الكاتب سعيد ناشيد يتهم "البيجيدي" بالتسبب في فصله من الوظيفة

الكاتب سعيد ناشيد يتهم "البيجيدي" بالتسبب في فصله من الوظيفة
صورة: أرشيف
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:00

وجّه الكاتب المغربي سعيد ناشيد اتهاما صريحا إلى حزب العدالة والتنمية بحبْك سيناريو عزله من وظيفته كأستاذ في مدينة سطات، من أجل إجهاض مشروعه الفكري الذي يناقض المشروع الفكري للحزب المتزعم للتحالف الحكومي.

ونشر الكاتب سعيد ناشيد، الذي يشتغل أستاذا للفلسفة، تفاصيل قصة تعرضه لـ”ضربات عصيبة بسبب أفكاره، إلى حد أنه مُنع من مغادرة التراب الوطني قصد المشاركة في ندوات دولية، قبل أن يتم فصْله من عمله”.

ووفق ما أورده الكاتب المغربي في منشور لقي تفاعلا كبيرا فإن الضربات تلقاها منذ فترة حكومة التناوب، حيث تمكن من الحصول على منصب مدير تربوي في إحدى إصلاحيات المغرب، وذلك بعد أن وقع وزير التربية الوطنية على قرار التعيين، في إطار شراكة مع وزارة العدل، “لكن القرار اختفى في طريقه إلي بلا أثر”، على حد قوله.

وواصل ناشيد عمل كأستاذ للفلسفة، وبالموازاة خاض غمار الكتابة والتأليف، إذ أصدر كتابه الأول “الاختيار العلماني وأسطورة النموذج”، ثم كتاب “قلق في العقيدة”، فكان أن قررت المديرية الإقليمية لوزارة التربية بسطات إعادته إلى التدريس في الابتدائي بالبادية بدعوى سد الخصاص.

ويضيف الكاتب المغربي أنه عانى، لاحقا، من مشاكل صحية أفقدته القدرة المشي لمدة عام ونصف، جراء إصابته بثلاث انزلاقات غضروفية في العمود الفقري، وقدم ملفا متكاملا معززا بتقارير طبية من أجل تمكينه من التقاعد لأسباب صحية، غير أن طلبه رُفض، “بدون مبرر طبيعي”.

ويقول الكاتب المغربي إنه عاش ظروفا عصيبة، موردا: “كافحت من أجل التقاعد لأسباب صحية، وكافحت من أجل حق مغادرة التراب الوطني للمشاركة في المؤتمرات التي استدعى إليها، وكافحت من أجل حلحلة وضعي بأي شكل من الأشكال، لكن دون جدوى”، ويضيف أن “الضربة الأكثر قسوة” التي تلقاها جاءت حين استدعاه المدير الإقليمي بسطات إلى مكتبه، فوجد معه شخصا آخر، سيعرف في ما بعد أنه أحد أبرز مسؤولي حزب العدالة والتنمية في المنطقة، “ليُخبرني (المدير الإقليمي) أمام مسامعه بأنه سيُحيلني على أنظار المجلس التأديبي، لأن المريض كما قال لا يحق له أن يكتب أو ينشر أي شيء، بل يجب أن يتناول الدواء وينام”، يزيد ساردا.

وفي تصريح لهسبريس، قال المتحدث إن استدعاءه من طرف المدير الإقليمي بسطات “كان النقطة التي أفاضت الكأس والمشهد الأساسي الذي يبيّن السيناريوهات المخدومة لفصلي من وظيفتي”، متهما حزب العدالة والتنمية بحبك هذا السيناريو، كما جاء على لسانه.

ويضيف ناشيد: “مباشرة راسلتُ وزير التربية الوطنية، من أجل فتح تحقيق في النازلة، كوني تعرضت للتهديد داخل مكتب المدير الإقليمي وبحضور شخص من رموز الحزب الذي يعرف الرأي العام أنني على خلاف فكري معه (يقصد العدالة والتنمية)، مع احترامي للأشخاص”.

وبعد بضعة شهور، يردف ناشيد في حديثه لهسبريس، تم استدعاؤه للمثول أمام المجلس التأديبي، مشيرا إلى أن المدير الإقليمي هو الذي عيّن الأعضاء الإداريين للمجلس، ولم يحضر ممثلا نقابتين ضمن اللجان الثنائية التي تمثل النقابات، “وحضر فقط ممثلو العدالة والتنمية”، على حد تعبيره.

وأردف المتحدث بأن المجلس التأديبي لم يجد أي مستند يستند إليه لمعاقبته، مثل رأي الرؤساء المباشرين في العمل؛ “لأنه لا يوجد أي تقرير أو ملاحظة سلبية من طرف أحد رؤسائي المباشرين في حقي، ولم يسبق لي أن توصلت بأي استفسار ولا تنبيه ولا توبيخ إطلاقا، ولا حتى يوم غياب غير مبرر عن العمل”.

وذهب ناشيد إلى القول: “لم يجدوا أي ثغرة من أجل معاقبتي فلجؤوا إلى تلفيق تهمة استغلال الشواهد الطبية لغير العلاج، وهذا يتماشى مع التهديد الذي قيل لي من طرف المدير الإقليمي بحضور المسؤول في العدالة والتنمية (اللي مريض ما خصوش يكتب، ما خصوش يْحاضر. خصو يشرب الدوا ديالو وينعس)”.

ويتهم الكاتب المغرب بشكل مباشر حزب العدالة والتنمية بـ”حبك سيناريو فصله من وظيفته”، قائلا: “الشخص الذي حضر في مكتب المدير الإقليمي هو أحد رموز العدالة والتنمية بسطات، لكنه كان موجَّها télécommandé من طرف صقور الحزب، والدليل على ذلك أن السي العثماني صادق على قرار عزلي بدون حد أدنى للعدل، فقط رغبة في أن أتضرر ماديا وربما نفسيا وأن أتخلى عن مشروعي الفكري”.

اتهام الطرد العدالة والتنمية سعيد ناشيد

‫تعليقات الزوار

54
  • ولد الحي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:11

    على ما اظن ان سبب الطرد هو الغياب بدون مبرر ومغادرة التراب الوطني بدون اعلام المسؤولين عليه والله اعلم

  • مغربي غيور
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:23

    البيجيدي حزب فاسد اخطر من الاحزاب المخزنية.
    لكن بكل موضوعية متابعة الدراسة الجامعية للترقي حق مشروع لا ينبغي ان يكون على حساب حق المعلمين الصغار في البادية المغربية.
    والفلسفة هي البحث عن الحقيقة وقول الحقيقة وليس البحث عن النجومية وهذا ما تمتلك الشجاعة الادبية لقوله.
    فصلت من عملك لكثرة التغيبات لا بسبب افكارك العلمانية العبقرية.
    اخيرا الكل يعلم ان حزب الباجدة اضعف مما تدعي ووزير التربية ينتمي الى حزب السنبلة وقرار فصلك مرتبط بوزارة التعليم.

  • عادل
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:27

    قضية الانقطاع المتكرر عن العمل منذ سنوات والسفر للخارج بدون رخصة قانونية مع غياب تبريرات للغيابات المستمرة تجعله في موقف حرج أمام الرأي العام،…فلا داعي لتسييس القضية أيها المفكر العقلاني الحر…فتلامذتك لهم حق عليك …

  • مر من هنا
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:30

    إذا كان ما ذكرته صحيحا فعليك باللجوء إلى القضاء وسينصفك، كذلك اتصل بالتضامن الجامعي وعلى النقابات أن تتحرك أيضا. وعلى افتراض اقتراف هذا الأستاذ لهذا الفعل فعلا فالعقوبة مشددة جدا ومبالغ فيها بشكل كبير. أيضا لو تتشر هسبريس رأي المديرية التي اتخذت هذا القرار. وكحكم عام غالبا عندما يحال أستاذ على مجلس تأديبي يكون الأغراض كيدية وانتقامية، أما القانون فذلك آخر شيء يهم.

  • زهير
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:31

    العدالة و التنمية و الإتحاد الاشتراكي خرجوا لنا من الجانب و أبانوا على حقائقهم. و هاهم الأن يتناعرون كي يغمسون في المرق في الإنتخابات المقبلة!!!!
    اشعر بالندم و الحسرة لأني كنت أصوت عليهم بآستمرار!!!!!!!!
    الأحزاب كلها عندنا سبب تخلفنا و مشاكلنا و فسادنا.!!!!!

  • Mohamed
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:32

    Vous aviez eu de la chance pour être directeur et prof avec un gros salaire lis faut savoir baisser la tête vu le nombre de profs qui son sans emplois Il ya
    des profs qui veulent travailler à moins de 50 % de ce que vous gagner
    Il faut pas cracher dans l’assiette ou on mange
    Ya qu’à les attaquer maintenant devant les tribunaux pour revenir à votre fonction ‘

  • عابر سبيل
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:55

    هل يعتقد الكاتب ان المغاربة بهذه الدرجة من الغباء…كان باقي يقول راه ترامب والماسونية اللي طردوه… حسن عوان القراء ديال الكتب ديالو.

  • لحريزي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:59

    من عيوب الديمقراطية في الدول المتخلفة انها تستخدم من طرف القوى الرجعية و الظلامية لتصفية حساباتها مع المتنورين. على الملك التدخل لانصاف هذا المفكر الذي طاله الظلم و مسه حتى في قوته اليومي.

  • عبده
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:01

    سمعنا ما يكفي،ولكن في إطار الموضوعية ننتظر رأي “الطرف الآخر.
    سؤال:هل لجأ الأستاذ إلى المحكمة الإدارية؟

  • حراس المعبد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:08

    كفانا اضطهادا لكل المفكرين والمثقفين والصحفيين وكل من خالفنا في الرأي، ألم تعون ان تقدم الأمم يكون اولا عبر اختلاف وجهات النظر وفي ضمان حرية التعبير لكل المواطنين!! كل التضامن مع كاتبنا الكبير

  • Zinzin morad
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:13

    المشكل مع روساهء و مع مديرية التعليم لا أرى سبابا لاقحام اسم الحزب في هذه الظرفية.

  • Senhaji
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:13

    متعاطف مع “الكاتب” نظراً لظروفه الصحية. كما تذكره ان كتاباته ستكون شاهدة عليه.
    نذكر فقط الكاتب أن مشروعه ليس بمشروع لأن أطروحة العلمانية ليست بشئ جديد بل أكل عليها الدهر وشرب ولم تعد صالحة للاستهلاك حتى في موطنها الغرب.
    أما وأنت تشرع العلمانية إذا فلا عاقدة دينية لك وكيف تنظر في زعزعة شيءا أنت لا تمتلكه؟ كان الجدر بك أن أن تتبنى مشروعا اجتماعيا وتنمويا قد يكون فيه الخير الكثير للجميع

  • عبدالناصر _ إفني
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:14

    أعتذر أيها الأستاذ المحترم، يجب عليكم مقاضاتهم للشطط في استعمال السلطة، و لكن داخل الآجال القانونية، و استشارة محامين للتنوير أفضل للثغرات القانونية,
    ما ضاع حق وراءه مطالب و يجب أن تكون اللحوح الملحاح و المطالبة بحقوقك و الاصرار على انتزاعها دون ملل أو كلل, و الله المستعان

  • فايق
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:16

    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم. أستاذ كفء وكاتب كفء من أب كفء. شاهدت في درس تجريبي كيفية التعامل مع الأوضاع الصعبة بعد التعيين وكان الاستاذ سعيد نموذج التعامل مع طبيعة بوادي قلعة السراغنة إبان التسعينات. ستنصف وتعود من جديد عندما تذهب حكومة البؤس الذي يعاني منه المغاربة جمعاء

  • شهبندر
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:18

    صراحة لا أعتقد أن هناك حزب سيضع نصب أعينه إجهاض المشروع الفكري لأي كان
    هذا ربما كان في “زمان” أما الآن فأعتقد أن إدعاء أن هذا هو السبب أمر مبالغ فيه

    صحيح ربما هناك نية فصل الأستاذ من عمله لكن ذلك سيكون ربما على مستوى المديرية الإقليمية أو شيئ من ذلك وليس من صنيع الجزب

    على كل حال يمكن للأستاذ المحترم اللجوء إلى القضاء الإداري

  • أغوساس
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:18

    لقد سجل الشعب المغربي هده الكوارث المصيرية للبيجيدي و سيدفع هدا الأخير ثمنها غاليا في الإستحقاقات المقبلة!!
    إن فكر المغاربة تغير كثيرا و لم يعد يعتمد على ثقافة القطيع
    كل التضامن من الجالية المقيمة بالخارج مع استاذنا السيد نشيد

  • نعمان
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:36

    ما علاقة حزب سياسي بالتغيب عن العمل بدون مبرر و السفر خارج المغرب بدون علم المؤسسة التي تشتغل فيها ؟ إذا كنت محقا فعليك باللجوء إلى القضاء الإداري الذي ينظر للأوراق و الإثباتات، أعتقد أن الأستاذ يبحث عن تسييس القضية فهو غير قادر على نفي الإتهامات الموجهة له من الإدارة لذلك يستعطف الرأي العام

  • أبو أشرف
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:44

    إخوان المغرب بدأوا يقلدون النهج الاستئصالي الأردوغاني. كل من يخالفهم الفكر والرأي يفصل من وظيفته أو يزج به في غيابات السجون. لكن هذا المشروع الوهمي لن يتحقق لهم في المغرب لكون المؤسسة الملكية الضامنة لوحدة البلاد واستقرارها لا تترك لهم فرصة التحكم في مفاصل الدولة. ما دام الدستور ينص على أن دولة الحق والقانون وأنك متيقن من عزلك تعسفا، فلك الحق في الطعن في القرار بدعوى الإلغاء أمام القضاء الإداري. وما ضاع حق وراءه مطالب.

  • الحسين
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:47

    رغم أنني عدة لدود لحزب العدالة والتنمية ولا ادافع عنهم
    لكن كلام هذا الأستاذ لن يقبله العقل ولا المنطق
    كيف تتهم الحزب بالكامل لأنه متعك من التأليف؟..
    اخشى ان يخرج علينا شخصا آخر ،غدا ويقول ان الأمطار تأخرت
    بسبب العدالة والتنمية.

  • محمد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:50

    تستحق أكثر من هدا. تستحق السجن على أفكارك العلمانية الشيطانية. أفكارك تشكل سم للمجتمع الإسلامي. وتهدم مابناه الأسلاف والأجداد ويتناقض مع الدين

  • من مولاي يعقوب
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:54

    لا احد تعاطف مع السيد ناشيد هنا بفاس وخصوصا وانه سبق أن اشتغل بم م مدارس الشبانات بمولاي يعقوب وكان كثير التغيبات بشهادة زملائه في العمل وكاد أن يفصل عن العمل هنا بالمديرية لولا بعض التدخلات ، اتهام حزب معين وراء فصل المعني بالأمر عن العمل هي محاولة لكسب التعاطف لفقط .

  • جواد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:55

    على المتضرر الإلتجاء للقانون….وقانون الوظيفة العمومية واضح وفوق الجميع…أما التعينات في الوظيفة سنة 98 إلى غاية 2006 كانت كولها فيها إن واخواتها خصوصا الاستفادة المطلقة للشبيبة البنفسجية.

  • شريد الصحراء
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:56

    الدباب الالكتروني للعلمانيين الانتهازيين بدؤوا الهجوم على العدالة والتنمية الدي احرجهم في مدة قصيرة من تولي المسؤولية في الوطن العزيز.العلمانيون مند الاستقلال وهم يسيرون الحكومات ولم يقدموا للمغاربة إلى الفقر في كل شيء في التعليم والصحة.المغاربةاصبحوا يعرفون من هو الصالح لقيادة البلاد تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله واطال عمره.اما الاستاذ فلن يكن طرده إلى قيامه بمخالفة كبيرة كالغياب المستمر والسفر إلى الخارج بدون ادن المسؤولون وخاصة عن التعليم وقد ترك طلابه ولم يعر اي اهتمام …………؟

  • جلال الحكيم
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:57

    قصته حدثث لكثير من الاساتذة المظلومين الذين يريدون الاجتهاد والتعبير عن آرائهم وتحسين مستواهم دائما يواجهون بحقد المفتشين والمدير الإقليمي وأيضا مدير الأكاديمية مايستدعي توقيف هؤلاء المسؤولين عند حدهم لأنهم يعرقلون نجاحات الكثير ،أظن أن مثل قضيتك يجب فتح تحقيق فيها .

  • مواطن
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:58

    ابغض امر عند رجال الدين منذ القديم هو الفلسفة وإبداء الملاحظة أي التعبير عن الاختلاف.
    ومازال المسلسل التركي مستمرا.

  • Ahmaed Charif
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 09:59

    مريض، لا يستطيع التدريس، و لكنه يسافر خارج الوطن للمشاركة في المؤثمرات..
    على من تضحك يا صاحب المشروع الفكري

  • عضو في اللجان الثناىية
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 10:07

    السلام عليكم. الفصل من الوظيفة العمومية قرارا لا يتخذ عبثا فعندما يمثثل استاذ للنظر في ملفه المعروض على المجلس التاذيبي تدرس فيه جميع الخروقات والاختلالات للمعني بالأمر من تقصير في العمل او الحصول على نقطة اقل من 5/20 او انقطاع عن العمل او اخطاء جسيمة او مغادرة التراب الوطني دون رخصة او كثرة الشواهد وعدم الامثثال لحضور الى المجلس الصحي من اجل الفحص المضاد او او…….كل هذه الاختلالات اذا ثبث في حق المعني بالأمر تتخذ في حقه المسطرة لا يمكن ان نسمح ضياع ابناء المدرسة العمومية لشخص يغادر الوطن وهو في رخصة مرضية ويترك تلاميذه دون تدريس ويحاضر في اماكن مختلفة وهو في رخصة مرضية. ……….. هذا الشخص اعفته مديرية التعليم بدعوى التقصير في العمل وكثرة الشواهد وعدم قيامه بالوجب ولا علاقة له بتوجهه الفكري اتقوا الله في ابناء هذا الوطن تحصلون على الشواهد على حساب فلذات اكبادنا وتدعون المظلومية

  • سعيد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 10:30

    حسب علمي هو ليس استاذا للفلسفة. هو استاذ للتعليم الابتدائي كان مكلفا بتدريس الفلسفة في التعليم الثانوي. وتم انهاء التكليف. فرفض الرجوع الى مقر عمله الاصلي. وهذا بحد ذاته اخلال بالواجب.
    ثانيا المجلس التأديبي يتكون من ممثلي الادارة وممثلي الموظفين. هؤلاء يمثلون نقابات مختلفة. كيف اذن سيتواطؤون جميعا على عزله.
    من جهة اخرى حسب مراسلة العزل. فالاستاذ غادر البلاد دون ترخيص من ادارته ودلى بشهادة طبية مقابل ذلك.
    متضامن معه ان تعرض لشطط. لكن القانون فوق الجميع. يمكنه الطعن امام المحمكة الادارية

  • محمد زروال
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 10:45

    بالإضافة إلى الدور التنويري الهائل الذي يلعبه سعيد ناشيد، والذي يهدد الإسلام السياسي بالزوال، يجب الا ننسى موقف سعيد من قضية ايت الجيد بنعيسى ، وفضح من قال عنه إخوان المغرب:” لن نسلمكم اخانا” ، طبعا حامي الدين المتهم بقتل بنعيسى .
    هو انتقام مزدوج، لكنه لن يصمد طويلا.

  • عبدربّه
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 10:59

    الغياب على أساس المرض وبشواهد طبية لايفسر السفر للخارح والمشاركة في الندوات. في التعليم العالي هناك أساتذة التعليم محسوبين أنهم يمارسون مهامهم مع قلة ساعات العمل داخل الكليات والحقيقة أنهم موجودون خارج المغرب والرواتب والتعويضات تصرف بغير حسيب ولا رقيب والطلبة ضائعين في حقوقهم….مات الضمير وضاع الوطن.

  • أبو سارة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:11

    المعني لالامر اطاره الحالي هو استاذ التعليم الابتدائي واقول الابتدائي والتحاقه بالثانوي لم يكن سوى انتداب بعد انتداب و كان عليه ان يلتحق بعمله الاصلي واظن ان العزل كان بطريقة فانونية : عدم الالتحاق والتمارض

  • amin
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:46

    مهما كان البيجيدي سيئا و مهما قيل عنه إلا أنه أنظف بكثير من باقي آلأحزاب التي خربت البلاد

  • mohamed
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:09

    الكل يتكلم عن مظلومة سي ناشيد ولكن لاأحد يتكلم عن مظلومة التلاميذ… ؟؟لذا يجب قول الحقيقة… هل فعلا الاستاذ كان يقوم بواجبه المهني؟؟؟ الفصل لم يأت صدفة… لابد من استفسارات حول الغيابات وعن الانقطاع عن العمل….. مرات ومرات….. ثم المجلس التاديبي بحضور ممثلي الاساتذة فيه…. الخ…. اذن لابد من قول الحقيقة من هذا الطرف او ذاك

  • محمد بوجوجو
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:10

    إعادة المعني للعمل بالبادية بالابتدائي لا يستقيم لا بالمنطق الاداري ولا التربوي، فهو حاصل على شهادة عليا تخوله تغيير الاطار، بل الإدارة تفرض على مثل هذه الحالات أن يختاروا بين أن يشاركوا في الحركات الانتقالية ،أو يتم تعيينهم حسب الخصاص ،وهذا يتعارض تماما مع وضع الكاتب سعيد ناشيد لذلك فالمسألة فيها ما فيها.

  • علا احجرير
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:27

    على الاستاذ الاتجاه الى القضاء الاداري والتضامن الجامعي هذا هو دوره وقد نجح في كثير من الملفات في اعادة الحق لاصحابه غير ان هذا اللجوء الى الرأي العام مباشرة فيه نوع من الريبة ،كما اننا في حاجة الى سماع رأي الادارة لتوضيح الحجج التي اعتمدت عليها الى فصله من الوظيفة اذ ان الامور لا تدبر بهذه البساطة مع العلم ان مسطرة العزل تتدرج وتمر عبر مراحل ادارية وقانونية معقدة ولا اعتقد ان تدخل هيئة سياسية بهذه البساطة لفصل موظف عن عمله هناك حلقة مفقودة فيما سرده الاستاذ،اين دور النقابة في هذه النازلة وما موقفها من العزل؟اين دور اللجن المتساوية الاعضاء ؟

  • عمر
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:32

    على مافهمت الأستاذ الذي يتغيب كثيرا بدون مبرر هو الذي أوقف عن العمل وليس الكاتب و المفكر .لا يجب خلط الأوراق .الدولة تدفع الأجر مقابل العمل و ليس مقابل الأنشطة و الكتابة

  • مواطن
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:36

    إلى ذ.سعيد ناشيد لك مني كل التضامن والمساندة..كان حريا بالمسؤولين في التعليم أن يستثمروا وجود طاقة إبداعية وتنويرية ويعدوا لها المزيد من فرص التفتح والإبداع في قطاع حيوي يشكو التعب والاجترار

  • استاذ
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:44

    لا حول و لا قوة إلا بالله زميلنا فترات غيابه عن العمل فاقت كل تصور كنت أراه كالحصان يهرول ويجري و يتقدم بالشواهد الطبية يحصل عليها من جهات مشبوهة زد على ذلك سفريات متعددة دون إذن و ترك مقر العمل دون رخصة

  • ايت واعش
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:05

    داخل الاحزاب توجد عقليات ديكتاتورية وغالبا تحل المشاكل بالعنف والعنف الرمزي ،والنفسي ولا توجد اية ديمقراطية بل علاقة الشيخ والمريد…وولاءات اشبه بالولاء العشائري ووأد الرأي المخالف وقمعه ،ولهذا لا ننتظر منها شيء فبدل الاحتفاء بهذا المفكر العقلاني والذي سيسرقه الغرب كالعادة…نطمره في التراب في مشهد بيئس يتكرر عبر التاريخ منذ ابن رشد

  • محمد بنعبدالسلام
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:10

    أقول جملة بالدارجة المغربية المتداولة : ” وكلنا الله على سي البصري اللي كان حيلة و سباب …..”

  • حسن الوجدي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:22

    كلامك غير منطقي لسبب بسيط هو ان المدير الإقليمي ليس هو من يدعو إلى عقد المجلس التأديبين وليس له الحق في تغيير تشكيلة المجلس التأديبي، أو التأثير على أعضائه، لأن المجلس التأديبي ينعقد وفق ظروف معيتة وحسب شكليات وفواعد حددها قانون الوظيفة العمومية في الفصل 65، و أن عرضك على المجلس التأديبي كان بسبب انقطاعك عن العمل لمد 18 شهرا،
    و أن عزلك جاء طبقا للفصل 71 من نفس القانون

  • حسن الوجدي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:29

    المرجو من القراء المحترمين ألا تغرهم المظاهر، فهذا الشخص إلى عهد قريب كان محسوبا على نقابة UNTM ( العدالة والتنمية)

  • محمد احسينة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:49

    استاذي و زميلي العزيز هؤلاء تجار الدين الوصوليون الانتهازيون الظلاميون حكارة للشعب حزب الندامة و التعمية انتظر منهم اي شئ في الخبث من قرارات تضر بالشعب لانهم اولا و اخيرا لا تهمهم الا مصلحتهم الشخصية انظر الى طاغيتهم بنكيران دائما يحتمي تحت مظلة الملك مع العلم ان الملك لنا جميعا كشعب و امة انا اقول هذا لاني الان استاذ متقاعد تقاعد نسبي من سلا و اني اعرفهم جيدا لانهم سبق و ان عملوا معي لا يؤمنون بالخير و لا تهمهم الا انفسهم فقط اذا اردتم الاسماء اذكرها ليس عندي ما اخسره

  • الفاهم
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 14:18

    هدا كن الأسباب التي تفرض التعاقد.العديد من الموظفين.اشباح.ياخدون اموال دافعي الضرايب شهريا.ولا يعم
    لون.نساند الدوبالتقارير. لانه كان موظف شبح..لكن لا نقبل استعمال الطرد بانتقاءية.

  • زكرياء
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 14:23

    لا يمكن الحكم سوى بعد الاستماع إلى وجهة النظر الأخرى أيضا. من جهة أخرى، قرأت لناشيد أكثر من مرة، وفي رأيي كتاباته لا تتوفر على العمق والمنهجية. أغلبها سطحي مليء بما هو متداول من الأفكار. وإذا كان ما قاله صحيح بالفعل، فالعدالة والتنمية قام بإشهار مجاني له.

  • متتبع للشأن التربوي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 14:38

    1. ناشيد سبق له ان عرض على انظار المجلس التاديبي وتلقى عقوبة التوبيخ.
    2. ناشيد يكثر من التغيبات والادلاء بالشواهد الطبية
    3. ناشد يراسل النيابة ويتحداها أنه لن يدرس..
    4. ناشيد حرم التلتميذ من حقهم في التحصيل الدراسي
    5. ملف ناشيد ممتلئ بكل شئ، ماعدا أداؤه لمهامه
    6. ناشيد استغل وجود مسؤول نقابي بمكتب المدير ليركب على ذلك، ويقدم نفسه كضحية لفكره الحداثي من طرف حزب العدالة والتنمية
    ناشيد يتذكر كل شئ الا كونه موظف عمومي يخضع لقانون الوظيفة العمومية
    7. القرار المتخذ في حقه أحاله عاى التقاعد النسبي، وهو الذي كان يطالب به ناشيد
    8. ناشيد يعبئ الفضاء الازرق ليكسب التأييد والتعاطف في موضوع ملف هو مقصر فيه، واستحق العقوبة.

  • سعيد سعيد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 14:47

    السبب هو دفع شهادات طبية واستغلال الرخصة لأمور أخرى.

  • نور الهدى
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 16:11

    أعتقد أن المأساة الحقيقية التي تكشف عنها قضية التشطيب على صاحب مؤلف “الوجود والعزاء : الفلسفة في مواجهة خيبات الأمل”، الكاتب وأستاذ الفلسفة سعيد ناشيد من أسلاك الوظيفة العمومية، بعد عرضه على المجلس التأديبي بمديرية التعليم بسطات، ليس هو طرده من التعليم وحرمانه من راتبه ودفعه للتسول، كما كتب في صفحته بالفيسبوك. بل المأساة الحقيقية هو حاجة كاتب مثله ألف كتبا كثيرة صدرت عن دور نشر عربية عريقة إلى راتب شهري لكي يعيش.
    المأساة إذن ليست هي الطرد من الوظيفة بل غياب القارئ في المغرب، إذ لو كان لدينا شعب قارئ لما احتاج الكاتب سعيد ناشد لمرتب الوظيفة ولكان قدم استقالته منها وتفرغ للتأليف والعيش من عائدات كتبه كما يصنع الكتاب في البلدان التي يقدر فيها المواطنون أهمية القراءة.
    لكن وبما أن الكاتب سعيد ناشيد يعيش في بلد متخلف يخصص كل مواطن فيه للقراءة يوميا أقل من دقيقتين، نصفها يضيع في قراءة الفواتير الشهرية، فإنه إذا عول على العيش من عائدات كتبه فإنه سينتهي ميتا من الجوع.
    خطأ سعيد ناشيد هو أنه ألف كتابا بعنوان “التداوي بالفلسفة”، كان عليه أن يؤلف مكانه كتابا عنوانه “التداوي بالأعشاب”……منقول

  • الطعارجي حسن
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:06

    بعض البيجيديين لم يقرؤوا المقال ولا كتابات الاستاذ سعيد ناشيد لا كتبه ولا مقالاته بمواقع التواصل وتراهم يدافعون عن حزبهم ويكذبون تشكيات سعيد علما ان هؤلاء لا يقرؤون ابدا .موجودين فقط للقذف والسب وخلق التشويش على اي موضوع مطروح لا يناسبهم . ولا يعرفون ان الاستاذ ناشيذ يعري تجار الدين بطريقة موضوعية وجامعية سواء كانوا من العدالة والتنمية او من جماعات اخرى . وفعلا كان تعليقاته او مقالاته تحرج شريحة كبيرة من القادة الحزبيين و المتدينين المتزمتين والذي يروا في امثال سعيد خطرا على ما ينشرونه من خزعبلات وثرهات وايضا يصابون بالحرج لانتقاذه التدبير السيئ للبيجيدي في الشان العام وبما ان العدالة والتنمية في الحكم واغرقوا جميع الوزارات بمديرين تابعين لهم . فالرسالة وصلت والحل كان بالنسبة لهم هو تعذيبه نفسانيا ولم لا اتهامه بشتى الوسائل التي يتوفرون عليها لفصله عن العمل

  • abdou
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:37

    آسي سعيد إني إبن المدينة وأعرفك معرفة شخصية كما أعرف خالد بن …. والنعيم والمجموة وعبر هده الإشارات فإنك ستعفرني حتما . ليس كل ما نحلمه ندركه ونحققه هناك مشاريع تولد ميتة. أعرف توجهك الفكري ورغم أنه قديم وأصبح مشروعا فكريا يناقض العلم المجرد إلا أنه من حقك أن تعتقد ما تشاء شريطة أن لا يتحول إلى مشروع مجتمعي . كما أنه لك الحق أن تعتقد ما تشاء فللمجتمع أن يعتقد هو الآخر مايشاء. مشكلة من يظنون أنفسهم ممفكرين بالوطن العربي هو أنهم يصنعون لأنفسهم عالم منفصل عن المجتمع ثم يبدأو ن بنسج أحلامهم الخيالية . مشكلتك ليست مع ٱي حزب بل هي مع نفسك أولا .

  • tchafer
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 19:59

    هل العزل يوقع عليه رءيس الحكومة او الوزير المعني هذه ملاحضة في الموضوع

  • fetheddinemustapha1
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 21:14

    لهم محكمة سفلى ولنا المحكمة العليا… ويمكرون ويمكر الله،والله خير الماكرين.

  • السرغني
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 21:39

    أجي بعدا: فين عمركم شفتو شي معلم كان كيقري ف الشبانة و ف قلعة السراغنة يولي مفكر؟ وا قلة لحيا هدي!

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 21:54

    تلاميذك أهم من المحاضرات التي تلقيها و انت في رخصة مرضية .. و يظهر يا أستاذ ان ملفك حامض و مليئ بالمشاكل الادارية .. تحمل مسؤوليتك في ما وقع لك .. و يظهر أنك تريد فرض قانونك الخاص

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر

صوت وصورة
سياقة "تريبورتور" بلا رجلين
الإثنين 10 ماي 2021 - 11:47 6

سياقة "تريبورتور" بلا رجلين

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03 6

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59 2

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59 6

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31 11

بخور وعطور ليلة القدر