الكلايبي: المطر يفضح هشاشة البيضاء .. والعماري يتواطأ مع "ليديك"

الكلايبي: المطر يفضح هشاشة البيضاء .. والعماري يتواطأ مع "ليديك"
صورة: سعيد مفلح
السبت 30 يناير 2021 - 06:30

قال كريم الكلايبي، منسق مستشاري حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس مدينة الدار البيضاء، إن الفيضانات الناتجة عن التساقطات المطرية الأخيرة كشفت عورة البنية التحتية بالعاصمة الاقتصادية.

وحمل العضو المثير للجدل، في حوار مع جريدة هـسبريس الإلكترونية، مسؤولية “الكارثة” للمجلس وشركة ليديك الفرنسية، متهما عمدة المدينة وشركة ليديك بالتواطؤ من أجل تنحيته من رئاسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة بسبب تصريحاته التي طالب من خلالها باستقالة العمدة وفسخ العقد مع الشركة الفرنسية.

بداية؛ ما هو تعليقكم على الوقائع التي عاشتها الدار البيضاء عقب التساقطات المطرية الأخيرة؟

للأسف، الصور التي شاهدناها بأم أعيننا، والتي تناقلتها وسائل الإعلام الوطنية والدولية ومواقع التواصل الاجتماعي، والخسائر الناجمة عن الفيضانات، سواء على المستوى البشري أو المادي، كشفت عورة البنية التحتية بالمدينة، خصوصا ما وقع في ملعب مركب محمد الخامس وكذا شوارع وأزقة مختلف المقاطعات، ما جعلها تتحول إلى فينيزيا إفريقيا.

هذه الأمطار التي شهدتها المدينة، كانت كمياتها قليلة وفي أيّام محدودة، لكنها عرَّت الواقع، عكس بلدان أخرى تعرف تساقطات طيلة السنة ولا نشاهد مثل هذه الكوارث والفضائح.

هذا الأمر كما تابعتم، خلف استياء كبيرا على صعيد المدينة والمملكة، نظرا لكون المغاربة لم يستسيغوا ما وقع بالدار البيضاء التي تعتبر القلب النابض للمغرب والمدينة الاقتصادية والعاصمة المالية، ويراهن عليها صاحب الجلالة والمغاربة كقاطرة للتنمية في البلاد، لكن للأسف أمطارا قليلة كشفت الفساد الذي يقع في الدار البيضاء وأبانت بالملموس عن سوء التدبير والتسيير بِهَا.

كما تحدثتم عن كون الفيضانات كشفت الفساد الذي تعرفه المدينة، في نظركم من يتحمل مسؤولية هذه الكارثة؟

المسؤولية بطبيعة الحال بدرجة أولى يتحملها المجلس المنتخب، لأن الجريمة التي وقعت في حق سكان المدينة هي جريمة نكراء يتحمل مسؤوليتها المكتب المسير والعمدة، ثم الشركة المفوض إليها تدبير القطاع، التي لها مسؤولية كبيرة جدا، لكن كما تعلمون فالبيضاويون لم ينتخبوا شركة ليديك، وبما أن المجلس الجماعي هو من اختار الشركة فإنه بالتالي يتحمل المسؤولية الأولى في سوء التسيير.

وعندما نتحدث عن الكارثة، فنحن لا نتحدث فقط عن التطهير السائل، وإنما البنية التحتية برمتها، حيث شاهدنا جميعا كيف أن الترامواي غرق في الماء. إذن، فالشركة تتحمل المسؤولية من حيث تدبير مجاري مياه الأمطار، لكن هناك مسؤولية كبيرة على جماعة الدار البيضاء، نظرا لكون مشاريع بمليارات الدراهم تضررت من ذلك، وتبين من خلال ما عايناه خلال أيّام التساقطات أننا “بحالا تانخويو الما في الرملة”، وهذا يجعلنا نعتبر أن الصفقات الخاصة بالمشاريع التي تعقد مشبوهة، وأن بعض المنتخبين الانتهازيين ساهموا في هذه الفضيحة التي لم تعد محلية وإنما تناقلتها وسائل إعلام دولية.

تحدثتم عن كون المسؤولية تتحملها بدرجة أولى الجماعة ثم الشركة، لكن الملاحظ من خلال تصريحات مسؤولي المجلس والشركة أن كل طرف يلقي الكرة في مرمى الآخر. أنتم كمنتخبين، ما هي الخطوات التي ستقومون بها لتحديد من المسؤول عن الفضيحة؟

نحن كنّا ننتظر أن يقدم مسؤولو الدار البيضاء اعتذارا للبيضاويين والبيضاويات، ويتحملوا المسؤولية ولم لا أن يقدم العمدة استقالته كما طالبنا بذلك لإخماد الاحتقان المتواجد في الشارع البيضاوي، لكن هذا الأمر يغيب عن ثقافة المجالس المنتخبة، وضمنها مجلس البيضاء.

الآن، جرى تشكيل لجنة، لكن للأسف تم تكوينها من أعضاء المكتب الذين ليسوا سوى أعضاء لجنة التتبع الخاصة بشركة ليديك الذين لم يقدموا أي تقرير للمجلس، وهو ما نعتبره يفتقد لأي سند قانوني.

بخصوص لجنة التتبع الخاصة بليديك، تتحدثون عن كونكم لم تتوصلوا بأي تقرير منها، أليس هذا سٌبة في حق المجلس الذي يجهل عملها وتقاريرها؟

كما تعلمون، سبق لجلالة الملك أن تحدث في خطابه الشهير عن الدار البيضاء من داخل البرلمان عن غياب الحكامة، وهذا ما يتجسد من خلال هذه اللجنة، لذلك نحن نحمل الرئيس العماري المسؤولية، لأن دوره مد الأعضاء بتقارير لجان التتبع وكذا تقارير شركات التنمية المحلية، وهذا ما لا يتم للأسف.

والكارثة الكبرى أن الأعضاء الستة المشكلين للجنة التتبع، يتلقون تعويضات سمينة تصل إلى 24 ألف درهم لكل عضو شهريا كما تم تداوله في الإعلام دون نفيه من طرفهم، وهو أمر خطير جدا. تعويضات سمينة دون أن نتوصل بتقارير عن عمل اللجنة، هذا وحده يستوجب في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة مساءلتهم، ومحاسبتهم ولم لا محاكمتهم، لأن الأمر ليس سهلا؛ إذ يتعلق بقطاع حيوي ومهم اكتوى منه البيضاويون، خصوصا في ظل جائحة كورونا، بارتفاع أسعار الفواتير وغيرها.

ونعيد التأكيد أنه طوال هذه المدة لم نتوصل بتقارير من لجنة التتبع المذكورة، ولم يتم فتح ملف شركة ليديك بالمجلس رغم مطالبتنا بذلك.

هل يمكن اعتبارها إذن شركة “غول” لأن المجلس لم يفتح ملفها؟

المغرب دولة الحق والقانون، ولا أحد فوق القانون، لكن للأسف، طوال السنوات الخمس، لم يقم المجلس بفتح ملف ليديك، ولم يقدم على مراجعة العقد معها، ولو لم تكن هذه الأمطار والفيضانات التي كشفت عن هشاشة البنية التحتية، لما سمعنا حديثا عنها.

وكما تعلمون، فقد قامت الدنيا ولم تقعد عندما خرجنا بتصريحات تحمل السيد العمدة والشركة المسؤولية فيما شهدته المدينة، حيث حاولوا محاربتنا لأننا اصطففنا بجانب المواطنين في هذه الكارثة.

في هذا الصدد، قام حزبكم الأصالة والمعاصرة بإعفائكم من رئاسة الفريق، فهل أديتم ضريبة مهاجمتكم شركة ليديك والعمدة؟

بالفعل، هنا يظهر أن هناك حربا تقع في المدينة، ولوبي فساد يحارب صوت الحق، العمدة ارتكب خطأ كبيرا وهو يتلو على الأعضاء رسالة من حزبنا الأصالة والمعاصرة تفيد تعيين رئيس جديد بدلا عني، لأن الفريق هو جهاز من أجهزة المجلس وليس جهازا للحزب.

فالفريق بالمجلس ينتخب رئيسه من طرف المستشارين، ونحن كمستشارين بالأصالة والمعاصرة لم نتوصل باستدعاء من الحزب لانتخاب رئيس جديد، وما يوجد حاليا هو تعيين وليس انتخاب، وقد تواصلنا مع الأمين العام الذي رفض ما تم القيام به.

نحن ندرك أن هذه الضغوط سنتعرض لها وسيتعرض لها كل من يواجه هذا اللوبي، ولهذا نود القول إننا أعضاء تم انتخابنا من طرف المواطنين وليس من طرف مسؤول حزبي.

ونشدد على أن هناك تواطؤا واضحا للسيد العمدة في هذا الموضوع، لأننا صرنا صوتا مزعجا له، ورغم ذلك، فمواقفنا لن تتغير، فنحن لا نتلقى تعويضات وامتيازات عكس الآخرين، حيث أعتبر العضو الوحيد سواء بمجلس المدينة أو بمجلس مقاطعة عين السبع الذي يرفض كل التعويضات والامتيازات من محروقات وهواتف وغيرها، لأننا نؤمن بأن العمل الجماعي هو خدمة للمواطنين وعمل تطوعي.

ما الخطوات التي ترون ضرورة القيام بها بعد هذه الفضيحة التي عاشتها المدينة؟

يحب أولا تفكيك اللجينة المشكلة من طرف المكتب وتشكيل لجنة موضوعاتية من المجلس برمته بمختلف التلاوين والمكونات السياسية. ثانيا، يجب أن يتدخل المجلس الأعلى للحسابات، بفتح تحقيق في المشاريع المفتوحة، لأن ما وقع أساء لسمعة المغرب برمته، وليس فقط للدار البيضاء التي نراهن عليها لتكون مدينة ذكية لكنها ظهرت غبية وأساءت لصورة البلد خارج الوطن.

وزارة الداخلية بدورها مطالبة بالتحقيق في هذه القضية، وأن يتم إيفاد لجنة استطلاعية، وأن يتحلى عمدة المدينة بالجرأة ويعتذر على الأقل للبيضاويين.

كما نطالب بمراجعة العقد مع شركة ليديك، وإذا تبين أنها لم تلتزم به، فعليها الرحيل، لأنه قد حان الأوان كي تدفع تبعات الكارثة ومن بعد هي تْمْشي تْشْكي كما تتعامل مع المواطنين خلَّصْ وْشْكي.

الفيضانات شركة ليديك الفرنسية كريم الكلايبي مجلس مدينة الدار البيضاء منسق مستشاري حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس مدينة الدار البيضاء

‫تعليقات الزوار

18
  • يا سيدي
    السبت 30 يناير 2021 - 07:07

    * يا سيدي ، ليديك ليست ملاك . فالمواطن العادي و إن كان ليس لديه أرقام ،
    فهو يشعر بأن هناك تلاعبات بمصالح الناس و سرقات و……و لا حسيب
    و لا رقيب .
    * هذا من جهة ، و لكن علينا أن نكون موضوعيين (ليس دفاعا عن أحد)،
    أكرر بأني لا أبرئ ليديك ، و لكن ما حصل بالبيضاء ، ربما حصل أكثر
    منه في مناطق أخرى من المغرب ، و حتى في دول أخرى من العالم .
    هل نحمل المسؤولية لها ؟
    * كل ما وقع كانت هناك أمطار غزيرة غير منتظرة ، و أتحدى أيّاً كان ،
    (بما في ذلك السي الكلايبي) أن يعمل بحساب كل التوقعات .
    * إذا أنعم الله علينا بالجفاف ، لا يحدث ذلك الفيضان ، آنذاك سنقول
    ليديك دايرا خدمتها ، و النصارى و فرنسا خدامين مزيان ، ما يعرفوا
    غش ، ما يعرفوا كذوب . تنقصهم الشهادة بالرسول الأعظم (ص)،
    ليدخلوا الجنة .
    * آخر الكلام لا أدافع عن ليديك ، و لا أحملها مسؤولية الفيضان .
    بينما قد لم تقم بواجبها في أشياء أخرى .

  • مصدق
    السبت 30 يناير 2021 - 07:39

    احسنت الكلام ودافعت عن حزب الاصلة والمعصرة يا كلايبي

  • fr
    السبت 30 يناير 2021 - 07:44

    سبحان الله العظيم رئيس بريطانيا خرج وقال للمواطنين أتأسف ……وامريكا ستحاكم ترام الذي كان رئيس دولة عظمى وقس على ذالك هناك من قدم استقالته حسب ماكتب فالصحف والمتقف يعرف هذا وحنا العالم برمته شاهد ماوقع في الدار البيضاء من فياضانات ولا حسيب ولا رقيب ولاظمير حي يحرك ساكن والكل يتملص من المسؤولية رغم ان الكل يتحملها من موقعه ولا اعثذار ولا لجنة تتقصي الحقائق وهذا عيب بلادنا الحبيبة لو طبق القانون المكثوب بحذافيره والكل سيان امامه للمحاسبة والعقاب لاصبحنا اعظم دولة مع خيرات سيدي ربي الطبيعية التي حبانا بها ……

  • حنظلة
    السبت 30 يناير 2021 - 07:49

    للأسف جميع الأحزاب سواسية فتتغير الوجوه وتبقى نفس المواقف فلو كان الأصالة والمعاصرة هو من يسير البيضاء لعشنا نفس التصريحات من العدالة والتنمية مواقف استهلاكية لا غير فليديك رغما عن الكل سوف تربح الصفقة والمسؤولون سيصمتون واللجان لن تقدم تقرير البلايير تصرف على المشاريع الفاشلة والمغشوشة وفي كل مرة نرى كارثة وأمرنا عند الله

  • المجلي
    السبت 30 يناير 2021 - 08:00

    اذا كانت للسيارات طرق بالمدينة لتخفيف السير يجب ان تكون الطريق للماء بنفس الحجم بجميع الشوارع تتناسب مع حجم المدينة حاضرا و في المستقبل
    اما اذا كانت سياسة الترقيع و الصفقات المشبوهة فلا داعي لكثرة الكلام.

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 08:03

    السلام
    ليس في الفنادق أملس
    البيضاء كبيرة و عريقة عن كل التطاحنات الحزبية بين الأغلبية و المعارضة
    كلنا نعرف و نعي انها تسخينات الحملة الانتخابية لا غير
    الكل ضاق ضرعا بتصرفات المنتخبين و الانتهازيين الدين همهم هو مصالحهم و مصالح زبانيتهم اصحاب 200درهم.
    دهبت الدار البيضاء ايام الوالي مطيع و حمودة القايد ايام كانت النزاهة و نكران الدات اما لان أصبح الكل يتهافت على الكعكة.
    سنقوم بإطفاء المصباح و تفكيك الجرار و درس السنبلة و قطف الوردة و تحرير الحمامة و تحقيق ميزان العدل و الكرامة و طي الكتاب في الانتخابات القادمة و سنقوم بانتخاب كل من هو كفر و السلام.

  • ولد البيضاء
    السبت 30 يناير 2021 - 08:04

    هذا الشاب رجل في زمن قل فيه الرجال ، و يجب على البيضاويين جميعا الوقوف بجانبه لانه سيحارب من طرف هذه العصابة بزعامة ليديك

  • abbes
    السبت 30 يناير 2021 - 08:08

    المطر يفضح هشاشة المدن والقرى في جميع أنحاء العالم ، اتمنى ان يكون نقدك بناء وغير متحيز إلى حزب آخر غير حزب العماري ، ومادا عن الحزب الآخر الدي تحمل مسؤولية البيضاء

  • متتبع
    السبت 30 يناير 2021 - 08:12

    وقعت الكارثة وكثر اللغط .الآن ستجمد الحيحى إلى كارثة أخرى. الشعب البيضاوي يريد معرفة بنود دفتر التحملات ليعرف ما له وما عليه .واذا كان في مصلحة الشركة تلغى العقدة .هذه هي الشفافية . ليديك هلكت الشعب بالفاتورة غلاء في الكهرباء والماء ولو مع الطبقة الفقيرة .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عادل
    السبت 30 يناير 2021 - 08:15

    الهشاشة ف مدينة الدار البيضاء و زيد عليها الرباط مكناس فاس قنطرة وجد الحسيمة العيون الداخلة….
    و بلا منهضرو على تازة و خنيفرة و الخميسات …
    هاشاشة عندنا فالمغرب كامل و كل مسؤول تيلصقها فلي حداه

  • hajji
    السبت 30 يناير 2021 - 08:24

    ستعود التساقطات و ستعود البرك قريباً و هل من حسيب او رقيب؟؟؟؟؟؟

  • مهاجر يحب وطنه
    السبت 30 يناير 2021 - 08:30

    مهما تعالت الأصوات لشجب ما حصل في الدار البيضاء من خروقات و تقصير في التدبير فلن يغير ذالك من شيئ لأن الكل متواطئ فالملف تم إغلاقة كما أغلقت الملفات الأخرى وندعو الله المزيد من أمطار الخير حتى تتعرى عورات المسؤولين أما البنية التحتية فلم يعد لها وجود .

  • laboussafa
    السبت 30 يناير 2021 - 08:33

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    هذا هو مصير كل إنسان شريف العزل والاقالة، للأسف كل من وقف في صف الشعب كان هذا هو حاله إلى متى هذا النزيف
    السؤال الذي لم نفهمه هل هذه المجالس المنتخبة من طرف الشعب هي معه وتمتله ام مع الغريب؟

  • متحصر على مديني
    السبت 30 يناير 2021 - 09:15

    تصريح مهم وخرجة اعلامية حائت متأخرة السؤال المطروح أين كنتم جميعكم كأعضاء مكتب مسير او معارضة في جماعة الدار البيضاء مرة خمس اربع سنوات من عمر المجلس ونحن مقبلون على الانتخابات فأنا في رأيي كبيضاوي الجميع يتحمل المسؤولية ولابد من محاكمتكم نحن نعرفكم جمبعا كيف كانت حالتكم المعيشية ومستواكم المادي منكم من كان يعيش الفقر والآن منكم من أصبح يملك الملايير والاملاك والسيارات الفاخرة كل هذا نحن نطالب ملك البلاد التدخل وإعطاء اوامره السامية في اعتقال هذه العصابة المنظمة التي تنخر اقتصاد البلاد وتقتل المواطن البيضاوي

  • محمد المانيا
    السبت 30 يناير 2021 - 10:16

    المسؤولون في المغرب يتنصولون من المسؤولية بعد فضحهم. و منهم السيد العماري . و يرد المسؤولية لليديك. و يدفع ساكنة البيضاء لمتابعها.
    ليبقى هو خارج من مسؤوليته. إلا يعلم السيد الرئيس ان أبناء البيضاء وضعوا فيه الثقة و انتخبوه و فوضوا له تسيير المدينة؟ العماري هو المسؤول الأول و الاخير اللدي يجب عليه حل كل المشاكل مع ليديك. لان مجلسه هو من وقع عقد الاتفاقية.

  • مغربي
    السبت 30 يناير 2021 - 10:29

    الدار البيضاء الدارالبيضا
    سميتها اكبر منها
    ما هي الا قرية كبيرة
    نسبة كبيرة من سكانها قرويون بعادات قروية

  • Benaissa
    السبت 30 يناير 2021 - 10:46

    أولا لايجب نبدأ باتهمات لطرف عن طرف وعليه فتح تحقيق من اوله الااخره من متى كانت الصيانة ومن متى جرت تركيب انابيب صرف المياه المطرية واي تاريخ تم العقود ومن وقع ومن الشركة المكلفة بالاصلاح اما المراشقة بالكلام لااحد فيكم نزيه القليل من له ضمير الشعب عاق اولد خالتي احزاب كلها انتهازية وكلها تدور في فلك واحد هو مصلحتها الأولى وحتى الداخلية تتحمل المسوؤلية لدورها في مراقبة البلاد ومثل هؤلاء الاشكال يسيرون البلاد والعباد لان اصبح البرلمان من يهمه هو الحصانة ويفعل مايشاء ولايحضر حتى الجلسات زصراعات عن المناصب والكراسي لان اصلا الطريقة التي تمشي السياسة بالبلاد معروفة اما ان أكون اوالا اترك ان تكون الزكارة ولانفش ليك الرويضة وهنا دور دور ادارة المحافظة والمراقب للثراب الوطني يجب عليهم الحرس على البلاد والوطن والمواطن

  • سواسية
    السبت 30 يناير 2021 - 15:31

    الحزاب والسياسيون في بلادنا كلهم في قفة واحدة الكدب ولوم بعضهم ولكن المشكل غياب المحاسبة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق