المغرب وإسبانيا يؤجلان اجتماعات مقررة بعد أزمة استقبال زعيم البوليساريو

المغرب وإسبانيا يؤجلان اجتماعات مقررة بعد أزمة استقبال زعيم البوليساريو
صورة: و.م.ع
الخميس 29 أبريل 2021 - 18:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن الاجتماعات التشاورية التي كانت مقررة بين القطاعات الحكومية المغربية والإسبانية عبر تقنية الاتصال المرئي، قد تم تأجيلها إلى وقت لاحق.

يأتي تأجيل هذه الاجتماعات التنسيقية التي تدخل في سياق الإعداد لعقد القمة المشتركة رفيعة المستوى بين البلدين، بعد استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو وما تلا بعد ذلك من ردود فعل غاضبة في المغرب.

وأكد مسؤول حكومي مغربي لجريدة هسبريس الإلكترونية أن الاجتماع الذي كان مرتقبا أن يجمعه بنظيرته الإسبانية، قد تم تأجيله بالفعل.

وكانت هذه الاجتماعات التنسيقية قد انطلقت بين الحكومتين المغربية والإسبانية قبل أسابيع، بعد الجدل الذي رافق تأجيل القمة المشتركة لعدة أيام، حيث أجرى مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بتاريخ 17 أبريل الجاري، اجتماعا مع وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الإسبانية، حول آفاق تعزيز وتطوير الشراكة بين المغرب وإسبانيا في المجالين التجاري والصناعي.

وفي السياق ذاته، أجرى عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اجتماعا مع نظيره الإسباني يوم 21 أبريل، أي قبل يوم واحد من تسرب خبر استقبال الحكومة الإسبانية لزعيم جبهة البوليساريو.

وكان يفترض حسب جدول اللقاءات الذي كشفت عنه سابقا وكالة الأنباء الإسبانية “أوروبا برس”، أن تجري كل من وزيرة التعليم ووزيرة التحول البيئي بإسبانيا اتصالات عبر تقنية المناظرة المرئية مع الجانب المغربي أمس واليوم 28 و29 أبريل الجاري، في سياق التحضير للقمة المشتركة.

وتضمنت الجدولة الزمنية للاتصالات أيضا لقاء هاتفيا بين وزير الفلاحة الإسباني ونظيره المغربي يوم الخامس من شهر ماي المقبل، ثم اتصالا آخر بين وزير الثقافة الإسباني وكل من نظيره المغربي ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف.

ويبدو أن جل هذه المواعيد تأجلت بطلب من المغرب بعد استقبال إسبانيا زعيم البوليساريو بهوية ووثائق مزورة، ما دفع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى استدعاء السفير الإسباني للاستفسار.

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية أن المغرب يأسف لموقف إسبانيا التي تستضيف على ترابها المدعو إبراهيم غالي، زعيم ميليشيات البوليساريو الانفصالية.

وشددت الوزارة أيضا على أن المغرب يعرب عن إحباطه من هذا الموقف الذي يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار، والذي يهم قضية أساسية للشعب المغربي ولقواه الحية.

‫تعليقات الزوار

66
  • مغربي قح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:05

    حلو الحدود غير شوية يخواو الفوروجات من المهاجرين الافارقة يالاه اسبانيا تعرف قيمة المغرب .

  • عادل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:07

    منذ ندة و نحن نسمع بهذا، للتوضيح، هل هذا التأجيل
    جاء بطلب من إسبانيا أو من المغرب؟

  • معلق
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:10

    مؤسف جدا أن الجارة الإسبانية أن تستقبل إنفصاليا رغم أنها كانت في الماضي عانت من أزمة الإنفاصلية في كاتالونيا و كان المغرب من أول مساندين إسبانيا و لدرجة أنه رفض طلب اللجوء السياسي له

  • نبيل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:13

    يتكرر نفس سيناريو موريتانيا عندما تم استقبال وفد من البوليسارية ومن طرف الرئيس وتم إلغاء زيارة مرتقبة لوزير الخارجية ،،المغرب يريد ان يكون وصيا على دول المنطقة التي كان من المفروض ان تسحب تمثيلياتها الديبلوماسية بعد التطبيع مع اسرائيل ،،سيبقى منعزلا في جزيرة تسمى مراكاش …يار ربي موريتانيا تغلق حدود ها هي الاخرى مثل الجزائر ..لكن السؤال الغريب والغريب جا ،،لماذا لا يثور المغرب ضد الجزائر ؟ والله ان اتساءل بصدق من له الاجابة يوضح لنا وللجميع

  • علي واحي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:14

    ما على المغرب إلّا أنْ يرضخ للأمر الواقع فهو ضعيف أمام ديمقراطية و عدالة و اقتصاد اسبانيا التي لا زالت تتحكَّم في السلطات المغربية كيفما شاءت أسطولها البحري ينهب خيرات البلد من السمك 120 أسطول بحري تجوب أعماق بحرنا …

  • moncef kenitra
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:17

    أسبانيا ستخضع لشروط المغرب مادام هناك إجماع وطني حول قضية وحدتنا الترابية
    يلزمنا فقط حسن التدبير لكل مستجد والإصرار عن مصالح المغرب والمغاربة و لتعلم إسبانيا او غيرها اننا نستطيع العيش بدونها… هي لي محتاجة للمغرب.. هادي هي الرسالة لي خاصها تفهم

  • racg
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:25

    المغرب غا يبقى يسد فالحدود و يقطع فالعلاقات مع الدول حتى يبقى بوحدو ههه….

  • المتنبي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:26

    نقطة إيجابية تُحسب للمغرب.. وعليه أن يستغل هذا الموقف في فرض نفسه وتحقيق بعض الامتيازات.. المهم هو إبقاء التصعيد ومنح وقت أطول لفضح الأعداء.

  • وطني غيور على بلده
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:28

    هل تعلم أنه لا يستطيع أحد أن يركب ظهرك إلا إذا انحنيت له …ايه نعم وتا الله لقد.انحنينا كثيرا لكل من هب ودب .فبماذا اسبانيا افضل منا حتى نعاملها تعاملا جيدا وهي ترد التعامل بالسوء …أسيدي بركا علينا من الذل ، وأول حاجة نديروها نستقبلوا المعارضين في اطار السياحة الطبيعية نديوهم لمرزوكة وسيدي حرازم …وثاني شيء محناش دركيين لاسبانيا .نهزو يدينا على الحدود لي بغا يمشي الله يعاونوا .خلي اسبانيا تشوف شحال غتخسر هي واوربا معها .وثالث شيء نقصو من التعاملات التجارية مع اسبانيا ونشوف بلدان اخرى

  • الاندلس
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:29

    الامبراطورية المغربية التاريخ والحضارة العريقة ، اصحاب التعاليق لي سبق ، انتم معروفين لا تاريخ ولا هوية خليط من العثمانيين والفرنسيين …. المغرب جيرانه ولد الحقد فيهم تقريبا جميعهم .

  • Mazlote
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:31

    هذا يسمي النفاق السياسي.واش السبنيول خلاو مرتزق ادخل لبلادهم وعاطييين للمرتزقة ضمانات واسسوا جمعيات عندهم ويدخوا ويخرجوا كيف بغاو.وانوضو جمعوا راسكم .باركة من الذل والتملق .خدموا الصرامة والتزيار .مالكم كيليميني .راه كولهم سواسي غير العدو علي خوه.

  • لا لفتح الحدود
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:34

    يجب قطع هده العلاقة مع اسبانيا عدوة المغرب إن اسبانيا دولة إرهابية
    مند تحرير الصحراء و هي تحفر للمغرب
    و تتواطئ مع جار السوء و الكفر بنوخرر
    يجب قطع هده العلاقة مع اسبانيا عدوة المغرب إن اسبانيا دولة إرهابية
    مند تحرير الصحراء و هي تحفر للمغرب
    و تتواطئ مع جار السوء و الكفر بنوخرر

  • Matricule 10
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:36

    بعض فضيحة محمد بن بطوش لم يعد المغرب ملزما بالتعاون مع اسبانيا في محاربة الهجرة السرية لان هده الاخيرة تشجعها ومن اعلى مستوى.

  • حمودة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:40

    ردا علي صاحب مقال نبيل عندما تكون لك دراية بما يجري وتكن لك كفاية سياسية تكلم ماعلاقة موريتانيا واقفال الحدود هل تعتقد ان اقتصاد المغرب مبني علي موريتانيا ثم منذ متي استانف المغرب من الجزائر اقتصاديا منذ كانت تنعم هي بدولارات البترول ؟؟؟؟ هل كان المغرب يشحت اليها المغرب له بعد سياسي خارجة منظومة موريتانيا والجزائر او كان المغرب ضعيف اعلم ان المانيا واسبانيا لهددوه بشتي الوسائل ولكن هم يعلمون كيف ه السياسة التي لا تعرفها مجرد كلام تتفوه به

  • مواطن
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:41

    هده ليست دبلوماسية المغرب غضبان على المانيا على اسبانيا حيث استقبلت كوريط ألم نستفيد من غضبتنا من منظمة الوحدة الإفريقية لمدة ثلاتين سنة وعدنا بعدها منحنين الرأس سياسة الغضبات ربما تستعمل في داخل البلاد اما خارجه فبالدبلوماسية تأخد وتعطي اللكمات يا بوريطة ورطتينا مع المانيا ثم اسبانيا وهولندة وصنعت حلف ضدنا الله ياخد فيك الحق

  • متتبع متتبع
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:42

    للذي يسال لماذا المغرب لا يثور على الجزاير اولا لان الجزاير تعلنها صراحتا ولا تختبا واما الاخريين فهم يتلونون مع المواقف والمستجدات وثانيا لان من يحكم في الجزاير هن مغاربة فلا احد يقاطع شعبه

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:47

    ردا على الجزاءري علي واحي الذي يتساءل لماذا المغرب لا يسحب سفيره من الجزاءر لانها تأوي رءيس المرتزقة …اقول لك يا سيد علي واحي أن الجزاءر ليست هي اسبانيا…..عندما تستقبل دولة كبيرة و ديمقراطية كاسبانيا ارهابي كابراهيم غالي فهذا يضر مصالح المغرب الحيوية…اما بالنسبة للجزاءر فهي دولة صغيرة لا تأثير لديها سواءا استقبلت غالي او لم تستقبله فالامر سيان

  • خريبگي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:47

    أسبانيا تلعب الاعيب الصبيان مع المغرب دولة كاسبانيا يجب أن تتحلى بالمصداقية وليس التبرهيش… عقلية استعمارية وإستغلالية لا زالت معششة في ادمغتهم… يجب اللعب معهم مثل الاعيبهم حتى يعرفوا أنفسهم مع من….

  • امين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 18:56

    والله العظيم الخاسر الاكبر من هذا تعنطيز ليس النظام المغربي ولا اسبانيا،الخاسر الوحيد هي الجالية المغربية التي تشتاق لبلدها ولاهلها،لكن من اين سيدخل 3 ملايين مغربي ،عبر ميناء سات او جنوى هذا مستحيل

  • متتبعة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:03

    اسبانيا تقول لدواعي إنسانية استقبلت زعيم المرتزقة لماذا لم تفكر في المحتجزين بمخيمات تندوف الذين تحتجزهم الجزائر كرهائن و الذين يعانون ويحتاجون إلى الرعاية طبية؟هذا هو النفاق واللعب على الحبلين. والجزائر تضع رهن إشارة زعيم الارهابين جواز سفر جزائري وطائرة خاصة أظهرت للعالم انها هي الطرف الحقيقي في النزاع وتختبئ وراء مجموعة ارهابيين هذه هي الخسة والوضاعة وليست غريبة على بقايا الاتراك وفرانسبس ….الجزائر فهمنا موقفها دولة ترعى الارهاب و المغرب واقف لها في الوزر وهو عقدة الجزائر الابدية ولكن موقف اسبانيا غير مفهوم بتاتا لانها ضربت تبجحها بالديمقراطية والقانون والحقوق عرض الحائط امام العالم….وفب النهاية المغرب في الصحرا وبنو خروبة داو البعرا وبورقعة طلع الاصبع حاشاكم.

  • غريب وعجيب
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:03

    هناك من يتحدث كان الاسبان هم الذين يأتون إلى المغرب كحراكه على متن الباطيرات او سباحه . وان عدد الاسبان في المغرب يناهز المليون وانهم هم من يحصدون المساعادات الاجتماعيه الممكنه عندنا .وانهم اي الاسبان هم من يحتلون المرتبه الاؤولى في السجون المغرببه. وانهم هم اي الاسبان أيضا من يطالبون بفتح الحدود الخ..
    قلاك اسيدي على المغرب عدم فتح حدوده وان يقطع معها العلاقات.
    كل شيئ موجود الا المنطق ..
    .

  • العيادي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:04

    ردا على المسمى نبيل، يبدو أنك لا تعرف حتى أبدجيات السياسة وتتكلم في موضوع هو أكبر منك. أولا جميع الدول العربية مطبعة مع إسرائيل إن لم يكن علنا فهو سرا وحتى نظام الشر الذي في شرقنا مطبع في الخفاء مع إسرائيل وليست له الشجاعة الكافية لإعلانه. أما بخصوص إسبانيا فهي التي تخشى المغرب ولا زالت لها عقدة من الماضي المغربي في الأندلس. يكفي أن تنظر إلى الإسبان جيدا لكي تلاحظ أن تقاسيم وجوههم ولون بشرتهم ولون عيونهم أصله مغربي عربي. جينات المغاربة حاضرين في خلايا الإسبان. وحسب تعليقك يبدو لي أنك من الشرق وراء زوج بغال.

  • Nadori
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:08

    الى النعلق رقم 1 اذا فتخت الحدود فلن يبقى في المغرب الا اخنوش واعوانه اما الافارقة فلا داعي الاشارة اليهم. فقيمة المغرب معروفة من خلال مشاهدة العالم للأفواج من اخوتنا يتجهون الي سبتة سباحة فمن وصل وصل ومن قضى نحبه. هذا هو واقعنا . مر علقم

  • الرد بقوة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:10

    على المغرب ان يكون حازما ويرد بقوة على العجوز الا ستعمارية اسبانيا السبب الحقيقي والازل في نزاع الصحراء ولا ننسى حقدهم وكيف كانت ردة فعلهم القاسية في قضية جزيرة ليلي وكيف قمعونا بجيشهم وطاءراتهم

  • متتبع
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:20

    حاجة بغيت نعرفها علاش هذا الضجيج
    الم نقل ان قضية الصحراء قد طويت الى الابد بعد اعتراف ترامب بالصحراء المغربية ام ان تدوينة ترامب فقط كانت من اجل التطبيع مع اعداء الامة الحقيقيين

  • صحراوي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:23

    مجرد تساؤل.
    بأي جواز سفر يتنقل الثوار !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “بعد استقبال إسبانيا زعيم البوليساريو بهوية ووثائق مزورة” انتهى الاقتباس
    للعلم أن كل قادة الثورات في العالم كانوا يتنقلون بجوازات سفر دول أخرى (مزورة بالمفهوم المغربي ) لأن الاستعمار سلب منهم أوطانهم وهوياتهم.
    وقياسا على ذلك، فإن قادة الثورة الفلسطينية يتنقلون أيضا بجوازات سفر دول عربية وربما بهوية ” مزيفة ” ( أي مجرمين بالمفهوم المغربي) لتفادي اقتفاء أثرهم من الصهاينة واغتيالهم.
    لماذا لا يقاطع المغرب أمريكا ومجلس الأمن !!!؟؟؟
    عندما انضم المغرب للإتحاد الإفريقي، قال القائلون إنه طلق سياسة الكرسي الشاغر وخصومة ” أعداء ” وحدته الترابية، غير أن الحقائق تكذب ذلك.
    ولأن المغرب لا يقوى على مقاطعة الدول مثل الجزائر وإسبانيا وألمانيا، فإنه يغضب حينا كالطفل ويعود بمجرد تلقي مصاصة. كما فعلت فرنسا بافتتاح مكتب لحزبها في الصحراء، سيغلق بمجرد مغادرة ماكرون السلطة كما ذهبت تغريدة ترامب معه.

  • الصنهاجي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:29

    ردا على الجزاءري الذي تساءل لماذا المغرب لم يستدعي السفير الجزائري، الجواب هو ان اسبانيا تدعي انها دولة ديمقراطية وحضارية وان السلطة القضائية هي مستقلة عن باقي السلط ، لهذا وجب استدعاءه السفير الاسباني لتنيهه على التناقذ، أمًا الجزائر فهي راعية المجرمين، فلا داعي لاستدعائها، وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، الجزاءر لها سلطة واحدة هي السلطة العسكرية فقط. اظن ان الشرح اجاب على التساولات

  • مهاجر باسبانيا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:37

    اصبح المغرب صراحة بسلوكاته مكروه في العالم ويهدد اسبانيا بفتح حدوده للمهاجرين كاخر اوراق المخزن المظطرب نهايته قربت

  • عبد الرحيم
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:39

    اسبانيا لا قيمة لها داخل السوق الاوربية و ليس لها اقتصاد قوي وليست من الدول السبع العظمى اذا فهي والجزائر و موريتانيا يستقبلون زعماء و منظمات مرتزقة الجزائر أما المغرب فله قضية يؤمن بها و يدافع عنها.

  • طارق
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:42

    الى نبيل التعليق4
    ساوضح لك لماذا لا يثور المغرب على دولة جزاير لانه يعلم تخبط العصابة فيما بينها وستنهار من الداخل وما الحراك والطوابير الا منتهية الا دليل قاطع على سقوط العصابة دون إطلاق رصاصة ولماذا يعطيهم هدا المتنفس ؟
    ولو افترضنا جدلا انه دخل في حرب معهم سيقول الحراك والاحرار اننا اجهضنا ثورتهم .العصابة في طريقها الى الزوال وما اضنك الا بوصبع ازرق
    تحياتي انا هنا للرد على استفساراتك #مدنية ماشي عسكرية#

  • عابر السود
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:46

    ما على المغرب الا فتح الابواب للافارقة من جهة سبة ومليلة وسفك الرمز باسهل وسيلة دون خسارة
    ويتركه اسبانيا ومن معها ولا ننسى ايظا استعمال لطاقة الكهربائية التي تاتي لتلك المدن المستعمرة وكذالك مراقبة الصيد البحري وسنرى هل اسبانيا قادرة على حماية الغالي وطبون

  • مغربي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:56

    و الله أستغرب بعض التعاليق. و كأنهم ليسوا مغاربة!!!!. دولة تجمعنا بها إتفاقيات و معاهدات و بالتالي لم تحترم هذه الإتفاقيات حيث أخلت بها. و الأكثر من ذلك أنها شاركت جنيرالات الجزائر في التستر على مجرم و عدو للمغرب يدعى إبراهيم الرخيص. ثم يأتون ليعلقوا على ماقام به المغرب على أنه تهور و عزل وووووووو. مارأيت من الدناءة و الإنحطاط أكثر منكم. إعتدتم على الخنوع و الذل حتى ولتوا مدلولين كثر من اللازم. المغرب لا يقل شئنا عن باقي الدول و أعي ما أقول و إسبانيا خاسها تخلص الخطأ ديالها باش مرة خرى تعرف مع من. فقط سؤال لو إستقبل المغرب زعيم الكتلان هل سيعلق الإسبان على حكومتهم أنها ستبقى معزولة …. إلخ. مذلولين تبقاو حياتكم كلها مذلولين.

  • مغربي فمايوركا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:57

    تستقبل دولة اسبانيا ابراهيم غالي وكانت الى حدود الان استقبلت 800.000 مهاجر مغربي ومازال المغاربة يوميا يهربون الى اسبانيا على المغاربة ان يفهموا ان الاعتراف لا يأتي بلي ادرع دول مستقلة القرار

  • Mohamed
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:03

    يجب على السلطات المغربية إعادة اسبانيا إلى حجمها الحقيقي ، هناك دول تحترم المغرب وترغب في التعامل معه خاصة في آسيا وأمريكا الجنوبية بل وحتى في افريقيا، يكفي معاناه من الدول الاستعماية، فلماذا اذن يستمر معها رغم انها مازالت تنظر اليه من فوق.

  • هاااني هولندا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:05

    للأسف، هذا ما كنا نقوله طيلة قرن من الزمان. كان على الدولة المغربية أن تعزز الجبهة الداخلية و تعمل على توزيع خيرات البلد بالتساوي على شعبها و عدم التستر على لصوص أموال الشعب و بناء دولة ديموقراطية كانت نتائجها ستعود بالخير العميم على البلد برمته. أما و الحالة هذه فإن الدولة المغربية صوتها ضعيف و ضعيف جدا و ليس باستطاعتها مجابهة ولو موريطانيا فما بالك بإسبانيا التي تعتبر المغرب حديقة خلفية لها بكل ما تعنيه الكلمة. الآن، احصدوا ما زرعتموه يا من هم متسلطون على رقابنا، هذه نتيجة تسييركم الأرعن للبلد. الجزائر، موريطانيا، ألمانيا، هولندا، فرنسا و الآن إسبانيا. شيء يدمي القلب أمام قضية وطنية عادلة و أمام اقتطاعات لأراضينا في كل جانب. لابد من تغيير البوصلة و إلا فالقادم أسوأ، اللهم إني قد بلغت، اللهم فاشهد.

  • Mosi
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:06

    الى الجزائري و نبيل اللذان ينتميان الى عصابة قطاع الطرق اابوريخاريو.
    هل تقارن بين المغرب و المانيا و امريكا و اسبانيا و بين دولتين فاشلتين و قزمتين و متهالكتين و لا وزن لهما لا اقليميا و لا دوليا هما الجزائر و موريتانيا.
    المغرب لا يريد قطع شعرة معاوية بينه و بين الجزائر و موريتانيا فهما للأسف الشديد دولتان يجمعنا بهما أواصر الدم و القرابة و اللغة و الثقافة و الدين و العادات…ولكن يقودهما نظامان متخلفان فاسدان و جاهلان و الحقد و الكره اعمى ابصارهما عن الحق.
    لا مجال للمقارنة بين المغرب العريق و الاقزام.

  • med
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:08

    المغرب أسد شمال أفريقيا وجنوب أوربا وبدون منازع والتاريخ يشهد للمغرب بذلك في العالم، المغرب قاهر الأعداء في كل زمان ومكان

  • م المصطفى
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:10

    الديبلوماسية المغربية تسير بخطى ثابتة وتعي جيدا ماذا تفعل والكيفية الصائبة مع الآخرين. بتعليمات سامية من جلالة الملك حفظه الله وأيده.
    ومن نقاط قوتها القوة لدولتنا أنها تتصرف مع كل من سمحت له نفسه المس بوحدتنا الترابية بكل مسؤولية ، بصفتها دولة ذات سيادة عريقة لها تاريخها المجيد.

  • رشيد41
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:16

    لأولائك الذين يريدو الطحين لا الجعجعة. أدعوهم ليولوا أبصارهم نحو الأفق وينظروا ما هذا الذي هو قادم. “فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم(الآية 24. الأحقاف). إذا أعطينا للبأس والشدة 7 درجات، أظن أن المغرب سيتخذ مع إسبانيا موقفا وتدابير من 5 درجات مرشحة للصعود وليس للتهدئة ؟

  • MarroquiNadori
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:24

    على المغرب التعامل بالمثل مع جميع الدول المعادية لوحدتنا الترابية سرا أو علنا باستضافة المعارضين و الانفصاليين لهذه الدول و دعمهم بجميع الوسائل حتى يكونوا ورقة ضغط في يد المغاربة. إضافة إلى مقاطعة منتجات هذه الدول و بطريقة تلقائية كلما ظهر سوء نية من طرف هاته الدول دون تجييش أو تهجيج للمواطنين، حتى يصبح هذا السلوك غريزة عند المغاربة.

  • abdou
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:37

    السياسة أخلاق ونفاق في ٱن واحد .المملكة المغربية لا تطلب الإعتراف بمغربية الصحراء بقدر ما تطلب إعلان موقف صريح وواضح ويقول لا مجال بعد الٱن بالإزدواجية في المواقف . أما الصداقة الأمريكية واضحة فالمملكة فهي أول دولة صديقة لأمريكا وأول دولة ٱعترفت بها . أما القرار الرئاسي الذي أعلنه الرءيس ترامب فهو موتق حتى داخل أروقة الأمم المتحدة.بالنسبة لنا الموقف ثابت ولا دخل لنا في الحكومات التي تعقب هذا الإعلان الرئاسي و أقول بأنه لن يتراجعوا عنه بإذن الله لأن القرار حق ٱعتراف التاريخ والجغرافية والإنسان وتحاوزوا منطق السياسوي .وعاشت الصداقة الامرومغربية.

  • طارق
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:42

    الى مغربي التعليق 32
    لا تستغرب يا اخي انهم ليسوا مغاربة بل بوصبع الازرق والصنادلية يعلقون هنا منهم صحراوي ونبيل مواطن ومحمد من الناضور وبنت الريف …..ينفتون سمومهم كل يوم هنا لا عليك فدعهم ينبحون والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه وعاشت المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة والخزي والعار لشياتة الكابرانات.

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:43

    إسبانيا شريك استراتيجي للمغرب وكذلك المغرب بالنسبة لإسبانيا لهذا كل المشاكل ستحل بفضل الدبلوماسية المغربية ان شاء الله في القريب العاجل. عكس الجارة الشرقية لا ننتظر منها الخير.

  • Marionnette du régime faible
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:43

    Pour le 23 les pays qui ce respectent ils n’aiment pas les làches comme toi qui vendent leurs âmes facilement

  • Hamouda
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:47

    لاداعي للقاء فالهاتف موجود لتذكيرهم بما فعلوا ومن دون رؤية وجوههم الصفراء …
    فقد هانت عليهم المملكة المغربية الشامخة والضاربة جذورها فب أعماق الأرض ….
    فمن يزحزحها

  • bermoh
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:50

    لاتقة في الإسبان ،كما استقبلوا الرخيص بجواز مزور جزائري يمكنهم إصدار جوازات سفر بأسماء مزورة لإرهابيين يتمكنون بواسطتها دخول المملكة الشريفة وزرع اللفتنة بها. ولهذا يجب فرض التأشيرة على كل من يحمل جواز سفر إسباني قبل ولوجهم المملكة المغربية .

  • اين ذاهبون بك يامغربنا الحبيب
    الخميس 29 أبريل 2021 - 20:59

    قلاك على المغرب اغلاق حدوده مع اسبانيا وقطع علاقته معها.
    تبقاو على خير وليله سعيده ليس هناك ما اضيفه سيدي القاضي.

  • عب اللاوي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 21:04

    الى الجزائري رقم 4. يا اخي الدول مع بعضها وانتم مالكم. انتم ليست لديكم دولة. انتم تعيشون فوق برميل نفط وحالكم يشفي الاعداء. اما المغرب دولة أمة ها تاريخ والاسبان يعرفون دالك. ببحبوحتكم المالية لم تحركوا ساكنا في قضية صحراء نا. الحدود غالقينها عليكم الجنرالات وأنتم في دار غفلون. سينتهي النفط ويهرب الجنرالات وستبقون كاليتامى. اما المغرب لا خوف عليه. فهو ينتج ما ياكل وما يلبس وكل ما يحتاجه. اوا سير شد الصف على الزيت.

  • صحراوي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 21:05

    إلى صاحب التعليق رقم: 27
    مجرد تساؤل.
    لماذا المغرب يستضيف على أراضيه سفير دولة راعية للمجرمين !!!؟؟؟
    ما دمت أسبانيا دولة ديمقراطية وحضارية وان السلطة القضائية فيها مستقلة كما تقول، فلماذا تغضبكم تصرفاتها !!!؟؟؟

  • العيادي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 21:11

    ردا على مهاجر بإسبانيا، أقول لك أنك لا تعرف إسبانيا اللتي إلى وقت قريب كانت من أضعف الدول بل وكانت أضعف من المغرب اقتصاديا واجتماعيا، أقول لك هذا ؤأنا أعي ما أقول لأنني عرفت إسبانيا خلال السبعينات حيث ما إن دخلت إليها إلا ووجدت العديد من الإسبان يتسولون في الشوارع والطرقات ومحطات الحافلات والقطارارت وكان العديد من الإسبان يدخلون إلى المغرب من أجل العمل كعمال في العديد من المجالات. إسبانيا لم تتعافى من الفقر والجوع إلا بعدما انضمت إلى الإتحاد الأوروبي، وبفضل الإعلانات التي قدم لها هذا الأخير أنشأت البنيات التحتية التي نراها اليوم. إسبانيا ليست دولة قوية وإنما تعيش على ما يجود بها الإتحاد الأوروبي عليها، حتى أن ألمانيا خلال السنوات الأخيرة انتفضت ضد أوروبا ورفضت تقديم المزيد من الدعم المالي لإسبانيا. أنا أبلغ من العمر 68 سنة وزرت إسبانيا وفرنسا العديد من المرات وأعرف ما أقوله.

  • إسبانيا الإنسانية !؟
    الخميس 29 أبريل 2021 - 21:48

    ‒ إسبانيا تستقبل إرهابيا وإنفصاليا ومجرما بجواز سفر و إسم مزوران لدواع إنسانية (مصاب بمرض كورونا) !؟
    ‒ لدواع إنسانية، لماذا إسبانيا لا تستقبل اللاجئين الأفارقة المساكين ضحية الفقر (التصحر) و ضحية الحروب و عدم الإستقرار في بلدانهم، و الراغبين الهجرة إلى أوروبا للعيش بأمان و كرامة ؟
    حلل و ناقش.

  • المغاربة يطالبون إسبانيا و مجلس الأمن الدولي ب :
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:11

    بما أن :
    ‒ إسبانيا لا زالت تحتل أراض مغربية ؛
    ‒ إسبانيا تمول و تزور هوية الناخبين الصحراويين وتحرض على الإنفصال بالمغرب ؛
    ‒ إسبانيا إستعملت أسلحة محرمة و مسرطنة ضد المقوامة المغربية شمال المغرب ؛
    ‒ إسبانيا طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية سحب إعترافها بمغربية الصحراء ؛
    ‒ إسبانيا الاإنسانية تدمر ثرواتنا البحرية و تتعامل كالقراصنة في سواحلنا ؛
    ‒ إسبانيا تحارب إقتصادنا و تدمر صادراتنا إلى الإتحاد الأوربي، وتطلب منا منع الأفارقة المساكين للوصول لها؛
    ‒ إسبانيا تستفز المغاربة في إسبانيا، وتمارس الإبتزاز والخداع في علاقاتها بالمغرب ؛
    ‒ إسبانيا لا تريد الربط القاري بينها و بين المغرب، لأنها لا تريد الخير للمغرب ولإفريقيا
    ‒ …
    وبالتالي، المغاربة يطالبون :
    1) إسبانيا إحترام سيادة المغرب كاملة و إحترام حسن الجوار، واستقبال (لدواع إنسانية) اللاجئين الأفارقة المساكين ضحية الفقر و الحروب في بلدانهم، و الراغبين العبور من المغرب إلى إسبانيا/أوروبا للعيش بأمان و كرامة؛
    2) مجلس الأمن الدولي الإعتراف بمغربية الصحراء.

  • عمار
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:17

    ردي على التعليق رقم 4 سي نبيل تطلب ربي باش موريتانيا تغلق حدودها مع المغرب كما فعلت الجزائر هذا دليل إنك حاقد على المغرب أعطوهم لفلوس لمريطانيا باش يغلقو كيما انتوما كما فعلتم في شراء الدمم في كل مكان في العالم بأموال الشعب الجزائري الشقيق وأخرها الرخيس تاع صندلستان لداوي في اسبانيا.
    أما سؤالك لمذا لا يثور المغرب على الجزائر لأن هذا الأمر يقوم به الشعب الجزائري الشقيق ضذ العصابة الحكمة

  • ولو كره الكافرون
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:23

    خطاب ملكي للشعب المغربي بالاستعداد لمسيرة بيضاء للاسترجاع سبتة ومليلية ويكون العدد 20 مليون مغربي العالم كله يشهد ان المدينتين مغربيتين الا الجزاءر الشقيقة.

  • حركة التواصل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:52

    سؤا بسيط .. هل يحق لأبناء عمومة الرخيص بجهة الرحامنة والذين يتبرءون من افعاله وخيانته لأجداده الاوفياء لوطنهم ولبيعتهم . المطالبة بنقل جثمانه في حالة وفاته .. حتى يثبت للعالم اصول هذا المواطن الذي غررت به كابرانات الجزاءر وباعته السراب . واستغلته كورقة لاضعاف المغرب .. ترى ماذا سيكون موقف اسبانيا التي تدعي الانسانية وكأن الذين تم تعذيبهم والتعدي عليهم لا يحملون صفة انسان ..

  • العيادي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:01

    جوابا على المسمى صحراوي، إسبانيا ليست بدولة ديمقراطية وإنما هي دولة انتهازية. تحارب الإنفصال عندها وتشجعه في دول الجوار شأنها شأن دولة الكابرانات الفاشيستية. لذا نحن لا نحتاج أن يأتي من هب ودب ليعطينا دروس في الديمقراطية. إسبانيا كانت أسوأ مستعمر في إفريقيا على مر التاريخ، لم تترك ورائها أي شيء سوا الخراب بعد أن استنزفت كل خيرات البلدان المستعمرة. لذا أيها الصحراوي كفى من المغالطات. المغرب سوف يقف الند للند مع كل من يتحامل عليه وله من الإمكانيات ما يؤهله لرفع التحدي في وجه جميع الأعداء.

  • إسبانيا الإستعمارية و الجزائر الغبية تتآمران على المغرب
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:03

    إسبانيا الإستعمارية تتآمر مع الجزائر الغبية ضد وحدة المغرب تستقبل سِرِيّاَ .. سِرِيّاَ.. سِرِيّاَ و تستر على عدو للمغرب المجرم إبراهيم غالي قائد الميليشية الجزائرية الإرهابية والإنفصالية (البوليزاريو) بجواز سفر و إسم مزوران محمد بن بطوش الجزائري. وعندما ينفضح أمرها : تقول أن إستقباله هو لدواع إنسانية (مصاب بمرض كورونا) !؟ الله أكبر.

  • Matricule 10
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:11

    يخز في نفسي هؤلاء المتباكين على اسبانيا .لانهم في الحقيقة لا ينظرون الا الى مصلحتهم الشخصية وتناسوا المصالح العليا للبلاد.ربما لانهم يمارسون اشكال الوان التهريب من مخدرات و سلع منتهية الصلاحية ليبيعوها في السوق السوداء للمواطنين المغاربة الغافلين.ونسوا ان اسباب ازمات المغرب هو المستعمر القديم الدي يغير جلده في كل وقت حسب الظروف والمصالح نسوا بان اسبانيا هي من قسمت المغرب بتواطء مع فرنسا في مؤتمر برلين لاظعافه وهي مازالت تعمل على ابقائه ضعيفا بمساعدة الطفيليليات كالنظام الغسكري الحزائري المتكالب .ونسوا انهم ضحية اسبانيا التي لاتريد للمغرب ان يكون لعا منافسا قويا وببقى صوته مسموعا للدفاع عن مصالح ابنائه.
    اسبانيا يا سادة تريدنا ان نستهلك سلعتها الراكدة .اسبانيا تريد ان تعمل نساؤنا في حقولها المغطات في درجة تفوق 45 درجة. اسبانيا تريد ان تدل المغاربة في معابر العار مع سبتة او مليلية. اسبانيا تستعمل ورقة المغرب في انتخاباتها كدولة متخلفة همحية تثير الشفقة احيانا وتثير الاحتقار احيانا.
    اهكدا تريدون ان تعيشوا مدلولين الى الابد يا شحادي المعابر في الثغور المحتلة .
    لا نرضى هدا لببلدنا .

  • محمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:21

    عندما اقود سيارتي دائما يستوقفني الأفارقة في الطريق وذلك بسبب اعددهم الهائلة التي تزيد يوما بعد يوم و بالتالي ارجو من الدولة تخفيف المراقبة على الحدود و السماح لإخوتنا الأفارقة للهجرة الى اسبانيا عندها ستمتلئ سواحلهم الجنوبية بالمهاجرين و سيعرفون قيمة المغرب و سنرى حينها كيف ستنفعهم البوليساريو

  • محمد طنجة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:31

    إسبانيا كشفت عن وجهها العدواني منذ اعلان ترامب التاريخي المبارك والذي حشر الثور الإسباني في الزاوية الضيقة ..فلقد اعتادت اسبانيا بمغرب فاتح لابواب الثغور المحتلة على التهريب وبحر تصول فيه وتجول ومنطق الهيمنة الذي وراءه حقد تاريخي دفين ناسية مافعلته بالمغرب ابان ايدستعمارها الخبيث الذي دمر المغرب..والان هي تتربص مع الحلر العدو ….ولكن والحمد لله ان المغرب الان قوي ويحسب له حساب…

  • رابح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:32

    الى رقم 16
    المغرب لايستطيع قطع العلاقة مع الجزاءر…. لانها ستطرد نصف مليون عانل مغربي في الحقول الجزاءرية ….الى مغرب وزيادة جحافل البطالين في المغرب
    لذلك المغرب يتبخ فقط ولا يفعل اي شيء …..

  • المعقول
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:48

    12 قرنا و المغرب في صحرائه، جاء اعتراف أمريكا بقي المغرب في صحرائه، حتى و لو سحب اعتراف أمريكا فإن المغرب سيضل في صحرائه.. الصحراء مغربية و البوليزاريو شأن جزائري داخلي و نحن لا نتدخل في شؤون الغير.

  • دادس
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 00:02

    و المسؤولين ترجلوا شوية خاصكم تعرفوا بأن اسبانيا عدوة للمغرب وهي من افتعلت هذا المشكل منذ سنة 1973 إذن لا داعي ان نغطي الشمس بالغربال عدوك يبقى عدو و لو حملته على ظهرك قرنا من الزمان .من وجهة نظري المتواضعة لا داعي لهذا اللقاء أو عقد قمة مع أعداء وحدتنا حتى ياتوننا ببرهان أو حجة وهي ان اسبانيا مع المغرب في استكمال وحدته آنذاك نقول لإسبانيا انت صديقة للمغرب أم أنها تلعب على الوترين double face فنقول لها يفتح الله روحي إلى مزبلة التاريخ لماذا هذا التخوف كان اسبانيا هي من تصدر الأوكسجين للمغرب لا لقاء و لا قمة مع عدو لنا.

  • لفنيدق
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 05:18

    واش لي وصل به الحال الذهاب إلى اسبانيا سباحه بعدما استنفذو الباطيرات بحثا عن الكوميرا بقا فيهم ما يتحداو اسبانيا .
    واش كضحكو علينا ولا؟
    خليو الجعجعه الى حين ضمنو العيش الكريم في لبلاد ياناس.

  • احمد المانيا
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:30

    الى صاحب التعليق رقم 29
    بغيت نسولك اين وجودك ومن اي منبع تاتي بتلك الخرافات وتكتبها بكل افتخار كانك باحث في الشؤون الاروبية
    هل تعلم كم عدد اخوانك الذين يعيشون في هذا البلد اسال الشباب لما ذا يغامرون بحياتهم للوصول الى الضفة الشمالية
    لما ذا لا يقوم الاسبان بالمثل
    هل تعلم من هو المصدر الاول في اروبا للخضر .
    هل تعلم من هو الاول في تصدير زيت الويتون
    هل تعلم من هو المشارك الرابع في صناعة طائرة اير باص العالمية بعد المانيا وفرنسا وايطاليا
    اين توجد شركة صنع وليس تركيب الاجزاء سيارة سيات
    انا لا افتخر بهذا البلد ولكن الحقيقة من واجبنا ان نعترف بها اسال اهلك او اقاربك عن التغطية الصحية عن الاعانة التي تتلقاها الجالية عن السكن عن التخفيضات في السفر لعائلة من 5 او 4 افراد
    ان كنت غير واثق بهذا ارجوك ان تدخل الى موقع كوكل او مواقع اخر
    ان كنت تدري وانت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري وانت تدري فالمصيبة اعظم

  • مصالح متبادلة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:28

    الذين يظنون ان إسبانيا تشغل جالية كبيرة من المغاربة ارى ماشي لخاطرها لان المغرب لما اوقف اتفاقية الصيد البحري مع اوروبا تضررت اليد العاملة الإسبانية التي تعمل في مجال الصيد ارى غير المصالح هي التي تدار بين الدول كاين غير هاك واعطي

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 8

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير