"المتعاقدون" يتشبثون بحق الإدماج ويرفضون استمرار "التوظيف الجهوي"

"المتعاقدون" يتشبثون بحق الإدماج ويرفضون استمرار "التوظيف الجهوي"
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:00

إصرار على إغلاق ملف الأساتذة المتعاقدين يبديه وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي كلما سنحت له الفرص للحديث عن الموضوع، آخرها كانت بمجلس النواب حيث جدد الوزير طرح قضية التوظيف الجهوي وإنهاء أي تشغيل بنظام العقدة المثير للجدل.

ويجدد المتعاقدون بدورهم، في كل حين، رفضهم لخرجات أمزازي، معتبرين إياها تزويرا لحقائق ثابتة مرتبطة بهشاشة مضامين وثيقة التشغيل، مع التوعد بمزيد من الاحتجاجات في حالة عدم فتح باب الحوار المتوقف منذ سنة 2018.

ويرفضُ المتعاقدون الإبقاء على “خيار التّعاقد”؛ لأنّه، بحسبهم، لا يعكسُ جودة التّعليم، وينقص من هامش تحرّك الأساتذة ويضرب استقرارهم وأمنهم الوظيفي، داعين إلى إسقاطهِ وإدماج كلّ الأطر التعليمية في الوظيفة العمومية.

وعلى الرغم من سلسلة الحوارات الماراثونية بين الوزارة والمتعاقدين، إلا أن الوضع ما زال على حاله، فيما يظل الهاجس الأكبر للمسؤولين هو استمرار التحاق الأفواج الجديدة بالاحتجاجات، ما يصعب مأمورية حل الملف ويوسع دائرة الرافضين.

وقافزا نحو عتبة 102 ألف أستاذ متعاقد، سيكون ملف التدريس من بوابة أطر الأكاديميات على موعد صدام جديد مع وزارة التربية الوطنية، عقب فتح مباراة الموسم المقبل وتخصيص 17 ألف منصب جديد يضاف إلى 85 ألفا الحالية.

ربيع الكرعي، منسق الأساتذة المتعاقدين بجهة الدار البيضاء سطات، اعتبر خرجات الوزير المتوالية غير مسؤولة، وأن “الغرض النهائي له يبقى هو تلميع الصورة دون مراعاة مشاكل قطاع التربية الوطنية المتراكمة منذ مدة”.

وقال الكرعي، في تصريح لهسبريس، إن “الوزير يتحدث عن حوار يعود إلى ثلاث سنوات”، مستغربا كونه “يصر على وجود تقدم على مستوى طرح الملف، في حين إن الواقع واضح ويبرز بالملموس أن الأزمة قائمة في ملفات كثيرة”.

وأوضح المتحدث أن “الوزير يقر بلسانه بأن هذا النمط من التشغيل فيه اختلالات. ومادام مستمرا على ما هو عليه، فالاحتجاجات دائما قائمة”، مطالبا المسؤول الحكومي بـ”استحضار النية الصادقة وحس المسؤولية، عوض طرح كلام فضفاض لا يقدم أية إجابة عملية”.

وأكمل الكرعي تصريحه قائلا: “لا أفق في جميع الملفات، والتنسيقية اختارت 10 يناير من أجل الاحتجاج وطنيا. بعدها سنرسل تقريرا مفصلا إلى النسيج الحقوقي الدولي، كما سنعقد مجلسا وطنيا للتنسيقية بأكادير سيفرز تصعيدا قويا”.

الأساتذة المتعاقدون الإدماج التوظيف الجهوي وزير التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

47
  • الصواب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:10

    يجب اعتماد امتحان الكفاءة للمتعاقدين ،وادماج المتوفقين و انتهى الموضوع .

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:11

    ما الحل كل طرف يتشبث برأيه خرج وزير التربية أخيرا ليعلن اتهاء العمل بالعقدة ويؤكد على التوظيف الجهوي والمتعاقدون الذين وقعوا على العقدة بمحض ارادتكم ولا احد اجبرهم على ذلك يتشبثون بطلب الادماج والخاسر الأول والأخير هم أبناء الشعب الفقراء الذين يضيعون وسط متاهات هؤلاء واولائك

  • وطني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:18

    على السيد امزازي ايجاد حل لاساتدة التعاقد لانه في المستقبل القريب اي من بعد 5سنواة تقريبا سيصبح كل الاساتد متعاقدون و سيتم تحالف جميع اساتدة اكادميات المغرب حينها ستصبح قوة لا يمكن تجاهلها .

  • حمادي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:20

    إن كان إدماج هؤلاء الأشخاص لا يشكل فارقا لدى موازنة الدولة نقديا، فلا أفهم صراحة لماذا الاصرار على إبقاء الوضع متأزما كل هذه المدة! وكرأي شخصي، العدالة المجتمعية في نظري تقتضي، إما توظيف الجميع في كل القطاعات بالتعاقد أو توظيف الجميع مركزيا، تفييء الشباب هذا متعاقد وهذا مرسم لا معنى له لا دستوريا ولا أخلاقيا ولا حتى دينيا

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:26

    إنه الابتزاز بعينه هذا الذي يمارسه الأساتذة أطر الأكاديميات، يريدون فرض رؤيتهم على الدولة وينسون أن هذه الدولة تظل مشغلهم والتي ألحقت بالعمل وفق مقتضيات واضحة ومعلومة. تقتضي الأخلاق والمسؤولية احترام المقتضيات التنظيمية التي تم تشغيلكم على أساسها، احترام لذكلء المغاربة

  • Mohajir
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:37

    نحن الاسر في صالحنا التعاقد وخاصة في هدا القطاع. لكي يفصل على العمل كل غشاش ز كل كسول.
    مش غد نخدمك وتبد دمش دير سويعات وتخلي ولاد الشعب ضايعين: ما توجد ليهم ز حتى مت مش مرتاح لشنعطيهم بالعقما كاين غير سكوت سكوت…. ودبا بهاد الكونترا سكتو نتما ولا خليو البليصة لواحد بغي غير اخدم حلال على ولادو

  • محمد**المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:39

    مكتوب في اللافتة : مفروض عليهم التعاقد
    هل تم الامضاء وتصحيحه تحت الاكراه ؟.
    منطقيا وقانونيا . ولاتباث دولة الحق والقانون يجب فسخ العقد بحكم ان احد الطرفين يطعن في قانونيتها.

  • mouss
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:42

    ….. والتنسيقية اختارت 10 يناير من أجل الاحتجاج وطنيا. بعدها سنرسل تقريرا مفصلا إلى النسيج الحقوقي الدولي، كما سنعقد مجلسا وطنيا للتنسيقية بأكادير سيفرز تصعيدا قويا”. اللهم لا تبارك في نواياهم الخبيثة واجعل بلدنا بلد استقرار وامان وسلم وسلام .هؤلاء يشعلون نار الفتنة ….خاصة وان اعداء الوطن يترصدون ويختلقون المشاكل وابتكارها …عن اي نسيج حقوقي دولي تتكلم يا هذا ؟؟ الا يكفيك ما اختلقه الجيران في حق المغرب من ابواق خارجية .تشعلون الفتنة داخليا !!!

  • rachid
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:45

    هي دبا لخصتو الحل ديال مشاكل التعليم في الترسيم ديالكم . راه جميع دول العالم المتقدم كتخدم بالتعاقد .الترسيم يعني مقولة صاليري دايز بلا منخدم

  • اطلنتكي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:47

    يجب على الوزارة جعل حد لهذه المهزلة التي يتسبب فيها المتقاعسون المتكاسلون وما يتبع ذلك من تضييع لابناء الشعب؛ يجب طرد كل متقاعس يغيب عن عمله بحجة الاضراب ؛ لم نفهم عقلية هؤلاء الذين قبلوا وامضوا عقد التعاقد وبعد ذلك تلونوا لون الحرباء ويطالبون بالادماج ؛ وبما ان هذه الفءة تنعدم فيها الثقافة والمعرفة والكفاءة والدراية ولاتستحق حمل اسم استاذ ؛ فان احسن وسيلة للوزارة هي طرد هؤلاء واعادتهم للمساهمة ااجماعية في براد شاي بالمقاهي ؛ ان الخلف متوفر وحاملو الشهادات مستعدون لملا الفراغ وانتهينا

  • عن قرب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 08:58

    نعلم جيدا أن هؤلاء كانوا بالأمس يتهافتون على المدارس الخاصة و بغير عقود رسمية و بأجور جد جد هزيلة مع غلاف زمني مثقل ، لكنهم بمجرد التحاقهم بكرم الدولة لما حضنتهم بصدق و بعقود وظيفية جد محترمة حيث الرواتب الشهرية الرائعة و ضمان اجتماعي قوي مع امتيازات لا مثيل لها تستمتع بها شغيلة التعليم دون غيرها و منها : زمن مدرسي لا يتجاوز من 16 إلى 24 ساعة في الأسبوع، و عطل فضفاضة تكاد تبلغ النصف السنة، و خدمات مؤسسة محمد السادس حيث تخفيضات أداء في القطار في جميع أنحاء المغرب و تخفيضات في الفنادق و مراكز المخيمات على الصعيد الوطني و كذا تخفيضات و تسهيلات في الحصول على قروض سكنية او استهلاكية بنسب لا تتجاوز 2 % ، حيث رجال التعليم الوحيدون دون غيرهم من هذا الامتياز، …..و غيرها من الاستثناءات ، فلا يناسب هؤلاء إلى الطرد و فسخ العقود بقوة القانون و محاسبتهم زجريا .

  • مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:11

    هاذو ما ينفع معاهم غير محاكمتهم لمخالفتهم بنود التعاقد
    العصا الغليظة العصا لمن عصا ولا شيء غير العصا.

  • هم.......هم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:27

    يعيشون هؤلاء في الجولة الحاسمة حيث الضربة القاضية آتية لا محال ،فبعدما سئم الشعب من تهورهم و دلعهم ، حان الوقت لكي تمارس الدولة حق المشغل فتفسخ العقود و تقدم دعاوى قضائية لكي ينال من اجرم في حق الأجيال جزاءه.

  • حمو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:37

    ااسؤال العريض من اجبر هؤلاء على التعاقد؟ وقعتم بمحض ارادتكم هل كانت ااسيوف فوق الاعناق؟… مع كامل الاسف عدد كبير منهم استانس الاضراب في الجامعة.. وبخطواتكم تساهمون في ضرب التعليم وحرمان اطفال المغرب من محاربة الجهل.

  • م المصطفى
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:43

    الحل لهؤلاء في نظري المتواضع، أن يؤمروا باجتياز امتحان كتابي وتطبيقي.
    وعلى ضوئه تبرز كفاءة وقدرة كل واحد منهم أو عدمها. فالناجح يدمج والراسب بيقى على الحالة التي هو عليها، إلى حين نجاحه.
    لأنه وبمنتهى الصراحة فهذه الفئة من المتعاقدين، خرجوا عن الجدد، ولم يعد لهم مع أخلاقيات التربية والتعليم إلا الوقار.
    المعلم أو الأستاذ الحقيقي كان ولا يزال همه الأساسي هو نقل المعرفة لتلامذته، وهاجسه الأكبر هو نجاح أكبر عدد منهم.
    فليست هناك أية مقارنة بين الأستاذ المتشبع بروح التربية والحس المهني والمتعاقد الذي ألف الشارع والبلبلة.

  • الاقتطاعات
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 09:56

    يجب على الاكاديميات رفع دعوى بهؤلاء المتقاعسين لدى المحاكم فهناك عقد أخل به المتعاقدون .ثم تطبيق الانقطاع عن العمل وقبل ذلك التكثيف من الاقتطاعات والتي كما قال أحد المتضررين هي التي ارغمت قطيعهم على العودة .أبناء الشعب يضيعون بسببهم.الاقتطااااااعاتاااات

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:02

    فعلا ان التعاقد مستمر وبشكل متصاعد انطلاقا من الإقبال الكبير هذه السنة على المباراة ربما يظنون انهم سيصبحون قوة ولكن القوة لله سبحانه وتعالى اما القوة العالمية التي يدعيها هؤلاء لا يمكن أن تتحقق بما ان العقدة أصبحت تتبناها مجموعة من الدول ولا يمكن التراجع عنها وحتى إذا تم الادماج في الوظيفة العمومية لا بد من تكوين صارم وامتحان للتخرج ينجح من ينجح والراس سيصبح خاسرا كما كان في عهد الثمانينات في المراكز التربوية الجهوية لان ولوج الوظيفة العمومية بدون مستوى لدى البعض ظلم في حق الآخرين الذين يمتلكون المستوى والتجربة والحنكة

  • خبير تربوي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:13

    لقد أبان نظام التعاقد عن فشله. لانه نظام قد يصلح في الدول الاوروبية ولكنه فاشل في المغرب نظرا لتفشي المحسوبية والزبونية والحسابات الضيقة والارتشاء التي قد تدفع بالمسؤولين عن هذه الفئة إلى ابتزازهم ماديا وجنسيا وهذا قد وقع في بداية التعاقد. ونقطة أخرى مهمة لمن يقول ان هذا النظام معمول به في الخارج. نعم هذا صحيح ولكن ليس بهذا الشكل البدائي.. ففي الخارج مثلا المتعاقد معهم يحصلون على أجور مرتفعة لانه هذا هو المعمول به في الأعمال المؤقتة..زيادة على أن التعليم يبقى بعيدا عن التعاقد لانه ميدان حساس ولا يقبل هذه الصراعات السياسية الفارغة فهو عماد كل أمة وسبب نهضتها او فشلها. فكفى يا سيادة الوزير من التمسك  بهذا النظام والعناد الصبياني الذي يظهر أن الغرض منه هو إنهاء فترة هذه الحكومة باقل الخسائر السياسية. والضحية هم التلاميذ والأساتذة و وطننا اولا واخيرا.

  • citoyene
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:22

    سأقول للناس هناك إنهم لا يعرفون ما هو التعليم طالما أنهم لا يحترمون العقود الموقعة مع الحكومة ، من ناحية ومن ناحية أخرى تتراكم حكوماتنا الأخطاء ، نحن نسمح بالمغادرة الأشخاص الأكفاء بميزانيات ضخمة واستبدالهم بأشخاص غير أكفاء مثل هؤلاء المعلمين ، الذين يتجاهلون جميع الاتفاقيات التي وقعوا عليها ، يجب أن ترى الدولة نسختها ، لأن الناس هناك لن يصنعوا معلمين أبدًا ، إذن حان الوقت للانفصال عن هؤلاء المربين الزائفين هو تجنيد معلمين حقيقيين لأن الأطفال الأكثر خسارة في بلدنا للأسف ، إذن يجب أن ننتهي مع الأشخاص الذين يعانون من مرض القلاع على مدار السنة مثل هؤلاء المعلمين الافتراضيين

  • عبد القادر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:33

    المسلمون عند عهودهم…وافقو على التوظيف الجهوي إذن عليهم الإلتزام وإلا هناك الكثير ممن يحلمون بهذه الفرصة. عيقو بزاف

  • مفتش تربوي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:37

    رسالة لكل حسود حقود لدود جاهل أقول أن هؤلاء الأساتذة هم خيرة الشباب بهذا الوطن وأكثرهم علم وثقافة، فمثلا أخر امتحان نجح فيه 17 ألف استاذ فقط من أصل 300 ألف متباري أكثر من ربع مليون وبتالي تعتبر 17 ألف التي تفوقة هم الزبدة والأخيار في هذا المجتمع، هل تفهمون الآن أنكم ترجمون بالباطل هذه الفئة التي لا تطالب إلا بالعيش الكريم والاستقرار النفسي…

  • محايد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:51

    حتى في أوربا يوجد تعاقد، ادن هؤلاء يريدون الاندماج النهائي لكي يتفرغوا للنوم والكسل و المرضيات والتغيب والبيع والشراء و العطل و الترقيات و الانتخابات و تبزنيز و تسمسير والساعات الإضافية، ادن زمن الغفلة قد ولى وحل محله زمن الشغل والاجتهاد و الاستحقاق ومن لم يرد فداك مشكلته ولا تحاولوا ان تفرضوا شيئا غير قابل للتحقيق ولا للابتزلز والضغوط، زمن الفوضى قد ولى بدون رجعة ونفس الشيء في جميع المجالات و الميادين ،انها أموال الشعب

  • وجدي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 10:55

    لا وألف لا للتوظيف المباشر.نعم للتوظيف بالعقد وتصفية وغربلة الصالح من الطالح.من يرى نفسه غير قادر على التوظيف الجهوي الذي قبله بنفسه للوهلة الأولى فليقدم استقالته ولن يجبره أحد على المواصلة.نحذر وزارة التعليم من الرضوخ لمطلب هؤلاء اللاشرعي .حينها سيمررون أي مطلب آخر بنفس الأسلوب.حذاري من لي ذراع الوزارة والحكومة .إنها مسألة هيبة دولة وكرامتها..

  • استاذ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:14

    منذ بداية العمل بالعقيدة في التعليم ازداد مشاكل التعليم عما كانت ولم تعد عدة مشاكل ومطالب تطرح مهما أنه تمت الموافقة عليها منها ما يخص السلم 11.وبعد الاتفاق على خارج السلم لكن بمجيء بنكيران وحكومته التي كانت تطبل وتغيط ايام كانت في المعارضة على هذا المطلب ضربت عرض الحائط لما استحلت الكراسي الوثيرة فأصبح الأساتذة ينتظرون رتبا تساوي 30درهما ونصف فكيف يعقل أن يشتغل استاذ وهو ينتظر هذه الزيادة المهزلة بعد انتظار 3سنوات في الرتبة السابقة.ولكن طغت مطالب المتعاقدين وصمت اذان وعقول وقلوب المسؤولين ولاشيء يبشر بخير في تعليمنا.

  • محمد الصحراوي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:33

    والله سئمنا من هؤلاء ,يجب طردهم شر طردة، و المجيء بجيل جديد يريد العمل بجدية وتحت نظام التعاقد و لا الدولة او الشعب يريد التوظيف لان اسلافكم في التوظيف خانوا الامانة الملقى على عاتقهم وهي تدريس اولاد الشعب و خصوصا اصحاب الدخل المحدود وحتى يكون لهم مستقبل احسن.

  • مستشار التوجيه
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:38

    ألا تعلمون أن الدولة لها مقار بة أمنية داخلية لا تريد أسرة التعليم أن تتوحد ؟! كل فئة منين جاية : فئة من CPR وفئة من ENS و فئة من التبريز وفئة من الاجازة المهنية وفئة من التعيين المباشر والفئة الجديدة من التعاقد …. ومزال غاتجي فئات وفئات …
    لا تحلمو بالوحدة فالمشكل هيكلي ونحن رجال التعليم نساهم في هذه اللعبة الأمنية دون أن نشعر ونعتقد أننا بذلك ” مناضلين ” ههه .
    فقط للتذكير : تكوين مستشار التوجيه لغائب الذي لا يرى التلاميذ إلا مرة في الشهر مدته سنتان . أما تكوين الاستاذ الذي سيعيش مع تلاميذه يوميا فمدته عام واحد فقط . حلل وناقش …

  • الترقية بالشهادة حق دستوري
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:11

    وزارة الكذب و النفاق و التسويف، قبل سنة وعدت بإخراج المراسيم لحل الملفات العالقة منذ سنوات لاسيما الترقية الشهادة. لا يوجد وزير في العالم ينقلب على الاتفاقات التي أبرمت مع موظفيه الا هذا الوزير الامسؤول في وزارته التعيسة، المثير انه كيعجب بالشو و الظهور أمام الكاميرات.

  • خبير صيدلاني
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:26

    لااصلاح للوظيفة العمومية وخاصة التعليم الاعن طريق التعاقد فهو خيار ااستراتيجي لامحيد عنه فقد ابان عن ايجابيات خاصة كثرة الشواهذالطبية والغياب عن العمل بمبرر ودون مبرر فاغلب هؤلاء المتقاعسين يطالبون بالادماج من اجل الغياب والتكاسل فالادماج عندهم هو الغياب والساعات الخصوصية 24/24 .

  • مغربي حر.
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:27

    يجب طرد هؤلاء المتقاعسون واستبدالهم بالمجازين العاطلين و برواتب مالية أقل مما يتقاضاه هؤلاء المتقاعسون الان . ويستمرون في إضرابات مستمرة .ولم يلتزموا بالتعاقد الذي أبرموه عن محض إرادتهم. وكيف يلتزمون بالتضحية من أجل مصلحة التلاميذ .ولم يراعوا الأزمة الحالية لوباء كورونا الذي يجتازها العالم والمغرب.ماهذه الأنانية؟ ؟ ما هذه المهزلة.؟

  • وجدية حرة من بني وال
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:39

    إذا كان التعاقد مناسبا كما يقول الذباب الإلكتروني لحاس الأحذية ديال سيادو. فليتم التعاقد مع البرلمانيين وجميع المرافق العمومية بما فيها الأمن والدرك وووو.حينها تكون العدالة. أما اختيار العليم لوحده رغم مركزيته في المجتمع بالتعاقد فهذه أكبر خيانة للمجتمع المغربي والفئة الفقيرة خاصة.

  • أستاذة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:42

    أستغرب كثيرا كل هذا الحقد علينا نحن الأساتذة. أنسيتم أنكم لم تكونو لتصلوا للمراتب اللتي أنتم فيها إلا بفظل أستاذ أو أستاذة درستكم.
    نحن لا نطالب سوى بحقوقنا فوالله لو اشتغلتم مكاننا لرإفتم لحالنا. الكل يعود لمزنله ليرتاح تاركا عمله في الخارج. أما الأستاذ فهو يعمل داخل بيته و خارجه. و في الأخير يجازى بمثل هذه التعليقات اللي تسقط كرامته. الآباء في الدرجة الأولى هم المسؤولون عن فقدان الأستاذ لهيبته. كلما فعل شيءا تقومون ضده. رغم أنني أم لكنني دائما ألمع صورة أستاذة إبني أمامه و أجبره على احترامهم.
    رجاءا لا تعمموا فليس كل الأساتذة يشتغلون بدون ضمير. هناك من يكافح لتعليم أبناء الشعب و يحتاج منكم الدعم.

  • متتبعة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:56

    وعلاش قبلتوه ووقتو الالتزام النهار الاول.؟؟؟!!! على طول العام ونتوما في الاحتجاجات والتلاميذ هوما الضحية..الله يهديكم

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:04

    انشري هسبريس مشكورة حتى اصحح الفكرة لدى البعض بخبرة 37 سنة من الممارسة داخل القسم وسنتين تدريب في (م. ت. ج) من خلال بعض التعاليق أفهم ان الناس يعتقدون ان الوظيفة العمومية تقدم المانضة او الصالير كما يسميه البعض على طابق من ذهب للموظفين ولكن العكس صحيح لأن غياب الموظف لا يتم عشوائيا بل إما بمبرر إما بطلب إذن بالغياب يتم إرساله إلى الوزارة الوصية وقد لا يتعدى 5 ايام في السنة ماعداه يتم الاقتطاع من الأجرة اذا راكم الموظف مجموعة من الاستفسارات. بطبيعة الحال هناك استثناءات في المرض المزمن ك السرطان او العمى وليس السكري او الضغط ولا ننسى رخصة المرض بالنسبة للمرأة هذه الرخص المباحة واذا تعداها الموظف قد يحال على المجلس التأديبي وقد يطرد بعدها فالقانون قاس في الوظيفة العمومية ولا تغلطون

  • وجدي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:06

    أرد على المعلقة وجدية والتي تريد أن يعتمد التعاقد حتى في المهن الأمنية والعسكرية والبرلمان.بالنسبة للشق الأول وحسب علمي وعلاقاتي مع أشخاص نافذين بهذه المهن فالشرطي والعسكري لا يتم ترسيمه إلا باستكمال تكوينه الأساسي وسنة خدمة فعلية.فمن ثبث أنه لا يملك الكفاءة البدنية والعلمية والسلوكية وكذلك القانونية فيتم مباشرة عزله والتشطيب عليه.أما البرلمانيون فهم فعلا يعتمدون بالعقد الذي يتمثل في الخمس سنوات التي يمكث فيها. وإذا لم يقنع فلا تتم إعادة انتخابه.

  • مراقب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:39

    اما من يعطي تصريحات كلها كذب و افتراءات، فلهم الجواب القاطع : فرجال القوات المسلحة الملكية و الشرطة و الدرك كلها مهن يتخللها الانضباط و حسن السيرة و العطاء بدون حساب ، و هذا راجع إلى نظام العقدة المعمول به منذ نشأة كل هذه المؤسسات، فكل إخلال بنظام المهنة من حيث المواظبة او حسن السلوك او الغياب او التأخير ، يكون جزاء مرتكب المخالفة هو فسخ العقد مباشرة REVOCATION DU CONTRAT ، و منه فهي قطاعات حيوية تخدم الوطن و المواطنين بجدية و تفان ……..و نبشركم خيرا ان نظام العقدة هو الذي سيسود مستقبلا، و انتهى زمن تسيب الأستاذ او المعلم ، لأن بنكيران هو منكم و قد شهد بتهوركم….و كان المرحوم الوفا ان كشف المستور من خلال برنامج في قفص الاتهام.

  • من الشعب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 14:49

    مساكن هاد المتعاقدين صدقو بصح انهم اساتذة والله العظيم إيلا %99,9 منهم لا علاقة لهم بمهنة التعليم التي تتطلب مواصفات وميزات لا على مستوى المعرفة ولا على مستوى التكوين …
    هذه الفئة من الأساتذة لا تصلح بتاتا لمهنة التدريس التي تتطلب اولا حب هذه المهنة ثم ما يلزمها من مؤهلات وكفاءات والتي لا تتوفر الا عند القليل ولو كان حاصلا على أعلى الشهادات الجامعية (دكتوارة )
    هاد الناس عندهم الزهر الدولة وظفاتهم رغم ان جلهم لا يصلحون للتعليم اَي التدريس فأصبح التعليم مهنة من لا مهنة له
    والله يرجعو للنظام القديم في توظيف رجال ونساء التعليم الذي كان ينبني على انتقاء أولي مع المبارتين الكتابية والشفوية اللي مستواهم عالي إيلا نجح شي واحد
    تصوروا وزارات وقطاعات أصبحت توظف شبابا متفوق معرفيا ومتمكن تكوينا جيدا أحسن من هاد الأساتذة ديال آخر زمان ….أشباه الأساتذة
    سيرو تكمشو أو حشمو تمسكنتوا او دابا تمكنتو فالأول وقعتوا العقدة وقبلتو تكونو متعاقدين دابا بغيتو الوضيفة العمومية راكم حتى دابا موظفين او مرسمين آش بغيتو تخطفوا

  • citoyene
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:01

    تكمن مشكلتنا في الخدمة العامة التي تأكل 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد دون تقديم أي شيء إيجابي ، تعليمنا هو أدنى مستوى في العالم بعد أن دمره منذ السبعينيات اليوم يوجد به معلمين أميين ، وليس فقط في مجال التعليم ، هناك عدد كبير جدًا من موظفي الخدمة المدنية ، البلد بحاجة إلى أشخاص منتجين في البحث عن تكوين الثروة التي ستفيد جميع طبقات المجتمع المغربي وليس المستفيدين تحت اسم الخدمة العامة ، نحن المغاربة بشكل عام ، نحن نحب الأماكن دون بذل أي جهد ، واليوم مع العولمة ، لا معنى للخدمة العامة لأنه في البلدان المتحضرة ، يتم تنفيذ 90 ٪ من العمل عن طريق الإنترنت ، ما عدا هنا شهادة الشيخ للأسف

  • مواطن حر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:10

    يحسن عوان هاذ المتعاقدين وزارة المالية تقطتع ليهم والداخلية تعطيهم الزرواطة والشعب يعمرهم انتقادات والوزير يكذب عليهم

  • ماستر سلم العار
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:28

    الوضع أكثر تأزما في الجماعات الترابية أزيد من 90 بالمائة من الموظفين مرتبين في سلاليم العار 6 و 7، و الخطير أن من بينهم الاف حاملي الإجازة و الماستر منذ مايقارب 10 سنوات لم تتم تسوية وضعيتهم الادارية و المالية في السلاليم المناسبة على غرار باقي القطاعات، ولازالت أم الوزارات التي تحل مشاكل الجميع تماطل في طي هذا الملف و حكومة البيجيدي تتفرج، بعد أن كان المحضوضين قد استفادوا من تسوية وضعيتهم في السلاليم المناسبة في عهد حكومة عباس الفاسي بعد انطلاق الربيع العربي، وعلى 3 أشطر.

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 15:37

    ما يحز في النفس ان الوزارة تراقب تهور رجال التعليم و لا تحرك ساكنا ، خاصة أن الغيابات و مقاطعة التدريس ارتفعت ، فهل مواردها البشرية في غنى عن المحاسبة ؟ أينما ذهبت وجدت رجل التعليم في المقدمة: في التفرغ، في الجمعيات، في الوداديات السكنية، في الانتخابات في الإحصاءات…. .الخ ، أليس حان الوقت لانضباط الفئة المدلعة ؟

  • محلل منطقي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:00

    المشكل ليس في التعاقد من عدمه، إنما في الشخصية المغربية المعاصرة، التي تفتقد لعناصر منها المسؤولية والتضامن والتفكير البعيد، فهي شخصية حاليا انتهازية وأنانية تتبنى مقولة “أنا… وبعدي الطوفان.” . لذلك فحتى لو حل مشكل المتعاقدين فستطفو مشاكل أخرى لا حصر لها. ولكون الأسباب متعددة فلا فائدة من العودة للماضي لإصلاحها، وبدل ذلك يفضل برأيي منح المتعاقد فترة تجنيدية إجبارية قبل تسلمه الوظيفة، كما على المدارس إعادة تأطير القوانين الداخلية لتتسم بالصرامة المعقولة من احترام للباس المدرسي والمؤطرين والفضاء التربوي، وأيضا إدماج المتعلمين في أنشطة إجتماعية تغرس في نفوسهم مفاهيم المسؤولية وتقدير المصلحة العامة. بذلك يمكن إعادة ترميم ما فسد، وترقيع الشخصية المغربية الشابة.

  • استاذ فرض عليه التعاقد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 16:25

    لقد عدت للتو من مقر عملي بعد أداء واجبي المهني.. ولو اصغيت لكلام الحاقدين من الذباب الإلكتروني الذي نعلم جميعا انه يكتب بالمقابل.. قلت لو اصغيت لكلامه لما قمت بما هو فوق واجبي هذا الصباح.. السؤال عن أحوال التلاميذ الذين تغيبوا.. مد من فقد منهم اقلامه باقلام من عندي..القيام بمبادرات احسانية للذين يأتون في عز البرد باحذية بلاستيكية..ووو.. ولكننا ننتظر الجزاء من الله ونناضل وسنناضل من أجل الادماج رغم الحقد وسنملأ الشوارع ضجيجا لكي يموت من في قلبه اجتمعت كل سموم العالم..وسنظل قريبين من أبناء الشعب الفقراء لكي لا نسلم الوظيفة العمومية والمدارس العمومية لسماسرة القطاع الخاص والى الامام

  • ahmed
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:20

    لما يمضي الشخص على عقدة بمحض ارادته وفي كامل قواه العقلية فانه يصبح ملزما بتنفيذ مضمون العقدة وذالك بقوة القانون. ولآن ما نراه مع هذه الفئة من غياب وهدر الوقت بالإضراب بحجة ان التعاقد فرض عليهم ما هي الا تهرب من المسؤولية وضرب بعرض الحائط حقوق التلاميذ الأبرياء. لذا يجب طرد هاؤلاء او مقاضاتهم عن كل ساعة عمل لم تنجز مع اقتطاع من الاجرة على ايام الإضراب وساعات الغياب بدون مبرر قانوني. يجب وضع حد لهاذه الوضعية لان الخاسر الاكبر هو اجيال التلاميذ ابناء الشعب أمل المستقبل وبالتالي هاذه الظاهرة تخرب الوطن.

  • العبدي
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 17:57

    لقد اخترتم الوظيفة بالعقدة ومن لم يقبلوا انسحبوا.حاليا انقلبتم وكان التلاميذ ضحية لكم. وادا مثلا أرادت الدولة قبول مقترحاتكم فعليها إلغاء الامتحان والعقدة.واعادة الامتحات

  • استاذ فرض علي التعاقد
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:03

    لماذ لا يتم فرض التعاقد على الأساتذة المرسمين المدمجين في الوظيفة العمومية لكي نتساوى في العمل والحقوق والحركة الإنتقالية

  • مريم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 21:51

    يجب حل نقابة المعلمين بصفة نهائية لأنهم لايهمهم إلا مصالحهم الخاصة

  • تلميذ باكلوريا
    الخميس 7 يناير 2021 - 00:02

    جميع هؤلاء المتصفين بلقب استاذ عليهم ان يطردوا.ما ذنبي انا كتلميذ و باقي زملائي لكي نعاني كل هذه المعانات الاسدس الاول اكتمل و نحن لم نكمل درس الاتصال في الرياضيات و لا الموجات في الفيزياء.ما هذه المهزلة نفس الخطا يتكرر كل سنة و بالطبع اللوم دائما يقع على التلاميذ لانهم هم الكسالى و الاغبياء ووووو.امتحان الباكلوريا على الابواب السنة الماضية لم نكمل حتى مقرر الدورة الاولى و لم يتصل بنا احد خلال ما سمي ب”التعليم عن بعد” و الان التعليم بالتناوب وما يزيد الطينة بلة الاستاذ يا اما مضرب او غائب.و الله اننا نقوم بكافة المجهودات لكننا لا نستطيع فهم الدرس لوحدنا انظروا الينا بعين الرحمة و الشفقة يا بشر و اوقفوا هذه المهزلة.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير