المغرب يتوصل بـ500 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني ضد الجائحة

المغرب يتوصل بـ500 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني ضد الجائحة
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:00

حطت على أرضية مطار محمد الخامس الدولي، اليوم الأربعاء، طائرة “دريملاينر” من أسطول شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام”، قادمة من الصين وعلى متنها نصف مليون جرعة من اللقاح ضد كرورونا.

ووفق مصادر هسبريس فإن مركبة جوية مخصصة لعمليات الشحن، من نوع “دريملاينر”، هبطت في حدود الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم محملة بـ500 ألف وحدة من لقاح “سينوفارم” المصنع بالصين.

كما أقدمت شاحنتان، تابعات للشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، بحمل اللقاح المتوصل به من مطار محمد الخامس الدولي إلى مقر الوكالة المستقلة للتبريد؛ لتخزينه بـ”سيدي عثمان” في مدينة الدار البيضاء.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة المغربية رخصت بشكل استعجال لاستعمال لقاح “سينوفارم” ضد الجائحة، يوم الجمعة الماضي، مؤكدة مطابقته المواصفات والمعايير المعتمدة دوليا وتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة.

كما أكدت الوزارة، ضمن بلاغ، أن اللقاح قد استوفى جميع الشروط المرتبطة بالجودة والفاعلية والسلامة، وخلوه من أية أضرار جانبية محتملة، مما يمكن مختبر “سينوفارم” الصيني من ترخيص استعجالي مدته 12 شهرا.

الحملة الوطنية للتلقيح اللقاح الصيني سينوفارم فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

40
  • مغربي قح
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:06

    اللقاح الصيني خليوه للبرلمانيين والمنتخبين وممثلين الشعب واللقاح البريطاني ديروه للشعب .

  • lacel
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:12

    المندبة كبيرة و الميت فار .
    خاص المغرب يوجد راسو للفيروسات القادمة و يبدا يصنح تاهو اللقاحات ديالو بلا ما يبقا يتسنا العالم المتقدم يمص دم مواطنيه .
    لنا عقول و كفاءات قادرة على تذليل الصعاب خصنا التشجيع و المواكبة و التقة .

  • Moh B
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:12

    الله يجعل فيه خير وبركة وفاءدة لساكنة المغرب الحبيب

  • N.H
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:13

    هاد العدد يلاه يكفي البرلمانيين و النوام و الوزراء و رئيس المحكومة و هلما جرا من أمثالهم المرجو تسبيقهم لأنهم هم من يسهرون على راحة و رفاهية الشعب

  • hhhhhh
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:15

    باش نوصلو ل 60 مليون جرعة شحال خصنا ، على ما يبدو ان الحكومة ستتجه الى صفقات معا فايزر

  • مصطفى ملو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:17

    نسيتو أهم حاجة اللي هيا:
    وقد تمت هذه العملية في إجراءات أمنية مشددة.
    و ما زال العالم يتساءل شنو العلاقة بين إجراءات أمنية مشددة وإيصال اللقاح؟

  • NOUR
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:20

    اللهم بارك
    ونتمني من الله العلي القديرأن تُيسّر عملية التلقيح و أن تَمُرَّ في أحسن الظروف وتُزال الغمة عن الأمة
    شكراً لكم

  • عبدو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:20

    يجب على المسؤولين المغاربة ان يتتوعبوا انه لا ثقة مع الصينيين لا يؤمنون بشيء سوى المادة لا رب لهم سوى العملة الصرفية و فقط .

  • مواطن غيور
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:21

    تامارة على 500 ألف، يعني 250 الف شخص قابل للتلقيح. الضحك على الذقون. يجب تكثيف الاتصالات خاصة مع Moderna.

  • sam
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:22

    this is soo funny, it proves morocco is nothing in the world, all the officials we have are just talks, the fact morocco will never be able to produce its own vaccine… all we have in morocco is blabla nothing else

  • السلام
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:22

    متى ستصل الشحنات اللقاحية الباقية.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:29

    الهند التي لا نستورد منها سوى البخور. زودتنا بإثنين مليون لقاح إكسترازينيكا. أما الصين التي نستورد منها كل أنواع الخرذة الفضلى عندهم. لم يرسلوا سوى نصف مليون من لقاح تحوم حوله الاقاويل

  • max
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:30

    سوف اخد لقاح كجميع الناس
    اذا وقع شيء خطير
    يقول المثل المغربي الموت مع الجماعة نزاهة.

  • hafid3012
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:34

    c’est très peu par rapport aux cas

  • صيدلي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:36

    اذا هناك من سيتم تلقيحه بلقاح “سينوفارم” الصيني و هناك من سيتم تلقيحه بلقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” السؤال هنا : هل تنوع اللقاح الدي سيعطى للمغاربة بسبب قلة مصادر الشحنات المستوردة ام أن اختلاف الاعراض في كلا اللقاحين يمنح للحكومة معرفة افضلية اللقاح قبل استيراد شحنات كبيرة من اللقاح الدي لديه فعالية افضل و أعراض أقل ؟

  • ABC
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:44

    يعني القسمة على 2 تساوي 250 ألف شخص اللي مفروض يتلقح ماشي 500 ألف ، ومن جهة أخرى أين هي حصة المغرب التي يروج لها 65 مليون جرعة ، على وزارة الصحة أن تخرج من الصمت المطبق وتخرج للتواصل مع الشعب عن طريق التلفزة في فترة المساء..ليس عيبا أن نصرح بالحقيقة من خلال الوضعية الوبائية لكن العيب الكبير أن لا يتم التواصل والإخبار بالوضعية الراهنة والإكراهات المرتبطة بها.

  • khalidg
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:44

    المغرب يقتني من الهند من الصين من….شيء مضحك للغاية كل الدول العالم تتسابق على اخراج علاج جديد روسيا سمعنا من قبل تلاتة اشهر قد وجدت علاج فعال لهدا الداء بينما كل يوم وفيات و ما فيها أمريكا…اصبح الوضع فيه شكوك

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:04

    وهل 500 الف جرعة من اللقاح الصيني ستكفي لتلقيح جميع المغاربة ام ان شناوا خدعوا بلادنا حتى إعطاء المغرب حق تصنيع اللقاح الصيني لم نسمع عنه شيئا؟ ادن يجب محاولة اقناع بريطانيا والسويد لصنع هادا اللقاح في المغرب لصالح المغرب وأفريقيا ونسيان الصين

  • كوثر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:17

    اللهم زد و بارك ..اللهم أدمها نعمة و إحفظها من الزوال….يارب أرفع عنا هدا الوباء و أجرنا منه و العالمين

  • مواطن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:19

    لمن يتساءل عن سبب الإجراءات الأمنية المصاحبة لنقل اللقاح، عليه مشاهدة ما تقوم به الدول الأوروبية لتأمينه، حتى المخازن عندهم سرية،
    ذلك ضروري لأنه يدخل في نطاق الأمن الصحي، لأنك ستلقح ملايين المغاربة بتلك الجرعات وأي خطأ غي النقل أو التوزيع غير مسموح به.

  • تنغيري
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:23

    لنفرض أن اللقاح فعلا فعال ،بهذه الوتيرة فالمغرب يحتاج الى 10 سنوات للحصول على 67 مليون جرعة التي صرح بها وزير العلة.لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إذا اسند الأمر الى غير أهله،فانتظر الساعة.

  • كوفيد 21
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:28

    الدولة :غنديرو لقاح الشعب آولا
    المغاربة : والله مانديروه بغيتو تقتلونا

    الدولة :غنبداو نلقحو المسؤولين هما الاولين
    المغاربة : ولاد الحرام غيلقحو المسؤولين وحنا الفقراء والمساكين مبغاوش يلقحونا بغاو يقتلونا

    الدولة :غنبداو بنص المسؤولين و نص الشعب
    المغاربة : ولاد الحرام المسؤولين غيحقنوهم بالمزيان وحنا غيحقنونا بالي اقتلنا

    الدولة : صافي سكتونا غادين نلقحوكم
    المغاربة : وخا ولكن جيبولنا ديال مريكان

    الدولة : وخا
    المغاربة : عقنا بكم بغيتو تلقحونا بديال المريكان حيت غادي نوليو مبرمجين

    الدولة : صافي مانجيبوهش …نجيبو ديال الشينوا
    المغاربة : سلعة الشينوا عيانا

    الدولة :بلاش منو …غنجيبو ديال اروبا
    المغاربة : وباش عرفناه مزيان ومعندوش مضاعفات

    الدولة :صافي مبقيناش كاع غنديرو هاد اللقاح بناقص منو حتى نشوفو اش وقع للاخرين
    المغاربة : حيت نتوما مكيهكمش الشعب كيما الدول الاخرى اللي غتلقح الشعوب ديالها

  • الا ان فرج الله قريب .
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:32

    ( اللهم العمش ءو لا العمئ ) مثل ينطبق علئ كثير من الا شياء اللتي غالبا ماتكون صعبة المنال فنكتفي بما هو موجود فلو خير المتلقح اي دواء او تطعيم اوتلقيح يستهويه ويميزه ويتمنئ اخده او التطعيم او التلقيح به فسيختار وبكل بساطة الدواء الوحيد الا ستعمال الا وهو : ( ( جونسون )) : ((Djhonsson )) .

  • Karim
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:41

    Il faut arreter avec le vaccin de snopharm les dernieres études montrent une efficacité qui ne dépasse pas les 50%. Bien inférieur à l’immunité que l’on développe naturellement. Pourquoi le maroc insiste sur ce vaccin qui n’est utilisé nulle part. Contrairement a ce qu’on raconte les pays du golf utilisent majoritairement le pfizer

  • العدل
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:44

    يجب تنويع اللقاحات ،لعامة الشعب المغربي ويجب تعديل الجميع،المغاربة،خص يعملو اللقاح كتر من نصف الشعب باللقاحين،النصف صيني والنصف الآخر بريطاني،وبعد لعملو تلقيح صيني يعملو بريطاني ولعمل تلقيح بريطاني يعمل تلقيح صيني في التلقيح الثاني،باش الكل يستفيد من المناعة الجماعية وحماية الكل والله المستعان.نسأل الله من أحب الينا الخير،فاعطه مسالته وزيادة،ومن احب الينا الشر،الله يبعدو علينا كما بعدت المسافات بين الشرق والغرب.

  • هشام متسائل
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:58

    قال لك 60 مليون جرعة
    قال لك خطوات استباقية
    قال لك اتفاقية استراتيجية
    قال لك تصنيع اللقاح محليا
    قال لك تصدير اللقاح لإفريقيا
    قال لك سنكون من أول البلدان في التلقيح

    سوريا اللي فيها حرب أهلية بدأت في التلقيح
    قال لك ما بغيناش نقولو بحال سوريا

    قال لك…

  • مهاجرة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:03

    الصيني للمسؤولين و البرلمانيين و لحاكمين لبلاد و الامريكي الالماني لشعب المفقر

  • Hassan
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:35

    نتمنى ان تمر هده المرحلة بسلام ويستطيع اخواننا في المغرب ان يعودو الى طبيعة الحيات لان جلالة الملك قام بما هو ضروري البقية على المسؤولين ان يقومو بدورهم لانجاح هذه المهمة بالمتابعة وترك اباك صحبي وصاني اعليك جانبا شكرا هسبريس

  • شي حد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:35

    او شفتي لي متيقراش مزيان تولي تيستورد عوض مينتج وقرا مزيان باش متوليش بحال المغرب .

  • saadoune
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:38

    On verra bien la discrimination qui sera faite pour la vaccination des marocains :
    – Astrazenka pour les membres du gouvernement, les parlementaires, les hauts responsables, les serviteurs de la nation ,les riches chanceux……….
    – Sinopharm pour le peuple.
    On ne voudra ni acceptera qu’il y ‘ait une discrimination pareille, on est tous des citoyens de ce pays qu’on aime énormément

  • بدون اسم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:46

    الى صاحب التعليق رقم 22 ………لان الشعب فقد الثقة في المسؤوليين بصفة نهائية ولأنهم فقط اصحاب مصالح فلن تهمهم مصلحتنا ..!! لذلك لا تتعجب من رد المواطن المغربي المقهور والمغلوب على أمره بل اذهب وابحث المشكلة بشكل اكبر واوسع .

  • عبد النبي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:55

    Le Maroc à participé aux essais de ce vaccin chinois, et il était question de donner l’autorisation de le fabriquer au Maroc. Maintenant on constate que le gouvernement chinois nous gratifie d’ une quantité ridicule de ce vaccin 500000lots soit 250000 vaccination. Les chinois se moquent des marocains?

  • Moha khallouki
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:13

    There is no need for the Chinese vaccine as we have already about 500000 individuals who have already contracted the virus which means that they are immunized. We will achieve the herd immunity inshallah without any risks.

  • العابر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 14:46

    الحمد لله، مليونان من استرازينيكا الانجليزي و خمس ماءة الف من سينوفارم في الظروف العالمية الحالية المتسمة بالتهافت على التلقيحات و عجز المختبرات عن تلبية الطلبات، إنه فوز بمعركة في حرب ليست سهلة!!!
    القوى الكبرى تستحوذ على اللقاحات و تضغط على المصنعين لزيادة الانتاج لتلبية حاجياتها،أن فزنا بجرعات اخرى في الاسابيع المقبلة، سيكون ذلك معجزة!!!!! الحرب دائرة منذ اسابيع لاحتكار اللقاحات من طرف البعض!!!! تدبير هذا الامر شاق، نتمنى النجاح لمسؤولينا في تدبير هذا الملف، و شكرا لهم.

  • Fatima
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:05

    السلام عليكم عفاكم غير وصلوا اللقاح للقرى الناءية أولا عاد المدن ماديروش بحال المساعدات .موصلاتهم حتى اتوصلوا المدن بالمساعدة التالثة

  • قدور الاربعاء
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:15

    لماذا لا يقوم المغرب بتوحيد اللقاح وإقتناء نوع واحد كما فعلت باقي الدول أضن هدا التنوع سيخلق تمييزا داخل المجتمع والاغلبية ستسعى لتلقيح بأسترازينكا الفعال مقارنة مع سينوفارم المشكوك في امره .

  • ياسين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:45

    الصين ترسل لينا ملايين الأواني واللعب البلاستكية ومنين جات للمعقول رسلت لينا نصف مليون جرعة ديال اللقاح. ديما رابحة

  • نذا.
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:23

    خمسة مائة ألف حقنة غير كافية، قد تكفى لموظفي التعليم أو الشرطة، أما الشعب قد ينتظر إلى شهر 7 أو 8. الدول المصنعة لها أولويات و تأخد بعين الاعتبار المصالح السياسية و الاقتصادية، ابقينا اهنا.

  • marroqui
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:29

    les algériens veulent juste un carton de 40 doses et ils n’arrivent pas à l’avoir
    et il n’y a pas un pays au monde qui reçoit toute la quantité demandé en une seule 8
    hamdou Allah

  • الفلالي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:50

    هل ليست لدينا الكفاءات للانخراط في البحث والتنقيب على لقاح مغربي نفتخر به ونحارب به الجائحة ان لدينا من العلماء عبر العالم ما يجعلنا من الاوائل في وجود لقاح وكلهم ظهروا ابان الجائحة و تستفيد من خبراتهم دول اخرى كلهم ينتظرون دعوى رسمية من الحكومة المغربية للانخراط في عمل وطني وكلهم صرحوا بدلك واحد الساعة لا اعرف لمادا هدا الاهمال بالاطر المغربية فعندما نطلب من الصين ان تعطينا ما التزمت به قدمت لنا ما نشد به رمق الكوفيد حتى لا تكون قد اخلفت عهدها مع المغرب ولأن عندها العديد من المشاريع في المغرب وسنرى ما ستقدمه للجار الشرقي

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض