الصحة: وفيات كورونا ترتفع لدى مرضى السكري

الصحة: وفيات كورونا ترتفع لدى مرضى السكري
صورة: د.ب.أ
الأحد 14 نونبر 2021 - 09:42

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المغرب يواصل الاستثمار في رعاية مرضى السكري والوقاية منه والعمل على ضمان حصول كل شخص مصاب بداء السكري على الرعاية التي يحتاج إليها.

وذكرت الوزارة في بلاغ أصدرته بمناسبة تخليد اليوم العالمي لداء السكري (14نونبر) الذي اختارت منظمة الصحة العالمية والفدرالية الدولية للسكري كموضوع له هذه السنة “ولوج مرضى السكري إلى الرعاية الصحية” تحت شعار “دبا قبل أي وقت… نحمي راسي ونتحكم في السكري ديالي”، أن السيطرة على مرض السكري هي مسؤولية فردية وجماعية يجب أن تترجم إلى إجراءات منسقة ومتضافرة بين العديد من الفاعلين.

وأبرزت أن اتباع نمط العيش السليم بامكانه تأخير ظهور مرض السكري من النوع 2 أو تجنبه، موضحة أن هذا النمط يرتكز أساسا على التغذية السليمة والمتوازنة، النشاط البدني المنتظم واجتناب التدخين.

كما نبهت الى أهمية التشخيص المبكر عند الأشخاص الأكثر عرضة للمرض للتكفل السريع وتجنب المضاعفات؛ والتكفل المناسب بمرض السكري الكفيل بتجنب المضاعفات الخطيرة والمكلفة والحد من الوفيات المبكرة.

وبالنظر إلى السياق الخاص بوباء كوفيد-19، يضيف البلاغ، يصبح الأمر أكثر إشكالية لأن معدل الوفيات المرتبط بهذا الوباء أعلى بشكل ملحوظ لدى المصابين بالأمراض المزمنة لاسيما مرض السكري، حيث إنهم معرضون إلى الإصابة بأشكال خطيرة من مرض كوفيد-19.

وفي هذا الاطار، لفتت الوزارة الى أهمية احترام الإجراءات الاحترازية ضد وباء كوفيد- 19 والمتمثلة في ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وغسل أو تعقيم اليدين واجتناب التجمعات، مضيفة أن اللقاح ضد كورونا يحمي من الأشكال الخطيرة من كوفيد-19 لاسيما عند الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.

ويعتبر مرض السكري، حسب المصدر ذاته، تحديا عالميا للصحة العامة حيث بلغ أرقاما وبائية مقلقة أدت الى آثار اجتماعية واقتصادية متفاقمة.

وأشارت الوزارة استنادا الى المسح الوطني حول الأمراض غير السارية بالمغرب سنة 2018، إلى أن عدد مرضى السكري البالغين يقدر بحوالي 2.7 مليون، 49٪ منهم يجهلون إصابتهم بالمرض و2.2 مليون مصاب بحالة ما قبل مرض السكري. إضافة الى هذا، هناك حوالي 20000 طفل مصاب بداء السكري.

وتتكفل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأكثر من مليون مصاب بالسكري في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

‫تعليقات الزوار

9
  • salma
    الأحد 14 نونبر 2021 - 10:19

    انا سكرية نوع اول.. هذي اكبر كذبة ثاني… الاتسولين كانشد عليه الصف، باك صاحبي باش تاخد انسولين نوعية متوسطة.. اما النوعية الجيدة مكايناش اصلا… النوع الرديء كانشدو عليه الصف فمستشفيات.. او اشمن مستشفيات بعدا….. التحاليل غالية… الابر غالين.. الادوية غالية … حنا السكريين مكادير الدولة والو بلا ماتمدبو علينا.. الله ياخد فيكم الحق .

    زيادة على ذلك… الناس السكريين لكانعرف شخصيا لدارو التلقيح هما لماتو وقع لهم تشلل.. انا مادىت لقاح بخير حمد لله…

    الله ياخد منكم الحق

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 10:51

    انه الضحك على الدقون كيف سيتغدى المواطن العربي المطحون
    المنزوع الارادة والمسلوب الحرية والشرطي عندنا يصاب بالسكري
    وأمراض المعدة بسبب مرض الاعصاب الدي تسببه الديون والمتاعب
    والاجر الهزيل وهدا ينطبق على الجندي والصحافي والاستاد والطبيب
    والقاضي والمحامي والمهندس فمابالنا بمن دخله السنوي 0درهم؟
    في القرى والبوادي يعيشون بالخبز والشاي والحكومة تنفق الملايير
    على اليخوت وسيارات لمبوركيني وفيلات بالمسابح وكلبهم يأكل
    وينفق عليه 3000 درهم في الشهر أو أقل,

  • abdo
    الأحد 14 نونبر 2021 - 11:53

    كفى من الكذب على الناس. المصابون بالسكري لا يتلقون أي دعم أو عناية من طرف الدولة. التحاليل ثمنها جد مرتفع ويطلبها الطبيب كل ثلاتة أشهر الدواء ثمنه مرتفع كذلك. الطبيب الاختصاصي ثمن الفحص 250درهم. إذن أين هو دعم وزارة لا صحة؟في الكلام والاوراق والتلفزة والراديو. الدعم يذهب إلى جيوب اللصوص والفاسدين. المستشفيات العمومية لاتوفر أي شيء.

  • سلام
    الأحد 14 نونبر 2021 - 11:57

    لنا مريض سكر من نوع الأول من حوالي 20 سنه وعمري 50 سنه ولدي أصدقاء مصابين بداء السكري تفوق أعمارهم 65 سنة وقد اصيبوا بفيروس كوفيد 19 و لم تسوء حالتهم الصحية واغلبيتهم يتمتعون بصحة جيدة. فباراكا من لكذوب لان اصلا منظمة الصحة العالمية تتلقى لعديد من التبرعات المالية الضخمه من الشركات العالمية لصناعة الأدوية كسركة فايزر متلا.

  • سعيد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 12:33

    بل يموتون بسبب اللقاح مثلما حدث لاولائك الرجال والنساء والاطفال.
    كانوا مرضى منذ سنين ولم يموتوا حتى تلقحوا

  • مريض سكري
    الأحد 14 نونبر 2021 - 13:14

    خاص يقولو انه إهمال مرضى السكري يتسبب في وفاتهم، انا 11 سنة من المعاناة مع السكري منذ 2011 و عشت الحكرة في بلادي نشري انسولين لي تقبت جسمي كل يوم 4 مرات بدون جدوى لا طبيب يتبع معاك نيشان لا دولة تمد يد المساعدة.

  • عكس الواقع
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:21

    للاسف كلامهم عكس الواقع،فاصحاب السكري لي ملقحين هما لي ماتوا او عرضة اكثر للوفاة بسبب التلقيح،براكة ما تكذبوا على الناس راه التلقيح كيقتل و يسبب فامراض مزمنة خطيرة،براكة ما تطبلوا للاوبئة

  • Immigré
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:37

    En Europe les diabétiques ont tout Gratuit insulines seringues médicaments et analyses plusieurs fois par an gratuits no
    More comment

  • Bouzian
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:52

    ناس المرض بي سكر آلله يشفيكوم وشفي جميع مسلمين

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"