العثماني يرفع 3 لاءات .. الصدام مع الملكية وانقسام الحزب وترك الإصلاح

العثماني يرفع 3 لاءات .. الصدام مع الملكية وانقسام الحزب وترك الإصلاح
صورة : مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 23 يناير 2021 - 13:00

رفع سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، اليوم السبت في الرباط، “ثلاث لاءات” وهو يقدم حصيلته على رأس الحزب والحكومة، بعد النقاش الكبير الذي شهده التنظيم في السنة الأخيرة، خصوصا بعد توقيعه اتفاق مواصلة المغرب للعلاقات مع إسرائيل.

وضمن أشغال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، شدد العثماني على أن الحزب يسعى إلى النجاح في امتحان الوفاء للملك والثوابت الوطنية والانسجام مع اختيارات الدولة وما يقتضيه من دعم للجبهة الوطنية، “لأننا لا يمكن أن نكون شقا لولوج خصوم الوطن”.

وقال العثماني في هذا الاتجاه إن من أبرز التحديات التي واجهت الحزب إعلان الرئاسة الأمريكية اعترافها بسيادة المغرب على صحرائه وما صاحبه من عودة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، مبرزا أن “العدالة والتنمية لا يمكن أن يقع في صدام مع اختيارات الدولة وتوجيهات الملك، باعتباره رئيس الدولة الذي يؤول له دستوريا أمر تدبير العلاقات الخارجية”.

وأوضح العثماني أن موقف الحزب خيب ظن خصومه الذين كانوا يراهنون على هذا التناقض، مضيفا: “راهنوا سابقا ومازالوا على أن تتعمق الخلافات الداخلية للحزب ليصل إلى الانقسام، وستخيب ظنونهم”.

كما أعلن العثماني أن الامتحان الثاني هو مواصلة الإصلاح السياسي رغم الصعوبات التي تواجهه، ومنها ضعف وهشاشة البنية الحزبية المغربية، وتراجع المد الديمقراطي إقليميا وعالميا، مؤكدا أن “الامتحان الثالث هو صيانة الوحدة السياسية والتنظيمية للحزب بعد فشل مساعي الخصوم إلى البحث عن تناقضات مفترضة”.

وضمن تشخيص واقع البيت الداخلي للعدالة والتنمية، أعلن العثماني عن “عدد من مميزات الحزب ونقط قوته التي بوأته مكانة معتبرة ومسؤولية مقدرة في الحياة السياسية”، مشيرا إلى اختياره المشاركة في الحكومة وما أتاحه له من إمكانيات إصلاحية ارتبطت بها إشكاليات متعلقة بالتدبير.

من جهة ثانية، وعلاقة بسنوات الحكومة الأربع، كشف رئيس الحكومة أنها “تؤشر على تقدم بارز في العديد من الإصلاحات ووضع بصمة إيجابية حقوقيا وسياسيا واجتماعيا وتنمويا”، موضحا أن ذلك يأتي “رغم حملات التبخيس والتشكيك والتيئيس”، وزاد مستدركا: “لكن حصيلة الحكومة مشرفة باعتبارها حكومة اجتماعية”.

وأكد العثماني أن حكومته التي وصفها بالاجتماعية أعطت الأولوية لقطاعي الصحة والتعليم من خلال تنزيل ورش إصلاح التربية والتكوين وتعميم التعليم الأولي، مبرزا أن “الأولية اتضحت من خلال الزيادة المضطردة لميزانية التعليم والصحة ومعهما المناصب المالية التي تضاعفت”.

العثماني وهو يقدمه حصيلة منتخبي حزبه سجل أنها مشرفة وباعتراف الخصوم قبل الحلفاء، مشددا على أن “التدبير المحلي لا يخلو من عقبات وإكراهات ويحتاج إلى تضحيات، وهو ما يتطلب الصبر”.

وبالتزامن مع توبيخ والي الرباط لعمدة “البيجيدي”، الذي أثار الكثير من الجدل في المغرب، دعا رئيس الحكومة منتخبيه إلى عدم السقوط في الاستفزازات كيفما كان نوعها، مناديا بالتعاون مع الشركاء والمتدخلين والمؤسسات لخدمة المواطنين، لأن التعاون هو الأصل.

وطالب العثماني في هذا الصدد بضرورة احترام الاختصاصات المخولة لكل طرف، معلنا دعمه المطلق لكل منتخبي الحزب “الذين يناضلون في مواقعهم”، ومساندته لهم “في ما يتعرضون له أثناء أداء مهامهم”.

الملكية حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني لاءات العثماني

‫تعليقات الزوار

64
  • مواطن من المغرب
    السبت 23 يناير 2021 - 13:07

    وأين لاءات.. لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني ؟؟؟

  • nawaf
    السبت 23 يناير 2021 - 13:14

    نحن لدينا لاء واحدة و وحيدة وهي تخص وجود حزب العدالة و التنمية بالمشهد السياسي.
    لا و ألف لا لانتخابهم مرة أخرى

  • مغربي
    السبت 23 يناير 2021 - 13:17

    آش من إصلاح علاش كتهدر فقط إصلاح جيوب العدالة والتنمية وجيوب أبناءهم بالوظائف.

  • Lahcen
    السبت 23 يناير 2021 - 13:20

    هااااااااا عار الله الا ما عطينا بالتساع. هاااا عار الله

  • Abdelhak
    السبت 23 يناير 2021 - 13:20

    Resultats nul c a d le gestion est nul, speciality and management needs experts in the same field,

  • is me
    السبت 23 يناير 2021 - 13:25

    الى مزبلة التاريخ !!!!!! حزب فاشل !!!!!

  • مواطن
    السبت 23 يناير 2021 - 13:26

    حكومة فاشلة بكل المقاييس. وتبحث فقط عن الريع والثراء للا مشروع. ومن اخر مستجداتها في النهب لثروات الشعب هو سلطة الوصاية على اراضي الجماعات السلالية من خلال قانون ظالم يقصي غالبية ذوي الحقوق. بدون اي وحه حق. وذلك من اجل الاستلاء على اراضيهم وتفويتها لاصحاب (الشكارة) باموال باهضة. حسبنا الله فيهم

  • الدين لله و الوطن للجميع
    السبت 23 يناير 2021 - 13:28

    خلط الدين و السياسة كيعطي ناس بحال هادو !
    هادشي نبهنالو سنوات عديدة، و الحمد لله بانو على حقيقتهم !
    المغرب بحاجة الآن الى شخص عندو كاريزما سياسية، يحمر الوجه، ويعرض على القصر التصور ديال الشعب بعيدا عن اللحيس و التدلاق.
    تناقش معا القصر مكيعنيش انك دخل معاه فصراع.

  • amadda
    السبت 23 يناير 2021 - 13:30

    فااااااشل سياسيا ، الى قعر مزبلة التاريخ،

  • ضحاالة
    السبت 23 يناير 2021 - 13:32

    لقد اتضح بجلاء مدى تفاهة هذا الحزب و انبطاحه للمخزن، إذا كنتم لا تعرفون قول لا إلا في التشهد هذا إذا صليتم أصلا، فلماذا تتقدمون لهذا الأمر، التسيير يلزمه رجال لا يخافون في الله أحدا أما و الحالة هاته فلا داعي لوحودكم أصلا في مناصبكم فخدام المخزن كثيرون على الأقل هم لا يتدثرون برداء الدين و الأخلاق.

  • seul non
    السبت 23 يناير 2021 - 13:35

    Le seul non qu’il faut pour le Maroc c’est de ne pas voter pour le PJD aux prochaines élections car le bilan de deux mandat du parti est nul et catastrophique:incompétence, mauvaise gestion, promesses non tenues, enrichissement de certains membres du parti….. Ça suffit pour eux.

  • Ingénieur EMI
    السبت 23 يناير 2021 - 13:37

    السيد العثماني بكل صراحة حكمتكم فاشلة بكل المقاييس : تدهور الصحة و التعليمعو العدل و تكميم الأفواه و انتشار المفسدين و اكلي أموال الناس بالباطل، المرجو منكم تقديم استقالتكم في الانتخابات القادمة سنقاطعكم يا دكاكين سياسية و أيضا المخزن المريض نفسيا بمرض الرهاب التحكمي و البروتوكولات الفارغة.

  • متتبع
    السبت 23 يناير 2021 - 13:39

    من بين لاءات حزب العدالة والتنمية # لا للصدام مع الملكية# بالله عليكم واش هاذ الكائن السياسي قادر على الصدام مع الملكية ؟!!! بزاف عليهم الملكية ولولاها لما استطاع الحزب أن يشارك في تسيير الشأن العام.
    أقول لهؤلاء باركا من المزايدات وأنتم واعون أشد الوعي بأن الملكية في غنى عنكم فانتم مجرد معادلة صغيرة الحجم أمام دولة المخزن الحريصة على استقرار وأمن البلاد . أما انتم أيها البيجديون فكلو واشربو وتركو الشعب غارق في همومه ومشاكله أما الملكية بزاف عليكم

  • b m
    السبت 23 يناير 2021 - 13:40

    العدالة والتنمية حزب التحدي والنجاح

  • abdou
    السبت 23 يناير 2021 - 13:43

    نسي اللاء الرابعة وهي لا لترك المنصب والامتيازات المهمة والتعويضات السمينة التي لا يمكن أن يفطم عليها زعماء الحزب الملتحين

  • حكومة الطنز
    السبت 23 يناير 2021 - 13:43

    من جهة ثانية، وعلاقة بسنوات الحكومة الأربع، كشف رئيس الحكومة أنها “تؤشر على تقدم بارز في العديد من الإصلاحات ووضع بصمة إيجابية حقوقيا وسياسيا واجتماعيا وتنمويا”.
    فعلا صدق القائل إن لم تستحيي فافعل ما شئت .
    الكل أجمع على أنها أضعف حكومة في تاريخ المغرب ولم تزد الأشياء إلا سوءا بعد سوء ، و الله عجيب أمركم آسي العثماني ، لو كانت لك ذرة من الكرامة لكنت قدمت استقالتك، لكن لا حياء لمن تنادي ، لا أدري إن كنت تعاني من السكيزوفرينيا أم ماذا بدل التمجيد لانجازاتكم كان الاحرى بكم الاعتراف بفشلكم و أنه كانت العديد من الاكراهات و تقديم اعتذاركم للشعب المغربي عن عشر سنوات من العشوائية و التخبط و الفضائح

  • rachkhour
    السبت 23 يناير 2021 - 13:51

    المستوى
    صراحة كان مستوى حكومة اللامبة دون المستوى في تدبير الشأن المحلي والدولي. وجود اللامبة على رأس الحكومة سببها عزوف المغاربة عن التصويت ولهم جيش يصوت لصالحهم دون معرفة تخطيطهم على المدى البعيد. مبادراتهم كلها ثقل على الشعب. فليتقدم الأجدر لتدبير شؤوننا أو اتركونا وملك البلاد فكل المبادرات الحسنة تأتي من عنده.

  • latifiomar
    السبت 23 يناير 2021 - 13:52

    حزب النفاق والركب على الدين للوصول إلى المصالح لاغير.
    ومن انتم لتقولوا لا.
    حزب المريدين لا غير. وتلمغاربك الشرفاء لم يصوتوا ماجعلكم تفوزون.
    اقول للمغاربة هيا لنصوت بكثافة لنرمي بهؤلاء المنافقين إلى مزبلة التاريخ.

  • خاوي راسو
    السبت 23 يناير 2021 - 13:53

    وهل هناك حزب يمكن ان يصطدم بالملكية التي هي كل شيء ولها شرعية دينية وتاريخية هاته المزايدات بين الخصوم السياسيين ما هي الا دخان ينثرونه في وجوه القطيع الملك هو من يحكم اظافة الى الداخلية والجهاز الامني اما السياسيين والاحزاب مجرد كراكيز يزينون بها المشهد السياسي البءيس وهذا الامر يعرفه الامي والمتعلم اسلاميين يساريين ليبراليين شيوعيين محافظين كلهم وجوه لعملة واحدة
    هؤلاء يعملون على الهاء وتفرقة الناس عن العدو الحقيقي الدولة العميقة ومهندسيها الذين يملكون المال والاراضي ويتسحوذون على خيرات البلاد اما هاته الشطحات الحزبية الموسمية مجرد اكاذيب اصبحت سمجة ومقرفة .

  • سيمو
    السبت 23 يناير 2021 - 13:59

    العثماني ينتظر بفارغ الصبر نهاية الحكومة ليستريح من المحنة الكبيرة التي مر منها. والمؤكد أنه لن يتقدم بترشيحه لأي عضوية داخل هياكل الحزب.
    الحزب خصر كثيرا من خلال مشاركته في الحكومة لكن كوادره ” قضات الغرض”
    هذا الحزب في حاجة إلى عقد أو عقدين ليسترد عافيته من جديد

  • Uchen
    السبت 23 يناير 2021 - 14:03

    و أين هي لا إله إلا الله اسي العثماني التي دوختم بها العباد؟

  • مجيد رفيق
    السبت 23 يناير 2021 - 14:10

    تبا لكم و لحزبكم و لإصلاحكم
    هههه غير اجي و تصادم مع الملكية
    اصلا معندكم حتا شي وزن باش تدويو على الملكية
    اضلا انتم لا شيئ
    و عاش الملك

  • نورالدين
    السبت 23 يناير 2021 - 14:18

    هاد العثماني تبارك الله عليه لمعلم ديال
    لغة الخشب.

  • mostafa
    السبت 23 يناير 2021 - 14:23

    العدالة والتنمية .. لاعدالة فيهم توجد تنمية في أموالهم

  • سعيد اسماره
    السبت 23 يناير 2021 - 14:36

    قلناها سابقا انه كان اجذر بالسيد العثماني لو ستقال فور عمليه التطبيع حفاظا على مصدقيه الحزب وكليمه الرجوله التي قالها قبل ذلك لا تطبيع مع الكيان الصهيوني ونقضها بخط يده اليمنى لقد خيب امال الذين انتخبوا الحزب من اجل العداله والتنميه واصبح كلامه كاصدى في سفح جبل لا قيمه له ولو كان استقال عند لحظه التطبيع لحافظ على ما’ وجهه وعلى مصداقيه الحزب فكيف له ان يكسب ثيقه الذين طبع معهم اليوم وهو بالامس يقول لاتطبيع معهم المؤمن اذا وعد وفا’.لكن اشفقوا عليه ربما لايملك زمام امره وبالتالي يقول مالايستطيع فعله.

  • من روما
    السبت 23 يناير 2021 - 14:37

    حتى الآن لم نرى أي حزب يخدم البلاد والعباد هناك أناس لم يجدو حتى الماء يرون به عطشهم عن أي تنمية تتحدت أما بالنسبة للصحراء فهدا خط أحمر عند كل المغاربة من طنجة حتى لكويرة فهي مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • سين
    السبت 23 يناير 2021 - 14:44

    هاذشي لي قدمتيه حصلة ماشي حصيلة …..تحياتي………………

  • هشام
    السبت 23 يناير 2021 - 14:57

    باغي ضبر على 7مليون تقاعد بحال لحاس كابة ديال ولد كيران وخرجو عطيونا بتساع يا لطيف

  • Moghrabi
    السبت 23 يناير 2021 - 15:08

    سوف اصوت على اي حزب لا يدخل الدين في السياسة . دينك في بيتك. السياسة هو مصلحة المواطن المغربي بالدرجة الاوى و الدولة المغربية من طنجة الى االكويرة . و كل من يساند المغرب في و حدته فهو صديق و كل من هو ضده يشطب الى المزبلة . و السلام

  • Kamal
    السبت 23 يناير 2021 - 15:14

    الحكومه هذه تشكلتها تضم ممثلين عن عده احزاب مخزنيه وليس فقط من حزب الطالبان .

  • rachid
    السبت 23 يناير 2021 - 15:16

    اقول للمغاربة هيا لنصوت بكثافة لنرمي بهؤلاء المنافقين إلى مزبلة التاريخ
    حزب النفاق والركب على الدين للوصول إلى المصالح لاغير.

    ومن انتم لتقولوا لا.

  • مواطن حر
    السبت 23 يناير 2021 - 15:27

    انتهازيون منافقون عبيد الاسياد وتجار الدين هذه هي صفات هؤلاء!! وزد عليها الجبن ،لايستطيعون فعل شيء بدون اذم اسيادهم ونحن الشعب منغمسون في المصالح الشخصية وركنا للركن نتفرج لانريد ان نشمر على سواعدنا للتغيير. لااحد يمكن ان يتصدق علينا بتغيير الاوضاع ان لم نتحرك ونجابه الصعاب وسنعيش نحن والاجيال القادمة نفس الوضع ولن يسود الا الظالمون والفاسدون.

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 23 يناير 2021 - 15:32

    حزب اللا عدالة ولا تنمية انتهى.مسألة وقت فقط.لن يعود الى الحكم مرة اخرى….كمغربي اكتويت بلظى وزمهرير هذا الحزب الذي سقط علي من السماء.ولا ادري كيف تزعم الحكومة 9 سنوات.حزب راكم الديون عن الاجيال القادمة.واصدر قرارت عشوائية متسرعة ( ليلة الهروب المشؤومة.كمثال بسيط ) كمغربي احن الى الاحزاب الوطنية الثلاث.التي رغم تعترها في بعض القطاعات في حقب تولت فيها المسؤولية.الا انها كانت قوية بحكومات متجانسة كحكومة المناضل الكبير اليوسفي رحمه الله.الذي خفف ديون المغرب الى اقصى حد.لتأتي حكومتي اللاعدالة ولا تنمية لتدخل المغرب في كتاب غينتس للديون الخارجية.وفي كل الاحوال انا واسرتي لم ولن نصوت لهذا الحزب…فأطلب الله ان يمد في عمري لأعيش فرحة خروج هذا الحزب من ادارة الشأن العام المغربي.لأن المرحلة تقتضي وجود الاحزاب الوطنية الدمقراطية القوية. المعروفة.( الاستقلال..الاتحاد الاشتراكي..التقدم والاشتراكية..يضاف اليهم الاحرار.لأن لهم كوادر قد تفيد المشهد السياسي المغربي المقبل ( حفيظ العلمي… وعزيز أخنوش ) …والله افرج على الشعب المغربي من حزب اللا عدالة ولا تنمية.امين يا رب العالمين…

  • عين نزاغ
    السبت 23 يناير 2021 - 15:38

    االه. يجازكم عاى ماقدمتم سواء مزيان او خايب اعدرناكم. لان ااسيلسة بعيدة عنكم. كنطلبو منكم. جمبعا. تفدبم استقالتكم. وحل هدا الحزب الدي. يسمى العدااة. والتنمية. حزب اسلامي. ونهب اموال الشعب. ضلما وعدوانا. لو كنت. اسلامين. حقبفين. كان عليكم الابتعاد عن غمار. الانتخابات. ؟؟؟؟؟ فيها اكل اامال حرام لهدا انتم الان في صراع. شدىد. بعضكم بعض. حتى الشيطان اتبراء. منكم

  • Ali
    السبت 23 يناير 2021 - 15:52

    كلشي فحال فحال لي ماجي كمل فحال فحال بلا متحلمو بأن غدي يجي شي واحد يكون فيه الخير للمواطن الكل خرج من مدرسة واحدة نصيحة ياشعب المغربي عيش بدون احلام ولا توقع شئ من المنتخبين والسياسيين مهنتهم اسمها فن الممكن

  • Hamid
    السبت 23 يناير 2021 - 15:53

    سبحان الله يخلق الله ما يشاء. حزب الإسلامي الأكبر في الجزائر حسم موقفه من زمان واعطى ولاءه لجنرللات الجزائر ضد وحدتنا الترابية مع العلم ان جميع المغاربة يقفون وراء جلالة الملك ولن يتخلو ولو على حبة رمل من صحرائنا واخونا لازال يقدم مبررات لموقفه أمام أعضاء حزبه الذين اظهروا للشعب المغربي غباءهم في تقييم التحولات التي يعرفها ملف صحراؤنا المغربية لذا اطلب من المغاربة التصويت ضد هذا الحزب في الانتخابات القادمة

  • ان الانسان كان ظلوما ...
    السبت 23 يناير 2021 - 15:58

    …جهولا .
    غريب امر اخوان المغرب يظنون انهم مقبولون دوليا بخلاف نظارءهم في البلدان الاخرى.
    ايديولوجيتهم هي التي في صدام مع القوى التي تتحكم في العالم.
    اذا شقوا عصا الطاعة للملكية التي تحميهم فانهم سيصطدمون مع صناع السياسة الدولية وسيكون مصيرهم مثل هو مصير اخوانهم في الجزائر ومصر الذين شردهم العسكر وفي سوريا الذين تدك الطائرات الروسية مواقع تنظيماتهم المسلحة وفي ليبيا الذين يدكهم الحنرال حفتر.
    شيء من الاعتراف بجميل الملكية عليكم . وهل شرعيتكم التاريخية والشعبية فوق شرعية الملكية ؟.فالاصطدام معها يعنى الاصطدام مع الشعب المغربي.

  • خديجة
    السبت 23 يناير 2021 - 16:09

    الملكية بزاف عليكم ، وحتى طاعتكم لها لم تعد لائقة بها بسبب نفاقكم واستغلالكم للدين والوطن لإصلاح أحوالكم ، وهذا هو معنى الإصلاج عندكم : “اللهم ارحمنا” على حساب الشعب الذي لم تتركوا ثغرة أمل له إلا وطمستموها بطين نفاقكم وتملقكم ، انكشف القناع عنكم ، يا أخي ولاية حزبكم كانت سنوات عجاف حالكة كظلام الليل ، تسببتم في حالة اكتئاب عامة وانهيار أخلاقي وقيمي غير مسبوق ، حتى في رقادنا نرى كوابيس لم نرها من قبل ، سنوات شئم نعقتم فيها كالغربان في مكان مدمر مهجور بارد .. بالأمس قال عنكم المرحوم فريد الأنصاري أنكم ضيعتم قضية الانسان مع الله ، واليوم ضيعتم حتى حزبكم ، ذلك العجل الذي اتخذتموه كبني اسرائيل ، أنا على يقين أن نهايتكم ستكون درامتيكية سياسية ، وقريبا نراكم تلطمون وجوهكم ،

  • المورو
    السبت 23 يناير 2021 - 16:15

    حزب اخواني ضعيف وانبطاحي ينضوي فيه مجموعة من الانتهازيين والوصوليين وضعاف الشخصيات والنفوس يتلونون ويدورون أينما دارت مصالحهم الشخصية ولتذهب الاخلاق والشهامة الى الحجيم كانوا ملتحين و رفعوا شعار محاربة الفساد ثم حين استوزروا وذاقوا النعمة علقوا سبحاتهم وقشاباتهم وحلقوا لحاهم التي خدعوا بها المواطنين ولبسوا الكوستيم والكرافاطا وصاروا جزءا من منظومة الفساد وصار همهم ووظيتهم فقط هي التضييق على المواطنين والضعفاء والتعسير عليهم بدل الدفاع عنهم سيحاسبكم رب العالمين يا معشر المنافقين

  • احمد الحنصالي
    السبت 23 يناير 2021 - 16:34

    تقييمك لاوضاع البلد كان سطحيا، لقد ذكرت ان هناك تقدم بارز في العديد من الاصلاحات، اتساءل ماهي هاته الاصلاحات التي تتحدث عنها؟ لقد قلت ان حكومتك وضعت بصمة ايجابية حقوقيا، السجن لكل من فضح الفساد( الراضي، بوعشرين، منجب وغيرهم. تنمويا، المدن المغربية تسبح فوق قنوات الصرف الصحي اثناء هطول الامطار الاخيرة. اجتماعيا، البيوت تنهار فوق رءوس اصحابها، هل هاته الوقائع تعتبرها انجازا مشرفا لحكومة اجتماعية.؟
    فانها لاتعمى الابصار، ولكن تعمى القلوب……

  • لا عدالة لا تنمية لا حزب
    السبت 23 يناير 2021 - 16:36

    أصل ‍النقاش هو نشأت الحزب و قياداته
    حزب المصباح ليست لديه ايديولوجية حقيقية فعلية هو حزب صنع من اجل مرحلة معينة وكذلك جل قياداته لا مرجعية لا ايديولوجية لا كاريزمة ،
    الأمر الوحيد الذي نجح فيه هو رسم صورة مزيفة و خطاب مدسوس لاستعطاف وتضامن المواطن المغربي البسيط

  • Mansour Essaïh
    السبت 23 يناير 2021 - 16:54

    Je ne m’adresse pas spécialement au PJD, mais à tous les partis de notre pays. L’Algérie et la France sont en train de régler le problème de leur ‘’Mémoire’’ concernant la colonisation de l’Algérie. Cette Mémoire n’est pas exclusivement franco-algérienne. Elle concerne, au plus haut degré, notre pays qui lui aussi a fait les frais de cette colonisation. Des régions entières ont été amputées de notre pays et annexées à l’es-Algérie française. La France doit tenir compte de ce fait historique et élaborer un travail de Mémoire Commune en concertation avec tous les pays du Grand Maghreb pour rendre aux Césars ce qui leurs appartient.
    Nos partis politiques ne doivent pas être obnubilés par la Covid19, les élections multiples de 2021, les petits calculs des voix et postes électoraux et encore plus par les tempêtes de poussière soulevées dernièrement par les gesticulations de Chengriha à Tindouf.
    …A suivre…

  • foufoud
    السبت 23 يناير 2021 - 17:22

    حزب اللاعدالة و االا تنمية. اقل ما يمكن أن يطلق عليه. قارنوا انفسكم بالعدالة والتنمية في تركيا

  • عكا
    السبت 23 يناير 2021 - 17:26

    حزب سهل لي دراعه , اذا حزب متدبدب وضعيف وغير ثابت في مواقفه فلماذا منتخب حزب كهذا ؟ لا إسلامي كما أردنا ولا هو علماني , حزب الدوخة .

  • Mansour Essaïh
    السبت 23 يناير 2021 - 17:39

    Suite
    Notre gouvernement doit agir vite et inscrire cette question auprès des autorités françaises qui semblent être à l’aise avec un seul interlocuteur. Pas de Mémoire tronquée et pas de droits historiques exclusifs. Nos droits inaliénables sont en danger si nous ne bougeons pas.
    A bon entendeur …

  • foufoud
    السبت 23 يناير 2021 - 17:57

    traitors of the nation. That’s all you are . What legacy will you leave?. I wonder how you can sleep peacefully and comfortably at night. No reforms at all in the education , health and judicial systems. A party that doesn’t have on its agenda those priorities had better leave the political arena for good. Clear? His Majesty the king gives his precious instructions but in vain . What a pity!!!

  • عين نزاغ
    السبت 23 يناير 2021 - 18:07

    اللي مابغا ايكون. تابع لجميع الاوامر التى تعطى من طرف الملك نصره الله. فعليه االرحيل من المغرب. اايكم يامكرهين التطبيع. يايها الدين ءامنوا اطبعوا الله واطيعوا الرسول واؤلي الامر. منكم. ص.ا.ع.

  • t.zouhair
    السبت 23 يناير 2021 - 18:38

    قال حزب اجتماعي!!!!!!!! قال إصلاحات التعليم و الصحة!!!!!!!
    تيكدبوا أو صدقوا الكذوب ديالهم،

  • عبد العزيز
    السبت 23 يناير 2021 - 18:56

    نعم لترك المبادىء . نعم للحفاظ على الكرسي . نعم للسمع و الطاعة

  • بزو
    السبت 23 يناير 2021 - 19:16

    الاساس من كل هذا هو أن “العدالة والتنمية لا يمكن أن يقع في صدام مع اختيارات الدولة وتوجيهات الملك، باعتباره رئيس الدولة الذي يؤول له دستوريا أمر تدبير العلاقات الخارجية” ايوا هنا ما قلت عيب ..عندك ترجع في كلامك

  • سفيان فاس
    السبت 23 يناير 2021 - 19:51

    مع الأسف حكومة لم تفي بالعهود والوعود و عدم تحقيق إنجازات تذكر اللهم مقر جديد بالمليارات لهذه الفئة الحزبية الفاشلة وبإمتياز

  • مغربي ليس ال
    السبت 23 يناير 2021 - 20:09

    .يتحدث عن حكومة اجتماعية اي حكومة هاته في النرويج او فيلندا اما نتم الله ينجيكم من هذا اصبح الصباح ولا داعي للنباح بيننا الاستحقاقات ولقد قلنا رأينا الصريح فماوعلى صاحب الجلالة الا اختيار نخبة من التقنوقراط وخوض تجربة جديدة اما انتم رحم الله الاخ عبدالله باها وما عليكم الا تفسير ما وقع وبموت (مقتل )باها انتها امركم .

  • abdellah
    السبت 23 يناير 2021 - 20:21

    شدد العثماني على أن الحزب يسعى إلى النجاح في امتحان الوفاء للملك والثوابت الوطنية والانسجام مع اختيارات الدولة وما يقتضيه من دعم للجبهة الوطنية، “لأننا لا يمكن أن نكون شقا لولوج خصوم الوطن”.

  • وعزيز
    السبت 23 يناير 2021 - 20:27

    من قال لكم بأن والي الرباط… وبخ عمدة الرباط…..؟؟؟؟

    هل هناك ولاة.. و عمداء…

    في الإمارات.. ؟؟؟؟

    هناك…

    هناك….

    اما هنا…. فالمغرب بالف خير…..

    ان تركه البعض….

    و هو لا يكثرت لهم….

  • لاءات المرحلة ـــــــ مفاتيح المستقبل الطبيعي بعيدا عن التطبيع
    السبت 23 يناير 2021 - 20:32

    لا لدستور لم يكتبه الشعب!لا لكل هذه الأحزاب الكرتونية المتهالكة!لا للإختباء وراء فشلها!لا لجعل الأحزاب مناديل دورات المياه تمسح فيها كارثة وفضيحة الفشل!لا لازدواجية العمق والواجهة!من يريد أن يعرف قيمته عند الشعب ينزل للحلبة!إذا أنجز يجدد له؛إذا أخفق يسرح؛إذا نهب،سلب ولعب يذهب للسجن عدلا وليس ظلما!لا للتطبيع المذل!لا للفساد والمفسدين الفاسدين!الفيضانات الأخيرة مجرد صورة وموعظة “أليغورية” بوخراربية للماكرو فساد الكبير المهيكل وللميكرو فساد الصغير الغير مهيكل!لا للخلود في المناصب سامية كبيرة كانت أو صغيرة!لا لأكثر من 4 سنوات في المناصب الحليبية!لا لتقاعدات كبار المسؤولين السياسيين،الوزراء،البرلمانيين!لا لتهريب الأموال والثروات!لا لتزوير إرادة الشعب في الانتخابات!لا لدولة صفيحية تعيش خارج روح العصر وعلى هامش حقوق الإنسان والديموقراطية!لا لجامعة عقيمة مفلسة تحرشية ومدرسة تخرج الهدر المدرسي وتزرع بذور الأمية والتخلف!لا لاقتصاد الريع والمأذونيات!

  • الى الاخ ... 55
    السبت 23 يناير 2021 - 22:16

    …اظن انك تتحدث عن الجزائر وليس عن المغرب.
    اما عن الدستور الذي لم يكتبه الشعب ، فانه كتبه في تونس واستغرق سنتين في صباغة بنوده ولم تتحسن معاييش الاشقاء التنوسيين ولا توفر الشغل لشبابهم .
    وان الاحتجاجات الليلية هذه الايام تبرهن على ندم الشعب على قيامه بالثورة وكتابته للدستور.
    في مصر انتخب الشعب مجلسا لكتابة الدستور وبعد سنة الغاه العسكر وشتت شمل من كتبه.
    دساتير سوريا وليبيا والعراق لم تنفع البلاد من الدمار ولا العباد من التشرد.
    حتى دستور الولايات المتحدة الأمريكية كاد سلوك ترامب ان يعصف به.

  • لاءات المرحلة ـــــــ مفاتيح المستقبل الطبيعي بعيدا عن التطبيع
    السبت 23 يناير 2021 - 22:24

    لا لدستور لم يكتبه الشعب!لا لكل هذه الأحزاب الكرتونية المتهالكة يمينها، يسارها، وسطها!لا للإختباء وراء فشلها الحقيقي والمزعوم!لا لجعل الأحزاب مناديل دورات المياه تمسح فيها كارثة وفضيحة الفشل! لا لازدواجية العمق والواجهة! من يريد أن يعرف قيمته عند الشعب ينزل للحلبة، ويظهر مباشرة في الصورة!إذا أنجز يجدد له؛ إذا أخفق يسرح؛إذا نهب، سلب ولعب يذهب للسجن عدلا وليس ظلما!لا للتطبيع المذل! لا للفساد والمفسدين الفاسدين! الفيضانات الأخيرة مجرد صورة و موعظة “أليغورية” بوخراربية للماكرو فساد الكبير المهيكل وللميكرو فساد الصغير الغير مهيكل!لا للخلود في المناصب سامية كبيرة كانت أو صغيرة!لا لأكثر من 4 سنوات في المناصب الحليبية!لا لتقاعدات كبار المسؤولين السياسيين، الوزراء، البرلمانيين!لا لتهريب الأموال والثروات! لا لتزوير إرادة الشعب في الانتخابات! لا لدولة صفيحية تعيش خارج روح العصر وعلى هامش حقوق الإنسان والديموقراطية!لا لجامعة عقيمة مفلسة تحرشية و مدرسة تخرج الهدر المدرسي و تزرع بذور الأمية والتخلف!لا لاقتصاد الريع والمأذونيات!

  • بودواهي
    السبت 23 يناير 2021 - 23:47

    لقد افتضح امركم با حزب العار يا افضع حكومة عرفها تاريخ المغرب …فالى مزبلة التاريخ يا من افقرتم كل الشعب من اجل ان تغتنوا انتم و عاءلاتكم و اقاربكم … و إلى الجحيم يا من نصبوا المشنقة لكل القطاعات الاستراتيجية من تعليم و صحة و شغل …يا من اوصلوا ديون المغرب إلى أكثر من 95% من ميزانية الدولة و يا من اغرقتم البلد في الفساد و افرغتم كل الصناديق السيادية …يا من ادخلتم كل الشرفاء و الأحرار إلى السجون بعد أن أغلق المغرب هدا الباب لأكثر من عقدين من الزمن ….يا يا يا …..

  • احمد
    الأحد 24 يناير 2021 - 08:55

    ان حزب الباجدة مثله مثل الدكاكين السياسية التي تؤثث المشهد السياسي و لا يمكن القبول به الا اذا قبل بشروط اللعبة السياسية و التي تتمحور حول المبدا الذي يقول ان الملك يسود و يحكم و ما يطلق عليه بوزارات السيادة المتمثلة في وزارة العدل ، وزارة الاوقاف ، وزارة الداخلية و كذا الخارجية هي من اختصاص الموسسة الملكية فلا تزايدوا علينا كل مرة يتم انتقادكم و الذي يعد حق دستوري ينظمه الفصل 25 يدخل في اطار حرية التعبير نحن حين ندلي براينا فلاننا مواطنين كاملي الحقوق و للاشارة فقط نحن لا ننتمي لاي تيار سياسي او حركة او حزب و انما نحن اصحاب الاصوات الحرة التي ليست لها اي اطماع سياسية كتولي منصب او الحصول على ريع اقتصادي كما حصل عليه امينكم العام السابق صاىد الحيوانات الخرافية (تقاعد مريح، توظيف ابنه بصندوق التقاعد…) نحن نناضل بالكلمة الجادة و الهادفة لنجعل المغرب شامخا و قويا و لتحقيق المساواة امام القانون و كذا التوزيع العادل للثروة بدل تكدسها في ايادي معدودة . ان المتتبع لمساركم تجربتكم الحكومية و البرلمانية لن يخامره شك انكم فشلتم في تدبير شوون المغرب و كذا توكيلكم بجميع وعودكم الانخابية.

  • زياد بن ابيه
    الأحد 24 يناير 2021 - 11:25

    الاغتناء الغير المشروع و حب الكراسي هو سبب بقاء وزراء حزب العدالة والتنمية في الحكومة بعد توقيع العثماني على وثيقة الاعتراف بالكيان الاسرائيلي

  • abdelaziz
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:29

    لو دافعتم على توطين اللغة العربية،هل كان هذا الامر سيفقدون ولاء كم للقصر,انكم تدعون اكثر من حجمكم ما انتم الا ريشة فوق بحر الدولة لا تقدمون ولا تؤخرون شئ في تسيير الدولة وانما انتم منشفة تمتص بها الدولة غضب الشعب يستعملونكم وقت ما شاءوا وكيف ارادوا .

  • عباس
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:44

    خلفت عملية القصف ذعراً كبيراً لدى سائقي الشاحنات المغاربة
    الذين تناقلوا الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.كما طالب سائقو
    الشاحنات المغاربة رفاقهم بعدم التوجه إلى منطقة الكركرات بسبب
    ظروف الحرب

  • Abofaris
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:18

    الذين يظنون أن الأحزاب المنتخبة سواء كانت وطنية او مخزنية ستحقق العدالة والكرامة للمواطنين فهم واهمين لأنها احزاب مسيرة ومحكومة.
    الأحزاب الوطنية التي تنقلب على مبادئها وايديولوجيتها هي أخطر من الأحزاب المخزنية .فبعد أن وصلت إلى سدة البرلمان المحكوم بعد ان اكتسبت ثقة الشعب باعت المبادىء والشعارات وخدمت النظام اكثر من الاحزاب المخزنية نفسها.
    حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم الشيوعي إلى مزبلة التاريخ.هنيئا لهم بالكراسي والتو زير والامتيازات…..
    الإنتخابات ليس لها مصداقية في البلدان المتخلفة حيث لا قيمة لها ولاتؤثر في المشهد السياسي.

  • صحراوي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 23:17

    هكذا هم الاسلامون
    تشدد و عجرفة و تفاهة و تعنت و تطرف
    الله يسترنا من امثالهم
    و الله ياخد الحق فالي وصلوهوم لتما
    مجموعة من المسترزقن و اميين و اغباء هم من صنع هذه الاوثان البشرية
    عن اي اصلاح يتكلم هذا

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 7

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات

صوت وصورة
سلمات أبو البنات 2
الخميس 4 مارس 2021 - 18:40 5

سلمات أبو البنات 2

صوت وصورة
كلمة وزير خارجية الأردن
الخميس 4 مارس 2021 - 17:52 8

كلمة وزير خارجية الأردن