المغرب يترقب وصول 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني في أبريل وماي

المغرب يترقب وصول 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني في أبريل وماي
صورة: و.م.ع
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:00

كشف رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، Li Zhanshu، أن الصين ستحرص على تزويد المملكة المغربية بحوالي 10 ملايين جرعة من اللقاحات خلال شهري أبريل وماي من السنة الجارية.

وجاء هذا الإعلان خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اليوم الأربعاء، عبر تقنية “المناظرة المرئية”، مع رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، وتناولت العلاقات بين البلدين وبين المؤسستين التشريعيتين، وعددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وخلال هذا اللقاء، ثمن الجانبان الدينامية الجديدة التي يعرفها مسار التعاون المغربي-الصيني منذ زيارة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016، والتوقيع على اتفاقية شراكة إستراتيجية بين البلدين، “حيث شهد التعاون الثنائي طفرة نوعية في المجال الاقتصادي والتجاري وباقي المجالات”.

وأكد رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية أن المكالمة الهاتفية التي أجراها الملك محمد السادس مع رئيس جمهورية الصين الشعبية “شي جينبينغ”، شهر غشت من السنة الماضية، أعطت دفعة جديدة للشراكة بين البلدين في مجال محاربة كوفيد-19 على الخصوص.

وأعلن المسؤول الصيني أن بلاده سبق لها أن زودت المملكة بعدد مهم من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، وستحرص على تزويدها بحوالي 10 ملايين جرعة من اللقاحات خلال شهري أبريل وماي من السنة الجارية، وفق بلاغ صحافي صادر عن مجلس النواب.

وأشاد رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، Li Zhanshu، بريادة الملك محمد السادس وبالنتائج الملحوظة التي حققها المغرب في مكافحة الجائحة.

من جهته، سجل رئيس مجلس النواب أن الوضع الوبائي الذي يمر به العالم شكل مناسبة للتأكيد على جودة التعاون بين البلدين، واستعرض الخطة الاستباقية التي أطلقها المغرب، تحت إشراف الملك محمد السادس، للحد من تداعيات الجائحة، معربا عن الامتنان والتقدير للدعم الذي تقدمه الصين للمغرب ولباقي الدول الإفريقية في هذا المجال.

وأوضح المالكي أن مشروع إنشاء شركة صينية-مغربية لإنتاج اللقاحات يكتسي أهمية بالغة، إذ ستوجه هذه اللقاحات لفائدة بلدان القارة الإفريقية، “ما سيمكن إفريقيا من تجاوز التداعيات السلبية للجائحة في أقرب وقت”.

وعلى الصعيد البرلماني، اتفق الجانبان على التوقيع على اتفاقية تعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وعلى تكثيف تبادل الزيارات والخبرات، وتنشيط عمل مجموعات الصداقة البرلمانية بالبلدين، والتنسيق والتشاور المستمر في المحافل البرلمانية الدولية. كما وجه رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية دعوة للحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، للقيام بزيارة عمل للصين ستشكل مناسبة لبحث سبل الدفع بالتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كما تناول الجانبان عددا من المواضيع، شملت المشاريع التنموية بالمملكة، والإنجازات التي حققتها الصين على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، والتعاون ثلاثي الأبعاد المغربي-الصيني-الإفريقي، والتعاون العربي-الصيني، والدعم المتبادل على الصعيد الدولي، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

القارة الإفريقية اللقاح الصيني المغرب كورونا

‫تعليقات الزوار

38
  • مغربي غير منافق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:05

    الدول التي لديها مسؤولين اقوياء ، بدا ببناء مصنع للقاح الصيني على ارضها بدات الامارات و البارحة وقعت مصر اتفاقية و ستبدأ قريبا .
    المسؤولين المغاربة تعودوا الكذب على شعب المداويخ كانوا ينشرون ان المغرب سيصبح بوابة تصدير اللقاح الصيني ، لتظهر بعد ذالك ان تلك فقط امنيات كانت تروج على انها حقائق

  • مجيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:09

    اللهم يسر و لا تعسر . اللهم أرفع هدا الوباء عن هاته الأمة يا رب العالمين و الله يكون في عون المحتاجين و المتضررين من هدا الوباء في هدا الشهر الكريم

  • Hicham amstrrdam
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:09

    كيف المغرب يتلقى اللقاحات شهر ابريل وماي السنة المقبلة ؟؟؟السنة المقبلة او الشهر المقبل؟

  • شيكا بيكا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:09

    استنزيكا يتسبب في تجلد الدم و في الوفاة معظم الناس في أوربا رفضو التلقيح به فهل هذا صحيح؟

  • MOUAD
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:11

    إذا تأكد منع صلاة التراويح
    يا ربي سمح لينا من الذنوب لي كانديرو
    {{{يوم يدعون إلى السجود فلا يستطيعون }}}

  • عباس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:12

    أظن أن اللقاح الروسي أكثر فاعلية وليست لديه أعراض جانبية والله أعلم

  • الطنجاوي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:14

    تعلمت انه لا ثقة في الصين
    لو كانوا عملوا بلي اتفقوا عليه ف الاول
    كنّا نكونو في وضعية احسن

  • Akram
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:18

    الهند وبريطانيا فيها كورونا بزاف ويبيعون الدواء لمادا،،،،،لتجربته في بعض الناس،،،،اكيد

  • foxi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:19

    ياك لقيتو ناس الكبار مناش خايفين سادين على عباد الله رمضان ،

  • newtetoua
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:22

    القطاعات المتضررة والتي لم تعرف انطلاق عملها لحد الآن والغير المهيكلين هم الضحايا فهاد كورونا الوحيدين…. ونتمناو يجي اللقاح ويتلقحو المغاربة فأقرب وقت لمناعة جماعية والخروج من الجائحة ان شاء الله تعالى

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:23

    لم نرى من الاتفاقيات والزيارة اي شيء في حين انتم مستفدون من زياره الدول على حساب المواطن المقهور والتبراع وحنا سدة علينا

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:24

    كفانا عبثا ما فائدة هدا التلقيح وانتم تطبقون حضر التجوال ومنع صلاة التراويح دول عربية سمحت لصلاة التراويح ولم تطبق حضر تجوال مع ان حالتها الوبائية اسواء منا وعملية التلقيح بها ضعيفة بالمقارنة بنا :
    مصر 778 حالة و43 حالة وفاة .السعودية 709 حالة و7 حالة وفاة
    دولتين عربتين التى اتجهت مثل المغرب لكن لاحضوالفراق
    ومنها التراويح وفرضت الحضر لكن لاحض الفرق بيننا وبينها
    الاردن 6000حالة و100 حالة وفاة سلطنة عمان 1206 حالة و7 حالة وفاة لكم التعليق

  • أكذوبة أبريل؟ ؟؟
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:25

    لا أعتقد أن السلطات الصينية سوف تزود المغرب ب10 ملايين جرعة تلقيح في الشهرين المقبلين :::: فهي قد نقضت عهدها مع المغرب سابقا بتزويده 60 مليون جرعة ولم تسلم له إلا أقل من قليل :::؛ادن كان على الصين أن تفعل اتفاقية شراكة تصنيع اللقاح هنا في مركز مجهز في طنجة لهذا الخصوص والمغرب بدوره سيزود الدول الأفريقية باللقاح الصيني.

  • bahaeddine
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:27

    لأن الدولة المغربية لقحت موظفي السفارة الفرنسية رغم أنهم لم يبلغوا بعد60 سنة ، وإقصاؤنا نحن المغاربة .فلن آخذ اللقاح.

  • nawaf
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:34

    سنرى العشرة مليون جرعة او كدبة كمثيلاتها.
    تفصلنا عن الحقيقة أقل من اثنان وخمسون يوما.
    يرونه بعيدا و نراه قريبا.
    قالوا لنا انهم سيصنعون اللقاح الصيني بالمغرب ويباع بإفريقيا.
    ولاشئ من هذا على ارض الواقع.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:47

    يجب التسريع في إنتاج اللقاح ضد فيروس كورونا في بلادنا سواء اللقاح الصيني او غيره لصالح أفريقيا والمغرب طبعا، بالتوفيق لبلادنا ان شاء الله ومستقبلا لم لا إنتاج لقاح مغربي مائة في المائة

  • صحر اوية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:53

    نتمناو الصين تسيفط اللقاح المتفق عليه لانه مما مضى لا ثقة في كلامهم خدلونا وباش اسيفطو 10 ملايين اؤوا قلبوا لا اكون الماء والزغا يد لانه لايمكن جاها هاد الكرم كامل وتسبفط لينا 10 ملايين جرعة والعالم كيقلب على اللقاح بالريق الناشف . راه اطىروه من السما

  • bon entendeur
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:55

    la chine et Mauritanie Algérie des accord pour faire passer le gaz pétrole vert la Mauritanie en passent par l le sahara mauritanien vert lguirra et traverser la mer pour l’Europe ———-voila le scenario avenir —– déjà les turque pêche librement dans les eaux marocain coter mouritanie ——————————et notre gouvernement defend la France des terroristes super en plus en tend la main a l’algerie pour ce mettre a table avec nous pour partager je pense le sahara je ne vois pas autre chose incroyable—————————————————————————————————————-

  • Mourad canada
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:56

    Avez vous remarqué que bcp d’algériens commence laisser des messages portant l’identité marocaine comme skafendri et compagnies hahaha

  • غيور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:01

    نتمنى كذلك أن تذهب الجائحة ويتخلص المغاربة من المتعاقدين المتقاعسين الذين اعتدوا على الملايين من التلاميذ بمستواهم الضعيف وبغياباتهم في غياب وزارة تردعهم بالاقتطاعات وتحيلهم على المحاكم.

  • تميم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:15

    حثى يزداد وسميه الاخبار في المغرب 99٪ غير صحيحة

  • محمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:15

    الصين دولة ظلت نظام شمولي جميع شركاتها تخضع للسلطة المركزية وتعمل حسب توجهاتها السياسية وتوظيف هدا التلقيح لأغراض سياسية توسعية ولاتؤتمن وان صرح هدا المسؤول بدلك رغم أن المغرب يشتريه ولا ننسى دور جارة السوء الدي يعمل جاهدا لعرقلة أي تقارب مغربي صيني

  • متتبع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:21

    أعتقد أن هذا الخبر جاء فقط لتهدئة الوضع ……….

  • mjbenaouisse
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:35

    بلادنا بحاجة للقاح باش نتهناو مهاد الوباء ونرجعو للحياة الطبيعية اللي كنا كنعرفو من قبل.المغرب دار خطة تلقيح ناجحة لو كان مايبلعوش فرمضان غادي نعاودو تاني من 0 والناس مساكن الله يحسن العوان ما تيقو رجعت الامور مزيانة

  • Hayat
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:51

    Il a dit assigna aljaria car l annee en cours cette année!

  • br
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:52

    اللقاح هو سبب ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس ، أنظروا ما وقع بالبحرين وتشيلي

  • إلى المفربي غير منافق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:54

    أنت لست مغربي. و متأكد مما أكتبه. عشرة ملايين تبدوا لك كتيرة و لا تصدقها. دولة توصلت بكمية قليييييلة من اللقاحات أقاموا الدنيا وزير الصحة، تلفزة……، (كمية لقحنا بها سنيما واحدة في الدار البيضاء) المملكة المغربية الشريفة بمصدلقيتها لا تنتضر منظمة الصحة العالمية لتلقيح رعاياها أو 43 مليون أورو هبة للتوصل بمعدات لإجراء تحليلات لمواطنيها. المغرب لم يعطي وعودا لاقتسام اللقاح مع أخد.

  • السياسة الهادفة . . . من الكلمة الطيبة . . . وبها نصل المبتغئ !
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:56

    كما يقال بان المال يمكنه ان نفعل به المستحيل برا . . . وجوا . . . وبحرا : ( الفلوس كيديروا الطريق فالبحر ) الا ان الكلمة الطيبة لها دورها في الوصول الئ ما نحتاجه من كثير من الاشياء والا مور المستحيلة وفي وقت وجيز والكلمة الطيبة في الاحترام المتبادل . . . في الاقناع والاقتناع ولن يتحقق هذا الا بالمشاعر الانسانية الفياضة دون نسيان الكلمة الطيبة اللتي جدورها في الارض و اغصانها في السماء : ( فالطيبة ليست غباء * * * * * * * * انما نعمة * * * * * * * * فقدها الاغبياء * * * * * * * * !

  • شعيب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:57

    اتمنى ان لا يتزود المغرب بالتلقيح لاني لا اتق بحكومتها لكي اتق لصناعه

  • Amsebrid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:17

    انا لا أعتقد بأن المالكي يتكلم من فراغ!
    فهو لا يمكن ان يشير إلى مشروع شركة انتاج لقاحات بين المغرب والصين بدون ان يكون هناك بالفعل الحديث بين الدولتين.
    إذا أرادت الصين تسويق اللقاح خارج الصين لابد من انشاء شركات بتعاون مع دول أخرى والمغرب شريك مهم ومنصة مهمة لتسويق اللقاح في أفريقيا.
    وكذلك بالنسبة ل ١٠ ملايين جرعة.
    إذا قالوا بأن المغرب يستلم العدد السالف الذكر في أبريل وماي فما علينا إلا الإنتظار والاعتقاد بالأمر والتعليق في الاخير.

  • مواطن حر ووطني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:44

    سنظل نتسول عند الشرق وعند الغرب ويعطونك الفتات ويذرونك داءما في حالة انتظار وارتباط بهم لا لشيء سوى لاننا فشلنا في بناء الانسان المغربي المفكر والمبتكر والعبقري لكن نجحنا في الموسيقى الروحية ومهرجانات السينما ومهرجانات الشواطىء والسهرات الليلية في قنواتنا التي تدعي الفن .نصنع التفاهة في الداخل ونطلب اللقاح من الخارج في مدارسنا وجامعاتنا وكلياتنا نتعلم le bla bla bla الحفظ والاستيعاب والغش والنقل وننتج انسانا غير صالح لشيء غير الاحتجاج في ساحة البرلمان , والمعلمون المتعاقدون خير دليل .الكل يحتج الطبيب يحتج الممرض يحتج والمعلم يحتج بل والمدير يحتج الكل يدعي ان له وضعية يرغب في تصحيحها وتعديلها وما ان تحققها له الدولة تجد نفس الطبيب والممرض والمعلم والمدير عادوا ليحتجوا من اجل وضعية اخرى نسيها عندما كان يحتج في السابق فالدولة تحتار مع المحتج والمحتج يظل يحتج في كل الاحوال .كان بطاليا فاحتج شغلته الدولة فخرج ليحتج وفقط لهذا سنظل نتسول اللقاح من الشرق ومن الغرب وفقط .

  • sami
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:07

    الى ضاحب تعليق 20
    اظن انك عاطل عن العمل تمني نفسك بطرد المتعاقدين…لا تكن حقودا…التعليم والصحة سيتم تسليعهما والاجيال الحالية والقادمة ستدفع الثمن باهظا…كما ان تعليقك تغريد خارج السرب اذا الموضوع موضوع لقاحات وليس تعاقد ههه

  • deterte
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:17

    إنتاج اللقاح في المغرب هو من أسرار الدولة حاليا والمغرب عودنا على القاعدة والحكمة التي تقول ساعدوا على قضاء حوائجكم بالكتمان نحن لسنا الجزائر التي صرحت أنها بصدد التحضير لتصنيع سبوتنيك في الجزائر وهي لم تتلق ولو جرعة واحدة آنذاك اما المغرب فعندما ستتم الإجراءات ويشرع في انتاج التلقيح يفاجئ الجميع نحن نعمل بصمت الدق واسكات وستبدأ لكم الأيام ما تجهلون إنتاج اللقاح سيتحقق لا محالة وكل الاتفاقيات أنجزت ناس خدامة بالسكات فهل سجلنا على المغرب انه قال ما لم يفعل أبدا المشككين موجودون ولا تهمنا انتقاداتهم لأنها من ينابع مسمومة فاشلة والقافلة تسير والكلاب تنبح

  • الوليد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:32

    غير يخليوه عندهم المغرب كانت من الدول القااقل التي قبلت اجراء تجارب سريرية للقاح الصيني الذي توجست منه جل الدول ، وفي الاخر جازاونا ببضع جرعات ، لا نريد اللقاح الصيني ، اذا فعلا الحكومة قامت بشراء لقاحات سبوتنيك و جونسون اند جونس فلا حاجة لنا بلقاح الصين والذي لم تصادق عليه منظمة الصحة العالمية

  • chaimae
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:57

    Pour les gens qui parlent d’usine pour fabriquer le vaccin, meme les pays les plus developees comme le canada, les pays scandinaves, la farnce….n’ont pas pu produire le vaccin pour leurs citoyens, les grands laboratoires qui le produisent jusq’au maintenant 5 ou 6 au total veulent garder le monopole et décider du destin de la planéte, qui meurt et qui reste en vie, les marocains sont chanceux d’avoir eu le vaccin que d’autres pays ne le trouve pas, je sais pas comment ils ont fait, mais cette fois il faut dire bravo et bonne continuation…

  • Marokkii
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:42

    بغيت نعرف كفاش السنة الجارية واش بغ يقصد الشهر القادم

  • أبو سعد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:55

    نزويد المغرب بلقاحات صينية في هذه الظرفية بالضبط يبقى أمرا شبه مستحيل خاصة واننا عولنا كثيرا ومنذ بداية الوباء على الشركات الصينية وشارك معها المغرب في التجارب السريرية فاخلفت الموعد،على خلاف الهند التي لم نكن توقع ان تساعدنا على هذا النحو. ثانيا، الكلام صادر من رجال سياسية وليس من جهات مسؤولة من دولة، بل لا يعدو الامر محاباة طرف للآخر ومجاملة ليس الا، لكن مع ذلك نتمنى ان يفرج الله عنا من هذا الوباء من خلال مختبرات اخرى لتوفير لقاحات كافية حتى يتم التمنيع الجماعي المأمول.

  • الصراحة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:11

    في تقذيري المغرب سيتوصل بمليون او مليونين من اللقاح الصيني خلال شهر ابريل

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة