الصقلي: هذا رأيي في الإفطار العلني .. و مكبّر صوت الأذان ليس مقدّساً

الصقلي: هذا رأيي في الإفطار العلني .. و مكبّر صوت الأذان ليس مقدّساً
الأحد 7 مارس 2021 - 21:00

سجلت نزهة الصقلي، السياسية اليسارية في حزب التقدم والاشتراكية، أن المحافظة الموجودة في البرلمان أكثر بكثير مما هي عليه في المجتمع، مستدلة على ذلك بكون 10 في المائة من البرلمانيين المغاربة اليوم متعددي الزوجات، في حين أن هذا الرقم لا يتجاوز 0.3 في المائة بالنسبة للمجتمع.

جاء ذلك ضمن حلول الصقلي ضيفة على برنامج نقاش في السياسية، حيث قالت: “عندما تشرح المواقف التقدمية يتم الاحتفاء بها من طرف فئات شعبية من المواطنين”، مشيرة إلى أن “الشعب المغربي منفتح ويتقبل الأفكار، في حين أن ممثلي الأمة محافظون”.

من جهة ثانية انتقدت السياسية اليسارية زواج الرجال الكبار بطفلات بين 15 و16 سنة عبر الفاتحة، وهو الأمر الذي لا يلاقي اعتراضا من طرف المجتمع، مشددة على أن “زواج الفاتحة والطفلات مازال مستمرا، في حين أن العلاقة بين راشدين يتم حبس أصحابها”.

وعلاقة بالإفطار العلني في رمضان، والرفض الشعبي لهذا السلوك، ترى الصقلي أن “القانون يجب أن يرفع يده عن تجريم ذلك”، مشيرة إلى إمكان وجود أسباب تجعل الفرد يفطر، “كما أن الحرية هي الأصل في الأشياء، وكل فرد مسؤول عن أعماله”.

وقالت المتحدثة ذاتها: “من يفطر في رمضان شغلو هداك، ولا حق لأحد في سؤاله عن الأسباب”، معتبرة أن “رد الفعل المجتمعي العنيف يخلق حالة من الهجوم حتى عندما يتعلق الأمر بشخص مريض بالسكري مثلا، وهذا ليس هو الإسلام”.

وفي هذا الصدد أكدت الصقلي رفضها “شرع اليد في الشوارع عبر الاعتداء على إنسان آخر”، مسجلة أن “القانون وحده ما يحدد الجهات التي تعاقب المخالفين، ورغم ذلك يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الحريات الفردية والجماعية”.

كما أكدت السياسية ذاتها أنه “لا يمكن القبول بالاعتداء على أي فرد، سواء كان مثليا أو فتاة تلبس ما تراه مناسبا في الشارع”، رافضة تحول المجتمع إلى منطق “السيبة”، الذي لا يتلاءم مع دولة الحق والقانون المدافعة عن الحريات.

ونبهت الصقلي إلى كون ردود الفعل المجتمعية على عدد من النقاشات المرتبطة بالحريات مفتعلة، منبهة بخصوص نقاش ارتفاع صوت الأذان إلى التعامل معه بنوع من التقديس لكونه مرتبطا بالدين، متسائلة إن كان مكبر الصوت مقدسا، “خصوصا إذا كان الأذان يزعج بعض المواطنين المرضى أو غيرهم؛ علما أننا نتوفر اليوم على منبهات يمكن الاعتماد عليها في تحديد توقيت الأذان”، على حد قولها.

‫تعليقات الزوار

256
  • salmaoui
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:04

    ما الغرض من هذه الخرجات ؟ لا أظن انها بريئة ابدا

  • سكفاندري
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:07

    10 في المائة من البرلمانيين المغاربة اليوم متعددي الزوجات … وايلي مفخبارناش هاذ المعلومة اهههه تيحاربو العنوسة I got you my lady …. تتبقاو ضاربين طم نهار تادويو تتفاجؤونا بمواقفكم صراحة Oh yeah …

  • Yusra
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:08

    خليو ناس تاكل ولا تموت ماسوق تاحد فيهم كل وحريتو الشخصية واستقلاليتو ولي تيقول را لاكلا شي حد قدامك ونت صايم غادي يشهيك كنقولو را ايماكن ضعيف وكتساين غي السبة فين تتشها لماكلة .

  • Ahmed
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:08

    لا أحد ضد الحرية الشخصية ولكن لكل شيء حدود ولا أرى انك تدرين معنى الحرية

  • الحرية
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:08

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • عصام
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:09

    وكلامك سيدتي ليس مقدسا ولا دستورا ولا يعني الكثير منا بل هو فقط رأي يخالف معتقداتنا وأعرافنا نحن كمسلمين ندين بدين الدولة المغربية الذي هو منصوص في دستورنا أما بالنسبة للآذان فأنت لست أستاذة أو فقيهة لكي تفتي أو تعطي رأيك في مسألة الآذان أو الصيام نحن دولة مؤسسات ولدينا مؤسسة إمارة المؤمنين والمجلس الأعلى العلمي فعليك بطرحها عليهم

  • ابو وليد
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:10

    اريد جواب على سؤالي. باي حق تفتي هذه السيدة في الدين. هل هي عالمة دين. حافظة لكتاب الله. فقيهة في الدين …..!

  • الحجاج
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:10

    البارحة قرات مقال لها بعنوان رفع تجريم العلاقات الرضائية واليوم مساندة وكالين رمضان لكل انسان مرجعية يبني عليها مواقفه ومبادئه ومرجعيتها قد بانت من جهة اخرى متل هذه الخرجات والافكار يريدون اصحابها تونسة المغرب لكل فرد في المجتمع حق وحرية شريطة ان لا يخرج هذا الفرد عن الشريعة او القانون الموضوع من طرف الدولة المغربية .

  • مغربي حر
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:10

    صحيح من يدافع عن شئ يكون ممارسا له. وهذه هي قمة الحظارة التي يريدوننا ان نعيشها.
    والله لاستغرب كل يوم بتصريح جديد يدعو الى عدم المبادئ الأساسية للدولة تحت شعار التقدم والحضارة وحقوق المرأة وووو حتى اصبحنا نستفيق كل يوم على كارثة يهتز لها عرش الرحمن.

  • عبدو ربه
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:10

    .
    إلا بقى الدين على بعد الناس .لاضاع كما ضاعات اخلاقهم

  • chebani laslaa
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:12

    لاحول ولاقوة إلا بالله لقد أصبح الجميع يفتي في الدين حسب هواه

  • نورالدين
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:12

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقول لك من هذا المنبر كان هناك قبلك أو العالم بأسره يريد أن يشوه الإسلام أو يريد أن يبتعد عنه الناس لكن كان فشلهم ذريع الإسلام ينتشر من الشرق للغرب واقوي دين انشارا وأقول لكي نحن مسلمين في دولة إسلامية أن لم تعجبك قوانينا البحر أمامك إذهبي اصلا مثلك من يأكل أموال الشعب ثم يفرض عليه ماتمليه عليه المنظمات الغربية لزعزعة عقيدة المسلمين بالنسبة الأذان لا يزعج بل يأتي بالسكينة للقلوب الحمد لله من ينظر إليه إزعاج فهو ممول من الخارج

  • azar
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:12

    صوت الاذان ليس مقدسا حسب ميزانك اما نخن فتعتبره مقدسا .

  • مستغرب
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:13

    يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ.
    الله يهديك و يرد بيك

  • كمال مونتريال
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:13

    شأنها شأن الجمعيات اليسارية المستوردة للأفكار الفرنسية الهدامة هدفها إنحلال المجتمع والإنسلاخ عن الدين الإسلامي

  • khoulifjamal8
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:13

    .راه الأذان عندي مقدس و الحمد لله حنايا في دولة مسلمة و عندنا أمير للمؤمنين بغيتي أو كرهتي أ مدام الصقلي

  • صديقي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:13

    يُعتبر اللِّواط في الشريعة الإسلامية من أشنع المعاصي و الذنوب و أشدها حرمةً و قُبحاً و هو من الكبائر التي يهتزُّ لها عرش الله جَلَّ جَلالُه
    اخت وقيلة كدوي على فرنسا

  • Kamal9
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:13

    وانتم ايضا لا وصاية لكم على الشعب .
    نحن مسلمين ولدينا امير مؤمنين .
    لا للمساس بالمقدسات او الاساءة باللفظ .
    يجب اخراج قانون صارم لإسكاتهم واحترام الدولة

  • وجدي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:14

    ادا ابتليتم فاستتروا . لا حولة ولا قوة الا بالله .يا هدي كان عليك ان تمسكي لسانك لانه يجلب عليك الكلام و….. انا شخصيا احب صوة الادان والحمد لله.

  • وجدي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:14

    “…رافضة تحول المجتمع إلى منطق السيبة الذي يتعارض مع دولة الحق والقانون “هل هناك سيبة أكبر من التي تدعين إليها.تريدين المس بالمقدسات وممارسة الفاحشة هكذا من دون عقاب.تريدين ترك الشواذ يزلزلون عرش الرحمن من دون رادع.هزلت.

  • Ingenieur
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:14

    ًبدأ الإسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبا للغرباء،ً
    اصلا الإسلام غير مطبق لا في القصاص ولا في قطع يد السارق ولا في حد الزنا ولا في الربى ولا في الزكاة ولا في الصلاة ولافي الباس ولا ولا…ليس بغريب ما تطالبين به..سيفسد المجتمع يعني سيفسد برأيك أو بغيره…إنما هو امتحان لمن أراد الطوبى…

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:15

    العلمانية قادمة
    يامن تفتين تذكري عن من تفتين
    وقانا الله من كل دعواتك التي ترمي بالإنسان إلى الرذيلة والكفر والالحاذ
    كفاك فتوى فللفتوى والفتاوى أهلها
    ولو تعلمين دنب ما تقولين لكنت من النادمين
    ومن أحدث في أمرنا ما ليس فيه فليس منا

  • حشمت
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:15

    صراحة الحرية في لاسلام بمفهومها في القرأن وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29) يعني لانسان له الحرية فلاسلام كما له الحرية في الكفر والله لم يجعل وصاية للأنسان علابعضه في العقاب سبحان الله لأن الله هو اللدي يعاقب ويغفر

  • فرحات
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:15

    لا تعتبري نفسك ناطقة رسمية للمغاربة فالمغرب له علماءه ومجالسه العلمية فا ولستم اهلا لذلك

  • ياسين فضولي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:16

    أنا لا أجد متعة في قراءة مثل هاته المواضيع لبعض أشباه البشر الذين يؤمنون بمقولة خالف تعرف.
    إنتقدوا السياسيين أداء الحكومات القوانين أما شرع الله لا يجوز ولا يمكن نقاشه لأن شرع الله ثابت ولا يتغير بتغير الأزمنة ولا يساير العوامة على التجديد والعولمة والرقي أن تكون وفق شرع الله أما الباقي فلا أصل ولا أساس ولا اجتهاد.
    من يرغب في أكل رمضان فليغلق عليه بيته ويأكل ويشرب ويدخن لا دخل لنا فيه ولكن أن يطالب بالإفطار جهرا وعلنا بدريعة حرية شخصية فهذا استفزاز للمسلمين والمغاربة الأحرار الذين يقدسون الشهر الفضيل أما أبناء الزنى الذين يطالبون بالإفطار جهرا فليست قناعةهم ولا اجتهادهم وإنما مجرد مرضى نفسيين يرغبون في نشر مرضهم نسأل الله أن لا يحقق لهم غاية ولا يرفع لهم راية ويعجل لهم بالنهاية

  • noureddine
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:16

    اتفق معك في بعض الامور نحن المغاربة نعيش حياة الآخرين ونتلذد بمآسيهم ولا اتفق معك في الجنس الرضاءي لانه زنى واكل شهر رمضان فهو حرام فكلاهما يجب ان يطبق عليهما القانون.

  • dina
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:17

    راك الأستاذة في بلد إسلامي قوانينه مستمدة من الإسلام. ايلا ما عجبك حال انتي ولي معاك هزو قلوعكم وسيرو لفرنسا ياك عندكم جنسية. اما نحن المغاربة نعتز بالإسلام و قوانينه لأنها ربانية ومناسبة لجميع الأزمان.

  • مؤسف جدا جدا
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:18

    صوت الآذان ليس مقدساً ؟…. و ما هو المقدس في نظرها ؟؟؟ أفكارها اليسارية المتطرفة، التي تحاول تمريرها للمجتمع ؟؟؟
    نحن مجتمع محافظ قدر الإمكان ، و هاته خصوصية شعبنا و ثقافتنا و ديننا. لماذا نريد إلباس المجتمع لباساً لا يليق مقاسه ؟؟؟ ربما الدول الحاضنة لتلك الأفكار لها خصوصيتها، لكن نحن غير تلك الدول !!!!
    المجتمع له نظامه و هو ما يميزه عن غيره، لو اختل ذلك سنعيش في فوضى حقيقية ( ابنك مثلي الجنس – أختك سحاقية – ابن أخيك يفطر رمضان علانية – جارك ملحد و يجاهر بذلك – جارتك تخون زوجها مع جارها بدعوى العلاقات الرضائية… ) و لا يحق لك أن تعترض، بدعوى الحرية الفردية.
    ما هذا المجتمع ؟؟؟ يذكرني بمسلسل مجتمع الفايكينغ.
    الأصل في الأشياء هو النظام، و ليس الفوضى كما تدعي هاته المتحدثة. إن كانت هناك خيارات، فلا تلزم المجتمع بها. من يقبل بتلك الأفكار يدع زوجته تزني و ابنه يصبح مثليا و لا يعترض.
    أ بمثل هاته الأفكار نبني مجتمعاً سليماً، كان الأحرى بها أن تتحدث عن سبل تقدم المجتمعات علمياً و اقتصاديا، و ليس استنساخ الرديء… أي فكر هذا ؟؟؟؟؟؟

  • Ahmed
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:18

    حرية التعبير عند غير المرتدين لا غير لا حسيب ولا رقيب أصبح الدين ليس له حرمة .اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

  • عبد الفتاح
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:19

    اسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون قال رسول الله صل الله عليه وسلم من افطار يوم في رمضان متعمد لان يقضيه صوم الدهر ولاو صامه

  • زكري
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:19

    ما دويوش علها راه هي بغات دير البوز شحال هدي ما بانت فالواجهة لا حول ولاقوة الا بالله لي سلا راسو تيهضر فالدين.

  • hassia
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:19

    chaque culture a ses coutumes,je vis en allemagne le dimanche est sacre pour eux tu peux meme pas laver ta voiture tu auras un proce,amende personne ne vous oblige de faire le Ramadan mais svp pas en publique un peu de respect

  • بشرى
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:19

    كلشي بغا يولي داعية في الدين، رغم ان بعض كلامها هو عين الصواب خاصة زواج رجال من طفلات .

  • غيور على واطنه
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:21

    البارح صرحتي انه لايجب تجريم العلاقات الجنسية خارج الزواج واليوم قلتي الإفطار في رمضان مخاصش القانون اعاقب عليه أعلم الله غدا اشنو غاتقولي الله اجعل فيك السلامة

  • سميرة
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:21

    لن يبقى لنا إلا أن نقول حسبي الله ونعم الوكيل فيكم. تريدون أن تجعلنا ماسونيين بزز لكن نحن الحمد لله مسلمين أب عن جد ونربي أولادنا عن الإسلام. حللتم الرضى الجنسي بين الرجل والمرأة،واليوم تقولون أن الٱذان ليس بمقدس تريدون بهذا الكلام حذفه.الصلاة بدون ٱذان،وغدا تغلقوا المساجد إذا سكتنا وربما شيء فشيء تجوزوا بالرضى الجنسي بين الرجل مع الرجل.

  • فاقد..الامل فالانتخاب
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:22

    السيدة الصقلي…..عدد من البرلمانيات تزوجو داخل القبة..المعروفة…زواج رضاءي….بالعين والغمزة ..متبوعا بالجنس .الريضاءي….حزب الدبن..مشهود له…بي..2 حواءج.تعدد…النساء….والرفية الشرعية…….النفاق….والاكاديب…الله ابشردو كما شرد عاءلات الخ…..

  • من كشمير
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:22

    صوت الاذان هو الصوت الوحيد في الدنيا الذي لا ينقطع ابدا، فلو كنت على علو 100 كيلومتر من الارض مثلا وكان سمعك قويا جدا فسوف لن تسمع الا اصوات المؤذنين ترتفع في السماء ولا يتوقف الاذان في المعمورة على الاطلاق فهو شغال كل لحظة وذالك بسبب اختلاف التوقيت بين بلدان العالم وفي الاخير تاتي امرأة وتقول لنا ان صوت الاذان غير مقدس، من يصدقك يا سيدتي من؟!!

  • nawaf
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:23

    هده السيدة قضت بالحكومة سنين و لم تنجز شيئا للشعب.
    و اليوم تدعو الشعب لعصيان الله بعدما استعصي عليها تقديم انجاز للشعب.

  • بزو
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:23

    اللي بغى ياكل رمضان ياكل في دارو واللي تعمد ياكل في الشارع العام خاصو العصا والمتابعة القانونية

  • Hassan
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:23

    في الصميم، القانون وحده من له أ حقية تطبيق العقاب. كمجتمع علينا مناهضة العنف وظاهرة شرع اليد.
    كلها اديها فراسو و ينجي الناس من شرو، وماشي اي حاجة تستفزنا.
    ارض الله واسعة

  • محمد
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:25

    ومن انت كي تقدمي الإفتاء في الدين الإسلامي الحنيف..وان تفرضي أفكارك الهدامة على الشعب المغربي المسلم الأبي…

  • جليل
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:25

    الاخت مادا تريدين وما علاقتك بالاسلام ،ان كنت مسلمة ما تدعين اليه لا يشرف المسلمات وان كنت غير دلك فاحترمي على الاقل المسلمين وشعيرتهم، انت حرة في عقيدتك انما الاستفزاز في الملتقيات والمؤتمرات والندوات والمحاضرات والاعلام يزرع التفرقة والتنافر بين افراد الوطن .لك حرية العقيدة زحرية التعبير انما الاجتهاد والفتوى في الدين دون قاعدة شرعية لا يقوم.

  • محمد الوطن
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:25

    يقول الله تعالى:” يريدون أن يطفئوا نورا الله بأفواههم ويابى الله إلا أن يتم نوره ” أخطر شيء على هذا البلد ليس هو الدين وانما هو تقليد الآخرين ،كمالانريد دينا متشددا منغلقا لانريد كذلك كفرا بواحا .” للي بغا ياكل غير اتستر” تجنبا لاستفزاز مشاعر الآخرين.

  • عبد الله
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:26

    السياسية اليسارية اسم على مسمى إن مرادف يسار في اللغة هو شمال ويقول الحق سبحانه و اصحاب الشمال ما اصحاب الشمال في سموم وحميم وظل من يحموم لا بارد و لا كريم .بالنسبة للإفطار في بلد عربي مسلم يجب أن يراعى فيه شعور المسلمين نحن لا نحاسب أحدا على اختياره .من اراد ان يفطر في رمضان عمدا أو برخصة فاليفطر في بيته ومن اراد ان يمارس الرذيلة فليفعل ولكن ليس في الأماكن العامة التي يرتادها المواطنون.يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم من ابتلي منكم فاليستتر.

  • mohamed
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:27

    كل انسان حر في اعماله . عندها الصح فالكلام تاعها

  • топ
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:27

    شكرا للأستاذة الصقلى على صراحتك للقضايا والأشياء الإجتماعية للمغرب المعاصر،حقا لا أحد وصي على الأخر لا في المعتقد ولا في الحرية الشخصية لجسده .كلٌّ له الحق أن يفعل مايريد بمعتقده أن يؤمن فيما يريد وكيفما يريد في حدود أن يتعدى حرية الأخرين ويحترمها قصد التنوع والإختلاف الذي أنشئته الطبيعة بذاخلها.ليس هناك شيء مقدس غير الإنسان.الإنسان الذكي الإستغلالي صنع القداسة من أجل إيهام ضعفاء العقول والمغفلين وهذا طرأ في التاريخ القديم لعدة شعوب أغلبيتها تحررت من هذا النوع في التفكير الخرافي لكن في العالم الإسلامي ما زال الخوف من الخيال هو السائد بفعل الأوهام والبارانويا لذلك فلا شيئ مقدس غير الإنسان نفسه المنقد للبشرية من الإنقراض.

  • abdo casa
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:28

    صافي هاد الخرجات السبب ديالها غير الانتخابات قريبة داكشي علاش السيدة داخت معرفات مادير ولات كتخربق في الهضرة باش تكسب أصوات في الانتخابات القادمة وباز ليك بوجهك صحيح كتقولي هد الكلام الفاسد أنت مبقا ليك غير القبر اتقي الله هذه هي التوعية والنصيحة

  • Houssa
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:28

    على المغاربة ان يتقبلوا كل الآراء ويحترموها. إذ لا يحق لأي كان ان ينتحل الحق لنفسه فينصب نفسه كنائب عن الإله. فما يهم هو احترام القانون. اما أمور الدين فتترك لله وحده لانه هو الادرى اي الناس اتقى.

  • هل هي نقطة نهاية في الكتاب ؟
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:28

    بين خرجات السيد بنعبدالله المثيرة والكثيرة مؤخرا على “الشاذة والفاذة “، لفتا للانتباه انه حي يرزق وباقي “فيه مايدار” رغم … ورغم …، المهم شوفونا باش ما، وبين خرجة السيدة الصقلي وما تدعي تمثيله من افكار “تقدمية” بشكل “تقدمي” فات حتى ادراك وكفاءة الاكثرية من المغاربة، يصعب ان يفهموها او يتفاعلوا معها، وإن كانت على صواب …، المهم ما تقوله و الأسلوب يجعلها sur calcifié ذات كفاءة أعلى من أغلب الشعب وبالتالي ربما غير مؤهلة لتتكلم باسمهم وان تمثلهم

    على ما يبدو حزب التقدم والإشتراكية يعيش لحظات فراغ كبيرة إن لم تكن لحظات الإحتضار – لا قدر الله – في غياب بديل ايديولوجي وبديل قيادي من طينة “السلف الصالح” من قياداته التاريخية وصولا الى حامل المشعل الذي صارع الأهوال والرياح … حتى لا تنطفئ الشعلة، صراع في الداخل مع “بوخبزة” وما اكثرهم، وفي الخارج …، لكن على ما يبدو أن زمنه انتهى ولا خليفة له في الأفق فالشرخ عميق …، ووهج الجمرة على وشك ان ينطفئ وان يصبح رمادا
    او ربما بدأت كتابة نقطة النهاية في المكتوب بين دفتي الكتاب

  • abde
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:29

    دابا في نظرك انا نخرج ونهز معايا فردي (المسدس) ونبقى نتسارا به حيث داخل في الحريات الفردية، حيث مكانأذي جتى واحد، ولا نربي سبع ونبقى نخرج به حيث انا حر ندير اللي بغيت، ولا نخرج عريات ياك..مايمكن حيت انا غاي نسبب واحد الاحراج وواحد الاذى النفسي للمجتمع، رغم انني ماجبدت حد وماتعديت على حد، ولكن راه تعديتي على واحد الفطرة اللي تولد بها الإنسان، ماحدك انت عايشة وسط واحد المجتمع خاصك تاحتارمي المعايير ديالو و المقدسات ديالو، نهار تكوني عايشة بوحدك فهاد البلاد ديري مابغيتي

  • سبحان الله
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:30

    اللهم الطف بنا ومن ترهات هذه السيدة ،اية حرية تتكلم عنها الصقلي؟!فحرية الفرد تنتهي عند حرية الاخر.. والمجتمع المغربي له خصوصيات يجب المحافظة عليها والا سيقع في المحظور.. ويتفسخ المجتمع ويفقد قيمه النبيلة.. ان الالحاد لا يتقبله المغاربة ايتها المراة..!! ولو تبقين طول عمرك تبذلين مجهوداتك لتفسيخ المجتمع فانك بالتاكيد لن تصلي الي ما تريدين…اليوم تطلبين السماح لاكل رمضان علانية وغدا ربما تطلبين السماح للشواذ بممارسة الفحشاء بالشارع العام ومن يدري انك قد تطلبين اغلاق المساجد وتحريم الصلاة والتنكر للاسلام كدين ارتضاه لنا نبينا محمد وامر به خالقنا رب العالمين.. انك والله لغريبة الاطوار كيف تسعين وبجهدك وباصرار لتحليل كل ما هو محرم وتحريم كل ما هو حلال…. فاغلب المغاربة يتقززون من كلامك هذا ،فاتقي الله في نفسك وفي بلدك…

  • caprice
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:30

    ياودي ياكلو رمضان شغلهم هادا غير يراعيو ناس معمن عايشين. ماكلت رمضان الالحاد الشدود راه مشي اختراع جديد كلشي كان غير ناس زمان كانو ساترين راسهم و دابا كلشي كيقلب على لفضيحة لي دار شي لعيبة كيتسحابو راه سباق و شجاع و قدوة وهو منو عداد عيشين حياتهم بطول و العرض بدون شوشرة عاى المحيط ديالهم

  • الخطابي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:30

    الله يهديك يا استاذه حبسي علينا هاد البساله . تنتقدون الاسلامويين بمزاوله الوصايه على المجتمع وها انتم الان تقومون بالفعل نفسه تحددين لنا مسلكا كنت تؤمنين به انت ورفاقك في مراهقتك واثبت منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي انه فاشل . لا احد طالبك في المغرب بوضع الحجاب فوق راسك ولا اجبرك على الصلاه فلا تفرضي علينا ايقاع افكارك مع احترامنا لكما .ارجوك حماضيتو تحاميتو علينا وتتحاملون على اخر ما تبقى من رصيد هذه الامه . ان كنتم مسلمون طبعا ومنحدرون من سلاله للمسلمين .

  • zitounamed18
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:30

    واش ماعندك شغل غير هاد الشي؟، اولا الله العيان بعيوبنا

  • مصطفى
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:31

    الآن يحاربون الإسلام بالفن، وحين يموتون تريد عائلاتهم الصلاة عليهم ودفنهم في قبور المسلمين. ياريت لو تركت هذه السيدة -وصية- لتدفن هي وأمثال عصيد في مكان بعيد لنجد الراحة كذلك حين زيارة أحبابنا، وهذه هي الحرية الحقيقية…

  • الدين لله
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:31

    * الدين لله ، و كل منا مسؤول عن أعماله أمام خالقه ، لكن يجب إحترام الشارع العام .

    * هذا يعرفه كل واحد منا ، بالرغم أن البعض منا يتجاهله و عن قصد .

    * لكن ما دخل الدين في حوار من المفترض أنه سياسي ؟ المفروض أن ننظر في

    أمور دنيانا من عمل و صحة و تعليم . أما الدين يبقى بيننا و بين خالقنا ،

    نطلب الله أن يغفر لنا جميعاً .

    * ما لا نقبله هو تسخير الدين لقضاء الأغراض الشخصية الدنيوية .

  • محمد
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:32

    هؤلاء هم الخطر الداهم على أركان الدولة ، متشبعون بالشيوعية التي تحارب الإسلام ، يتلقون مساعدات كبيرة من أعداء الإسلام لسلخنا عن هويتنا الإسلامية ، و إدا سقطت الهوية سقطت الدولة ، كرهنا هذه الوجوه التي لا تريد الإنقراض ، يعارضون كل ما جاء به الدين .

  • متسائل
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:33

    كلما اقترب آوان الإنتخابات كلما تعددت خرجات بعض المنسيين والمنسيات لاستجداء بعض الفئات من المواطنين كالنساء والحالات الشادة لربح تعاطفهم وبالتالي ربح أصواتهم

  • HAKIM
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:33

    لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اصبحنا نعيش مع قوم يخربون بيوتهم بايديهم

  • بنشيخ عبدالرحيم
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:33

    لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم ليس هناك أولويات فكل من هب ودب يعتبر نفسه وصي على هذا الشعب الكادح ونحن دولة اسلامية وأمير المؤمنين قائم بشؤونه

  • مهتم
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:33

    نحن كمسلمين نؤمن ب(لكم دينكم و لي دين)و لا نطلب منكم ان تحترمونا ولكن نقول لكم لا تستفزونا.

  • ابراهيم
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:34

    لا تربطين الاسلام بتفاهتك والافطار في رمضان حرية شخضية وتربطينه بمرضى السكري هناك فرق كبير والاسلام وضع اسس للافطار …ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر …هدا هو ديننا اما دينك انت فلا شأن لنا به في مجتمعنا ولا تقلبي الحقائق

  • Naima
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:35

    مواقفك سيدتي لا تعنيني الحمد لله لقينا واليدينا ملتزمين رباونا على اسس متينة اللي لا نتي ولا امثالك غايكسروها وهادشي اللي تربينا عليه غانربيو عليه ولادنا ان شاء الله ونتوما فطرو فرمضان وزنيو تحت مسمى علاقات رضائية حياتكم هاديك..

  • Omar
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:35

    الشيطان لما يسمع الآذان يفر ويهرع حتى لايسمعه اللهم إهديهم واشرح صدرهم.

  • متتبع
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:37

    اين السيد وزير الاوقاف اين المجلس العلمي واين واين ……..
    الكل صامت فخل من مغيث اصبح نداء لا الاه الا الله غير مقدس وغدا سيقولون الصلاة لا غير مفروضة

  • ملاحظ
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:38

    انها قمة النفاق والجهل في نفس الوقت ان نحصر التدين في رفع صوت الأذان الي حد ازعاج الناس وسلب راحتهم لان التدين ايمان وقناعة في الروح والوجدان.

  • مغربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:38

    اليس كلام هذه المرأة يمس باحد بمبادئ الدولة المغربية المتمثل في الدين الاسلامي و كذلك يمس في شخص امير المؤمنين الذي يسنتد الى البيعة الدينية الاسلامية في الحكم
    الا يشكل تصرحات هذه المتعجرفة مساسا باستقرار البلاد في دينه و عرشه؟!

  • فؤاد
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:39

    لا حول و لا قوة الا بالله
    أصبح الكفر بالله عندنا تفتحا عقليا و تقدما. هل مازالت الشيوعية تمثل طائفة من المغاربة. لا اعتقد ذلك. انت لا تمثلين الا نفسك.

  • limani.abdelghani21
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:40

    جاء الإسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء

  • mustapha
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:41

    اذهبي إلى بلد آخر غير المغرب لنشر هذه الأفكار الغريبة على مجتمعنا ، نحن بلد أمازيغي إسلامي يصوم رمضان و يتزوج و يصلي الصبح . الأذان تحب أن نسمعه كل فجر .
    صوم رمضان واجب على كل مسلم عاقل و راشد .
    الانحلال و كثرة أطفال متخلا عنهم سببه مثل هذه ….

  • kimo
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:41

    هده السيدة لم تأتي بأي جديد عندما كانت في الحكومة كللمها هامشي ولا يمكن ان نخوض فيه او نعير اليه اي اهتمام المرأة شاخت وشاخت افكارها الله يرد بها ويهديها حين تشخص الابصار

  • الحرية
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:41

    بالنسبة للاكل فرمضان هاديك ما بين الله و عباده أو ماصوقناش أو حتا واحد مكيقول هادا إمشي لجهنام أو هاذا لا . أما بالنسبة للأذان لي ضارو ودنو ولا مريض إمشي لشي خلا

  • هو بلد مسلم، ولو كره الكارهون
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:41

    هو بحث عن “حرية” خاصة، وضرب لحرية الأغلبية. اختار الشعب أن يكون الإسلام دين الدولة، وأن يُرفع الأذان من طنجة إلى الگويرة، ولا أحسب أن مغربيًّا، وإن لم يكن مسلمًا، يعترض على صوت الأذان. فكفاكم لا بارك الله فيكم.

  • عمر زيادي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:41

    في شهر يونيو من سنة 1982 والضبط في شهر رمضان، كنا جالسين بأحد المطاعم بالمدينة القديمة بطنجة ، ننتظر أذان المغرب لتناول الافطار، وكان بجانبنا مواطنين أجانب من دول اوروبية، هم الاخرين لم يمدوا ايديهم لما طلبوه حتى كان الاذان..

  • مواطن مغربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:43

    الديمقراطية وحقوق الانسان لا يمكن ان تكتمل في بلادنا دون ان يكون المواطن المغربي يتمتع بحقه في الحريات الشخصية،
    حتى الاسلام نفسه يقول : لا اكراه في الدين ”
    لهذا لا اظن ان دولة ستظل هكذا تمنع الحريات الفردية الى مالانهاية تمنع الحريات،،

  • عبد العزيز
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:43

    قال تعالى في كتابه العزيز ( قل ياأيها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولاانتم عابدون مااعبد ولا انا عابد ما عبدتم ولا انتم عابدون ما اعبد لكم دينكم ولي دين) صدق الله العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • معاذ لهنيدة
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:43

    اذا كان لديك الحق لردع شخص يأكل في نهار رمضان فلمالا نقوم بنفس الشئ مع شخص لا يصلي فالصلاة والصوم كلاهما ركن من اركان الإسلام ولربما تجد الشخص الذي يقول لك لماذا تأكل في رمضان تجده لا يقيم الصلاة

  • مواطن2
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:44

    للتوضيح فقط = الحالات الجنسية الرضائية التي ينتقدها ويستنكرها عدد كبير من المعلقين – وهو حقهم – هي قائمة في بلادنا من طرف مواطنين مغاربة مسلمين في دولة اسلامية وبالتالي هم مسؤولون عنها وعن مخلفاتها….وقد يقوم بها متزوجون ومتزوجات …وحتى لو رفض الامر من طرف فئة كبيرة من المواطنين هل ستنتهي العلاقات الرضائية …لن تنتهي ابدا لانها تمارس في الخفاء….وقد يقوم بها المرء ….ويستنكرها في آن واحد.انها تربية واخلاق وعلاقة بالخالق….وستبقى ما دام الانسان باقيا.شئنا ام ابينا.

  • مغربي غيور
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:45

    ليكن في علمك يا سيدتي أنني رجعت للعيش في المغرب و انا في عز شبابي لتعيش مع المسلمين و اسمع الأذان و اصلي الصلوات الخمس في المسجد.. العيش معى النصارى ارهقني.. الأذان كالماء الذي يروي العطش، عطش المسلم ليس عطشك انت.. فنحن كلنا نعلم ما تشربين، و ما تصلين.. الله يهديك للإسلام يا رب

  • اردغان
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:45

    الإسلام أكبر منك ستموتين….وسيبقى الإسلام شامخا….وستلقين.ربك ويحاسبك.على ما تقولين..انتبهي.قبل فوات الاوان

  • جمال
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:45

    المغرب بلد اسلامي ومرجعيته الاسلام اولا واخيرا.

  • ارابح يعقوب
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:45

    الحرية هي اخلاص العبودية لله سبحانه و تعالى .لن يكون حرا من كان عبدا لغير الله. فعبد الشهوات اسير شهواته و عبد المال اسير ماله …….فما تقوله هذه السيدة ينم عن جهل تام بالفطرة الانسانية فهي حتما تسعى وراء الغرب في ميولاته عكس ارثها الثقافي . و تدعي الحرية و التحرر .

  • افكار هدامة للمجتمع المغربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:46

    انك لا تمثلين الا نفسك، فالنجتمع المغربي بعيد عنك وعن أفكارك الدخيله ةالهدامة الحاقدة عليه.

  • مغربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:46

    هذا الكلام هو الذي يدفع الناس للتصويت على الإسلاميين ويساعدهم على النجاح في الانتخابات . اتقوا الله وزنوا كلامكم.

  • الفجر
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:47

    صوت الآذان ياسيدتي ينفر الشياطين ويطردهم من الأمكنة..فاللهم أدم علينا سماعه إلى أن نلقاك.

  • mabrok
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:47

    انا هدي اخوتي سمحولي حفاتهلي هنا عيشين فاسبانيا كيخدمو معنا نصارة يحشمو يكلو حدانا ولا يشربو

  • ads_mahjoub@
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:47

    افكر في الموت كل دقيقة .افكر كيف يحاسبنى الله.
    حسبي الله ونعم الوكيل واشهد ان لا الاه الا الله.

  • khd
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:48

    هاد لناس اليساريين م يدعون ضن انهم لا يفقهون شيئا لافي السياسية ولا غيرها. الإسلام لم يحارب المرضى بالسكر ولم يمنعهم من الإفطار في رمضان. من أراد أن يفطر فله دالك ولن يجب عليه أن يحترم الاخرين فليستتر ويفعل ما يشاء. العلاقات الإباحية فهي وجودة وبكثر ولكن لا يجب أن تمارس أمام الملأ فليستتروا ويفعلون ما يشاؤون. القرآن يقول من كان منك مريض او على سفر فعدة من ايام. لمادا هاد الناس مازالين شادين المكروا رغم أن زمنهم انتهى. أقول هاد السيدة تقول لا بنتها جيب صاحبك للبيت ومارسي معاه في البيت. واش غادي تقبل اضن لا. ادن لمادا تتكلم هاكذا وتشجع الحرام والزهور والبهتان في البلاد. دخلوا سوق راسكم وديوها في راسكم. الشيوعية اندثرت وزالت. وأيام علي يعتى رحمه الله انتهت.

  • مغربب
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:48

    الىcityouen لي سمعك يقول انت هو العالم لي صنع اللقاح ديال كورونا.

  • رأي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:48

    يمهل و لا يهمل… قولي ماشئت فهناك حساب أمام الله

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:49

    (كل واحد يمشي يديها فراسو عندها الحق) من اراد ان ياكل فهذا يهمه ولا يهم احد كفى من الوصاية على هذا الشعب الخنوع. ماذا تريدون لمذا فرض الوصاية هل منعكم احد ان لا تصوموا ؟ لا نريد وصاية من احد ولم نكلف احد ولم نوصي احد نحن احرار في بلدنا وانتهى الامر كفى.

  • Fodol
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:49

    كنا نظن انك اتعظت بكورونا وانك مع تقدمك في السن سعودين إلى رشدك، لكن يظهر انك الشيطان يؤزك ازا هوانك مصرة على محاربة شرع الله الى ءاخر نفس، ويل لك من هذه الغفلة.. نسأل الله تعالى أن يحفظ هذا البلد الأمين من شرك

  • المسلم
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:50

    انا ضد :بالنسبة لرمضان لي بغا ياكلو ففي دارو ماشي يستفز الامة،لي مبغاش يسمع الاذان يدير القطن في اذنيه غير علاش ضجيج الطاءرات والقطارات والسيارات والموسيقى و….معليهش!!!،لي مباغيش يصلي معمرها الصلاة كانت بالسيف لي بغات تتعرى مخسهاش تتعرى قدام الناس رغما عنهم واخيرا سن الزواج بالنسبة لهذ السيدة مقالتش شنا هو؛40-30_20او14علما بان سن العنوسة هو 45 سنة ولعقلها الموقر واسع العمى.

  • الملالي
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:50

    ليس لك الحق ان تفتي على أبناء الشعب أفكارك. أهذا عندك هو التقدم والحرية. يا رب عليك بأعداء الدين.

  • ahmed
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:50

    ربما الاخت تبني توقعاتها على تعليقات التي تقراءها في وساءل التواصل الاجتماعي ولا تدري ان اغلب المعلقين علمانيين او مراهقين لا يعتد باراءهم .

  • الاسلام دين الدولة
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:50

    انت لا تتكلمين بلسانك هناك اهداف تسعون اليها ….

  • الأحزاب الثلاثة ــــ المعنى الجديد للسياسة 1
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:54

    هناك جنود الخفاء المناضلون في صمت بدون تبجح و حب الظهور. هناك جنديات المنتميات للحزب الجديد “أنا ماشي عزبة” وكأن أحدا سألهن و يريد أن يعرف وضعيتهن العزباوية أو أية وضعية أخرى لهن!سمعت أنهن يطالبن من خلال عريضة تحت التحضير بالتمثيلية اللائحية في البرلمان تعويضا للائحة الشباب التي أسقطها مناضلوا الخفاء الصادقين مع بلدهم لأنهم لا يريدون شيئا من وراء ذلك غير الصالح العام! هناك “جنديات” “رويتيني اليومي” تحركهن الغيرة من حزب “أنا ماشي عزبة” و يفضلن تأسيس نقابة قوية لتعويض نقاباتنا المفلسة والمخملية!أما “جنديات” الرضائيات الجنسية بدون الرضائيات السياسية فهن يردن تأسيس نادي رضائي مفتوح في الشوارع!بذلك كل جنديات الخفاء يردن الخروج للعلن والمرور من التنظيم السري إلى العمل “المسلح” المدلح العملي!السياسة أصبح لها معنى جديدا تركزه، من الركزة،هذه الأحزاب الثلاثة تيمنا بشعار إنجلترا الأحصنة الثلاثة!في سويسرا ينظم استفتاء لمنع النقاب للحفاظ على الخصوصية و الهوية السويسرية!في فرنسا، يعبدون العلمانية وحرية التعبير!هنا رمضان و الآذان من الخصوصية و من الهوية!لسنا أقل من سويسر وفرنسا!

  • ابو سفيان
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:55

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا من هده الانسانة التي تفتي في ديننا الحنيف ومن جعلها تفتي ومن قال لها ان تعطي رأيها ولماذا ننقل أقولها ومن تجرأ لينقل مثل هده الأقوال التي لاتمت بصلة لمقدسات ديننا الحنيف هده المرأة يجب ان تبتعد عن ديننا وإذا لم ترضى بديننا ومقدساتنا فلتدهب إلى مكان بعيد عن المسلمين لتعيش بحرية لا مكان لك بيننا

  • محمد
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:56

    فيما يخص الإفطار في رمضان، الأمر متروك لتقدير الشخص نفسه، من حقه أن يصوم أو لا يصوم، حتى المجتمع نفسه لا يتدخل في هذا الشأن، إذ علينا شخصيا شابا يدخن ويشرب في أحد الأسواق العصرية بفاس ولا أحد اكترث لأمره…لكنه لم يستفز أحدا ولم يخبر أحد بأنه سيفطر….المشكلة المطروحة في المغرب هو أن بعض هؤلاء يعمدون إلى إثارة البلبلة في الفضاء العمومي….ويخلطون بين ما هو خاص وما هو عام….ربما بحثا عن الشهرة بأي ثمن…

  • فقهية شيوعية
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:56

    لم أكن أعلم أن لدينا في المغرب فقيهة شيوعية تفهم الشريعة والفقه وأصول الدين وتفتي في الأمور الشرعية وتحب أن تشيع الفاحشة في المجتمع المغربي المحافظ. أتمنى أن تفيدنا في بعض الأمور في الفقه الماركسي من كتاب “رأس المال” إذا ما كانت قد قرأته وفهمته. لكن لا أظن ذلك.

  • الحسين
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:58

    العلمانيين والملاحدة ينسون أو يجهلون أنهم يعيشون في المغرب واميرها أمير المؤمنين
    والمادة الثانية من الدستور المغربي ينص على أن دين المملكة المغربية هو الإسلام.

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الأحد 7 مارس 2021 - 21:59

    بادئ ذ بدء لسنا نعلم ما إذا كانت هذه السيدة علمانية أو مسلمة واشك بهذا الحمدلله بلدنا المغرب دولة إسلامية ليس بما هو مسطر في الدستور لكن التاريخ الفتوحات الإسلامية والأعراف تؤكد ذلك. هذه المرأة لسنا بحاجة إليها لتأتي بفتوى للذين يفطرون في رمضان أو الأذان لصلاة يؤذي السكان او السياح شهر رمضان أقسم الله تعالى به في القرآن وجاء مذكورا في أكثر من آية كما هو الحال في السنة النبوية. هذه البرلمانية السابقة قد هاجمت أكثر من مرة علماء مغاربة في هذا الشأن منهم النهاري عبد الله واللذي اوقفها عند حدها. على كل ما قالته هي حرة في رأيها وتحتفظ به لنفسها نحن كمغاربة نعتز بديننا الإسلام والحمدالله على نعمة الإسلام.

  • ملاحظ محمد
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:00

    الحمد لله كون الشعب عرف توجهات حزبكم حتى أصبح حزب دون صوت ابكم

  • ملاحظ
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:00

    إن الأبواق التي تديع مثل هاته التفاهات هي التي تعطي قيمة لهؤلاء وهم مجرد مطرح للنفايات فليس لكلامها اي قيمة أدبية او اخلاقية.
    ادعوها للوقوف أمام المرآة لتعرف حقيقتها فهي مجرد كائن ضعيف خلفه الله وتركها هائمة تتفوه بنهيقها ولن تأخذ من الحقيقة إلا الدل والهوان في الدنيا والآخرة لعنة الله عليها إلى يوم الدين .

  • Said russia
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:02

    استغرب من خرجات السيدة الصقلي وهي في خريف العمر. خصوصا وانها تطعن في موروث ثقافي وديني مهما كان موقفنا منه إلا أنه مكون اساسي للثقافة امة

  • نور الدين بوستالة
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:02

    حتى تكوني تصومين وتصلين وتفهمين معنى الإسلام يمكنك الكلام في هذه المواضيع

  • الأحزاب الثلاثة ــــ المعنى الجديد للسياسة 2
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:03

    كنت مسافرا في القطار في رمضان!كان معي سياح إنجليز!طلبوا مني إذن الأكل و الشرب!قلت لهم ليس هناك أدنى مشكل في ذلك!السائح يراعي المشاعر و المتحلل يتحلل من كل شيئ!تراضاو ف الزنقة إلا عجبكم بشكل جماعي!ماشي مشكل!واش المتحللين حاسين بالشعب أولا حاسين غي بشي حاجة خاصهم؟ هذه الخرجات استفزاز حقيقي للشعب الذي يغرق في أوحال الفيضانات و الغلاء و كل الكوارث الصحية و الاقتصادية! اللي عايش ف باريس يجلس فيها أ يتمتع بصاحتو بأموال الشعب اللي سرقها!واش شفنا المتحللين و الرضائيين مع الشعب في أحياء الصفيح أ ف الفيضان؟ هما فايض عليهم المال الحرام! بصاحتهم الغرق في الملذات الفردية و الجماعية و التبادلية!كنا نتحدث عن معركة الملوك الثلاثة!في 1986 عشنا مقابلة و ملحمة الأهداف الثلاثة! دابا الملحمة ولات رضائية مشحمة مع الأحزاب الثلاثة بعد الطلاق بالثلاث!

  • تيه
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:03

    ردا علي صاحب التعليقcitoyen( رقم 6 ) تفتخر بالملحدين ايها المخلوق؟!!انا لست متدينا متزمتا ولكني اقوم بواجباتي الدينية الوسطية كاملة واشعر بالراحة والافتخار كوني مسلما.. ولكن اتقزز عندما اسمع مغربي في بلده المسلم يفتخر بالملحدين اكلة رمضان..كعصيد والصقلي هذه وغيرهما كثر.. فهذه الشرذمة من كثرة ما تعاني من ضعف داخلي تريد ان تتمرد علي المجتمع وتحاول نشر افكار هدامة لاظهار ذاتها… علماء الغرب اصبحوا ينبهرون مما وجدوه بالدين الاسلامي من علوم وقيم وعدالة وتكريم للبشر… وتاتي انت وبدون علم ولا معرفة تفتخر وتنبهر بما يدعيه هؤلاء الملحدون…!! ولكن سبحان الله حين يقول(واعرض عنهم)…هل لا تدري ما يحدث لجسمك حين تتوضاء وحين تركع وتسجد في الصلاة وحين تقرا القرآن وحين تصوم ،وماذا تقدم للمجتمع حين تزكي وترحم الفقراء.. ؟؟؟!وغير ذلك كثير.. ومع ذلك فالقافلة تسير

  • said
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:03

    الذي لا يتلاءم مع دولة الحق والقانون المدافعة عن الحريات.
    هذا القانون الذي تريد هذه الفاشلة و الجاهلة بابسط امور الدين الذي تفتي فيه و القانون الذي تريد تغييره ليتماشى هواها .. القانون يمنع العري و الاخلال بالاداب العامة طبقا للقانون لكنه لا يعجبها و لا يري نزواتها و شطحاتها ..

  • Abdou
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:03

    صوت الاذان غير مقدس عندك انت ؟؟؟؟؟!!!!.
    الله يهديك اطلبي العلم الشرعي شيءا ما و سوف ترين

  • كمال
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:06

    الله يحفظ بلادنا من هاد الناس اللي بغاو يخليو دار بو المجتمع ديالنا. غي زايدين ف الذنوب والله كل مرة كا يعطي لنا تحذير و والو ما بغيناش نتاقاو الله في نفوسنا.على الاقل حتى اللي تبلى بشي ذنب ولا ب شي مصيبة غي يستر علاش دابا هاد صداع الراس؟ و شكون هاد الصقلي اللي عطات لراسها الحق تتكلم بدون توكيل.

  • أستاذة وطنية
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:06

    منطق السيبة هو لي ك تحاولو تزرعوه في مجتمعنا لا نقول عنه إسلامي ومحافظ ولكن مسألة حياء ووقار يعيش عليها المجتمع نعرف من زمان ان هناك اسرا تفطر في رمضان ولكن لم تشهر بنفسها زواج المثليات والله شاهدت هذا بعيني في السبعينات ولكن مستترات ( اذا بليتم فاستتروا) اما ما تتحدثون عنه هو إفساد لبناتنا وابنائنا يكفينا الانترنيت

  • مغربي قح
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:06

    متى سترجع هذه المرأة إلى الطريق المستقيم وتطلب التوبة من الله قبل مُلاقاته خصوصا وأنها بعمر السبعين أظن ؟؟
    فمنذ أن عرفناها حين كانت وزيرة وهي تحارب الإسلام وتعاليمه وكل مرة تفاجئنا بآرائها الشاذة
    ففي الوقت الذي نرى فيه الاروبيات والامريكيات والاسيويات يعتنقن الاسلام وبكثرة رغم جهلهم للغة القرآن نجد أمثال هاته اللواتي يعشن ببلاد المسلمين ويفهمون جيدا لغة القرآن يحاربو دين الاسلام ويحاولون تشويهه بكل الطرق كي يجرو المغاربة معهم لطريق الضلال التي اختاروها لأنفسهم بعدما أغواهم الشيطان وضحك عليهم وأوهمهم بأنهم على حق والمسلمين على باطل !!
    ما عسانا أن نقول سوى ربنا لا تآخذنا بما فعل السفهاء منا
    والحمد لله والشكر لله على نعمة الاسلام

  • زرقاء اليمامة
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:07

    قولي لمن يحركك كدمى الاراجوز اننا شعب مسلم ومتدين، اننا نحافظ حد الموت على مبادئنا ومعتقداتنا واخلاقنا العفيفة والسامية. لن نفرط لا في تقاليدنا العريقة ولا في اصالتنا ولا في ديننا الراءع. أما الأذان وخصوصا أذان الفجر فهو أجمل ما يمكن أن تسمعه الاذن، و سماعه يسبغ علينا سكينة وطمأنينة لا مثيل لهما. إخواني، أخواتي، هاذه اولى شرارات العولمة، انها كالسيل الجارف لابد أن نتكاتف ونتحد ونعتصم بحبل الله جميعا. يجب أن لا نفرط في اخلاقنا وعاداتنا و قيمنا و ديننا. يجب أن نربي أبناءنا على كل هاذا حتى لا نضيع ويضيع مجتمع بأكمله : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

  • Ziyad
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:08

    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة.

  • واحد من المغرب
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:09

    قريب تقولو لينا بلاش من الأذان فالمساجد . براكا غير الأذان ديال التلفون.

  • نبيل
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:10

    اذا كان رمضان و الاذان يزعجك ارحل الى المريخ او الى تل ابيب. نحن نحب رضمان شهر البركة و التقوى و نحب سماع الاذان يذكرنا بالخالق سبحانه و تعالى.

  • صحراوي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:10

    مجرد تساؤل.
    ما هو الأصل في الأشياء !؟
    لماذا يصرون على أكل رمضان علنا وجماعات !؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “كما أن الحرية هي الأصل في الأشياء، وكل فرد مسؤول عن أعماله”
    هذا قول السياسية نزهة الصقلي، وأنا أقول أن الأصل في الأشياء العبودية لرب العباد.
    يقول الحق والحق قول ربي:
    – “ذَٰلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ” ﴿16الزمر﴾
    – “فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ” ﴿116هود﴾
    وتقول السيد لا للوصاية على وكالين رمضان وتنصب نفسها وصية على القاصرات والرجال الذي يتزوجونهم وعلى المجتمع الذي لا يعارض ذلك.
    وبالعودة إلى وكالين رمضان أظن أن القانون لا يعاقب على أكل رمضان بل على عدم احترام المجتمع وكذلك بعض اللباس سواء للسيدات أو الرجال لا سيما الشباب.
    فالرجل الذي يأكل رمضان في الشارع والشابة المتبرج فتنة واستفزاز وخرق للنظام العام يجب درؤه.
    في الدول التي تدعي العلمانية وفرنسا بالخصوص لا تحترم الحرية الشخصية التي تطالب بها هذه السيدة للمغاربة. فهناك تفرض على المسلمات لباس خاص وتعاقب رفض مصافحتهن للرجال وتمنع الرحال من تعدد الزوجات وتجبر السيدات بالتعري في الشواطيء.

  • Abdelhak
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:11

    أحسن شيء هو أن لا ترد على مثل هؤلاء الناس لأنهم ببساطة لا يفهمون.

  • مواطن حر
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:13

    مع قرب الانتخبات اصبح كل واحد يريد ان يثير الانتباه اليه لكن اقول لهذه السيدة انت لاتفقهين لا في الدين ولا في السياسة اسندت لك ا لوزارة المكلفة بالمعاقين ولم تنجزي اي شيء يذكر بل لم تستطيعي حتى مواجهة اعتصام المعاقين وطلبت النجدة من اصحاب الامن لتنجو بنفسك

  • ولا دايم الا وجه الله
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:13

    الله يدينا فالضو، ولا دايم إلا وجه الله
    تغرنا الدنيا، وننسى الثوابت بسبب جهل، أو غرور، أو غفلة
    فاللهم اهدنا فيمن هديت وعافينا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت
    وارزقنا حسن الخاتمة يا أرحم الراحمين

  • ولد حميدو
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:14

    لمادا لا يفعل المغرب مثل اندونيسيا فادا دخلت الشرطة لحانة و وجدت مسلما يحتسي الخمر فانهم يشبعونه عصا و كدلك لمن ياكل يوم الصيام
    ستتساءلون كيف يميزون بين المسلم و غيره
    الجواب
    يحددون دلك في بطاقة التعريف الوطنية فكل واحد يصرح بديانته او الحاده
    لهدا حتى نوقف هدا اللغط فتعطى لغير المسلمين بطاقة خاصة و ليس في البطاقة الوطنية حتى لا يكون احراج و يدير اللي بغا ادا كان لا يراعي شعور المسلمين

  • عبدالجليل بن عبد السلام
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:14

    لا ياسيدتي، أنت مخطأة، كل مجتمع تحكمه أعراف ،تقاليد وقوانين، لا يمكن أن نبيح ما يخالف المجتمع، خصوصا أننا نعيش في أمة إسلامية، يحكمها أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، حقيقة من يريد إفطار رمضان، ممارسة علاقات غير شرعية، يحرمها الدين الاسلامي، بنصوص قرآنية واضحة لا تقبل التفسير الخاطئ أو التحريف، فذاك شأنه شريطة من يريد الفاحشة فليمارسها في بيته أو في الخفاء، حتى لا ينشر الرذيلة وسط المجتمع، أو يؤثر على أفراد المجتمع غير البالغين، أن الامتثال بتعاليم الدين الاسلامي، لايفرض بالقوة على المواطن، الذي بدوره مطالب ألا ينشر الفساد وسط المجتمع، فنحن مجتمع محافظ، ونحترم تعاليم ديننا، كما نخاف على سمعة ومستقبل أخواتنا، إخواننا والمواطنين اناثا وذكورا المنتمين لوطننا المغرب.
    مواطن مغربي عادي، مسلم غير متشدد،

  • حميد
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:14

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. حسبي الله ونعم الوكيل

  • متابع
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:15

    أريد فقط أن أذكر الأستاذة أن الحزب الشيوعي المغربي في عهد الأستعمار كان يرى أن تحرير المغرب يأتي بعد تحرر فرنسا من الرأسمالية ماذا لو أن المجتمع المغربي تقبل هذه الأفكار أنذاك؟

  • صحراوي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:16

    مجرد تساؤل.
    ما هي نتائج التطبيع !!!؟؟؟
    تقنين المخدرات.
    تقنين الزنا.
    إلغاء عقوبة الإعدام.
    تقنين أكل رمضان.
    حذف الأذان.
    هذه مطالب النخبة المثقة في المغرب.
    بدون تعييق.

  • Hamid lmaskime
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:19

    لنفترض حققتم ما قلت و تريدون ان تحققوا اكبر من ذلك و نحن نعلم ما تريدون تحقيقه، لكن ماذا جلب لنا ما تم تحقيقيه؟ المزلوط زاد في زلطه و الغني زاد في غناه و المجتمع كله مبني على الطبقيات و الفساد الاداري و الاحتماعي و الاخلاقي و صل دروته
    لم و ان تحثوا المغاربة اي شيء سوى وعود كاذبة و الله يعطينا وجوههكم

  • hassia
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:19

    Crois que Madame skali passe ses vacances et Ramadan en turquie d,ordogan ou tout est permi

  • مواالطين
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:19

    بالامس نريد عدم تجريم العلاقة خارج الزواج واليوم عدم تجريم الافطار في نهار رمضان؟! من جعلك اصلا وصية على الدين؟! و ما هذه الفوضى التي تدعين لها؟! و اذا كانت الديموقراطية هي حكم الشعب فهل استشرت الشعب حتى تفتي في كل هذا؟!و اذا كان جل الشعب يستنكر هذه الافعال فكيف تريدين ان تعترضيه بدعوى الحرية؟! فئة قليلة تريد الفوضى و السيبة..لا حول ولا قوة الا بالله

  • القيصر
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:20

    يا للعجب ! العلماني يحترم جميع الأديان إلا الاسلام ،ويعشق جميع أنواع الملابس إلا الحجاب ،وعشق جميع الأصوات إلا صوت الأذان .يقدس الخيانة الزوجية ويكره التعدد ،ويحب الزنى واللواط ويكره العفاف والعفة

  • m.m
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:20

    سبحان الله الاجانب كيحتارموا ديانتنا و مكياكلوش فالاماكن العامه احتراما للناس اللي صايمين و المغاربه باغيين ياكلو قدام العامه و ميحاسبهم حد

  • من الخارج
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:20

    انا شخصياً لا افهم ماذا المشكل في ان ارى شخصاً يأكل في رمضان ؟ هل الصائم ضعيف نفسيا و روحيا حتى يؤثر فيه دلك؟ الدين هو مسالة شخصية ، و الصوم او الاكل في رمضان يجب ان يكون عن قناعة و ليس عن خوف، ، رمضان في حد داته هو شهر نفاق عند الكثير و الكثير من المغاربة، يتجلى في سلوكهم ، عنفهم اللفضي و السلوكي، و العنف على الطريق…رمضان مقدس و لكن الكدب حلال، رمضان مقدس و لكن بعد المغرب البورنو و العاهرات و المخدرات حلال، حسب گوگل شهر رمضان هو الشهر الاكثر استهلاكا ل البورنو على الانترنت في المغرب….ايوا باز على شعب منافق و سكيزوفريني…لو كان في المغرب حكومة فيها ناس بحال الصقلي لوكان راكوم بخير…شوفو صحاب اللحي تجار الدين اللي صوتوا عليهم فين وصلوكم…راهم كيفرقوا الوزيعة ديال الملايين بيناتهم في البرلمان …

  • Nezar
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:21

    بدل ماتدعين الله أن يبلغنا رمضان ويرفع عنا اﻷوبئة لأنه شهر العفران وقبول الدعوات…تشجعين على حرية اﻹفطار والمثلية …وحتى اﻵذان أصبح يزعج…اللهم بلغنا رمضان وانفعنا برحمته.

  • وعزيز
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:22

    ما هو الشيء المقدس عندك……. ؟؟؟؟؟

    حقا…..

    حقا……

    الحياء شعبة من الإيمان……

    قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون.

  • صحراوية
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:25

    السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء. هذه السيدة تقول لنا ماهي الديانة التي تعبد أولا وثانيا غير مؤهلة لهذا الكلام لأنها…

  • morad
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:27

    لاحول ولا قوة الا بالله وأستغفر الله العظيم ربنا لا تؤاخذنا عما فعله السفهاء منا.العلمانيين يريدون ان يحارب الإسلام لكن هيهات الإسلام محمي من عند الله وعاقبتك انت وأمثالك ستكون قاسية

  • Mosber
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:27

    السلام عليكم نحن المغاربة البعض منا لا نتسهل الحرية لمذا لاننا متمسلمين و أي ريح نذهب معه لاكن المغاربة الشرفاء الذين خرجوا من أصلابهم أجيال لن يرتدوا عن الدفاع الله الوطن الملك

  • لطفي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:28

    المطلوب ترك الامور لذووي الاختصاص،لايحق لمن هب ودب ان يفتي في اشياء لايعرف عنها الا الانتقاد.

  • اذان و نواقيس
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:28

    اريد ان استمر في العيش داخل محيط مجتمعي يسمع الاذان في أوقاته و يرفض الاستفزاز العلني للمسلمين من طرف السكارى و المثليين و المتبرجات كما اطالب بتجريم حقيقي لكل استفزاز لعقيدتنا الإسلامية. كما اذكر السيدة الصقلي ان في كثير من المدن الكبيرة و المتوسطة و الصغيرة في اسبانيا و فرنسا و إيطاليا التي زرتها ترن أجراس الكنائس على رأس كل ساعة أو نصف ساعة دون أن نجد اي سياسي يتربص بقرب الانتخابات لكي يجعل من نواقيس الكنائس موضوع لكسب أصوات الملحدين و أعداء المؤمنين…

  • غيور
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:29

    قال تعلى : وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .وقال عز وجل :ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا.

  • mimoune boubalah
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:29

    نحن في الدنيا نحتاج إلى القيم الإنسانية ، أما في الآخرة الحساب فردي .
    التدين ضاهرة فردية . قال تعلى : تأتونا فرا دى كما خلقناكم أول مرة .( إقرأ كتابك بيمينك اليوم بصرك حديد .) أما في الآخرة لا نحتاج القيم الإنسانية. و لا نموت فيها .

  • طارق
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:29

    إلى التعليقات التى تقول عن الوصايا هذه ليست وصايا. هذا فرض منزل (ضم الميم وشد الزين) من الله عز وجل وإذا كانت هذه الملحدة ومعها البعض من المعلقين المغيبين عن دين الله اللذين يسعون في الأرض فساداً فتطبق عليهم الآية الكريمة القتل أو الصلب أو النفى من الأرض افيقوا أيها المغاربة قبل فوات الاوان وستحاسبون على منكر رايتموه

  • مسلم
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:31

    مثل هؤلاء انتهاز يون اظهرت على فشلها هل وجدت حلا لما نعيشه الان من مشاكل تعليم وصحة وعدل كم من سنة وانت تتقلدين مناصب حكومية ماذا انجزت ؟
    افكارك هذه اليس انها تخرب الاسرة ؟ نواة المجتمع لسنا بهاءم نفعل ما نريد بدون قيود نحن في مجتمع 99% محافظ

  • roots
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:31

    هم يعتقدون ان الله عز وجل يطرب من كيل المديح والثناء مثل الملوك والسلاطين ولا بد من رفع الصوت حتى يسمع

  • كافي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:32

    98/100 من التعليقات ضدك يا من تنادين بالحرية المطلقة !!فالمغربي الحر لا يرضي بترهاتك المستوردة والمدفوعة الثمن لكي تدمرين القيم المغربية الاصيلة….ولكن ارتاحي فالاسلام باقي مدي الدهر وانت ستذهبين وكل من معك يردد كلامك المشروخ… فالاسلام اقوي منك وانبل وانقي واعدل مما تنادين به انت ،،وبدون مجيب…!! عشت ملحدة وستموتين كذلك والعياذ بالله…. وقد تاكد علميا ان هذا النوع من المخلوقات يعاني من ضعف داخلي نفسي يريد تعويضه بهذه الخزعبلات.الهدامة…

  • مرحبا
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:33

    بمناسبة عيد المرأة في 08 مارس تنقولك سير اتقي الله في راسك و سيري غسلي عظامك ديري شي حجة ولا عمرة في رمضان راه قريب…. براكة عليك من الذنوب والقبح والسياسة الخاوية راكي شرفتي وهرفتي و ما بقى ليك غا القبر حفرة مضلمة لا حنين ولا كوافور ولا سياسة ولا والو غير الله سبحانه وتعالى والى عندك شي عمل صالح راه ينفعك معندكش الله غالب…

  • Citoyen
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:33

    محاااااااال واش غادي شي واحد فيكم للجنة. علاش تحرمو نفوسكم وتحرمو ناس آخرين من ملذات الدنيا؟ راه غادي تفوتو عليكم هنا وانتم ما ضامنين لهيه….

  • علامات الساعة
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:35

    لن يفلحون في هدم القيم الإنسانية النبيلة التي تتجسد في دين الإسلام دين الحق وليس دين النزوات

  • رأي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:37

    ان لم تستحيي فقولي ماشئت !يريدون ان يطفؤو نور الله ….!

  • عمر
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:39

    هاد السيدة كلامها ما عندو لا راس والرجلين…

  • أبو قصي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:39

    قال الله تعالى
    ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما.
    صدق الله العظيم.
    نحن الفنا هذه الخرجات البائسة وكم قالوا عندنا وكن قالوا في تونس ومصر و،،،،،.
    واصحابها ذهبوا وبقي دين الله تعالى.

  • حمادي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:40

    لن تنهض امة تؤمن بأن بغلا طار برسولها إلى الفضاء وأن القمر انشق الى نصفين ثم عاد والتحم وان هناك ثعبان أقرع يعذب الاموات في قبورهم كما يعذبهم جهلهم في حياتهم وان الأرض مسطحة ولا تدور وان الشمس تغرب في عين حمئة وتسجد تسبيحا للخالق . ما اتعسكم على الجهل والتخلف الذي سكن رؤوسكم منذ قرون وحلفتم بالله أن لا يفارقكم الى الأبد

  • عكاشة - 1 - .
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:41

    أشكر السادة العلماء لعدم ردهم على خرجاته لانها لا تستحق الرد .
    اسالوا الحاج نبيل بنعبد الله عن صوت الاذان في مكة المكرمة والمدينة المنورة عند سماعه لاول مرة بالحرمين الشريفين واختلاف الصوت المكي عن المدني .
    بماذا شعر عند سماعه ؟ .
    الحمد لله على نعمة الاسلام .

  • Karim
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:41

    من انت اولا حتى نهتم برأيك؟؟؟ من هب و دب اصبح يتحدث باسم المغاربة.

  • Hicham
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:41

    العلاقات الرضاءية = الزنا
    الاشهار بالافطار في رمضان=شيء غير مقبول في مجتمعنا، حتى المريض بالسكري يمكنه تجنب فعل دلك في الشارع
    التعدد في الزواج: مقبول مجتمعيا و دينيا و هو يحل محل الزنا الدي تروج له نزهة
    الافكار الاشتراكية و العلمانية التي تدعو الى الحريات بدون حدود:المرجو الرحيل الى اوربا او امريكا لكي تعيشيها يا نزهة

  • علال
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:42

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. من أين أتيتي وماذا تريدين. من الزنى إلى الإفطار علنا حتى الآذان تطاولتي عليه وهادشي بزاف. الله يهديك.

  • Hassan
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:42

    شحال من واحد كلا العصى وهو مريض، شحال من ساءح كلا العصى وهو ما على بالوش
    هذا لكيتمشى فالزنقة وكيحسابو غياخد الحسنات إلى ضرب أو سب مفطر. را مفاهم والو مسكين كيصوم الجوع أو صافي
    الغريب أن التعاليق لي تدعو إلى احترام الغير و عدم اللجوء الى العنف تنال التنقيط السلبي
    بنادم باغي العنف باش احس دار شي حاجة
    الوطن للجميع. ارتقو

  • Nasirhakk
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:44

    الخطابات المستفزة للمفلسة الصقلي دائما قبيل شهر رمضان المعظم،

  • Ali
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:44

    في الغرب عند فشل المتحزب كيغبر بمرة، أما عندنا مكيغبرش نهائيا.

  • إقتربة اﻹنتخبات
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:45

    هذا الكلام قديم هل من جديد. هل كلامك يبحث عن اﻷصوات أو عن المنصب.!!! تحدثي عن النساء اللواتي يعانين في المستشفيات كل يوم وفاة عند الولادة بسبب اﻹهمال واﻷرامل وخادمات في البيوت ووو…..

  • غير بان ليه
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:45

    انما الأمم أخلاق ما بقيت…….فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا، أخاف عليك وطني من هذا النوع من البشر.

  • مغربي حر
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:46

    زدنا بكري معاكم الى الأمام بكاملة رمضان والحرية الشخصية والمثلية. اللي سبقوكم لهاذ الافكار في الغرب دابا تيحاربوها نظرا الكوارث اللي موجات بسبابها. وانتوما فقتوا معطلين وشديتوها من الاخر

  • مغربي
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:47

    في قضية رمضان فمن افطر له الحرية فحسابه عند ربه ولكن يفطر ويدخن في بيته. وإن كان بعيدا عن منزله ففي مكان بعيد عن التجمعات .
    أما من يفطر وسط التجمعات فهذا استفزاز واستهتار

  • taki mohamed
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:51

    هاذ السيذة تفتي في الذين ولا علاقة لها بااشريعة الاسلامية.انها علمانية تريذ خ ق الفثنة في البلاذ.اءما في اي منصب اوجمعية لا تاتي بخير ولافاءذة .اين العلماء والفقهاء ليضعوا حذا لهاته الم اة المخربة .يجب توقيفه فورا ومتابعتها..وقوله تعالى ومن يبتغي غير الاسلام ذينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة.من الخاسرين.ص.

  • محمد بلحسن
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:52

    مظاهر الاسلام منتشرة في كل مكان بنفس درجة إنتشار مظاهر هدر ونهب المال العام. يوم بعد يوم، طيلة 9 سنوات الأخيرة، تقوت عندي قناعة أن الاسلام السياسي يشجع على ارتكاب جرائم الأموال في خفاء وبكثرة طلبات المغفرة والتواب.
    الحل ؟
    الجواب: إنهاء تدريجيا الإسلامي السياسي بالمساءلة والمحاسبة.

  • مواطن
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:57

    حرية الفرد تنتهي عندما تبدء حرية الآخر. هاد السيدة بغات دير البوز بهذه الخرجات الغبية البارح تحليل العلاقات الزضاءية و اليوم تحليل الإفطار في رمضان. و سيري شوفيليك شي شعب آخر طنزي عليه المغاربة راه عاقو بيك.

  • رضوان
    الأحد 7 مارس 2021 - 22:58

    أنا الحمد لله مسلم و أصوم رمضان، وأحترم جميع الديانات بحكم أني مقيم في الديار البلجيكي. مسألة الدين بالنسبة لي تبقى مسألة شخصية و كل فرد مسؤول عن نفسه مع خالقه، مع احترام المجتمع الذي يعيش فيه. لا يمكنك فرض قناعاتك على إنسان آخر! بل احترام قناعات كل واحد بدون خدش أو إحراج الآخر والسلام.

  • رونار وفروماج
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:01

    من السهل أن نثبت أن الانسان هو من خلق الله والعكس أصعب بكثير.

    لاعلاقة : غناء الطيور أجمل من صوت الاذان ربما هذا ينطبق فقط على مؤدن حيِّنا.

  • galenstraat
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:02

    مع الصقلي شأتم ام ابيتم . هل تتذكرون لما كانت وزيرة التضامن الاجتماعي كانت حاربت التسول من جذوره؟

  • عبد الكريم
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:02

    اه لو تعلمين سيدتي اهمية الآذان في الدين الإسلامي، لغيرت رأيك تماما. وإليك هذا الحديث
    المؤذِّن خيار عباد الله؛ لحديث ابن أبي أوفى: أن النبي قال: ((إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم لذكر الله)).[45]

    اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمسن، حفظ الله مولانا وسيدنا ملك البلاد، لمايوليه من اهتمام للحقل الديني ببلادنا.
    دعوا الحقل الديني للملك، انتم من تمنحون لمنظمات مثل هويمن رايتس وغيرها، ليهاجموا المغرب من خلال خرجاتكم الإعلامية.
    اصلا المغاربة لايهاحمون اي شخص يفطر في رمضان. غير كوني هانيا سيدتي.
    المغرب حكمه الملوك العلويون الشرفاء ، وهم أدرى برعيتهم.

  • Redouane
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:04

    في أي بلد يحترم نفسه و توجد فيه درجة وعي عالية و تقدم و إزدهار تجد كل الأقليات فيه تتمتع بجميع حقوقها و حرياتها الأساسية .و العكس صحيح . في المغرب هناك فسيفساء جميلة في المجتمع ،يوجد المسلمون المتزمتون و المسلمون المعتدلون و المسلمون المنافقون و المسلمون السنيون و الشيعيون و الصوفيون…كما يوجد ملحدون و لا دينيون و ربوبيون و مسيحيون و يهود …لكن للأسف لا يوجد الكثير من التسامح مع الأقليات و هذه ظاهرة غير صحية .لهذا أنا أتفق مع رأي الأستاذة و أعتبر كلامها من ذهب .شكرا لك

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:07

    من تكون هذه الصقلي حتى تناظر في علم أصول الدين و الفقه الذي له مختصيه إذا أرادت أن تأكل رمضان فالتذهب إلى دولة مسيحية و حتي الإخوة الأقباط يصومون أكثر من 60يوما في السنة و اليهود يصومون و لولا الحاخامات لما كان وجود لإسرائيل
    أما الآذان أتمنى أن لا تسمعه حتى تموت و لماذا لا تطالب بحرقها بعد الموت ونثر رمادها في الهمالايا
    ليس بهذه الطريقة يطبق المثل خالف تعرف هذه قلة حياء 90٪من المغاربة مسلمون و لا يشرفنا أمثالك

  • deterte
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:09

    ادا لم يكن الادان والصيام ورجم الزاني والزانية كل هذا ليس مقدسا فانا معك لكن حتى العهد الدولي لحقوق الإنسان ليس بمبادئ مقدسة لماذا تريدون فرضه علينا وهل الديموقراطية حقوق الإنسان والحرية الفردية أمور مقدسة اتمنى لو كانت الدولة قادرة على إجراء استفتاء شعبي في المغرب لمعرفة رأي الأغلبية في مسألة الصيام والادان والمثلية والحرية الجنسية والحجاب حتى متاكد من رأى الأغلبية هل هي متدينة ام ماجدة وهل تريد تطبيق شرع الله ام شرع الصقلي أليست هذه هي الديموقراطية لماذا لا نحتكم للصندوق

  • Mohamed
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:13

    يؤجر المؤذن حسنات كلما زادت مسافة سماعه وتوجد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بكثرة في هذا الباب .ومن رغب عن سنتي فليس مني

  • Mouatine
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:16

    الحق ليس على نزهة الصقلي بل على الإعلام المغربي. تعرفون مسبقا توجهها وآرائها في شتى القضايا وخصوصا الدينية فلماذا تشبعون لذة مثل هؤلاء لنشر مثل هذه المقالات فربما تكونون سببا للتعاطف معها وإعطائها شهرة وتأييد من طرف الذين لايهمهم الإسلام في شيء.
    إذا كنتم تريدون إفادة الناس فالأولى عند الخوض في الإفطار في رمضان أو العلاقات الغير شرعية… الأولى أن يكون مع رجل دين ليستفيد الناس. لأنكم سوف تسألون عن كل كلمة تنشرونها. وشكرا

  • خاتمتك ان شاء الله
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:17

    خلاصة الاراء
    كل من يساهم لا من قريب ولا من بعيد في تدليل الاسلام فالله كفيل به ونطلب من الله عز وجل ان يجعلك عبرة لمن لا يعتبر في اقرب الاجل ويقر فيك عين كل غيور عن دينه وعرضه قولوا امين والله المستجيب

  • ما حد كتقاقي . . . ءوهي كتزيد فالبيض .
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:19

    في الحقيقة فالحرية لها حدود لايمكن تجاوزها فكما ان لها بداية فان كدالك لها نهاية فهي عبارة عن داءرة لكل انسان تسعه كباقي العباد ويمكنه ممارسة حريته داخلها بكل اطمءنان محتكما للقانون الا سمئ للدولة فالانسان السوي الخلوق المتشبت بالقيم الدينية والتربوية لا يمكنه ان يضر بحرية الاخر وهو حريص كل الحرص ان لا تتجاوز داءرة حريته دواءر الاخرين وبمعنئ ءاخر لكي لايضر او يعتدي او يتعدئ علئ حرية الاخرين ادا ما فاتت او تجاوزت داءرته الحدود المرسومة لهاواللتي لا يجب ان تتجاوزها مطلقا لتحتك بداءرة الاخرين وتحجب عنهم الرءيا .

  • مشارك
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:22

    يحز في النفس ان ترى أناس في المقدمة سياسيا. حزبيا واجتماعيا وتقمصو مواقع تشريعية و تنفيذية . ثم يخلطون في تفسير بعض المفاهيم : حرية الفرد…. المحافظين… اليساريين… الاسلاميين… التقدميين… وهم بعيدين كل البعد على معاني الكلمات. والكل يسمى نفسه كما شاء . فاين كل واحد من هذه التسميات. وللقصة بقية……

  • الشيبة العاصية.
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:27

    راه ما بقى لك غير الماء يسخن الله يستر. اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء والسفيهات منا.
    يقول تعالى:
    – ولا تطيعوا أمر المسرفين الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون.
    – ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام، وإذا
    تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل، والله لايحب الفساد.
    – ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض، ولكن الله ذو فضل على العالمين.
    – ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين.
    – تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً، والعاقبة للمتقين.
    اللهم نجنا من القوم الظالمين آمين.

  • السنهوري
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:27

    يبذوا ان هذه الخرجات الغير محسوبة تلاقي ترحيبا او لا مبالاة من اعلى سلطة في البلاد…..بإسم الخرية يتم ضرب التناغم الإجتماعي والأمن الروحي في عمقه……غياب مناهج دينية وبرامج دينية وتغول اعلام الشطيح والرديح والمسلسلات الهابطة للمشهد …..ينذر بأن القادم افضع……السبع نائم والضباع تتقزقز……

  • بوبكر
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:28

    منشأ الشبهة(الحرية هي اصل الاشياء) و هذا غير صحيح بدليل ان الحرية ضابط لا ينضبط و لو كان صحيحا لفعل من شاء ماشاء و فسدت الاخلاق و كثر الهرج والمرج و كثر الاغتصاب و القتل و الامهات العازبات و المخدرات و الاقراص المهلوسة و ووووو و الحق ان الحرية مقيدة بامور بينها الذي خلق هدا الانسان و كرمه و نعمه و بين له طرق الخير و طرق الشر.

  • Garma
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:36

    لا حول ولا قوة الا بالله..ماحد هي تقاقي اهي تزيد ف البيض مزال رها ماشية ف الخسران احمادي.. اقلع ابا عمر قلع مابقا ميعجب

  • الحقيقة بلا زواق
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:36

    هاد الصقلي كتقول بلي الراجل إيلا تزوج مرا فعمرها 16 العام خاصو الحبس و إيلا 2 زناو فهاديك حرية شخصية ، يعني إيلا بغيتي دير الحلال فنتا ماشي حر ويلا بغيتي دير الحرام فنتا حر ، و على أي أساس اعتبرتو هادا لي فعمرو 18 العام قل نهار طفل و هداك لي فعمرو 18 العام بيلا راشد؟

  • عماد
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:37

    رمضان قرب أراك لبيمو ورايبي جميلة كول وشرب وخبي تحت السداري.

  • مغربي من وجدة
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:39

    هذا الخرجات الاعلامية تأتي دائما بنتائج عكسية…
    المجتمع المغربي متدين أكثر بكثير من النخبة…
    وحتى الفئات التي تحب الانحلال الأخلاقي والابتعاد عن ضوابط الدين هي غالبا شابة وبمجرد كسبها للتجارب الحياتية تجدها تعود الى التمسك بدينها أكثر من غيرها…

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:41

    وقيلا نت المسيح الدجال وحنا كناقشوك بنيتنا اوا الحصول قولي ما شءت ضربتي القانون والدين بزوجهم امدريش علي انا أمي وجاهل.الا أنني وطني أحب ديني وملكي ووطني. وانتهى الكلام.

  • المتحللون الرضائيون و قيم الحداثة
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:44

    المتحللون و الرضائيون يتحللون من الدين و الأخلاق.هل يستطيعون أن يعلنوا رفضهم للعبودية تجاه البشر؟ هل يستطيعون أن يصدروا بيانا أو يوقعوا عريضة من احترام الحياة الخاصة و العامة للمواطنين و هم الحداثيون الذين يحسبون أنفسهم على العلمانية والأنوار؟ هل سمعتموهم يدافعون عن المعتقلين السياسيين و نشطاء حراكات الكرامة في جرادة، الحسيمة و زاكورة؟ هل يستطيعون أن يستفسروا الدولة في شأن الثروات الوطنية؟

  • Mohammad
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:45

    إنزعاج المرضي وغيرهم من الأذان لا يجبر رفعه ولا ينسخ حكمه ، وأما الإفطار في رمضان نهارا بدور عذر شرعي يعد انتهاكا صريحا لمشاعر المسلمين ، ومن لم يحترم مشاعر المسلمين عن أي حرية يتحدث أو تتحدث !

  • mabroka
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:46

    جاءت لزيارتنا مسيحية في رمضان فلا تاكل و لا تدخن أمام الناس تقول لا أريد إثارة الناس وهي صاءمة و نعم التربية ، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من سمع الأذان وردده مع المؤذن و عند انتهاءه يقول اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القاءمة اتي محمد والوسيلة الا وصلته شفاعتي ، و يقول الله تعالى لا تقربوا الزنى .

  • غيور على الوطن
    الأحد 7 مارس 2021 - 23:56

    هذا هو اليسار دائما مذموم ولا ينبئ بالخير ؛كلمة باطلة أريد بها الباطل ،للعلم لست بيساري ولا يميني ولا شيوعي ولا إسلامي ؛دعو الناس تعيش بسلام بعيدا عن أفكاركم الهدامة لا تسمن ولا تغني،صراحة أحن إلى الماضي الجميل البساطة والخيرو الأمن في بلدنا الحبيب ،الله الوطن الملك

  • عبد الرزاق
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:02

    انا ما لقيتش في الدين عقاب لاكل رمضان. بينما هناك عقاب للزاني والسارق وشاهد الزور. الي آخره. فهنا بان ان الانسان حر في رمضان ياكل و يشرب او يصوم. بمعنى عندك الحرية الشخصية في صيامك.

  • سعاد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:07

    انتم مستخربون
    نحن مغاربة مسلمون لنا ثىوابتنا ومقدساتنا
    الانحلال باسم الحرية ليس تقدم
    التقدم في العلوم فقط وليس الاخلاق وتوابث من لم تعجبه ثوابتنا فل يرحل
    المغرب لم يستقل بل لازال تحت الاستعمار ودليل وجود مثل هاذه النماذج
    لن نستقل حتى يخرج من بلدنا الاحتلال واذنابه من اقتصادين و(مفكرين)
    لنأخد اليابان نموذجا في تقدم العلمي واقتصادي مع المحافظة على الثوابت وثرات

  • مواطن مغربي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:07

    بغيت عا نعرف واش كاين شي جيش اليكتروني ديال المحافظين ما عندو مايدار مقابل عا التصريحات ديال الأطراف المتنورة كيجاهد فيها ب ” ديسلايك ” !!!!!؟؟؟؟؟؟.

  • اسماعيل عبد لله
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:08

    قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النور:19) جعل اللَّهُ الوعيد على المحبة لشيوع الفاحشة في المؤمنين تنبيها على أن محبة ذلك تستحق العقوبة، لأن محبة ذلك دالة على خبث النية نحو المؤمنين

  • ناقد حر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:09

    صمت عيوش حين لم يجد من يتبعه. وطلت علينا الصقلي في خرجات غريبة هده الايام.امور تبدو غير عادية . داوفعها واهدافها غامضة .ربما حمى الانتخابات هي من تحرك النقاشات والجدالات .عسى ان يستميل كل حزب بعض الناخبين اليه.كفانا خرابا في هدا البلد السعيد والله لقد ضاعت منا البوصلة و توقفنا في ملتقى الطرق ولم تعرفوا ايها نسلك او من يرشدنا الى الطريق الصحيح.

  • يوسف
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:11

    السؤال المطروح : ما هو موقف وزارة الأوقاف و الفقهاء وعلماء الدين المغاربة من خرجات بعض المتطفلين

  • Bouali
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:15

    Sincèrement bravo, tu dis ce que tu pense.
    Les soi-disant conservateurs font des choses tout à fait contradictoires avec ce qu’ils défendent, malheureusement.

  • رشيد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:20

    هده السيدة تضرب بعرض الحائط مقدسات البلاد. الله الوطن الملك

  • عدلوني
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:30

    تكلمي على الصحة على الشغل على التعليم على الاحوال الاجتماعية للمواطن اما الصوم و الزنا تحت غطاء العلاقة الرضاءية و اللبس و ما الى ذلك فهو واقع. ماذا انجزت في الوقت الذي كنت فيه وزيرة. تبرعي بريع التقاعد الوزاري بعد 5 سنوات من استوزارك اما نحن بعد 40 سنة من العمل الاداري لم نصل الى ما وصلت له في 5 سنوات.

  • omar01
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:35

    مني بعض الوجوه المألوفين بداو كيخرجو على السياسية عرفو الانتخابات قربات

  • واحد ليس بمنافق
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:37

    مقال قاتل والدته واللذي انتحر بعد ذلك نال 13 تعليقا فقط وخصوصا الوالدين اللذين وصى عليهم الله من سبع سموات ونبهنا أن لا نقل لهم حتى أف هي الأخيرة ومن عصاهم يكون مصيره جهنم وباللأخص الأم وما أدراك ما الأم فما بالك بمن قتلهم وهنا هذا المقال على الاذان ووكالين رمضان نالو 201 تعليق.حلل وناقش كأن قتل الوالدين ليس بمشكلة.فقط خفض صوت الاذان هو المشكل كل.نفاق ما بعده نفاق.يعجبونك بتعليقاتهم وراء هسبريس حتى يخيل لك بأنك فعلا تسكن في المدينة الفاضلة حيت لا يوجد بها أي منكر او أي إجرام وأتت مدام صقلي لي تزرعه فيه

  • بودواهي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 00:42

    تحية تقدير و احترام للاستادة الصقلي على مواقفها النيرة و الشجاعة حول كل المواضيع الحساسة و التي كانت لها الجراة لاثارتها حيث تعتبر جزا من المواضيع التي لابد من طرحها للنقاش العمومي و التي لابد للنخبة و كل التقدميين و الحضاريين و المتنورين و الديمقراطيين و اليساريين و كل شرفاء الوطن بالتحلي بالشجاعة لاثارتها و الدفاع عنها لفتح الطريق أمام المجتمع للاخد بها و محاربة كل الطابوهات الاي من الثابث انها تدعم التخلف و الظلام في هدا الوطن البائس…فتحية لها مرة أخرى….

  • رشيد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:05

    أرى انك تواصلي مشوارك في إعلانك الحرب على الله. مسكينة أنت.

  • المسلم المعتدل الحر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:16

    هذا إنتقاد و تطول على الإسلام و المسلمين أينما كانوا في جميع بقاع العالم وليس في بلدنا المغرب وحده فقط. فلاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل. (يبقى أفضل و أحسن رد على السفهاء بصفة عامة هو يكفيكم ما فيكم). أما الإسلام فهو أكبر بكثير ممن ينتقده كيفما كان مستواه المعرفي و الثقافي.

  • Rachid
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:16

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد
    الصلاة والصوم من ركائز الدين الاسلامي ،ولا اظن ان عاقلا يسمح لنفسه بالحديث عن منع الاذان او السماح بالافطار ايام رمضان المبارك ،

  • بدر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:42

    قال الله تعالى : ” إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.” صدق الله العظيم.

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 مارس 2021 - 01:49

    الان عرفت لمادا بعض السياسيين و المدافعون عن الحريات يدهبون للخارج في شهر رمضان ما كاين غير شحط

  • ابو محمد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 02:06

    سبحان الله قد اصبح الإنسان يتجرء على شرع الله ويبدي رأيه. . في ركن من اركان الاسلام وهو الصوم أبشرك سيدتي انك قد كفرت كفرا مخرجا من الملة عند جمهور العلماء ونحن من الشاهدين. ان شاء الله تعالى هذا كلام خطير جدا ولكن الله يهدي من يشاء. اللهم نسألك العفو والعافية والحمد لله على نعمة الاسلام اللهم لك الحمد ولك الشكر انتهى

  • البركاني
    الإثنين 8 مارس 2021 - 02:27

    عندما تشجعون العلاقات الرضائية خارج إطار الزواج والإفطار العلني في رمضان فأنتم تشجعون عن الفحشاء والمنكر . الساعة (قربات) لا حول ولا قوة إلا بالله

  • hicham
    الإثنين 8 مارس 2021 - 02:44

    العلمانيون يحترمون كل الأديان إلا الإسلام ، ويحترمون كل اللغات إلا العربية ، ويحترمون كل الألبسة إلا الحجاب ، ويحبون كل الأماكن إلا المساجد,و يحبون الرقص و الاغاني الا الآذان…يحبون الرجيم الا الصيام…امركم عجيب يا ايها العلمانيون.

  • عابد الله الحر.
    الإثنين 8 مارس 2021 - 02:50

    في الدول الغربية الأغلبية تعارض إرتداء الحجاب ولهم الحق في ذلك .إنها الديمقراطية فالحكم للأغلبية.
    فلا تفسدي على الصاءمين صيامهم وهم أغلبية في هذا البلد الأمين.

  • مونو
    الإثنين 8 مارس 2021 - 03:08

    وزيرة سابقة تأخد 7ملايين شهريا باردة بالإضافة لأجر مناصب أخرى ولا تلقاها تصعد للجبال لمساعدة المنكوبين

  • Ben
    الإثنين 8 مارس 2021 - 03:30

    و متدام مثل هاد الناس فلن نصوت للكتاب و لن نصوت لمستوردي افكار ماكرون

  • Sniper
    الإثنين 8 مارس 2021 - 03:44

    لماذا لا تذهبين للعيش في اوربا او امريكا ياهاته فكلامك يليق بالمجتمعات الغربية وسيرحبون بك وبافكارك لانك تاخذينها من عند الغربيين الا انك تعيشين بلد اسمه المملكة المغربية وقائدها امير المؤمنين اظن انك لم تراجعي دروسك جيدا ولم تراجعي الدرس الثاني الذي هو دستورك المغربي الذي يقول على ان المغرب بلد لغته العربية ودينه الرسمي الاسلام انتمنى ان تكوني جادة في الحلقة القادمة فنحن نعلم ان هناك من النساء من تهلوس لكن ليس الى هاته الدرجة فكلي واشربي من خيرات المغرب بدون الإساءة اليه والى معتقداته واسسه الى اللقاء

  • citoyenne
    الإثنين 8 مارس 2021 - 07:18

    Bravo, j’ai de l’admiration pour vous , vous dites haut ce que dit beaucoup de marocains bas. le haut parleur à 4h ou 5 h de matin n’a aucune relation avec l’islam et ce haut parleur n’existait même pas au temps du prophète saws, c’est un dérangement pour les bébés, les enfants à bas âges, les malades et les noms musulmans…. vive le Marocains et marocaines libres qui font avancer le Maroc pas seulement par des autoroutes mais également dans les valeurs et le respects des droits ,

  • يوسف أ-1
    الإثنين 8 مارس 2021 - 07:45

    وجهك قاسح، ما خفي كان أعظم، مقدس ولا مشي مقدس، أنت و أنتم مااالكم؟؟؟؟؟؟

  • الصحراوي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 07:47

    نعم إنه البعد عن الدين ياسادة . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الصقلي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 07:56

    بعد سنوات قريبة ستقابلين ربك. عندها اخرجي ما في قلبك و قولي له ما قلته.
    الحرية ليست مطلقة و سيبقى الشرع هو الاعلى شاء من شاء و كره من كره

  • abderrazzak
    الإثنين 8 مارس 2021 - 08:14

    السلام عليكم ، شوفو الأخوة المغاربة على من نصوت من الاحزاب؟ ما افكارهم؟ما كفاءتهم؟ ……يتنازعون فيما بينهم من أجل السلطة لا للوطن ( القاسم الانتخابي) ، الإرث ثم العلاقات الرضاءية ثم الأذان ثم الإفطار العلني ثم المثليين ثم …… مشاريع هدامة للمجتمع يتم تمريرها عبر البرلمان من طرف أحزاب تحارب من أجل مصالحها وبقاءها في السلطة لا حبا في المغرب والمغاربة أحزاب خاوية جاهلة كاذبة تقول ما لا تفعل تسرق و أعوام وهي موجودة والمغرب في تأخر

  • sahibhiba
    الإثنين 8 مارس 2021 - 08:19

    رأيك الذي لا يضع في عين الاعتبار أننا مسلمون وعندما نسمع الاذان نقرأ دعاء الاذان ونطلب شفاعة سيدنا محمد لا يهمنا واحتفظي به لنفسك . أما أنا فأدعو ليل نهار أن يكتب لي الله سكن بجوار المسجد حتى أسمع الاذان جيدا وأرتاد المسجد مع أخواتي المسلمات . اما انت اختي فيمكنك ان تعيشي في بلد غير مسلم وتهنينا من خرجاتك التي توجع قلب المسلمين

  • مواطن
    الإثنين 8 مارس 2021 - 09:05

    دستوريا نحن في بلد اسلامي على الاقل لا يحق لنا خرق االدستور . اما مايخص العلاقات الرضائية او اللباس فان لم يستحيي المرء فل يفعل ما يشاء اما بخصوص الاذان والصوم فهما من عالمية الاسلام فلا نجعل المغرب ستثناءا ارضاءا للاجنبي

  • mostafa hachemi
    الإثنين 8 مارس 2021 - 09:14

    الالة نزهة راه الحرية عنها حدود و لي بغا يفطر في رمضان هذاك شغالو و لكن يمشي و يفطر فدارو و يستر ما استر الله سواء كان مريض أو كيفطر غير هكاك أما الافطار بديك الشوهة راه مقصودة غير باش ينوظو الفتنة و الله يحمي هاذ البلد من أمثالكم

  • عبد السلام
    الإثنين 8 مارس 2021 - 09:15

    أعتقد أن هذه المواضيع قد حسم فيها الدين منذ سنين وهي في صالح المجتمع ولا تناقش من طرف السياسيين.هناك أمور أهم إذا ما اجتهدتم في إصلاحها يكون أفضل من مناقشة أمور بعيدة عنكم .ناقشوا الصحة التعليم السكن الشغل .نحن نصوت عليكم لهذا الغرض.

  • ناحي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 09:27

    الدول الأوربية التي تستعملونها انتم العلمانيين كمعيار للحري ة لازال صوت الكنائس يصدح صباح مساء وانت تقولين في دولة اسلامية ان الاذان ليس مقدس حسبي الله ونعم الوكيل،مجموعة صغيرة تريد ان تفرض ما تريد على الاغلبية لانها استغلت بعض المنابر الاعلامية الممولة من الخارج لرساءلها لذالك نرى هذه الوجوه بكثرة في اعلامنا.

  • هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
    الإثنين 8 مارس 2021 - 09:56

    هذه الجمعيات تريد إسقاط كل القوانين المأخوذة من الشريعة الإسلامية كالإعدام والزنا واللواط والشدود الجنسي و العلاقات الزوجية والإرث والأسرة والصوم وغيرها من الممارسات اللاأخلاقية. لماذا لم تطلب هذه الجمعيات بإلغاء بعض قوانين السير الجزرية؟ هل استعمال حزام السلامة ووضع الخوذة (الكاسك) لم يدخل في الحد من حرية الأشخاص؟ تناول القرقوبي والحشيش وغيرها من المخدرات لم تدخل في حرية الأشخاص. في إحدا البيوت قتل إبن الجارإبن الجار الأخر حكم القاتل ب26عام نافدة أم القاتل تزور القاتل في السجن كل أسبوع وتكلمه وأما أم المقتول أصبحت تقتل كل أسبوع بهذا التصرف وتقول جارتي تزور ابنها القاتل وأنا دفنته دون رجعة اللهم إن هذا هو المنكر بعينه…من يريد أن يصبح مناضلا عليه التضحية في سبيل رسالته وغايته وأن يتخلى عن كل الإمتيازات متلا البرلامنيون يجب أن يكون العمل فيه مجانا من أراد التضحية في سبيل الوطن وأن تكون فيه المحاسبة عن الفترة الذي قضاها في القبة.

  • لمهياوي france
    الإثنين 8 مارس 2021 - 10:02

    45سنة في فرنسا ولم اسمع أحد من المسحيين ولا المسلمين ولا اليهود ولا الملحدين يحارب دقات جرس الكنيسة على رأس كل ساعة من دقة واحدة الي 12دقة ليلا ونهارا. وجاءتنا فقيهة تمنع الاذان وعدم الصيام بدون مبرر وتسمح للفساد وتمنع شرف ازواجنا وبناتنا واولادنا .هذه مناقشة صقلي وحضارتها .تفيد بها المغاربة وتحارب مقدساتنا.
    ما هي ديانة صقلي.؟ وشكرا .

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 8 مارس 2021 - 10:04

    لا تتحدثي بلسان الشعب، فلا أحد كلفكِ بذلك، أنت تمثلين نفسك فقط و رأيك يخصك
    أما الشعب فهو شعب محافظ و الحمد لله، و يعرف جيدا كيف يحمي مقدساته، لهذا,,,
    shut your mouth and get lost !!

  • مروة
    الإثنين 8 مارس 2021 - 10:11

    “فين غادين بنا” بهذه الخرجات التي و حسب رأيي تجسون بها نبض من بقي به نبض ، فالاذان مقدس بالنسبة لنا و لايزعجنا البتة بل يشنف أسماعنا و يذكرنا بأننا نعيش في بلد مسلم أمام ما نراه و نسمعه من فضائح على وسائل التوصل الاجتماعي جعلتنا ننسى أننا مسلمون . فاتركونا و شأننا و”لي معجبوش الاذان يسد وذنيه”

  • احمد الریفی المغربی
    الإثنين 8 مارس 2021 - 10:40

    الیده المحترمه نست ان الشعب لا یهتم لا بها ولا بحزبها .المغاربه تقدمیین نعم وااكن قبل كل شیأمسلمین لذالك مشجعی هاذا الحزب فی المغرب جد جد ضایل .احیی المغاربه بكل اطیافهم و تنمیاتهم الفكریه و ستعلم الاستاذه المحترمه انها مهما اقدحت بدیننا تبعد عن شعبنا اكثر لاننا قبل ان نكون امزیغ او عرب نحن مسلمین و قبل ان نكون دیمقراطیین نحن مسلمین لذالك من یدعی الحریه و الدیمقراطیه علیه ان یعلم ان احترام دیننا هو الاهم .فمثلا الاوروبیین الذین یدعون العلمانیه مثلا یجرمون تعدد الزوجات و یعاقب علیه الدساتیر و لاكن ان یلد الرجل مع ١۰نساا اولاده بدون زوج مباح و لا یعاقب علیه احد .و هل تعلمون لماذا لان فی الدین المسیحی یحرم تعدد الزوجات و یحرم الطلاق .یعنی تعدد النساا بلا عقد مرحبا به عندهم و لاكن زوجتین بالعقد??جریمه نكراا .لا حول و لا قوه الا بالله العلی العظیم .اذا ارادت ان تفطر فعلیها ان تفطر فی دارها او تزنی لا احد یجبرها ان لا تفعل ولاكن فی دارها و البرلمان هو من الشعب و الا الشعب .اتمنا لها ان تخصر ما تبقا من الاصواط لتطرد من البرلمان المغربی الذی یمثل امه مسلمه

  • Samir
    الإثنين 8 مارس 2021 - 11:17

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

  • الرأي المستقل
    الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23

    واللا صقلي مع من كتهدري؟
    اراه واضح انه اضافه اننا امام اكبر قوم منافق في العالم وعلى الإطلاق . انه قوم منوم مغناطسيا ومنذ قرون.
    انه مجرد مضيعه للوقت محاوله اسيقاضه. ربما في الالفيه الرابعه فمن يدري.

  • حسن
    الإثنين 8 مارس 2021 - 11:35

    نقاش فضفاض وخالي من المصداقية .كل الاجوبة لا تتماشى مع السؤال .الافطار العلني عند الاشخاص الذين يرفضون ويمتنعون عن الصيام دون سبب مشروع إما إنكار وجحود او تعنت .وليس الاشخاص المرضى (هؤلاء لهم عذر شرعي مقبول ولا نقاش فيه حتى ان فطورهم او اكلهم لا يكون امام الناس احتراما لمشاعر الاخرين ).أما مكبر الصوت، هل يقصد الاذان اليومي ،ام المكبرات التي توضع في رمضان فقط . المرض الذي أصبنا به هو ان كل واحد يريد الإدلاء برأيه في الذين.

  • zikas ammari
    الإثنين 8 مارس 2021 - 11:38

    الإسلام عزلة عن الحرام وليس عن الحياة
    و لأذان لا يزعج بل يأتي بالسكينة للقلوب

  • mohamad
    الإثنين 8 مارس 2021 - 11:41

    سلام الله عليكم يقول المثل كل اناء بما فيه يرشح هده المراة لاشك انها لاتصوم نسال الله العفو والعافية هده المراة تريد ان تكون سبيل الله معوجة وحتى كلمة التوحيد في الادان تزعجها وجميع اقوالها تقطر سما وحقدا على الاسلام ولاكن الغريب هنا اين صوت العلماء لمادا هدا الصمت الرهيب منهم قولوا شيء ستحاسبون امام الله

  • نورالدين
    الإثنين 8 مارس 2021 - 11:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد عرض القرآن لكثير من شؤون المرأة في أكثر من عشر سور منها سورتان عرفت إحداهما بسورة النساء الكبرى وهي سورة النساء , والأخرى عرفت بسورة النساء الصغرى وهي سورة الطلاق .
    وعرض لهما في سورة البقرة والمائدة والنور والأحزاب والمجادلة والممتحنة والتحريم .
    وقد دلت هذه العناية على المكانة التي ينبغي أن توضع فيها المرأة في نظر الإسلام وأنها مكانة لم تحظ المرأة بها لا في شرع سماوي سابق ولا في قوانين بشرية تواضع عليها الناس فيما بينهم . وعلى الرغم من هذا فقد كثر كلام الناس حول وضع المرأة في الإسلام وزعموا أن الإسلام اهتضم حقها واسقط منزلتها وجعلها متاعاً في يد الرجل يزعمون هذا والله تعالى هو الذي يقول في القرآن :
    {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } البقرة 228
    ولو وقفنا وقفة المتأمل عند هذا التعبير الإلهي وهو قوله تعالى :{ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ } النساء 25
    لعرفنا كيف سما القرآن بالمرأة حتى جعلها بعضاً من الرجل وكيف حد من طغيان الرجل فجعله بعضاً من المرأة .
    وإذا كانت المرأة مسؤولة مسؤولية خاصة فيما يختص بعبادتها فهي في نظر الإسلام أيضاً مسؤولة مسؤولية عام

  • ملاحظ
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:00

    قمة التناقض
    بعد أن هاجمها شرع اليد رجعت للقانون لتحتمي به بعد أن استنكرته سابقا
    ألم تقولي أن البرلمان أكثر تدينا من المجتمع فلمادا تخافين شرع اليد
    للأسف هناك سياسيون يخربون المجتمعات,الشرع وضعه الخالق و ما على المخلوق سوى تطبيقه لكي لا تكون هناك فوضى , ولكن وكان تلأنسان أكثر شيء جدلا
    فمثلا تريدين الأفطار في رمضان وهدا حقك فلمادا تريدين أن يراك كل المغاربة تفعلين دلك
    ولأشرح أكثر الا تستحيين أن تأكلي أمام أشخاص فقراء جوعى.؟ انه حكمة الاهية و من لا يرى ,,, فأنه ,,,,,

  • العربي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 12:43

    قال تعالى: “وَقُلِ اِ۬لْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُومِنْ وَّمَن
    شَآءَ فَلْيَكْفُرِۖ “. فالجميع حر في الاختيار بين الحق والباطل وتحمل تبعات ذلك ونتائجه وجزاءه. لكن ليس له الحق في تضليل الغير عن الحق، كما ليس له الحق في المساس بمشاعر الغير داخل المجتمع الذي يتاقسم معه العيش فيه.

  • مصطفى
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:13

    لا أجد ما أقوله سوى لا حول ولاقوة الا بالله. اتدرون معنى الحرية ؟ ان حريتكم التي تتحدثون عنها هي قلة الحياء وفساد المجتمغ وخراب الامة

  • Smail
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:22

    رأيت عددا كبيرا من السواح في الشارع المغربي يكفون عن الأكل و التدخين في شهر رمضان أمام المغاربة رغم أنهم غير مرغمين على ذلك لأنهم فقط يحترمون الأخرين, أنت أظن أنك مغربية هل يجب عليك ألا تحترمي أحدا من بني وطنك أم تستعرين منا. إن كان الصيام هو مشكلتة لا أحد يرغمك علىيه فافطري في بيتك و حسابك عند الله. خرجاتك و الله غريبة, المغربي إنسان أصيل ألا يستحق منك و لو قليلا من التقدير, آم هذا حظنا.

  • نورس
    الإثنين 8 مارس 2021 - 13:35

    معروف غرض هذه السيدة ومن على شاكلتها وهو محو الإسلام من المغرب بالتدريج.
    لكن هيهات من هم أكبر منك وأقوى عبر التاريخ فشلوا في محاربة الإسلام
    أنصحك أن تتوبي إلى الله قبل فوات الأوان لأن الدنيا قصيرة وانت لم تعودي صغيرة.

  • الهواري حنان
    الإثنين 8 مارس 2021 - 15:53

    لمهياوي france الحامل لرقم 228 . لا تظن المغاربة لا يعرفون الحقيقة وهي ان اجراس الكنائس باروبا لا ترن ولا يتم استخدامها طوال الاسبوع ولا يحق لاي كنيسة ان تزعج السكان باي جرس لانه ممنوع الصداع المنبعث من اي جهة كانت وحتى ولو كانت كنيسة .فقط يتم استعمال جرس الكنيسية ايام الاحاد اي يوم الاحد ما بين التاسعة والعاشرة صباحا وليس بكل الكنائس . اضف ان الدول الاروبية دول علمانية تحكمها قوانين مدنية وليس تشريعات دينية ورجال الدين هناك لا دور لهم داخل النسيج المجتمعي والسياسة

  • محمد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:07

    انسان لا يعرف معنى الحرية و يكلم عامة الناس عنها . هذه جريمة كبرى و المسؤول عنها هو الشعب الذي يسمح لمثل هؤلاء بالصعود للمنابر

  • محمد بن ع
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:43

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اي مستقبل ينتظره من يصوت لمثل هده النمادج لا ملة ولا عقيدة وربما لانسب قلت مكبرات الادان مزعجة الا بدكر الله طتمءن القلوب وهدا اعلان عن دخول وقت العبادة وقت التقرب الى الله وانكنت مزعجة فارض الله واسعة لكن لا اظنها تجد مكان في الارض لايدكر فيه الله ولله ميراث السموات والارض وعن دفاعها عن اكل رمضان بدون سبب والعلاقة الجنسية خارج اطارشرعي فهنا يجب النظر الى تمثيله لشريحة من المغاربة لاهدا يعد خروج عن وعد اصلاح اوضاع الموطنين وتدنيسا لانساب ورفعا لرياة المسيح الدجال وافكارها وباء سيدمر كل ارتباط عاءلي واندثار لسلالة النسب اللهم لاتسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا انت ولينا فانصرنا بالحق على المضلين الضالين عن السراط المستقيم

  • Sifaw
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:11

    إ لى الأخت الهواري حنان 243

    الله يعطيك الصحة أ لالا حنان عطيته العصير علاش كيقلب.والله العظيم هاذ المتظاهرون بالتدين إيلا ندمونا فهاد المغرب.غير لي ربا شي لحية إيبدا اعطيك في فقه النوازل والصواعد.الناس في أروبا مكاينة لا صلاة لاصوم لاشهادة ولا قال الله ولا قال الرسول كل واحد داخل سوق راسو مكاين اللي قول ليك شحال في الساعة.كتلقى غير هاذ بوزبال ديالنا هو اللي منوض الصداع.بحال هذوك اللي كيسرقو لحوالا في الرخبة في الدار البيضاء ويسرقوا لقراعي ديال البيرة في حي التقدم في الرباط وجي إيقول ليك هاذيك علاش لابسة الصايا قصيرة،علاش دايرة العكر بزاف.ماعندنا مانديرو هاذ الشيء اللي عطا الله والسوق الخاوي.

  • يونس
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:17

    كمغربي وواحد من الشعب، أقول مع كامل الأسف إننا أمام شعب في مستوى ٱخر من النفاق، لقد هزموا الصهاينة في الصهيونية. في الشارع دعارة وفساد وكذب ورشوة وخمر وسرقة ومخدرات وهتك أعراض واللائحة لانهاية لها. والسؤال أين الإسلام مما سبق ؟؟؟
    والله المستعان

  • يونس
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:53

    تتمة 247 لتكتمل فكرتي، بالنسبة لي أرض الإسلام أرض العز والشموخ، أرض العلماء والتكنولوجيا والمعرفة، أرض الخير والإزدهار، أرض الوحدة والتكامل، أرض العدالة والحرية، أرض البنائين، أرض الحضارة، إنها أرض الإسلام.
    الإسلام ليس صلي وصم وزكي وبعد خروجك من المسجد إظلم وخن وإحتقر وإسرق وإفعلهم جميعا.
    والله يهدينا جميعا.

  • محمد بن عبدالقادر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 18:07

    لو عدنا الى ايام كنت معلمة بمدرسة ابن سينا بابن امسيك اكان هذا هو موقفك من الاذان؟

  • said
    الإثنين 8 مارس 2021 - 18:16

    هاذي بغات ترجعنا علمانيين، صافي غير نكفروا… هاذي خاصها الحسن الثاني يربيها… الحرية شيء و ما فوق الحرية شيء آخر… فعلا المغاربة شعب واع و يقبل التجديد، لكن ليس في ما يخدش مشاعر الناس و يمس حرياتهم و عقيدتهم… للي بغا ياكل رمضان هو حر، لكن يتستر، متى كان المرض يوجب على المريض الأكل في الشوارع…؟؟؟؟ أما الزواج بالقاصرات، فهو محصور عليكم أنتم أصحاب النفوذ، تستغلون فقر و عوزو جهل الأسر المنسية في القرى و الجبال و تسلبوا منهم بناتهم… على أي، الشعب المغربي شعب محافظ و قابل للعصرنة و الحداثة، شرط أن لا تغير تلك الهوية التي علمنا أسلافنا و التي سهر ملوك المغرب على ارساخها في مجتمعنا و تميزنا عن باقي الشعوب… و صنعت منا شعبا طيبا خلوقا كريما مضيافا متأقلما و مسايرا للعصر

  • Moha
    الإثنين 8 مارس 2021 - 18:28

    أظن أن التطرق وبشكل متكرر لمثل هذه المواضيع أمر مقصود و ورائه أهداف . و لكن الحمد لله المغاربة متمسكين بدينهم و يعرفون جيدا أصحاب النبات السيئة و خطورتهم . لا أظن أن تلك السيدة تعرف كيف تصلي إن كانت تصلي أصلا….

  • احمد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:13

    أنا مقيم ما بين كندا والمغرب ورغم الجاءحة والفيروسات والقيوضات على السفر قررت ان شاء الله السفر أعلى المغرب والصيام فيه والسماع والاستمتاع بالاذان لخمسة مرات في اليوم هل عرفت كم الاذان هو مقدس عند المغاربة والمسلمين عامة

  • Kholtei
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:23

    السلام عليكم ورحمة الله
    الصقلي، مع احترامي لهذه العائلة تلمتشبثة بتعليم الرسول صلى الله عليه وسلم، غادري وطننا الحبيب وما سي حريتك الجسدية كيف تشائين وابتعدي عنا وعن شبابنا وبناتنا وجودك غير مرحب به.
    نعتز نمغربيتنا وديننا ودستورنا وملكنا ولا مكان لأمثالك بيننا

  • أمازيغ عربي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:43

    لمَ الكذب يا يسارية ؟
    أين رأيتِ مجتمعنا يعنف مرضى السكري بسبب إفطارهم !!!!!!؟؟؟؟

  • حميد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:56

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، في حين نرى أن المسيحيين وأصحاب الديانات الأخرى تعتنق الإسلام ، وفي كثير من الأحيان ما يكون بسبب الأذان ، نسمع أن بعض المتمسلمين أو المنتسبين إليه يشتكون من الأذان.

  • Smail
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:07

    وَ إِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا

    هل أنت ذاهبة أم تريدين فقط أن يذهب الجميع.

  • مغربية شمالية
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 19:49

    لا حول ولا قوة إلا بالله ، شر البلية ما يضحك
    قالك اللي كيفطر فرمضان عندو ظروفه الخاصة ، أوك ما قلنا حتى حاجة ، ليس على المريض حرج، أولا رجل عندو عذر شرعي
    يفطر فدارو ماشي أمام الملأ، هذا قليل الأداب وعديم الاحترام، النصارى ويذا كنت صايم كيحترموك عاد هذا مغربي وكيحسب راسو مسلم وباغي يفطر في نهار رمضان فالشارع ، إذا لم تستحيي فاصنع ماشئت !!

  • Benazzi
    الجمعة 12 مارس 2021 - 15:45

    مند نزول الرسالة على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وأنتشار الاسلام في ربوع الارض يوجد بين المسلمين من رفضوا هده التعاليم والتشريع الاسلامي مثل هده النمادج تعيش بيننا يحبون الانحلال ويشجعون الفساد والفسق بمتسميات عديدة منها الحرية والديموقراطية وحقوق المرأة شئ عادي الخير والشر يضل متواجد حتى يرث الله الأرض ومن عليها

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين