القيادات الدينية بإفريقيا تشيد بدور الملك في تطوير الأمة الإسلامية

القيادات الدينية بإفريقيا تشيد بدور الملك في تطوير الأمة الإسلامية
صور: هسبريس
الأحد 26 يونيو 2022 - 16:00

تتميز أشغال الندوة الدولية، التي تحتضنها مدينة فاس، على مدار يومين، في موضوع “قول العلماء في الثوابت الدينية المغربية”، بالحضور البارز للوفد النيجيري يتقدمه أمير كانو، “أمينو أدو بايرو”، والذي تدخل، أمس السبت، في الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة التي تعرف مشاركة 34 فرعا تابعا لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

وأبى أمير كانو، الذي يتمتع بسلطات دينية قوية بهذه الإمارة التيجانية الواقعة بشمال نيجيريا، إلا أن يتكلم في هذه الجلسة على الرغم من أن اسمه لم يكن مدرجا على قائمة المتدخلين فيها، معتبرا أنه من الحكمة الإلهية أن يحل ضيفا عليها بالتزامن مع زيارته الرسمية للمغرب على رأس وفد مهم من رجال الاقتصاد.

وأوضح الأمير، خلال كلمته التي ألقاها بالمناسبة، أن تدبير الشأن الديني في كانو يتم في تناغم تام بينه وبين المؤسسات الدينية الرسمية، مبرزا أن ذلك يتماشى وغايات هذه الندوة، ويبرز الأهمية الرمزية لحضوره لها رفقة شيوخ وعلماء دين بارزين.

ونوه الأمير أدو بايرو، الذي عبر، في تصريح لهسبريس، عن سعادته لتمثيل كانو ونيجيريا بشكل عام في هذه الندوة، بإسهامات العاهل المغربي الملك محمد السادس في تطور الأمة الإسلامية، متمنيا أن يكون ذلك مرجعا لكل القادة الدينيين من أجل خدمة الدين الإسلامي والسنة النبوية المحمدية.

وأكد أمير كانو على أهمية محور هذه الندوة، التي ينظمها موقع الثوابت الدينية المغربية بالتعاون مع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، متمنيا أن تستفيد من ثمراتها ونتائجها الأمة الإسلامية قاطبة.

من جانبه، عبر الشيخ محمد الناصر آدم، رئيس مجلس أئمة الجوامع بولاية كانو، في تصريح لهسبريس، عن شكره لملك المغرب “على مجهوداته القيمة والكثيرة لنشر الإسلام وترسيخ المسلمين على شعائر الدين الصحيح”.

وأكد المسؤول الديني النيجيري على قرب المملكة المغربية من شعب نيجيريا، نظرا لتقاسم المسلمين في بلده مع المغاربة الثوابت الدينية نفسها، منها العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي، فضلا عن اشتراك نيجيريا والمغرب، الذي وصفه بالبلد المحبوب، في قراءة القرآن الكريم برواية ورش عن نافع وكتابته بالرسم العثماني، واعترافهما معا بالطرق الصوفية.

وأردف الشيخ آدم أن اللغة هي التي تكاد تكون الحاجز الوحيد في علاقات المغرب بنيجيريا؛ اعتبارا لأن الاستعمار، الذي وصفه بالبغيض، “لطالما توقع في أن يأتي يوم بتقارب فيه المسلمون، ففرض الفرنسية على المغرب والإنجليزية على نيجيريا للحيلولة دون ذلك”.

وأفاد رئيس مجلس أئمة الجوامع بولاية كانو، وهو يتحدث لهسبريس، بأنه أشارـ في حديثه مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، إلى أن هناك دولة بعيدة عن نيجيريا (يقصد الجزائر)، تختلف مع بلاده في المذهب والعقيدة وعدد من الثوابت، تحاول خلق الخلاف بين نيجيريا والمغرب.

وثمن الشيخ آدم الجهود الكبيرة لملك المغرب في تكوين الأئمة والمرشدات الدينيات من إفريقيا بالمغرب؛ ما “ساهم في جعل الأمة تعيش في سلام، لأنه يصبح لا مكان للإرهاب فيها”، مبرزا أن “عدم تكوين الأئمة يجعلهم مثل الورقة، تحركها الإيديولوجيات شمالا ويمينا”.

وأوضح الشيخ ذاته أن ولاية كانو، التي يناهز عدد سكانها 20 مليون نسمة، 99 في المائة منهم مسلمون، تشكل عاصمة للطريقة التيجانية، مبرزا أن مجموع عدد التيجانيين بسائر جمهورية نيجيريا الاتحادية يناهز 70 مليون شخص.

بدوره، أكد إبراهيم أحمد المقري، الإمام والخطيب بالجامع الوطني بنيجيريا، في تصريح لهسبريس، على أهمية الندوة المذكورة، والتي قال بأنها تأتي في إطار لقاءات علماء إفريقيا تحت مظلة إمارة المؤمنين، وتشكل فرصة لهم، أولا، للإشادة بها وترسيخ ثقافتها، ثم سبر أقوال العلماء حولها على مر التاريخ.

وشدد عضو فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بنيجيريا على أن رعاية إمارة المؤمنين للثوابت الدينية يعزز ما وصفه بالتعانق الروحي والثقافي بين المغرب وسائر البلدان الإفريقية، ويساهم في تثبيت الهوية الإفريقية؛ “لأن الشعوب عندما تفقد هويتها، تفقد وجودها”، بتعبير إمام وخطيب مسجد أبوجا الوطني.

‫تعليقات الزوار

11
  • مسلم غيور
    الأحد 26 يونيو 2022 - 16:10

    شر البلية ما يضحك …عن أي دين تتحدتثون؟

  • tttt
    الأحد 26 يونيو 2022 - 16:11

    اشادات فارغة هدا ما يبحت عنه المغرب شنو استافدنا من افريقيا والافارقة الا المشاكل

  • الغريب
    الأحد 26 يونيو 2022 - 16:11

    على ما يبدو قيادات هذه الطوائف انما تمثل الزوايا الصوفيه البدعيه التي لا اصل لها من الدين ، كما اني لا افهم كيف يتنون على امير المؤمنين الذي لم يهتم باحوال الدين في المغرب بدما على صوت العلمانيين الذين اصبحوا يتجراون على التوابل الامه اصبحوا يناقشون مسائل الارث الثابته قبل الزواج و والافطار العلني في رمضان واخر صحه هي الشواذ ناهيك قبل ذلك عن الفساد الذي اعطته نساء المغرب من لباس فاضح

  • Hassan
    الأحد 26 يونيو 2022 - 16:12

    سياسة المغرب بجلب الافارقة واكلين وشاربين على ظهر الشعب

    كلها سياسة فاشلة لنشر التصوف و عبدة الأوثان

  • البوهالي
    الأحد 26 يونيو 2022 - 16:15

    هههههه آخر الأمم تخلفا هي الامة الاسلامية

  • York
    الأحد 26 يونيو 2022 - 16:29

    تطوير الأمة………………..
    . عندك الصح .نعم هناك تطوير الأمة.

  • مشرك متطرف
    الأحد 26 يونيو 2022 - 16:29

    اجاب مهاجر من الجالية انه يتقاضى بالمهجر اجرا دون عمل فتعجب احد العاطلين بالوطن فقال له انت لا تعمل و تستلم اجرة عن جلوسك هناك فقال المهاجر نعم اتقاضى اجرة و انا اجالس فقال له العاطل الوطني لماذا لا تاتي عندنا الى الوطن الى مجالسنا لتجلس معنا و نجهز لك مجلسا خيرا من مجلسك بالمهجر فنحن رواد تحضير جلسات و ندوات و مؤتمرات و حفلات تكريم بامتياز

  • شفيق
    الأحد 26 يونيو 2022 - 16:50

    صراحة لا أعرف كيف يساهم المغرب في نشر الإسلام في إفريقيا..
    كما يقول المثل فاقد الشئ لا يعطيه
    فنحن كمغاربة نعرف جيدا المغرب. هناك إنحلال أخلاقي كبير .. إنتشار دور الدعارة.. إرتفاع عدد المؤنتين من الرجال..
    الغش في كل الشئ.. الرشوة.. المحسوبية… باك صاحبي.. عدم تكافئ الفرص…. الحكرة..
    أكثر من هذا الأمر مخيف حيث أن بعض السياسين يناقشون الله في الإرث..
    هل نحن دولة مسلمة…!!!!!!

  • taha
    الأحد 26 يونيو 2022 - 17:02

    moment ou vous avez tabassé les africaine vous êtes entrain de chercher le sujet . vous avez traité les africains comme des animaux sauvage et après vous cherche le soutien des africains pour le Sahara, on demande tous de suite la démission de ministre de l’intérieur l’agent gratuit de service américain elhamouchi paye par l’état marocaine impôt des citoyen marocaines. je demande tous les africaines de boycotter tous les produit marocaine Marjane et les banques marocaines et les produits marocaines. vous n avez pas l’honneur de laisser ce message

  • فيصل
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:30

    السيد اللي فالتصويرة واش لابس فرفارة على راسو ولا شنو داك العجب
    ملابس عجيبة وغريبة

  • أمل
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 00:33

    جميل جدا والجميل أكثر هو أنه سيحاسب على ملكه وعلى كل كلمة خرجت من بين أسنانه وعن كل متشرد تشرد بسببه سواء في بلده أو هارب من بلده للخارج وعن كل مطلقة تطلقت بسبب ابداعه في الدين أكبر من الله وعن كل ركعة ركعت له ولم تركع لله وعن الجلالة التي جلل بها جسده والقداسة التي قدس بها نفسه وعن تحليله للخمور وعن عشقه لقتلة الأطفال والنساء ولن أنتهي من السرد في سرد مزاياه الجميلة المحبوبة اللهم أكثر حسادنا.

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 31

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران