العمراني: أبواب المغرب مفتوحة وأياديه ممدودة

العمراني: أبواب المغرب مفتوحة وأياديه ممدودة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 11 مارس 2021 - 17:17

قال يوسف العمراني، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى جمهورية جنوب إفريقيا، إن “ركيزة الهوية في المغرب تقوم على قيم أساسية تتمثل في الانفتاح، والتسامح، والحوار واحترام أوجه الاختلاف”.

وأضاف العمراني في مقابلة أجراها مع “الرابطة الفرنسية” في بريتوريا، بمناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية الذي يُحتفل به يوم 20 مارس من كل عام، أن “المغرب عمل دوما على اعتماد نهج الأبواب المفتوحة والأيادي الممدودة في مجمل تفاعلاته، سواء الاجتماعية منها أو الدينية أو السياسية أو الدبلوماسية”.

وردا على سؤال بشأن العبارة المفضلة لديه، قال الدبلوماسي المغربي إنها عبارة “مرحبا”؛ إذ إنها كلمة مفعمة بالمعاني بالنسبة لمغرب يستمد جوهره من حب القريب منه، مبرزا أن “التضامن ليس فضيلة فقط، بل هو شعور مشترك بالواجب لدى المغربيات والمغاربة”.

وبخصوص أصله، قال العمراني إن “مدينة طنجة تشكل بالفعل مدينة الهويات المتعددة وصلات الوصل الحضارية وأوجه العمق الثقافية”، موردا أن “الواجهتين الأطلسية والمتوسطية لهذه المدينة الجميلة تضفيان على جدران المدينة العريقة اللون الأزرق السماوي. وعلى بعد خطوات قليلة، تنبعث مظاهر الحداثة في البنى التحتية التي تعكس ديناميكية مغرب ما فتئ يحرز التقدم بثقة ورصانة نحو آفاقه ومستقبله”.

وفي ما يتعلق بفن الطبخ المغربي، قال يوسف العمراني إن “المغرب يتربع على عرش أفضل فنون الطبخ في العالم، من خلال غنى أطباقه المفعمة بالألوان والنكهات؛ إنه ببساطة فن فريد من نوعه”، لافتا إلى أن “كل طبق مغربي ينقل المرء في رحلة للحواس بين مكونات الأطباق الأمازيغية والعربية الإسلامية واليهودية والصحراوية لهذه الهوية المغربية المتعددة”.

وأكد العمراني أن “الكسكس والطاجين والطنجية والحلويات المغربية كلها أطباق معدة بحب، وتعكس التنوع الذي يستأثر بأسراره المغاربة وحدهم”.

الدبلوماسية المغربية السفير يوسف العمراني اليوم العالمي للفرنكوفونية سفير المغرب بجمهورية جنوب إفريقيا

‫تعليقات الزوار

12
  • jawad.douairi
    الخميس 11 مارس 2021 - 17:31

    جنوب افريقيا بلد يتمتع بكتلة من الحقد..للمملكة….من جراء المنافسة التي لقيتها من المملكة في تغلغلنا في دول اقتصاديا ….
    وجهة اخرى احدى الدول التي تدفع الغالي والنفيس لوجود من يقف في صفها امام هلوستها….

  • احمد
    الخميس 11 مارس 2021 - 17:38

    وا السي العمراني كلامك كله على صواب و لكن -ما كاينش معامن- على حد قول كبور في مسلسل لكوبل. المغرب دائما يده و قلبه مفتوحين للدي يستاهل

  • محمد أيوب
    الخميس 11 مارس 2021 - 17:45

    وسيظل كذلك:
    جاء بالمقال على لسان السيد السفير ما يلي:”المغرب عمل دوما على اعتماد نهج الأبواب المفتوحة والأيادي الممدودة في مجمل تفاعلاته، سواء الاجتماعية منها أو الدينية أو السياسية أو الدبلوماسية”…فرق تراب أرضنا عاش ويعيش البربر والعرب واليهود والنصارى والملاحدة…عاشوا جميعا تحت مظلة إمارة المومنين…صحيح انه وقعت بعض الخلافات بين السكان،وهذا امر عادي يحدث في كل المجتمعات…لكن ذلك يبقى محظوظا في الزمان والمكان وقد تكون له مبرراته…سيظل بلدنا قبلة للتسامح والتعايش رغم اننا محاطون بحار سيء،بل بلغ به السوء حدا غير معقول…حفظ الله وطننا من كل مكروه..

  • محمد الفاسي
    الخميس 11 مارس 2021 - 17:57

    أعداء المملكة يقرؤون هذه السياسة على أنها ضعف.

    الأبواب المفتوحة نعم ولكن الشدة والقوة يجب أن تعتمد كذلك كلما تطلب الامر ذلك في سياستنا الخارجية.

  • مصطفى
    الخميس 11 مارس 2021 - 18:15

    إلى كل سفراء المملكة المغربية في كل أسقاع العالم أرفع لكم القبعة تقديرا واحتراما لكم على مجهوداتك .

  • touhali
    الخميس 11 مارس 2021 - 18:23

    M. El-Amrani est un grand diplomate qui agit et se bat dans le domaine de la diplomatie, mais maintenant je pense que les résultats escomptés concernant le changement de comportement anti-marocain que l’Afrique du Sud prend contre la diplomatie marocaine à l’égard de nos unités territoriales continuent toujours. Sachant que le Maroc a toujours été du côté de l’Afrique du Sud pendant ses crises

  • abdou
    الخميس 11 مارس 2021 - 18:44

    هذه الحمد أخلاق حميدة يجب المحافظة عليها والتأسي بها .الأخلاق الحميدة لا يكتسبها إلا ذو حظ عظيم نسأل الله أن نكون منهم . أما الاكلات .سيدي الفاضل زدها بلغمان والمگلي ثم مارو باللحم أكلات أهلنا في الجنوب . تحية وتقدير الدبلوماسي المتميز نتمنى التوفيق والسؤدد في مهماتكم.

  • محمد
    الخميس 11 مارس 2021 - 20:39

    هكذا تكون اخلاق النبل و الكرم و الأصالة… خطاب محبة يعكس بعمق الطويلة المغربية النبيلة…. دون توجيه السهام هنا و هناك..

  • Brahim.f
    الخميس 11 مارس 2021 - 22:00

    نحن المغاربة نرجح كفة اليدالممدودة لمن يتقبلها قبولا حسنا. اليد الممدودة للأشقاء و الأخلاء والأحباء. اليد الممدودة لمن يباذلنا نفس التقدير والإحترام. اليد الممدودة للأيادي الطاهرة الزكية. فكل من يحبذ مشاركتنا نفس الشعور عليه أن ينضم لقاطرتنا. ومن يقف أمامنا ندا سنقف له بالمرصاد.

  • Moustapha
    الخميس 11 مارس 2021 - 22:20

    الحمد لله على نعمة الإسلام الذي يحث على بذر الحب والمودة في قلوب الناس. كلام الرجل معقول يد المغرب ممدودة للجميع . لكن هناك في نظري نقص في مد اليد الى أولائك الذين نادوا بشيء من الإصلاح والعيش الرغيد. حيث مدت يد أخرى التي ألقت بهم في ظلام دامس.

  • touhali
    الخميس 11 مارس 2021 - 23:19

    السيد العمراني رجل دبلوماسي عظيم بتحرك ويحارك في ميدان الدبلوماسية لكن حاليا أعتقد أن نتائج المرجوة في شأن تغير مسلك المعادي للمغرب الذي تأخذه جنوب فريقية ضد ديبلوماسية المغربية في شأن وحداتينا الترابية ﻻ زال مستمر. مع العلم بأن المغرب كان دائما في جنب جنوب افريقيا أيام ﻻزماتها..

  • القادري
    الجمعة 12 مارس 2021 - 10:32

    جنوب أفريقيا دولة تمارس العنصرية على جيرانها وهي أيضا دولة تحكمية وسلوكاتها استعمارية

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 22

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني