العرايشي يدافع عن التلفزيون العمومي .. جهد استثنائي وتصور نمطي

العرايشي يدافع عن التلفزيون العمومي .. جهد استثنائي وتصور نمطي
الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:00

قال فيصل العرايشي، المدير العام لشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، إن قطاع السمعي البصري صعب وله خصوصيات لا تعرف لدى لجميع، معتبرا أن بعض الأفكار التي تخرج من حين إلى آخر تعطي صورة غير صحيحة وعلى واقع السمعي البصري المغربي.

كلام العرايشي، الذي جاء ذلك ضمن اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة لتقديم عرض حول الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة الدراسات والإنجازات السمعية البصرية (صورياد دوزيم)، نبه إلى وجود صورة نمطية حول الشركة وأنها تفتقد للترشيد، مشيرا إلى أن سنة 2000 كانت الإذاعة والتلفزة تضم 2250 عاملا بقناة واحدة وإذاعتين وطنيتين وثمان جهويات واليوم 2020 عاملا، وتم تقليص العدد بحوالي 12 في المائة.

العرايشي، وهو يدافع عن الشركة الوطنية، قال إنه على الرغم من التقليص في عدد الموارد البشرية، فإن “البث ارتفع من 6500 ساعة على مستوى التلفزيون إلى 30 ألف ساعة بث اليوم، مبرزا أن الاستثمار في الدراما كان 800 ألف درهم، واليوم بين القناتين يصل إلى 400 مليون درهم، وانتقلنا من شركتين للتعامل إلى أكثر من 120 شركة بمعدل 2000 منصب شغل”.

المدير العام لشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة اعتبر أن “السمعي البصري المغربي عرف تغيرات كبرى منذ إحداث الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، ونهاية احتكار الدولة للبث ما فتح المجال للاستثمار الخاص”، مسجلا أن التحول من الوظيفة العمومية إلى شركة مكن من خلق سبع قنوات تلفزيونية وثلاث قنوات إذاعية جهوية.

وفي هذا الإطار، اعتبر المتحدث ذاته أن هذه القفزة، التي تم تحقيقها بأقل عدد من الشغيلة، لا تدخل ضمن النجاعة وترشيد النفقات، موضحا أنه تواصليا وإعلاميا لا تتم الإشارة إلى المجهود الذي بذل بالأطر أنفسهم وكذلك المردودية التي ارتفعت خمس مرات.

من جهة أخرى، أعلن العرايشي أن المنافسة اليوم توجد مع القنوات العربية على الأقمار الصناعية، موضحا بخصوص نسب المشاهدة أن “آليات ضبط نسب المشاهد تعطي تصورا لتحسين الأداء وبيع المساحات الإشهارية؛ وهي الآلية الوحيدة في إفريقيا، والتي تعتمد الطريقة الفرنسية في الدراسة”.

وقال المسؤول ذاته إن “عدد المغاربة الذين يتابعون القنوات المغربية يتجاوز 85 في المائة يوميا، مشددا على أن هذه مسألة مهمة؛ لأن المعطيات التي تقدم تمت قراءتها بشكل مغلوط عندما نتحدث مثلا عن متوسط 51 في المائة، يتم استعمال الأرقام ضد الإعلام العمومي ومن واجبنا الدفاع عن صورة الإعلام العمومي”.

المسؤول ذاته اعتبر أن مقارنة الإعلام العمومي مع إعلام العديد من الدول العربية يؤكد قوة المغرب ليس عربيا فقط بل عالميا، مبديا أسفه للمكانة التي يحتلها الإعلام العمومي، في الوقت الذي نتلقى فيه خطابا يحطم الأداء.

‫تعليقات الزوار

42
  • مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:06

    العرايشي يدافع عن مملكته شئ عادي

  • تنغيري 2020
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:17

    عن اي قنوات تتحدث.عن قنوات الصرف الصحي.لقد اكل الدهر و شرب ولم يعد احد يهتم بالاعلام الوطني ولا الاذاعة الوطنية.فقط تفلحون في تبذير المال العام و سندكم هي الدولة.

  • عزيز الادريسي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:18

    ستفعلون خيرا كبيرا في المغاربة أن أغلقتكم تلك القناة التافهة التي تخسرون عليها أموالا طائلة لا برامج تشدك اليها ولا وثائقيات ولا أي شىء فيه منفعة علمية أو معرفية لهذا الشعب ولا حول ولا قوة الا بالله

  • مروان
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:18

    سيدي المسؤول، فقط شاهد ليوم واحد قناة ARTE, أو DW أو….وقل آن ذاك أن إعلامنا مثل نظيره العالمي. تجلس أمام هذه القنوات وتحس بنفسك وكأنك في فصل دراسي أو جامعي. بقي لك مشكل واحد عندما ترتقي بإعلامنا إلى الصفوة، عليك إيجاد شعب متلقي وهذه أيضا من ضمن أمهات المشاكل.

  • تالف
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:20

    نريد معرفة أولا السيرة الذاتية لهذا المدير العام و مستواه الدراسي

  • Kamal Deutschland
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:22

    احب ان اقول للسيد العرايشي ان التلفزة العمومية وخاصة القناة الثانية لم تعطي اي إضافة او استفادة للمواطن المغربي. القناة الثانية دمرت عقول العائلات بالمسلسلات التركية التي تترجم للدرجة والتي كل أحداثها خيانة وغدر وقتل والتطبيع مع العلاقات الجنسية والزنا كأنها شيء عادي. قل لنا يا سيد العرايشي كم من برنامج وثائقي تقدمه القنوات العمومية بالمقارنة مع الطبخ والرقص والغناء؟؟؟ كم من برنامج يتحدث عن تاريخ المغرب وحضارة الضاربة في أعماق التاريخ؟؟ كم من برنامج تحسيسي لقضيتنا الوطنية ويحذر من جيران السوء الذين لايدخرون جهدا في الكيد لنا صباح مساء؟؟ كم من برنامج توعوي للأطفال المغاربة لتحبيبهم في بلدهم و ترسيخ حب الطبيعة والمحافظة عليها؟؟ كم من برنامج توعوي بالنسبة للحوادث المميتة وبرامج للحد من الغش والاجرام والسرقة؟؟ برنامج واحد فقط يحبه المغاربة وهو أمودو الذي يقوم بمجهود كبير وأوقات بثه غير ليست في الذروة. القنوات العمومية فاشلة بكل المقاييس والفاهم يفهم وشكرا.

  • الحسين
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:29

    قناة دوزيم جل برامجها في شطح اورديح
    وهي سبب خراب بيوت المغاربة وتفكك الأسر.وتشجع الشباب على التمرد على الأخلاق والقيم المغاربة. فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • العربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:30

    التلفزيون العمومي في المغرب صفر ، المستشفى العمومي في المغرب صفر ، التعليم العمومي في المغرب صفر .

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:32

    من يشاهد التلفزيون العمومي؟
    الحمد لله على نعمة الساتلايت و ال iptv و الأنترنيت.
    لولاهم لما زلنا نسمع القافية المعلومة:
    كولوا العام زين البنات كولوا العام زين…

  • مكمن الخلل
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:36

    إذا هزلت مؤسسة ما فاعلموا أن تغيير المسؤول رقم 1 عنها أمر ضروري.

  • Yasmine RAJAA
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:41

    Malheureusement la TV marocaine s'est détériorée vivement ces dernières années pour plusieurs facteurs : 1. la production marocaine est très Médiocre, cette médiocrité est typiquement le résultat des Procureurs et autre Metteur en scène qui n'arrivent toujours pas à Décoller, et qui restent cantonner dans des histoires du passer et des discours de débutants, peut être c'est leur niveau, on voit que tout les acteurs débutants et moyens se lancent aussi dans la mise en scène ? ne comprennent ils pas que la mise en scene il faut décrochr un Diplome dans des universités ? il faut étudier 5 ans et faire preuve de Patience pendant Plusieurs Années pour enfin se Nommer "Metteur en Scène", 2. le Maroc ne dispose pas d'instances de contrôle pour optimiser les budgets et les surveiller , suffit d'avoir un copain et hop tu as un budget que tu vas dilapider même sans résultat? 3. le Marocain ne s'intéresse plus à la TV marocaine Médiocre il a les chaines Gratuites et intéressantes pour lui

  • ayeeh
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:41

    je pense qu'il se justifie avant d'être limogé
    message bien reçu!

  • abdel
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:42

    المسؤول ذاته اعتبر أن مقارنة الإعلام العمومي مع إعلام العديد من الدول العربية يؤكد قوة المغرب ليس عربيا فقط بل عالميا، مبديا أسفه للمكانة التي يحتلها الإعلام العمومي، في الوقت الذي نتلقى فيه خطابا يحطم الأداء.
    والله مكتحشم

  • شكون لي مسوق ليك
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:42

    أسي العرايشي راه الناس كاع مبقاو عارفين واش كاينة شي حاجة سميتها الاداعة والتلفزة الوطنية غي ارتاح مع راسك ودير لي بغتي فيها …الناس متبعين غي الجزيرة و youtube شكون مسوق ل شي تلفزة مغربية …أجي نسولك : واش ممكن واحد دوز أكثر من عشرين سنة في منصب واحد ادير شي انجاز ف العمل لي كيدير ؟؟؟…علاش الناس في الدول الغربية دارو 5 سنوات أو 10 سنوات على أكثر تقدير لرئيس الجمهورية لأنهم عارفين بعد هذه المدة غي إولي غي كيخربق …أترك لك التعليق أسي العرايشي

  • رحيوي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:44

    عيب وعار يكون عند المملكة المغربية تلفزيون بهادا المستوى

  • سعيد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:48

    شخص أمضى 20 سنة في المنصب ولايختلف اثنان عن هزالة ماتقدمه الشركة من برامج في زمن أصبحت وسائط الاتصال تقدم منتوجا أرقى بامكانيات أقل حان الوقت للبحث عن شخصيات تنتمي إلى زمن مابعد الشبكات الاجتماعية وكفى من الخلود في الكرسي مثله مثل المسؤولة عن الطاقة وبنك المغرب ووزارة الأوقاف ووو حان الوقت لضخ دماء جديدة في كثير من المناصب التي تقف مكانها ويفتخر مسيروها بأنها لم تغرق وكأن مهمتهم هو إنقاذ هذه المجالات من الغرق بدل تطويرها

  • الغنجو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:51

    لمادا يسير بعض الأشخاص المؤسسات العمومية لاكثر من 20عاما.هل عجز النظام التعليمي ان ينتج كفاءات قادرة على تسيير التلفزيون والفوسفاط و….سهل ايجاد الكفاءات.لكن من الصعب ايجات الوطنية.والامانة والزهد في المال العام. في الاطر المغربية.

  • بوهالي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:52

    من هادشي كولشي سدو دوك قنوات الصرف الصحي راه ما كيفيدو بوالو

  • مواطن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:54

    ٱانا بعد كيبان لي ٱن المحتوى وما تقدمه القناة الاولى دون المتوسط لهذا ٱشاهد قنوات اخرى.

  • القنوات
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 14:58

    لم اتفرج على هذه القنوات لاكثر من 20 سنة و استغرب ممن لايزال يشاهد هذه القنوات.

  • متفرج ومتتبع
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:03

    الإذاعة والتلفزيون المغربي لم يكن في مستوى تطلعات المواطنين،اقتصرت على نشرات يومية تحسيسية واشهارات خاصة بكوفيد 19واعلان الحصيلة اليومية المزعومة.دون التطرق لمعانات المواطنين (الطبقة الهشة والضعيف)من إقصاء وجوع وعزلة وانقطاع مورد الرزق….
    هل تطرقت قناتنا لموضوع الدعم الزهيد مقارنتا مع الدعم المقدم للفنانين؟ هل تطرقت لموضوع الاختلاسات في وزارة الصحة؟ هل تطرقت قناتنا لموضوع استغلال الحكومة للجاءحة بتمرير قوانين وقرارات كانت مستعصية عليهم من قبل؟ هل تطرقت لموضوع الشطاط في استعمال السلطة الذي عانت منه شريحة كبيرة من المواطنين؟…….

  • متتبع
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:08

    يبقى برنامج أمودو الوحيد في المغرب الذي ستكتشف فيه أشياء كثيرة وستستفيد منها لتقوية القدرات العلمية والتاريخية والسياحية وغيرها…البرامج الدينية والعلمية والثقافية والاجتماعية التي سيتسفيد منها المواطن فهي مغيبة ,أما المسلسلات المدبلجة والسهرات ودورات البرلمان فاستحيي حتى ذكرها.

  • Nomade
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:09

    القنوات العمومية تافهة، رغم هذا المدح المجاني. يلاحظ كل متتبع واع لبرامج القناتين الأولى و دوزيم، أن الرداءة هي السائدة، وأن التفاهة هي التي تحظى بالاهتمام. ما الفائدة من "رشيد شو" مثلا؟ وما الفائدة من تشجيع "فن" تنعدم فيه أدنى مواصفات العمل الفني؟ وكم عدد البرامج الإخبارية والتثقيفية، مقارنة بحصص المسلسلات الرخيصة؟؟؟ أعترف أنني اتهرب مضطرا من متابعة قنوات فيصل العرايشي.

  • البلغيتي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:28

    اين هي القنوات التلفزيونية الخاصة .. ؟؟ أم سيظل الاستثمار فقط في البناء ومواد البناء ؟؟؟

  • mohamed
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 15:57

    قبل أيام قلائل قرأت أن الملك أمر بإعادة أطقم القناة الأولى بم فهم العريشي

  • محمد المانيا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:02

    لم أشاهد القنوات المغربية. حينما تغير واحدة منهم تجدها اقبح من الأخرى. قنوات الطبخ و الغاء و رشيد الشو و كي كنتي كوليتي. و الافلام التركية. لاهي ثقافية و لا اجتماعية. قناتكم تساعد النظام على استحمار الشعب. فهي من أجندته.

  • مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:02

    كتعرف تطور شعب عن طريق الفن ديالو او التلفزة العمومية ديالو حنا عندنا اتفه برامج في العالم بحال هذيك التفاهة ديال كي كنتي كي وليتي ،لي دار شي مكرو طروطوار تايولي فنان في هذ البلاد زاءد تيعيطو على شي ضيوف ماشي فل المستوى بلا مايعرفو الماضي ديالهم لا متستوى تقافي لا دراسي لا تربية بحال هذاك غسان و الزوجة ديالو جايا بسروالها مقطع لتلفزة او هيا عندها تاريخ اسود كل من هب ودب تايولي ممثل وي فرضوه علينا

  • ichtghak ichtghasn
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:25

    ما معنى ان تقططع المساهمة لشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة اجباريا من جيوب المواطنين و هذا حسب العدادت الكهرباء و قد يصل الاقططاع الاجباري الى 100 دهم شهريا لكل عداد؟ اليست سرقة؟ يفقرون المواطنين الابرياء لاغناء فيصل العرايشي و من يدور في فلكه

  • متتبع
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 16:44

    نشرة اخبار عدنا تبدأ بمشاريع تنموية محلية وبنية تحتية و تعزيز الشراكة و تعاون وعلاقات الخارجية ثم اخبار دولية وإقليمية تبدأ بمصائب و كوارث وحروب وختام نشرة تيكون فيه مناطق مختلفة فالمغرب زوينة جذابة منها سياحية ومنها ثقافية كيمشيو لهم عائلات واسر مغربية مع وليدتهم يستمتعون فيها وفرحة لا تصدق غادي يتسناو نشرة أخبار بليل يشوفو راسهم فتلفزة
    مهم هذ شي منذ سنين
    هنا استنتج بلي بلادنا ماخصها حتى خير وبخير وشوفو بلدان العالم اش واقع لهم ضمار وفتنة
    وباش كيعجبوني كنشوف ديما غرف إنعاش مصابين بكورونا منذ بدأ جائحة ولا في احلام امريكا وماعندهمش بحالنا

  • Nomade
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:10

    Il paraît que tous les lecteurs de Hespress sont d'accord sur la frappante médiocrité des chaînes publiques. C'est malheureusement la pure vérité. La solution? Essayer selon le possible, de boycotter ces chaînes ridiculement vulgaires.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:10

    ارحل يااخي لقد عمرت طويلا في هذه الوظيفة رغم كل الانتقادات على مر السنين والمنتوج الضعيف الذي تقدمونه ما زلت متحمسا وتحلل وتنتقد. اترك المكان للشباب الذين لديهم افكار اخرى ونظرة مخالفة. اتعجب لهولاء الذين يحتفظون على كراسيهم مدى الحياة ولايحركهم احد.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:21

    بكل صدق في التعبير يمكننا الجزم في القول بأن الإذاعة والتلفزة المغربيتين تخيبا آمالنا بالبرامج الرديئة التي تعرض على المستمعين الكرام والمشاهدين الأعزاء؛ فإذا ما نحن عدنا بالذاكرة إلى سنوات الستينات والسبعينات من القرن الماضي سنلاحظ بكل أسف وحسرة على ما آل إليه الوضع الآن بأن العروض السمعية- البصرية أنذاك كانت في المستوى اللائق، وكانت ترضي الجميع سواء الخواص منا أو العوام؛ فمن منا لا يتذكر البرنامج الديني الشيق " ركن المفتي" كل جمعة والذي يشفي الغليل؛ كنا نتمتع ببرامج ثقافية في المستوى اللائق مثل " محاكمات أدبية" لمقدمته ليلى رستم؛ وكنا نشاهد أفلاما بتقنية كبيرة ومحتويات عظيمة لمخرجين سينمائيين كبار، أما المسلسلات اللبنانية الرائعة ومن المستوى الرفيع فحدث ولا حرج؛ نتذكر وبحسرة مسلسل ربيع؛ فارس بني عياد؛ غادة والبحر؛ عازف الليل…إلخ،؛أما البرامج الثقافية فكانت على مستوى عال إلى جانب سهرات العمالقة من المطربين والفنانين العرب وكذا الموسيقيين الكبار الغربيين.
    واأسفاه على الزمن الجميل!!!
    prenez- en de la graine.

  • abdelhadi
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:24

    عن اي إداعة تتكلم هل لا تخجل من نفسك .دون المستوى .تكرار في تكرار 30 في المائة إشهار 10في المائة طبخ وانت تعرف الباقي .اجمل برنامج امودو لا بد من رؤية جديدة مواكبة على العصر .

  • بائع القصص
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:29

    أغلب ساكنة المغرب يحتاجون إلى قنوات حقيقية للصرف الصحي وليست الافتراضية.
    وشووووكرا

  • Abdelix
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 17:34

    عن اي قنوات تتحدث يا هذا قنوات الصرف الصحي انظف منها، قنوات ااتكلاخ و الخلع و العهر، لا برامج مفيدة لا افلام في المستوى كلها تركية و غرببة، قنوات تقوم بقص و لصق ما تقوم به القنوات الغربية.
    الحمدلله حذفت جميع القنوات المغربية من جهازي لأكثر من 5 سنوات و بيخييييير

  • أحلام كبيرة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 18:46

    لم أشاهد التلفاز ككل بقنواتنا الوطنية والأجنبية منذ تقريبا سنتين ولا أحس بأي شخص ينقصني.
    التلفاز أكبر تفاهة اخترعها البشر.

  • مواطن2
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 20:31

    هذا المسؤول دافع عن القطاع الذي يسيره بما يراه مناسبا لموقعه وهذا امر طبيعي لأنه – حسب حكمه الايجابي عن التلفزيون المغربي – لا يشاهده لأن الساحة تتوفر على آلاف القنوات الاجنبية. وفي جميع الاحوال لا يمكن لكل ذي ذوق سليم ان يحكم بهاته الايجابية كلها عن التلفزيون المغربي. وانصح هذا المسؤول ان يقرأ تعاليق المواطنين – كنموذج فقط – لباقي المواطنين.نسبة المشاهذة لا تدل على جودة البرامج هناك ملايين المغاربة لا يتوفرون على أليات التقاط القنوات العالمية خاصة في البوادي.وبالتالي فنسبة المشاهدة ليست دليلا على الجودة.انه مسؤول عن القطاع وهو يدافع عنه لكن عليه ان يتوخى الصراحة في الدفاع عنه – على الاقل – بالقول بانه لا يرقى الى طموحات المغاربة.المؤسف اننا نؤدي ضريبة على قنوات لا نشاهدها – غصبا عنا -…

  • RTM kid
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:43

    فعلا تلك الودائع رائدة بين دول العالم الثالث، ينقصها الشكل ، أي تغيير صور العاملين بها مديعين او ممثلين بنماذج من الرسوم المتحركة، و تسميها maroc desny

  • Ghayour
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:48

    قنوات أكل الدهر عليها وسكر أصبحت المسلسلات التركية والهندية أو الهندوسية هي القاعدة كأنه لا توجد برامج اخرى ،شوف السي لعرايشي والله راك غير تاخذ راتب سمين فابور أنت وهادوك المديرين ديال القنوات لأخرى .

  • العقل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 03:15

    راه نسبة قليلة لي باقي كيتفرج في التلفزة اصلا.
    ولكن بالنسبة لنقطة متابعة تلفزيون المغربي بالمقاربة بالماضي, راه فعلا اصبح هناك توجه لمشاهدة القنوات المغربية بدل القنوات العربية مند ان بدأت عملية ترجمة المسلسلات الاجنبية لدارجة حيث ان هده طريقة عوضت الخصاص الموجود في الانتاجات المحلية وكما فئة ناس لي ماقرياش لي ماكنتش اصلا كتفهم مسلسلات المصرية وسورية وجدت نفسها في تلك مسلسلات التركية الناطقة بالدارجة.

    بالنسبة لجودة المحتوى, راه لا يمكن ان تحقق طالما ان ليس هناك قنوات خاصة. اما القنوات العمومية فهي دائما قليلة الجودة في جميع انحاء العالم. فاش كتكون قناة خاص راها كتطر تقدم اعمال ناجحة باش تجيب مداخل وبيزنس ديالها يبقا خدام. اما القناة العمومية طالما لديها اموال الدولة فهي لا تهتم كثيرا بالموضوع الافلاس, ناهيك ان كونها قناة عمومية كخليها قناة ارطاء الخواطر واللوبيات.

    انظرو لاغنية المغربية كيف اصبح لها شأن وشهرة بعد ان وجدت منصة يوتيب الحرة لتقدم اعمالها, في حين انها لم تسطيع تقيق اي شهرة عندما كانت تحت رحمة القنوات العمومية التي تقدم نمط واحد فقط وتستضيف جماعة معينة من الفنانين فقط.

  • FFFhasane
    الخميس 12 نونبر 2020 - 11:25

    التلفزة المغربية ليس لها أي دور في تنمية المجتمع وتثقيفه بل في تحطيمه وتدميره هاذا كل شيء

  • الرباطي
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:22

    الحس الفني+ الضمير المهني + روح المسؤولية + الوعي + محاسبة النفس + القناعة + الشخص المناسب في المكان المناسب + إنتقال المنصب من مسؤول لآخر بعد مرور مدة زمنية معقولة ………………………….إلخ.
    هل فيصل العرايشي بقي في كرسيه 20 سنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 7

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"