المغرب يتوصل بـ65 مليون جرعة من لقاحيْن ضد "فيروس كورونا"

المغرب يتوصل بـ65 مليون جرعة من لقاحيْن ضد "فيروس كورونا"
أ.ف.ب
الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:15

كشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، اليوم الخميس، عن اقتناء المغرب لحوالي 65 مليون جرعة من اللقاحيْن المضاديْن لفيروس “كورونا”، ضمن الحملة الوطنية للتلقيح واسعة النطاق وغير المسبوقة، والتي أعلن عنها الملك محمد السادس، وطالب بمجانتيها للمغاربة يهدف تأمين تغطية الساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد فيروس كورونا، والتحكم في انتشاره.

وفي مقابل إعلان آيت الطالب أن عملية التلقيح ستشمل 25 مليون مواطن مغربي، أشار إلى الاستعدادات الجارية لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، والتي بلغت مراحل جد متقدمة، توجت بإجراء تداريب ميدانية، عمت كل المحطات المعدة لاحتضان عملية تلقيح المواطنين، بهدف تدريب الأطر المعبأة في عملية التلقيح وتفادي العوائق التي قد تحدث خلال التنزيل الفعلي للبرنامج الوطني للحملة.

وقال المسؤول الحكومي إنه تمت مراعاة عوامل عديدة في تحديد محطات التلقيح؛ أهمها القرب من المواطنين دون إغفال الحرص على استمرارية الخدمات الصحية الأخرى.

وفي إطار هذه الاستعدادات كذلك، تطرّق وزير الصحة إلى الإجراءات التنظيمية التي جرى اتخاذها على جميع المستويات الوطنية والجهوية وكذا الإقليمية دون إغفال الدور المهم للشركاء، خاصة وزارة الداخلية التي تقوم إلى جانب وزارة الصحة بعمل دؤوب استعدادا لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد داء “كوفيد-19”.

المعطيات، التي قدمها آيت الطالب أمام الحكومي، كشفت عن معدات سلسلة التبريد التي تم توفيرها واقتناؤها ضمانا لجودة اللقاح في جميع المراحل من الاستقبال بالمطار إلى غاية إتمام عملية التلقيح، مشيرا إلى أن النظام المعلوماتي الذي رصدته وزارة الصحة لإنجاح هذه العملية والذي يشمل كافة الجوانب بدءا من تسجيل المواطنين المستهدفين إلى تتبع الحالة الصحية ما بعد عملية التلقيح وإلى الاستعدادات التواصلية اللازمة مع عموم الساكنة والتي تهدف إلى التواصل مع عموم الساكنة ومع الشركاء وكذا مهنيي القطاع.

من جهته، أشاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بجميع القطاعات الحكومية؛ وفي مقدمتها وزارتي الصحة والداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى جانب القطاعات الأخرى لمساهمتها وانخراطها لتوفير جميع الإمكانيات لإنجاح هذا الورش.

ودعا رئيس الحكومة، في كلمة ضمن المجلس الحكومي تفاعلا مع تطور الوضع الوبائي بالمملكة على ضوء الاستعدادات الجارية لعملية تعميم التلقيح ضد فيروس “كوفيد-19” الذي أمر الملك بأن يكون متاحا للجميع ومجانيا، إلى مزيد من التعبئة الجماعية للتقليل من تأثيرات الجائحة اقتصاديا واجتماعيا وعلى مختلف المستويات، مضيفا أن ذلك “يقتضي استمرار التنسيق الدائم بين القطاعات الحكومية في الأوراش الأفقية، ومواصلة الإصلاحات الكبرى التي أطلقتها المغرب”.

وفي هذا الصدد، أكد العثماني أن جائحة “كوفيد-19” ليست مبررا لتوقيف هذه الإصلاحات؛ بل لا بد من الاستمرار فيها، مع الحرص على التعبئة الوطنية، التي أوصى بها الملك، مشددا على “أن جميع القوى الوطنية الشعبية والمدنية، وليست الرسمية فقط، معنية بهذه التعبئة، ولها أدوار في التوعية والتحسيس وفي التواصل وفي الوقاية من الجائحة”.

من جهة ثانية، أكد العثماني أن قانون مالية 2021 صدر بالجريدة الرسمية يوم 18 دجنبر 2020، وفي الوقت نفسه صودق بالبرلمان على مشروع القانون المتعلق بصندوق محمد السادس للاستثمار، معتبرا أنهما عنصران رئيسيان في خطة الإنعاش الاقتصادي التي دعا إليها الملك.

واعتبر رئيس الحكومة أن معالم هذه الخطة بدأت تتضح، وستكون لها آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني، لا سيما مع الاستمرار في تطبيق مختلف الإجراءات الرامية إلى دعم الاقتصاد الوطني ودعم المقاولة الوطنية.

الحملة الوطنية للتلقيح الملك محمد السادس جرعة من اللقاحيْن خالد آيت الطالب فيروس كورونا وزير الصحة

‫تعليقات الزوار

69
  • ahmed
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:24

    “مشيرا إلى أن النظام المعلوماتي الذي رصدته وزارة الصحة لإنجاح هذه العملية والذي يشمل كافة الجوانب بدءا من تسجيل المواطنين المستهدفين إلى تتبع الحالة الصحية ما بعد عملية التلقيح وإلى الاستعدادات التواصلية اللازمة مع عموم الساكنة والتي تهدف إلى التواصل مع عموم الساكنة ومع الشركاء وكذا مهنيي القطاع.”
    شيواحد يفهمني هاد الجملة؟

  • مغربي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:25

    كاري حنكوو
    هل ممكن معرفة أصل اللقاحين؟ هل هو اللقاح الأمريكي أو الصيني، أو ماذا؟

  • مغربي في المهجر
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:25

    الحمد لله على بلادنا. اول دولة إفريقية تتوصل باللقاح. ولجميع المغاربة تقريبا. شكرا لملكنا العبقري.

  • Said
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:26

    المغرب يقتني ماشي يتوصل

  • شاب عاطل
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:26

    على سلامة سي الطالبي منين نطق في مجلس حكومي ولم يدهب الى قناة خارجية. زيد على دلك نريد أن يحدت كما في دول الكبرى. أعلى سلطة في البلاد يلقح علانية رفقة باقي الوزراء لتحفيز المواطنين على تطعيم بهاد اللقاح

  • نورة
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:28

    سؤال للييد الوزير واش معندكم شي وقت محدد تخبرو بيه المواطن حيت ممكن غدا تخرجو بتصريح بلي متوصلتو بحتى تلقيح

  • مواطن
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:29

    هم لقاحين و لحد الآن لا يعرف مفعوله 100% …الناس لي فيهم الحساسية أو الديقة من الأحسن ما يديروهش

  • أس.أسامة
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:30

    غموض كبير يلف عملية التلقيح في المغرب … مصدر اللقاح، عملية التلقيح و آلياته، …الخ. كل هذا يساهم في نشر الخوف و التوجس في قلوب المغاربة.

  • محمد لعيوني
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:31

    ارى برع. هههه. شكرا لك يا جلالة الملك .كرهت سنة 2020 لانها جاءت بكورونا اللعينة وتعرضت فيها لعقوبة ادارية قاسية وظالمة في عملي ومغ دلك فرحت بهده القرارات.
    سادافع عنك يا وطني حتى ولو ظلمت فيك
    سادافع عنك من الاعداء.
    وطني وملكي فوق راسي .لن احقد عنك يا وطني حتى ولو قتلوتي

  • كتامي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:31

    متى ستنطلق عملية التلقيح، لم يحددوا أجلا، ولو تقريبي، مثلا في غضون أيام قليلة، أو في غضون أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة، المهم يعطيو توضيحات، واقيلا حتى نهار قبل مع 12 دالليل عاد غيقولو غدا غيبدا التلقيح، وراك للروينة عاود.

  • فؤاد ش
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:34

    في رايي الخاص سيكون من الافضل و لتفادي الفوضى العامة او اخطاء ان تكون حملة التلقيح جهة بعد جهة .. فيبدؤون بجهة معينة لمدة اسبوع و بعدها الجهة الثانية . و هكذا سيكون تركيز جميع الجهود و الاطر في جهة واحدة حتى تمر العملية بسلام. نعرف جميعنا مدى الخصاص في الكادر البشري و التنظيمي التي تعاني منه كافة القطاعات المعنية .. خصوصا و ان معظم اللقاحات تتطلب عناية خاصة و بنية تحتية متطلبة (حفظ اللقاح في درجات تبريد منخفظة، بدلات وقاية خاصة للممرضين الخ ..)

  • الأسبقية للراجلين
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:36

    لقاح شينوا لم تعترف به مختبرات الدول المتقدمة وباغين يجربوه في الشعوب الفقيرة ،أغلب الناس مابغاش تتلقح, والعصابة الحاكمة فقدات ثقة الشعب

  • FENANE
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:36

    لقد قامت رئيسة مجلس الشيوخ الامريكي بالتلقيح من اللقاح Pfizer الأمريكي الألماني الصنع ونتمنى ان يكون التطعيم الأولي باللقاح الصيني لكل من السادة رئيس مجلس النواب و مثيله في مجلس المستشارين حتى يتعمم هذا اللقاح المضاد لكوڤيد 19 على جميع المغاربة ،اللقاح الان موجود بالوكالة المستقلة للتبريد RAFC بمولاي رشيد سيدي عثمان المحادي لمارشي كريو الدار البيضاء تحت المراقبة المستمرة و الحرص الشديد ،

  • مراد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:40

    صلاح الدين الغماري رجل واحد لم يستطيعوا التكفل به. فما بالكم بعد حقن 30 مليون مغربي.
    دائما استطيع ان ارى بعض المستقبل. لكن لا اعرف لما الان لا ارى سوى الظلام.

  • مصطفى
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:43

    التلقيح لمن رغب فيه

    لا لإجبارية التلقيح أو التمييز ضد من لم يتلقح وحرمانه من حقوقه وحرياته التي يكفلها له الدستور

    لا إكراه في الدين ولا إكراه في اللقاح.

  • أغيلاس
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:43

    ياله أسيدي على بركة الله بداو تلقحوا الشعب……..

  • Abdel
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:44

    واش توصَّل باللقاح يعني اللقاح وصل فعلا للمغرب و لا غير إقتنى يعني إشترى و مزال متوصلش بيه.

  • ممرض
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:46

    اللقاح الالماني الامريكي من اختراع التركي ايغور شاهين وزوجته اوزليم توريسي البالغين من العمر على التوالي 55 سنة و53 سنة .وهما مرشحان بقوة لجائزة نوبل في الطب.
    اختراع اللقاح الذي تبناه مختبر فايزر. من صنع التركيان. ماركة مسجلة في اسم ايغور وزوجته . هذا الامر ازعج الكثير الذين لم يظنوا يوما ان ابن مهاجرا تركيا سيطع نجمه في الاعالي رفقة زوجته.ويحقق المجد.

  • التازي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:46

    ولكن الاهم فهاد المقال هو عدم ذكر نوع اللقاحين ؟ واش اللقاح الصيني او الروسي او موديرنا او فايزر ام ماذا ؟ لماذا العالم لا يتلكم على اللقاح الصيني ؟ حاليا اغلب الدول الاوروبية وامريكا غادي يتلقحوا بفايزر بيونتيك وهاد الدولة جايبة لينا ديال الشينوا اللي فيه الكثير من الشكوك والتخوفات وشخصيا لن القح به اكيد هناك اعراض خطيرة في هذا اللقاح وهناك تكتم حول الامر

  • حميدو
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:46

    قبل شهر اكتوبر. نسمع عن التلقيح وكان المغرب من الاوائل الدين بروجون للتلقيح. ولكن العكس صحيح بدأت بعض الدول تلقح. ومنهم من حدد اليوم لبداية التلقيح. اما نحن ما زلنا كلام في كلام لا يوم محدد ولا على اي لقاح سيعمل به بالمغرب. هل الصيني او الامريكي. اضن سنكون آخر من يلقح. وهل المهاجرين والاجئين بالمغرب سيشملهم كدلك اللقاح. وما هي الضمانة اللتي تقدمها الدولة حتى لا يتم التلاعب بالاقاح متل ما حصل بالكمامات. وبعض الدواء.

  • Prof de microbio en Belgique
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 17:49

    يسأل العديد من الأشخاص عما إذا كان يجب تطعيم الذين أصيبوا بفيروس كورونا ،إن هؤلاء الأشخاص في جميع الحالات يتمتعون بمناعة أفضل من تلك التي يوفرها اللقاح.

    إن وجود الأجسام المضادة في الدم ليس هو الاستجابة الوحيدة للجهاز المناعي ، بحيث تلعب الذاكرة المناعية أيضًا دورًا مهمًا في الحماية طويلة الأمد. في حالة حدوث عدوى جديدة يمكن لخلايا الذاكرة نوع من (les lymphocytes B ) أن تنتج أجسام مضادة مرة أخرى وهذه الخلايا عمرها طويل (يصل إلى عدة سنوات) وهي تتفاعل بسرعة لأنها تعرف العدوبحيث الذي يؤخرالدفاع هوالوقت اللازم للتعرف على هذا العدو . قد يكون الشخص فقدَ كل الأجسام المضادة ولديه خلايا الذاكرة تحميه .والتلقيح مرة ثانية إنه فقط لتقوية تلك المناعة لهذا نسميه “تذكير”.إلا في حالة تحور الفيروس فمن الضروري تطوير لقاح آخر.
    وثبت أن أُصيب بعض الأشخاص للمرة الثانية في حالات قليلة جدا وشفوا بسرعة.لهذا الأشخاص الذين أصيبوا ليسوا في حاجة إلى اللقاح إلاَّ الذين تم علاجهم في المستشفيات

  • Me again
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:00

    يعني ان عدد سكان المغرب 65 مليون نسمة، بدون العدد غير مسجل في الحالة المدنية!

  • شركة أجنبية فرنسية
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:03

    انا نقترح على الدولة ان تعطي جميع المعامل الرخصة لتلقيح عمالها بنفسها،بشرط يكون طبيب خاص دو خبرة،لكي ينقص الازدحام في المستشفيات الحكومية المراكز الصحية وشكرا،اريد تسجيل ان نعمل تلقيح من شركتي لأننا نكون تجاوزنا بعض الصعوبات

  • مغربي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:04

    …المواطنين المستهدفين ….!!!؟!!
    يعني ؟؟؟

  • Gogo
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:04

    على وزارة الصحة تحديد لائحة الناس الممنوعين من تلقي اللقاح و تمييزهم عن الذين يرفضون تلقيه ولا يعانون من اي شيء .

  • abdessamad
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:08

    me again
    التوصل ب 65 مليون جرعة لا يعني ان سكان المغرب 65 مليون نسمة راه كل مواطن خاصو جرعتين يعني ان العدد لي غادي ياخذ اللقاح هو 32,5 مليون مغربي واش فهمتيني ولا لا

  • التلقيح
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:11

    والله ثم والله وتالله لو لم يتقدم الملك ورئيس الحكومة والوزراء أولًا للتلقيح لما إستعملته ولو زادوني عليه أموال الدنيا وما فيها

  • أجديد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:12

    جوابا على prof microbio
    هناك الكثير ممن ليسو في حاجة للقاح لكن المشكل ببلادنا أنه إجباري اي انه من لم يقم بالتلقيح سيتم حرمانه من أغلب حقوقه حتى يأخد التلقيح.

  • مجرد ملاحظة
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:18

    هناك من سيسأل لماذا 65 مليون جرعة والمغرب سيلقح 25 مليون بجرعتين يعني 50 مليون. فلمن 15 مليون الباقية. انها لموظفي الدولة من أطر طبية وتعليمية وامن وجيش ودرك..والأجانب المقيمين بالمغرب.. أما باقي السكان الغير معنيين بالتلقيح فهم النساء الحوامل والأشخاص أقل من 16 سنة

  • Lbahja
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:20

    65 مليون جرعة؟ كافية باش تكوانسي 32 مليون مغربي مزلوط و 4 ملايين المتبقية ستكون مكونة من الطبقةً الثرية و العسكر و البوليس لحمايتها. باي باي للفقر

  • Moha
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:22

    هسبريس تتحدث في عنوانها عن “التوصل” ب 65 جرعة من اللقاحين و ابت الطالب يتحدث عن “اقتناء” 65 جرعة!!
    و كلنا يعي الفرق. اروبا مثلا اقتنت مئات الملايين من عدة لقاحات اكثرها في مرحلة التجارب (janssen, curevac, novavax) و لكنها توصلت ببعض الملايين فقط من فايزر.
    أخيرا تحدث الوزير فلم يفدنا بالكثير.
    ثم ان المقال لم يبرز من اللقاحين مع انهما غالبا سينوفارم و استرازينيكا. فم العيب في تسميتهم.

    الى متى سنعيش في جو الهواة هذا. 2021 اقتربت و الدول تتسابق الى جلب التربة من القمر و نحن لا نتقن الكلام حتى.

    للكلمات معنى يا اخواني.

  • مدوخ
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:24

    جربوه في المسؤولين .حنا مشي فءران تجارب للصين////////////////////////////

  • fras
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:33

    والله الا الكذوب ، كيف يمكن ان يتواصل بهذا الكم الهائل من اللقاحات والدول الغنية بالنوبة باش تحصل على دفعات ، دول الخليج كيعطوها بالقطارة ، ثم ماذا سيفعل المغرب بهذه الجرعات ، هل تعلمون ان المغرب يحتاج الى عامين ليلقح هذا الكم من البشر وربما اكثر اذا استطاع ان يلقح 90000 انسان في كل يوم . خطأ في صياغة الخبر او كذب من مصدر الخبر ، بالمناسبة التلقيح ماشي اتلقح وزيد ، خصك تبقى عندهم شويه د الوقت باش يتأكدوا من سلمتك ، يعني خصو الوقت

  • ساعي البريد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:33

    السيد وزير الصح لم يأتي بجديد يذكر ما عدا عدد الجرعات التي تم التوصل بها. المغاربة يعلمون أن الدولة تعاقدت مع أكثر من شركتين، لهذا السبب وجب الإفصاح عن ماهية اللقاحين ومصدرهما. من جهة ثانية، فالتكتم عن تفاصيل اللقاحات من حيث المكونات، وكذا المعطيات المتعلقة بالاختبارات والتجارب من شأنه أن يعزز الشك وعدم الثقة لدى عموم المجتمع، خصوصا وأن رابط الثقة بين الحكومة والشعب غير موجود. أما بخصوص سلاسل التبريد، فهذا أمر بديهي ولا يوجد أي داعي أن يتم قوله.

  • Harroii
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:35

    الله يخليك إلى ما تجي نلقحوك لأنك مهم عندنا بدونك غادي يحبس كل شيء الاقتصاد
    السياسة المهم بدونك غادي تكون خسارة كبيرة اوا الله يعطينا وجهك يا غبي من عرف وجودك فوق الأرض مجرد حشرة او فيروس ربما من سلالة كوفيد١٩

  • سفيان الهولندي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:36

    تلقى 65 مليون لقاح وهذه وقيل كذبة نهاية عام 2020 اللهم استرنا من اكاذيب وزارة الصحة.

  • boumbissa
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:39

    تلاعب بلكلمات و المراوغة ما نوع اللقاح اظنه سبوتنيك و 65 مليون جرعة مقسومة في اثنين و عداد السكان 33 مليون نسمة ثم انتظرو 3 سنوات لتعرفوا الحجم اللقاح و كوارثه

  • فتيحة السوسية
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:45

    إلى صاحب التعليق رقم 12 الأسبقية للراجلين هل تعلم أن الصين تصنع اجود المنتوجات الموجودة في أوربا وأمريكا وتباع باثمان مرتفعة مقارنة مع منتوجات دول أخرى. الصين قهرت الدول الصناعية في الجودة وفي خفض الأسعار وفي نفس الوقت تصنع منتوجات متواضعة باثمان منخفضة موجهة لدول العالم الثالت . أما نحن (انا وانت) فلا نتقن سوى الانتقادات وكأننا في مقدمة الدول الصناعية .

  • Jamal
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 18:46

    العنوان يقول توصل المغرب…. في المقال اقتنى المغرب… والفاهم يفهم. انا اضن ان الحكومة مخرجة لان الصين وكما و معروفلا توفي بتعاقداتها. اضن ان المغرب اشترى ولم ويسلم شيئ لذلك هذا التباطؤ والتخبط. غير قولوها

  • نجيب السعداني
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 19:09

    الشعب قاصر ولايعرف مصلحته ويتصرف بعاطفية صرفة وهذا مايجعله شعب فاقد للأهلية وشعب فاقد للأهلية لايحق له أخذ القرار في هذه المسائل الحساسة التي تتعلق بالأمن القومي، أعطيتم الثروة للشعب لكي يوزعها فوزعها بعنصرية مقيتة وأعطيتموه سلطة اختيار الفنانين الذين سيمثلونه فلم يقيموا للموهبة والإبداع والكفاءة والمردودية والإنتاجية أدنى اعتبار واختاروا الفنانين الذين يعبرون عنهم وكان من لايعبر عنهم ليس بني آدم وكلنا أبناء هذا الوطن ومانتاج كل ذلك، فنانون اغتنوا من التفاهة والابتذال ونصابون ومحتالون رباو الريش والبلاد تغرق في الفساد حتى الأذنين هذا ماأوصلتنا إياه الديمقراطية وسيادة الشعب، فلايمكن لهذا الشعب أن يحدد ماهو صالح وماهو غير صالح للبلاد والبلاد فرفض التلقيح يعني استفحال الوباء واستفحال الوباء يعني وضع المغرب في القوائم السوداء ووضع المغرب في القوائم السوداء يعني المزيد من القيود على الحقوق والحريات، ولذلك ففضلا وليس أمرا أن تمسك الدولة ممثلة في وزارة الداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي بزمام الأمور وتجعل التلقيح إجباريا يدكوه بلهلا يطريه ليهم تحت طائلة العقوبات الحبسية.

  • علاء
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 19:42

    منديروش لقاح قل من سنة . ما ادراني ان اكون تجربة لاعراض مستقبلية . علميا صفر . سنوات يتطلب اللقاح . المغرب اصبح يتسرع بشكل غير مسبوق قرارات صبيانية. الله يحفظ وخلاص

  • خالد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 19:48

    نريد من جلالته ومن جميع الاحزاب السياسية بما فيهم الوزراء البدء في اللقاح وليكن على شاشة التلفاز مع بيان التلقيح قبل فتحه، هكذا سيشرع الشعب المغربي بدون تفكير في أخذ اللقاح100% والرجاء في الله.

  • مصطفى زاكورة
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 19:56

    بما أن هناك لقاحين اعتقد أن أحدهما للرجال،وآخر للنساء ….

  • عابر سبيل
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 19:58

    اذا لم يكن اجباريا ، لن أخضع للتلقيح .
    شركات الادوية تريد أن أن يكون سنويا ،
    يمكرون و يمكرون و الله خير الماكرين

  • Mostafa
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 19:59

    الفرق بين المغرب يتوصل ب…..والمغرب يقتني….يجب أن نكون دقيقين لرفع كل لبس

  • nkki
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 20:11

    إلا بغيتو تفاداو زحام في التلقيح؛ ديرو نوبة؛ آخر رقم في بطاقة التعريف، الا كان paire يمشيو نهار paire في الشهر، والعكس صحيح.

  • بوعلام
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 20:13

    الدولة :غنديرو لقاح الشعب آولا
    المغاربة : والله مانديروه بغيتو تقتلونا

    الدولة :غنبداو نلقحو المسؤولين هما الاولين
    المغاربة : ولاد الحرام غيلقحو المسؤولين وحنا الفقراء والمساكين مبغاوش يلقحونا بغاو يقتلونا

    الدولة :غنبداو بنص المسؤولين و نص الشعب
    المغاربة : ولاد الحرام المسؤولين غيحقنوهم بالمزيان وحنا غيحقنونا بالي اقتلنا

    الدولة : صافي سكتونا غادين نلقحوكم
    المغاربة : وخا ولكن جيبولنا ديال مريكان

    الدولة : وخا
    المغاربة : عقنا بكم بغيتو تلقحونا بديال المريكان حيت غادي نوليو مبرمجين

    الدولة : صافي مانجيبوهش …نجيبو ديال الشينوا
    المغاربة : سلعة الشينوا عيانا

    الدولة :بلاش منو …غنجيبو ديال اروبا
    المغاربة : وباش عرفناه مزيان ومعندوش مضاعفات

    الدولة :صافي مبقيناش كاع غنديرو هاد اللقاح بناقص منو حتى نشوفو اش وقع للاخرين المغاربة : حيت نتوما مكيهكمش الشعب كيما الدول الاخرى اللي غتلقح الشعوب ديالها

  • المهاجر
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 20:39

    ‏هناك سؤال ‏أود أن اطرحه على المسؤولين المغاربة. ‏أن كان اللقاح الصيني فعال لماذا حجزت الصين 20,000,000 جرعة من امريكا؟

  • omar
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 20:46

    لكل هاذا ولكل ما فعلته اثناء الجاءحة نقول لك ياالسي العثماني تبارك الله عليك وحفظك الله ورعاك وسدد خطاك لخدمة الشعب بلا صداع الرأس
    كون غير نختاصروا كاع من الإنتخابات وتبقى لينا ديما هاذ الحكومة الرشيدة
    الرجال يعرفون اثناء الصعاب زدوالمحن والحمد لله كنتم رجالا مع المغاربة
    عاش الملك

  • مولاي الحسين
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 20:53

    المرجو الله اجازيكوم بخير تبسطو معانا شوية على قد العقول ديالنا فهمونا واش المغرب توصل باللقاح أو فقط اقتنى اللقاح راه فرق كبير بين اقتنى وتوصل باللقاح. لا تتعاملوا بلغة الشعر الجاهلي باش نفهمها خاصنا نربطوها بالزمن والمكان ومزاج الشاعر في تلك اللحظة والمناخ والتضاريس. قولوا للناس توصلنا باللقاح والتلقيح سيبدأ يوم كدا والفئة المستهدفة . ما توصلتوا بوالو قولوها لينا راكوم تمة نيابة عنا وانتم مؤتمنون على صحة المواطنين.

  • امازيغي مغربي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:01

    التلقيح راه مشي طبيعي الاجابت ديالو من 3 اشهر و 6 اشهر

  • mustapha
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:13

    le titre est très différents du contenue. j’étais très surpris de lire que notre Maroc a reçu 65 millions de doses alors que les usines n’ont pas encore produits cette quantité

  • mustapha
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:15

    je pense que le Maroc va recevoir une petite quantité et le reste cava se produire dans nos usines pharmaceutique .

  • محمد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:23

    واش التلقيح ديال كورونا القديمة ولا الجديدة بعدا؟؟؟؟

  • mohasimo
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:24

    أمريكا 3 مليون جرعة, أوروبا كاملة تقريبا حوالي 20 مليون جرعة, إذن 3 + 20 = 23 جرعة, المغرب تقريبا 3 أضعاف هذا الرقم, كذبة أبريل خارج شهر أبريل, تنظن السي وزير الصحة عندو مع كذبة أو أكاذيب أبريل خارج شهر أبريل ههههههههه, ناري كثرة الهم تضحك, ناري حكومتنا أصبحت مسخرة أمام العالم.

  • باسق
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:27

    هل تراجعت الحكومة الصينية عن منح ترخيص تصنيع اللقاح بالمغرب و منحته لمصر ؟

  • Aziz
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:54

    أحلم باليوم التي تكونً فيها بلادي بلد تعمل اكتر مما تتكلم مثل امريكا التي وعدت باكتشاف لقاح فاكتشفته وو عدت ببدإ تلقيح قبل تاريخ نهاية السنة و لقحت لحد الانً اكترً منًمليون بشر ،واحلم بانً يكون في بلادي مسؤول حكومي يحترمً ذكاء شعبه ويقول متى يبدأ اللقاح عوض ان يفتخر بتنصيب خيمة في قرية واحلم ان يكونً في بلادي نائب متوسط الذكاء يسأل وزير الصحة سؤالا واضحا مباشرا متل متى يبدا اللقاح متلا وهل سيكونً اول الملقحينً واحلم ان يكون في بلادي احترام لذكاء ابسط الناس ياعباد الله فاكترً منً يلد بدأ التلقيح فعلا بدونً كلام ونحن مازلنا نفتخر بتمارين ومحاكاة على استعمال طابليت

  • مواطن
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 21:55

    الصين نفسها اشترت الملايين من جرعات اللقاح الامريكي الالماني……الخبر موجود في جميع المصادر الاعلامية…السؤال لمادا؟؟؟؟

  • روح التضامن الحقيقي
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 22:19

    على بركة الله. بعد تكوين لجنة موثوقة للمراقبة الفعلية و تلقيح الأطر الصحية وكل أعضاء وزارة الصحة و على رأسها وزير الصحة ووزير الداخلية و رئيس الحكومة أو الوزير الأول و أصحاب الصيدليات و إظهار نتائج الآثار الجانبية بعد مرور شهر على الأقل و بشهادة المواطنين لكي لا يذهبوا ضحية بالملايين. عندها يتم تلقيح الشعب . لا أرى مانع لذلك بل هي روح المسؤولية الحقة و السلام

  • رشيد
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 22:55

    الخبر نقلا عن موقع قناة اخبارية: أعلنت الحكومة المغربية الخميس اقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا البريطاني استعدادا لحملة تلقيح تستهدف حوالي 25 مليون شخص ضد وباء كوفيد-19، مشيرة إلى أن التحضيرات لبدء الحملة “بلغت مراحل متقدمة”.
    وقال وزير الصحة خالد آيت الطالب أثناء الاجتماع الأسبوعي للحكومة “تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف بلادنا”، بحسب بيان عقب الاجتماع. لكن لم يعلن بعد موعد تسلم هذه الجرعات.

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 23:59

    حذاري مظن التلقيح الملغوم والله لي يقين أن له هدف كبير للفتك فالكثير من المغاربة إن كنت على خطأ أجيبوني لماذ استثنوا من عمره أقل من 18 سنة.

  • الدرويش
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 00:58

    من ياخذ معلوماته من التلفاز لن ينجو، ومن يبحث عن الحقيقة ويعمل عقله سيرى الاحداث واضحة جدا ولن يلهو به الاعلام.

  • maymoun
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 05:34

    يقول المتال المغربي (( ياربي حلي عونا يارببي حلي جوجت))
    الحمدللله على مجانيت التلقيح الناس الاختصاصين مكلفبن بالمهمة السئال المطروح كيفيات تنظيم واماكن التلقيح ؟؟؟
    لانانا الحمدوالله المغاربة كلهم منضمين وتيحترم النضام ومكن مكنتسعملوش الباب الو رائي في المستشفيات والبك صحبي ونت جاري !!!!
    استسمح المعلقين وحيرتني طريقت التنقيط المعلقين
    او لقدية فها انا من ادارت هسبربس

  • sedjari
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:18

    شكرا لجلالة الملك ولحكومته على العناية بافراد الشعب وأقول للعدميين والمتشائمين انكم مخطؤون عليكم العودة الى الصواب وشجعوا المسؤولين على العمل والابتكار

  • اكادير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:44

    واخا بدأت التلقيح بالرؤساء مغنعرفوش اش من تلقيح دارو واش هادا نيت اولا شتلقيح آخر عادي المهم نتوكلو على الله هو الحافظ

  • MANI
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 08:53

    faute dans le nombre le maroc a reçu seulement 6.5 et non 65millions de vaccin même l’americ n’a pas encore atteint ce chifre

  • rachid
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:22

    لمن يتساءل ماهو نوع اللقاحين، اطلب منك يا صديقي أن تستعمل عقلك قليلا! اللقاحاًن هما لقاح واحد أي اللقاح الصيني لأنه يعطى في جرعتين: اللقاح الأول و اللقاح الثاني و لذلك لن يكفي إلا ال-25 مليون مغربي رغم أن عدد الجرع 65 مليون.

  • افقير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:56

    اعتقد ان من الناحية التنظيمية يجب تعميم اللقاح في الشركات العامة والخاصة لكي لا يكون هناك اكتضاض في المستشفيات

  • hassan
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:34

    دائما الغموض في التصريحات لم يستطيعوا تعيين تاريخ محدد كما فعلوا الاوروبيين وهذا يدل على العشوائية وعدم قدرة المسؤولين عن اعطاء برنامج واضح للشعب لأنهم بكل بساطة لا يملكوه أصلا

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية