"الشبيبات" تقترح الحصول على 30 مقعدا بالدوائر الانتخابية الجهوية

"الشبيبات" تقترح الحصول على 30 مقعدا بالدوائر الانتخابية الجهوية
صورة: و.م.ع
السبت 27 فبراير 2021 - 03:00

مازالت المستجدات التي حملها مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب تثير الكثير من الجدل في الأوساط الحزبية والسياسية، وفي مقدمتها إلغاء لائحة الشباب الأقل من 40 سنة.

ويمارس رؤساء الشبيبات الحزبية ضغوطا كبيرة على قياداتهم السياسية من أجل دفع الفرق البرلمانية إلى تقديم تعديلات تسمح للشباب بالحصول على ثلث المقاعد البرلمانية عبر اللوائح الجهوية، مشددين على ضرورة تعديل المواد التي تعطي الأولوية للنساء.

وينص المشروع الحالي على أنه “يجب أن تشمل كل لائحة ترشيح مقدمة برسم الدوائر الانتخابية الجهوية أسماء مترشحات لا يقل عددهن عن ثلثي عدد المقاعد الواجب ملؤها في كل دائرة انتخابية جهوية”، مضيفا: “تخصص المرتبتان الأولى والثانية في كل لائحة ترشيح حصريا للنساء”.

وأغضب إلغاء اللائحة الوطنية الخاصة بالشباب، التي اعتُبرت بمثابة ريع سياسي يوزع بشروط على المقاس داخل ردهات المقرات المركزية للأحزاب، الكثير من الجدل في صفوف الشبيبات الحزبية، إذ رفعت العديد من المطالب الداعية إلى “تفادي إسقاط الشباب من لوائح الترشيح عشية الانتخابات”.

وتطمح الشبيبات الحزبية إلى دفع الفرق البرلمانية إلى تقديم تعديلات في البرلمان على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، وذلك بهدف ضمان حضورهم في البرلمان من خلال انتخابات 2021.

مشروع القانون الحكومي أورد أن مجلس النواب يتألف “من 395 عضوا، منهم 90 عضوا ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية الجهوية”، في حين تطالب الشبيبات الحزبية بقسمة المقاعد إلى قائمتين، الأولى تضمن 60 مقعدا للنساء، والثانية 30 مقعدا للشباب ذكورا وإناثا.

وتبعا لذلك تطالب الشبيبات بضرورة الحصول على ثلث المقاعد الجهوية المحددة للدار البيضاء في 12 مقعدا، و10 مقاعد لكل من فاس مكناس والرباط سلا ومراكش أسفي، و8 مقاعد لطنجة تطوان، و7 مقاعد لكل من الشرق، وبني ملال، وسوس، و6 مقاعد لدرعة، و5 مقاعد لكلميم والعيون، و3 مقاعد للداخلة.

وكانت شبيبة التجمع الوطني للأحرار دعت الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية إلى التفاعل الإيجابي خلال مناقشة القوانين الانتخابية مع مطالب الشبيبات الحزبية، بخصوص التنصيص على ضمان التمثيلية السياسية للشباب المغربي في الجماعات الترابية ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهات والبرلمان، مطالبة بعدم التراجع عن المنحى الإيجابي الذي سلكته بلادنا لضمان إشراك الشباب في صناعة القرار السياسي.

وأعلنت الشبيبة الحزبية عزمها “مواصلة النضال والترافع حول التمثيلية السياسية والانتخابية للشباب على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي والوطني؛ لأنها قضية محورية لدى شبيبتنا، وتهم بالأساس قواعدها وعموم الشباب المغربي”، مشددة على أنها “لا تهم فئة معينة أو أشخاصا بحد ذاتهم”، وزادت: “سنسلك جميع السبل الممكنة لإسماع صوت الشباب إلى الأحزاب السياسية ومختلف الفرق البرلمانية، لتدارك التراجع الملاحظ حول تمثيلية الشباب في مشاريع القوانين الانتخابية”.

إلغاء لائحة الشباب رؤساء الشبيبات الحزبية مجلس النواب مشروع القانون التنظيمي

‫تعليقات الزوار

84
  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:38

    بما ان الترشيح من حق الجميع و الأحزاب التي تدافع عن الشباب او النساء فترشحهم بدون اللجوء إلى الائحة…..

  • nono
    السبت 27 فبراير 2021 - 04:13

    سلام هذا القرار منقول من القانون العسكري الشنقريحي لايريدون دما جديدا لكي يقضي على المكوبات المعششة في قبة البرلمان عئد الرئي وشكرا لالشباب هو المستقبل وشكرا

  • مواطن
    السبت 27 فبراير 2021 - 05:11

    اعطاء الاولوية للنساء ، تخصيص 60 مقعدا للنساء فقط و ديك 30 اللي بقات يقسموها ذكور مع الاناث ، بغيتو تردوه حمام لعيالات صافي ، وفيناهيا المساوات و فيناهيا الكفاءة هي اللي تحكم .
    والله حتى بغيتو تخرجو على البلاد ، النساء ما كان خاصهوم حتا خير مني كانو يربيو الاجيال و يساندو الزوج و الاخ ( كانو حالات ديال الاضطهاد و لكن باقا كاينة ما تغير والو هاذ شي راجع لوعي الانسان بصفة عام )، خرجو المرأة لمنافسة الرجل غير بالفن حتى ولات كاتقلب تزرب عليه فكلشي والمشكل ماشي بالكفاءة و العلم و لكن بالبكى و شكى

  • kkk
    السبت 27 فبراير 2021 - 06:27

    يجب الغاء لائحة النساء و الشباب معا يشكلان ريعا إنتخابيا بامتياز وخروجا عن الديمقراطية

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:38

    كلشي بغا يأكل أموال الشعب .على الأقل صناديق الاقتراع.هي لي تحسم.

  • البرلمان ليس مكان للاسترزاق
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:00

    المهم هو تقليص عدد النواب للثلث وأن يكون صوت المواطن هو الذي يحسم في وصول النائب لقبة البرلمان بعيدا عن الكوطا والمحاصصة واعتبار الجنس أو العمر
    نائب قوي ومخلص كفء يبلغ ثلاثين سنة خمسين سنة وحتى سبعين سنة رجل كان أو إمرأة أفضل من نائب عاجز وصل بالكوطا لأنه فقط شاب أو امرأة

  • الخليل
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:32

    ولماذا لا يخصص للمتسولين مثلا او للباعة المتجولون 30 مقعد في اللوائح الجهوية، الشباب مغاربة والمتسولون والباعة المتسولون مغاربة ، لماذا استفادة هذه الفئة من الريع على حساب باقي الفآت

  • العمارني
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:01

    مازلوا يبحثون عن الريع والدخول من النوافذ. كذلك نحن الكهول نريد دوائر خاصة بنا. لنقسم البرلمان الى كوطات. هذه للنساء وهذه للشباب وهذه للكهول وهذه للمسنين.. ونحن نعرف ان كل كوطا. هي ضد الديمقراطية

  • رشيد
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:16

    البقرة الحلوب وزعوها بيناتكم هد شي لباقي ناقص غير البرلمان يجب مقاطعة هده الانتخابات لأنها لن تحدث أي تغيير نظام نفس الوجوه المحروقة عندهم غير ووووووووووو ووووو ولا شيء تغير

  • لا يمكن فرض هذا الاقتراح..
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:25

    لا يمكن فرض هذا الاقتراح بالقوة. للحصول على مقعد لا بد ان تكون التزكية من الحزب الذي ينتمي له ويترافع بجد عن مشاريعه المستقبلية امام المواطنين وان يكون بمجهود شخصي يكن الحكم فيه هو الناخب. يجب القطع مع “باك صاحبي”

  • Said
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:43

    والله مابقينا نفهمو آش واقع في هاذ لبلاد واش هاذي انتخابات او وزيعة كل واحد باغي طرف اش هاذ روينة راه الشعب فقستوه ودرتو ليه الضغط .وراه الانتخابات عي كل واحد يترشح على روحو والشعب يختار لعجبو سواء كان امرأة او رجل او صغير او كبير ماشي بالكوطة .والله الى موصيبة هاذي تصاب لها المغرب حتى ولينا نشوفو غير الاعيان وعيالاتهم في لائحة النساء وابناؤهم في لائحة الشباب او نتفقسو حنا .ويقولون العزوف عن التصويت اوا راه تحصيل حاصل.

  • deterte
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:21

    هذا أمر يخص الأحزاب السياسية المنضوية تحتها تلك الشبيبات وعلى هذه الأخيرة فرض رأيها على أحزابها بوضعها على رأس قوائمها الانتخابية والكل ينزل إلى الحلبة للتنافس اما فرض حصص خاصة يصنف من الأصناف فهذا ريع وباب كان مفتوحا للمحسوبية اذا كانت النساء يدعين باطلا انهن يعشن في مجتمع دكوري يحول دون وصولهن إلى كسب المال والجاه بسهولة وبمحسوبية برلمانية فبماذا سيحتج الشباب هل المغرب مجتمع شيخوخي رجولي فهل المغرب مجتمع مقسم إلى طبقات جنسية وعنصرية وكل طبقة تدافع على مصالحها الخاصة واذا كان الأمر كذلك فإن ثلاثين مقعد للشباب وكذلك 90مقعد للنساء هو يحق وظلم ولن يصل إلى تحقيق الأغلبية البرلمانية لتمرير أي مقترح قانون خاص بتلك الفئات فالذي أعرفه أن الكهل عنه الوحيد هو الدفاع عن مستقبل أبنائه وبناته واخوانه واخواته وعائلته ولا اضن انه تحت قبة البرلمان يدافع فقط على مصالح الكهول والشيوخ ولا يوجد أي نظام ديموقراطي في العالم يطبق المحاصصة اطلاقا وهذه بدعة مغربية بامتياز لا علاقة لها بالديموقراطية وقواعدها ولا ست حمص

  • مغربي من الريف
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:45

    لا شبيبات ولا هم يحزنون.كفى من هذا .من اراد أن يترشح فل يترشح ماذا ستاتون به كبرلماني شاب.ترشح مع اخوانك كلكم سواسية كالشاب كالشيخ كالرجل كالمرأة .الله يرزق الصحة والسلامة. ثم كل الاحزاب المغربية سواسية في كل شيء .حتى في خطاباتهم، لا يمكن أن تفرق بين الإسلامي والشيوعي والاشتراكي واليمين والوسط وأقصى الوسط وجنوب الوسط كلهم لهم نفس الأسلوب .
    اللهم احفظ بلادنا وأنعم عليها بالخير والبركات.

  • حمزة الروداني
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:07

    الشباب هم عماد التقدم ومستقبل الدول، والسبيل إلى نهضة المجتمعات، والعنصر الأهم فيها و يجب أن تعطى لهم أهمية كبيرة في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة و اشراكهم بقوة في جميع المؤسسات جماعات ، جهات و برلمان

  • هشام
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:07

    اليوم اصبح للشباب دور كبير في تنمية وبناء المجتمع، ولا يقتصر دورهم على مجال محدد، بل يتقاطع مع جميع المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومختلف قطاعات التنمية، وهذا يفرض على الاحزاب السياسية اقحام الشباب في جميع المؤسسات جماعية و جهوية و برلمانية و كذا من خلال اعطائهم مكانة مهمة في اللوائح الانتخابية

  • عبد العالي
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:08

    كثيرا ما يستبعد الشباب كمرشحين سياسيين و عادة ما ينظر إلى السياسة كمساحة للرجال ذوي الخبرة السياسية، و لكن اليوم و مع التغييرات التي تعرفها بلادنا تفرض على الاحزاب السياسية عامة وضع الثقة في الشباب و اقحامهم في المراتب الاولى في اللوائح الانتخابية الجماعية و الجهوية و البرلمانية

  • الصحراوي
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:08

    إن وجود الشباب في مناصب صنع القرار يفيد جميع المواطنين وليس الشباب فقط لأنهم يعرفون جيدا الأوضاع التي تمر بها بلادنا و يعرفون كيف يتعاملون معها و تغييرها لدى يجب على الاحزاب السياسية و الدولة أن تدرك جيدا بأن اشراك الشباب في جميع الموسسات جماعات و جهات و برلمان هو الحل الصحيح لتحقيق التغيير

  • سهيل
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:09

    الشباب هم أكثر الفئات دراية بالاوضاع التي تعيشها بلادنا كما أنهم يلعبون أدوارا مركزية وتحفيزية في التحركات من أجل الديمقراطية و يجب على الاحزاب السياسية أن تعطيهم فرصة في التوجود بجميع المؤسسات الجماعية و الجهوية و البرلمانية

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:09

    الشباب اليوم من حقو انه يكون ممثل فجميع المجالس والجماعات والجهات المغرب يزخر بكفائات شبابية مهمة لذا خص نعطيو فرصة لهاد الشباب

  • حاتم
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:09

    تحسين المشاركة السياسية للشباب على امتداد المؤسسات الانتخابية جماعات جهات برلمان هو دليل على الممارسات السليمة للسياسة كما أنه دليل على نزاهة و ديمقراطية

  • علي
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:09

    لكنا فعلا كنهتمو بالشباب فهادي هي المناسبة اننها نعطيوهم فرصة يشتاغلو داخل جماعاتهم ومجالسهم التغيير اكون منهم ونصالحو الشباب مع السياسة

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:10

    دعم حزب التجمع الوطني للأحرار للتمثيلية الشبابية هو تجديد للديمقراطية و إعطاء صوت للشباب في صنع القرار السياسي هو حافز و تشجيع على المشاركة السياسية و يجب على جميع الاحزاب السياسية أعطى الحق للشباب في التمثيلية على مستوى جميع المؤسسات جماعات جهات و برلمان

  • فيصل
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:10

    باش نساهمو فالتغييير باش فعلا تكون عندنا حكومة شبابية ونشوفو الشباب فقبة البرلمان وماشي غير صحاب باك صاحبي هوما لكاينين فهادي هي الفرصة اننا نشجعو الشباب اترشحو داخل جماعاتهم ومجالسهم خص نشوفو فقبة البرلمان شباب كيمثلو جميع جهات المملكة

  • Medo
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:10

    الشباب المغربي الحر يجب ان يعبر عن رأيه في الساحة السياسية و خاصة في المجالس و الجماعات و البرلمان هذي وقتكم

  • جمال
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:10

    يجب التنويه بعمل حزب التجمع الوطني للأحرار في دعم الشباب و تشجعيهم على الانخراط في العمل السياسي و هذا ان دل على شيء فإنما يدل على الثقة التي يضعها هذا الحزب في الشباب في صنع القرار السياسي و نتمنى من جميع الاحزاب السياسية بالمغرب اعطى فرصة للشباب في التواجد على مستوى الجماعات و الجهات و البرلمان

  • سلمى
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:11

    الشباب هو الحل بغينا نشوفو برلمان شبابي بغينا نلقاو فكل جهة شاب وشابة كيمثلونا عينا من نفس الوجوه كل سنة بدون اي تغييير

  • كريم
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:11

    المشاركة السياسية هي أساس الديمقراطية والتعبير الواضح عن مبدأ سيادة الشعب وتقضى المشاركة السياسية وجود شباب لأنهم الاكثر اهتمام بالشأن العام و وجودهم في جميع المؤسسات جماعات و جهات و برلمان و سيحقق التغيير الصحيح الذي يتمناه الشعب المغربي

  • Salma
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:11

    يجب أنعطي الشباب مكانته التي يستحقها في المغرب عكس البعض الذين بلغو من العمر عتيه ولا زالو يعتقدون أنهم شباب

  • ابراهيم
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:11

    المغرب فيه من الكفائات الشبابية المهمة لتقدر تسير البلاد وتزيد بيها للقدام عينا من الشيوخ وصحاب الشكارة
    #الشباب_هو_الحل

  • مينة
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:12

    فاش غادي تعطى فرصة للشباب انهم ايشوفو راسهم ممثلين داخل جماعاتهم ومجالسهم وجهاتهم فهنا غادي نشوفو جميع الشباب كينخارطو فالعمل السياسي لانه قبل فقدو الثقة فالاحزاب السياسية وتسيرها

  • Hind
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:12

    الشباب المغربي له كامل الحرية و الحق في التعبير عن آرائه و مواقفه تجاه كل القضايا

  • طارق
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:12

    اشراك الشباب في السياسة و في جميع المؤسسات جماعات جهات برلمان هو أحد أشكال الديمقراطية التشاركية، كما أنه إحدى أشكال الحكم الصالح، و مشاركة الشباب ستعزز من التنمية السياسية، وتفعيل المشاركة السياسية للشباب سيقلل من حالة الفراغ السياسي التي يعيشها الشباب عبر تهميشهم وعدم الاهتمام بقضاياهم في برامج وأنشطة الأحزاب السياسية

  • فاطمة الزهراء
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:12

    خصنا نغيرو طريقة تفكيرنا شوية ونعطيو للشباب فرصة انهم اكونو فمواقع القرار لانه بلادنا محتاجة لكفائاتها وافكارها الشبابية .

  • Souad
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:12

    الشباب والتجديد لتجسيد روح التغيير ورسم مسارات جديدة، هذا ما يطمح له الشاب المغربي في الساحة السياسية

  • خالد
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:13

    باش نقدرو نبنيو بلاد قوية خص اليوم نعطو للشباب حقو سئمنا من نفس الوجوه السياسية لمعمرها بدلات ولا غادي تبدل شي حاجة وهدشي شفناه سنين هادي .

  • Walid
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:13

    اليوم خاص الشباب اترشحو داخل الجماعات و المجالس هذي فرصة لتغيير فكرة الشباب تجاه السياسة

  • احمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:13

    الشباب من شحال هادي وكيتسنا ولو فرصة واحدة باش يثبت جدارتو فالمجال السياسي..
    الحمد لله عندنا كفائات شابة قادرة تزيد ببلادنا القدام

  • Khalid
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:13

    الشباب هم الدينامو و مصدر الدينامية التي يشهدها المغرب يجب انعطي الفرصة لهم في المشاركة السياسية

  • خولة
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:14

    العزوف السياسي الذي انتشر بشكل واسع خاصة في أوساط الشباب قد تفاقم نحو منحى يهدد البناء الديموقراطي في المغرب وتكريس المشيخة الحزبية في الوقت الذي يوجد شباب مثقف و واع و أطر أكفاء قادرين على حمل مشعل التنمية في هذا الوطن

  • Imad
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:14

    الطاقات الشبابية المغربيه بغينا نشوفهم في البرلمان و الجماعات و المجالس عينا من نفس الوجه
    #هادي_وقتكم

  • Noura
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:14

    يجب تشجيع الشباب بالالتحاق بالسياسية من اجل تحقيق الافضل للبلادنا

  • خليل
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:15

    نرى الفرص تعطى لنفس الاوجوه ورفض اي مشاركه شبابيه الى متى !!؟

  • نهيلة
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:15

    شباب اليوم هم قادة القد ، اداة التغيير الايجابي و مبتكرو الأفكار الأخلاقية

  • Nadia
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:15

    يجب تشجيع الشباب بالالتحاق بالسياسية لا للعزوف عنها لان عزوفنا عن السياسية سيبقى الحال كما هو عليه بالارادة يمكن تغير

  • مليكة
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:16

    أصبحت المشاركة الشبابية موضوع ساعة اليوم ، فقد أدى شعور معظم الشباب بالظلم السياسي و الاجتماعي الذي يمارس بحقهم

  • شيماء
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:16

    شباب اليوم مفعوم بالقوة و الأمل و لديهم إمكانيات لا حصر لها ، نحن نؤمن بان تشجيع الشباب على تحقيق طموحهم قد يحدث تغييرا اجتماعيا إيجابيا

  • sana
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:16

    حزب التجمع الوطني للاحرار يستحق كل التسجيع هو امل الشباب ومستقبله

  • منار
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:17

    يقول المثل : من يريد المستقبل و يخطط له لابد ان يضع الجيل الجديد في اعلى أولوياته

  • ayoub
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:17

    بالتوفيق للشباب والنساء الحمامة انتم امل المغاربة ومفخرتنا

  • ALHAK
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:17

    الكل اصبح يتسابق نحو الحصول على كرسي في البرلمان

    النساء الشباب العائدون الى المغرب

    وكان البرلمان اصبح فرصة للحصول على المنافع المادية فقط

  • ايمن
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:17

    حتال ايمتى غنبقاو نشوفو نفس الاوجه بلا تغيير ، كنطالبو كشباب و شابات عونا في تحقيق كامل الحقوق نقطه وانتهى

  • radita
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:18

    سر نجاح حزب التجمع الوطني للاحرار هو الاشتغال مع الشباب وباستراتيجيات جديدة

  • smail
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:19

    حزب الحمامة حزب طموح له الثقة في قدراته و اعمله و في جميع اعضائه ووزرائه اتمنى لكم التوفيق و النجاح في مساركم

  • aziz
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:19

    اتمنى لكم التوفيق يا حزب الحمامة رمز السلام والسلم ، لنا فيكم الثقة الكاملة وليس لكم البديل ديما اغاراس اغاراس

  • علي
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:20

    Les jeunes sont l’élément de vitalité et de générosité dans la société, ces caractéristiques les nomment à l’avant-garde du changement et pionniers de tout ce qui est nouveau

  • fouad
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:20

    نحيكم يا حزب التجمع الوطني للاحرار على المجهودات الجبارة التي تقومون به وعلى اعمالكم الخيرية في هذه الازمة نشكركم على حسن التعامل

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:20

    Notre jeunesse d’aujourd’hui est capable de changement politique, il est temps de changer

  • mahfoud
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:21

    حزب الحمامة حزب غيور على واطنه وعلى ابنائه يعملون بالجد من اجل تحقيق مرادهم

  • كريمة
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:21

    Pour les jeunes qui constituent le segment le plus important dans les sociétés, et en fonction de leur pourcentage, la vitalité de la société se mesure à la hausse ou à la baisse en fonction de leur abondance ou de leur manque de composition, et chaque fois que les jeunes trouvent un intérêt scientifique étudié de la part de l’ état et de l’organisation civile spécialisée, nous obtiendrons un segment de jeunes intelligent, actif et éclairé capable de progresser lui-même et la société dans les rangs des états

  • souad
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:22

    حزب التجمع الوطني للاحرار يختار القرب من المواطنين و العناية بقضاياهم الصحية و التعليم و التشغيل، و اعطى فراص للشباب في التفاعلها ومشاركتهم في المجال السياسي

  • mohmed
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:23

    مند ان تأسسة الاحرار وهم يراهنونا على الكفاءات الشابة وتقربهم الى المجال السياسي، وفعلا نجحو في دلك، الان الشباب واعي وله دراية في السياسة

  • kamal
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:24

    نفتخر بحزب كحزب التجمع الوطني للاحرار الملئ بكفأة شابة طموحين يعملون بالحماس والجد والاجتهاد ولهم القدرة في تأطر جميع انشطتهم السياسية

  • نجوى
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:10

    موضوع الشباب من المواضع التي استأشرت بالمشهد السياسي المغربي منذ العقدين الاخيرين

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:11

    مشاركة الفئة الشابة في المجال السياسي يمكن ان تكون لها اثار ايجابية على اطمستوى التنمية الاستراتيجية التنموية للبلاد

  • مريم
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:11

    الحاجة الماسة اليوم لمشاركة الشباب في الرفع والدفع بالاقتصاد الوطني في اتجاه ايجابي

  • سميرة
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:12

    الشباب اليوم يطرح اشكاليات وحقوق من بينها الحق ان يكون ممثل فجيع المجالس والجهات المغربية

  • منال
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:13

    الشباب اليوم يشكل قوة اقتراحية ويجسد ارادة في التغيير وبناء مجتمع حداثي ديمقراط

  • حميد
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:13

    تمثيلية الشباب في المجالس المنتخبة انصاف وتأكيد لمساهمته الفعالة في تدبير الشأن المحلي

  • خالد
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:14

    لازم الحق اتعطى للشباب يمثلو الجماعات والجهات ديالهم لان الفئة الشبابة هي مستقبل الغد

  • طارق
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:14

    يجب أن نُشجع الشباب على أن ينظر ويسير إلى الأمام، ولا يقف ويلتفت إلى الخلف إلا ليعرف مبدأ طريقه

  • جمال
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:15

    لدى الشباب الحق في تمثيل جهة أو جماعة معينة ، كذلك فرض ارائهم في قضية معينة

  • الهام
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:15

    للشباب الحق في المشاركة في المجالس الإنتخابية ، ذلك ما يساهم في إعطاء فرص لشباب ذو كفاءات عالية ، ايضا في تمثيل جهته و تطويرها في جميع زواياها الإجتماعية و الإقتصادية الى غير ذلك

  • متتبع لهسبريس
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:18

    هذي ما شي السياسة هذا هو الريع الكوطا ليست بالبثة شكل من الاشكال الديمقراطية الصرفة الشبيبات عليها ان تناضل لدمقرطة اجزابها لتحصل على التزكية الترشيحات وان تترشح فالموطن مواكن كان عمره 21سنة او قرن انثلا او دكر …50عام واحتا كتسمع مرحلة انتقالية مزال هذا الديمقراطية مبغات تنضج مزالت مراهقة مزالت مبغات تستقر مزالة انتقاليى بالسيف ملي اصوات شبابية المفروض فيها هي اكثر حماسة للتغيير ودكقرطة المشهد تدعوا الى الكوطا اليس الكوطة امتياز وما نعلمه ان لا امتياز او ميز في مفهوم الديمقراطية الكل سي كل من له الحق في الترشح او الادلاء بصوته لافرق بين هذا وذاك الله يهذيكم خليونا عدا يكولك الملونين خصهم كوطا المعاقين خصمهم كوطا بركا ما ضحكو على الشعب … سنوا قوانين فاحزابكم وجعلوا التنقيط على من يستحق الترشح باسم الحزب والباقي عليه بدعمه ليس لحك راسو باغيها ساهل يركب على الباقي … الديكقراطية راه غير وحدا ما شي سبعين غير بغاينا ديمقاطية راه الناس فيها سواسية باغينا ريعيه ومتبقاوش تبرزطونا بدوك الشعارات الخاوية داخ دوخ …. راه حتى دك التمثيلات ديال الحرفين فيها ما يتقال

  • Mariam
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:48

    الشاب المغربي أصبح من حقو يشارك الآراء ديالو السياسية من أجل تغيير البلاد للافضل

  • Salma
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:48

    لازم علينا كشباب مغربي ننخرطو حتا حنا خضم السياسة باش نكونو عند مجلس القرار و نوصلو صوتنا

  • Najla
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:49

    الشاب المغربي ينتظر دائما فرصته باش يبرز صوتو و يوصل أفكار لارض الواقع

  • Halima
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:49

    فعلا خاصنا نعطيو فرص للشباب يمثلو الجماعات ديالهم و المحيط ديالهم باش نشجعو شباب آخرين على الانخراط فالسياسة

  • Laila
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:50

    كلنا من اجل انخراط الشباب فالسياسة، هادي هي الفرصة ديالنا باش نوصلو صوتنا و نغيرو المحيط ديالنا للافضل

  • Amine
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:50

    لازم علينا نعطيو القيادة لشباب اليوم لكونه طاقة خاصها تفرغ فكل ماهو أفضل للبلاد و نبدلو المواقف السلبية اللي كيشوفوها الشباب على بلادنا

  • Nassim
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:51

    هادي وقتنا كشباب باش نهزو المشعل و نحققو إنجازات لبلادنا ف سن مبكرة و يكون عندنا رأي فالمجتمع، نحن الشباب لنا الغد ✌️

  • Hamza
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:51

    لازم علينا نعطيو فرص للشاب المغربي باش يفرز طاقتو و يبين لينا الشاب المغربي علاش قاد و حنا نضع كل ثقتنا في الشباب المغربي.

  • Youssef
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:52

    نحن مع الشباب و سنظل مع فكرة ادماج الشباب فالسياسة، لأن هذا ه. الحل الوحيد اللي غادي يقدر يزيد ببلادنا للأفضل.

  • Chouaib
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:52

    هادي هي وقتنا كشباب باش نهزو المشعل و حتا حنا نهزو المشعل و نشدو بزمام الأمور.

  • الكفاءة ثم الكفاءة ثم الكفاءة
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:47

    الأولوية للكفاءة والتجربة وروح الوطنية لا يهمنا أن يكون المسؤول ذكرا أو أنثى شابا أو شيخا.

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35

رمضان على هسبريس