"الطوارئ المائية" تخفض صبيب الصنابير.. ورُقعة المدن المهددة بالعطش تتسع

"الطوارئ المائية" تخفض صبيب الصنابير.. ورُقعة المدن المهددة بالعطش تتسع
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:00

مع اشتداد موجة الحر المتصاعدة للأسبوع الثالث تواليا، وبعد إطلاق وزارة الماء والتجهيز حملة توعية المواطنين بضرورة الحد من تبذير المياه، نظرا لوضعية “الإجهاد المائي الذي تواجهه المملكة، وبناء على قرارات حكومية”، يبدو أن المغاربة باتوا “شبه ملزَمين” فيما تبقى من الصيف أن يعيشوا فترة “تأقلم وتعايش مع حالة الطوارئ المائية” التي تم إقرارها بالمغرب منذ مطلع يوليوز.

وفي وقت تتناقص الموارد المائية بشكل مهول، حسب إفادات الوزير الوصي على قطاع الماء في أكثر من مداخلة له بالبرلمان، يسجل منحنى استهلاك المياه بين المستخدِمين ارتفاعا وفق معطيات رسمية، تؤكد أنه “أمام هذا الوضع، من الضروري، اليوم، أن ندعو إلى التوقف عن ممارسة أي شكل من أشكال تبذير الماء، حفاظا على الموارد الحالية ومن أجل ضمان توزيع عادل للمياه لفائدة الجميع”.

ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، ستضطر ساكنة حواضر وأقاليم عديدة، خاصة الجديدة وسيدي بنور ومراكش وتازة، إلى “التعايش” مع خفض صبيب المياه الصالحة للشرب، بعد إعلان الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بكل من الجديدة وسيدي بنور (راديج)، ونظيرتها بتازة، “اللجوء الاضطراري” لخفض صبيب المياه الصالحة للشرب، ابتداء من 25 يوليوز 2022.

وبرر بلاغ للوكالة إجراءاتها بـ”حالة الطوارئ المائية التي أعلنتها المملكة، والناجمة عن التغيرات المناخية وتراجع التساقطات المطرية التي أثرت بشكل ملحوظ على الفرشة المائية وحقينة السدود، وأمام ما يرافق هذه الوضعية من ارتفاع في الاستهلاك”، مبرزة أنها تندرج في إطار “الجهود المبذولة من أجل الحفاظ على الثروة المائية، وأيضا تفعيلا لمقتضيات دورية وزير الداخلية رقم 12312 الصادرة بتاريخ 19 يوليوز 2022، المتعلقة بتدبير الموارد المائية”.

ودعت وكالات توزيع الماء بعدد من الجماعات زبائنها وجميع المواطنين إلى حماية الموارد المائية وتثمينها، والالتزام بالاستهلاك المعقلن والممارسات الفضلى في مجال حكامة الموارد المائية.

“استنفار ترابي”

جدّية “تدهور الوضع المائي بالمغرب” تأكدت من خلال استنفار وزارة الداخلية جميع ممثليها في الإدارة الترابية لمواجهة “أزمة الماء”، في ظل تراجع حقينة السدود والجفاف، إلى جانب تراجع منسوب الفرشة المائية؛ داعية في دورية لها الولاة والعمال، في ظل “الوضعية الصعبة”، إلى التقيد بالتدابير التي سبق الإعلان عنها في مذكرة سابقة، وعقد اجتماعات مستعجلة “بهدف تنفيذ الإجراءات اللازمة للإدارة الرشيدة للموارد المائية وضمان إمداد السكان بمياه الشرب”.

وأشارت دورية وزير الداخلية، بوضوح، إلى ضرورة “تطبيق القيود على تدفق وصبيب المياه الموزعة على مستخدميها”، مع العمل على منع استعمال المياه التقليدية، مياه الشرب السطحية أو المياه الجوفية، في عملية سقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف؛ كما شددت على ضرورة “حظر السحب غير القانوني للمياه من الآبار والمجاري المائية، إلى جانب حظر غسل الشوارع والأماكن العامة بمياه الشرب، ومنع استعمال هذه المياه لغسل الآليات”.

50 مدينة “مهددة بالعطش”!

المهندس البيئي المغربي الخبير في قضايا المناخ والماء محمد بنعبو أورد أنه “منذ يناير الماضي تواترت تنبؤات عن أن تعاني أكثر من خمسين مدينة مغربية من العطش”، قائلا في حديث مع هسبريس: “ها نحن نعيش السيناريو نفسه”.

وتابع بنعبو، الذي اعتبر موضوع ندرة المياه لا يقل أهمية عن اندلاع الحرائق من جديد، بأن “مدينة وجدة هي الأولى التي أعلنت انقطاعا متكررا للتزود بالماء الصالح للشرب”، مضيفا: “اليوم تنضاف جلّ مدن جهة بني ملال خنيفرة التي تُزوّد من سدي المسيرة وبين الويدان، دون نسيان الضغط الذي يعرفه سد سيدي محمد بن عبد الله، الذي يزود جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة الدار البيضاء سطات”، قبل أن يلفت إلى إعلان سلطات البيضاء أيضا تقليل صبيب المياه ليلا، تبِعتها سلطات الجديدة وسيدي بنور، وقبلها برشيد والفقيه بنصالح.

بدوره، نسج مصطفى العيسات، رئيس جمعية “البساط البيئي الأخضر”، على المنوال نفسه، مؤكدا أن المجتمع المدني البيئي “كان مِن السبّاقين للتحذير من الوصول إلى أزمة مياه تحدق بالمغرب”، في ظل تغيرات مناخية “أضحت تؤثر بشكل كبير على شمال إفريقيا خلال السنوات الأخيرة”.

وخلص الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، إلى أنه “كان من الممكن تفادي هذا السيناريو لو تم التنبؤ والتخطيط المسبق والتعامل بجدية مع تحذيرات الخبراء العالميين، وكذا من خلال التعاطي الإيجابي معها في برامج حكومية آنية تراعي سياقات الأزمة وتتنبأ بها في وقتها”.

‫تعليقات الزوار

90
  • primee
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:02

    وا زيدو عطيو الماء للصهاينة باش يزرعو لافوكا غير زيدو

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:08

    بعد التطبييع ولينا تنشوفو غير الكواثر الله يستر

  • التمييز
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:10

    المغرب يتوفر على مليون كلم 2من البحار ، قوموا بتحلية ماء البحر كما تفعلون في جنوب المغرب ..ام ان سكان الصحراء لهم امتيازات اكثر من باقي المغاربة ؟
    وماذا عن مسابح الطبقة الثرية ؟

  • Benani Saida
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:10

    المخطط الاخظر الدي جاء به اخنوز هو معول الهدم الفلاحة المغربية…..اخرها جلب صهاينة لزرع لافوكا……دلاح…….زيادة على ملاعب الكولف…….

  • محمد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:12

    يجب وقف زراعة البطيخ الاحمر وأفوكا فورًا ووقف المسابح الحمامات وغسل السيارات وسقي ملاعب الغولف هذه هي خطوات الاولية وليش قطع الماء على المواطنين

  • عمران
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:12

    يجب أن يحاكم علانية من وقع مع اليهود اتفاقية زراعة لافوكا التي تستنزف المياه فهذا يدل على جريمة لاتغتفر في حق الشعب

  • هشام ل
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:12

    اصحاب اراضي سقوية التي تعد بملايين هكتارات تسقى من سدود ووديان دون رقابة تجد على طول واد مدخات تدخ ملايين كالونات مياه تسقى بها خظر وفواكه موجه الى تصدير وقنب هندي أي حشيش تريدون محاسبة مدن على ما يشربون

  • salh
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:13

    المواطن هو الأول يجب عليه أن يعي في ترشيد الماآ في المنزل اولا وفي مساال أخرى كلمسابح وغسل السيارات سؤال بالمال الصالح للشرب اوغيره بإمكانه غسل سيارة بسطل من سعة 5لترات عوض استعمال وساال أخرى المشكل المطر في القرى هناك الماشية التي تحتاج إلى كمية كبيرة من الماآ و التغذية التي تحتاج إلى السقي

  • la situation est grave
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:15

    L’eau évacuée par la machine à laver peut être récupérée et utilisée dans les toilettes. L’eau du lavage des légumes aussi peut être réutilisée pour arroser les plantes ou un arbre devant la maison. Même l’eau utilisée au lavabo pour se brosser les dents et pour se laver les mains peut être réutilisée pour les toilettes. Il n’est pas acceptable que l’on continue à utiliser l’eau potable pour l’évacuation des toilettes alors que beaucoup de gens autour de nous crèvent pour avoir une goutte d’eau à boire.

  • سلام عليكم
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:17

    اي اتفاقية كيديرها مغرب كترجع عليه بي خصارة خصوصاا مع تركيا و اسرائيل.. تركيا و صين ضمرو اقتصاد كملت عليها اسرائيل غادي ضرب لينا حب او تبن بي هاد اتفاقيات تاع زراعة ازرعو في بلادنا او يستهلكو ماء تاعنا وووو او في اخير اعطيو لاروبا تاكل او شعب المغربي مزلوط تجي فيه دقة

  • التدلاوي رشيد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:17

    وماذا عن صلاة الاستسقاء. بإمكان القيام بها في هذا الوقت بالذات في وقت الازمة أو أنها لا تنفع في فصل الصيف

  • رحيم
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:20

    وعلاش ماهدرتوش على المغرب الاخضر الي كان اخنوش هو مولاه واستنزف الفرشة المائية في كل مناطق المغرب حيت أن جل صادراته تذهب الى اوروبا.
    فين ماحط هد السيد يديه كاتوقع الكارثة

  • عنتاب بريك
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:20

    دليل على ان هناك اهمال كبير للقطاع هو عندما تكون مدن كتاونات ووزان وتازة تعاني من ندرة المياه وهذه المدن توجد في اكبر خزانات للمياه وحولها سدود كثيرة !! هذا يعني انه منذ عشرات السنين كان على من بيدهم الامر الاسماع لذوي النيات الحسنة عندما اطلقوا عدة تحذيرات فصار سياسة الدولة عكس ذلك بتبذير الملايير على مشاريع غير مجدية فقط للتباهي كالمرشح لكاس العالم والطجفي وهاهي قنبلة العطش تدق على الابواب مما يهدد امن البلد ويتبين فشل سياسة دولة !! في مختلف المجالات من تعليم صحة وماء !!
    هل يعقل وجود وزارات الشبيبة والسياحة ووو ولم يكن لادارة الماء ووزارة وبقيت مشتتة بين عدة وزارات !!
    البلد يتجه الى المجهول بسبب فشل سياسة من بيدهم الامر

  • هولانددددد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:20

    والله لولي اوامر الملك محمد السادس حفظه الله باعطاء اوامره السامية يتشييد سدودا في جهة طنجة تطوان لتوقفة الحركة الصناعية ولرحة الساكنة من المنطقة.
    حبنا الله ونعم الوكيل. سنين طوال ظاعة ومياه هذبة الي البحر والمسؤولون جل اجتهادهم كان من اجل مصالحهم.

  • المنطقية
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:21

    ارى ان المواطن هو الملزم بالترشيد وان التغيرات المناخية المتهم وانتم تصدرون الماء المغربي عن طريق المزروعات الغير اساسيه وتجاملون الصهاينة والاروبين على حساب ثروة المغرب لحني لمزيد من الامول, لا اراكم تدعون اصحاب الفنادق والمسابح والمستثمرين الصناعيين للترشيد؟ اين كلماتكم الرنانة مثل الحكامة والاستباقية والاستثناء المغربي؟ انتم تاخذون رواتب سمينة و يقال عنكم حكومة كفاءات فلتبتكرو وتحدو حلولا, سئمنا منذ توالي حكومات العار من المهرح بنكيران مرورا لمصاص الدماء اخنوش الشكاوي والتباكي والصاق التهم بالحروب والمناخ, قبحا لكم ولاعذاركم,

  • حالة الاستثناء
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:22

    يجب اعلان حالة الاستثناء وحل البرلمان والحكومه…. طبقا للدستور… والاعلان عن انتخابات جديدة … هذه الحكومة تشكل خطرا على السير العادي والامني للمملكة….

  • soufiane
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:22

    الإتفاقية التي وقعت عليها المغرب وإسرائيل لإنتاج الأفوكا هي السبب وراء هذا المشكل لأن الأفوكا تستنزف المياه الجوفية بكترة .وهناك تساؤل لماذا الدولة لم تكلف نفسها بالبحث عن حلول مستعجلة عوض قطع الماء مثلا تحلية مياه البحار كما في الدول المتقدمة

  • من هناك
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:22

    اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا وارحمنا برحمتك ولا تآخذنا بذنوبنا وبما فعل السفهاء منا .
    هذه الحكومة اللتي يترأسها وزير الفلاحة سابقا واللذي أمضى فترة طويلة في هذا المنصب ، أبتليت بالوباء وشح السماء وابتلينا معها بالغلاء والبلاء ، وااااا أخنوش أين هو مخطط المغرب الأخضر من حفر الآبار بطريقة عشوائية و بطرق غير قانونية( رشوة) اللذي فتك بالفرشة المائية وأين تنمية المغرب العميق وأين وأين وعودك كوزير الفلاحة سابقا ، فكيف لنا أن ننتضر منك كرئيس الأفضل فماذا عساي أن أقول ان لا حول ولا قوة إلا بالله وعند الله يأتي كل واحد منا بأوزاره وعند الله تلتقي الخصوم والله المستعان

  • مواطنة
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:24

    وجعتولي قلبي على الصباح بمثل هذه الاخبار

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:24

    في فاس ايضا تم خفض صبيب الماء ليلا لكن دون اعلان من طرف RADEEF تايديروا شرع يديهم

  • Bernoussi
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:24

    Avocat pour les sionistes d’Israel, pastèque pour ceux de l’intérieur. et toutes les autres cultures gourmandes en eau destinées à l’exportation. Les pays européens manquent eux-mêmes d’eau mais n’envisagent pas de produite les fruits et légumes qui exigent de grosses quantités d’eau.
    Ils sont conscient de la rareté de ce liquide vital pour la vie sur terre et font déjà ce qu’il faut pour en économiser un max. Interdiction totale de laver les voitures, d’arroser son jardin ou son gazon, de remplir sa piscine et même d’arroser ses légumes avant 21H. Nous avons le chic et la bêtise humaine de les copier dans tout ce qui nous fait apparaître à leurs yeux comme des suiveurs sans cervelle mais nous rechignons à nous comporter de façon responsable alors que nous sommes les plus menacés par la sécheresse. On ne peut pas fait d’un âne un cheval de course. On peut lui tailler les oreilles, lui mettre une selle de cheval mais dès qu’on le lâchera il marchera comme un âne, respect à l’âne

  • Mohamed
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:24

    ومادا عن الملاعب الغولف الموجودة بكثرة في بعض المدن وعدد كثير من الابار في الفيلات زاءد المسابح فيها اين سياسة التقشف في الماء يجب فرض ضريبة على السكن اللدي يتوفر على مسبح وحديقة لا نه يستهلك الماء بلا رقيب وحسيب الا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • غيض من فيض
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:25

    ملي دارو اتفاق مع بني صهيون انتشرت الحرائق وقلت المياه و ارتفعت الأسعار و زيد وزيد وتغير الطقس ولاو جوج فصول الخريف والصيف عوض اربعة لي معروفين ما بقى لا فصل الشتاء ولا ربيع وكثر الفساد فجميع المناحي و تعرات المرأة فشارع وسيطرت على كل المهن والوظائف وتشومر الشباب الذكور وكثرت العنوسة والعزوف عن الزواج وتغير مذاق وطعم الخضراوات والفواكه ما بقاش طعم طبيغي ولات الشركات الصهيوتية هي لي كتصنع الحبوب وتحكم فسوق الحاصول شلا ما يتفال والعجب العجاب ومازال نزيدو نشوفو اذا طول الله العمر فسحقا لأصحاب للتطبيع والتركيع !

  • ICI MIEUX QU'AILLEURS
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:25

    Il faut seulement dessaler l’eau de de mer pour qu’on ait pas de punirie d’eau dans le future. On a l’Océan et la Méditerranée.

  • كل شعب يستحق من يحكمه
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:34

    الجفاف والغلاء في المواد الغذائية والمحروقات وزايدينها بقطع الأشجار التي تمتص التلوث وتعطينا الأكسجين ويزرعون النخل الممسوخ في كل شوارع الدار البيضاء التي أصبحت سوداء.
    الله يعطيكم السرطان في العظام .أسأل الله العظيم ان يعذبكم في صحتكم واولادكم وكل عزيز عليكن.
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • عجائب قدرة الله
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:34

    من عجائب قدرة الله سبحانه وتعالى أنه خلق الجفاف والبحار ومحيطات مالحة ولا تصلح لشرب.

  • زهير
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:36

    للحفاظ على الموارد المائية، أقترح :
    – خفض صبيب المياه الصالحة للشرب في كل مناطق المغرب وذلك بشكل دائم
    – الزيادة في التعرفة ابتداءا من الشطر الثاني لأن التوعية لا محل لها في الإعراب

  • سيدنا نوح و الاستغفار
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:37

    سيقول البعض هذه خرافات، سيدنا نوح يامر قوه بالاستغفار و الرجوع الى الله و الدعاء و يعدهم ” يرسل السماء عليكم مدرارا”، حنا ما خاسرين والوا نجربوا بصدق و نشوفوا.

  • * إرتفاع الحرارة
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:38

    * إرتفاع الحرارة المستمر ، لأ بد أن يكون له تأثير على نسبة تبخر مياه البحر ، و ذلك البخار

    لن يضيع في الفضاء ، و إنما يتجمع ليشكل سحباً ممطرة ، غزارة الأمطار لا بد أن ترفع

    من حقينة السدود لتحل مشكل عطش المدن . أما الفلاحة البورية لا تستفيد منها ، لأن

    الماء المتساقط يرجع بسرعة إلى البحر و يضر بالتربة ، و حرارة الأرض المرتفعة تسرع

    من تبخر المياه السطحية ، أما مخزون المياه الجوفية قد يرتفع .

  • موكب الفراعنة
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:40

    هنالك امر أخر نجهله. فكمية المياه الجوفية والتي هاي دات التوريد الدائم، تكفي لعقود وعقود من الزمن. باختصار حرب العطش.

  • الدب المجنون
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:40

    في نظري نقوم بصلاة الاستسقاء لينزل المطر ويعم الغيث وتنتهي الأزمة والعطش.

  • Aziz
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:43

    البعض يحاول قصرا إيجاد علاقة بزز بين اتفاقيات المغرب مع دول اخرى والجفاف الدي يضرب البلاد وحتى العالم ما هدا التخلف ما هدا الجهل ما هدا الغباء رآهم هما اللي في التسعينات ايام الجفاف وصلاة الاستسقاء كاتو يقولو هدا بسب التبرج .. ولي كيقول الافوكا اجي للراشيدية هيا الاولى لي بدا ها العطش مفيها حبة واحدة من افوكا..

  • Mouhajir
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:44

    بكل من الجديدة وسيدي بنور (راديج)، ونظيرتها بتازة، “اللجوء الاضطراري” لخفض صبيب المياه الصالحة للشرب، ابتداء من 25 يوليوز 2022 اين هو مشروع تصفية مياه البحر لي هرستو لينا روسنا به تعجبونا في البروبكاندا

  • الواقع
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:53

    من يقرأ هده الاخبار كل يوم // العطش الحرائق الزيادات السرقة ….// وكأن نشرها مقصود …. يتفاجؤ عندما يتجول في مدننا ويشاهد وفرة المواد الاستهلاكيه وجودتها والعرض الدي يفوق الطلب في كل شيء ومن ازدحام في الاسواق الطرقات مكتضة واغلب السيارات لا يتعدى عمرها 5 سنوات.. محطات القطار المسابح الشواطئ محطات الوقود الاسواق الممتازة ….و انا شخصيا تفاجئت عندما اردت شراء تدكرة في القطار السريع tgv فلم اتمكن من الحجز في نفس اليوم مع العلم ان الرحلات بين البيضاء وطنجة على رأس كل ساعة ##

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:54

    وملي تنقصو صبيب متنساش صحاب لابسينات لكيعمرو بأطنان من الماء وملاعب الكولف وغيرها فليس كل شيء يتحمله المواطن البسيط الدي كيدوش مرة فنهار

  • Hassan
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:59

    مزيدا من لافوكا و الفريز و الميرتيل و الطماطم و الدلاح. دعونا نشرب الأورو اليوم.

  • مشاكس
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:00

    قرية كان مطمئنة ياتيها رزقها رغدا من كل مكان فسكبت الحليب في الارض و النعم في الازبال و المصارعة بالطمام فستذوق لباس الجوع و الخوف

  • أمين لحريزي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:02

    ترشيد استعمال الماء ضروري فهاذ الوضع الصعب مع الحر المفرط والتناقص المهول في الموارد المائية ببلادنا , لذا من الواجب على الكل عدم تبذير الماء الصالح للشرب لضمان توزيع عادل للمياه لفائدة الجميع , وللتصدي لهذا التبذير سردتم خفض صبيب المياه وعدم سقي المساحات الخضراء وملاعب الڭولف وحظر غسل الشوارع والسيارات والأماكن العامة بمياه الشرب .. لكن لم تذكرو المسابح الترفيهية الخاصة بالفيلات والمنتجعات وما أكثرها ..!!! أي مواطن يستطيع أن يضطلع على أعدادها المهولة ببلادنا عن طريق ساتليت ڭوڭل ماب ..!!!! مع العلم أن كمية المياه الهائلة التي تزود هاته المسابح تسحب من الفرشة الجوفية عن طريق الآبار العشوائية ..!!! لذا وجب على كل عمالة أن تستعمل الدرون لمراقبة مستعملي هاته المسابح المبذرة للمياه الصالحة للشرب .. القضية ناشفة وماشي وقت الترفيه دابا ..!!!

  • تعاليق اسلامية إيمانية
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:08

    العديد من المسلمين في شمال أفريقيا يبررون الجفاف والحرائق والعطش بسخط الله، ولا يعلمون أن دولة الصومال ومالي وتشاد بلدان إسلامية ومسلمين فيها يطبقون الدين أحسن بكثير جدا من المسلمين في المغرب.
    ومع دالك الله يسلط عليهم العذاب الأوبئة والجوع والعطش و جفاف والحروب ومجاعة.
    في نظري الدين مجرد خدعة.

  • فقير
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:08

    والله العظيم لو المسؤولية كانت في يدي لزدت في تعرفة الماء الصالح للشرب، ونفس الشيئ فيما يخص البوطة. العائدات أخصصها بالكامل لتقوية البنية التحتية المتهالكة، وذلك خدمة لنا جميعا ولأجيال المستقبل

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:10

    الاشخاص الذين يسكنون الطابق الثالث فما فوق سيكونون اكثر تأثرا بضعف الصبيب. سيتوقف عندهم سخان الماء وماكينة الصابون…

  • STRESS HYDRIQUE
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:12

    مؤكدا أن المجتمع المدني البيئي “كان مِن السبّاقين للتحذير من الوصول إلى أزمة مياه تحدق بالمغرب” donc, la société civile est plus compétente que les dirigeants qui ne semblent pas du tout concernés. كان من الممكن تفادي هذا السيناريو لو تم التنبؤ والتخطيط المسبق والتعامل بجدية مع تحذيرات الخبراء العالميين، وكذا من خلال التعاطي الإيجابي معها في برامج حكومية آنية تراعي سياقات الأزمة وتتنبأ بها في وقتها” Tout est dit. Les dirigeants sont occupés à se remplir les poches, le stress hydrique est le cadet de leur souci.

  • يونس
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:16

    كم صدعو لنا رؤوسنا بالمغرب الأخضر الذي هو مشروع بحاجة أولا لتوفير الماء وهندسة إستراتيجية لذلك، أنا أعتقد أنه في المعجم يجب أن يضيفوا صورة المسؤولين المغاربة بجانب تعريف كلمات كالغباء والتخلف والجهل.

  • كلمة حق
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:23

    On ne peut pas demander aux mouches de nous fournir du miel….; les politiciens ne sont pas en mesure de mettre en place des stratégies efficaces de gestion des eaux usées , d’équilibrer le stock des eaux pour tout le territoire( mettre en place une canalisation du nord vers le sud) ; interdire de toucher aux nappes phréatiques pour les riches…….
    la solution sera divine car le manque des pluies dépend étroitement de la piété de l’Homme.A bon entendeur

  • ibrahimnador
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:24

    ما هي القرارات الكارثية التي ادت الى تدهور مستويات المياه الجوفية؟ الحكومة تعلن المشاكل بينما هي المسؤولة عن التحقيق وايجاد الحلول. واظن ان مخطط المغرب الاخضر هو السبب الرئيسي لتدهور الاوضاع

  • تتسائل
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:24

    ما فائدة من وجود كل هده الكوارث الجفاف وقلة الماء خاصتا أليس كن فيكن حل لجميع الكوارث.

  • TAHT SEM3A 3ELQUO ISRAËL
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:24

    Tanhte sem3a 3elquo Israël. On va mettre tous les maux du Maroc sur les autres. L’incompétence des politiques, c’est à cause de la normalisation avec Israël, les feux de forêts, c’est encore la faute à l’état hébreux, la pénurie d’eau, c’est encore eux. La flambée des prix du pétrole, eh ben , c’est encore eux, la propagation des mouches et des barkassates dans nos rues bien sûr, c’est Israël. En un mot la mauvaise gestion de la chose publique., c’est EUX, la corruption, c’est encore EUX, l’anarchie, c’est EUX WALLAH. En gros, on est encore à l’état d’enfance, le jour où l’on commencera à assumer nos responsabilités, on aura fait un grand pas en avant. D’ici la, ALLAH IRED BIKOUM OUKHLAS.

  • حبيب
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:36

    سي اخنوش راه ما مشا من الوزارة حتى خلا ليكم المغرب الاخضر و ها نتوما كتشوفو تبارك الله الفلاحة في المغرب كلشي شبعان و كلشي شربان و ما نساوش كذلك المغرب الازرق او اليوتيس ها السمك غير مشتت في الاسواق و خصوصا الاخطبوط و البحارة مبرعين . دابا ملي شد الحكومة غادي تزيد تزيان الوقت في التعليم و الصحة و السياحة و الاقتصاد و زيد و زيد…… اللهم لا حسد. المهم المازوط و ايصانص ما طيحش على 17 درهم

  • هولاندددددد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:37

    الي المعلق رقم 17
    ما علاة الجهة الشرقية حيث تنجز مزارع لافوكا حتي تشتغل الساكن الفقيرة المسكينة بمشكلة ماء الشرب في مدينة الدار البيظاء او الجديدة او مدينة تازة والحوسايمة?
    واش كتعرف خريطة المغرب واطرافه?
    نرحب بكل مستثمر يوفر مناصب شغل للساكنة الشرقية.
    الله المغرب الملك.

  • كازون ومسبح نوش
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:38

    على الاخ نوش ان يدير وجهه ليرى الكارثة التي نتجت عن تدبيره لقطاع الفلاحة لمدة 14 سنة وان يقترح الحلول ، اي ان يعتذر عن كل ما برمحه من مشاريع مستهلكة ومهلكة للماء بالبلاد مثل سقي ضيعاته والكولف والمسابح الخاصة وغيرها ، وان يوجه وزيره الخالي في الفلاحة وليس بركة/ الماء إلى ما يرى انه واجب وطني فالماء ليس هو المازوط حتى يحتكره الاغنياء الذين لا يؤثر عليهم ثمنه بل لديهم آبار مجانية في الضيعات وفي الفيلات لا يقتصدون ولا يعبأون بما يبدر فيها من ماء من اجل ان يرى الكازون اخضر او تغيير ماء المسبح كل يومين.

  • جليلة
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:39

    فشل السي اخنوش الواظح وبكل المعايير والاموال التى صرفت من اجل تازيم الوضع الفلاحي في المغرب اعداء الاراضي للصهاينةمن اجل استنزاف الفرشات المائية المغربية وتصدير الافوكا لاوروبا اضف الى دلك زراعة الدلاح والطماطم وتصديرها المساهمة في ظهور كل الانواع المخلة بالبيئة وامراض المزروعات الفلاحية …الدابة البيضاء ..القضاء على التين الشوكي المغربي و زيد وزيد والقاتل هو القضاء على النحل المغربي والقادم اسوءلكنما هدا المخطط الاسود جاء لتدمير الفلاحة المغربية والقضاء على زراعة الحبوب لمنع الاكتفاء الداتي والتبعية للغير ….لن نرى من هده الحكومة الا الدمار والايام بيننا….فعد فشله في القطاع الفلاحي سلمناه الحكومة للقضاء على البقية وشكرا.

  • momo
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:46

    المغرب مهدد بالعطش رغم السدود…..
    التغير المناخي اصبح جد خطير على الدول الشبه الجافة … و ايجابيا على الدولة المحادية للدائرة القطبية حيت ازدادت المساحات المزروعة في كل من روسيا وكندا بمقدار مساحة نصف افريقيا ….
    على المغاربة الهجرة الى الدول القليلة السكان والشاسعة من حيت الاراضي الصالحة للزراعة والثروة المائية …
    المغرب جنوب سطات سيتحول الى صحاري دائمة في السنوات القادمة …
    انا عشت بام عيني ….في الجنوب الشرقي كنت في صغري اصطاد الاسماك في الوادي وتعلمت السباحة في الوادي…
    اليوم داك الواد اصبح صحراءا وتلك الواحة كذلك …

  • مول الفاخر
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:49

    الأمطار والرعد والبرق في عطلة في هاد السمايم ما يستانفو العمل ديالهم حتى فصل الخريف .
    دابا ما كاين عا العافية اللي خدامة في جميع الاتجاهات بدات في الرفع في الاسعار في الزيوت وفي الكازوال وكملتها بالحطب ديال الغابات باش توجد لنا الفاخر باش نسخنو في فصل الشتاء المقبل .

  • abdelmajid
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:49

    كفوا عن تصدير المياه عبر تصدير الدلاح و الافوكادو و امنعوا ملء مسابح الفيلات و سوف تروا النتائج ان شاءالله

  • iiip
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:50

    دائما الشعب كيدفع الثمن ديل سؤ تدبيركم للبلد هناك حلول ممكن تحل هذا المشكل ولكن فيكم ڤيس إفتعال المشاكل والشعب إخلاص كون درتو محطات تحلية مياه البحر على الساحل وإستعملت هديك المياه في الفلاحة لتتأخد نسبة 92% ديل المياه گاع منوصل لهدشي ومياه السدود والحوفية غادي تبقى للإستعمال المنزلي لأصلا كيستهلك فقط 8% من نسبة المياه في المغرب المسوؤلين الفاسدين حسبي الله ونعم الوكيل فيكم الله إعطيكم شي مصيبة المفسدين

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 11:52

    يجب إغلاق مسابح الفيلات والمزارع الخاصة . التي تستنزف آلاف المترات المكعبة ليستفيد منها بضع أشخاص. وليس فقط محلات غسل السيارات. أم أنكم لا تستطيعون الضغط إلا على الفقراء

  • حمزة
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:04

    على الشعب أن يتحرك الخنق يزيد تشديدا كلما زاد الصبر

  • عاجل.بناء محطات تحليةمياه البحر
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:05

    المغرب تأخر كثيرا .لماذا لم يبني محطات لتحلية المياه..للأسف ..
    السعودية بنت 30 محطة و ليس لها مشكل الماء و هي صحراء و أودية قليلة.
    الجزائر بنت 20 محطة ووووو.
    كمغربي أتمنى أن يسرع المغرب إنشاء المحطات كما صرح المسؤولون لأنها الحل.

  • افوض امري الى الله
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:22

    ما عمر الفاتورة ديال الماء فاتت ثلاثين درهم في الشهر حيت ما كنبدرش الماء وحتى الماء ديال الشرب كنشريه كل يومين من عند البقال.
    هذا الشهر الفاتورة طلعوها ل180 درهم
    ونزيدكم الماء كيتقطع من التاسعة ليلا الى الخامسة اللروب .
    شي يخلص على شي
    لن اسمح لا في الدنيا ولا في الاخرة لهاد المسؤول او المسؤولين عن هذه الزيادة والله لا طفرتوه السحت والخسران الى يوم القيامة

  • marrokkki
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:22

    تخطيطات الحكومات يبدو أنها فشلت فلم تستطع حتى توفير الماء الشروب بشكل عادي بالرغم أن المناح تغير بشكل كبير مند التمانينات وأصبحت التساقطات غير منتظمة وكان من اللازم دراسة الظاهرة وايجاد حلول طويلة المدى من قبيل تغيير طرق الزراعة والتشجير وتحلية مياه البحر وتشبيك السدود من خلال نقل المياه من الشمال إلى الجنوب والشرق ومحاربة الرعي الجائر الذي يؤتر على الغطاء النباتي وينتج عنه التصحر وهناك حلول عديدة لعلاج المشكل وليس علاج المشكل بالمشكل من خلال تقليل صبيب الماء لما له من تداعيات إجتماعية واقتصادية وهو حل يمكن لأي إنسان عادي ليس له أي تكوين أن يتخده إذن أين هم خبراؤنا ومهندسينا ومسؤولينا في الحكومات المتعاقبة إذن لا شئ سوى تقل ميزانية الدولة بالأجور والتعويضات المرتفعة …

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:23

    أنا كنعقل فالقسم ف 2002 قالينا واحد الاستاذ تاع الترجمة أن أزمة المياه هي الخطر الذي يهدد مستقبل البشرية. كنظن قراها فشي مجلة أجنبية وترجمها لينا. ولكن الملاحظ هو أن الحكومات السابقة منذ 2002 مكانوش عارفين هدشي عاد دابا فاقوا.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:28

    إن الذين “يصرخون” ليل نهار ،بوجود أزمة فيما يخص نذرة المياه ،وأن هناك تهديدا للمغرب بأزمة العطش، هؤلاء إما أنهم في ” دار غفلون” ولا يعلمون ما يقع في المغرب ،وخاصة داخل بعض الأسوار، أو أنهم يقولون ما لا يومنون به. كل من قام في هذه الأيام بزيارة لإحدى المؤسسات السياحية كالفنادق، سيلاحظ أنْ لا أحد يشعر بالأزمة ولا أحد يُشْغِل باله بالحفاظ على الماء أو حسن تدبيره. آلاف الأطنان من المياه في المسابح ومآت “الرشاشات” في المساحات الخضراء تنفث ألاف الأمتار المكعبة من الماء على العشب . ثم يُطِلون علينا من الشاشات لينصحونا بوضع الماء في الكأس عند حلق دقوننا لأن هناك أزمة العطش تهدد المغرب ،أو اكتفوا ب “جغمة” واحدة عند المضمضة في الوضوء. هذا هو الضحك على الدقون. أولى التدابير التي يجب القيام بها هي منع المسابح في الفنادق، ومَن أراد السباحة عليه بالشواطي ، ومنع سقي العشب، وما الى ذلك من مظاهر التبذير التي أوصلت المغرب الى ما وصل اليه فيما يخص نذرة المياه. ماء الشرب هو الحياة، والحياة تسبق السباحة في المسابح وتسبق اخضرار العشب وتسبق كل شيء. فبارك من “طنيز” على المغاربة.

  • راجي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:34

    وهل ستخفض الحكومة المساحات اللتي تغرس بالآفوكا؟ علما أن هذه تستهلك كمية كبيرة من المياه. وهذه المياه آتية من السدود ومن الفرشة المائية.

  • ادريسي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:50

    الماء الذي توزعه الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة RADEETA هو ماء غير صالح للشرب. فكل سكان المنطقة الشرقية من المدينة يلاحظون تغير طعم الماء ولونه واحتواءه على أتربة وجزيئات غريبة .. ما يجعل كثيرا منهم يضطر إلى شراء قنينات الماء المعبء. وقد تم تويجه شكايات للسلطات الإقليمية ، لكن يبقى الحال على ماكان عليه !!

  • sami
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:55

    شبعتو دلاح ولاقوكا وسقيتو الكولف مزيان والفيرمات نتاعكم الممتدة على طول وعرض ربوع المملكة بالصحة والراحة المخطط الاسود اما الاخضر بينكم وبينو غير الخير والاحسان المخططات الاستعجالية تنفد على سنوات قبل الحوادت اما الا وقع الواقع هزكم الماء

  • عبد الواحد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:02

    السلام عليكم فى رأيي يجب قطع الماء فى الليل حتى بزوغ الفجر حتى يعلم المواطنون بجدية الموقف لاننا دخل فى مرحلة لخطر بالنسبة للماء و أهميته فى الحياة.

  • خالد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:06

    لماذا تم ادراج مدينة تازة ضمن المدن المعنية؟!!!!
    فهذه المدينة تتوفر بالاضافة لمياه رأس الماء التي كانت تغطي حاجيات المدينة لوحدها، على سد باب الوطى. ويتوفر هذا الاخير على 24مليون م3كمخزون حالي. هذا يكفي لسد حاجيات هذه المدينة ذات 150الف نسمة لمدة سنة على الاقل.

  • زكرياء
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:11

    قاموا بتجربة تحلية مياه البحر بالجنوب وأنتجوا عددا كبيرا من الأمتار المكعبة، ثم سقوا بها الضيعات لأن الضيعات تجلب لهم المال أما ماء شرب المواطن فيعتبرونه هدرا وخسارة.

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:31

    الجماعات ووكالة المياه والادارة والنساء هم الاكثر تبديرا للمياه ملاعب الغولف التسرب والاعطاب لا تصلح في يومها قنوات من الاستعمار
    لماذا الاحياء الراقية لا تعرف النقص او الانقطاع في المياه

  • الصقرديوس
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:34

    ينبغي رفض كل خطوة للتضييق على الموطن حتى تقوم الدولة بالقطع مع الريع الذي يعيش فيه خدامها من كبار المسؤولين الذي يستفيدون من الماء والكهرباء وغيرهما بالمجان. مجانية الماء وغيره تجعل المسؤولين وزوجاتهم وأبناءهم وحتى أقاربهم يهدرون ويبذرون الماء دون رقيب. أما شركات توزيع الماء فلا تخسر شيئا أبدا. كل ماء مجاني يستفيد منه مسؤول توزع فاتورته علينا نحن فنؤديها مع ما استهلكناه ونحن لا نشعر.

  • karim
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:43

    الهم لينا و الفرح ليهم…هدشي خاصو يتقال للأصحاب الفيلات لي عندهم مسبح و حدائق لا يسع بئر زمزم أن يكفيها…أما المواطن الفقير و العادي را مزير السمطة ها من غلاء فاتورة الكهرباء و الماء لا يحتاج لهده التوعية را معندو لا مسبح لا جديقة النهار الكبير تدير محبق

  • آشتاتاتاتا ...
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:51

    لازم على هاذ أصحاب المزارع الكبرى للأفوكا والدلاح والطماطم التي تستهلك كميات هائلة جداًمن المياه الجوفية أن يشيدوا وحدات لتحلية ماء البحر على حسابهم الخاص , هكذا سيظهر إن كانت مشاريعهم مربحة حقاً لهم وللوطن !!!!!! أما أن يهدروا ملايين الأطنان من المياه الجوفية الصالحة للشرب لسقي منتوجاتهم وفي الأخير يكدسون الأرباح الطائلة بالعملة الصعبة في جيوبهم ويأتي مسؤولينا ليُحمِّلوا ‘ بزبوز’ المواطن العادي المغلوب على أمره وزر أزمة نذرة الماء بالمغرب ..!!!!!!

  • إرحل أخنوش
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:54

    الماء يدهب لملاعب الكولف الفاخرة والحداءق الفاخرة ……….والفاهم يفهم

  • كدي حسين
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:00

    على الحكومة وقف تصدير الخضر والفواكه لان تصدير منتجات الفلاحة هو تصدير الماء

  • موحا
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:10

    هي نتيجة السياسة الحكيمة للمخططات الخضراء والبنفسجية ،كل يوم يمر نستنتج أن المسؤولين عندنا جزء من الكوارث والمشاكل .ومن المعروف في عالم الطب النفسي أن المضطرب نفسيا يعتقد أن كل المحيطين به من العقلاء هم مرضى نفسانيين.

  • مطارق
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:23

    ديك مساحات الخضراء علاش باقي لحاد الان كتسقاو؟ ولا زواق تبيع واخا نضرو المواطن

  • صلاة الاستسقاء
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:23

    ديرو صلاة الاستسقاء و مشكل الجفاف غايتحل فرمشة عين. اشكاتسناو ؟ ياك الدعاء و الصلاة هما الحل لجميع الأزمات، او لا لا ؟

  • الهواري حنان
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:35

    الان تبث بالملموس ان صلاة الاستسقاء لا تعطي الامطار وانها لو كانت بالفعل لقام الفقهاء والوعاظ والوزارة الوصية الناس بالخروج او تخصيص يوم الجمعة لصلاة الاستسقاء مع ما تعانيه المدن والسدود من نقص في المياه . فقهاؤنا يعرفون ان الامطار مستحيل ان تكون في فصل الصيف لذا فهم يسكتون عن موضوع صلاة الاستسقاء ولكنهم في فصل الشتاء ما ان تتاخر بعض الوقت ويحسون بان الامطار قادمة عبر النشرات الجوية حتى يطالبوا المواطنين الجمعة بالقيام بصلاة الاستسقاء . فقهاؤنا ووعاظنا عليهم ان يكونوا واقعيين وبان يكونوا صرحاء مع اجيال قادمة تعرف فقط ما يقوله نشرات الجو

  • لخريبكي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:48

    ربعين عام بالتمام و الكمال ما بين الجفاف ديال 1982 والجفاف ديال2022 .
    في 82 رءيس الحكومة الوزير الاول كان ملياردير و 2022 رءيس الحكومة حتا هو ملياردير!!
    اللهم احشرنا في زمرة الفقراء

  • هشام متسائل
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 15:42

    المغربي العادي يستهلك 2 لترات من ماء للشرب في اليوم نزيدو عليهم حمام في الأسبوع زائد 10 لتر في الماء للطبخ و النظافة نقولو كلشي 50 حتى 60 لتر في اليوم يعني في السنة 21 متر مكعب في السنة
    مسبح خاص نقولو فيه 4 متر عرض في 10 متر طول في 2 متر عمق يلزمه 80 متر مكعب من الماء. نقولو هاذ خونا الغني يملأ هاذ المسبح فقط 3 أشهر في السنة و يغير الماء مرة في الأسبوع فقط. هذا يعني أن هذا المسبح يستهلك 960 متر مكعب من الماء في السنة
    الدلاحة الواحدة يلزمها 80 لتر من الماء لتصل إلى حجمها الصالح للاستهلاك. يعني 2600 دلاحة تستهلك أكثر من المغربي العادي
    كيلو ديال الأفوكا يلزمه 1000 لتر من الماء
    بدون الحديث على الزراعات الاخرى المستنزفة للماء…

  • ,hmidy
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 15:43

    Le nombre de piscines existant entre casablanca et azemour est aberrant 90% changent l’ eau une fois par semaine il ne sont pas équipés de la technique de recyclage. idem que la région de mahammadia.

  • سعيد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 16:12

    هل تعرفون يا مغاربة انهم بهذا الجزء من القانون “حظر السحب غير القانوني”
    يستطيعون المجيء الى بيوتكم وردم اباركم باسم القانون بحجة انه غير مرخص او غير مسموح به.

  • رشيد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 16:35

    وجعلنا من الماء كل شيء حيا
    يجب عدم التبدير (إن المبدرين كانوا إخوان الشياطين )

  • Fathi
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 17:16

    عندما يكثر المتدخلون في نفس القطاع فانتظر الكارثة
    و عدم وجود قانون للماء في المغرب الذي يستغله أصحاب الضيعات للسقي الفلاحي بنسبة استهلاك جد مرتفعة قد تفوق 90% من الموارد المائية.

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 18:03

    سيرو شوفو البرلمانيين والريوس لكبارديالكم اشنو ديرين في الفيرمات ديالهم مكين غير حفر ليار تلقا فيها 3 ولا 4 لبيار
    وتتنوضوغير للمواطن ديرو ليه توعية
    وعيو غير ريوسكم اشريف

  • robhd
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 18:44

    لا أظن أن المشكلة في المواطن العادي لأن التبذير يظهر في فاتورته الشهرية فيحرص على الإقتصاد في الإستهلاك. الذي يستنزف الفرشة المائية هو الفلاحة التصديرية، ملاعب الغولف التي تسقى بالماء الصالح الشرب، المسابح الخاصة و السياحية، ضياع كميات هائلة من مياه الأمطار دون أية استفادة.

  • marocain
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 19:31

    Je suis tout à fait d’accord avec le 9. Même si un grand pourcentage de l’eau est utilisé par l’industrie et l’agriculture, mais le citoyen doit aussi faire pruve de civisme vis àa vis de la rareté de l’eau. Il faut qu”on soit tous consecient de la graveté de la situation. Il faut agir pour passer cette crise que je pense exceptionnelle. Allah yhfad oussafi.

  • بن حمو
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 20:01

    وهل هذا القرار يسري على اصحاب الفيلات والقصور التي تلتهم ملاين الامتار المكعبة لسقي العشب وملئ المسابح؟

  • حسن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 20:17

    ويبقى قول الله تعالى هو الأصح والأبلغ : ﴿ وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ﴾
    [ سورة الحجر: 22]

  • بلد المسرحيات
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 21:26

    ها تطبيع مع الصهاينه هزو القالب دابا……………………

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب