"المسرح الوطني" تعرض "جا وجاب" بتطوان

"المسرح الوطني" تعرض "جا وجاب" بتطوان
صورة: أرشيف
السبت 18 فبراير 2023 - 06:21

تواصل فرقة المسرح الوطني المغربي جولاتها الفنية داخل الوطن، حيث حطت الرحال بمختلف المدن المغربية من أجل تقديم عروض مسرحية “جا وجاب” الشهيرة.

وكشفت الفنانة المغربية نزهة الركراكي أن الفرقة المسرحية تستعد لتقديم عرض جديد من مسرحية “جاو جاب” الكوميدية لأول مرة بقاعة سينما إسبانيول بمدينة تطوان، ولقاء جمهورها بالمدينة بعد أزيد من عشر سنوات من الجولات بالعرض الأشهر في تاريخ المسرح المغربي.

وأبرزت الركراكي، في تصريح لهسبريس، أن المسرحية تسلط الضوء على مجموعة من المواضيع، وتمرر رسائل هادفة في قالب كوميدي هزلي، مشيرة إلى أن هذا الأمر هو الذي جعلها تنجح في ضمان الاستمرارية والتميز رغم مرور السنوات.

وقدم نجوم “جا وجاب” لأزيد من عقد من الزمن عروضا متنوعة للمسرحية بمختلف المسارح وقاعات العرض داخل وخارج الوطن، تجاوزت الـ350 عرضا، كان آخرها ضمن جولة فنية قادتهم لأول مرة إلى الخليج، حيث قدموا عروضا عديدة بمختلف المدن الإماراتية.

وفي هذا السياق قال الممثل المغربي محمد الجم، في تصريح لهسبريس، إن فرقة المسرح الوطني تكون سعيدة بتفاعل الجمهور معها رغم مرور سنوات طويلة على أول عرض للمسرحية، وإن الجمهور المغربي يحب الفرقة ونجومها، وذلك يظهر في الإقبال الكبير الذي يحظون به، مضيفا أن محبيهم يعيشون معهم لحظات من المتعة والفرجة والابتسامة، وهي العملة التي يعتبر أنها قلت في هذا الوقت.

وتعتبر مسرحية “جا وجاب” من أشهر المسرحيات الكوميدية المغربية، وهي من تأليف الفنان القدير محمد الجم، الذي يجسد بطولتها كذلك، وإخراج عبد اللطيف الدشراوي، وتشخيص ألمع نجوم المسرح المغربي، أبرزهم قيدوم الفن المسرحي الهاشمي بنعمر، نزهة الركراكي، سعاد خويي، محمد ابن بار، أحمد الكبابي الذي يعوض الراحل عزيز موهوب؛ كما تعرف انضمام وجوه فنية شابة، مثل لمياء خربوش وكريمة خطوري.

‫تعليقات الزوار

10
  • الزمامرة
    السبت 18 فبراير 2023 - 07:26

    رواد المسرح اللهم بارك. ماشي بحال أشباه الكوميديا. نهار او مطال هو يهدر ليك على الدرية. مشات الدرية جات الدرية الساطة القرقوبي الشراب. تيجيبو مواضيع تافهة تحشم تتفرج فيهم. أما المنقبين على المواهب حدث ولا حرج تابعين غي الحبة لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم اللهم ردنا إليك ردا جميلا

  • nabil
    السبت 18 فبراير 2023 - 09:07

    صلوا صلاة الغائب على المسرح المغربي رحم الله الرواد من يتذكر منكم بلقاس بنبراهيم دسوكين الجم …..

  • انس
    السبت 18 فبراير 2023 - 09:13

    مسرحية فالمستوى. ولكن الا ترو ان التكرار يولد عدم الرضى . ما يفوق 14 سنة من النمطية. نريد الجديد يا مسرح يا وطني. ما الامر ؟ صارت جا و جاب و الرجل الذي من المسلمات في الاعياد.

  • حقوق الملكية
    السبت 18 فبراير 2023 - 09:25

    مسرحية جيدة موجودة على اليوتوب مند العرض الاول . الغريب في الامر أن الفرقة لا تفرض و لا تطالب بحقوق الملكية على عرضها في المنصة بدون مقابل .

  • مغربي
    السبت 18 فبراير 2023 - 09:32

    حان الوقت لتاخذوا قسطا من الراحة يا سادة ، و قدموا المشعل للشباب.

  • وراك لحسن
    السبت 18 فبراير 2023 - 09:45

    كل شيء واقف متجمد بل هناك تراجع في كل الميادين بما فيها المسرح فهناك عودة للماضي دون اَي انجاز في الحاضر من الاحسن ترك هولاء الممثلين الشيوخ والعجزة الاستمتاع بتقاعد هادئ !! كذلك يلاحظ ان التلفزة تعاود المسلسلات القديمة والسكيتشات عشرات المرات التي اصبحت حفريات يعني ليس هناك اَي مجهود ادبي وفكري انه الزمن البئيس

  • الفن يتكلم
    السبت 18 فبراير 2023 - 11:23

    كم عمر هذه المسرحية في المجال الفني. كبرت معها اجيال ومازالت تعرض. العقلية تبدلت عند العامة والمتلقي، وعدة وسائل جديدة دخلت في حياتنا العامة. لهذا واجب الإبتكار والبحث عن الجديد للارتقاء بهذا الفن بعيدا عن التكرار والهرج المستفز .

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    السبت 18 فبراير 2023 - 13:01

    عودة ادا سمحثم لنا شكرا عودة للمسرح لاصل لنضع كلمة واحدة في فضاءه الواسع على لاطلاق لافرار من المسرح فهو يساير العصر على الوجه الدي عليه فاعقليته واسعة ينقل المحب الصتدق من صورة الى صورة اخرى نعم حتى لايكون الملل و ليعرف المحب المتتبع ان من الوجوه من تعيش على النمثيل لايمكن الفراق المسرح المغربي مازلنا نقول انه في المستوى لابأس به صحيح هناك ضعف لكن خفيف

  • ملاحظ
    الأحد 19 فبراير 2023 - 13:06

    ظهور جيل محمد الجم ونزهة الركراكي الى المسرح وعودته من جديد بعد أن كان من المناسب لهم الخلود إلى الراحة واسترجاع الذكريات وكرونولوحيا المسرحيات والأعمال السابقة هو دليل على الفراغ الحاصل في الساحة المغربية حيث ان الجيل الحالي ومن يفتون له بعرف فقط الإنصات للمغبونين من الفشلة وكذلك الممثلين الجدد لايبحثون ولايقرأون كثيرا ولايسعون لخلق نموذج متميز لا يثير التقزز والإشمءزاز .

  • MAROCAIN
    الأحد 26 فبراير 2023 - 18:20

    رواد المسرح اللهم بارك. ماشي بحال أشباه الكوميديا. نهار او مطال هو يهدر ليك على الدرية. مشات الدرية جات الدرية الساطة القرقوبي الشراب. تيجيبو مواضيع تافهة تحشم تتفرج فيهم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين