الكتاني يقترح اكتتاب الأسر لإنشاء جامعات متخصصة بالمغرب

الكتاني يقترح اكتتاب الأسر لإنشاء جامعات متخصصة بالمغرب
الأحد 13 ماي 2012 - 22:55

اقترح الخبير الاقتصادي الدكتور عمر الكتاني، في تصريحات لهسبريس، بأن تساهم الأسر المغربية التي ترسل أبناءها للدراسة في الجامعات خارج البلاد في اكتتاب خاص لإنشاء جامعات متخصصة في صورة تعاونيات، يفد إليها خبراء وأساتذة سواء من الخارج أو من المغرب، عوض هدر الأموال من طرف العائلات التي تتكبد الصعاب من أجل تدريس أبنائها في الجامعات الأوربية.

ويأتي اقتراح الكتاني، وهو أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس بالرباط، على خلفية قرار وزارة التعليم الاسبانية أخيرا برفع رسوم تسجيل الطلبة الأجانب من خارج بلدان الاتحاد الأوربي، ومن ضمنهم أزيد من 3 آلاف طالب مغربي، وذلك ابتداء من السنة الدراسية المقبلة في اسبانيا، الوضع الذي يرهن مستقبل هؤلاء الطلبة الذين سيضطرون إما إلى تقبل تداعيات القرار الاسباني، أو تحويل وجهتهم إلى بلدان أوربية مجاورة، أو العودة إلى البلاد لاستكمال دراساتهم.

وقال الكتاني إنه من غير المنطقي أبدا أن الخبرات المغربية التي توجد في أوروبا وأمريكا يُدرسون الطلبة الأجانب، ونحن نرسل طلبتنا لديهم لتعليمهم وتخريجهم، مشيرا إلى أن التعليم ينبغي أن يكون عاملا يساهم في الدخل، وليس عنصرا يشكل عبئا على ميزانية الدولة والأسر.

وأفاد الخبير بأن التوجه المكثف للمغرب نحو أوروبا خاصة في قطاع التعليم أفضى إلى عدم وجود بدائل أخرى، الأمر الذي جعل البلاد تدفع ثمنا غاليا يتجلى في تكلفة علاقتها بأوربا التي أضحت عبئا على المغرب بعد أن كان يأمل فيها أن تكون داعمة له في حل مشاكله الاقتصادية والاجتماعية.

ولفت الكتاني، في ختام حديثه مع هسبريس، إلى أن المغرب بدوره يستقبل حوالي 10 آلاف طالب أجنبي، من بينهم 7500 طالب يدرسون في القطاع العمومي، متسائلا لماذا لا يتم تحويل جزء من هؤلاء الطلبة الأجانب بالمغرب إلى الدراسة في القطاع الخاص ليؤدوا قيمة تكوينهم، فتستفيد منها ميزانية الدولة.

‫تعليقات الزوار

46
  • Etudiant
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:13

    Le problème n'est pas dans l'existance d'universités, il y en a déjà au Maroc, mais si vous voulez que les étudiants restent au Maroc, il faut leur garantir qu'avec ces universités ils étudieront avec les mêmes moyens et surtout qu'ils trouveront les mêmes opportunités dans le marché d'emploi que les étudiants qui étudient à l'étranger. Et puis il faut savoir qu'un diplôme marocain n'a sa valeur qu'au Maroc, et à la limite dans certains pays africains, alors qu'un diplôme étranger, européen où nord américain ou australien, ouvre les portes de plusieurs marchés d'emploi dans le monde. Quand le diplôme marocain aura un peu, ghir un peu, de ces valeurs, ce ne sont pas seulement les étudiants marocains qui vont étudier au Maroc, croyez moi.

  • ملاحظ
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:18

    …متسائلا لماذا لا يتم تحويل جزء من هؤلاء الطلبة الأجانب بالمغرب إلى الدراسة في القطاع الخاص ليؤدوا قيمة تكوينهم، فتستفيد منها ميزانية الدولة.

    هذا يعني أن نتصرف مثل الإسبان ؟؟

  • the german boy
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:23

    "وقال الكتاني إنه من غير المنطقي أبدا أن الخبرات المغربية التي توجد في أوروبا وأمريكا يُدرسون الطلبة الأجانب.."

    ما يبنيه هؤلاء وهم قلة قليلة يهدمه آخرون بتصرفاتهم الاجرامية والنصب والاحتيال على الدولة وعدم الاندماج الدي يفيد الطرفين.

    "متسائلا لماذا لا يتم تحويل جزء من هؤلاء الطلبة الأجانب بالمغرب إلى الدراسة في القطاع الخاص ليؤدوا قيمة تكوينهم، فتستفيد منها ميزانية الدولة."
    وعل زين دات التعليم لي كتعلموه ليهم…

  • RIFOX,CJARLOTTE,NC,USA
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:29

    Chapeau monsieur Kettani…Bien pensé

  • ابن الشعب
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:29

    انتقام الهي لاولاد الشعب انشاء الله نفس المبادرة بفرنسا وامريكا وكندا يا سميع يا عليم
    لماذا اولادهم يدرسون بالخارج ويحصلون على المنح وان حاول ابن الفقير الاستفادة يضعون امامه الف عائق لكي لا يدرس بالخارج

  • said
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:32

    أنا طالب في الخارج . نيتي العودة إلى المغرب إن شاء الله . أناشد الحكومة والمسؤولين أن يصلحوا المغرب ويرقو به إلى مستويات عالية مستغلين بذلك الوضع الدولي الراهن. الطلبة المغاربة في الخارج اغلبهم يودون العودة إلى بلدهم لكن هاجس الخوف من ظلم المسؤولين و كبريائهم و عدم وجود بيئة ملائمة للعيش و الإستثمار تجعلهم مترددين . فيضطر العديد منهم إلى العمل في الخارج. وبذلك يخسر المغرب ملايير الدولارات بل مستقبله كله. كما ادعو إلى الدفع بالبحث العلمي و الإهتمام به لأنه هو مفتاح النجاح. لهذا فالعدل هو أساس تقدم الدول ثم الأمن. نريد شباباً إذا ذهب إلى الخارج للدراسة أن يرجع إلى بلده كما يفعل الصينيون مثلاً .

  • omar
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:39

    Quand les professeurs supérieurs comme M katani se donnerons du mal à faire des recherches avant de prononcer des directives politiques insensées nous pourrions enfin espérer pouvoir avancer.

  • said
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:53

    طيشونا في الخارج او سمحو فينا كنخدم على الكفار. كهمهم غير لفلوس أما مستقبل البلد فلا يهمهم في شيء …

  • driss
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:54

    il serai plus judicieux de transmetre tout le patrimoine
    du ministère des habousses et affaires religieuses "qui ne fait que nous rappeler l'au-delà en construisant des
    milliiers de lieux de priere ou ne se rendent que qque dizaines de croyants" au ministère de l'enseignement
    supèrieur lequel aura suffisemment de moyens pour ouvrir de nouvelles univercités et grandes écoles
    comme tout autre pays qui se respecte et arréter
    d'accorder des bourses "sorties de devises" à tout
    étudiants qui aurait choisi de poursuivre ses érudes
    hors du maroc – c'est l'avenir du pays qui est en jeu
    pas l'avenir de l'islame qui est garanti par DIEU

    ministère de l'enseignement supèrieur lequel en profitera
    pour ouvrire de nouvelles iniversités et grandes écoles
    à travers le pays tout en arretant d'accorder des bourses à tout étudiant qui choisirait de poursuivre ses études hors du maroc

  • fassi
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:55

    هذا الاقتراح يهدف في جوهره الى اقصاء السواد الاعظم من ابناء الشعب المغربي الذي يعاني من الظلم الاجتماعي الناتج عن تفرد ثلة من الاثرياء ومن يدور في فلكهم من حق التعلم بالجامعات المتخصصة

  • bkejji
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:55

    Bonjour à tous
    je trouve que cette idée est à approfondir, en effet le montant transféré par les familles marocaine pour la formation à l'étranger est énorme, une estimation à corriger si plus de détail 30.000 * 50.000 = 1milliard de dhs par an. pour 30000 étudiants à raison de 50000 Dhs par an par élève.

    Certains croient qu'il ya des écoles et universités au maroc, ils ont tort car vu le nombre d'étudiant par classe / amphi déja aujourd'hui il faut mulitiplier la capacité par deux.

    Certaines branches sont inccessibles : Architecture, pharmacie, topographie médecine dentaire et … Je pense que si ceux qui ont les moyens paient un minimum au niveau des universités publiques il y'aurait une grande révolution au maroc, tout comme pour les autoroutes.

    en poussant le raisonnement il ya le TGV des universités au maroc et pas de metro : Alakhawaine UIR UIC la liste est longue.

    mais je crois qu'il faut ouvrir un blog ou un forum pour approfondir cette idée de manière plus serieuse

  • مهتم
    الأحد 13 ماي 2012 - 23:55

    الطلبة في الجامعة المغربية يعانون من غياب الاساتذة،وضعف التكوين، لذا يبحثون عن المعرفة والعلم في البلدان الأخرى رغم التكاليف المادية الباهضة التي ترهق أوليائهم ……

  • lakbir
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:03

    قيمة الدراسة في الخارج انها تجعلك تحتك مع محيط جاد يطبق و يعيش ما يدرس على عكس بلادنا التي احاطت بالجامعات اصوار عالية و تخرج اجيالا من الفاشلين, واصبحت كلمت دكتور تعني مزلوط وكلمت بزناز تعني النجاح.
    اما التمكن فينحصر في التكلم بالفرنسية.
    ظز!!!

  • lah ala jamia andena
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:06

    Malheureusement le syndicat des enseignants fait peur à tout le monde il reunit tous les ratés de ,,,l'enseignement marocain l'état est conspirateur

  • محب الخير للمغرب
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:12

    قال المثل : "سلفو ولعب معاه , شي ربح ما طلع معاه"

    هذه المقترحات قد تخدم صالح الوزارة فقط وليس الطلبة, مادام التعليم ببلدنا يعاني الامرين وغير معترف به خارجا.والحكومة ليست صادقة في وعدها مع الطلبة قدماء المحاربين حتى تصدق الان.

  • abel
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:21

    Cher expert ,vous avez tout à fait raison dans le fond de votre idée,par contre dans la forme ,ça sera vraiment dificile de convaincre les parties conçernées d'accepter cet idée………………..

  • citoyen
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:23

    c'est la seule et unique solution au lieu de payer les frais de scolarité aux écoles privées ou a l'étranger pourquoi ne pas ne pas les pays aux universités publiques marocaines et contrôler et valoriser l enseignement public!

  • oum lamiae
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:33

    les etudiants marocains en espagne demande à Mr Daoudi ministre marocain de faire quelque chose pour ceus qui sont déje en 2 eme année et plus ils sont en danger de gaspiller des années de leurs vies je vous supllies mr le ministre faites quelque chose pour ces jeunes on sait que vous etes professeur à l'université marocaine et vous comprenez bien leure situation aidez les

  • etudiant marocain en norvege
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:33

    ان التعليم في المغرب مازال لم يرقىالى مستوى التنافسية ليكون تعليما نوعيا له جودته التي ينافس بها التعليم في البلدان الاروبية والامريكية.هذا من جهة اما من جهة اخرى فتعليمنا بنظمه واساليبه تعليم عقيم خاصة التعليم الذي يلجه ابناء الشعب الفقراء اما ابناء النخبة فلهم تعليمهم الخاص بهم والذي يجعلهم يرثون اعلى المناصب التي كانت لابائهم.فالاسر المتوسطة عاقت بالقالب مؤخرا واصبحت تضحي بكل ما لديها من اجل تعليم ابنائهم في الخارج.فلهذا سترون مستقبلا بعض العراقيل التي ستخلقها الدول المستقبلة لهجرة ابنائنا وذالك تحت املاءات النخبة او الطبقة البرجوازية التي اصبح ابناء الطبقات الحازقة تنافسها وذلك لان التعليم في الخارج الى جانب جودته فهو تعليم مبني على اختيارات ديموقراطية ويعزز مبدا تكافئ الفرص ليس كتعليمنا الاقصائي الذي جعل التعلي الجيد امتياز للبعض.

  • Mohammed
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:34

    Je suis contre cette idée, il faut encourager les échanges d'étudiants entre nations de différentes cultures pour former les femmes et les hommes de demain. S'enfermer chez soi n'a portera rien d'enrichissant. Le problème des frais d'inscription doit être pris en parti par le gouvernement Marocain. Le nationalisme n'a jamais apporter de savoir faire et vivre

  • blabla
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:40

    انحن الطلبة في إسبانيا نشتكي من تعاملهم العنصري معنا في دفع رسوم الدراسة و تريدون أن تفعلوا نفس الشيء مع الأجانب في المغرب؟ عار و ألف عار علينا إن فعلنا ذلك!!!

  • يوسف
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:41

    السي الكتاني متخصص في الاقتصاد
    الاسلامي اتمنى ان يساهم في انشاء بنك اسلامي في المغرب

  • OMARABOUMAHDI
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:49

    JE TROUVE CETTE IDEE PATRIOTIQUE .ECONOMIQUE ET GENIALE:N OUBLIONS PAS QUE NOS FRERES AFRICAINS ET MAGHREBINS EN PROFITERAIENT EGALEMENT.LA QUESTIONS DEVRAIT ETRE ETUDIEE JURIDIQUEMENT POUR LUI DONNER UN CADRE APPROPRIE POUR ATTIRER LES INVESTISSEURS ARABES QUI N ATTENDRAIENT QUE LES GARANTIES JURIDIQUES.BONNE CHANCE IN CHA ALLAH.

  • قتامة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:57

    ما يحدث من عنف نفسي في حق آلاف من الطلبة المغاربة في إسبانيا لا يُمكن إلاّ أن يُولِّد على المدى المتوسط إلاّ كره نحو إحتقار إسبانيا لهم ولِذويهم بجرّة قلم، وحِقد على المغرب وعدم كفاءته وضعفه في كل المناسبات، ولكم في الجنرال مثلا حيث إستطاع بأنانيته أن يُظهر حِقده الدفين نحو الشعبين حينما تسنت له الفرصة لذلك؛ فالمُعاملة الدنيئة والعقاب الجماعي لآلاف الطلبة، دون إحتساب عدد ذويهم، لايُمكن إلاّ أن يخلق مرضى نفسيون يُجيدون اللغة الإسبانية والمغربية قابلين للإشتعال في أي فرصة تتاح…وسنذكره بعد حين.

  • moroccan
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:04

    انا مع bekijji لابد من فتح نقاش حول هذا الموضوع لانه تذهب اموال طائلة الى الخارج في الوقت الذي يضل بلدنا فيه مفتقرا الى مدارس حقيقية تحتوي على البحث العلمي ومن هذا المنطلق ادعو كل شخص له دراية بكيفية تاسيس منتديات الى فعل ذلك من اجل جمع اكبر عدد من الاشخاص و تادل الاراء.

  • vestes cheres non savoir faire
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:36

    il faut fermer l'université de al akhnayayn
    un etudiant de l'université cadi ayad
    est mieux que tous les étudiants de al akhawn
    anglosexone
    un pantalon de taliban et une jellaba vaut mieux que toutes ces vestes

  • طالبة بإسبانيا
    الإثنين 14 ماي 2012 - 01:54

    إلى "إبن الشعب"، يا اخي ما هذا الحقد؟هل تضن أننا أبناء أمراء؟ آباؤنا بعضهم يبيع ما لديه وبعضهم يعيش بأقل القليل، لإيمانهم بأن أفضل مشروع يمكنهم فعله هو توفير ضروف الدراسة لأبنائهم مهما كلف الأمر، و عندما إشتد الوضع علينا و بعضنا لا يتمكن من النوم ليلا من شدة الهم، تأتي أنت لتفرح لما نحن فيه؟ أهكذا الإسلام؟ أهذا ما ربينا عليه؟ أن نفرح لمن يقع و نكره من ينجح؟ الله يهديك يا أخي، أمثالك كثر.

  • Etudiante En Espagne
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:06

    Monsieur إبن الشعب, NOUS SOMMES WLAD CHA3B AUSSI SAIS-TU, et on aurait tellement aimé être au Maroc, on se sent mal ici alors il y a rien à envier.
    Cette mentalité pleine de rancune que beaucoup de gens comme vous possèdent me donne la nausée, aimons lkhir aux autre pour que ALLAH nous en donne, arrêtez de faire les victimes on le sent tous chaqu’un en a ses causes. LLAH YHDIK W YEHDI LJAMI3.

  • yassine
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:14

    As far as iam student in one of the famous universities in europe i think that Morocco must maintain the quality of education to be able to attract more and idustries in country also meet the supply and demand in this challenge conditions of the globle ecomic situation

  • mohssine
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:19

    je sait pas pourquoi les gens pars a l’étranger pour continuer leur étude , es que le Maroc n'a pas leur propre université et écoles.le problème c'est au niveau famille qui sont perturber par la culture européenne ,pour les gens qui veulent information ai-heur je dit que l'homme (compétence) il crée le sien c'est pas les autre qui le crée

  • ghir dawi
    الإثنين 14 ماي 2012 - 03:39

    التعليم الطبقي اولاد الشعب ف الزناقي,انا واحد منهوم اقريت في جامعة الطلاب الي جاو الولين كانو ك ايحفطو في اللوحة ابحال اديال الجامع ,تخصص علمي حشكوم انهار شفت داك اديكور غسلت يدي اعلى الجامعة في المغرب.

  • jilai
    الإثنين 14 ماي 2012 - 05:14

    السلام عليكم . هذا ما كنا ننادي به داءما ولايمكن ان نقول الا لاحول لاقوة الا بالله . الجامعات الموجودة في المملكة لا تستقبل الطلبة بالمقابل المادي وتكتفي بقلة قليلة جدا كان من الاجدر ان يطلق عليهم حاصلون على منحة الدراسة بالمجان ومن يريد ان يكون معهم فبالمقابل المادي وهذا بالظبط هو المعمول به في اوروبا . كلنا نستغرب حين نسمع عن المعدلات التي تطلب للالتحاق بالمبارة من اجل الدراسة في كلياتنا و الحمد لله ان تركيا الان فتحت ابوابها للجميع من اجل الدراسة بعد انسداد الافق في روسيا و اوكرانيا وفي يوم ما ستفتح هذه المعاهد و الكليات المغربية ابوابها حينذاك يمكن ان نقول اننا كانت تنقصنا الارادة فقط لان الطلبة والاساتذة والبنايات متوفرة مند 20 سنة او اكثر .

  • lمحمد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 05:46

    pour realiser un bon enseignent il faut depolitiser

  • مهاجر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 06:35

    أعجبتني الصورة المتخرجين من من جامعة إفران الأخوين وهي الجواب الشافي.
    جامعاتنا يجب أن تكون كلها كامعة الأخوية تعليم بالإنجليزية
    وقضاء علي الفرنسية وتعويضها بالإنجليزية والعربية..وإنتهي
    فحتي متابعة دراسة بالخارجة أنادلك تكون لك كل أبوبب مفتوحة في أرقي دوال و والجامعات علي كوكب الأرض.
    أما تعليم بالفرنسية أقولكم بكلمة: طز

  • ضاد
    الإثنين 14 ماي 2012 - 09:56

    اضافة الى مهزلة التعليم الخصوصي و تحويل مسالة التعليم الى تجارة للبيع في المواطنين ياتي الدور الان على المواطن نفسه ليؤدي ثمن بيع الدولة مسؤوليتها.

  • Observer
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:15

    les commentaires sur Hespress, l'orthographe prend des claques. Une des multiples catastrophes de notre système d'éducation. A chaque fois que je lis

  • LAHCEN
    الإثنين 14 ماي 2012 - 10:45

    Les marocains qui étudient à l'étranger payent trés cher leur sejour la bas !Alors que le Maroc acceuillent 10000étudiant étrangers gratuitement et EN PLUS de ça leur donnent des bourses et des billets d'avions gratuits !Faisons le calcul de ce que ça nous côute ces étrangers :10000*6000dirhams*12=72000000 de dirhams par an.Si la durée moyenne des études est de 4ans cela fait 228 millions de dirahms ou 23 milliards de centimes gaspillés tous les 4 ans !de quoi construire une prestigieuse univesité pour les marocains tous les 4 ans.cela fera 5 prestigieuses université penadent 20 ans sur tout le Maroc(nord,sud,est,ouest)Une fois finies leurs études ces étudiants étrangers boursiers du gouvernement marocain( l'argent du peuple) finissent par s'installer au Maroc et leurs pays ne profitent en rien de leurs compètences :Nous n'avons fait qu'importer de l'immigration qu'on' a formée par notre argent !Tant que l'argent du peuple est gaspillé comme ça sans compte à rendre, faut pas rêver!

  • ETUDIANT
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:13

    IL FAUT VOIR LES CHOSES SOUS UNE AUTRE ANGLE CAR CE QUE M. KETANI A PROPOSE NE RÈGLE RIEN DU TOUT ,IL FAUT D'ABORD RÉSOUDRE LES PROBLÈME DES ÉTUDIANTS DANS LES UNIVERSITÉS ET EN LEUR GARANTISSENT UN FUTUR PROMETTANT AVEC LES DIPLÔMES OBTENU

  • Douha
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:56

    لماذا لا يتم تحويل جزء من هؤلاء الطلبة الأجانب بالمغرب إلى الدراسة في القطاع الخاص
    C'est parce que le Maroc ne donne pas une équivalence aux diplomes des écoles privées , c'est parce que on ne peut pas avoir un poste avec l'etat si on a un diplome privé

  • Ex-etudiante en Espagne
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:23

    فكرة جيدة، خاصة اذا كانت هذه الجامعات الخاصة ترقى بتضحية اهاليهم. و اتمنى ان يتم اصلاح التعليم عامة و تكافؤ الفرص. فمثلا انا حصلت على شهادة البكالوريا علوم رياضيات لكن لم استطيع متابعة ما اريده في المغرب بسبب التعريب الغير المدروس جيدا.لكن هنا في اسبانيا نجحت في دراستي والحمد لله .
    من جهتي انا مستعدة للمشاركة في هذا المشروع البناء واظن ان جامعات خاصة ستخلق تنافس بين التعليم العالي.في ابريطانيا رسوم الجامعة تصل 10000ارو ليست خاصة وفي اسبانيا 2000 الى 3000ارو حسب التخصص، وتبقى المنح لمن يستحق(الاعفاء من هذه الرسوم)
    الله يصلح بلدنا …………

  • ex.etudiante en Espagne
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:23

    فكرة جيدة، خاصة اذا كانت هذه الجامعات الخاصة ترقى بتضحية اهاليهم. و اتمنى ان يتم اصلاح التعليم عامة و تكافؤ الفرص. فمثلا انا حصلت على شهادة البكالوريا علوم رياضيات لكن لم استطيع متابعة ما اريده في المغرب بسبب التعريب الغير المدروس جيدا.لكن هنا في اسبانيا نجحت في دراستي والحمد لله .
    من جهتي انا مستعدة للمشاركة في هذا المشروع البناء واظن ان جامعات خاصة ستخلق تنافس بين التعليم العالي.في ابريطانيا رسوم الجامعة تصل 10000ارو ليست خاصة وفي اسبانيا 2000 الى 3000ارو حسب التخصص، وتبقى المنح لمن يستحق(الاعفاء من هذه الرسوم)
    الله يصلح بلدنا …………

  • مغربي غيور
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:22

    شكرا يا استاد الجليل تعني العودة الى مدارس النبلاء واضن انك درست في عدا النوع من المدارس لما لا يكون الاقتراح بهدا الشكل لله الحمد عندنا كثير من الكليات والمعاهد لمادا لا نقوم باصلاحها وتاهيلها ونضرب يد المفسدين فيها ونحد من غياب الاساتدة ونضع المناهج الكفيلة للتحصيل العلمي و نعيد الاعتبار لاساتدتنا الاكفاء ونعيد عقولنا المهاجرة ونجلب الاساتدة دوو الاختصاص هدا هو الاقتراح السليم يا استاد

  • Mzabi
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:29

    الى المدعو 5 – ابن الشعب

    لما كل هاذا الحقد يا رجل???!!!

    اتعلم ان اغلب من يدرسون في الخارج هم من ابناء الطبقة المتوسطة? لم يسرقوا مال احد, و واباؤهم يعانون الامرين حثى يتمم ابناؤهم الدراسة في الخارج…اذا ارتفعت تكالف الدراسة هناك فتلك هي الطبقة التي ستتضرر ليس الاغنياء سارقي المال العام (بالمناسبة ليس كل غني "شفار")…"الشفارة" حتى لو كلفت دراسة ابنائهم مليون درهم في الشهر فسيدفع بدون تردد و"ما كيقراوش او ما كطفروهاش"

    الله اهدينا و اهديك, الحسد و الحقد لن ينفعاك في شيء…الله اصاوب ليك اوضاعك يا رب امين

  • صحراوي مهتم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:44

    تحية طيبة
    اشكر صاحب المقال الذ ي شجعني على كتابة هذه السطور.
    اذا كان الكتاني يقترح اكتتاب الأسر لإنشاء جامعات متخصصة بالمغرب فانا اقترح اكتتاب الاسر والاقاليم الجنوبية لانشاء جامعة واحدة عمومية بقلب الصحراء. فمن العار ان يظل ثلثي مساحة المملكة بدون تغطية للتعليم الجامعي ما دامت العيون عاصمة الصحراء بدون جامعة في وقت نجد مداشر صغيرة بها نواة جامعية . لا نعرف ما السبب الحقيقي و لا اضن التبرير بالعامل السياسي، لقد حان الوقت للتفكير بجدية في الموضوع.

  • pére d'étudiante
    الإثنين 14 ماي 2012 - 19:34

    BRAVO! bien pensé mr KETTANI

  • عبد الجبار
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:31

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بعد:
    هل تعلمون كم من كلية طب في روسيا مثلا أو في أكرانيا؟
    هل تعلمون عدد الطلبة المغاربة الذين يدرسون في هاتين الدولتين على حساب آبائهم بحيث لا ينفعهم بلدهم الحبيب بسنتيم واحد. إن حكومتي هاتين الدولتين قد راهنت على استقطاب الطلبة من دول العالم الثالت عوض أن تراهن على السياحة.فالعملة الصعبة تخرج من بلادنا التي تعد ضمن الدول الفقيرة لتذهب لهاته الدول لأن المغرب يمنح شهادة الباكلوريا و يمنعك من الولوج للمدارس و المعاهد العليا.

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين