المغرب وإسبانيا يتفقان على إعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي‎‎

المغرب وإسبانيا يتفقان على إعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي‎‎
صورة: أرشيف
الجمعة 11 مارس 2022 - 12:00

تحدثت صحف إسبانية عن اتفاق مدريد والرباط حول إعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي في الاتجاه المعاكس؛ ما سيسمح بتشغيل محطتيْ توليد الكهرباء بشمال البلاد المتوقفتين عن العمل منذ تعليق عمليات تسليم الغاز عبر خط الأنابيب القادم من الجزائر باتجاه إسبانيا.

ووفقا لمصادر صحيفة “لاراثون” الإيبيرية، وافقت إسبانيا على طلب المغرب بخصوص استيراد الغاز الطبيعي عبر الأنبوب المتوقف عن العمل، على الرغم من المعارضة التي أبداها “قصر المرادية” بخصوص هذه الخطوة في وقت سابق.

وأشار المصدر الإعلامي إلى “تجاوب مدريد مع طلب الرباط في ظل العلاقات التجارية المتميزة بين البلدين رغم الأزمة”، مؤكدا أن “المغرب سيكون قادرا على الاستحواذ على الغاز المسال من الأسواق الدولية، وتفريغه بمصنع إعادة تحويل الغاز بشبه الجزيرة، واستخدام خط الأنابيب لإيصاله إلى محطتي الكهرباء”.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن “شحن الغاز من إسبانيا صوب المغرب يتطلب تعديلا تقنيا طفيفا، حيث يرتقب أن تضع شركة “إينا غاز” الرائدة في مجال نقل الغاز الطبيعي بإسبانيا ونظيرتها المغربية قواعد التشغيل التقني لخط الأنابيب في الفترة المقبلة”.

ولن يتعلق الأمر بنقل كميات الغاز المستوردة من الجزائر، حسب المنشور الإعلامي، الذي لفت الانتباه إلى أن الاتفاق بين العاصمتين يهمّ الغاز الذي يشتريه المغرب من الأسواق الدولية، على أساس أن يتم تفريغه عبر البنيات التحتية الأوروبية، ويتم إرساله إلى المغرب عبر أنبوب الغاز المغاربي.

الحسين اليماني، خبير مغربي في مجال الطاقة، قال في هذا الصدد إن “العملية بسيطة من الناحية التقنية، حيث سيتم نقل إمدادات الغاز إلى المغرب عبر الاتجاه المعاكس لأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، وذلك في سياق الزلزال العالمي الذي يسم أسعار الطاقة بفعل الأزمات الدولية”.

وأضاف اليماني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “العالم يعيش اللااستقرار في أسعار الطاقة، حيث يلزمها وقت معين حتى تستقر من جديد”، موردا أن “التوقعات لن تنفع في مواجهة اللايقين الذي يسم مجال الطاقة؛ ما يحتم ضرورة البحث عن كل الصيغ الممكنة لتفادي الخسائر”.

وتابع الخبير عينه بأن “الطاقة عصب الاقتصاد، وهو ما نبهنا إليه منذ سنوات؛ لكن للأسف أخطأنا الموعد مع التاريخ، ما يتطلب ضرورة التفكير في مقاربة شمولية للطاقة عوض التركيز على الطاقات المتجددة فقط، وبالتالي، تنويع السلة الطاقية لمواجهة تحديات السوق الدولية”.

وشدد المتحدث على أن “تنويع السلة الطاقية يتيح للبلد الانتقال من مصدر طاقي إلى آخر حسب التنافسية القائمة والأزمات المطروحة بالعالم”، منتقدا “عدم تشغيل محطة لاسامير التي تمثل ثروة وطنية بالبلاد، إلى جانب تأخر استكشافات التنقيب عن الغاز، وتأخر بناء المشروع الوطني للغاز الطبيعي”.

‫تعليقات الزوار

88
  • Amine
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:10

    عمر هلال، نجم و أسطورة سياسية تدخل تاريخ المغرب من بابه الواسع. أدخل المغرب في نفق مظلم و في متاهات كان المغرب في غنى عنها ومع ذلك مازال في منصبه و لم يسائله أحد !!!!!!!!!!!!

  • عبد الرحمن
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:11

    هل هذا معقول اسبانيا تورد الغاز للمغرب ما هذا الجحود والنذالة عند حكام الجزائر .اين انتم من الدين والعرف والاخوة هل هذا تقرير المصير ام جحود الضمير حسبنا ونعم الوكيل

  • ramdane
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:12

    السلام وماذا عن فتح الحدود البحرية وإلغاء جواز العار

  • Azemmour
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:14

    Une nouvelle gifle pour le régime voyou d’Alger qui a pesé récemment de tout son poids pour bloquer le projet de partenariat énergétique entre le Maroc et l’Espagne. Rabat et Madrid se rapprochent d’un accord encadrant l’inversion des flux du Gazoduc Maghreb-Europe (GME) entre les deux pays, selon des médias espagnols.

    L’Algérie, a tenté de bloquer l’accord, mais n’y est pas parvenu.

  • اللوبي الاخناتوني
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:14

    الحكومات المغربية المتعاقبة تفتقد إلى رؤا استراتيجية فيما يتعلق بالطاقة و أهميتها ااحيوية والبالغة ، لايمكن أن يفتقد المغرب إلى موانئ الغاز المسال و إلى مصانع تحويل ااغاز إلى مسال ، ويفتقد إلى مصاف لخفض تكلفة البترول ، صراحة ااطاقة عرت بشكل كبير جدا ، هشاشة البنيات التحتية و فضحت أطماع واستحواد اللوبي النفطي على أسواق المغرب و تحكمهم في الاسعار .

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:17

    الجزائر تظن بأنها وحدها من عندها الغاز في العالم فادا خسر المغرب مليون من الانبوب فإنها تخسر عشرة و مع ارتفاع الأسعار فإن الكابرانات ضيعوا الفرصة شغلهم هداك

  • لحسن
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:18

    نتمنى من حكام الجزائر تكون فيهم المحبة والمودة إتجاه المغرب نحن إخوة ومسلمين المجاورين ان ينشغل أنبوب الغاز من جديد عندما نلاحظ روسيا هاجمت أوكرانيا كل المسيح تضامن مع أوكرانيا لمادا نحن المسلمين دائما نبحث عن ما يفرقنا بأقل ما يجمعنا كم مند دولة عربية قصفت وتفرجنا وضحكنا ولا متضامن واليوم أوكرانيا مع روسيا وكأن العالم سوف يفنى ولكن الله يمهل ولا يهمل ولتكون عبرة لجميع المسلمين اينما كانوا

  • أسامة
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:19

    ولماذا لا نعتذر للجزائر ونستورد الغاز بطريقة مباشرة ونفتح الحدود وننهي هذه المشكلة؟ ما العيب في الإعتذار؟ حتى ولو كان الخطأ من الجزائر ما المشكلة في الإعتذار؟ على الأقل حتى ولو كان النظام الجزائري ابش نظام في العالم، على الأقل نستغل الوقت الراهن ريثما نبدأ في إنتاج الغاز من العرائش وجرسيف وبعدها نلعب أوراقنا ونقلب الطاولة ليس على الجزائر فقط حتى اسبانيا، حليا الشعب يعاني كثيرا ويجب ان نفكر في الشعب خصوصا الطبقة الفقيرة.

  • موسى
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:19

    هناك لوبي منتفع من توقف لاسمير ومصلحة الوطن في مهب الريح الأمر أصبح واضح

  • قادم من بعيد
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:19

    لا ادري اشرا اريد بالشعب المغربي الاصيل ام ماذا؟ تخضيره كل لما اراد ان يستفيق من سباته، يأتي الاعلام الخبيث يعيد تخضيره، ما جاء في هذه الصفحة المخزنية إلا الكذب، ربما في الحلم يعاد تشغيل او تحويل الانبوب عكسي للمغرب ، لكم الله يا اهل المغرب الاصيل المسلم،

  • الدكالي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:20

    المعانات التي يتخبط فيها المواطن المغربي هي نتيجة لخوصصة قطاعات حيوية . الاعتماد على القطاع الخاص و الشركات الدولية لا يظمن امن البلاد سواء في التعليم او الصحة او الطاقة لهذا فتشغيل لاسامير ضرورة مستعجلة للمغرب .ا.لمغطي بديال الناس يصبح عريان

  • عبدالله
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:21

    لمادا الدولة والحكومة لاتشغل محطة لسامير في هادا الوقت الدي يشهد ارتفاع الأسعار بصفة عامة والحرب الروسية الاكرانية. ؟؟لانفهم شيء في هادا العالم….

  • co2
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:22

    lôooooooooool. pour pompe quoi

  • م المصطفى
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:22

    كل مرة يطلع علينا خبر مفاذه أن بلادنا على موعد مع انتاج الغاز في عدة مناطق من التراب الوطني. ولحد الساعة لا زالت الأمور على حالها. أضف إلى ذلك أن لاسمير متعطلة عن العمل منذ مدة.
    والطامة الكبرى هو العداء الذي تكنه الجارة الشرقية لبلادنا وذلك بالإجراء العدائي الذي اتخذته في حقنا بخصوص أنبوب الغاز المغاربي ولو أنها حرة في ذلك.
    على كل وفي ظل هذه الأزمة العالمية التي تعيشها أروبا بسبب الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا ، هناك بصيص من الأمل في الحل المتفق عليه بين الجارتين المغرب واسبانيا.

  • فاتر أوزة
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:24

    اعتقد ان الانبوب المغاربي تسمية خاطئة وليست في محلها .
    انبوب اسباني مغربي .
    اسبانيا ليست مغاربية.

  • Simo sardi
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:27

    الغاز ديال الصويرة تندرارة العراىش القنيطرة مزال ماخراج قتلتونا غي بالاخبار الزائفة ماعرفنا اشنو نتيقو

  • ali
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:31

    Une opportunite pour l’espagne de faire un commerce du GAZ.
    Ce qui est sure Omar Hilal est un vrai acteur qui a joue un filme mal tourne.
    .
    en plus de la fermeture des frontieres terrestres le Maroc a provoque gratuitement la fermeture des frontieres aeriennes. Prener juste le vol Rabat Caire pour comprendre les surcouts.
    la situation est complexe et ne sera pas regler de sitot.

  • حبيب
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:42

    أقسم بالله العضيم أن المغرب أرتكب خطأ لا يغتفر بالتطبيع مع إسرائيل أغلبية الشعب الجزائري كانت مع مغربية الصحراء و لكن هدا كان قبل بيع القضية الآمة أريد فقط أن أأكد للدين يتباهون بسياسة بوبريطة. أنه أنتضر ا وسترون النتيجة أين تصلكم اللهم لا شماتة

  • abdou
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:43

    نظام الجزائر نظام مضلل و ماكر بٱمتياز ما فيه إلا التعاليب يمسخون باطل حقيقة و حقيقة خداان ؟! لولا الملوك الأسد لٱحترقت المنطقة بما فيها من شجر و بشر ووحيش ؟ و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و هو المستعان .

  • ح. ح
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:49

    عجزة همهم الوحيد هو حصار المغرب ولم ولن يستظيعوا إلى ذلك سببلا،وفي عقلهم شيء واحد الحدود الاستعمارية التي لم ولن يعترف بها المغرب، ثم الاستحواد على الاراضي المغربية التي اقتطعها الاستعمار الفرنسي من الدولة المغربية وضمها إلى الجزائر الفرنسية التي ورثها الخونة العسكريون .

  • تصحيح بخصوص قرار عدم التجديد
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:49

    لمن لا يعلم فإن حكومة الكبرانات قررت عام 2018 عدم التجديد لأنبوب الغاز. هذا الخبر نشرته جريدة الباييس الإسبانية قبل أشهر. تحية إجلال وتقدير للأسد عمر هلال.

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:51

    تدخل عمر هلال كان ردا على حماقات العمامرة و لم يسبق للمغرب ان دعم الانفصال سواء في الجزائر أو غيرها معناها
    هل البوليزاريو يشرب القهوة و القبايل لا يشربونها اما أصحاب قنوات اليوتوب فليقولوا ما يشاؤون رغم أن نظام العسكر لا يميز بين رأي دولة و مواقع التواصل

  • من مواطن بدون وطن
    الجمعة 11 مارس 2022 - 12:59

    وما ذا عن الظلم الذي تعاني منه الجالية والعالقين في الثغرين مليلية وسبتة مند سنتية

    ام ان 6,33 مليون من مواطني هاذ البلد لا يساوون ولواشارة لامن الحكومة ولا من الاعلام اليائس والمنبطح ولا يعرف الا نعم والتصفيق
    فالجالية التي ساهمت في اقتصاد البلد منذ الستينات ولا زالت تساهم وتطلب من حكام هاذ البلد الا حقها المشروع الذي يضمنه لها الدستور المغرني والقوانين المتعارف عليها دوليا

  • Mosi
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:08

    الى المعلق رقم 1.
    العميل المسكين مع نظام الكابرانات..
    عمر هلال سيدك و سيد سيادك.
    ثانيا الغاز الجزائري لا يمثل شيء بالنسبة لإستهلاك المغرب من الطاقة.
    ثالثا لا أعرف من هو الأحمق الذي قال لكم ان غاز البوتان الذي يعبأ في القنينات اصله الغاز الطبيعي رغم ان العالم يعرف ان غاز البوتان يتم استخراجه من البترول.
    رابعا لقد قلنا لكم اشربوا غازكم و بترولكم فهو وقود ممتاز لحقدكم غير الطبيعي اتجاه المغرب.
    خامسا في المرة القادمة اقرأ المقال جيدا قبل ان تعلق لتفهم قليلا..فالمغرب اتفق مع اسبانيا على استغلال الأنبوب من اجل الضخ العكسي للغاز الذي سيشتريه المغرب من الفاعلين الدوليين الآخرين ( لأنه و لله الحمد و الشكر لستم وحدكم في العالم الذي وهب له الله ثروة الغاز).
    سادسا: المغرب يشتري و لا يتسول الطاقة من احد..فلا تحسبوا انكم كنتم تعطونا الغاز مجانا.
    انتم دولة لا يأتينا منكم الا الحقد و الكره و الموت و الاكاذيب و البهتان..رغم انه لا يوجد في التاريخ من قدم المساعدة و كل الخير و الكرم للجزائر و الجزائريين اكثر من المغرب و المغاربة.
    ولكن :
    إذا انت اكرمت الكريم ملكته…و إذا انت اكرمت اللائيم تمرد.

  • massir7575
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:08

    ما تبحث عنه الجزائر هو إذلال المغرب .
    لو كانت الجزائر تريد إحكام العقل في القضية فكم من مرة مد المغرب يده
    للطغمة الفاشلة .
    لو كان للمغرب من يضمن له إحكام العقل من الطرف الآخر لاعتذر الشعب بأكمله حتى عن أخطاء غيره
    لكن نحن نعلم من الجهة التي تحكم بالعقل في الموضوع مع أنه يكفينا ما قام به الشرير شنقريحة من مناورات بالرصاص الحي لأكثر من مرة إلى أن دفع المغرب للتعاقد حتى مع الشيطان لدرأ أخطاء البلداء .
    كفانا تحاملا و كفانا شوفينية ما يقوم به المغرب مدروس بعناية و ببصيرة .

  • عياش
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:15

    بدون عاطفة، المسألة مسألة تجارية بحتة، توقفت علاقة تجارية مع الجزائر، من البديهي أن يبحث المغرب على أسواق أخرى، فلا هي صفعة للجزائر و لا إنجاز عظيم.

  • لؤي الحامي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:20

    لأنه ألقم اسيادك حجرا؟؟؟؟؟
    دوها فشغالكم يا ذباب، المغرب عندو ماليه، رغم كل الصعوبات باش ما كان رانا احسن منكم يا كراغلة

  • touhali
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:21

    Les méthodes d’intimidation du régime algérien ont volé le peuple algérien opprimé ; Je pense qu’en Algérie il n’y a pas de gens qui pensent et recherchent la vérité ; Le Maroc respecte les frontières de l’Algérie et ne s’est pas immiscé dans ses affaires ; La démarcation de la frontière a entraîné la perte du Sahara marocain oriental ; Le Maroc s’est tenu debout et a apporté toute son aide à l’Algérie pendant la guerre, la révolution du peuple algérien contre les colonialistes.Français; Mais avec tout cela, je pense que la constellation du général Salan, qui était contre l’indépendance de l’Algérie, je pense qu’ils sont les dirigeants du peuple algérien opprimé. .Le Maroc recherche l’amour, le bon voisinage, la coopération entre les deux pays dans tous les domaines, et un partenaire économique ; Pourquoi ce régime algérien a-t-il mis le Maroc à la place d’un ennemi classique, oui c’est vrai !, car ces officiers étaient dans les rangs de la faction du général Salan. .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:23

    هذا الأنبوب لم يعد أنبوبا مغاربيا بل أصبح أنبوب مغربي صرف يجب تسمية الأسماء بمسمياتها كان مغاربيا قبل قرار شنقريحة الغبي الذي أمر باغلاقه في الوقت الذي كان عليه الاستفادة من طاقته التصديرية الهائلة و مضاعفة مداخيل شركة سوناطراك خصوصا و أن أسعار الغاز ارتفعت في الأسواق العالمية بشكل جنوني الشيئ الذي عاد بالسلب على الاقتصاد الجزائري المنهك بسبب غباء و حقد و حسد نظام شنقريحة.

  • عادل بوموجة
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:24

    من هم المسلمون ومن هم الصهاينة ، الجواب هو حكام الجزائر هم الصهاينة ، الكل يظن أن حكام الجزائر الصهاينة هم الذين لا يريدون تجديد عقد أنبوب الغاز لكن الحقيقة هي أن حكام الجزائر الصهاينة ينفذون كل ما يمليه عليهم أسيادهم الأوروبيين والأمريكيين حكام الجزائر الصهاينة لا ملة ولا دين لهم قتلوا وجوعوا واغتصبوا وهجروا الملايين من الشعب الجزائري المغلوب على أمره كل هذا لمحاربة المغرب والمغاربة أسيادهم لكن دائما المغرب يلقنهم دروس تزيد من مرضهم وحقدهم على كل ما هو مغربي الحل الوحيد هو العمل على تنحية العصابة التبونية وتبديلها بحكومة تكون لها الولاء للمغرب والمغاربة

  • أريف عبد الكريم
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:26

    هناك ارتباك و فشل في معظم السياسات الفوقية، من ماء و طاقة وتعليم و صحة وغيرها. من يتحمل المسؤولية إن لم يكن النظام؟ و كفى من التضليلات التي لا تخدم المغرب. تارة لنا ما يكفينا و ما نصدره من غاز و بترول في تالسينت، ثم تندرارة و الساحل الأطلسي … و اكتشفنا و نحن ننقب ,,,,, حتى إسرائيل تريد التنقيب …. و تارة إسبانيا عدونا اللدود ، و تارة سنعتمد عليها و على أنبوب الغاز… و كأن هم الدولة هو تضليل الشعب لا أكثر. السياسة كإدارة للشأن العام تحتاج للوضوح. و كفى من استعمال النظام الجزائري كشماعة حتى و أنا أعتبره نظاما متخلفا و فاشلا و متسببا للشعب الجزائري الشقيق في ويلات تاريخيى كبرى كما تسبب للشعب المغربي في الويل و العرقلة وقطع الصلة بين المغارب و بين العائلات و المجتمع المغاربي بكامله.

  • Mouhajir
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:27

    الغريب في الأمر هو أنه بعد زيارة المسؤولة الأمريكية لإسبانيا والمغرب والجزائر أومر بإعادة فتح الأنبوب الغاز الجزائري عبر المغرب تلبية مصالح شعوبهم بعد التضرر بعد مقاطعة روسيا متى مراعات مصالح شعوبنا نحن؟

  • adil
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:34

    قبلت اسبانيا العرض لاستعماله بعد دلك كوسيلة ضغط على المغرب .
    انتهى الكلام

  • رشيد41
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:39

    ما نفهمه هو أن المغرب “حشاه” لإيبانيا واستجداها في عملية غريبة. يشتري الغاز المسال اذي يشحن عادة في السفن والصهاريج من بلدان أخرى غير إسبانيا( و لما لا من إسبانيا بعدما تكون قد اشترته لهذا الغرض) لتكرره إسبانيا في محطاتها المخصصة لأستخراج الغاز الطبيعي من الغاز المسال، ثم ترسله إلى المغرب عبر أنبوبه. السؤال الذي يطرح في هذه الغرابة هو لمذا فضل المغرب أن “يحاشيه” إلى إسبانيا التي ترفض بقوة الإعتراف بسيادته على صحرائه، وطاوعت له نفسه أن يستجديها وانقلب من ضغط اقتصادي وتجاري عليها إلى زيادتها بقدرة قادر فيل بل فيَلة جرارة إلى فيلتها. شيء لم تكن تتوقعه أو يحلم به أي بشر أو حتى جان سكانها، أقول لمذا لم يفكر في شحن الغاز المسال الذي سيشتريه إلى محطة لسامير مثلا لتكريره واستخراج الغاز الذي سيسهلكه منه ويفكر حتى في إنتاج كمية زائدة يصدرها لأوروبا عبر أنبوبه بالإتفاق مع أوروبا وليس أساسا وبالضرورة مع إسبانيا؟ نريد إجابة مقنعة عن هذا مع مسائلة الحكومة عنه. كيفما كان الحال فروح الكركارات هي التي ستجيبنا حتما أين الصح وأين الخطأ، أين الحق وأين الباطل. وكفى بالله شهيدا وكفى بالله وكيلا.

  • مغربي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:41

    تحيا الصداقة المغربية الإسبانية ولا عزاء للحاقدين الكراغلة جيران السوء.

  • براغماتي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:45

    الانبوب المغربي الاروبي وليس الانبوب المغاربي لانه سيرتبط مع الانبوب الاروبي هناك عدة دول أوروبية منتجة للغاز روسيا النرويج بريطانيا .
    الدي يقول الاعتدار واش كتضحك علينا الكبرانات هم من يجب ان يعتدروا للمغرب
    اما من قال بان الاعتراف باسراىيل انقلب الجزاىريون على الموقف المغرب اقول لك انت غبي ولاتفقه شيرت معارضة المغرب هو غايتهن ويبررونه بالخزعبلات وانت اتق بهم .
    الرىيسالاسراىيليلستقبل استقبال كبير في تركيا يمشي الدزايري يدير مضاهرة قرب مصنع اومتجر تركي يالجزاىر هههه لن يفعلها خلاصة القول المغرب عدوهم ولو استغفر الله

  • noura
    الجمعة 11 مارس 2022 - 13:53

    بشرى لكم فتح الحدود البحرية راه هذا هو الثمن اللي كان مطلوب من اسبانيا لاعادة فتح الحدود البحرية العقبى لإلغاء جاز العار

  • ولد سيدي قاسم
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:06

    يمني خبير طاقة،!!!!
    اكبر مسؤول عن توقف لسامير هم النقايو على راسهاهي هدا شخص و القانو لن يرحمه هو اتباعه من أصحاب المسبح سامير

  • touhali
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:06

    وسائل البضغوجية لنظام الجزائري سلبت عقول شعب الجزائري المقهور؛ أعتقد أن ﻻيجد في الجزائر شعب يفكر ويبحث عن الحقيقة؛ المغرب يحترم حدود الجزائر ولم يتداخل في شؤونها؛ ترسيم الحدود أداء إلى ضياع الصحراء المغربية الشرقية؛ المغرب وقف وقدم كل مساعداته للجزائر إبان الحرب ثورة الشعب الجزائري ضد المستعمر الفرنسي؛ لكن مع كل هذا، أعتقد أن كوكبة جينيرال صاﻻن الذي كان ضد لستقﻻل الجزائر، أعتقد بأنهم حكام الشعب الجزائري المقهور. المغرب يبحث عن الحب وحسن الجوار، والتعاون بين البلدين في كل المجالات وشاريك أﻹقتصادية؛ لماذا هذا النظام الجزائري وضع المغرب في مكان عدو كﻻسيكي، نعم هذا صحيح!، ﻷان هذا الضباط الذين يحكمون الجزائر كانوا في صفوف زمرة جنرال صﻻن، ويريدون أﻹنتقام من المغرب الذي كان ضدهم؛ وإنهم كانوا يريدون البقاء المستعمر الفرنسي في الجزائر.

  • Enigma
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:16

    لماذا لا يتم استغلال الغاز المغربي ؟ ما هذا الغموض ! على كل حال فاي سياسة اقتصادية تصب في مصلحة المسؤولين اما الشعب فلا احد يهتم به ..

  • Ali la pointe007
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:17

    عندما كان المغرب يتباها باستفزاز اسبانيا و الجزائر بالغاز ليس لهو ضنا منه يقبلون بمعدلاته لقد أخطئ التقدير فكانت للجزائر فرصة لا تعوض و استغلها بحكمة دهاء لربح مال الغاز و البترول التي كان المغرب يستفيد منه مجانا و بسعر تفضيلي أصبح خبر كان اليوم يشتري المغرب الطاقة بالأسعار الدولية و بالدولار و اذا اراد استعمال الأنبوب بالمعكوس هنا الطامة الكبرى يستناه المغرب بعدما كان يستفز اسبانيا يصبح العكس

  • amara
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:23

    المشكلة ليست في الأنبوب – المشكلة في الغاز من ناحية بيعه وإرساله على شكل سائل- سيكلف كثير- شراءه من قطر سيكون أرخص بكثير- لكن سنرى

  • ABDO
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:27

    سلام الله كرد على المعلق رقم 8 أقول له لن نعتدر للجزائر لأننا لسنا من قام أو طلب بإغلاق الانبوب ولسنا من أغلق الحدود ولسنا من أنشأ الثكنات العسكرية على الحدود ولسنا من قطع الاجواء على الطائرات ووو وليس لنا مشكل مع الشعب الجزائري لانهم ببساطة أبناء عمومتنا لكن المشكل مع حكام الجزائر غايتهم إنهاك وإضعاف المغرب المهم قنينة الغاز قبل وبعد الإغلاق الانبوب تساوي 42 درهم ومتوفر وبدون طابور .

  • نتابع
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:32

    على الحكومة المغربية الاسراع في انشاء محطات لإسالة الغاز في الموانئ المغربية، لتجنب أي ابتزاز من اسبانيا أو من أي أحد.

  • mohamed
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:34

    est les marocain résident en europe non pas le droit de rentre par les port frontiere maritime, alors que cette gas est achete par la devis envoie par ces dérnier franchement en a marre de cette situation….

  • جحا من شرق المغرب
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:37

    نشرت منذ بضعة ايام عدد من الصحف الفرنسية و الجزائرية و غيرها خبرا مفاده أن الجزائر حذرت اسبانيا بانه في حالة اعادة تشغيل الأنبوب المغاربي ( اسبانيا-المغرب) بالغاز الجزائري فإن هذه الأخيرة ستراجع موقفها من اتفاقية التصدير الموقعة بين البلدين .

  • هل حقّ الرد مكفول ؟
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:37

    ” على الرغم من المعارضة التي أبداها “قصر المرادية” بخصوص هذه الخطوة في وقت سابق ” لا داعي للتلفيق و الكذب و ليكن صاحب المقال نزيها و بعيدا عن الترهات لأن الجزائر لم تعترض على إعادة تشغيل أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي و إنما أن يُعاد ضخّ الغاز الجزائري الذي تشتريه إسبانيا ليُعاد صرفه إلى المغرب … شتّان بين هذا و ذاك … شكرا لهسبريس على النشر

  • عبد الكريم بوشيخي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:53

    نتمنى أن ترجع العلاقة بين المغرب والجزائر إلى طبيعتها وان نبني اتحادا مغاربيا قويا كما فعلت أوروبا وأصبحت قوية وموحدة فهذا هو الحل الأمثل لجعل التعايش بين الشعبين الشقيقين امرا واقعيا وحقيقيا. واعتدر عن مداخلاتي العنيفة لانه تنتابني لحضة عصبية لا أعرف ماذا أقول ودلك بسبب مرض نفسي الم بي مند مدة. انشري ياهسبريس هدا الرأي وشكرا

  • Saber
    الجمعة 11 مارس 2022 - 14:57

    Il faux utiliser les schistes bitumineux le charbon de jerada
    Lasamir
    L’énergie solaire en subventionnant les plaques solaires pour pompage eau par les agriculteurs et leur interdir d’utiliser le gaz

  • سناء
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:09

    فينها الشعارات الرنانة انقطعو الغاز عن اسبانيا انقلب السحر على الساحر دولة معندها تامحطات التفريغ لا للغاز لا للبترول البنية التحتية صفر الرتبة 123 فالتنمية البشرية وزايداها بتفرعين وتخراج العنين الوزن السياسي يأتي من الثقل الاقتصادي والتجاري والعسكري ماشي بتهديد بملف الهجرة وبيع البيانات الشخصية للجالية لدول الأوروبية نسيت الدول الأوروبية هي لمصاغبا قاعدة البيانات للمواطن المغربي مغتحتاجش الإذن منكم

  • Amine Allemagne
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:11

    استراد ألغاز سواء من اسبانيا او اي دولة اخرى سيزيد المغرب فقرًا.
    وضع المغرب لا يبشر بخير . المغرب مخنوق بالديون.
    الله يلطف بالمواطن المسكين

  • نزهة
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:11

    إلى المعلق عبد الكريم بوشيخي. أخي نتقبل اعتدارك بصدر رحب مادمت قد اعترفت باخطاءك بسبب مرض النفسي كما دكرت. فالاعتراف بالخطأ فضيلة. سامحك الله.

  • mouhajir
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:13

    et quand on va ouvrir les voix maritimes au moins sète tanger et jinova tanger
    c’est quoi cette hypocrisie
    vrement un gouvernement des nules

    mouhajir

  • Abderrahim ouhmid
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:19

    اسمه الان
    انبوب الغاز المغربي…
    وليس
    المغاربي

    بعد ان انفرد المغرب بملكيته

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:20

    للجزائر غازها و لنا أنبوبنا فمن الرابح و من الخاسر في هذه اللعبة المغرب ربح أنبوب غاز عملاق مكنه من بنية تحتية طاقية نزلت هبة من السماء و الجزائر خسرت طاقته التصديرية الضخمة و خسرت أيضا الأنبوب الذي صرفت عليه أموال باهضة أما الغاز فهو متوفر في الأسواق العالمية و أصدقاء المغرب و حلفاؤه مثل قطر و اسرائيل و الامارات و روسيا و الولايات المتحدة يبيعونه بأثمان تفضيلية و استهلاك المغاربة من هذه المادة محدود جدا مليار متر مكعب سنويا رقم تافه مقارنة مع الدول الأوروبية و الدليل أن السوق المغربي لم يعرف أي نذرة و لم يعرف أي زيادة في الأسعار بل العكس ارتفعت صادرات المكتب الوطني للكهرباء نحو اسبانيا.

  • حمادي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:27

    لكل الذين يشتمون حكام الجزائر ويعتبرونهم صهاينة وأكثر من الصهاينة أنفسهم أقول لهم هذا حقكم وأنتم أحرار في التعبير على كراهيتكم لهذا النظام ولكن ما يجب عليكم ادراكه ومعرفته أن الغاز الذي كان يأتيكم مجانا من الجزائر ورسوم العبور التي كانت تدخل خزائنكم سنويا بح بح استعدوا فقط لشراء الغاز بأثمان باهضة وأسعار خيالية وكونوا في الموعد والسلام

  • عبد الكريم بوشيخي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:41

    روسيا ستصدر الغاز المسال إلى زمبابوي والصين وبعد دلك سيتم تصديره إلى الجزائر الشقيقة حيث بعد التكرير سيرسل إلى جزر القمر وهايتي وارخبيل جنوب شرق آسيا ليعود تكريره ويصدر إلى إندونيسيا بعد دلك يتم اعاده تكريره ويصل إلى إسبانيا مرورا بأمريكا الجنوبية .فبسبب الحرب بين روسيا واوكرانيا سيتفاقم الوضع وترتفع اثمان الغاز. المرجو النشر

  • مواطن مغربي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:46

    محطة سامير شيدت ودشنت من اجل امتصاص مثل هاته الصدمات على الاقتصاد الوطني وعلى المواطن لكن لوبي المحروقات يضغط بكل قواه لكي لا تشغل تلك المحطة لان هامش ربه مضمون بل يزداد كلما اشتدت الازمة على الوطن والمواطن.
    الخلاصة يجب تحييد المصالح الخاصة واصحابها اثناء وضع الاستراتيجيات الوطنية لتكون ناجحة وتنعكس مردوديتها على كل اابلاد والعباد.

    الوضع الدولي اليوم يؤكد ان تسغيل محطة سامير بات اولوية قصوى لا بد منها قبل تازم الوضع الدولي اكتر.

  • عبدالله
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:48

    ما مصير الجالية المغربية الغير الملقحة من دخول ارضها و زيارة اهلها ام ستبحث عن جنسية أخرى لك الله يا وطني

  • جليلة
    الجمعة 11 مارس 2022 - 15:57

    لن يكون هناك لا تتجاه معاكس ولا بلوط ادا كانت اوروبا نفسها في ورطة بعد فرض المقاطعة للغاز والنفط الروسي من طرف ماماهم امريكا فعن اي غاز تتحدثون …

  • ليلى
    الجمعة 11 مارس 2022 - 16:00

    إلى الأخ المسمى عبد الكريم بوشيخي اضحكتني كثيرا فمادا دهاك؟ تخبط خبط عشواء. هل تعي ماتقول وماتكتب ؟؟؟؟تضرب اخماس في اسداس .هل تعرف مادا تكتب ومادا تقول. لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • Yassine
    الجمعة 11 مارس 2022 - 16:07

    ça donne envie de pleurer, on est vraiment dans la merde, le fait de dépendre de l’Espagne dans cette situation est une grosse faille

  • yahya
    الجمعة 11 مارس 2022 - 16:37

    عمر هلال وضع النقط على الحروف وفعل الصواب ورسم خط أحمر كان يجب رسمه عقود خلت ، من يمس سيادة وحدتنا الترابية نمس وحدة سيادته المثل بالمثل والبادئ أظلم انتهى

  • abdou
    الجمعة 11 مارس 2022 - 16:44

    الشكر موصول لهذا المنبر الحر على الناقدة خاصة ؟ تعليقي 2 .أقول : عقيدة النضام الجزائري في حق المملكة المغربية ثابتة سواء بسواء ! أما مع شعبيه شانهم و أقول فيه شراء السلم الإجتماعي و تلكم سيادتهم؟! أما مملكتنا. فهي مدرسة من عبقرية الحسن الثاني قدس الله روحه كان قائدا للحركة الوطنية و ولي العهد و مستشار لوالده السلطان رحمة الله.. في تتبغي لخطبه كان عبقري و نشيط و غيور على د ربب الملكية حتى انه حكمها بلحديد و النار . كان محقا في ذلك و أنظمة العربية الان شاهدة على حكمته . كان يمني النفس مستقبلها حيث قالها يوما اريد ان أركب الطائرة و أرى المغرب شعب حكومة و بلد أمانيا . ووارت سره دأبه داب الصالحين أخد من حكمته أعز الله أ من أمره الشيء الكثير . و قالها يوما مستشاره ان طريقنا نحو مملكة برلمانية . لكن للأسف ٱنتهازية المسؤول المغربي تجرنا خطوتين للوراء. قدرنا معهم و أدوات الاستعمر نغصت عنا معيشتتا للأسف و مع ذلك عاشت المملكة موحدة حرة أبية مزدهرة بين الشعوب و عاش الملك و لا عاش من خانهما و الله المستعان .

  • وعزيز
    الجمعة 11 مارس 2022 - 17:30

    التقنية هي

    وضع عدادات تعمل بالشكل العكسي عوض العدادات السابقة …..

  • ولد الحسن
    الجمعة 11 مارس 2022 - 18:16

    يجب توقيع اتفاقيات مع موريتانيا لاستيراد الغاز الطبيعى منها خصوصا وانها ستبدأ الإنتاج السنة القادمة من حقلها العملاق المسمى السلحفاة والذى تطوره شركة بريتش بتروليوم وكوسموس الأمريكية

  • عبداللطيف
    الجمعة 11 مارس 2022 - 18:33

    المغرب ربح الانبوب و سيوظفه لصالحه كما يحلو له و حكام المرادية لا تهمهم مصلحة الشعب و لا المصلحة العامة بقدر ما يهمهم الحسد و الكره و ربط الاقتصاد بالسياسة التي تتولى ملفا وحيدا هو تقسيم المغرب بالانفاق على بنبطوش و عصابته.

  • غي كامبو
    الجمعة 11 مارس 2022 - 18:58

    لا نريد بينيات تحتية أوروبية تستغل ضدنا وقت الأزمات، خاصة مع دولة بورقعة…

  • intervenant
    الجمعة 11 مارس 2022 - 19:20

    Il faut arrêter toute sorte de convention avec l’espagne qui refuse des visas pour les hauts cadres de l’Etat.
    une bêtise qui mérite d’être sanctionnée par le Maroc.
    notre ministre des affaires étrangère qui profite d’un passeport diplomatique s’en fiche des citoyens et des refus inexplicables par les ambassades de la france et de l’espagne
    Quel est votre rôle si vous ne défendez pas les intérêts des marocains?
    tout simplement il faut arrêter toute convention avec l’Espagne et obliger les citoyens européens d’avoir un visa marocain pour entrer au territoire marocain.

  • رشيد41
    الجمعة 11 مارس 2022 - 19:28

    هل بهكذا مشروع أصبح للبوليزاريو وللجزائر دون أن نتكلم عن إسبانيا وحتى أوروبا، ورقة ضغط قوية في المستقبل المنظور، ما كان لأشد المتفائلين منهم أن يحلموا بها؟

  • محمد ابن الحاج احمد
    الجمعة 11 مارس 2022 - 20:07

    في إطار سياسة أكل الأخضر و اليابس سيتم تشغيل أنبوب المغرب العربي للغاز من اجل تمويل محطات أخنوش. و في. حالة الغاء الاتفاق الإسباني الجزائري حول تزويد أروبا بكميات اضافية من الغاز الجزائري سيم خنق اقتصاد المنطقة كلها في الظروف الحالية .. و بما ان الجزائر تبيع هذه الأيام برميل. من النفط ب 136 دولار فلا شيء ينتظره من أفسد العلاقات الأخوية المغربية الجزائرية رغم مشكل الصحراء ك بوريطة و هلال …..

  • مغرب التحدي
    الجمعة 11 مارس 2022 - 20:31

    للتصحيح فقط لم يعد اسمه الأنبوب المغاربي.لانه أصبح في ملكية المغرب.بعد نهاية الإتفاقية الأوروبية المغربية الجزايرية التسمية الجديدة أنبوب المغرب الشرقي.اما فيما يخص الغاز فقد انقلب السحر على الساحر ومن يعتقد أن المغرب سيتسخن على الحطب فهو واهم وجاهل هههههه

  • رشيد41
    الجمعة 11 مارس 2022 - 20:33

    هل بهكذا مشروع أصبح للبوليزاريو وللجزائر دون أن نتكلم عن إسبانيا وحتى أوروبا، ورقة ضغط قوية على المغرب في المستقبل المنظور، ما كان لأشد المتفائلين منهم أن يحلموا بها؟

  • رشيد41
    الجمعة 11 مارس 2022 - 21:14

    فإن صح هذا، فسيكون دليلا قاطعا على أن روح الكركارات قد خُرقت خرقا سافرا. فكما أن هذه الروح المباركة تتحكم في المغرب وتتحكم في أعدائه من خلاله، فإنها له على الفور بالمرصاد لمعاقبته إن هو خرقها. ولن تطول الجدلية بينها وبينه إن أصر على خرقها، فستذهب عنه دون رجعة من تلقائها بسبب ما اقترفت يداه.

  • تناقض واضح
    الجمعة 11 مارس 2022 - 21:34

    لم اعرف بان قطع الجزائر لانبوب الغاز على المغرب تسبب في كل هذه الاضرار ومنه توقيف محطتي توليد الكهرباء بالشمال ،،لم تقولوا لنا هذا بل كل ما نعرفه من خلالكم ان الجزائر هي الخاسر الاكبر ،،ولكن يبدو انكم كتمت صيحة الالم حتى لا يفرح الاعداء ،رغم انهم وجهوا الضربة القاضية باليسرى في الخاسرة اليمنى للمغرب ولم يسقط بل ظل واقفا يتألم وها هو الشعب يدفع الثمن بارتفاع المواد الغدائية لتعويض الزيادة في اسعار الغاز والبترول ..فحتى مطيشة والبيض قوت الفقراء مسهم قرار الجزائر بغلق انبوب الغاز ،،واذا عدنا الى الواقع فان الذي قطع انبوب الغاز ليس الجزائر بل المغرب بسياسته غير المفهومة وادعائه القوة وتهديد اسبانيا بعدم تجديد العقد بعد استضافتها لعلاج بنبطوش ،،وها النتيجة ،،الغريب اننا ما زلنا نعيش في التناقضات ،ليس ببعيد عندما كان الاعلام المغربي يسخر من اسبانيا ويسب ويشتم في قادتها وانهم يتملقون للمغرب ويصفون الرعايا الاسبان ببورقعة نظرا لفقرهم ،،ونجد على النقيض من ذلك يستلطفونهم للتوسط لدى الجزائر واخيرا يستعطفونهم لقبول صفقة تخزين وتمييع الغاز وارساله الى المغرب ،،لم ارى في حياتي هذا التناقض

  • رشيد41
    الجمعة 11 مارس 2022 - 21:35

    فإن صح هذا، أعني طرحي، فسيكون دليلا قاطعا على أن روح الكركارات قد خرقت خرقا سافرا. فكما أن هذه الروح المباركة تتحكم في المغرب وتتحكم في أعدائه من خلاله، فإنها له على الفور بالمرصاد لمعاقبته إن هو خرقها. ولن تطول الجدلية بينها وبينه إن أصر على خرقها، فستذهب عنه دون رجعة من تلقائها بسبب ما اقترفت يداه.

  • mustapha
    الجمعة 11 مارس 2022 - 21:41

    اين هي ابار الغاز المكتشفة مؤخرا بالمغرب التي تطبل بها مواقع وسائل الاعلام عبر صفحاتها

  • رشيد41
    الجمعة 11 مارس 2022 - 22:24

    أكاد لا أصدق حقيقة هذا الخبر من الجانب المغربي. فحتى لو كان المغرب يختنق ما كان عليه أن يتبنى مثل هذه الحلول. فعدم حكمة هذا القرار إن صح تذكرني بعدم حكمة قرار إرسال عاملات الفراولة من قبل، ولو أن قرار اليوم إن صح أعظم خطورة بكثير. فحتى لو كان المغرب يختنق كان عليه أن يجد حلولا أخرى أكثر عزة وصدق و تصون وفائه لروح الكركارات. ولدي اليقين أن الله كان سيكرمه بكامل التوفيق ولو بعد عناء ومشقة.

  • جواد العثماني
    الجمعة 11 مارس 2022 - 23:46

    عادي جدا الجزائر تستورد البطاطا المغربية من إسبانيا والمغرب يستورد المواد البترولية الجزائرية من إسبانيا لكن المستفيد الأكبر هم الإسبان يأكلون معنا ومعهم وكلشي ديال الله

  • Smartis
    السبت 12 مارس 2022 - 03:06

    للأسف الجزائر ينطبق عليها لقب “جارة السوء” المغرب، بقطعها انبوب الغاز اصبحت طرفا رسميا في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.
    على المغرب تبني استراتيجيات وبدائل اخرى تزيل الجزائر بشكل نهائي من قائمته، فلم تعد هناك اي مصالح مشتركة مع البلد.

  • mohasimo
    السبت 12 مارس 2022 - 03:33

    تشغيل الأنبوب سيقلق بوتين من أصدقائه بقصر مرداية وقلق بوتين رهيب و مرعب.

  • Mo
    السبت 12 مارس 2022 - 04:55

    إلى أصحاب التعاليق السلبية.
    للمعلومة ألمانيا الصناعية و ليس لديها هذا النوع من الموانئ للغاز المسال
    بالنسبة للجزائر فهذا عار كبير على حكامها .
    الجزائريون نفسهم ناس مثلنا و طيبون و همومنا واحدة ..

  • عباس
    السبت 12 مارس 2022 - 08:17

    على الرغم من المعارضة التي أبداها “قصر المرادية” بخصوص هذه الخطوة في وقت سابق.
    كلام لا أساس له من الصحة ، الجزائر لم تعد لها ملكية الانبوب

  • الطاهر
    السبت 12 مارس 2022 - 09:03

    29 — عبدالكريم بوشيخي
    ***************************
    من مقالك اعرف هبالك …..مشكلكم انتم يا عياشة هو انكم كالاقراص المضغوطه
    ترددون ما يسجل فيكم ، دائما نفس الاغنية ، العسكر ، والمرادية ، حاسبوا يامغاربة
    مسؤوليكم ، لا تحاسبوا غيركم . من ينظر دوما الى الوراء ويسوق يصطدم بالحائط

  • أشرف - الجديدة
    السبت 12 مارس 2022 - 09:27

    كثير من المعلقين يتكلمون على لاسمير وعدم تشغيلها وما يمكن اعتباره تفويت فرصة استغلالها لصالح المواطن .ظاهريا هذا مفهوم لكن هل يعلم الجميع ان مركَّب لاسمير مخوصص وان مالكه اعلن افلاسه وان ملف الشركة في المحكمة وهناك دائنين ومدينين  ويجب تصفية كل هذه الاشكاليات .لا يمكن للسلطة التنفيدية ان تتصرف في ملك خاص ولا ان تؤثر في قرار المحاكم .والأكثر من هذا انها محطة للتكرير وليست آبار انتاج .

  • kamal
    السبت 12 مارس 2022 - 10:44

    هناك تجار ازمات ومصاصي دماء البشر يستغلوا فقر الناس واستغلال اي ازمة ليزيدوا غنى افقرهم الله وفضحهم بين خلقه

  • Mo
    السبت 12 مارس 2022 - 11:29

    مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس ههههه وجدو راسكم تخلصو ثمن النفخة الخاوية ديالكم

  • رشيد41
    السبت 12 مارس 2022 - 12:14

    قلت بالأمس أنه إن صح هذا، سيكون ذلك دليلا قاطعا على أن روح الكركارات قد خُرقت خرقا سافرا. وكما أن هذه الروح المباركة تتحكم في المغرب وتتحكم في أعدائه من خلال أقواله وأفعاله، فإنها له على الفور بالمرصاد لمعاقبته إن هو خرقها. ولن تطول الجدلية بينها وبينه إن أقدم على هذا و ستذهب ريحه وروحه هذه دون رجعة بسبب ما اقترفت يداه. ما أريد إضافته من الشرح هو أن هذا سيكون بمثابة انتحار للمغرب. فبفقدانه ما كان يمكنه من التحكم في نفسه وفي أعدائه، سيصبح أعدائه وغيرهم هم من يتحكمون فيه، من أقواهم إلى أضعفهم، طبعا مع فقدانه التحكم في نفسه وأقواله وأفعاله. فبفقدانه روح الكركارات سيكون قد أساء إلى نفسه أكثر بكثير مما كانت ستفعله فيه أمريكا لو أنها صرحت رسميا أنها لا تعترف بقرارات ترامب وأنها تاغيها رسميا. طامة فقدان هذه الروح ستتجلّى طبعا في كل الميادين وعلى جميع الأصعدة. واحد منها سيستأثر بنصيب كبير من الأسف، وهو التطبيع مع إسرائيل. حتى البارحة كنت من المشجعين الطبيعيين الأوائل. اليوم، وليس السبب عدم أهلية إسرائيل، أرى أن مغربا كهذا لن يعود كما كان باستطاعته تدبير هذه العلاقة الجد حساسة و الجد خطيرة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة