المسرحي المسكيني الصغير يراكم تجربة غنية

المسرحي المسكيني الصغير يراكم تجربة غنية
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 3 نونبر 2021 - 07:17

المسيرة الإنتاجية الإبداعية للكاتب والباحث المغربي المسكيني الصغير لها جذور عميقة ممتدة في الشعر والمسرح، وهي متجددة ضمن خاصية التمسرح “théâtralité” التي ركبت في أكثر من مناسبة صهوة الفلسفة وتعميق المعارف، من أجل البحث عن عالم أفضل ومغاير .

تجربة المسكيني الصغير، التي ارتبطت تاريخيا بما يعرف بـ”المسرح الثالث”، الذي يندرج ضمن توجيه مسرح الهواة بالمغرب نحو آفاق رحبة من التجريب والتحديث والتأسيس والتأصيل، متشبعة بخاصية التمسرح منذ البداية، والتي تعني التوفر على الخصائص الحصرية والتقنيات المتفردة التي تجعل من عمل ما مسرحا أو فنا رابعا .

وبالعودة إلى البدايات، فإنه حين صدر سنة 1967 ديوان مشترك تحت عنوان “أشعار الناس الطيبين” يحمل توقيع كلا من المسكيني الصغير وإدريس الملياني وأحمد هناوي الشياظمي، قيل وقتئذ إن الأمر يتعلق بشعراء واعدين… لكن المسكيني، الذي صدر له بعد ذلك ديوان شعري يحمل عنوان “مات خطأ” عام 1990، ربما وجد نفسه أكثر في الفن الرابع، حيث صدرت له منذ هذا التاريخ العديد من المسرحيات بدأها بـ”سرحان”، فكان حديثها وليس آخرها مسرحية “منطق السقائين”.

وإذا كانت مسرحية “منطق السقائين” قد غاصت في التراث العربي لتوصيف وتشخيص واقع معيش راهن، عبر تقنية “التناص أو التفاعل النصي”، فإن أعمالا مسرحية أخرى له استثمرت التقنية نفسها، وهو ما بدا واضحا في بعض العناوين، من قبيل “رجل اسمه الحلاج” التي صدرت عام 1996، ثم “عودة عمر الخيام إلى المدينة المنسية” عام 2000، و”خروج ابن عربي” التي رأت النور خلال السنوات الأخيرة .

ويتعلق الأمر، إذن، بتجربة إبداعية غنية بالبحث والغوص في المعرفة من أجل كتابة أعمال موجهة لجمهور عريض… فالأمر له صلة وثيقة بتصور هذا الكاتب لعملية الكتابة نفسها، حيث يراها مشروعا فنيا، يحمل في المضمون رؤية وأفكارا تدافع عن إنسانية الإنسان، وفي الشكل هي تقنيات متجددة ترتقي بالعمل إلى مستوى الفن الرفيع.

يقول الباحث إبراهيم الهنائي في تقديم لمسرحية “منطق السقائين”: “نحن أمام مبدع وباحث مسرحي له مشروع فكري وفني، من خلاله يريد أن يؤكد أن المسرح لا بد أن يكون مسرح قضية، وإلا انقلب ترفا كلاميا وبهرجة زائلة”.

وبناء عليه، فإن استثمار المسكيني الصغير لشخصيات حقيقية أو خيالية تحتفظ بها ذاكرة قراء التراث العربي في عدد من أعماله يجسد هذه الرؤية الفكرية التي تعيد صياغة قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية في قالب إبداعي، من أجل إضفاء طابع العمق المعرفي عليها.

فإذا كانت مسرحية “منطق السقائين ” قد استثمرت شخصيات كل من فريد الدين العطار صاحب كتاب “منطق الطير ” والشاعر أبي العلاء المعري، وشهر زاد وغيرها، فإن أعمالا أخرى استثمرت شخصيات أخرى منها الحلاج وابن عربي، حيث يتم إثارة قضايا معقدة برؤية إبداعية لها عمق فلسفي؛ لأن الأمر يتعلق بطرح أسئلة دقيقة لترك الجمهور يفكر فيها ويتفاعل معها.

وما دام الشيء بالشيء يذكر، فإن علاقة المسرح بالفلسفة لها من هذا المنظور ما يبررها.. فهي “تتميز بنوع من التداخل والتبادل” كما عبر عن ذلك كتاب “المسرح والفلسفة ” لمؤلفه الباحث والجامعي المغربي أحمد الطوالة، حيث يرى أن المسرح إنتاج مركب؛ فهو لغوي ومعرفي وأدبي وتقني، زاخر بالتيمات التي تشكل موضوعا للتفلسف.

وعليه، فإن مسرحية “منطق السقائين” للمسكيني الصغير جاءت لتكرس هذا التوجه لديه، من خلال بحثه المعمق في التاريخ، كي يسائل الحاضر لتغييره وينبش في المستقبل .

فالنص المسرحي “منطق السقائين”، الذي يتوزع إلى أربعة مشاهد أو لوحات، يشخص أحداثا تتعلق بممارسة الشطط في استعمال السلطة.. والذين يقومون بذلك يخافون من القوة التي يمتلكها العلماء والحكماء أو شهود العصر، والمتمثلة في سلطة المعرفة .

هذا الموضوع مهم للغاية؛ لكن أهميته تكمن في بنائه المسرحي المتماسك، الذي ينم عن دراية كبيرة في نسج عوالم الفن الرابع. لذلك، نحن، إذن، بصدد تجربة فنية وبحثية ممتدة في الزمن، وفي المعرفة المسرحية الرفيعة التي اختارت أن تكون شاهدة على عصور تنتصر للحياة في أبهى صورها.

  • و.م.ع

‫تعليقات الزوار

1
  • بالاك
    الأربعاء 3 نونبر 2021 - 12:33

    المسرح اب الفنون وهو الدي يجعل النص واقعا حيا تشارك فيه الجماعة .قرات في مرحلة سابقة بعض الكتب التي الفها الكاتب محمد شكري وكان من ضمنها كتاب حول جزء من يوميات قضاها الكاتب الكبير جان جونيه في مدينة طنجة سواء في 1971 او 1973 ومن الاشياء التي اثارث انتباهي أن الكاتب الفرنسي دفين مدينة العرائش قد اجاب شكري عندما سأله عن التأليف بانه لم يعد له ما يظيفه في القصة والرواية لدلك لجأ الى المسرح والحقيقة ان المسرح هو الجنس الادبي الدي له ارجل من اجل ان لا يبقى حبيس الرفوف فحسنا فعل الاستاد المسكيني الصغير

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب