محكمة فاس تتابع خارقي الحظر لأداء صلاة التراويح

محكمة فاس تتابع خارقي الحظر لأداء صلاة التراويح
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:12

قررت مصالح النيابة العامة لدى ابتدائية فاس، ليلة الاثنين، تحريك المتابعة القضائية في مواجهة عدد من الأشخاص قاموا بخرق حالة الطوارئ الصحية لأداء صلاتي العشاء والتراويح أمام مسجد أهل الله بحي زواغة بمدينة فاس، ومتابعتهم في حالة سراح طبقا للمنسوب إليهم.

وأفرجت مصالح النيابة العامة بابتدائية فاس عن الأشخاص المعنيين بعد أن مثلوا أمامها في حالة اعتقال بعد قضائهم لفترة الحراسة النظرية، إثر توقيفهم، ليلة الجمعة صباح السبت، وهم يهمون بالتجمهر لأداء صلاة العشاء والتراويح أمام المسجد المذكور.

وكانت المصالح الأمنية بفاس قد عملت، ليلة الجمعة، على تفريق عدد من الأشخاص، وتوقيف آخرين، بحي زواغة بفاس، غالبيتهم من القاصرين والشباب، عمدوا إلى خرق قرار منع التجوال الليلي في مواجهة جائحة “كورونا” بداعي أداء صلاتي العشاء والتراويح؛ وذلك قبل قيامهم بتحدي القرار والقيام بمحاولة تنظيم مسيرة احتجاجية، السبت، للمطالبة بالإفراج عن الموقوفين.

وتضرب العناصر الأمينة طوقا أمنيا على محيط مسجد أهل الله بحي زواغة بمدينة فاس، لفرض تطبيق حضر التجوال الليلي، بعد تواتر تسجيل الأحداث المذكورة.

الحظر الليلي حالة الطوارئ صلاة التراويح فاس

‫تعليقات الزوار

25
  • الحقيقي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:03

    لا تعرفون سوى فرض الحضر الليلي دون ان تعرف الحكومة ماذا سيأكل المواطن هو واولاده لقد التقيت بأشخاص ليس لديهم حتى بضع دريهمات لشراء الحليب لأطفالهم الذين لا يسكتون من البكاء بطبيعة الحال الحكومة لن تعرف معنى هذا لانهم يضمنون قوتهم اليومي ودون عناء بكل صراحة لا اعرف كيف تشعرون واين ذهبت ضمائركم

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:06

    المغاربة ومعهم العالم الإسلامي ينتظرون قضاة المغرب كيف سينطقون الحكم في حق أبناء شعبهم.. حكمت المحكمة حضوريا على فلان بتهمة ضبطه متلبسا يصلي…

  • الايمان لا يستقيم مع الجهل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:15

    نبينا صلى الله عليه وسلم كان يصلي التراويح في بيته.. ولم يكن يرغب في ان تصلى جماعة في المسجد حتى لا يتخدها المغالون فريضة وهي ليست كذلك.. اذن الاصل في التراويح بالسنة النبوية هي ان تصلى في البيوت.. وهذا الذي نراه اليوم من التنطع في الدين و من الجهل بقواعده و تاريخه.. و الايمان عندما يجتمع مع الجهل يعطينا الكوارث و التصرفات المتطرفة الغبية..
    ثانيا.. عندما ارى اطفالا يتظاهرون و يطالبون بالتراويح وهم اصلا لم يبلغوا سن التكليف بعد.. فان هذا ليس جهلا فقط وانما حمق و قمة السفاهة..
    ثالثا.. عندما تتحدى بجهلك قرار الدولة وانت انسان امي غبي لا حظ لك في العلم.. يمكن ان نفهم.. لكن عندما نرى ان هذا الجهل المقدس مؤطر من العدل و الاحسان و السلفيين الذي يدعون معرفتهم بالدين.. فهذه مصيبة كبرى.. ودليل اخر على انهم لا يفقهون لا في الدين و لا في الدنيا.. لا في المقاصد و لا في المصالح..
    على وزارة الاوقاف ان تتدخل لتوعية الجهلة.. لعلها تكسب ثوابا واجرا في هذا الشهر.. عوض ان تترك رجال الامن لوحدهم في مواجهة هذا الامر.. كما على القضاء ان يضرب بقوة ليردع هذا النزوع الى الفوضى وليقتل هذا الشر..

  • kamel
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:23

    الله يهديهم يا حكومه خليو الناس يصلون

  • الصادق
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:27

    ااسلام عليكم
    نفترض جدلا أن الحكومة لم تقر حالة الطوارئ والإغلاق الليلي وفتحت المساجد في رمضان، هل الآلاف من المعتقلين كانوا سيحاسبون؟
    لكي تكون للقاعدة القانونية درجة قبول، لابد لها أن تكون خارجة من إرادة الشعب، وليس بالقهر والعصا والسجون كما الآن.

  • الخميس
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:27

    هناك تقصير في التوعية من طرف وزارة الصحة وعلى العلماء أنفسهم القيام بها وأعني علماء ميدان الصحة وما يتعلق بها فلو فهم هؤلاء الذين تجمهروا كيف يتكاثر الفيروس والظرف المواتية لتكاثره والطريقة التي ينتشر بها لما خرجوا حتى للشوارع ولو علموا أن رمضان هو الشهر الأمثل للحد من انتشاره لبقوا في منازلهم وأقاموا صلواتهم فيها.

  • متتبع
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:31

    اودي ذوك عناصر الامن لمطوقين المسجد جاو جاو يصليو لهم بعض الركعات فيها الاجر.

  • مروان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:41

    يجب الزامهم بعد أداء غرامة خرق حالة الطوارئ في الحجر الصحي ودفع تكليف الأكل والمبيت وتحمل جميع المصاريف في حالة الاصابة

  • سعيد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 01:42

    في بلد امير المومنين به يقف المسلم امام المحكمة والتهمة الخروج لصلاة التراويح

  • من روما
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 02:22

    هل من بين هؤلاء المواطنين بنت الكومسير أم أنها لا حرج عليها حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ضالم متجبر

  • مسلم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:22

    حسبنا الله ونعم الوكيل على امير المؤمنين حل هذه المشكلة

  • محمدين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:50

    تحاسبون أبرياء كانت مطالبهم فقط صلاة التراويح التي سمحت بها كل دول العالم حتى التي تفشى فيها الفيروس بشكل كبير.. ومن يحاسب الوزراء الذين أعطوا الأوامر لفتح أسواق الأغنام للعام الماضي وكان سببا رئيسا في انتقال الفيروس وتفشيه بشكل خطير..

  • مغربي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 04:53

    لماذا هذه الحكومة الفاشلة لم تتابع الشبه أساتذة لما خرجوا مرات عديدة وخرقوا حالة الطوارئ.
    الحكومة اليوم يجب أن تحاكم لانها عنصرية لها وجهان .إما محاكمة كل من خرق حالة الطوارئ أو ترك الكل .

  • rme1974
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:10

    selon les grands dirigeants marocains. corona aime les mosquées et les livres du coran .mais les souks et les grands magasins ect corona n y va pas .c est pour cela que gouvernement ferme les mosquées.

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:15

    الله أكبر
    متى كان المسلم يتابع من أجل الصلاة؟
    اصبحنا الآن نحاسب لأننا مسلمون
    اصبحنا الأن نعاقب من أجل تادية شعائر
    اصبحنا الأن في عالم يسوده المكر والخداع والنفاق لأن أولئك الذين يحاربون الدين نحن الدين انتخبناهم واخترناهم لقيادة القافلة لكنهم اضلوا الطريق .
    والآن يريدون أن يجرونا وراءهم في الغي والضلال.
    صبرا أيها المنافقين نحن من قال فيهم الله تعالى:
    رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.
    صدق الله العظيم.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:54

    ردا على صاحب تعلق ” ايمان لا يستقيم مع الجهل ” في كلامك بعض المغالطات اود تبيانها. التراويح اقيمت بالمسجد في عهد النبي صلى الله عليه و سلم ثلاث ليالي جماعة و بعدها تركها مخافة ان تكتب على امته. و بعدها جمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس على قارىء واحد و اصبحت تقام جماعة و في المسجد و عمر رضي الله عنها لما جمعها علم انها لن تكون فريضة لان الوحي انقطع بموت الرسول صلى الله عليه و سلم. فالاصل فيها تقام في المسجد و هي سنة و ليست واجبة. الامر الثاني اتهمت السلفيين بالخروج و هذا مغالط الحقيقة فالسلفية تلزم صاحبه السمع و الطاعة لولي الامر في المكره و المنشط و لا يجوز الخروج او المظاهرات اي كانت ذريعتها. و معك في ان ما يسمى بالعدل و الاحسان تهيج الشباب للخروج و هذا ديدنها . فوجب بارك الله فيك عدم خلط الامور و اتهام اناس بريئون لانك تحاسب على ما صدر منك. خلاصة القول التراويح سنة تقام جماعة في المسجد لكن بعد صدور قرار من الدولة بعدم اقامتها وجب الالتزام به و اقامتها بالبيت.

  • يوسف الصديق
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 06:03

    إلى التعليق ( الإيمان لايستقيم مع الجهل )
    تذكر جيدا بأنك مسؤول عليه غدا امام الله فقولك بان نبينا صلى الله عليه وسلم منع صلاة التراويح في المسجد بدعوى اكتفائه بها في بيته خشية ان يجعلها الناس بعده فريضة حسب قولك انت وادعاءك انت وهنا سأسألك سؤالا مهما : متى ظهرت التراويح ؟ هل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ام في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟ السؤال الثاني كالتالي : إذا اعتبرنا صلاة التراويح كما قلت صلاها النبي صلى الله عليه وسلم فقط ببيته حتى لا تتحول بعده إلى فريضة من حرض الحكومة المحترمة على منع المغاربة أداء صلاة العشاء والصبح المفروضة إلى جانب الظهر والعصر والمغرب ؟ والسؤال الختامي هو : هل سبق للرسول الكريم أن منع على أمته او استثنى يوما صلاة مفروضة دون أخرى ؟
    لقد تفننت وابدعت كثيرا حين لفقت لنبي الله صلى الله عليه وسلم تهمة منعه هذه التراويح على أمته وفي عهده صلى الله عليه وسلم .

  • الزرادي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 07:17

    و هل ستتابع بنت الكوميسير و اشباه الشرطة الذين سمحوا لها بأن تتجول كيفما شاءت بينما أبناء الشعب يطبق عليهم القانون بحذافره؟؟؟؟

  • Rahmouni
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:31

    كيفما كان منطوق الحكم بالنتيجة واحدة.سجن كبير او سجن صغير .الله يهدي هد الحكومة

  • simo
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:47

    جهة فاس خلت من الإصابات بفيروس كورونا والأمس لم تسجل أي حالة وذلك من خلال التصريحات الرسمية. فلماذا لا تكون بعض الإستثناءات للتحرك داخل الجهة أو حتى داخل الحي ليلا؟ أم أن الأرقام المسجلة للحالات المصابة فيها شكوك؟

  • adil
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:01

    خاص الدولة تزير سمطة و تشدد العقوبات ، ولات متسامحة بزاف بزاف و كثر من لقياس مع مظاهر الفوضى لي ولات فينا حنا لمغاربة

  • فوزي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:27

    ردا على المعلق 14. اولا الأسواق والمتاجر هي أيضا تغلق بعد الافطار شأنها شأن المساجد. ثانيا. إذا اغلقت الأسواق والمتاجر سنموت جوعا، اما الصلاة فيمكن أداؤها في المنزل ولن يغير ذللك من شيء سوى إذا كان المصلي يريد أن يتباها أمام الناس بصلاته. ثالثا إذا استمريت بهذا التفكير فقد يخرج الوباء عن السيطرة وتلجأ الدولة إلى الإغلاق الشامل وعندها لن تجدو ماتأكلونه، وتأتون حين ذللك تتباكون على الحكومة كعادتكم

  • القاسمي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:47

    بعض الناس سيتخذون صلاة التراويح ذريعة لأمور أخرى.

  • المراقب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:43

    سبحان الله
    هانتما حكمتو عليهم فالدنيا إيوا حالتكم كيف غاتكون فالآخرة يا من لا يضعون الآخرة في حساباتهم☺سيأتي اليوم الذي يندم فيه هؤلاء على أفعالهم الشنيعة ، وعسى أن يكون قريبا.

  • مواطن مغربي مسلم حر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

    هؤلاء قاموا بالتمثيل و الإستهتار بصحة و سلامة المواطنين و المواطنات في ظروف غير عادية ألا وهي حالة الطوارئ الصحية أقرتها الحكومة بسبب جائحة فيروس كورونا. وجب معه متابعتهم قضائيا و محاكمتهم و سجنهم بعد صدور حكم سالب للحرية في حقهم، وهو الشيئ الذي وقع. أما أن يخرج بعض الناس ممن يحترفون نشر الفتنة و يقولون أن اعتقالهم ناتج عن تأديتهم للصلاة يجب إطلاق سراحهم، فهذا كلام غير منطقي لا يتقبله العقل يدخل في نطاق التحريض على الفوضى و ممكن أيضا تصنيفه نوع من الغباء و الكلخ، يجب إقرار متابعة قضائية عليه في حقهم بدورهم أو على الأقل إعادة التربية لهم فهناك عدة وسائل لإعادتها من بينها حجر صحي صارم طويل المدى رغم أن هناك منظبطون لا يستحقونه.

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 1

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 2

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 7

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 2

مع ربيع الصقلي