مروضون طبيون يستنكرون "الحرمان من التلقيح"

مروضون طبيون يستنكرون "الحرمان من التلقيح"
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 1 مارس 2021 - 22:48

قالت تنسيقية المروضين الطبيين بالمغرب إن “المروضين الطبيين بالقطاع الخاص يستنكرون ويتساءلون: هل الوزارة الوصية على قطاعنا هي فعلا وزارة الصحة؟”.

وأشارت التنسيقية، في بلاغ بعنوان “وزارة الصحة تؤجج الاحتقان وتستهتر بصحة وسلامة مهنيي الصحة”، إلى أن المروضين الطبيين بالقطاع الخاص حرموا من الحق في التلقيح وهم في الصفوف الأولى لمواجهة الجائحة.

وورد ضمن البلاغ: “نذكر وزير الصحة ‘الطبيب’ أن المروض الطبي يمارس عمله يدويا، وهو على مقربة من المرضى. وبذلك، فإن لم يتم تلقيحنا ستحل الكارثة”، مضيفا أن المروضين يعالجون المرضى بالعيادات والمصحات ومنازل المرضى، وإن لم يتم تلقيحهم فالوزارة تعرضهم للعدوى.

وشدد المروضون الطبيون بالمغرب، ضمن البلاغ الذي توصلت به هسبريس، على أن “المندوبيات الجهوية للصحة تتجاهل طلباتنا بتلقيح المروضين الطبيين، بدعوى عدم أحقيتنا أو عدم توفرنا على التغطية الصحية، فهل الوزارة تقايضنا؟”، متسائلين في الوقت ذاته: “هل وزارة الصحة التي لم تدافع عن مهن الصحة، كما فعلت باقي الوزارات، صارت هي والجائحة ضدنا؟”.

وقالت تنسيقية المروضين الطبيين بالمغرب: “لن نقبل الاستهتار بحياة المهنيين، ونحن أحق بالتلقيح من موظفي الوزارة الذين يتعاملون مع الأوراق، فنحن نتعامل مع المواطن، ولن نقبل التحقير والتجاهل وغياب الحوار والمقاربة التشاركية”.

وجاء في ختام البلاغ، الذي وقعته كل من النقابة الوطنية المستقلة للمروضين الطبيين والمعالجين الفيزيائيين والفيدرالية الوطنية للمروضين الفيزيائيين بالمغرب والاتحاد المغربي للمروضين الطبيين والمعالجين الفيزيائيين، إن “حق المروضين الطبيين في التلقيح المجاني كفله لهم الملك محمد السادس، ووزارة الصحة تحرمهم منه بدواع واهية”.

الصفوف الأمامية اللقاح ضد كورونا المروضون الطبيون وزارة الصحة

‫تعليقات الزوار

6
  • أستاذة وطنية
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:22

    يا اخواني كل مرة مجموعة تخرج ببلاغ هل من أجل البوز والاشهار ف التلقيح مجاني لكل المغاربة الله ينصر سيدنا ويتبت اجر كل من ساهم في مجانيته فما عليكم الا ان ترسلوا رقم البطاقة الوطنية وانتظروا دوركم مثلما انتظرنا نحن الأساتذة المتقاعدين ولم نعقب على أن الذين يشتغلون تم تلقيحهم ونحن لا على مهلكم راكم اشتغلتم سنة كاملة قبل أن يظهر التلقيح وكفاكم مشاكل احمدوا الله وادعوا بالصحة والعافية لمن وفره لنا مبكرا قبل دول عظمى

  • مربي صراصير لاطعام القطط
    الإثنين 1 مارس 2021 - 22:56

    ما كاين شغل فهاد الدولة شنا هو خير ليا روح يا ما بعدك روح داك الشي للي كاين حلمتو راني حكيتو مشا كولشي فالنهاية و مؤشر ريختر على حسابي

  • الحقيقة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:14

    ليكن في علم القراء ان غالبية اصحاب مراكز الترويض يمارسون المساج و اشياء اخرى يندى لها الجبين. فكيف لاصحاب دبلومات تكوين مهني الخاص بدون مستوى علمي ان يطالبو بامتيازات فوق القانون. وحسب علمي فكل المروضين تابعين لوزارة الصحة الحاصلين على دبلوم الدولة قد حصلوا على اللقاح اسوة بالاطباء و الممرضين و الحقيقة على كل المواطنيين التوجه للمستشفى العمومي من اجل الترويض الطبي الحقيقي و ابتاد عن اوكار المساج… و النصب.

  • استفسار
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:20

    هناك فئة تشتغل في الصفوف الأمامية منذ بداية الجائحة والآن هي في صف واحد جنبا إلى جنب الأطر الصحية والأمنية تسهر على إنجاح عملية التلقيح عبر مختلف ربوع المملكة. لكن الغريب في الأمر هو إستثناء هذه الفئة من التلقيح، لاأدري لماذا..؟؟ هؤلاء هم موظفوا الجماعات الترابية…يشتغلون في نفس المركز الصحي المخصص لاستقبال المواطنين للتلقيح..جميع الأطر الصحية والأمنية وأعوان وموظفي السلطة المحلية عملوا التلقيح إلا موظفوا الجماعات الترابية..!!!!؟؟؟

  • soumiakhattaoui
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:57

    عمل المروض الطبي لا يقل أهمية على أي مهنة لها علاقة بالصحة وهم باحتكاك دائم مع المرضى وبالتالي لا يخلو الأمر من خطورة وحسب بعض المداخلات فهناك استخفاف بالمهنة وتحقيرها وأتفهم الأمر لأن مع الأسف هناك من مزاوليها من ساهم في انتشار هذا المفهوم المغلوط مع العلم أن في دول الغرب من يدرك قيمتها ويدرك أنها جزء لا يتجزأ من العلاج وأنها أمر ضروري في الكثير من les pathologies والاستخفاف بها ينم عن جهل كبير مع الأسف لاسيما وأنها في القرن 21

  • سعيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:21

    الترويض الطبي يتم فيه اتصال مباشر مع المرضى ومن حقهم التلقيح وقاية لانفسهم ولغيرهم

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة