"الأداء الموسمي" يحرم عمال الإنعاش الوطني من ولوج الوظيفة العمومية

"الأداء الموسمي" يحرم عمال الإنعاش الوطني من ولوج الوظيفة العمومية
صورة : منير امحيمدات
الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:00

قالت وزارة الداخلية إن فئة عمال وعاملات الإنعاش الوطني “تعتبر في وضعية غير نظامية ما دامت صيغة اشتغالها في الأصل لا تكتسي صبغة الديمومة، وما دامت تتقاضى عن عملها أجراً يومياً وليس شهرياً، وهو الأمر الذي لا يمكن معه احتساب خدماتهم للترسيم بالوظيفة العمومية”.

وأضافت الوزارة، في جوابها على سؤال برلماني كتابي، أن هذه الفئة من العمال تخضع لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.61.205 الصادر بتاريخ 1 صفر 1381 الموافق لـ15 يوليوز 1961 المنظم لقطاع الإنعاش الوطني.

وتأتي توضيحات الوزارة رداً على سؤال وجهه إليها البرلماني الاتحادي سعيد بعزيز حول أسباب عدم إدماج هذه الفئة في سلك الوظيفة العمومية، ومسألة تحسين وضعيتها المادية والمعنوية.

ولفتت وزارة الداخلية الانتباه إلى أن “مقتضيات الظهير المنظم لقطاع الإنعاش الوطني تعتبر هذه الفئة، من الناحية القانونية، عمالاً ينتسبون لأوراش لا تكتسي بطبيعتها الموسمية صفة الديمومة”.

كما أشارت، أيضا، إلى أن أمر ترسيم عمال الإنعاش في الوظيفة العمومية “يعارض بشكل صريح مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة لولوج الوظيفة العمومية؛ حسب الاستحقاق المنصوص عليه في الباب الثاني من الدستور المتعلق بالحريات والحقوق الأساسية”.

وبخصوص الوضعية المادية، أوضحت وزارة الداخلية أن احتساب أجور عاملات وعمال الإنعاش الوطني يتم على أساس الحد الأدنى للأجر الجاري به العمل في القطاع الفلاحي؛ وفقاً لمقتضيات المرسوم 2.19.424 الصادر في يونيو 2019.

وتضمن الجواب أيضاً أن وزارة الداخلية عملت على تنفيذ زيادات متتالية في أجور هؤلاء العمال ناهزت 15 في المائة سنتي 2011 و2012، و10 في المائة سنتي 2014 و2015، و10 في المائة سنتي 2019 و2020، وقالت إن “هذه الزيادات تقتطع مباشرة من الميزانية المخصصة لهذا القطاع على الرغم مما تشكله لهذه الأخيرة من عبء مالي نتيجة ارتفاع كتلة الأجور”.

وذكرت وزارة الداخلية أن عمال الإنعاش الوطني يستفيدون من الحماية الاجتماعية المتمثلة في التعويض عن حوادث الشغل على غرار الأعوان غير الرسميين التابعين للإدارات العمومية، طبقاً لمقتضيات القانون 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل، كما شددت على حرصها على تمكينهم من الاستفادة من التغطية الصحية في إطار نظام المساعدة الطبية الخاص بالفئات المعوزة وذات الدخل المحدود وفقاً لمقتضيات القانون رقم 65.00 المتعلق بنظام المساعدة الطبية “راميد”.

وتعتبر وزارة الداخلية “الإنعاش الوطني قطاعاً حيوياً يوفر فرصاً للشغل للفئات الاجتماعية الضعيفة من خلال فتح العديد من الأوراش الموسمية، وإنجاز العديد من المشاريع في مجالات مختلفة ذات منفعة محلية، من أجل تأمين دخل للمواطنين الذين يعانون من البطالة والهشاشة أو الفقر، سواء بالعالم القروي أو الحضري”.

العمل الموسمي الوظيفة العمومية‬ عمال الإنعاش الوطني وزارة الداخلية

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

22
  • مدمدم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:08

    هادشي من اختصاصات وزارة المالية وقيلة وزارة الداخلية متعددة الإختصاصات فهاد البلاد السعيدة

  • houssam
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:11

    أقسم بالله العظيم أن كل ما تقوله وزارة الداخلية كدب و بهتان وتملص من المسؤولية أنا انعاشي مند سنة 2004 و اشتغل بصفة منتضمة طيلة أيام الأسبوع دون يوم راحة وفي مركز حساس واشتغل اكتر من الموضفين الرسميين.لنا الله ولكم ألله يوم الحساب.

  • حسن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:12

    حبذا يا سيدي الوزير ان يتم الغاء معيار الانتقاء الأولي لولوج مباريات الدولة ، و جعل معيار مباراة الولوج هو الفيصل بين المتبارين

  • ettrichsaid
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:16

    ماذا عساي اقول. الله اياخد فيكم الحق. 30 سنة من التكرفيص وتقول زيادة 10 في المائة. مع الأجر البخس والهزيل. حسبي الله ونعم الوكيل

  • محماد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:16

    مع الاسف هذه الاجوبة اكل عليها الدهر وشرب والفنا سماعها من وزراء الداخلية السابقون و الحاليون اما الحقيقة عكس ذلك

  • أم مصطفى
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:18

    أعرف العديد من الناس الذين يشتغلون في قطاع الإنعاش الوطني بصفة دائمة و منتظمة لما يزيد عن عشرين سنة و ويؤدون الوضيفة المنوطة إليهم على أحسن وجه . يجب إنصاف هاته الفئة الهشة التي تفتقر إلى أبسط الحقوق مثل التأمين الصحي و إدماجها في الوضيفة العمومية

  • mounaareqti
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:18

    مادا يقول وزير الداخلية في من تشتغل بأحد الملحقات الإدارية مند 25 سنة يوميا كمتيلاتها الموظفات او ربما اكتر باجر لا يتعدا 1600 درهم

  • نورالدين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:21

    هذا ليس بمبرر لعدم دمجهم في سلك الوظيفة العمومية هناك أعوان أخرون يشتغلون بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عشرات السنين ولديهم صفة الديمومة ويتقاضون أجورهم شهريا وكانو منخرطون بمؤسسة الأعمال الاجتماعية الخاصة بوزارة التجهيز والنقل وأخرجهم رئيسها الجديد منها ومنخرطون في صندوق جمع رواتب منح التقاعد يادون الاقتطاعات ومع هذا كله لم تسوى وضعيتهم هذا عذر أقبح من ذنب

  • Ayoub
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:36

    مشتغلو الانعاش الوطني ملزمون بالمشاركة في كل اشغال وتدخلات الجماعات المحلية شتاءا وصيفا ومع ذلك هم فقط في ادنى السلالم وبدون ادماج ولا ترسيم …..وتشكل اجورهم على قلتها وتدنيها عبءا ماليا حسب مسؤوليهم….ياسلاااام….الانعاش الوطني مرادف للانعاش الطبي يمكن يعيش ويمكن كيموت في غالب الاحيان…..!!!!؟

  • متتبع
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:40

    (كما أشارت، أيضا، إلى أن أمر ترسيم عمال الإنعاش في الوظيفة العمومية “يعارض بشكل صريح مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة لولوج الوظيفة العمومية،)
    لنتخيل أن شخص اشتغل مدة 10 سنوات يقصى من الترسيم وهو من قضى مدة طويلة وله تجربة كبيرة في ميدان اشتغاله، ونعوضه بشخص جديد مرسم لا لشيء الا أنه اجتاز مبارات، نعم لتكافئ الفرص ولاكن بعد تسوية العمال السابقين

  • halim
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:00

    موظفو الإنعاش الوطني في الإدارات يتقاضون أجر شهري رغم العمل المضن وقيامهم و إلمامهم و إلتزامهم و مع ذالك تأخير في صرف أجورهم ، عدم دمجهم في الوظيفة العمومية و زيادة على ذلك اختلاف في الأجور .الموظف الملتزم بالوقت و الحضور يتقاضى حوالي 1680 دهم و عمال النظافة تأتي كل أسبوع مرتين أو ثلاث مدة إشتغالها في اليوم ساعتين تتقاضى حوالي 1900 درهم إلى 2000 درهم فيجب مراجعة الرواتب و توحيدها و رفع الحد الأدنى للأجور بالبلاد .

  • عين العقل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:42

    اعتقد انه ان الاوان لانصاف هاته الفئة وتفييء الانعاشيين الى فئات .فئة تعمل باستمرار كعمال الحدائق العجيبة مثلا الذين تجاوزوا 10 سنوات أقدمية .او ليس عيبا أن يتقاضوا اجرا لا يكفي حتى لابسط شيء.وفية ثانية تعمل مياومة…والله انه الظلم.

  • مواطن غيور1/ إلى 2
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:18

    إلى 2 houssam
    السلام عليكم
    إدا كان عندك الإتباثات على مدة العمل كورقة الأداء، قرار التشغيل… إلتجء فورا إلى المحكمة الإدارية، بصفتك الشخصية أنت أو العمال الدين معك.
    المحكمة الإدارية مشهود لها بقول الحق، فلا تتردد.

  • مريم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:47

    انا إنعاشية كل ما قاله ذلك الوزير كذب ونفاق، حرام عليكم عمال وعاملات الإنعاش الوطني هم من يقومون بكل الأعمال الشاقة اما الموظفين داخل المستودعات لا يقومون حتى بواجبتهم ولا يحترمون حتى التوقيت ولديهم يومين راحة السبت والأحد ولهم عطلة موسمية، اما نحن عمالات الإنعاش فلن الله نقوم بجميع الأعمال الشاقة بدون لوازم العمل ولا حتى إحترام توقيت العمل في 16~30، ولنا يوم واحد للراحة وبدون عطلة موسيمية ولا نملك ورقة واحدة تتثب اننا أصلا عمال الإنعاش الوطني ، نطالب ملك البلاد حفضه الله ورعاه بالتدخل في هذا الملف الكبير جدا وإيجاد حل لهؤلاء المساكين او كما يطلق علهيم بجنود الخفاء.

  • محمود
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:16

    بالنسبة لعمال الانعاش من الصعب التوفر على قرار التشغيل، لكن بإمكان بعضهم ان يتابع الداخلية بوثاىق اخرى غير هذه تثبت تواجدهم في تلك الادارة على اساس ان يتابع الوزارة التي يشتغل عندها مثلا إذا كان يشتغل في دار الشباب يجب عليه ان يتابع قضائيا وزارة الشباب، وإذا كان في مستشفى يتابع وزارة الصحة وهكذا، اخي الكريم ما رأيك في ذلك مع العلم انني من بين الاشخاص الذين يشتغلون في قيادة ولظي بعض الوثائق الاي تثبت تواجي هناك لأكثر من سبع سنوات؟ شكرا.

  • مشارك
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:05

    (قالو اش خاصك يالمتصحر المشمش قالو الورد والنوار ) هذا المثل الذي يشبه المثل المعروف اش حاصك يالعريان ……هو الذي ينطبق على الجماعات المحلية والبلديات ففي الوقت الذي تعاني منه المدن من الاءكسجين بسبب قلة الاءشجار الضخمة القادرة على امتصاص غاز الكربون نجد المسؤولين المغاربة يهدرون الجهد والوقت والاءمكانات في امور ثانوية تاءتي في الدرجة الثانية بعد الاشجار والتي هي النباتات فالاءولى استغلال المجهودات المبذولة لغرس الاءشجار في كل الاءماكن والمساحات الفارغة.

  • عون عرضي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:13

    السلام عليكم
    ما أقول إلا كما قال الصالحين من قبل
    “حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم لئيم”

  • موظف إنعاشي
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:27

    عار على جبين وزارة الداخلية أن تقول أنه نحن موسميون. ….. أنا شخصيا أعمل في باشوية وأقوم بمهام المتصرف! !!!!!!! وبشكل دائم كأيها موظف منذ 6 سنوات ولدي ما يثبت ذلك. …..

  • btihal
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:44

    ماذا أقول و أنا أشتغل في الانعاش الوطني منذ1994 بدون نتيجة …جامعية و دبلوم المعلوميات و أشتغل أكثر و أحسن من هادوك ليكادر

  • انعاشية
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:59

    حسبي الله ونعم الوكيل كنخدمو كتر من الموظفين وهزين مسؤولية وفي الاخير يقولك موسميين كي درتو ليها

  • افقير
    الخميس 14 يناير 2021 - 12:35

    فهادشي كامل طبقوا غير القانون طبقوا الحد الادنى للاجور الدي لايقل عن 2500درهم شهريا مع تامين صحي وصندوق تقاعد لكل المستخدمين في القطاع الخاص والعام لانريد شيءا غير تطبيق القانون اضافة الى الاستفادة من التعويضات العاءلية

  • محمد محب
    الخميس 14 يناير 2021 - 13:28

    حثى يتأكد السيد وزير الداخلية من أن هؤلاء العمال الكادحون غير موسميين ، بل بشكل مستمر ، حيث يشتغلون في أغلب الاحيان أكثر من زملائهم الموظفين المنعمون بمختلف الوظائف و المهام و طيلة أيام الاسبوع ( هتاك من يستفيد من يوم راحة أو يومين)و الشهور و السنة .. و منذ فترات طويلة ..تفوق في بعض الأحيان 40 سنة !!!..يجب إعداد لائحة الكترونية ، تضم جميع عمال الانعاش الوطني بمختلف القطاعات ( المقاطعات و المجالس المنتخبة و الصحة و التعاون الوطني و.. ) ، مع تضمينها لتاريخ الالتحاق و الوظيفة..و بعثها الى السيد الوزير و كذلك السيد النائب المحترم المشكور على مبادرته و لجميع الفرق البرلمانية و ديوان المظالم..لعل المبادرة تجد أدان ..

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 114

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق