القضاء يدين "الكناوي" بسنة حبساً ويعوّض إدارة الأمن بدرهم رمزي

القضاء يدين "الكناوي" بسنة حبساً ويعوّض إدارة الأمن بدرهم رمزي
الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:35

قضت المحكمة الابتدائية بسلا بالحبس النافذ في حق الرابور محمد منير، الملقب بـ”لكناوي”، سنة، و1000 درهم غرامة، ودرهم رمزي للإدارة العامة للأمن الوطني.

وودّعت جموع من أصدقاء محمد منير سيارة الشرطة التي أقلّته إلى سجنه، بعد النطق بالحكم عليه، بترديد “عاش الشعب” إلى أن توارَت السيارة عن الأنظار.

واستمرت فصول محاكمة الرابور محمد منير، الملقَّب بـ”الكناوي”، اليوم الاثنين في ابتدائية سلا، حيث طالب محامي المديرية العامة للأمن الوطني بإضافة تهمة أخرى له هي سب الذّات الإلهية، “ما يخدش شعار المملكة: الله الوطن الملك”، في حين أصر دفاع المتهم على ضرورة متابعة موكّله بقانون الصحافة والنشر، لأن الفيديو الذي يتابع على مضامينه “نُشر على صفحات التواصل الاجتماعي، ولم يكن سبا وقذفا مباشرا لشخص معيَّن”.

وتوبع “الكناوي” بناء على شكاية للإدارة العامة للأمن الوطني، التي طالبت بالحقِّ المدني، بعد بثّه فيديو مباشرة على صفحته بموقع “إنستغرام”، يتضمّن ما اعتبرته “سبا وشتما في حق عناصر الشرطة، وإهانة هيئة منظمة”، في حين عبّر دفاع المتابَع، خلال مرافعته، عن تخوُّفه من أن “تكون خلفية المتابعة هي فيديوهات أخرى سابقة”، في إحالة، وفق ما صّرّح به محمد صدقو، أحد محاميَيْه، لهسبريس، إلى الأغنية المصوّرَة “عاش الشعب”.

وقال عبد الفتاح يتريبي، محامي الإدارة العامة للأمن الوطني، إنّ محمد منير شهّر عبر “إنستغرام” بالشرطة، والمديرية، وأقرّ بأن ما قام به كان ردا على توقيفه من طرف الشرطة، وهو ما يجعل من هذا الفعل إهانة لموظف بسبب القيام بعمله، وفق المادة 263 من القانون الجنائي.

وأفادت ممثّلة وكيل الملك بإنّ المواد التي يريد دفاع الكناوي أن يتابَع وفقها من قانون الصحافة والنشر لها علاقة بالطباعة والتوزيع والإشهار، والمتابَع “شخصٌ غير معنيّ بهذا القانون”.

واستحضرت النيابة العامة ما صرّحَ به محمد منير من تعرُّضِه لـ”سوء المعاملَة من شرطة الرباط، بحيّ التقدم، وتسليمه مبلغا قدره 300 درهم”، ووصفته بـ”الشابّ الشغوف بالفن”، الذي “كان في حالة هيجان في الفيديو”، وتلفّظَ بـ”عبارات تمسّ بجهاز الأمن، والاحترام الواجب له”، مؤكدة أنّها فتحت تحقيقا في ما ذكره، واسمة المعاملة التي تعرّض لها بـ”غير اللائقة”.

وتساءلت النيابة العامة: “متى كان عدم الرضى عن معامَلة يواجَه بتسجيل فيديو يتضمّن عبارات تمسّ بجهاز الأمن”، وذكّرَت في هذا السياق بما قاله المدير العام للأمن الوطني الفرنسي من أنه سيتابع الفرقة الفرنسية “Block 13” لمسها في أغنية مصوّرَة بجهاز الأمن الوطني الفرنسي.

وأضافت ممثلة وكيل الملك: “تضمن الفيديو المباشر إشارات ماسّة بالحياء، ولا أخلاقية، وماسّة بجهاز الأمن والاحترام الواجب لهذه الجهة”. ثم زادت مبيّنة أنه “غم حديث المتابَع عن تعرضه لمعاملة غير لائقة من بعض رجالِ الشرطة، إلا أنه أهان، عند تسجيله الفيديو، جهاز الأمن بأكمله، وهو ما دفَع النّيابة العامّ لمتابعته أيضا لـ”إهانة هيئة منظّمَة”.

وقدّمت النيابة العامة للقاضي شريطا لآخر إصدارات الكناوي “حشايشي”، على سبيل الاستئناس، لـ”تضمنه عبارات تمس بجهاز الأمن”، وهو ما رفضه أحد محامييه لأنه “يتضمّن وقائع جديدة لا علاقة لها بالملف”، ولأن ليس في الجنح “شيء على سبيل الاستئناس”، ما علّق عليه الكناوي عند وقوفه أمام القاضي بقوله: “لا علاقة للقرص بما وقع، فقد سُجِّل قبل شهر، ونُشِر وأنا في السّجن”.

ورأى دفاع محمد منير أن المتابعة ينبغي تأطيرها بقانون الصحافة والنشر، لأن الناشر قد يكون شخصا ذاتيا أو اعتباريا، وقد يكون صحافيا أو لا يكون، وهو القانون الذي وجب أن تتم به المتابعَة لأن الفيديو نُشر عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

وعند وقوفه أمام قاضي المحكمة الابتدائية بسلا، قال محمد منير إن رجال شرطة أوقفوه وهو في حالة سكر، وعيّروه، وتعاملوا معه بشكل فيه “استغلال للسلطة” سخط معه على كل شيء، وضرب نفسه بعد ذلك بقنينة زجاجية، وسجّل “اللايف” على حسابه بإنستغرام، دون أن يتذكّر السّباب الذي وجّهه فيه، مضيفا أنه لو عومل بالقانون لما تصرّف كذلك.

وسبق أن قالت منظّمة العفو الدولية (أمنستي)، بعد جلسة محاكمة الرابور “الكناوي” الأولى في اليوم الرابع عشر من شهر نونبر الجاري، إنّ “اعتقاله ومحاكمته (…) بمثابة اعتداء صارخ على الحق في حرية التعبير”، مضيفة في منشور على موقعها الرسمي، على لسان مديرة مكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن “الكناوي ربما قد استخدم لغة مسيئة للإشارة إلى الشرطة” لكن “حق الفرد في التعبير عن آرائه بحرية، حتى وإن كان صادماً أو مسيئًا، مكفول بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان. ولا ينبغي لأحد أن يعاقب بسبب تعبيره عن آرائه بحرية”.

ورافقت محاكمة الرابور “الكناوي” وقفة ضمت بضع عشرات من أصدقائه، والمتضامنين معه، ورُفعَت فيها لافتات تقول: “لا للاعتقال السياسي” و”الراب الصادق ليس جريمة”، ورُدّدت فيها شعارات: “الشعب يريد سراح المعتقَل”، و”عاش الشعب .. عاش .. عاش … الروابا/المغاربة ماشي أوباش”.

‫تعليقات الزوار

63
  • عادل
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:50

    سب أي شخص هو انتهاك لحرمته، ولكن عقوبة سنة لشخص سب وهدد في فقدانه لوعيه، تبقى قاسية، ولكن يبقى الحكم القضائي مقدسا…

  • حمادة
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:55

    تحية طيبة لأبناء الشعب، لا لاعتقال الرابور

  • زعزع
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:55

    قليل عليه عام. لانه بين على دناءة المستوى ديالو ملي سب رحال الشرطة و ذويهم كلنا عندنا عنصر امن في عائلاتنا هذا السيد ميشرفنيش انا ينثلني او يهضر عليا شكرا للقضاء المغربي

  • سعيد المغربي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:56

    والله قليلة في حق هذا الشخس .
    نساء و رجال الأمن هم من يسهرون الليالي ويعرضون أنفسهم للأخطار لكي تنام أنت وغيرك مطمئنا ، و تقابلهم بالسب والقدح . قليل الأدب بل عديم الأخلاق.
    أصلا هذا النوع من الغناء الوسخ لا علاقة لنا به و حبذا لو يمنع نهائيا.

  • HASSAN
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:57

    سنة نافذة بتهمة السب والقذف في حق رجال الامن على مواقع التواصل الاجتماعي . وماذا عن السب والقذف المباشر وفي الشارع العام من طرف اولاد الفشوش ؟

  • فرنسا
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:59

    سوف تنسى هاته الأغنية كما نسيت حياة و نسي محسن فكري…

  • مول الحكمة
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:59

    صراحة سررت لمنطوق هذا الحكم القضائي،ولو أني كنت أتوقع أقصى العقوبات ليكون عبرة لكل نن سولت له نفسه،ليمس كرامة أي مواطن كيفما كان ويسب ويشتم،ويعربد،ويعطي المثال السيء والمخزي والمنحط لشباب المغرب الحبيب،وأرجو أن تكون يد القضاء من حديد لمثل هذه التصرفات التي تطعن في نزاهة المواطنين وتعتدي على مقدساتنا وتعطي الٱنطباع السيء والمخزي،والتي تشجع على الإجرام والٱنحطاط الأخلاقي،شكرا لقضائنا ولمؤسساتنا ولدولتنا المغربية.

  • رجل متألم
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:00

    بنكيران ينعت الدولة العميقة بالتماسيح والعفاريت جهارا ووسط البرلمان .. فهل الدولة العميقة ورجالاتها ليست هيئة منظمة وطنية يجب احترامها؟
    ولماذا لم تتابع العناصر الامنية التي تكرفسات على الكناوي؟! الحبس دايز والحساب عند الله باقي جاي

  • مغربي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:01

    المحامي يطلب محاكمة الكناوي بقانون الصحافة…علاه اسي المحامي الكناوي صحافي او حتى مراسل صحفي….

  • السجن ليس حلا لإدارة الأزمات
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:03

    أغنية " عاش الشعب " استمع لها أكثر من 10 ملايين مغربي …الذين صوتوا في الانتخابات أقل من هذا العدد بكثير ، ماذا يعني هذا ؟ يعني أن حزب المعارضيين والساخطين هو الحزب الأول في المغرب…وأن العافية تحت التبن …بمعني أن ماكياج دولة الحق والقانون ، والخطاب الرسمي ، وخطاب توجيه الإعلام موكلش مع المغاربة وأنه لا يدوم إلا الصح وأن الهوة سائرة في الازدياد …أنا لن أعلق على الحكم ، فلسنا بحاجة للقول بأن القضاء في المغرب موجه و موجود من أجل تأديب المعارضين السياسين فهذا تحصيل حاصل والمنظمات الدولية تعرف ذلك وبالتالي فإن الذي كان سيفاجئني حقا لو أعطيت له البراءة ولكن طالما أعطيت له الإذانة بالسجن لمدة فالفضاء لم يخرج عن الأوامر المرسومة له …أغنية " عاش الشعب " والملايين الذين استمعوا لها إنذار لم أراد أن يفهم الرسالة قبل فوات الاوان …التجارب العربية أمامنا لم أراد أن يتعض …المرة الفايتة خرج المخزن حيلة دستور 2011 قصد الالتفاف على المطالب الشعبية ، مستقبلا أشنو غدي اخرج ؟…فلا أحد في المغرب أصبح يتق في الدولة وفي خطابها …القمع والسجن والتنكيل ليس أسلوبا للحكم

  • وجدي وطني
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:04

    حكم رادع شيءا ما وإن كنت غير راضي تماما عنه.لمادا لم يتابع عن الأغنية المسيءة لشخص جلالة الملك هو ورفاق السوء الإثنين الآخرين. أستغرب ممن يعتبرهم أبطالا وهم في الحقيقة أصحاب سوابق وخارجين عن القانون وسليطي اللسان

  • ERREUR
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:04

    est ce que si un américain dit je n'aime pas Trump ou un anglais dit je n'aime pas la reine ils vont lui faire subir tout ça? on est en 2019 et le maroc utilise encore les vieilles méthodes. Tout le monde est connecté aujourd'hui alors pas la peine de vouloir contrôler la respiration. Le problème est beauoup plus grave que ça, il faut agîr vite avant que ça soit trop tard car le futur semble sombre. On aime notre pays et on veut le voir avancer mais pas en reculant. Laissez le rappeur s'exprimer comme il veut et vous allez voir qu'il deviendra banal, vous lui créez une image d'un leader politique qui peut être n'a jamais été son objectif. Il y un malaise généralisé dans la société et dont personne n'ose parler, il faut trouver la manière la moins catastrophique pour libérer la parole sans dégats, regardez les pays démocratiques tout le monde parle sans s'entretuer, pourquoi nous on sort toujours la menace de la guerre civile en citant ce qui se passe ailleurs!

  • مول الخظرة
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:06

    المغرب لم يتغير
    العهد الجديد نسخة للعهد القديم بآليات وميكانيزمات مختلفة لكن بنفس النهج

  • فلان
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:09

    صراحة وبغض النظر عن جوهر الموضوع فانا كمتتبع لهسبريس اود ان احي كاتب المقال الدي نقل لنا اطوار الملف بكل احترافية و حياد كما لو كنا حاضرين وسط الوقائع.. كاتب صحفي جد محترف بالتوفيق له

  • منعم مصمودي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:10

    يعتقدون انهم لو سجنو أو قمعو سيسكت من يتكلم ، فقط الجسم الدي تم سجنه أما الفكر المتجلي في الواقع المعاش فهو ومتحرر خارج أصوار السجون القمعية فهمتني ولا

  • مغربي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:13

    في حين أصر دفاع المتهم على ضرورة متابعة موكّله بقانون الصحافة والنشر، لأن الفيديو الذي يتابع على مضامينه "نُشر على صفحات التواصل الاجتماعي، ولم يكن سبا وقذفا مباشرا لشخص معيَّن".
    ولكن يا سيادة المحامي كان سبا وقدفا مباشرا لالاف الاشخاص

  • أحمد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:17

    الواضح أن الدولة أصبحت تستجيب للضغوطات ولا تأخد حق العباد من مسيء فقط لأنه مشهور فهذا سب كل شيء مقدس عند المغاربة الله والدين وعرض المحصنات ومع ذلك هناك من يسانده أفلا يعقلون

  • عبدالله بوݣطب فاس
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:19

    هنا القاضي لم يسغي جييدا المدعي والمدعى عليه لأنه حسب التصريح كان في حالة سكر والقانون واضح واستفزازه من طرف الشرطة اناداك كان سبب في اطلاق عنانه هو الأخير بالسب والشتم فيقول الله سبحانه وتعالى( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ) فيجب على هيئة الامن كانوا يقوده اناداك لمحاكمته في ذالك اليوم حتى لا تحسب المحاكمة الحالية على حساب الاغنيه

  • من فرنسا
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:20

    انا صراحة من احسن الاغاني المغربية عندي هي اغاني الراب المغربي حيت الشباب بحال شايفين مسلم البيك 7ari….. كيبدعوا واغانيهم وصلات العالمية ولكن هاد الكناوي ولا لزعر اللي بغاو بيانو باغنية كتمس رموز الدولة باش يتشهروا بزز معنديش معاهم و سنة قليلة فحق مجرم وكان متابع بالسرقة . انا مفهمتش الناس علاش مسانداه .

  • hobal
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:23

    وتساءلت النيابة العامة: "متى كان عدم الرضى عن معامَلة يواجَه بتسجيل فيديو يتضمّن عبارات تمسّ بجهاز الأمن"
    اطع الحاكم ولو ضرب ضهرك واخذ مالك.
    الاذعان ثم الاذعان

  • عبدالله بوݣطب فاس
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:23

    هنى القاضي لم يسفر جييدا لأنه حسب التصريح كان في حالة سكر هنا والقانون واضح واستفزازه من طرف الشرطة اناداك كان سبب في اطلاق عنانه هو الأخير بالسب والشتم فيقول الله سبحانه وتعالى( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ) فيجب على هيئة الامن كانوا يقوده اناداك لمحاكمته في ذالك اليوم حتى لا تحسب المحاكمة الحالية على حساب الاغنية

  • مظلوم
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:31

    وعندما يهان المواطن المغربي ويسب ويشتم من طرف رجال الأمن و الدرك والشرطة ويعامل مثل الكلب هذه مسألة عادية في دول العالم الثالث.الرسول صلى الله عليه وسلم شتموه وضيقوا عليه وأرادوا أن يقنلوه لكن كان قلبه كبير ومتسامح ما أنتقم وعذب أحد لكن العكس كان يكرمهم ويشفق عليهم .

  • مشاهد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:33

    الرابور مسلم كان ذكيا في عمله (دموع الحومة)،لانه تكلم عن مشاكل الحومة بدون ان يخرج عن الموضوع.

  • Patriot
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:40

    Il mérite plus,pourquoi insulter les uniformes ? Au nom de quoi ?un délinquant de rue.
    Dans une vidéo : il dit quelqu’un qui vient de la montagne dans ma ville.
    Déjà cette expression est inacceptable.et il se croit artiste. Un artiste doit être poli,éduqué,discipliné.
    La prison va le dresser,et si il a tort,il y a la loi la dessus.
    Tous nos supports aux uniformes.

  • محمد السيد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:42

    أغنية عاش الشعب كانت تعبير عن السخط الشعبي من السياسات اللا ديمقراطية التي تنهجها الدولة المغربية ضد المواطنين البسطاء و قد كان من المفترض التفكير في حلول شمولية تعيد الأمل لمختلف طبقات الشعب المطحون وعلى رأسها الشباب العاطل
    أما اعتماد القبضة الأمنية و الأحكام القضائية الجائرة فسيؤدي إلى ما لا تحمد عقباه ان عاجلا أو آجلا

  • مغربي محب لملكه
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:42

    هذا جزاء من سولت و تسول له نفسه زعزعة استقرار وأمن هذا البلاد الأمين، و أظن أن هذه العقوبة التي ثم الحكم بها عليه مخففة لحد كبير، فهذا الشخص أراد خلق بلبلة و فوضى من خلال الفيديو الذي قام بطرحه مؤخراً على شبكة الإنترنت و الذي يتضمن كلاماً يحرض على التمرد والعنف و عدم توقير ملك البلاد و سب الداث الإهية و سب رجال الأمن.
    ليت العقوبة كانت أكبر كالتي ثم الحكم بها على
    رفاق الزفزافي ليكون عبرة لغيره.

  • عاش الشعب
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:47

    حتي اغنية بسيطة ممنوعة ف المغرب . شنو بقا يمنعوه ؟ عقلية قديمة تتصادم مع الاجيال جديدة و هاد الصدام النهاية ديالو باينة .. خاصنا ناس يفكروا بالمنطق وهاد العقلية المخزنية وقتها فات خاص تغيير .

  • ابو معاذ
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:49

    سخونت الراس كترجع بالبرودة….والحبس والحمام ماكيدخليش غير اللي داير علاس

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:49

    وماذا عن الذين ينعتون الشعب بالقطيع والمداويخ والاوباش اليس هذا سبا وقذفا؟ اليس الشعب مقدسا؟ ام انه يصلح فقط للتصويت على من يعتبره قطيعا.

  • جمال
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:01

    اصبحنا في زمن حيث السب و القذف يعتبر فنا اه على ايام زمان ايام ناس الغيوان

  • منصوري
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:09

    اطلقوا سراح الكناوي اين حقوق الانسان والديمقراطية التي تتكلمون عليها انها محاكمة سياسية وعامر بتقوليب ديال الشرطة والقضاء كما فعلتم بالزفزافي وحراك جرادة وزاكورة والمهداوي.

  • المهدي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:20

    عصيد سخر بالدين الإسلامي وبالقرآن الكريم وبالرسول صلى الله عليه وسلم، وبالتربية الإسلامية، والغزوي قال أنا أحب الزنا لأمي ولأختي، وبلفريج دعا إلى الشذوذ الجنسي والحرية الفردية أي الزنا،؟ من الأفضل الدين الإسلامي ورسول الله صلى الله عليه وسلم أم الأمن الوطني، الكناوي حكم بسنة، أما الأخرون فلا، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمود
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:20

    محامي الأمن الوطني لا يعي ما يقول جعل من الذات الإلهية مجرد رمز و هذا كاف بأن بأن يتابع بنفس الجرم المتابع من أجله المتهم!

  • FgF
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:21

    أنا مواطن أدفع الضرائب وبها يتقاضى الشرطي راتبه . عليه أن يحترمني لكي أحترمه .
    أنا ي تجربتين . عندما ذهبت للحصول على البطاقة الوطنية دخلت عند الضابط فطردني باهانة فقط لأنه كان يتحدث مع صديقه .
    وأخر سبني بدون أي سبب .
    وطبيب سب أمي لما ذهبت لتستفسر عن ورقت الدواء.
    ولما اتصلت بالشرطة بعد تعرضي للسرقة . سبني المجيب في أمي لأنه فقط لم يفهم حالتي .
    عن أي إعتبار تتحدثون.
    ومن يهالفني فليذهب للجحيم.

  • احمد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:24

    اللهم فك و فرج على كل مظلوم يحب الخير للوطن و المواطنين و نسألوك الأمن و الأمان لهذا البلد العزيز

  • فضولي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:32

    سا دتي انتم حكمتم وحكمكم هو الصواب . وهل يتساوى في المظلمة من يشتم , بضم اليا ء , ومن يجلس على القرعة حين يكون بين ايدي العدالة . اخبروني يا سادة….

  • الناقد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:35

    معتقل سياسي أخر ينضاف لسجل البلاد الأسود في حقوق الانسان. القاضي لم يفعل سوى نطق الحكم الذي صدر يوم ظهرت أغنية عاش الشعب.
    المخزن طْغَى وأصبح مجنوناً بالانتقام من كل من ينتقده!

  • منى
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:52

    هذا الإنسان لم يسب الذات الالاهية من أين لك هذا الكلام هذا الإنسان تكلم كلمة حق و ان كان سب إنسان بذات الالاهية فماذا تعبدون انشري يا عزيزتي هسبريس

  • FgF
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:54

    هو حوكم بسبب أغنيته ( عاش الشعب ) وليس السب والشتم . لأنه وحسب القانون لا يعتبر مذنبا بتهمة السب والشتم ما دام تحت تأثير الشرب أو المخدرات لأنه لم يكن بكامل قواه العقلية في ذلك الحين .
    وهذا يفضح أهداف محاكمته بسنة سجنا .
    لو فرضت عليه غرامة مالية لقلنا لا بأس . لكن أن يسجن لسنة كاملة . هنا يتضح للقاسي والداني أن سجنه جاء لسبب آخر .

  • سوق عكاض
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:58

    تشاد وحوكم وعذب وسجن على اغنية عاش الشعب

  • مواطن
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:59

    الشرطة ورجال الشرطة وأسرة الامن بصفة شمولية واجب مساندتها في عملها الدؤوب للظرب على يد العناصر الضالة التي تلطخ الوسط الاجتماعي بالنطق بكل الكلام الساقط الذي لا يمث بالفن بصلة والذي يجمع في طياته ما يوجد في الوسط الميكروبي من سكر وتسيب وترويع للناس عدا من هم من طينة الفاسدين. وسيبقى إلى الأبد شعار الله الوطن الملك هو مصدر قوة الشعب ومناعة الوطن

  • brahim
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 23:07

    نحن لا نقبل مثل هذه التصرفات اللامسؤولة و لا نقبل التصفيق و التطبيل لأي منحرف سكير حشيشي محبسي.لا نريد من مشرملين والمدمنين يعطيونا الدروس٠ المغاربة كيعرفو المشاكل و الفساد والزبونية٠الحرية منين كاتعطى لبوزبال هافين كاتوصلنا سنة سجن اقليل لهاذ لموسخين.كون كنتي في الجزائر جوان حشيش عقوبته 20 سنة ٠أحمد الله وشكرو راك في المغرب بلد الرحمة و الأمان.

  • توفيق
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 23:09

    أتمنى أن يطبق القانون على الكل دون تحيز. عندئذ يمكن أن نتحدث عن قدسية الأحكام. باعتقادي ما زلنا بعيدين كل البعد عن العدالة. حيث يتم استغلال القضاء أسوء استغلال

  • محايد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 23:26

    لما سب الشرطي صاحب التريبورتور واستقبله المدير الحموشي واخد بحقه كانت هناك عدالة ولما سب الكناوي الشرطة ونساءها والذات الإلهية وووو…وحوكم لم تتحقق العدالة بالله عليكم اي ازدواجية هذه أم هو حقد دفين للأجهزة الأمنية الساهرة على راحتكم وطمأنينتكم

  • citoyen
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 23:27

    اغنية جميلة واللي فيه الفز كيقفز

  • mjalwake fnew york
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:01

    au commentaire erreure alors vient en face de trump tower a new york et commence a l,insulter et tu vas voir si tu seras arreter ou pas.

  • هشام بوعلي
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:13

    عاش الشعب… يالله عطيوني عام حتى انا

  • الضصارة
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:18

    فين ما كان شي شبه أمي ما قرأ ما دار صنعة، كيكول آجي ندير فيها شي كيفارا باش نضبر على الصرف. و أصلا هذاك الراب "فن" من لا فن له…عندك الزهر آولدي ما جيتيش في عهد البصري، أما والله حتى يخليوك غير دايع في الزناقي و كتخترف أو ريوكك دايزين، أو بلا منكول آش غادين يديروا ليك….

  • منى
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:38

    مع انني لا اعرف هذا الرابور ولحد الساعة لم اسمع و لا اغنية من أغانيه لكن سجنه بسنة حبس ظلم بكل معنى نحن في بلد ديمقراطي اين حرية التعبير من كل هذا. السب و الشتم متداول حتى في قبة البرلمان جهرا دون احترام الحضور او المشاهد!

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:56

    السلام عليكم انا لم افهم لأغلب التعاليق التي تؤيد الكناوي ؟؟؟؟!!!! هل الشرطة من الشعب اولا ؟؟؟! اضن انهم من الشعب ؟؟؟! والله تم والله و ما يكون رجال الأمن غير أسبوع وتعرف حقيقة الشعب الواعي ؟؟؟! ونحن لم نتفاهم مع العاءلة ومع الجيران ومع السنديك ؟؟؟! فما بالك بدولة ؟؟؟! ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم والسلام

  • خوخة
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 01:49

    صراحة يستاهل اكثر.نحن لسنا في غابة. حتى يكون عبرة للفاشلين والفوضويين يجب ردعه بعقوبه أقصى.بدون رجال الأمن سنكون غير مطمئنين في بلدنا..كفانا من الضرب فالاعراض والسب والقذف في حق الناس.امنستي ظالمة دائما في حق المغرب لو سب وقذف احد من أعضائها لقامت القيامة..

  • houd
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 02:19

    من قال ان سنوات الرصاص انتهت ?

  • Joseph
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 03:30

    على الاقل هنا في الولايات المتحدة الأمريكية د، يعتبر السب و الإهانة داخلا في اطار حرية التعبير الذي يكفله الدستور و إلا فإن اي شخص لا يحب الانتقاد سوف يقوم برفع دعوى قضائية على الشخص الذي انتقده.
    الجدير بالذكر أن لا يحق لأي شخص أن يضع يده على اي شخص وإلا توبع بتهمة الاعتداء.

  • المستقبل
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 04:32

    عاش الشعب و عاش النزهاء و دوي القلوب الرحيمة و اصحاب المبادئ و المحسنين و الفقراء و المعوزين و الشباب العاطل و كل من ليست له اسرة تاويه .. و الموت و اخبث الامراض لكل لص متعجرف و مبدر و ظالم و حكاى و متعالي و رشايوي و الموت لكل شيطان منافق ذو الوجهين بعزتك و جلالك امك انت الغفور العزيز المنتقم //-..

  • jamais
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:05

    non il ne sera pas arrêté tant que l'expression est pacifique, c'est sans violence et n'en appelle pas. Va sur les chaines américaines surtout certains programmes et tu verras que certaines emissions tournent Trump en ridicule et ne sont pas du tout inquiétées et si jamais ca arrive, ce qui est improbable, le président sera brulé politiquement car la liberté d'expression est sacrée dans ce pays plus que Doieu

  • كمال
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:07

    واضح ان الكناوي لم يلقى عليه القبض بسبب ما قيل عن سبه لأفراد قوات حمايه المخزن كما لم يلقى القبض على الزفزافي بسبب حادث المسجد.
    الأول بسبب اغنيه عاش الشعب التي هزت اركان التماسيح والثاني عن قوله علانيه وفي وضح النهار ما لم يتجرأ قوله احد .

  • بائع القصص
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:09

    اذا من اليوم فصاعدا يجب رفع دعوة على كل من سب او شتم، هههه سنة سجن انه ضرب من الخيال، مهزلة !!! أضف إلى ذلك سيمو لكناوي لم يذكر الاسماء حين هجى في من تعاملو معه بالاعتداء الجسدي فكيف يمكن لزوجة موضف غير معروف وهي أيضا غير معروفة ان ترفع دعوة قضائية ضد سيمو لكناوي….اذا هنا تضهر المقاربة القضائية..

  • محسن
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:12

    ارجعوا إلى الفيديو الذي سب فيه رجال الأمن، مهما كان التعاطف لا يجب أن يكون ضد الحق، حرية التعبير و النقذ شيء، و السب و الشتم بألفاظ مقززة شيء آخر، تصور معي انك تشتغل لصالح المواطنين و تغامر بروحك ليل نهار، و يطلع سي لكناوي و يقول هاذي 4 ديال الصباح، البوليس خدامين و عيالتهم كيتح… الحرية ليست المس بحرية الآخرين، و كل واحد يشوف واش يرضى تسب مو و ختو و مراتو بالدعارة و التهديد بالحاق الاذى في ذاتو، سنة قليلة بلا تحامل على الحق

  • وا تبويقة هادي..!
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:34

    تصوروا معي شخص لا مستوى دراسي لا اخلاق لا ادب لا لسان طيب لا معاشرة له لأناس بمستوى ثقافي مميز يتكلم فالسياسة و يريد الزعامة و استدراج اطفال و شباب اخرين اكتافهم باردة لا يفارقون راس الدرب الا للنوم.. لا قراية لا صنعة لا اخلاق طول النهار و الليل عاطيينها غير للحضية و الهضرة في أعراض الناس… يجقر درهم من عند هذا ، نترة من جوان من عند هذاك…ولاد الناس زايدين للقدام و هم يظلون النهار كامل و هم يحلمون بالمستحيل و يتكلمون كأن لهم دخل نيمار و ميسي…
    تصوروا زعيم '' سياسي'' السبسي فتقاشر و جوان فوق ودنوا و معلق سنسلة ديال باب الكراج فعنقو و حاط كنبري و قراقب جنبو مستواه الثانية ابتدائي او ما كيميزش بوطو ديال ضو من الالف رئيس حزب او جماعة تريد حكم البلد؟
    باغي تدبر على راسك ماشي بهاد الطريقة… هادي ما تكون غير شي تبويقة مخدومة مزيان… فق الله يهديك… القاضي كان رحيم بك.. فق فق الله يهديك..

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:36

    توقيف ام اعتداء و سلب ما بحوزته

  • متتبع
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 10:29

    هل كل من دب وهب و ( بغا باش إبان ) ويقول كلام
    الزنقة والهدرا الخاويا والتخربيق وأشياء لا علاقة لها بالفن وإنما العفففففن !!!!!! اي العفن .هل كل من ليس له أي شغل ولا يستطيع أن يبحث عن أي عمل شريف يكسبه بعرق جبينه .ثم يأتي ويسب ويشتم في رجال الامن وغيرهم هل هذا ما نسميه فن؟؟؟؟؟هذا يسيء إلى الفن والى الفنانين الحقيقيين .وهذه العقوبة قليلة جدا في حقه.

  • Imane
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 14:19

    نطالب بسنة سجنا لكل رجل أمن اهان او سب مواطن مغربيا فكلنا ولاد تسعة أشهر ولا يحق لأحد أن تنزل كرامته عن التاني

  • malikakech
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 14:48

    حكم القاضي بسنة تقبل التأويل ممكن ان يتمها في السجن ويمكن ان يشاء الله غير دلك . ماتعرف شنو قال الله.

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 16

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى