المغرب يحضر دورة منظمة الملكية الفكرية

المغرب يحضر دورة منظمة الملكية الفكرية
صور: هسبريس
الإثنين 18 يوليوز 2022 - 04:12

يشارك المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC)، تحت إشراف عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، ورئاسة عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، في الدورة الـ63 للجمعيات العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو WIPO) التي تنعقد خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 22 يوليوز بجنيف بسويسرا.

وعلى هامش اجتماعات الجمعيات العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية تم التوقيع على مذكرة تفاهم، بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمنظمة الإفريقية للملكية الفكرية، من طرف كل من عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب، ودينيس ل. بوحوسو، المدير العام لهذه المنظمة.

وبهذه المناسبة، قال عبد العزيز ببقيقي إن هذا الاجتماع كان فرصة لتقييم آخر التطورات والأنشطة للمكتبين وكذا المشاريع ذات الاهتمام المشترك، كما تمت المصادقة على خطة العمل للفترة 2022-2023.

وأكد المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، في تصريح لهسبريس، من جنيف، على الأهمية التي يوليها المغرب للأصول اللامادية، ولا سيما براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية باعتبارها رافعة مهمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية.

وأشار المسؤول ذاته إلى المشاركة النشطة للوفد المغربي في أعمال “الويبو WIPO”، والجهود التي ينبغي بذلها فيما يتعلق بالبرنامج المعياري للمنظمة بهدف اعتماد الآليات الدولية في طور المفاوضات والتي تتعلق على وجه الخصوص بالرسوم والنماذج الصناعية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية.

يذكر أن مشاركة الوفد المغربي ستتواصل في إطار أشغال الجمعيات العامة، من خلال توقيع مذكرات تفاهم وعقد لقاءات ثنائية تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الملكية الصناعية، وكذلك المحادثات مع إدارة “الويبو” حول أنشطة التعاون المستقبلية في إطار علاقات بلادنا مع هذه المنظمة الدولية المهمة.

وتعتبر هذه الجمعية العامة، التي تضم 193 دولة عضو، أهم هيئة لاتخاذ القرار في “الويبو WIPO”. وتتخذ هذه الهيئة قرارات تنظم إستراتيجيتها وأنشطتها.

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 21:50 6

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين