مؤشر الأمن الغذائي يضع المغرب في الرتبة الـ57 ‬

مؤشر الأمن الغذائي يضع المغرب في الرتبة الـ57 ‬
صورة: و.م.ع
السبت 27 فبراير 2021 - 08:21

حل المغرب في الرتبة الـ57 دوليا ضمن مؤشر الأمن الغذائي الصادر عن “الإيكونوميست”، بمعدل 62 نقطة، ومحتلا الرتبة السابعة ضمن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المؤشر حدد نقاط القوة الخاصة بالمغرب في تغيير متوسط تكاليف الطعام، وكفاية التوريد، والوصول إلى الأسواق، والخدمات المالية الزراعية.

أما التحديات التي ذكرها المؤشر فهي تقلب الإنتاج الزراعي، والتزامات سياسة الأمن الغذائي والوصول، والبحث والتطوير في مجال الزراعة.

وتصدرت الكويت قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد أن حلت في الرتبة الـ33 دوليا، متبوعة بعمان في الرتبة الـ34، ثم قطر، فالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، تليها البحرين.

أما على الصعيد العالمي، فقد تصدرت فنلندا قائمة دول العالم متبوعة بإيرلندا، ثم هولندا، والنمسا، فجمهورية التشيك، ثم السويد، فإسرائيل، فاليابان وسويسرا.

وتذيلت اليمن قائمة مؤشر الأمن الغذائي، قبلها السودان وزامبيا وملاوي وسيراليون وإثيوبيا وبوراندي ومدغشقر.

وانتبهت المنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى الآثار التي يطرحها الوضع الصحي الراهن على الأمن الغذائي في المنطقة كلها، داعية إلى الاستمرار في تكوين ومراقبة مخزونات غذائية كافية من السلع الإستراتيجية، فضلا عن إحداث آلية لتمويل التنمية الزراعية أو صندوق إقليمي مخصص لهذا الغرض في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وعلى الرغم من الطمأنة الحكومية بشأن الإجراءات المعلنة لاستمرار تدفق الغذاء الآمن إلى المغاربة ومساهمة الدولة في دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة لتخطي الأزمة، منها القطاع الزراعي، فإن انتظام التموين بالغذاء ستواجهه إشكالات حاضراً ومستقبلاً، بفعل سياسات الإغلاق التي اتبعتها بلدان العالم، وسيناريو ارتفاع الأسعار على المدى المتوسط.

وبغض النظر عن حجم المخزون الإستراتيجي للمملكة، فإنه سينخفض في الأسابيع المقبلة إذا ما طال أمد الوباء؛ لأنه يتعرض للسحب المتكرر دون أي تعويض، خاصة أن انخفاض التساقطات المطرية يؤثر بشكل سلبي على الأمن الغذائي بالبلاد، ما يستوجب تعزيز آليات تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي؛ وذلك في ظل الأزمات الدولية المتكررة التي تؤثر بالسلب على مسالك التجارة الدولية للغذاء.

مؤشر الأمن الغذائي

‫تعليقات الزوار

15
  • seni
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:20

    وا أسفاه على السودان اللتي لها أكبر مساحة زراعية في افريقيا الى جانب نهر النيل وتكفي مساحتها للأمن الغذائي العربي !!!!!

  • إنها فصيحة وصمة عار...
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:33

    … لقد تعودنا ان نحتل بين الامم الرتب الاخيرة من حيث الترتيب العالمي في كل المجالات ، لكن هده المرة الصدمة كانت قوية ولا نصدق خصوصا في ميدان الفلاحة التي كنا نعتقد اننا نحن البلد الرائد في هدا المجال. لكن اكتشف اخيرا ان دولة الكويت والامارات وغيرها من دول الخليج التي معضم اراضبها مجرد رمال جرداء قاحلة مع ندرة الأمطار تحتل مراتب متقدمة جدا عن مرتبتنا. كيف يعقل هدا، اين هي استراتيجية ومخططات المغرب الاخضر التي يطرقون بها اسماعنا كل يوم وفي الاخير نجد دولا رغم ان كل اراضيها صحراء جرداء قاحلة لكنها في نفس الوقت تؤمن امنها الغدائي لمواطنيها احسن بكثير منا نحن الدولة الفلاحية بكل امتياز حسب التعبير الدي الفنا سماعه يوميا وعلى مدار السنة …إن هده الرتبة تعتبر فضيحة من العيار الثقيل وصمة عار على جبين كل مسؤول في العكومة وخاصة وزارة الغلاحة وفي مقدمتهم السيد الوزير واعوانه المحيطين به.

  • انها فضيحة وصمة عار...
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:17

    … لقد تعودنا ان نحتل الرتب الاخيرة من حيث الترتيب العالمي، لكن هده المرة الصدمة كانت قوية ولا نصدق خصوصا في ميدان الفلاحة التي كنا نعتقد اننا نحن البلد الرائد فيها. لكن اكتشف ان دولة الكويت والامارات وغيرها من دول الخليج التي معضم اراضبها مجرد رمال جرداء قاحلة مع ندرة الأمطار تحتل مراتب احسن بكثير عن مرتبتنا. كيف يعقل هدا، اين هي استراتيجية ومخططات المغرب الاخضر التي يطرقون بها اسماعنا كل يوم وفي الاخير نجد دولا رغم ان كل اراضيها صحراء جرداء قاحلة لكن تؤمن امنها الغدائي لمواطنيها احسن بكثير منا نحن الدولة الفلاحية بكل امتياز حسب التعبير الدي الفنا سماعه يوميا وعلى مدار السنة …إن هده الرتبة تعتبر فضيحة من العيار الثقيل وصمة عار على جبين كل مسؤول في العكومة وخاصة وزارة الغلاحة وفي مقدمتهم السيد الوزير واعوانه المحيطين به.

  • عجيب جداً
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:35

    المغرب والسودان بلدان لديهما كل المؤهلات الزراعية بل ان السودان تسمى سلة غذاء العرب وتأتي في ذيل القائمة ، والأعجب أن دولاً صحراوية في الخليج تتقدم على بلدان زراعية ، الفساد الاداري وانعدام الثقة و شح الاخلاص

  • مغربي من الريف
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:41

    أيام الحسن الثاني رحمه الله كان المغرب من البلدان الاولى في العالم وهذا باعتراف الدول الأوروبية أما الآن في هذه المرتبة والله انصدمت وخصوصاً دائما ما نسمع اسطوانات المخطط الأخضر

  • ملاحظ
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:52

    السلام عليكم، على المغاربة تربية الابناء حول كيفية استهلاك الخبز الذي نرمي منه الكثير ويضيع، علينا أن نتحكم في استهلاك الخبز والتقليل منه خاصة في الليل، لأن المغرب يعجز عن توفير كافة احتياجاته من الخبز ويهدر العملة الصعبة من أجل الخبز. ونتمنى محاسبة المديرين الجهويين المسؤولين عن توزيع أموال برنامج المغرب الأخضر بدون مراقبة صارمة هل تم فعلا إنجاز المشاريع ام لا، لأن هناك من استغل هذا البرنامج وجهز الأراضي دون نية أحداث المشروع بشكل فعلى، اي ان الفرض هو الحصول على الأموال فقط، وخاصة تجهيز الاستطبلات للماشية….. الحكامة ضرورية في كل شيء خاصة مع ارتفاع المديونية ونقص الموارد المالية وإفلاس الشركات وتأزم القطاع السياحي…. كل درهم له قيمته في ظل استمرار الجائحة العالمية. حذار.

  • abouferas
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:03

    صرنا كمغاربة نحقق الامن الغذائي لدول اوروبا والشرق الاوسط..اما نحن فلم نعد نجني من لحرينا وفلاحتنا وتعاونياتنا ومصانعنا التحويلية إلا العناء والغلاء.

  • جلال
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:27

    السلام عليكم احتل المغرب المرتبة 57 عالميا واحتلت الجزاءر على سبيل المقارنة المركز 58 فكيف نفسر هاد التصنيف لأننا كما نعرف اننا طول هده الايام نرى في وسائل الاعلام والمنصات ان الشعب الجزائري له مشكل كبير في الامن الغداءي ويوجد خصاص كبير في المواد الغداءية وكما نرى فالمغرب الخير موجود في المغرب الحمد لله ولكن بيننا وبين الجزاءر مرتبة واحدة فشيء ما غير مفهوم

  • مُحايد موضوعي
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:28

    إلى هؤلاء الذين ينذبون و يتباكون و يُولوِلون ، أقول ، إن وضع الأمن الغذائي في المغرب جيِّد و ليس بهذه القتامة التي تدَّعون ، فأنا مغربي عادي جدا ، و الحق يُقال في كل أنحاء المغرب تجِدُ كل أنواع المواد الغذائية و الفلاحية مُتوفِّرة و بأثمان في مُستطاع المواطنين كلٌّ حسب إمكانياته ، و الحمد لله على بلادنا ، و لا ينكر هذا إلّا جاحدٌ لِنِعَمِ الله ، عَدمِيٌّ ، أو عدوّ حاقد حسود ، أما دوَّل الشرق الأوسط التي سبقتنا في الترتيب ، فهي دول بترولية تشتري احتياجاتها الغذائية من الخارج و لا تُنتِجه ، أما المغرب فيُنتِج احتياجاته الغذائية بفضل أبنائه و كدحهم ، و يصدِّر ما يفيض عنه ، باستتناء بعض النقص في بعض أنواع الحبوب التي تستورده الدولة لتلبية حاجيات البلاد….

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:42

    للاسف البعض يخلط بين تامين الغداء وانتاج الغداء فالمقارنة بين المغرب وبعض دول الخليج مثلا تضهر لكم الفرق فالكويت مثلا انتاجها الفلاحي ضعيف جدا ادا قارنه بالانتاج الفلاحي المغربي لكن مسألة تأمين الغداء فالمغرب يصدر انتاجه الفلاحي للخارج لان اقتصاد البلاد يعتمد على تصدير المنتجات الفلاحية اما الكويت فهي دولة تصدر النفط ومداخلها جد مرتفعة ولهادا تستورد الكثير من الغداء رغم قلة سكانها ولهدا فالغداء الكافي لسكان البلاد لمدة سنة مثلا يكون متوفرا اما في المغرب فنجد ان الغداء المتوفر والمؤمن لن يتجاوز مدة 6اشهر وهدا هو الفرق الواضح في التقرير والحمد لله على نعمه التي انعم بها علينا والسلام

  • الهواري
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:07

    الى رقم 8 . جلال
    هل تصدق أن الجزائر تعاني من نقص الأغذية؟؟
    هل تعلم أن إنتاج الحليب في الجزائر 3.52 مليار لتر و في المغرب 2.6 مليار لتر . و إنتاج البصل 1.34 مليون طن . و المغرب أقل من مليون طن ( 930000) و إنتاج البطاطا 50 مليون قنطار و المغرب 20 مليون قنطار ( المغرب تستورد في السنة الماضية احتياجاته من البطاطا من الخارج ) .
    هل تعلم أن الجزائريين يضحكون حد الاستهزاء لما يسمعون أو يقرأون أن صحفي أو ما يسمى بالمحلل أو الخبير الاقتصادي يتكلم على الجزائر و يقول انه لا توجد عندهم مواد غذائية

  • كان هنا
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:47

    ترتيب الدول المغاربية جاء كالاتي المغرب 57 الجزاءر 58 تونس 59 ثم مصر 60 ,بينما لا توجد مؤشرات عن موريتانيا و ليبيا

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:21

    الى الهواري/ ربما انت تعيش في كوكب زحل

  • Benaissa
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:03

    اتعجب أن نكون رتبة متأخرة في الأمن الغدائي والغريب لو كان الترتيب من دول لها باع في الزراعة نتقبلها ولكن من وراء الدول نعرفها يمكن في القدرة الشرائية ولكن في الفلاحة عيب وعار ان يطلع لنا وزبر الفلاحة ويحدثنا على العام زين

  • سعودي وافتخر
    السبت 27 فبراير 2021 - 22:31

    الى كل من يستغرب ويقول كيف تقدمت علينا دول خليجية للمعلومية السعودية تتقدم على المغرب ليس فقط في الامن الغذائي بل حتى الانتاج الزراعي بعض الناس يعتقد أن السعودية أرض صحراوية فقط السعوية فيها صحاري وفيها جبال وفيها ثلوج وفيها بحار وفيها غابات . فقط للتذكير 10% من الانتاج العالمي للتمور هو من مدينة واحدة اسمها الأحساء واكبر مزرعة زيتون في العالم هي مزرعة الجوف هذه فقط أمثله أتمنى الاطلاع قبل الكتابة نحن ولله الحمد أصبحنا نصدر المياه وكذلك بعض المحاصيل الزراعية علما أن السعودية أكبر مصدر للعالم من الروبيان اللي تسموه الكورفيت

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة