"معاداة التنمية" تلاحق رئيس جهة بني ملال

"معاداة التنمية" تلاحق رئيس جهة بني ملال
صورة: أرشيف
الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:33

اتهم المجلس الجماعي للقباب بإقليم خنيفرة رئيس جهة بني ملال خنيفرة إبراهيم مجاهد، وبعض أعضاء المجلس، بإقصاء ساكنة الجماعة من مشروع الماء الصالح للشرب، وبالعداء الشديد للتنمية بكل أشكالها بالإقليم.

وناشد المجلس الجماعي وزير الداخلية، من خلال بيان تتوفر عليه هسبريس، فتح تحقيق في الخروقات التي تعرفها مؤسسة جهة بني ملال خنيفرة، وفي إقصاء جماعات وأقاليم من التنمية الجهوية، وفي مآل المبلغ المخصص لجماعة القباب الخاص بتمويل اتفاقية الماء الصالح للشرب.

وطالب المجلس الجماعي والي جهة بني ملال خنيفرة بـ”إعادة الأمور إلى نصابها، وحمل رئيس الجهة على تفعيل المنهجية التي اعتمدها المجلس الجهوي في توزيع الاعتماد الخاص بالماء الصالح للشرب على أقاليم الجهة ليشمل جماعة القباب بإقليم خنيفرة، على غرار الأقاليم الأخرى بالجهة”.

وعبر المجلس الجماعي ذاته، في بيان إلى الرأي العام الجهوي والمحلي والوطني، عن استغرابه الشديد إقصاء ساكنة الجماعة، التي تقدر بحوالي 10 آلاف نسمة، من مشروع للماء الصالح للشرب من طرف المجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة. 

وأوضح المصدر نفسه أن “الساكنة كانت قد استبشرت بتخصيص اعتماد مبلغ 5 ملايين درهم كحصة مرصودة للإقليم لمعالجة النقص الحاد في مادة الماء الصالح للشرب، إلى جانب أربعة أقاليم أخرى تابعة للجهة (…)، إلا أن رئيس الجهة ونائبه ورئيس لجنة البيئة وإعداد التراب أقدموا على حرمان ساكنة جماعة القباب من جرعة ماء بإلغاء المبلغ المخصص لإنجاز المشروع المذكور”.

وجاء في البيان أن “رئيس الجهة قام ببرمجة وبناء طريق على طول 9 كيلومترات وبغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم تؤدي إلى الضيعة الخاصة لنائب رئيس الجهة والبرلماني (ن. ص) بجماعة سيدي لامين، في خرق خطير للقانون التنظيمي للجهات، ولا سيما المادة 244 منه التي تنص على عدم تنازع المصالح وعدم استغلال مواقع النفوذ”.

واعتبرت الوثيقة أن الرئيس ونائبه وبعض الأعضاء حولوا مؤسسة الجهة إلى شركة ربحية لا تخضع للضرائب، مشيرا إلى أن “النائب المذكور قام ببيع الضيعة بأكثر من ضعفي ثمنها، بربح يزيد على حوالي مليارين من السنتيمات على حساب التنمية بالإقليم”، حسب لغة البيان.

وشجب المجلس الجماعي “الأسلوب الذي يتم به برمجة وإسناد مشاريع تنموية من قبل رئيس الجهة في مقايضة منه للجماعات، يشترط فيه على رؤسائها تغيير انتمائهم الحزبي والالتحاق بالحزب الذي ينتمي اليه مقابل الاستفادة من المشروع”.

ودعا المجلس الجماعي للقباب إلى عقد دورة استثنائية لتدارس هذا الوضع واتخاذ الإجراءات المناسبة لاسترجاع حق ساكنة الجماعة، الذي وصفه بـ”المسلوب”.

إبراهيم مجاهد جماعة القباب جهة بني ملال شركة ربحية

‫تعليقات الزوار

11
  • ملاحظ
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:38

    ماذا تنتظرون من أصحاب الشركات و المقاولات، التنمية عندهم ما يفيد تجاربهم و صفقاتهم،

  • مغربي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:48

    9كيلومتر ديال الطريق ب 10ملاييين درهم.اي 1كلم ب 100مليون سنتيم!!!!!! بدون تعليق!!!!!!

  • محمد الشريف
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:54

    المناطق الناطقة باللغة الوطنية الأمازيغية مهمشة عن قصد ،هذا التهميش يساهم في هجرة السكان وتعريبهم حتى تختفي الأمازيغية ولكنها سياسة فاشلة

  • 3arafa
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 21:32

    من يمارس الأعمال عليه الابتعاد عن السياسة والا اصبحت السياسة وسيلة لحماية الأعمال واستغلال المنصب لتحقيق مزيد من الأرباح…اما أن تكون رءيس لجهة دون أن تملك حتى البكالوريا فهذا بؤس سياسي…

  • درعة تافيلالت
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 22:25

    يجب محاسبة مسؤلي جهة درعة تافيلالت ايظا لوقوفهم ضد تنمية الجهة. لله ياخد فيهم الخق

  • Amazigh Atlas
    الخميس 18 مارس 2021 - 00:00

    فضل رئيس الجهة تشييد طريق على مشروع الماء الصالح للشرب لأن شركته تشتغل في مجال بناء الطرق.
    منكم وإليكم…”خيرنا ميديه غيرنا”.

  • bensaid
    الخميس 18 مارس 2021 - 00:00

    ما ضاع حق وراءه طالب. السيد الوالي يتحمل الوزر الكبير. و يجب أن يقدم تفسيرات لدلك. لإنه وصي على المجالس الترابية. والملاحظ أن جميع الجماعات خاصة القروية لا تزال كما كانت مند عقود. فقط تزداد مجاري الماء العكر على سطح ما يسمى طرقات.مع انعدام ملاعب قرب. أسواق في المستوى. مدارس لائقة…

  • ايت لحوس
    الخميس 18 مارس 2021 - 00:01

    في بني ملال الكثير يجهل مبادئ القانون و تراهم يشتغلون و كأنهم في ضيعاتهم الخاصة و هذا عيب…منطقة متخلفة عن الركب و عن دول الحق و القانون…ينبغى اطلاق الجمعيات الحقوقية على هؤلاء الفاسدين في المنطقة و كأن الدولة المغربية تعينهم من اجل تحقيق مصالحهم العائلية و الخاصة و لهذا نرى الكثير من المظاهارات …واش ما شبعوش؟ واش الدولة و الحكومة ديالهم غير بوحدهم… في بني ملال و الفقيه بنصالح و تادلة و القصيبة و ازيلال و خنيفرة و زاوية الشيخ و وادي زم و ابي الجعد…هنا في المنطقة يتنافسون على المناصب ليس لخدمة المغرب و الجهة بل لمصالحهم الضيقة و الامثلة كثيرة جدا و لا تخلو من اي قطاع…يرجة الالتفات للمنطقة و الضرب من يد من حديد على الفاسدين و عائلاتهم المنبتة في كل مؤسسة بالجهة بحيث الكل يغطي على فساد الكل….اين الجمعيات الحقوقية و النقابية و المدنية بالمنطقة؟ لم لا يعرون واقع الفساد و يقدمون الملفات للقضاء؟؟؟

  • صاحب الشكارة
    الخميس 18 مارس 2021 - 00:07

    انه مجاهد يجاهد في شركاته وينميها ويطورها وله مشاريع ضخمة وخروقات بالجملة ظاهرة للعيان .فنحن في انتظار تفتيشية الداخلية لهذا المجاهد ليجتهدوا في فحص خروقاته.مثل مول 17 مليار وامبراطور دار بوعزة وووووووو

  • KAMAL
    الخميس 18 مارس 2021 - 00:23

    إبراهيم مجاهد صاحب شركة موجازين حازت على الكتير من الصفقات عن طريق الزبونية خصوصا من طرف الولاة والعمال وفساد صندوق تمويل الجماعات. ما تسبب في افلاس شركات اخرى وقطع ارزاق الناس. امثال هؤلاء لا يهمهم التنمية ولا معانات الناس بل هم من يتسببون في تشريد الاسر وقطع الارزاق بمساعدة اهرام السلطة.

  • Citoyen
    الخميس 18 مارس 2021 - 08:04

    هناك من يتم اعفاءه و يتابع على خرق بسيط وهناك اناس فوق القانون بالرغم من توفر الدولة على تقارير المفتشيات بدعوى انجاح ورش الجهوية و………ادا من يعطل دعودة صاحب الجلالة في تطبيق القانون وربط المسؤولية بالمحاسبة ؟

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والجن
الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والجن

صوت وصورة
مع رشيد الوالي
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:30 4

مع رشيد الوالي

صوت وصورة
قصة حي الأحباس
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:00 3

قصة حي الأحباس

صوت وصورة
نادر .. سيدة تضع 9 توائم
الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:27 32

نادر .. سيدة تضع 9 توائم

صوت وصورة
واقع الصحافيين في المغرب
الأربعاء 5 ماي 2021 - 15:46

واقع الصحافيين في المغرب

صوت وصورة
الفد والريحاني والأصدقاء القدامى
الأربعاء 5 ماي 2021 - 10:46 13

الفد والريحاني والأصدقاء القدامى