المرشدون يتحملون تبعات ركود القطاع السياحي

المرشدون يتحملون تبعات ركود القطاع السياحي
صورة: أرشيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 10:10

منذ تفشي الأزمة الصحية، غادر السياح الأجانب المدينة الحمراء كغيرها من المدن؛ وهو ما أثار استياء المرشدين السياحيين، الذين أضحوا يعانون من تداعيات هذا الوضع ويتساءلون عن مستقبل هذه الصناعة التي تتخبط في أزمة خانقة جراء جائحة “كورونا”.

ومع ذلك، وبالموازاة مع حملة التلقيح التي تسير وفق مسارها الصحيح، بدأت بوادر الانتعاش تعم القطاع. وفي هذا الصدد، أكد عبد الصادق قديمي، رئيس الجمعية الجهوية للمرشدين السياحيين لجهة مراكش – آسفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن النشاط السياحي بالمدينة الحمراء، التي تتموقع إلى جانب وجهات سياحية أخرى ذات صيت عالمي، قد وصل إلى مرحلة التوقف الكلي.

وفي هذا السياق، أضاف رئيس الجمعية الجهوية للمرشدين السياحيين لجهة مراكش – آسفي أن مهنيي القطاع، ولا سيما المرشدين السياحيين، ما زالوا يعانون من تداعيات الوباء.

وقال قديمي إن جهة مراكش-آسفي تظل قطبا سياحيا وثقافيا بامتياز، مؤكدا أن عام 2020 لم يكن عاما سهلا بالنسبة إلى المرشدين السياحيين في الجهة، حيث تجمد نشاطهم تماما.

ومع ذلك، أكد رئيس الجمعية أن هناك آفاقا إيجابية واعدة لإنعاش النشاط السياحي في عام 2021، خاصة مع إطلاق حملة التطعيم. وقال، في هذا الصدد، إن “المغرب كان دائما بلدا جذابا ووجهة أساسية في أعين العديد من السياح الأجانب”، منوها بالبدء الفعلي لحملات التطعيم الجماعية ضد “كوفيد – 19”.

من جهة أخرى، سلط قديمي الضوء على أهمية إعادة الثقة إلى السياحة الوطنية، داعيا، في هذا الصدد، إلى تكوين المرشدين السياحيين بالجهة لاستقبال المسافرين الدوليين في ظروف صحية جديدة، وبالتالي تعزيز ثقة السياح.

وفي موضوع ذي صلة، لقد أعادت الزيارة الأخيرة إلى مراكش التي قام بها زوراب بولولكشفيلي، الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة، والتي ركزت على الاستعدادات للدورة الـ24 للجمعية العامة للمنظمة المقرر عقدها في أكتوبر المقبل، إحياء آمال المهنيين في القطاع.

ولم يفت المسؤول الأممي التأكيد، خلال زيارته، على أن هذه الدورة ستكون تاريخية، ولن يذخر جهدا لجعلها واحدة من أنجح الأحداث التي تعقب فترة الوباء.

وبالتالي، ستستفيد المدينة الحمراء، خلال الأشهر المقبلة، من حملة إشهارية دولية ضخمة؛ وهي في حاجة ماسة إليها خلال هذه الفترة الخاصة في كافة جوانب منظومة القطاع، من أجل إنعاش النشاط السياحي.

وبالنسبة إلى قديمي، فإن زيارة الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة إلى المملكة تكتسي أهمية بالغة، إذ ستعيد الثقة إلى المسافر ولا سيما في البلدان الأعضاء بالمنظمة، مبرزا أن من شأن احتضان مراكش لأشغال هذه الجمعية العامة أن يساهم في إنعاش السياحة الوطنية.

من جهته، قال عبد اللطيف القباج، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، لوكالة المغرب العربي للأنباء: “لقد أمضينا عام 2020 بأكمله في ركود جراء الجائحة”، مسجلا أن هذا “الحدث سيشكل انطلاقة لإنعاش سياحي دولي بدءا من المغرب”.

كما أشار رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة إلى أن مراكش، التي سبق أن احتضنت أحداثا دولية، “ستكون في الموعد لتنظيم هذا الحدث الكبير”.

ومن أجل تأكيد التزام المملكة والمنظمة العالمية للسياحة في ما يتعلق بتنظيم الجمعية العامة المذكورة، تم توقيع مذكرة إعلان نوايا مؤخرا من قبل بولولكشفيلي ونادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي؛ وهو توقيع تزامن مع انطلاق حملات التطعيم عبر العالم، مما أعطى إشارة قوية ورسالة أمل إلى المجتمع السياحي الدولي وإلى الفاعلين السياحيين المغاربة بشكل خاص.

السياح المرشدون السياحيون حملة التلقيح ركود

‫تعليقات الزوار

7
  • طارق.. روسيا
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:08

    ما عندنا مانديرو بالسياحة في الوقت الراهن….غادا تجيب كوارث لا حصر لها من الفيروس من مختلف أرجاء العالم… طبعاً سيكون التأثير كبير على الطبقة العاملة في هذا المجال…لكن الصحة قبل كل شيء

  • رأي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:15

    لو كانوا هؤلاء المرشدين يشجعون السياحة الداخلية لما وصلو لهذا الركود

  • خالد
    الخميس 25 فبراير 2021 - 11:16

    كمرشد سياحي، الحركة شلت و لم يستفيد جميع المرشدين من الدعم، CNSS عرقلت الدعم بدوافع عديدة، لا يعقل أن يكون لديك رخصة العمل كمرشد وطني مغريبي و في ضل الأزمة لا تجد من يدافع عنك. الكل يقول نفسي نفسي، حتى الجامعة الوطنية المرشدين سياحيين و جمعيات جهوية، لا يهمها حال المرشد، هناك مرشدين حالتهم يرتى لها، فمهنة الارشاد مهنة موسمية، فالوزارة يستوجب أن تحمي جسم الارشاد بأكمله، نفسيا، ماديا و مهنيا.
    العديد من المرشدين يأسوا من هذه المهزلة و الاهمال، فقرروا الانسحاب من الارشاد.
    الله الله لك يا مرشد في دولة لا تعبير أي إهتمام للسفراء و ممتلي المغرب أمام أعين السياح.

  • Safir
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:12

    الأمر فيه أنه يجب على وزارة السياحة أن تعطي القيمة المستحقة للمرشد السياحي وجعله حلقة أساسية للنهوض بالقطاع السياحي بالمغرب، لأنه يعرف كل صغيره وكبيره من متطلبات السائح بصفة عامة والأجنبي بصفة خاصة، وبالتالي يمكن إعتبارها أهم مَن قد يشكل إضافة نوعية للسياحة ببلادنا الحبيب.
    لا لتقزيم دور المرشد السياحي عن طريق طرح قوانين بعيدة عن النهوض….
    تحياتي
    مرشد سياحي يعرف الوضع….

  • Safir
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:16

    يعتبر المرشد السياحي أول من يطبق ما يسمى بالدبلوماسية الموازية، فنرجو أن تعرفوا القيمة الحقيقية لما يقدمه…. لا لتقزيم هذه المهنة….

  • Rachid Boudad
    الخميس 25 فبراير 2021 - 16:38

    تبارك الله عليك اسي حسن.كلام في الصميم.
    كمرشد سياحي اشاركك الرأي

  • ابو سارة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 22:39

    الشكر و التقدير لكل من شارك من قريب أو بعيد في إبراز ملف المرشدين السياحيين و خاصة في هاته الظروف الصعبة الجامعة الوطنية و كل الجمعيات بشتى فروعها و شكر خاص للسيدة الوزيرة على مرونتها و تفهمها لمطالبنا المشروعة و ما نتمناه هو أن يفرج الله تعالى كربنا و أن يرفع الله عنا هذا الوباء و أن تعود المياه إلى مجاريها أن شاء الله تعالى و أن تفتح الحدود و نحن دائما جنود مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله رمز الوحدة امير المؤمنين و لله الأمر من قبل و من بعد

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة