الطريقة الصحيحة لبدء تشغيل السيارة بمساعدة خارجية

الطريقة الصحيحة لبدء تشغيل السيارة بمساعدة خارجية
صورة: د.ب.أ
الجمعة 22 يناير 2021 - 01:25

تتعرض السيارات القديمة لمشكلات في بدء التشغيل خلال فصل الشتاء بسبب فراغ شحنة البطارية. وعادة ما تظهر هذه المشكلة في السيارات، التي يتم قيادتها لمسافات قصيرة أو التي لا يتم قيادتها كثيرا. وفي مثل هذه المواقف يمكن لأصحاب السيارات اللجوء إلى مساعدة خارجية لبدء التشغيل. وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات، التي يجب مراعاتها عند إجراء المساعدة على بدء التشغيل.

وأوضحت الهيئة الألمانية للفحص الفني Tüv أنه يتعين على الشخص، الذي يرغب في الحصول على مساعدة خارجية لبدء التشغيل، أن تتوفر لديه كابلات مناسبة لبدء التشغيل.

وفي البداية يتعين على جميع المشاركين في إجراءات المساعدة الخارجية لبدء تشغيل السيارة قراءة تعليمات الاستعمال الخاصة بسياراتهم وكذلك دليل الاستعمال الخاص بكابلات المساعدة على بدء التشغيل.

صدمة كهربائية

وحذرت الهيئة قائلة: “في حالة حدوث أخطاء قد يتعرض المرء إلى مخاطر صحية بسبب الصدمة الكهربائية إلى جانب حدوث تلفيات بالسيارة، ولذلك يجب في جميع الأحوال أن تكون الكابلات المستخدمة مزودة بمشابك أقطاب مغطاة بالبلاستيك”.

وعند اتباع جميع التعليمات فإن إجراءات المساعدة على بدء التشغيل ستكون سهلة وبسيطة، ففي البداية يجب إيقاف جميع الأجهزة المستهلكة للتيار الكهربائي في السيارتين، وبعد ذلك يتم توصيل الأقطاب الموجبة للبطاريات، وذلك من خلال توصيل مشبك الكابل الأحمر بالقطب الموجب للسيارة المانحة للتيار الكهربائي، وبعد ذلك يتم توصيل الكابل بالقطب الموجب لبطارية السيارة فارغة الشحن”.

وفي الخطوة التالية يتم توصيل الأقطاب السالبة؛ حيث يتم تثبيت الكابل الأسود في القطب السالب لبطارية السيارة المساعدة، ويتم توصيل الطرف الآخر في نقطة مصمتة بحيز المحرك للسيارة، التي يتم مساعدتها على بدء التشغيل، مثل الجزء المعدني الموجود على كتلة المحرك. وأضافت الهيئة قائلة: “لا يجوز استعمال القطب السالب للبطارية فارغة الشحنة؛ نظرا لإمكانية اشتعال غازات مفرقعة بسبب تكون الشرر عند بدء التشغيل”.

وبعدما يتم توصيل الكابلات بين السيارتين يتم تشغيل محرك السيارة المانحة للتيار الكهربائي، وبعد عدة دقائق يمكن محاولة بدء تشغيل السيارة ذات البطارية فارغة الشحنة، وإذا نجحت المحاولة يجب ترك السيارتين في حالة التشغيل لفترة قصيرة بينما البطاريات موصلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تشغيل الأجهزة الأكبر المستهلكة للتيار الكهربائي في السيارة، التي تحتاج للمساعدة، مثل الكشافات والمروحة، لتجنب حدوث ذروة الجهد.

وبعد ذلك يتم فصل الكابلات بترتيب عكسي لخطوات التركيب؛ حيث يتم فصل الكابل الأسود من النقطة المصمتة والقطب السالب، وبعد ذلك يتم فصل الكابل الأحمر من السيارة المانحة للتيار الكهربائي أولا، ثم من السيارة التي تحتاج للمساعدة، وفي النهاية يتم إيقاف الأجهزة غير الضرورية المستهلكة للتيار الكهربائي مرة أخرى.

بيانات الأعطال

وفي حالة ظهور بيانات الأعطال على شاشة السيارة، فلا يجوز بأي حال من الأحوال تجاهلها، بل يجب الاتصال بمراكز الخدمة المختصة أو التوجه إلى أقرب ورشة فنية متخصصة.

وبعد القيام ببدء تشغيل السيارة بمساعدة خارجية فإنه يتعين على قائد السيارة الانطلاق بها لمسافة طويلة من أجل إعادة شحن البطارية بدرجة كافية، ومن الأفضل فحص حالة البطارية وسعتها وحالة الشحن بها لدى إحدى الورش الفنية المتخصصة.

البطارية التشغيل خلال فصل الشتاء السيارات القديمة كابلات
صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان