العثماني: الجزائر تقود حملة ضد المغرب.. وحمل "الجبهة" للسلاح انتحار

العثماني: الجزائر تقود حملة ضد المغرب.. وحمل "الجبهة" للسلاح انتحار
و.م.ع
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:00

نوه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، بسياسة الملك الحكيمة والمتبصرة وقيادته الرشيدة لتكريس مغربية الصحراء، باعتبارها قضية وطنية مصيرية، جسدها عاهل البلاد في مقولته الخالدة: “سيظل المغرب في صحرائه وستظل الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”.

وضمن جواب رئيس الحكومة عن سؤال محوري بمجلس النواب متعلق بـ”الحصيلة الدبلوماسية للمملكة في ملف القضية الوطنية وآفاق حسم نزاع الصحراء المغربية”، أكد العثماني أن أعمال زعزعة الاستقرار التي قامت بها الجبهة الانفصالية لم يؤيدها أي بلد في العالم باستثناء الجارة الجزائر.

واستنكر العثماني تجنيد الجارة الشرقية لأجهزتها الإعلامية الرسمية لنشر الأخبار الزائفة عن الوضعية في الصحراء المغربية، في إطار حملة ممنهجة، مشيرا إلى أنه يتم التصدي لها واحتواؤها عبر الصحافة الوطنية والجهاز الدبلوماسي المغربي.

وفي مقابل عزلة الانفصاليين، أوضح العثماني أن أزيد من 75 دولة من مختلف مناطق العالم ثمنت العملية السلمية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية، كما ثمنت إعادة فتح معبر الكركرات أمام الحركة المدنية والتجارية.

المسؤول الحكومي أكد أنه عقب تحرير معبر الكركرات وتأمينه من طرف القوات المسلحة الملكية، واصلت جبهة الانفصاليين استفزازاتها على مقربة من الجدار الأمني، مستغربا إعلانها الانسحاب من وقف إطلاق النار في خطوة انتحارية وغير محسوبة العواقب، ثم لجأت إلى شن حملة دعائية كاذبة عبر قنوات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام.

وجدد رئيس الحكومة التأكيد على أن عملية إعادة الوضع إلى طبيعته في المعبر الحدودي الكركرات وضعت حدا لأعمال زعزعة الاستقرار غير المشروعة والخطيرة التي تمس باستدامة وقف إطلاق النار، وتهدد السلم والأمن في المنطقة بأسرها، واصفا إغلاق الطريق المارة بالمنطقة العازلة للكركرات بالعمل الذي يخرق الشرعية الدولية.

وذكر العثماني أن مجلس الأمن ما فتئ يطالب منذ 2016 “البوليساريو” بالامتناع عن أي عمل من شأنه زعزعة الاستقرار شرق وجنوب منظومة الدفاع المغربية، والانسحاب من منطقة الكركرات، مبرزا أن إغلاق المعبر يتحدى الأمين العام الذي أطلق ثلاث دعوات للحفاظ على حرية التنقل المدنية والتجارية في المنطقة.

وأبرز العثماني أن اتخاذ قرار التدخل جاء بعد إعطاء الوقت اللازم للمساعي الحميدة، والجديرة بالثناء، التي بذلها الأمين العام للأمم المتحدة وبعثة المينورسو، وكذا بعد إرسال ما لا يقل عن سبعة رسائل رسمية موجهة إلى الأمم المتحدة لتنبيه مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مساعي يومية واجتماعات دورية مع سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالرباط قصد إخبارهم بخطورة الوضع.

البوليساريو المغرب سعد الدين العثماني مغربية الصحراء

‫تعليقات الزوار

70
  • سكفاتدري
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:08

    السي العثماني لقد دقة ساعة الزحف الى الأمام لي معاه ميريكان و اسرائيل ماعندو منين يخاف.

  • Karim
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:08

    Il faut que le Maroc occupe la Totalité du Sahara derrière le mur. Ou le nettoyer et l’inspecter chaque semaine.

  • Abdou RABAT far
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:08

    الجزائر فقدت البوصلة وأصبحت تعادي المغىب بالواضح بعد تحقيقه لمكاسب دبلوماسية مع قيادات العالم وتحاول تصدير أزماتها في اتجاه المملكة .فلا عزاء للحاقدين

  • الزوالي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:10

    بعد الإنتهاء من الصحراء الغربية يجب الزحف نحو الصحراء الشرقية و دعم إستقلالية جمهورية القبائل و جمهورية الطوارق و إعتبار قطاع الطرق مجموعة إرهابية.

  • النفاق السياسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:11

    الجزائر ترقص رقصت الديك المذبوح الصدمة كانت قوية مع الإعتراف الرسمي من الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وما يتبعه من الإنعكاسات إيجابية للمغرب لانها طرف رئيسي ليس كما تدعي انها ليست طرف .

  • sun shine state
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:12

    l,algerie ne peut rien c est juste du blablabla la pauvre est tomber dans le trou sans se rendre compte.

  • خريبگي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:12

    الناس راهم محنين بزاف ضاع ليهم الحلم ديال المحيط الأطلسي ومشاوا ليهم الف مليار دولار ودابا بوزبال بقا واحل فيهم… بقا فيا الشعب الجزائري الشقيق ما يستاهلش هاد الحكام المصمكين خرجوا على الجزائر…

  • محمد لعيوني
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:16

    السيد رئيس الحكومة.
    الجزائر تقود حرب على المغرب وليس حملة.
    الجزائر همها الاول والاخير هو المغرب.
    مند ان ولدت وانا اسمع هده الاسطوانة المشروخة.
    صدقني السيد رئيس الحكومة انه لا احد اصبح يتق في حكام المرادية
    الانتخابات والاستفتاء لخير دليل على دلك.
    من لم يفعل الخير مع مواطنيه تنتظر منه الخير.
    اخر مسمار دق في نعشهم . لانهم علموا ان من الان فصاعدا اي قرار سيصدر عن مجلس الامن سيكون تحت سيادة المغرب او حق الفيتو.
    امريكا اعترفت .ادن اي تهور من الجزائر او لقيطتها سيكون الرد عنيف..
    ادنوا ابنوا الوطن .ابحتوا على الاستتمارات وشغلوا الشباب هدا ما ينقصنا .اما النباح اعلاميا فلن ينتهي.
    واهم من يظن انهم سيستسلموت بسرعة لانهم خسروا ملابير الدولارات في الصحراء وصعب ان يرفعوا ايديهم لان رفع اليد يعني المحاسبة والسحون.

  • ولد حميدو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:17

    البروباغندا الاعلامية لم تعد تنفع في عصر مواقع التواصل الاجتماعي و الرادارات و لكن ما زالوا يعيشون حقبة الحرب الباردة و لحد الساعة ما زال شيوعيون يحملون الخبز في محافظهم

  • marokino
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:18

    L Algérie il a perdu sur le plan diplomatique et militaire
    L Algérie elle a essayé de passer par tout les chemins mais elle a échoué par ce que pas tout les chemins mène au sahara marocain, le seul chemin c’est que l Algérie reconnaît le sahara marocain c’est le seul chemin.

  • سعيدة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:18

    ونحن مع ملكنا الهمام نثمن ونعزز كل مساعيه للحفاظ على وحدتنا الترابية وكلنا فداءا للوطن …

  • السعيد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:19

    الحل الوحيد لاستقرار المغرب الكبير هو تقسيم الجزائر بين المغرب وجمهورية القبائل والقضاء نهائيا على النظام الجزائري وعلى الحركات الارهابية التي صنعها النظام الفاشي الجزاءري وعلى رأسها جمهورية صندلستان …

  • وادنوني
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:19

    ماذا تنتظرون لاستدعاء سفير الجزائر في الرباط وابلاغه احتجاج المغرب على توظيف الاعلام الرسمي الجزائري في ترويج الاخبار الكاذبة والمزيفة عن الوضع وتغليط الراي العام الدولي

  • touhali
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:26

    L’histoire témoigne de qui était le maître du Sahara occidental. Par conséquent, le témoignage indique que le Sahara occidental est marocain. Ainsi, lorsque le monde reconnaît la souveraineté marocaine sur Sahara, il devient autorisé à diriger la région de manière naturelle sans autonomie. Le dossier d’autonomie déposé auprès des Nations Unies, certaines de ses dispositions peuvent être modifiées
    Lors de la discussion du potentiel. L’autorité du roi devrait fixer des lignes rouges concernant les accords et négociations avec les pays étrangers, ainsi que tout ce qui concerne les relations avec l’extérieur, les voisins, les frontières et la souveraineté du Royaume du Maroc de Tanger à Lagouira. Il est interdit de faire sécession à nouveau ou de créer un État au sein du Royaume. L’exploitation étrangère des terres nationales est interdit.

  • ولد موbz
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:27

    عسكر الجزاءر فقد الوعي من النهار الدي هربو البوليزاريو وتركو صنادلهم فالكركرات والجنرررات فيهم الزهيمر تلفهم الجيش الدي قام بفتح الطريق متل البرق الساطع .الجنرالت مافاقو من النعاس حتى سمعو الطريق الى مورتانيا مغتوحة شن طريحة غاب عن الوعي ودهبو به المستشفي .ولا زال يسال عن المعبر الكركرات .واش مفتوح فيه الجيش المغربي افقد الداكرة.

  • علي بابا
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:27

    الجزائر وحدها تطبل لحرب لا وجود لها في الواقع لم اسمع اي قناة عالمية مثل الجزيرة او العربية او رويترز اوCNN او BBC او حتى FRANCE 24 الموالية للجزائر و بوليزاريو لم اسمعهم يوما يذكرون ان هناك حرب في الصحراء المغربية .اعلام الجزائر وحده ينبح .

  • مواطن2
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:27

    في الكثير من الحالات الصمت يكون اكبر رد على الخصم…..قضية الصحراء المغربية اصبحت في الحقيقة قضية الراي العام الدولي. وبما ان الولايات المتحدة تمثل الجزء المهم من الراي الدولي فقد عبرت عن رايها في الموضوع بكل وضوح وامام مرأى من العالم كله . وما علينا الا تطبيق المثل الفرنسي القائل ” “le silence est la forme supreme du mépris ”

  • KIM
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:31

    رغم التطبع مع اسرائيل مزالتم تتكلمون على الجزائر !!!
    هاذا دليل على ان التطبيع لم يغير شيئ بملف الصحراء..

  • AZEER
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:34

    كل الاخبار الصادرة من الاعلام الجزاءري حول الصحراء يتم عكسها ويجب على القارء قراتها بشكل عكسي ايضا

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:35

    نحن المغاربة على حق ورغم ذلك لم نجد التاييد الكامل من العالم على تنظيف طريق دولي من قطاع الطرق .

  • حسن انجلترا
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:35

    الجارة الشرقية دولة فاسدة بنظام عسكري شيوعي فاسد الذي فقد مصداقيته مع شعبه الذي ينادي بدولة مدنية دو حق وعدالة. والمغرب ماضي في انتصارات دبلوماسية وسياسة حكيمة اصبحت تزعزع جنرالات عسكر الجارة الشرقية وادعوا الجيش المغربي الدخول الى المناطق العازلة وتطهيرها من المرتزقة وقطاع الطرق الذين يروجون بأنها مناطق محررة.

  • كريم مبشور
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:36

    لا تنسى السيد العثماني جنود الخفاء المغاربة الذين يدافعون عن المغرب و وحدته الترابية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • عاش الملك
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:36

    الجزائر لا زالت لم تستوعب ماذا وقع في الصحراء المغربية و تأمين معبر الكركرات بالكامل وهو مالم تضعه الجزائر نصب اعينها. بل استغلت حكمة الملك وعدم تسرعه و اعتبرت ان الملك لن يفعل شيئا. و قامت بالتخطيط لاحتلال منطقة الكركرات بالكامل. فكان الملك يقوم باتصالات وازنة من أجل إظهار جماعة قطاع الطرق و الجزائر العسكرية الفاشية و الفاشلة و تعريتهم أمام العالم والامم المتحدة. و عندها قام الملك العملاق وضرب البولزبل و الجزائر حتى أنساهم القبلة بدأوا يخترعون القصص ٦الكاذبة خوفا من سكان تندوف المغربية المحتلة. إلى اليوم ضربة الجيش الملكي بقيادة الملك الكبير سيدي محمد السادس نصره و قيادة الجيش الكفؤة لم يستوعبها حتى كبار الساسة في العالم ما بالك بالعسكر الجزائري الذي لا قيمة تذكر بين دول العالم.

  • قاسم
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:36

    سيقول بوليزيرو يوما : بوليزيرو في تندوفه .. وتندوف في بوليزيروها .. وإذ ذاك ينقلب السحر على الساحر..

  • Abdel
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:40

    أصحراء في مغربها رغم أنف الحاسدين و نردد مقولة الله الوطن الملك عاش المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حب من حب وكره من كره لا أضن أن للجزائر تقود حملة ضد المغرب و هادا بشهادة أصدقائي الجزائريين الدين حسب قولهم بعد دهاب النضام القائم يكون إعتراف بمغربية الصحراء و تعود المياه إلى مجاريها

  • مهاجر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:42

    حقد و كراهية الجزائر أدى بها و بكل وقاحة إلى إصدار أخبار كاذبة عبر بث تقارير تزعم أنها من الصحراء تفيد بأن مليشيات المرتزقة تهاجم المغرب و تلحق به هزائم متوالية، و بث التليفون الرسمي الجزائري عبر مبعوث تقول انه من المحبس مباشرة إطلاق صواريخ و قذائف في اتجاه الجنود المغاربة، وكل من شاهد ذلك تبين له بأن ذلك الفيلم مفبرك، أتساءل لماذا كل هذا العداء و سرف أموال طائلة كان الأجدر ان تصرف على الشعب الجزائري، كل هذا و الرئيس تبون غائب مند مدة، يحاولون صرف أنظار الشعب لما يقع في البلاد من مشاكل و اختلاس لأموال الشعب، اتقوا الله في شعبكم و جيرانكم

  • ahmed
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:46

    d apres ses sources proches de reuters le nouveau locataire de la m.. blanche ne fera pas marche arriere de la decision de trump .peut etre de petites modification c’est tout

  • جواد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:49

    نحن نحب ونحترم جيراننا وإخواننا الجزائريين ولا نقيم وزنآ للعسكر الذي لم ولن يستطيع التطبيع مع الشعب الجزائري الأبي .تحية قلبية لإخواننا

  • saad
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:50

    يجب على المغرب وتونس وليبيا ومالي والنيجر،ان يرفعوا دعوة قضائية الى المحكمة العدل الدولية ضد الاحتلال الجزائري لارجاع الاراضي المسروقة الى هاته الدول ، ويكون التنسيق بين هذه الدول في ملف واحد وشكاية بشكل رباعي الى المجلس الامن الدولي ضد الاستعمار الجزائري الغاشم

  • صحراوي شرقي مغربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:52

    الند بالند والبادي اظلم. على الاعلام العمومي المغربي والخاص ان يرد بالمثل وزيادة أكثر على هجمات وارهاب الدولة التي تمارسها الدولة الجزائرية في حق ولي نعمتها المملكة المغربية وفضحها امام العالم باللغات الثلاث الانكليزية والفرنسية والاسبانية. زيادة عن لغتنا الام بربورطاجات وافلام وثائقية تظهر للعالم اولا قضيتنا الأولى الصحراء المغربية ثانيا يتكلم عن نشأة الجزائر الفتية على ظهر المغرب والأراضي المختصبة التي ضمها الاستعمار عند التقسيم للاراضي الجزائرية.
    احترام الجار والمهادنة مع هذا الحقود اصبحا لاينفع معهم.

  • حمو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:55

    للجزائر نقول: قل موتوا بغيظكم. وكفى.

  • abdo
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:58

    لا يستطيع العسكر أن يدخل في حرب لأنهم ينعمون بي النعيم ولا يمكن أن يغامر وإنما هي مسرحية لإلهاء الشعب الجزائري وتنويمهم وتصدير مشاكلهم فقط أما نحن المغاربة فذالك يوم عيد إذ أعلنتم عن الحرب

  • محمد الفاسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:00

    الشعب الجزائري معظمه مع المغرب يجب عدم الخلط بين هذا الشعب وبين العسكر الجزائري المريض بعقدة إسمها المغرب ويجب أن نبقي شعار خوا خوا مع الشعب الجزائري ويسقط حكم العسكر.

  • اغيلاس
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:09

    مادام المغرب هو صاحب المشروعية وصاحب الارض والجزائر هي المعتدية وهي المحتضنة والراعية او المشرفة على ايواء المرتزقة وتمويلهم ودعمهم ماديا واعلاميا بالكذب طبعا فلن ينالوا الا الدمار والخسران المبين خصوصا بعد الدعم المزدوج من طرف امريكا واسرائيل والمجتمع الدولي في اغلبيته .
    لكن الشعب الجزائري مغلوب على امره نظرا للقمع الذي تعرضوا اليه عدة مرات من طرف العسكر الجزائري الفاشي المستبد والضالم لحقوق الشعب في الاستفادة من عائدات البترول.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:20

    لا حديث هذه الايام في ابواق النظام الجزائري سوى تسويق الاكاذيب و السب و القذف في حق المغرب و هذا شيئ طبيعي بعد تلقيه الضربات القاتلة التي فاجاته و صدمته حتى اصيب بالسعار لانه لم يكن ينتظر هذه الانتصارات المغربية العظيمة التي ازمت نفسيته و حطمت كبرياءه و اذلته امام الشعب الجزائري الشقيق و امام الشعوب الاخرى فلم يجد اي طريقة للتغطية على هزائمه سوى تجنيد وسائل اعلامه التافه و بعض الاقلام الماجورة من كتاب و صحفيين و مرتزقة للسب و القذف و تشتيت انتباه الجزائريين و الهائهم يالبعبع الخارجي في حين ان وسائل الاعلام المغربية الرسمية و الحرة اكتفت بتحليل الانتصارات المغربية من عدة زوايا باحترافية و مسؤولية و لم تخصص حوارات او مقالات ضد الجزائر التي تعيش في محنة و ازمات سياسية و اقتصادية و شغور منصب رئيس الجمهورية الذي ماكاد يحس بدفء كرسي الرئاسة حتى اصابته لعنة المملكة الشريفة و اعادت الزمرة الحاكمة الى نقطة الصفر او الى سيناريو العهدة الرابعة للنظام البوتفليقي المنهار فالشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري واعون باساليب طغمة المرادية في فبركة الاكاذيب و قلب الحقائق للتغطية على ازماتها الداخلية,

  • شطو ميمون
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:26

    ومنذ متى كان رئيس الحكومة المغربية يقيم الديبلوماسية المغربية ،هو لم يعلم بالتطبيع الا مثل عامة الناس من خلال الاعلام ، ورأيناه كيف كان جالسا مكسور الخاطر أثناء مراسيم التوقيع الذي أجبر على توقيعه رغم انه من المفروض ان يوقعه وزير الخارجية او أي شخص آخر وليس رئبس الحكومة .
    السيد العثماني ما زال يبحث عن منفذ لجبر خاطره بحيث لم يقل شيئا عن التطبيع الذي وقعه وهو الذي كان يرغد ويزبد بان التطبيع خيانة ..ولكن قولوا لي ماذا كنا ننتظر من طبيب الحماق أكثر من هذا ..

  • اغيلاس
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:31

    حكام الجزائر زوروا الانتخابات بالعلالي والشعب الجزائري يخاف من الجيش المستبد ويعتقد بان الجيش هو الذي حرره من الارهاب الذي كان سائدا في اواخر التسعينات . وهؤلاء الحكام العجزة لا زالو يعيشون بعقلية القرون الوسطى عقلية استعمارية تجاوزها التاريخ .

  • عبير
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:33

    من يصدقك منذ شهرين كنت تقول لن يكون هناك تطبيع مع الصهاينة والان تتحدث عن الجزائر كيف تريد ان نصدقك الله يشافي لي مازال كايتيق

  • amin sidi
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:35

    سلام : المملكة المغربية شجارة زيتون موبركة شامخة لها جدور في جميع التراب الوطني من طنجة الى لگويرة . واغصنها وصلت انحاء العالم .ام شجارة العلقم بنوخروبا معندها
    جدور

  • الرياحي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:38

    الحقوق تبغي لها حلوق لمحاربة الشائعات يجب التربية الإعلامية وإعداد جيل الذكاء الإصطناعي إنشاء قسم خاص بصناعة التأثير و أخر خاص بالدعاية السياسية تدريب الجماهير على التعامل مع الشائعات إعداد جيل جديد من الإعلاميين خاص بالتصدي للأخبار المضللة التسلح بجنود صحافة محترفون لهم ذكاء رقمي لتقصي دقة المحتويات و معرفة من يقف وراءها نصاً أو صورة أو فيديو توظيف علم النفس و الإجتماع في تحصين عقول و قلوب الأمة من هجمات شائعات الأعداء الممنهجة أي حرب حقيقية ينوي الأعداء القيام بها تسبقها هذه التحادقات الخادعة على الجميع في المغرب طرح السؤال التالي أين نحن في سباق برمجيات الذكاء الإصطناعي التي تتطور في مجال كشف الأخبار الكاذبة و في الوقت نفسه تتطور في مجال إنشاء تلك الأخبار الكاذبة يجب ألا نغفل هذا السلاح الفتاك

  • Driss
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:41

    الصحراء مغربية وسابقى مغربية.ابى من ابى ومره من كره.
    جار السوء يفتخر بابار البترول الموجودة عنده. والله ان قاموا ببعض المغامرات غير المحسوبة، سنحرق تلك الابار، وستندم اشد الندم، لان مصدرها الوحيد لاقتصاد بلدنا.

  • مغربي أبا عن جد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:49

    وهل للجزائر والجزائريين شغل آخر غير التآمر على تقسيم المغرب والمغاربة وإضعافهم وزرع الفتنة بينهم وتشويه كل ما له علاقة بهم سواء بالدعم المالي لمرتزقتهم البوليساريو وبتسليحهم ليحاربو المغرب أو بشراء ذمم المؤيدين لهم عبر العالم.. أو بتجنيد قنواتهم لشن حملات تشويه لكل ما هو مغربي.. أو باستغلال جميع المواقع الالكترونية للقيام بحملة تشويه ضد المغرب ونظامه وشعبه واستغلالها في زرع الفتنة بين المغاربة وبعضهم وبينهم وبين نظامهم وبين المغاربة وباقي العرب بانتحال جنسياتهم وضربهم ببعضهم…الجزائر ورم خبيث في جسد الأمة العربية والإسلامية وبسبب كل ما تقوم به ضد المغرب ووحدته واستقراره منذ استقلالها ليوما هذا ستدفع الثمن غاليا وستجني ثمار الشر الذي زرعته ضد المغرب والمغاربة كل هذه السنوات وستقع في كل الحفر التي حفرتها للمغرب والمغاربة إن عاجلا أو آجلا.. وإنا غدا لناظره لقريب

  • Abderrahim elghalemi
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:04

    ارجوكم تناسوا دولة الكابرانات كلهم مرضى نفسيين و مخلين يجب تجاهله خصوصا بعد بروز نجم اللاتي المرعب الذي س ف يقوي المغرب اقتصاديا و اجتماعيا و عسكريا ليصبح منصة تعاملات مالية للجستيكية اما الكلاب الضالة لازالت تنبح خصوصا ربان القافلة رجل حكيم و حيم و صاحب ذكاء ثاقب رجل المواقف و التحدي فمرحبا بأمريكا اما إسرائيل فصاحبت الدار نطلب تنزيل الاتفاقات في اق ب وقت وذل لكبرانات النهب و الذل والغدر و العا

  • ولد العمومي....
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:11

    المغرب في صحرائه وتدعمه كل القوى المحبة للسلام اما اعداء الانسانية فمصيرهم الفشل******على الحكومة واجهزتها اعداد الراي العام وخصوصا الاعلام لان اعداء الوحدة الترابية تنغصهم المسيرة الخضراء *******لا بد من بث خطابات الملك المرحوم الحسن الثاني واعادة جدولة اغاني المسيرة الخضراء******الاحزاب السياسية مدعوة اكثر من اي وقت مضى للقيام بدورها دون الانتخابات لان قضية الوحدة الترابية خط احمر على كل مرتزق وقاطع طرق*******نعتز بحكومتنا وبوحدتها وتكتلها*****

  • الأندلوسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:16

    محمد سادس نصره الله أبان عن حكمة
    وسياسة قوية هزمت فئران باريس وصراصير
    مدريد

  • touhali
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:17

    تعليق:
    لماذا يتسم النظام الجزائري بالعناد عندما يعرف بنفسه أنه غير عادل؟ مع العلم أن نصف مساحة الجزائر مغربية!
    لماذا لدى الجزائر مثل هذه الطموحات المذهلة تجاه المغرب؟
    تريد أن تضيف الصحراء الغربية إلى الصحراء الشرقية ويبقى المغرب بلا صحراء فهل هذا سهل عليها؟
    .نصيحتي للجزائريين: من الجيد للغاية الاعتراف بالصحراء المغربية ثم ترك الطريق للصحراويين للعودة إلى بلدهم الأصلي وهو المغرب ، وبعد ذلك ستصلون إلى المغرب وشعبه بدون حرب أو خسائر.
    لقد دعم الشعب المغربي دائما الشعب الجزائري في أفراحه كما في أحزانه.
    أتساءل من تسبب في غياب هذا الانسجام؟
    لقد بذل المغرب كل ما في وسعه لدعم ثورة الشعب الجزائري.
    عند استقلاله ، قدم له كمية كبيرة من الأسلحة المختلفة مجانًا ، بما في ذلك الدبابات العسكرية والشاحنات المليئة بالأسلحة الخفيفة ؛ كل هذا في معرفة كبار السن بينما يتجاهل مواطنوكم الشباب ذلك.
    لماذا تريدون شن حرب على المغرب بينما المغرب لا يعجبه؟ يحب البناء يكره التدمير. أحب أن أرى الحياة البشرية ، ولكن يكره الضرر البشري والكارثي.

  • العربي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:23

    أصابهم السعار وجب اخطار منظمة الصحة العالمية ابانو عن حقدهم وعداءهم الكبير للمغرب

  • York
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:26

    منافق هههه. البارحة كنت تعارض العلاقات مع إسرائيل واليوم توقع الاتفاق معهم هههه. والله العظيم لا وجه لكم .

  • مواطن بسيط
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:36

    يجب ختام كلمة رئيس الحكومة و تمني الشفاء لتبون وعودته سالما غانما لبلده لكي يعزز مهرجان القنوات الجزائرية الخاص بالألعاب الإلكترونية والترويج لحروب البابجي والمينيكرافت فأطفالنا يحتاجون لمشاهدتها لتسلية والترفيه

  • ADAM CASA
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:52

    الززاير تشن حربا ( و ليست حملة ) و هي تعلن كراهية صريحة للمغرب.
    يجب على المغرب تغيير تعامله مع الززاير لسعيه تقسيم مغربنا
    1 ـ التخلى عن الطيبة الزائدة مع الززاير ” كفى من الدبلوماسية الناعمة وتحزار ”
    2 ـ قطع كل العلاقات الدبلوماسية مع العدو الززايري و فرض الفيزا
    3 ـ إلى مزبلة التاريخ فكرة اتحاد المغرب العربي إذا كان على حساب وحدتنا الترابية.
    4 ـ رفض التفاوض مع الانفصاليين الارهابيين ـ الززاير هي البوليساريو ـ حلم منفذ على البحر
    5 ـ نشرة الاخبار باللغة الانجليزية ( و إذاعة و جريدة لشرح مشكل الصحراء للعالم )
    6 ـ تكوين أساتذة الجامعات تخصص اللغات الاجنبية للدفاع عن وحدتنا الترابية

  • سعيد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 23:01

    انا مافهمتش علاش المسؤولين المغاربه ما تيسميوش الجزائر و تيقولو الجاره الشرقية. البوليزاريو فين ؟ في اراضي جزائرية. شكون تيسلح و تيمول البوليزاريو؟ الجزائر. شكون تيخسر الملايير على اللوبيات في العالم كامل و منضمات حقوق الانسان و صحفيين و احزاب شيوعيه في العالم كامل، الخ. الجزائر. هدا يعني العدو الوحيد للمغرب هو الجزائر. المغرب لازمو يكون واضح و يعلن ان الجزائر هي الدوله العدوه للمغرب و يتعامل مع الجزائر باش يحل هاد المشكل. من غير الجزائر ماغاديش يكون البوليزاريو.

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 23:11

    أستغرب….. أليس للجزائر شغل يشغلها على المغرب. لهم المثل القديم: القافلة تسير ، وجينرالات الجزائر في اسطوانة المشروخة. تفقدوا ما يلزم رعاياكم من مؤونة وتطبيب وتعليم، وغيرها، فالفيديوهات التي تتسرب من الجزائر يندى لها الجبين. (أو فوتوا عليكم المغرب والمغاربة للي ضارنكم في روسكم).

  • كريم 333
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 23:15

    الشعب الجزائري اخواننا والله مايستاهلوش هاد الناس لي كايحكموا الجزائر. حكام الجزائر منذ ان عرفناهام وهم يكذبون على الجميع .هم مجموعة عصابة تتبادل الادوار في ما بينهم وبوصلتهم متجهة دائما نحو المغرب . المغرب ماضي الى الامام وهم يموتون حقدا. وتاركين الجزائر تعيش في المشاكل رغم بحبوحة الغاز والبترول.كل ماتراه بالجزائر من عمران جميل فقط تركته فرنسا عند حقبة الاستعمار .ماذا اضافوا هم.فقط بنوا مسجدا ارادوا من ورائه نخن كذلك بنينا مسجدا مثل مسجد الحسن الثاني .اضحوكة مثل هذه العقلية. الجزائر حان الوقت ليحكمها شباب واعي وعصري ومتفتح. هؤلاء العجزة خربوا الجزائر .هم اعداء الجميع بتصرفاتهم الغبية وقتلة الرئيس بوضياف الرجل الطيب. لن يجنوا من وراء عدائهم للمغرب سوى الخراب. راجعوا سياساتكم والمملكة تساعدكم وتغفر لكم عدائكم وتريكم كيف تسلكون الطريق الصحيح وتخرجكم من غبائكم نصرة للشعب الجزائري الشقيق الذي نتأسف لتسلط هؤلاء القوم عليهم.

  • ali
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 23:56

    peuple algerien somnolent
    Le peuple mérite d’être gérer par les criminels, des généraux, qui ne pensent jamais au futur de leurs pays, mais il faut que ce peuple bouje envers ces cons. et malheureusement le peuple est endormis depuis l independence , les généraux qui ne pensent qu a leurs intérêts personnels , c est aux algériens de se réveiller les peuples de mondes entiers sauf ce peuple toujours endormis.

  • الزرموف العظيم
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:03

    هده المرة ستقع الحرب بين جيش المغربي ضد جيش الجزاير سياكلا بغضهما البعض…وستحترق المنطة حتى التفحم.

    كما وقع في اقليم كرباخ ….الحرب حسمت نزاعا دام عشرات السنين في شهر واحد.
    ا الجزاىر تقول انها تقصف المغرب كل يوم بالقنابل وتصور دالك ايضا اتمنى ان يرد المغرب ايضا لتقوم الحرب التى ستحسم المشكل يا غالب يامغلوب.

  • Hmida la feraille
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:04

    من بات في عزلة هي الجزاءر. دولة لم تفعل الخير مع شعبها. أنفقت ملايير الدولارات و أرباح المحروقات هبت في الريح. سياسة الجزاءر فاشلة. بلاد بترول و ثروات و لكن في ايدي مافيات و كأنهم ليسوا من نفس البلد الذي يحكمونه. لقد انفقوا ما يكفي بناء عشرة دولة. مرحبا الى بلاد العم عشرة في عقيل. او رجل إفريقيا المريض الجزاءر

  • الحرب بين المغرب والجزائر
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 00:50

    خليو الحرب تنوض باش القضية تحسم ياغالب يامغلوب….

  • الرياحي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 01:21

    لا خوف على مغربية الصحراء باقية ما بقيت السماوات و الأرض ما بقي جبل توبقال الأعلى مغاربيا في صلاته حارسا لها لا خوف على صحراء صوانة لمغربيتها كرأس سبارتيل موريطانيا الطنجية مرج البحرين يلتقيان لا ينفصلان إلى أن يرث الله الأرض و من عليها هي مغربية الصحراء كأمواج بحار المغرب تتلاطم لكن لا يفارق بعضها بعضا هي الصحراء إختارت مغربيتها كما إختار الغروب المغرب وطنا بعد طول رحلته

  • الرياحي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 02:08

    لا خوف على صحراء صوانة لمغربيتها و ليس لأعداء مغربيتها سوى البؤس بالأمس كانت تستوقفنا جملة الجار الشرقي و هو يتشفى بأن جعل لنا حجارة في حذائنا اليوم أصبحنا نشفق عليه بعد أن صار بلا قدمين

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 02:12

    اظن العثماني يخاطب نظاما غاءبا او ربما مجهولا

    خصنا نعرفوه حتى يمكننا التفاهم معه

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 04:41

    لقد قتل ثلاث جنود فرنسيين في مالي ، ويد جماعة البوليساريو مع إرهابيي الصحراء الكبرى يجعلها تؤدي ثمنا غاليا ..

  • سليم
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 07:00

    خواطر

    – في وقت سابق قال العثماني أنه ينتظر أن أول قرار يتخذ من السلطات الجزائرية بعد الحراك هو فتح الحدود مع المغرب
    – قبل أسبوع من تطبيع المغرب مع اسرائيل و بلغة حادة قال أن التطبيع مع الكيان الصهيوني خط أحمر و لا يمكن بأي حال من الأحوال
    – بعد التطبيع قال أن المغرب جاهز لفتح الحدود مع الجزائر و هو ينتظر الأشقاء نعم الأشقاء في الجزائر
    – اليوم يهاجم الجزائر

    حلل و ناقش

  • لماذا أكره للنظام الجزائري الخائن؟
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 07:29

    أسباب كرهي للنظام الجزائري الخائن العدو :
    1ـ الجزائر طردت المئات من الآلاف المغاربة يوم عيد الأضحى، وسرقت أملاكهم؛
    2ـ نقض العهد بعدم إسترجاع أراض مغربية سلبتها فرنسا من المغرب؛
    3ـ تهجير الآلاف من المغاربة الصحراويين وتسليحهم لتقسيم المغرب ؛
    4ـ المئات من الشهداء المغاربة سقطوا دفاعا عن الصحراء المغربية برصاص الجزائر؛
    5ـ التآمر على المغرب ليل نهار؛
    ـ …

  • المشهد الحتمي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 08:32

    الغباء يطمس بصيرة العسكر الحركي الهرم في الجزائر ويتخبط تخبط عشواء وإن لم ينتبه الشعب الجزائري لمصيره فسيندم بعدفوات الأوان، العسكر يمضي في طريق خراب الجزائر وتقسيمها إلى دويلات ، وبتسليحه لعصابات مرتزقة فهو يكرس لفوضى وحرب أهلية عواقبها ستكون مؤساوية على بلد كان يعرف بالجزائروالدمار والخراب سيكون فيها شامل عبارة عن جزر، والشعب الجزائري بيده الحل إن إستجاب القدرقبل أن تقع الفاس فالراس.

  • عباس عبد الله
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 09:23

    (اكد العثماني أن أعمال زعزعة الاستقرار التي قامت بها الجبهة الانفصالية
    لم يؤيدها أي بلد في العالم باستثناء الجارة الجزائر.)

    هذه الجملة ( زعزعة الاستقرار التي قامت بها الجبهة الانفصالية)
    معناها ان الحرب قائمة بالفعل، لماذا الإنكار؟ وأن التلفزيون الجزائري قدم الحقيقة

  • Marocain
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:49

    الفرق بين الجزائر و المغرب : المغرب تخسر الدراهم على الصحراء و الجزائر تخسر الدراهم على الهضراء

  • مهتم بالتاريخ
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:26

    مهتم بالتاريخ
    اللدين يتخوفون من ان اسرائيل صارت على ابوابهم ,وهم انفسهم من جاهدوا انفسهم وسعوا ودفعوا المغرب لأن يتحالف مع امريكا اللتي يحكمها اللوبي اليهودي, ودالك من أجل الدفاع عن وحدة أراضيه.
    ان اقتربت منكم اسرائيل فأنتم من كنتم السبب. كما في الماضي كنتم السبب بأن اقترب منا الاستعمار الفرنسي فانقض علينا من بوابتكم, وكدالك كادت ان تفعل الدولة العثمانية.
    ولؤلائك اللدين يقولون ان المغرب احتقرجيشهم الضعيف ابان الاستقلال فالتاريخ يقول بأن الجزائر هي من أخلفت وعدها عندما عاهد الجزائريون المرحوم محمد الخامس بأن يتفاوضوا على مشكل الحدود عندما ينالون استقلالهم.وعندما نالوا الاستقلال كان ردهم هو أن الحدود موروثة عن المستعمر, هدا المستعمر اللدي سبق له أن خير المغرب بين أن يرد له أراضيه مقابل تخليه عن مساندة المقاومة الجزائرية, فكان خياره التاريخي والمشرف نصر اخوانه.
    يااخواننا الجزائريين عودوا الى الحكمة, فان اتحدنا لنا فرصة الالتحاق بالأمم العظمى.كما كنا من قبل ننتمي الى أمة الاسلام العظمى.

  • فلسطيني
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 18:36

    ن أعمال زعزعة الاستقرار التي قامت بها الجبهة الانفصالية لم يؤيدها أي بلد في العالم باستثناء الجارة الجزائر.
    *********************
    في جواب السيد العثماني اعتراف ضمني لا تكون زعزعة الا بوجود فعل مزعزع

  • مصطفى آيت الغربي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 19:32

    لقد انتحرت من قبل لما وقعت مع اليهود بدون استشارة المواطنين والمواطنات,
    من اللدي يحارب في الصحراء المواطنون أم البرلمانيون والوزراء؟

    أطلقوا سراح بودوح لأن أباه جندي مغربي دافع عن الصحراء,

    بارك من الهدرة الخاوية والنفاق,

  • محمد اعشيش
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 19:42

    يجب ان يعلم كل مغرلي كيفما كان نوعه بان الجزائر عدوة. لذوذة للمغرب وسوف تبقى كذلك لن ولم تغير في عدوانيتها ابدا وكل من يعتقد انها سوف تغير في سياستها تجاه المغرب فهو واهم…. ويجب علينا لما نريد ان نتكلم وخاصة على وحدتنا الترابية ان نسمي الاشياء بمسمياتها بدات ونقول الجزائر هي الروح التي تجري في جسد البوليزاريو…. هي كل شيئ في نزاع الصحراء المغربية… بل هي تريد بخس كل ماهو مغربي في العالم… نحن نقول لها الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه ولن يزحزحنا احدا منها كيفما كان نوعه ابدا…..

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار