المغربية كريمة الصقلي وجماليات الموروث الغنائي العربي الأصيل

المغربية كريمة الصقلي وجماليات الموروث الغنائي العربي الأصيل
الأربعاء 8 أبريل 2009 - 13:21

وضعت الفنانة المغربية كريمة الصقلي بصمتها الخاصة في المشهد ‏الغنائي العربي بجمعها بين متانة الصوت وسلاسة وعذوبة الألحان المستمدة من الموروث القديم ‏وبراعة الأداء الرصين.


‏ الفنانة الصقلي قالت انها شديدة الشغف بالموروث الغنائي الطربي ‏الأصيل الذي قدمته أصوات راسخة في الإبداع الموسيقي العربي مثل اسمهان وأم كلثوم ومحمد ‏عبد الوهاب بالإضافة إلى ينابيع الموسيقى الشعبية والتراثية داخل بيئتها المغربية .


‏ واضافت لوكالة الانباء الاردنية انها ستؤدي أغنيات طربية مستمدة من أعمال قامات الموسيقى العربية والتراث ‏الأندلسي بعد غد الخميس في المركز الثقافي الملكي بمناسبة عقد الدورة الثانية لمهرجان ‏الغناء الصوفي بعمان التي ينظمها منتدى الموسيقى بالتعاون مع وزارة الثقافة ومئوية أمانة عمان ‏الكبرى .


‏ وأبدت بهجتها بذلك الصدى الايجابي للحفل الذي قدمته بمناسبة عقد المؤتمر العشرين ‏للمجمع العربي الموسيقى بعمان مؤخرا ورأت في الجمهور الأردني الذي تجاوب مع أغنياتها ‏على نحو راق بأنه صاحب ذائقة موسيقية رفيعة.


‏ وأوضحت ان بداياتها كانت في (الدندنة )بأغنيات قادمة من المذياع بحيث تأخذ في الترنم ‏بها وحيدة قبل أن تتنبه عائلتها إلى قدرتها على الغناء لكنها لم تفسح لها الانطلاق خارج البيت إلا ‏بعد إكمال دراستها حيث التحقت بالمعهد العالي للموسيقى في المغرب ومن خلاله عملت على صقل موهبتها ‏بدراسة السلالم الموسيقية وإيقاعاتها .


‏ لا ترى الصقلي في العولمة الآخذة في الهيمنة على سائر مفردات الحياة اليومية للإنسان ‏المعاصر أي تأثير سلبي فيما لو جرى التعامل معها بحرص ودراية تأخذ من الموروث الموسيقي ‏والغنائي وتعرضه إلى الجيل الجديد في استعادة متمكنة بحرفية ومهارة الفنان.


واعتبرت الصقلي ان توجهها إلى الأغنية الطربية الأصيلة جاء نظرا لاتساع المشهد الغنائي العربي ‏وتنوعه الفريد وثراء ألحانه ونغماته وتدرجاته الموسيقية إلى جانب ما يحتوي عليه من قطوف ‏الشعر العربي المستمد من أحوال شعراء الحب الصوفي مشيرة إلى اتساع فضاء الأغنية ‏المغربية الفولكلورية في ألوان من الغناء وطقوسه المتوارثة مثل أغاني (العيطة) التي تتباين في ‏ألحانها وكلماتها بين منطقة وأخرى في المغرب.

‏ وأوضحت انها ليست غريبة عن الأجواء الثقافية والموسيقى الأردنية التي تتابعها بين حين وآخر ‏عبر الفضائيات وغدت على اتصال وثيق مع زملائها من الفنانين الأردنيين كاشفة عن استعانتها ‏بطاقات غنائية وموسيقية أردنية في حفلها المقبل وهي تتمنى عبر إقامة برامج ثقافية وغنائية ‏مشتركة سد الفجوة الثقافية بين المشرق والمغرب.


‏ وقالت الصقلي انها ستؤدي في حفل يوم الخميس ضمن مهرجان الموسيقى والغناء الصوفي أغنيات مستمدة من أشعار المتصوفة عائشة الباعونية وابن عربي والبوصيري والمغربي محمد ‏الحراق بالإضافة إلى أغنيات معاصرة لام كلثوم وأسمهان ومحمد عبد الوهاب ولور دكاش.

‫تعليقات الزوار

7
  • boubraiss
    الأربعاء 8 أبريل 2009 - 13:29

    فقط بالفن، بالابداع، بالتفكير الحر، و الخلق، يمكننا الرقي بالمجتمع؛ به نسمو بالدين، نطور اللغة و العقل . الثقافة عموما هي ما كون هوية مجتمع ما، فرد ما. و يجب الانتباه الى الخلط الرهيب الذي ما زلنا نستعمله في العالم العربي بين الاشياء (و كأننا في بداية تطور “الروح” او “الفكر” او “العقل” بالمفهوم الهيغلي؛ اي الفكر البذائي). فما يميز العلوم او الثقنيات ؟ امور جد دقيقة، لكنها فارقة… فالدين دين وما سواه اشياء اخر، لكل قوانينه و توابثه . فما هو البديل ؟ حينما نمنع او نحتقر المسرح؛ الشعر؛ السينما، الرواية، الفكر الفلسفي، الرقص، الغناء، الموسيقى، الرسم… علوم البيولوجيا، الفيزياء، الكمياء، الرياضيات، علوم الفلك، العلوم الانسانية(كلها اشياء يجب ان تصبح قيم ثقافية، لا بل ثقافتنا اليومية…)….؟ ماذا يبقى؟ طقوس دينية سطحية انغلاقية : الذكر؛ الصلاة؛ السماع؛….و حتى هذه الاشياء يلزمها الفنون للرقي بها ؛ و الا فالتكرار الابدي و السكون السرمدي؛ والجمود القاتل؛ وهي اشياء منافية لسنن الكون الربانية المبنية على التغير و الحركة…

  • marocain pure
    الأربعاء 8 أبريل 2009 - 13:27

    أود هنا أن أطرح سؤالا لا أدري هل تشاطروني إياه أم لا .ما هو تعريف المطربة و ما هي شروط حصولها على هذا اللقب،؟ طبعا سوف تقولون لي الصوت و قدرة التطريب لكن هل هذا وحده يكفي لكي تذخل هاته السيده مجال الشهرة والمجد؟ أكيد لا .لايمكن أن نقول كما ذكر الكاتب أن الصقلي وضعت بصمتها الخاصة في المشهد ‏الغنائي العربي عن أي بصمة يتحذت الكاتب هنا علما أن فنانتنا ليس لها و لو أغنية واحدة في ريبرتوارها كل ما تقوم به هو مجرد التقليد و ما أسهل التقليد لأشياء جاهزه .نريد أن نرى إبداعها هي و ليس إبداع أسمهان لإنني لو أردت الإستماع لأ سمهان سوف أختار أسمهان وليس مقلدا لها.مطربة تتخيل أنها وصلت للقمة و هي لا تملك حتى أغنية للأطفال.نفس الشئ ينطبق على حياة الإدريسي لديها أكثر من أربعين سنه غناء ولم تستطع أن تنسلخ من أم كلثوم.الفنان لا يمكنه أن يذخل التاريخ إلا من شخصيته هو. لا من خلال التقليد.باختصارالتقليد اختصاص البهلوان وليس الفنان

  • Korrite
    الأربعاء 8 أبريل 2009 - 13:31

    Comme les autres marocaines, elle interprète les succès des chanteuses et campositeurs égyptiens. Il y a quelques bons compositeurs marocains mais ils sont marginalisés. Les média marocains nous montrent toujours les memes tetes, stériles.

  • Abdelilah flanderen
    الأربعاء 8 أبريل 2009 - 13:33

    الصقلي إنسانة محترمة ومثقفة وأصيلة ومسرارة ولها نصيب وافر من الحياء وصوتها طروب ومستواها مهني عالمي ولها شخصية المرأة المغربية الحرة وشخصيا أضعها مع الفنانين المثقفين المتميزين وتفرض نفسها هذا في نظري الجانب الإجابي منها أما الجانب السلبي صراحة ليس لدي معلومات وأعرف أن لكل حصان كبوة ضروري والسلام…

  • AMANIUS
    الأربعاء 8 أبريل 2009 - 13:35

    t’a bien choisis ton parcours et je te souhait bonne chance.c’est de la vrais musqiue que tu nous donne.merci

  • jamila
    الأربعاء 8 أبريل 2009 - 13:25

    marocain pure
    c’est le pouvoir médiatique monopolisé par un lobby qui nous impose sa camelotte
    et marginalise nos vraies lumières pure marocaines
    c’est un cirque de matraque médiatique à l’image de celui des sionistes en France et en Amérique ,
    et c’est la fin de l’histoire de notre pays avec ces gens là
    Comme par hasard iln’y a que Sqalli comme chanteuse et un autre Sqalli ‘(grand acteur’ pour eux) décédé et les autres balayés, comme on a balayé
    John Lennon, Jim Morrison, Curt Cubain,et Jimi Hendrix Daniel Balavoine et Colluche

  • وفاء المرابطي
    الأربعاء 8 أبريل 2009 - 13:23

    الدي يقتل الفنان بعد موته هو التقليد.
    من يقلد لا يبدع ومن لا يبدع ليس فنانا.
    كل فنان يجب عليه ان يدكر قصة الغراب الدي قلد…..
    اظن ان فكرتي وصلت……

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 24

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون