المغرب والأردن يُشيدان بالعلاقات التاريخية مع دول مجلس التعاون الخليجي

المغرب والأردن يُشيدان بالعلاقات التاريخية مع دول مجلس التعاون الخليجي
صورة: هسبريس
الخميس 4 مارس 2021 - 21:00

أشاد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة القاطنين بالخارج، ونظيره الأردني، أيمن الصفدي، بعلاقات المملكتين المغربية والأردنية التاريخية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال بوريطة إن “المغرب والأردن تجمعهما العلاقات نفسها مع دول الخليج؛ وذلك انطلاقا من العلاقة التي تجمع الملكين محمدا السادس وعبد الله الثاني بملوك وأمراء ورؤساء دول الخليج”.

وجدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة القاطنين بالخارج، في ندوة صحافية مع نظيره الأردني على هامش افتتاح قنصلية المملكة الأردنية بالعيون اليوم الخميس، دعم المغرب المطلق لاستقرار دول الخليج وتضامن المملكة المغربية مع كل ما يمس وحدة دول الخليج.

ودعا بوريطة إلى تقوية الشراكة بين المملكتين الأردنية والمغربية ودول الخليج في المجالين الاقتصادي والاجتماعي خصوصا لمواجهة التحديات المطروحة، مشيرا وجود نقاط التقاء عديدة بين المغرب والأردن من جهة ودول الخليج من جهة ثانية “يمكن أن تشكل نواة لبناء نظام عربي لخدمة مصالح شعوبنا”.

وأورد المسؤول الحكومي المغربي أن “العالم العربي اليوم، بالإضافة إلى تحدياته الداخلية، هناك تدخلات خارجية وتحديات مباشرة تهدد أمنه واستقراره”، مشددا على أن “الأجندة العربية يجب أن يتملكها العرب من خلال خلق نظام عربي جديد يقوم على القيم والمصالح والرؤية المشتركة”.

من جهته، جدد أيمن الصفدي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين بالأردن، دعم بلاده إلى قضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن افتتاح قنصلية عامة بالعيون هو موقف يعكس دعم الأردن لمبادرة الحكم الذاتي.

وشدد الوزير الأردني على ضرورة توحيد الجهود في المنطقة العربية والتركيز على مواجهة التحديات المشتركة، داعيا إلى تفعيل دور عربي جماعي لحل الأزمات في سوريا واليمن وليبيا، مبرزا أن “كل هذه الأزمات هي في دول عربية يعاني تبعاتها شعوب عربية، ومن الأولى أن يكون لنا نحن العرب الدور الرئيسي في حل هذه الأزمات”.

وأشاد الصفدي بدور المغرب في حلحلة القضية الفلسطينية من خلال وكالة بيت مال القدس التي يرأسها الملك محمد السادس، وقال إن هذه اللجنة لها دور أساسي في حماية الهوية العربية والإسلامية للقدس والحفاظ على وضعها القائم.

وعلى مستوى الشرق الأوسط دائما، قال الوزير الصفدي إن الأردن تعتز بالعلاقات التاريخية التي تجمعها مع دول الخليج، داعيا إلى حل التوترات في منطقة الخليج. وزاد أن “الدول العربية تريد علاقات صحية مع إيران مرتكزة على أساس القانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام حسن الجوار”.

وأضاف المسؤول الأردني قائلاً: “أمن دول الخليج وأمننا واحد، كما قال جلالة الملك عبد الله الثاني”، وأدان الهجمات التي يشنها “الحوثيون” ضد السعودية، مضيفا أن الأردن تتضامن مع المملكة العربية السعودية من أجل حماية استقرارها ومصالحها.

وشدد وزير خارجية الأردن، في كلمته، على “الدور المحوري الذي تلعبه السعودية في المنطقة، بالإضافة إلى دورها في العمل العربي المشترك”.

أيمن الصفدي الأردن مجلس التعاون الخليجي ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

14
  • ولد لبلاد صباحي
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:09

    قبل ان تجمعنا الروابط الديبلوماسية مع الاردن … فهم اولا بنو عمومة هاشمية اخوية … والسلام .

  • خالد F
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:17

    بارك الله في الأردن ودول الخليج العربي، لقد وفيتم وكفيتم عكس جارتنا الجزائر التي في هاته اللحظة تهاجم المملكة المغربية عبر canal Algérie 2 زورا وبهتانا بحجة أن المغرب أغرق الجزائر بالحشيش وأن هدفه هو زعزعة إستقرار الجزائر، أدعوا الجميع لمتابعة هذه المهزلة حتى نعي مستوى الخطاب الإعلامي في الجزائر وحتى لا يظلمنا أحد عندما ندافع عن بلدنا المغرب.

  • اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:39

    دائما تجمعنا روابط الاخوة والصداقة ونتمنى ان تكون سياسة متينة مع الاردن والاخوان في مجلس التعاون ومازلنا ننتظر منهم الواجب نحو المغرب وفتح قنصليات في الجنوب وهذا ليس بعزيز / ولكم واسع النظر / يا أهلنا الخليج

  • رامي
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:43

    عندي إقتراح ربما يعجب الإخوة المغاربة لمادا المغرب لا يطلب أن يصبح عضوا في دول مجلس التعاون الخليجي و يلتحق بمن سبقوه لتطبيع بما أنه ليس مرغوب به الإتحاد المغاربي من كافة البلدان المجاورة له و يستبدل بالجمهور ية الشعبية الصحراوية في الإتحاد المغاربي هادا مجرد تفكير ما رأيكم

  • Imad-MA
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:47

    و الله لو كان حكام العرب في مستوى الملك عبد الله الثاني و الملك محمد السادس من حيث الحكمة و الأخوة و التفاني في خدمة الإسلام و الامة العربية لكان العالم العربي اكثر وحدة و قوة من الاتحاد الاوربي. اطال الله عمرهما و نصرهما على أعدائهما الحاقدين.

  • العياشي بوربعة
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:48

    العالم لا يخترم الا القوة و سيدنا عندما هدهد المانية ارتعدة اوروبتا سنهذب البولستاريو و يقيادة سيدنا الهمهام خفضه الله من كول مكره و عاش سيذنا

  • بلال
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:52

    بارك الله فيكم، هذه هي اللغة التي يفهمها الاعداء الهجوم ثم الهجوم و بقوة. قناة فرنسية ولاول مرت تقول المذيعة في كل البرنامج كلمة الصحراء بدون كلمة ( الغربية) فيترى هل هي صدفة? انا اظن انهم احس بقوة الهجوم المغربي.

  • rado
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:57

    لو كانت المملكة الاردنية جارا شرقيا للمغرب ، لكانت جميع دول شمال إفريقيا تعيش في ضروف أحسن بكتيييير مما هي عليه الآن والجار الشرقي هو الجزائر،

  • محمد الدليمى
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:49

    تم الطلب ورفض من الامارات والكويت وعمان قبل عدة سنوات

  • صحراوي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:08

    مجرد تساؤل.
    لماذا صرف النظر مجلس التعاون الخليجي انضمامكما إليه !!!؟؟؟
    إلى صاحب التعليق رقم 8
    لو كانت المملكة المغربية جارة للمملكة الأردنية لكانت الجمهورية الجزائرية والتونسية والليبية والموريتانية والصحراوية تعيش في أمن وأمان ورغد عيش وسلام مما هي عليه الآن مع مملكة لها أطماع وليس فيها أمان.

  • عبد الرزاق من برشيد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:14

    كل الشكر والتقدير للمملكة الأردنية الهاشمية على افتتاح قنصلية لها بالأقاليم الجنوبية الغالية. والصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • حمدي سلامة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:35

    ما يوحد العرب…قضايا وهمية طولية..طول العرب…المساحة…طبعا …و القضايا الشاغلة ضمن النطاق ..نطاق جغرافي…اما قضية فلسطين و المستعمر الاسرائيلي فهي لا تهم المغرب او الجزائر بل للحفاظ على و مع يقظة الجيوش ضد التهديدات …سلم او حرب..و كذلك ..تتحول الدول نحو انشاء مجموع دول جوار طبيعة… تهديد المغرب او الجزائر من صناعة ما…صناعة سياس

  • مقاتل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 05:08

    استغرب من العالم العربي كما يقول المصريين (مين مع مين) الاردن والخليج صوتو ضد المغرب في ملف كأس العالم وهم يدّعون انهم يساندون المغرب والجزائر اعطتنا صوتها والان تحار تدمير بلدنا والمشك هو اننا ندعّي الاسلام وفي نفس الوقت نحاربو بعضنا البعض وياليثها كانت حرب حقيقية فهي مجرد حرب(حفر ليا.نحفر ليك( يعني النفاق فيرست كلاس . رسالة الى رجال السلطة العرب انا لم اعد اثق بكم ولم اعد اصدقكم فكل ماتفعلوه هو كتابة سيناريو مسرحية من اجل الشعوب وفي الواقع انتم تفعلون مايحلو لكم فأنتم تعيشون سعادتكم بثرف ونحن نعيش تعاستنا ببؤس

  • Marocains 100%
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:24

    السياسة الحكيمة و الذكية

    هي أن تكون صديقا لجميع الدول

    المغرب الحمد لله له علاقة طيبة مع جميع الأشقاء العرب
    إلا الجزائر .

    وأقرب شعب إلينا لغويا و تاريخيا هي الجزائر

    نحن بسياستنا الحكيمة لن نصعد مع الجزائر
    خليها تلعب بين رجلينا حتى يبلغها الرشد .

    يامغاربة
    إمدحوا الجزائر
    لا تعطيوها أهمية
    خليها تلعب لوحدها

    لا تتكلموا على الجزائر بالسوء
    إنها مغلوبة على أمرها من أشباح الجنيرالات
    الإشتراكيين .

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات