"الكناري" تستنفر إسبانيا بسبب تدفُّق المهاجرين

"الكناري" تستنفر إسبانيا بسبب تدفُّق المهاجرين
الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:35

دعا رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيث، أمس الأحد، إلى تفعيل سياسات التضامن على صعيد إسبانيا أمام التدفّق المكثّف لقوارب الهجرة غير النظامية على جزُر الكناري، كما شدّد على تفعيل آليات ترحيل المهاجرين إلى بلدانهم، لاسيما تلك التي تجمعها اتفاقيات مع المملكة الإيبيرية في هذا الإطار.

وأشار بيدرو سانتشيث إلى الوضع الذي يعيشه الأرخبيل الكناري بسبب تدفّق المهاجرين غير القانونيين خلال الندوة الصحافية التي أعقبت مشاركته، عن بعد، في قمة العشرين التي استضافتها السعودية نهاية الأسبوع، ودعا إزاء ذلك إلى تقوية التعاون بين البلدان الأصلية لهؤلاء المهاجرين وبلدان العبور، والتأكيد على استمرار محاربة المافيات المتاجرة بالأرواح البشرية.

وبخصوص وصول قوارب المهاجرين إلى الشواطئ الكنارية، قال سانتشيث إنه يجب منح عناية أكبر لهذا الموضوع، مؤكِّداً أن ذلك هو ما تعمل عليه الحكومة من خلال مختلف وزاراتها، مثل وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، ووزارتي الداخلية والدفاع. وبناءً على ذلك، دافع المسئول الإسباني عن سياسات التضامن وإعادة المهاجرين إلى بلدانهم وضرورة تفعيلها على صعيد المملكة الإسبانية بأكملها.

وأعلن رئيس الحكومة الكنارية، آنخيل فيكتور طوريس، في وقت لاحق عبر تغريدة على حسابه بـ”تويتر”، أن تلك التصريحات جاءت بعد الاتصال الذي أجراه مع رئيس الحكومة الإسبانية أمس الأحد، كما عبّر عن تقديره لمضمون خطاب بيدرو سانتشيث، مبرزا ضرورة تفعيل عام لسياسات التضامن على مستوى البلاد في القريب العاجل.

وقال فيكتور طوريس، في ندوة صحافية جمعته يوم الجمعة الماضي مع وزير الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، خوسي لويس إسكريفا، إن جزر الكناري، التي وصل إليها هذه السنة لوحدها ما يقارب 18.400 مهاجر غير نظامي، ترفض أن تكون المنطقة الإسبانية الوحيدة التي يجب أن يبقى فيها هؤلاء المهاجرون.

وتوجّه رئيس حكومة إسبانيا، أثناء مداخلته، بالشكر إلى الحكومة الكنارية ومختلف المجالس والبلديات بجزر الكناري على التضامن غير الاعتيادي الذي أبانت عنه أمام هذه الأزمة؛ وأرجع أسباب تدفّق المهاجرين غير النظاميين على الأرخبيل الكناري بأعداد لم تُسجّل منذ 14 عاماً إلى التدهور الحاد للوضع الاقتصادي بإفريقيا جرّاء وباء كورونا.

وتنبّأ سانتشيث بأن هذا التدفُّق سوف يستمر، وذكّر بأن بلدان عبور المهاجرين كالمغرب وعدد من البلدان الإفريقية تعاني هي الأُخرى من ضغط موجات الهجرة القادمة من جنوب الصحراء؛ وفي إطار المقارنة بين أزمة الهجرة الحالية وتلك المسجّلة سنة 2006، نبّه إلى أنه لا يجب إغفال السياق الخاص الذي فرضته الجائحة العالمية هذه السنة، ما عجّل بغلق الحدود بين دول العبور، وهو ما يجعل ترحيل المهاجرين إلى بلدانهم أمراً صعباً للغاية.

‫تعليقات الزوار

6
  • la verite
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:52

    ces immigrants illegaux ont trop exagerer et le grand probleme c,est qu,il y, a parmit eux des terroristes, des criminels .

  • voyage au bout de l.enfer
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 16:55

    Manger dans les poubelles et dormir dans les rues et voler dans les supers marcher vous appelez ca une vie. ..meme les gens legaux n,arrivent pas maintenant a trouver du travaille.

  • hadi
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 18:14

    ا لكناري جزء لايتجزء من المغرب

  • زهير
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 18:33

    ورقة مهمة جدا في يد المغرب ، و هي ورقة تخيف الاسبان اكثر من حرب مباشرة مع المغرب ، المهاجرون يعتبرون رعب حقيقي للاسبان . لو يطلق المغرب فقط لاسبوع قوافل الهجرة ، خصوصا الافارقة ، ستجد اسبانيا و الكناري نفسها غارقة في مشاكل كبيرة جدا ، و جزر الكناري بدأت تلعب بذيلها هاته الايام ، يجب تلقينهم درس ليبتلعوا لسانهم . و اكيد مدريد ستخبرهم بغلق فمهم و تخفيف نبرتهم للمغرب ، و الا …

  • كمال
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 19:59

    البعض هنا يتحدث كأن هؤلاء المهاجرين جلهم افارقه جنوب الصحراء والساحل في حين نجد.اغلبهم حراكه مغاربه . العدد تجاوز الالف في اقل من اسبوعين.
    المشاهد التلفزيونيه الاسبانيه كلها يندى لها الجبين شباب في حاله يرثى لها ومن بينهم نساء. مذله ما بعدها مذله.
    زياره وزير الداخليه الاسباني انتقل إلى المغرب على عجاله منذ يومين لحث السلطه المغربيه لوقف هذا النزوح الجماعي لمواطينها لكن لا حياه لمن تنادي ووجوه كأنها مصنوعه من الاسمنت المسلح لا تخجل ابدا. قوارب العار والمذله مازالت تصل إلى الكناري الى حد الساعه.

  • هارون الزروالي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:55

    محنة المغاربة مع الهجرة تتواصل حتى بعد حصولها على اوراق الاقامة. فالقنصليات المغربية فوق التراب الاسباني و خصوصا قنصلية بلباو لا زالت دون المستوى. هاتف لا يجيب و مواقع إلكترونية لا تكفي بالهدف المنشود و ارقام خضراء تجيبك بعد ايام من محاولة الاتصال لتزيدك عذابا و حيرة.
    كيف يعقل ان تكون هناك قنصلية لا تهتم و لا تتواصل و لا تحل مشاكل المواطن المغربي المهاجر.
    استنتاجي من هذه الوضعية هو عدم جدية الدولة في التعامل مع مواطنيها و خصوصا من طرتهم الاوضاع المزرية للبلد من بطالة و فقر و عدم انعدام الامن، زد على ذلك موظفون حصلوا على الوظيفة عن طريق باك صاحبي فمردوديتهم تبقى ضعيفة جدا لضعف تكوينهم في كل تخصصات الإدارة.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 8

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 3

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 27

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير