المغرب يدعم أبحاثا علمية عن كورونا بمليار سنتيم

المغرب يدعم أبحاثا علمية عن كورونا بمليار سنتيم
الخميس 9 أبريل 2020 - 17:25

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي والتكنولوجي المُتعلق بفيروس كورونا المستجد بغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم، أي ما يُعادل مليار سنتيم.

وذكر قطاع التعليم العالي والبحث العلمي التابع للوزارة، في إعلان حول البرنامج، أن الهدف هو تعبئة فرق البحث المغربية من أجل إنجاز مشاريع البحث العلمي في المجالات المتعلقة بهذا الوَباء في أقرب الآجال المُمكنة، وسيتم تدبير البرنامج من طرف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ويروم البرنامج من وراء تمويل مشاريع البحث في المجالات ذات الصلة بـ”كوفيد-19″ العمل على خلق بيئة بحث متعددة التخصصات قادرة، وفق نتائج الدراسات والأبحاث التي ستنجز، على إيجاد الحلول والمساهمة في تدبير الأزمة الوبائي.

وترتكز الأهداف على تقديم عناصر الإجابة عن تساؤلات عديدة؛ من بينها: كيف يمكن تحليل انتشار وباء كورونا “كوفيد 19” والإحاطة بمختلف أبعاده في المغرب؟ وما هي التوصيات المناسبة لتدبير الفترة الانتقالية والكفيلة بتمكين البلاد من الرجوع إلى الوضع الطبيعي؟، إضافة إلى الدروس المستفادة من هذا الوباء والتدابير الوقائية المتعين اتخاذها مستقبلاً.

ويجب إنجاز مشاريع الموضوع الأول في غضون سنة واحدة، أما مشاريع الموضوعين الثاني والثالث فهي محددة في ستة أشهر لكل واحدة.

وأوضحت الوزارة أن برنامج الدعم يهدف إلى إنتاج معارف علمية أصيلة وفق مقاربات متعددة التخصصات قادرة على دراسة جميع مستويات هذا الوباء، والإلمام بمختلف جوانبه على المستويات العلمية والطبية والتكنولوجية، إضافة إلى التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والسياسية.

ومن المنتظر أن تشكل أقطاب جهوية تضم المؤسسات الجامعية في كل جهة أو أكثر على أن يقترح كل قطب المواضيع البحثية التي يتوفر فيها على الموارد البشرية القادرة على تحقيق النتائج المتوقعة وبالسرعة اللازمة، ويتعين تقديم جميع المشاريع في شكل دعامة رقمية تحتوي مطبوعاً نموذجياً للمشروع يتضمن جميع المعلومات المطلوبة وخمسة إصدارات علمية للباحثين المشاركين في المشروع.

ويجب أن تُرسَل الملفات الكاملة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني قبل تاريخ 30 أبريل الجاري على الساعة الرابعة بعد الزوال على البريد الإلكتروني: [email protected]، على أن يتم تقييم المشروع بناءً على القيمة الابتكارية له وأهميته والجودة العلمية، ووضوح خطة التنفيذ ومدى قابلية إنجاز المشروع.

كما سيتم الأخذ بعين الاعتبار في التقييم الانعكاسات العلمية والاقتصادية والاجتماعية المحتملة للنتائج المتوقعة من المشروع من مخرجات وبراءات اختراع وإنتاج علمي مفهرس، إضافة إلى معيار الإنتاج العلمي السابقة لفريق المشروع.

‫تعليقات الزوار

75
  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:36

    خطوة رائعة، كل التوفيق للمملكة المغربية إن شاء الله

  • الله الوطن الملك
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:37

    احببت البادرة يجب إعادة الثقة للكفاءات المغربية

  • amine
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:37

    هذا هو المغرب الذي نريد مغرب يدعم البحث العلمي و يعطي قيمة للأبحاث الجامعية و الاكاديمية مغرب يعطي قيمة لرجال العلم و المعرفة و الابحاث. فمزيدا من الدعم للبحوث العلمية

  • مرجان
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:39

    عندما قرأت العنوان فرحت فرحا شديدا وقلت لنفسي آن أوان البحث عن لقاح يكون السبق فيه للمغاربة ….
    وإذا بي أكتشف …..لاشيء مليار سنتيم وفي الأخير سننتظر الآخرين دائما ليجدو لنا لقاح
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • khalid
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:39

    عندنا احساس ان المغرب و رجاله قدرون على خلق المفاجأة باكتشاف دواء معالج لوباء كورونا
    اللهم يسر الطريق يارب

  • Laoban
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:39

    هل سيستفيد هذا البرنامج من خبرة الباحث محمد الفايد الذي نحسبه مخلصا لوطنه ويضع الجانب المادي آخر شيء امام عينيه؟ الم يحن للمغاربة ان يصطلحوا مع بعض و يقدموا مصلحة الوطن على المصالح الشخصية.؟

  • sami
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:40

    ما شاء الله أخبار جد مفرحة نحب أن نرى دائما مثل هذه الاخبار التي تشرف المغرب

  • mellouk
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:40

    مبادرة طيبة وجديرة بالاهتمام على اعتبار ان تشجيع البحث العلمي في بلادنا من شأنه تشجيع مراكز البحث الجامعية للقيام بدورها في ظروف جيدة. شكرا لكم السيد الوزير على هته البادرة والله الموفق.

  • آية دعاء
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:40

    الله أكبر. ها المعقول
    الله يوفق المغاربة وإن شاء الله يلقاو لقاح أو دواء. لم لا
    لا نستهين أبدا بالكفاءات المغربية، فقد أثبتت نبوغها عبر العالم. بالتوفيق
    ومزيدا من الاستثمار في البحث العلمي

  • عبد العزيز
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:41

    شيء مفرح ان نسمع مثل هذا الخبر فيجب على الدولة ان تحاول وألاتعتمد 100%على الغرب فلا شيء مستحيل ورأينا دول كانت من الدول الفقيرة والان أصبحت من الدول المتقدمة مثل ماليزيا وتركيا ورواندا وغيرها فلا شيئ مستحيل بتوفيق ان شاءالله

  • البوهالي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:42

    ولماذ لا يكون هذا دائما وتشجع الدولة عليه باستمرار بدل صرف الاموال على مهرجانات السخافة والبرامج التافهة ك(رشيد شو ومولاتهم العروسة والافلام المدبلجة وووو) …. إتقوا الله في ابناء هذا الشعب يامسؤولين

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:42

    إذا توفرت لهم جميع الإمكانيات المادية والمعنوبة. ممكن التوصل إلى نتائج مرضية. بحيث جميع مراكز البحوث في العالم يعملون فيها مغاربة.

  • مغربي فامريكا
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:43

    نتمنى أكون هادا درس تستافد منوا دولة ا دعم قطاع تعليم ا صحة ا تلغي جميع المهرجانات ا الملايير اللي كضيع عليهم ا توجه هاد الفلوس للدعم الأساتذة و بناء و تجهيز المستشفيات و البحت العلمي .
    ا نتمنى حتى شعب أكون خدا دوس على انه الفنانين ا ناس اللي كتبان فوسائل تواصل الاجتماعي ناس تافهة ا مطيحة ببلادنا متفرجوش فيهم مدعموهًمش بغيتاهم اعطيونا التيساع بغينا ناس اللي عندها متعطي لبلادنا تعطى ليها قيمة ا توشح بأوسمة باش تزيد تثابر ا تنتج للبلاد .
    و اخيرا الله احمي بلادنا ا حبابنا ا يخلي لينا ملكنا ا اللي شاف هاد تعليق ادعي معانا راه مكرهناش نكونوا فبلادنا معاكم .
    عاش الملك و عاش الشعب فقط .

  • رضوانلعلالي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:44

    صافي مليون دولار الله يكون في العون اتمنى شي يوم نسمع انا الدولة تدعم اابحث العلمي ب 15% من مزينيت الدولة ماشي على المهرجنات والدعم السنماييي لي تيستفدو منوا اجانب

  • hoosa
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:44

    تاخرتم كثيرا. مليار سنتيم لا يكفي حتى لشراء معدات المختبرات العالمية

  • هشام حدادي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:46

    هرمنا هرمنا من اجل هده اللحظة التاريخية مليار سنتيم غادي يقد زعما غب الابحاث العلمية

  • مغربي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:47

    لكل شيئ سلبيات و إيجابيات الحمد لله إيجابيات هذا الفيروس أن المغرب بدأ يسخر إمكانياته للبحث العلمي و أيضا في مجال الصحة

  • مخترع
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:47

    ان شاء الله توصلنا الى ما يثلج صدور وطننا الغالي و سنقدم اكتشافنا في الايام القادمة ان شاء الله

  • فرح19
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:47

    البحث العلمي يكون ماش غي على كوفيد 19لكن علي جميع الفيروسات المستجدة
    ربما مستقبلا يأتي ما اخطر من كوفيد19

  • ابنوقاسيم
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:50

    ماذا لو اهتم المغرب بالبحث العلمي منذ عدة سنوات .وأتساءل لماذا اليوم فقط تقوم الوزارة لهذا التشجيع .لقد اهدر المغرب سنين عديدة وطاقات كبيرة كنا ولازلنا في أمس الحاجة لها قبل ان ترحل لبلدان غربية تستقبلها بسهولة كبيرة وبصفر تكلفة .واليوم يجب أن نتدارك الموقف ونصحح اخطاء الماضي لبناء مغرب جديد يعتمد على طاقاته ويشجعها ويشجع البحث العلمي فقد أظهرت هذه الجاءحة انه لا يصح الا الصحيح وان البلد تقوم ركاءزها بعلماءها في شتى المجالات وليس على التافهين الذين تقهقروا إلى الوراء واختفوا عن الوجود بل وحتى على ان يقدموا مساعدات لبلدهم الذي اغتنوا على حسابه بتفهاتهم.

  • غريب
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:52

    يجب ان تصب الابحاث على ايجاد لقاح وليس للأحصاءات كما هو مشار في المقال فمن يدري ربما تكون هذه فرصة لمغرب للانعتاق من التبعية والاقلاع العلمي الوطني يجب فقط الايمان بكفاءات الاطر الوطنية

  • عبد الرحمن
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:52

    على سلامتنا اللهم بارك هادشي كان يدار من زمان ماشي حتى شعلت العافية المهم هو النهوض بالتربية والتعليم 🙁 القطاع العمومي) وبالصحة واصلاح الإدارة وراه ماغايكون غير الخير ان شاء الله وندعمو الشباب الشابات المغربيات اللي حاملين مشاريع وباغيين بلادهم المغرب راه العالم كله عارف لمغاربة منهم بنشقرون الله يرحمو ومؤخرا الطبيب المغربي يوسف اللي صنع الحدث في قطر واناكنتمنى المغاربة كاملين ما يبقاوش تا بعين المغنين و الفكاهة راه في وقت الحزة نلجأ إلى الله و أهل العلم والسلام على رسول الله

  • فوزي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:53

    ان اجتهدت فاصبت فلك اجران وان اجتهدت فاخطات فلك اجر واحد
    والمعنى انه شخصيا لا انتظر من هذا الاجراء نتيجة ضد كرونا
    لكن جميل ومهم ان يتم الالتفات الى دعم البحث العلمي في بلادنا لان ثماره ستعطي اكلها في المستقبل باذن الله فقط يجب تشجيع هذه المبادرة حتى وان كانت الميزانية المحددة في هذا المجال زهيدة لكن كبداية فهي فهو امر يبعث بالتفاول
    لكن نطالب بتحويل ميزانية دعم الجمعيات كمغرب الثقافات المنظمة لمهرجان موازين وغيرها من الجمعيات المهتمة بالتفاهات الى الجامعات لتطوير البحث العلمي لانه مستقبل البلاد بجانب التعليم والصحة …….
    واطلب من المغاربة قاطب

  • مجهول
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:53

    اسيدي الحمد لله منين ولينا تانسمعوا بحال هاد الاخبار والله الى تثلج الصدور وتانحسوا براسنا بلي عدنا العقل بحال عباد الله ونقدروا نديروا بها المعجزات انشاء الله.

  • بنعبدالسلام
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:57

    كم صدحت حناجر الشرفاء من المغاربة حول ضرورة تشجيع البحث العلمي بصفة عامة، والمتعلقة بالميدان الطبي بصفة خاصة . لا أحد في المغرب كان يُعير أدنى اهتمام لهذه الأصوات . بل جواب الحكومات كان دائما تقليص الإعتمادات المخصصة لهذا الميدان . هذه الجائحة بَيَّنت مدى تفاهة ما كنا نُعيره كل اهتماماتنا خلال السنوات الماضية. فهل من مُذَّكِّر.

  • patriote
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:00

    هنا وفي هذا المجال وجب الاكتتاب والتبرعات المادية من أجل العلم الذي ينتفع به بادرة طيبة مشكور عليها ومن ساهم فيها

  • Hilali driss
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:01

    مبادرة طيبة ومؤشر على النهج الدي سيسلكه المغرب مستقبلا في ترتيب الاواويات ومن بينها تخصيص ميزانية محترمة للبحث العلمي، مبادرة تستحق التنويه .

  • la realite
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:04

    c,est tres bien, ,,mais ne revez pas beaucoup.

  • بلال
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:07

    المهم هي البداية المبلغ لا يهم مادمت الفكرة. الى الأمام يابلادي العزيزة يوما ما سنصل الى ما يريد كل غيور على هذا الوطن الغالي

  • ماركس
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:07

    ا صحاب التازيم سينطلقون بتعليقاتهم. ما يجري الان في المغرب قبط على انفاسهم. وما بعد كرون الشعب المغرب سيتولاهم. كل من يستهزئ بما يقوم به المغرب الان هم معروفون ولم يقدموا للشعب المغربي اي شيئ سوى لبلاجيا في المقلات العلمية او لفهما لخاويا. دومتم على خرافة

  • Lecteur
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:09

    la recherche scientifique devrait etre pris en considération tout le temps et pas seulement durant les périodes de crise comme le cas actuel de covid19, car disposer déja d'une infrastructure de recherche développée permet d'avoir des solutions efficaces et rapides.
    C"est une bonne nouvelle et espérant la continuité de telles initiatives

  • مزيان
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:12

    الفكرة التي كان يجب التركيز عليها الآن هو محاولة التفكير في إيجاد لقاح او دواء لمرض كورونا اما اللجان الجهوية و و و فذلك لن يكون مفيدا كثيرا و الله اعلم. لأن الاستشارات راها موجودة وصدرها المنظمة العالمية للصحة.

  • أغلان
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:14

    ربما بذأ القطار يسير في الطريق الصحيح

  • حسن
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:15

    المتابعة و المحاسبة حتى لا تدهب الاموال في مشاريع وهمية وما اكثرها في المغرب البرنامج الاستعجالي للتعليم المغرب الاخضر لان بعض المسؤوليين يهمهم فقط اخراج الاموال من صندوق الدولة و التلاعب بها بدون حسيب يجب تشجيع جميع الكفاءات وليس المقربيين فقط

  • tanger
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:24

    cherche une place a son fils à l’université avant la retraite et dans tout les villes et il en quelqu'un pense qui sont intelligent change les poste entre les université tu recrute mon fils je recrute ton fils et les chercheurs qui pense des partis musulman rentre leurs frère on disent il font de hassanatte et prfois on font le concours de correctement au mois de ramadan . si vous êtes contre si je dit, je demande les responsable annoncent pour tous les chercheurs marocain leurs classement international au niveau de la recherche pour que les chercheur promoteurs ou vendeur ou voleur quittent la recherche , mais au Maroc on avance avec la phrase ton pere est mon ami

  • ام فدوى
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:25

    نعم للبحث العلمي فالدول المتقدمه ترصد له ميزانيات كبيره جدا لانه هو اساس تقدمها فهل للدكتور الفايد محمد الباحث الوطني الغيور مكان بين فريق البحث نتمنى ان توجه اليه الدعوه ليكون ضمن الفريق والله الموفق

  • Abou oumaima
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:27

    السلام عليكم ورحمة الله خطوة جيدة ولو أنها جاءت متأخرة جدا للأسف الشديد ، المغرب ولله الحمد يتوفر على أدمغة وعلماء فوق المستوى الدي نتصوره جميعا نحن المغاربة ولكن الدول الغربية تعترف بذلك وانا لدي تجربة حية في هذا الموضوع لان لي ابنة تحضر لأطروحة في الدكتوراه وبدأت بالمغرب ولكن للأسف الشديد ذاخل المختبرات الجامعية بالمغرب لم تجد أدنى المعدات لتقوم بما تصبو إليه وقررت الهجرة الى الديار الاسبانية لكي تكمل ما لم تبدأه أصلا في المغرب بحيث بدأت من الصفر وهاهي والحمد لله وصلت إلى آخر مراحل بحثها بمساعدة دولة لم تولد بها ولم تدرس بها في البداية وقد وفروا لها كل الدعم وكل الالات التي تحتاجها في بحثها والسؤال ماذا ينقصنا في المغرب لنتزك أدمغتنا تهاجر ؟ أود الاجابة من اخواني القراء وشكرا للجميع

  • المغرب
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:28

    وخا مليار شي حاجة قليلة بزاف . ولكن اللهم العمش ولا لعمى .

  • زهير
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:31

    بعد هته الجائحة إن شاء الله سوف تتغير مبادء الاولويات . حيث ان الدولة سوف تركز اهتماتها بالدرجة الاولى على المجال العلمي.
    لقد اتضح جليا ان سياية تجهيل الامة على مدى عقود لم نحصد منه الا التخلف و الانحطاط . هذا من جهة و من جهة اخرى اتبث بعض الشباب تفوقهم العلمي و قدرتهم عاى الابتكار في ظل الجائحة رغم الامكانيات الشحيحة .
    فبشرى لنا بهته البادرة الملحمية . و قد تكون بداية انطلاقة البحت العلمي في معاهدنا ز جامعاتنا.

  • ABDOU Oujda
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:34

    Donc il faut encourager tout le corps scientifique et technique du Maroc en se basant sur la capacité de nos propres moyens. Bon courage

  • محمد
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:35

    السلام عليكم وعلى اهل العلم والمعرفة،العلم نور والجهل عار،كنا نحسب ان امريكا واوروبا دول متقدمة في جميع العلوم واننا لا نستطيع منافستها ولكن هذا الفيروس الصغير ابان على انها دول الموسيقى والعمران والنقل والحضارة المزركشة ،واستطاع في مدة شهر ان يشل فيها الحركة!!!!!!!!!

  • ahmed issarrajen
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:40

    بادرة طيبة ونتمنى التوفيق للباحثين والعلماء المغاربة وان يكونوا سباقين لعلاج هدا الداء دون أن نستتني الدكتور الفايد من البحث

  • قراءة في التعاليق
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:41

    كيبان ليا كلشي مشا مع العنوان ومقراش مزيان . ..المعلق اللي قرا المقال وحلو كترو عندو ديسلايكات
    البحت ماش على اللقاح راه على جوانب اخرى تتعلق بالاقتصاد والمجتمع والتدابير والحلول..
    اما مشروع اللقاح راه خصو ميزاية اكبر بكتير

  • فؤاد ولد لبلاد
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:43

    مبادرة مقبولة رغم تأخرها و هزالة المبلغ المرصود
    كنت اتمنى ان يتم تخصيص مبلغ مالي يتناسب و حجم الجائحة و خا غير ثمن طائرة اف 16

  • متتبع
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:45

    بادرة جيدة تستحق التنويه يجب تعميمها في جميع المجالات ومسايرتها بتعليم منتج والله الموفق

  • فاقوا بعد فوات الاوان
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:56

    كنت اعرف شخصا مغربيا في التسعينات من القرن الماضي وكان يعمل باحثا كميائيا في احدى الجامعات الفرنسية التي تخصص له لوحده ميزانية مليار سنتيم ليتصرف فبها بكل حرية في اطار ابحاثه العلمية، لا مقارنة مع وجود الفارق.

  • نجيب
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:04

    التفاتة مهمة تدخل في ايطار الأمن العلمي لمتطلبات بلدنا رغم ضآلتها الا انها تضل بادرة مقبولة.. و ننوه بمسؤولينا ان يشركو جميع الفعاليات و لا يستتنون اي مدرسة سواء في الطب البديل او الصيدلي او التغدوي

  • nizar
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:05

    à mon avis, les 3 questions posées dont on veut des réponses ne nécessitent pas cette grosse somme, et je pense que les cadres dont disposent les 3 ministères santé, finance et intérieur peuvent y répondre facilement à ce genre de questions en y incluant quelques expert(e)s universitaires marocain(e)s

  • NeoSimo
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:11

    شيء جميل و لكن أعيد و أكرر العملة هي الدرهم و لا نحتاج ذكر الرقم بالسنتيم إلا في حالة كان الرقم أقل من درهم واحد…

    المغرب في طريقه للعالم الأول و علينا أن نجهز لهذا العالم بقليل من المنطق يا سادة

  • safirbleu
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:15

    le peuple marocain est le peuple le plus naïf
    du monde , si ce n est pas le plus con , vous croyez quoi ? que les marocains vont découvrir le vaccin ? ou vous croyez que les marocains vont trouver un médicament contre le virus ? vous vous croyez meilleurs que les américains ; les chinois……..les européens , ne soyez pas trop naïfs , c est uniquement le milliard qui disparaîtra comme tout le reste , réveillez vous …..

  • غيور على بلدي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:15

    اتمنى ان تكون هذه الازمة نقطة رجوع و بداية للمسار الصحيح لازهار بلادنا و اكتفائه الذاتي في كل شيء حتى الطاقة النظيفة لما لا.

  • عبد المالك السعدي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:17

    فاتكم القطار،مند زمن التمانينات،بحكم املاءات مماكم فرنسا،لن تستطيعوا لابتكار ولااختراع ولاصنع قرطاسة وانتم موقعون على اتفاقيات ليكس لبان

  • مواطن
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:18

    هناك بعض الحمقى يكتفون بالعنوان فقط ، قراو اعباد الله قبل ماتفهموا ، 48 تعليق 2 ليفاهمين فيه رقم 04 ورقم 43 ، اما الباقي مشى مع العنوان .
    غير جي بين ليلة وضحاها ودير بحث علمي حقيقي في مجال البيولوجية والكيمياء الحيوية والعضوية وهلم جرا ، راه اعباد الله مجهر الكتروني واحد جد متطور ، ثمن ديالوا كيوصل ل 30 مليون دولار ، والفاهم يفهم وخلي الصيانة ديال المعدات ديال المختبر ، يعني خاصك جيش من المتخصصصين في مجالات عدة ، الفيزياء والرياضيات والكيمياء والبيولوجيا و المعلوميات …

  • حميد
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:21

    نطلب من الله ان ينور هد الباحث المغربي ويكتشف هد اللقاح للبشر ستكون مفخرة لامة الكون ولكن البحث يتطلب شهور وتجارب هد الفروس دو انتشار سريع اصعب فروس ظهر في العالم بالتوفيق

  • مواطن
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:25

    هناك بعض يكتفون بالعنوان فقط ، قراو اعباد الله قبل ماتفهموا ، 48 تعليق 2 ليفاهمين فيه رقم 04 ورقم 43 ، اما الباقي مشى مع العنوان .
    غير جي بين ليلة وضحاها ودير بحث علمي حقيقي في مجال البيولوجية والكيمياء الحيوية والعضوية وهلم جرا ، راه اعباد الله مجهر الكتروني واحد جد متطور ، ثمن ديالوا كيوصل ل 30 مليون دولار ، والفاهم يفهم وخلي الصيانة ديال المعدات ديال المختبر ، يعني خاصك جيش من المتخصصصين في مجالات عدة ، الفيزياء والرياضيات والكيمياء والبيولوجيا و المعلوميات …

  • oussama
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:27

    يجيب على الذولة ان تعتمذ على الاطر لايجاذ علاج فيروس cov١٩

  • Nomade
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:31

    بادرة حسنة، لكن ليست كافية. ومن المفروض ان توجه الدولة مبالغ دعم الأحزاب وبعض الجمعيات، والفرق االرياضية والمهرجانات والمواسم….إلى البحث العلمي. أغلبية المستفيدين من دعم الدولة لا يستحقون سنتيما واحدا، لأنهم لا يفيدون المجتمع بأي شيء.

  • الملاحظ
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:37

    رغم ضعف حجم المساهمة في البحث العلمي بمليار سنتيم فإنه لا يسعنا على أن نباركه و نثمن هذا القرار على أمل الرفع منه مستقبلا مع التركيز على تشجيع الكوادر العلمية المغربية و فتح الباب أمام إخوانهم بالخارج للرحوع للبلد….شريطة القطع النهائي لكل التفاهات الذي أثرت بشكل كبير على سلوك أبنائنا…..

  • سعد
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:55

    بادرة حسنة و ان شاء الله سوف يجتمع اساتذة و خبراء الفيروسات المغاربة من اجل البحث و تجريب اللقاحات .

  • blablablabla
    الخميس 9 أبريل 2020 - 19:56

    ne revez pas qu,ils vont arriver a un vaccin ou a un medicament contre Corona si vous le croyez alors la vous stupides.

  • sifao
    الخميس 9 أبريل 2020 - 20:04

    اعتقدت ان الامر يتعلق بتمويل ابحاث مخبرية حول الفيروس في افق ايجاد لقاح او عقار للوقاية او العلاج ، لكن خاب ظني عندما ادركت ان الامر يتعلق بانجاز انشاءات حول الموضوع ؟؟؟

  • حميد
    الخميس 9 أبريل 2020 - 20:23

    اذا كان الهدف تحليل كيفية انتشارالوباء وتقديم التوصيات كل هدا يعرفه رجال السلطة والشيوخ والمقدمين واصحاب البدلة البيضاء لانهم كانوا في الخطوط الا مامية يجب ان يكون البحث من اجل وضع لقاح اودواء وبيعه للغرب واستثمار الا موال في بحث اخر وهكذا دواليك ومن غير هذا فقط تبذيرللأموال في وقت نحن بحاجة اليها

  • كل الدول بدأت من الصفر
    الخميس 9 أبريل 2020 - 20:32

    كل الدول بدأت من لا شيء، أقسم بالله ان العقل المسلم ان عمل جيدا و توكل على الله فان الله سيهديه الى الحل واقسم بالله لاننا احسن من كثييير من البلدان التي انطلقت من لاشيئ ووصلت للقمة في جميع المجالات. ماذا ينقص بالله عليكم العربي او الامازيغي او الكردي عن الصيني او الياباني او الكوري او الفرنسي والله ثم والله ثم والله اننا احسن منهم عقلا وجسدا وحيلة. فالله يهدي المسؤولين فالبلاد. نريد مراكز ابحاث في كل الميادين، و سترون العجب العجاب وستدخل خزينة الدولة ملاييير الدراهم من خلال تصدير الادوية واللقاحات و مختلف الصناعات. انظروا كمثال صناعة السيارات في ظرف اقل من عشر سنوات صرنا نصدر ملايير الدولارات. لمل لا نقوم بنفس المجهود في العلوم الالكترونية والعلوم الدقيقة وعلوم الادوية و هندسة الطائرات الدرون وكذلك صناعة الاسلحة الخفيفة والسفن الحربية الصغيرة و…….

  • bachir
    الخميس 9 أبريل 2020 - 20:33

    نتمنى الا يسود منطق بك صاحبي لاختيار الكفاءات الحقيقية

  • تمسنتي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 20:42

    ان البحث العلمي هو اساس التقدم يجب تشجيع البحث العلمي في جميع الميادين. وكذالك يجب اعطاء اهمية كبرى للتعليم وتطويره في المدن والبوادي واصلاح المستشفيات والعناية بالموارد البشرية لانها هي الاساس.

  • gala
    الخميس 9 أبريل 2020 - 20:47

    pour evite ce probleme,arretez la tradition francaise de ce bese par le visage,ne plus faire le salam avec la main,si qu elle qu un est malade il doit le dire a l autre ne va pas au travaille ou au Ecole et doit consulte un medecin sure le champ surtout la gripe et les malady d ezama contagieuse.
    arretez de ce cole les un au autre et faire des souk avec un espasse de 2 mettre entre la rue et l autre.l espace et la securite et tres importante

  • Adam
    الخميس 9 أبريل 2020 - 20:57

    يجب اضافة ميزانية المهرجانات والشطيح والرديح والسينما والمسلسلات التافهة في ميزانية البحت العلمي لأن ماحصل اليوم بسبب كورونا جعل جميع الدول تقول راسي ياراسي.

  • arroub
    الخميس 9 أبريل 2020 - 20:59

    على المغرب ان يفكر في انتاج لقاح لفيروس كورونا في المستقبل القريب. وان لا يعتمد على دول أخرى كما فعل بالنسبة للكمامات وأجهزة التنفس.

  • ahmed
    الخميس 9 أبريل 2020 - 21:05

    اولا اشكر صاحب الجلالة على الجهد المبذول و على إحساسه بالفقراء و اقول له اننا نحس بك و على عملك الجبار فإننا نحمد الله على كونك والي الأمر علينا فرغم قياوة الظروف فإننا صابرون و صامدون حتى نعود الى ماهو احسن انشاء الله . و اننا سنكون سعداء اكثر باهتمامك للبحت العلمي الذي سيزيدنا علوا و قيمتا و اتمنى ان يكون البحت ليس طبيا فقط و انما زراعيا ايضا متمنياتنا لك بالصحة و طول العمر نحبك في الله .

  • 555
    الخميس 9 أبريل 2020 - 21:36

    لغة الخشب…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كاري حنكو
    الخميس 9 أبريل 2020 - 22:47

    هههه…خاصهم يلقاو شي طريقة باش يصرفو الفلوس على التحاليل والدراسات التي لن تقدم أو تؤخر
    واش إذا أنتجنا بحثا نستنتج من خلاله أن الإنتشار يتم لأن الناس لا يلتزمون بالحجر الصحي
    واش هذا بحث أصلا وبستحق الدعم ؟
    خاصنا بحوث في إيجاد لقاحات وليس بحوث خاوية تعتمد فقط على التحاليل التي ترتبط في أساسها بالفرد المغربي وسلوكهم
    قرأت مؤخرا منحنى يتوقع انخفاض معدل الإصابات فهل سينخفظ المنحنى لوحده لأن من أنجز ذلك البحث قال ذلك أم لأن المغاربة التزموا بالإجراءات والتدابير المعلنة من طرف السلطات ؟

  • rida
    الخميس 9 أبريل 2020 - 23:00

    السلام عليكم. ان افضل ما يمكن ان يقوم به الباحثون بخصوص كورونا هو دراسة مدى فعالية لقاح BCG في التخفيف من اعراض كوفيد 19 ان كانت له فعلا فعالية.

  • حمزة أوفيد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 00:14

    اللهم بارك والله هذا الخبر اثلج صدري اللهم لك الحمد والشكر نحن واثقون في الكفاءات المغربية الأصيلة فمزيدا من التقدم والازدهار لبلدي المغرب ونشكر جزيلا الشكر للجهات المعنية التي ستعطي فرصة للباحثين والخبراء المغاربة والتي بدأت تعي بأهمية البحث العلمي ومايخلفه على المجتمعات من تطور وتقدم،وللاشارة يجب إعطاء فرصة للدكتور الايقونة محمد الفايد في هذا المجال لأنه مخلص لوطنه ولمهنته….الله الوطن الملك.

  • epidem
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 01:29

    il est souhaitable que l'étude nous apporte des résultats sur le fond du problème à savoir la possibilité d'un traitement et d'urne vaccination sans se perdre dans des conjectures d'impact épidémio- socio -économique avec tous mes respects pour nos futurs chercheurs que Dieu guide leur démarche . AMEN

  • Zeroual hassane
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 18:08

    هدا ما كن نرجو بدعم الأبحاث والدراسات العلمية وتشجيع الدفاءت العلمية هناك شباب طموح وجاد والله ولي التوفيق والله المستعان قول المتال c'est pas question d'âge question d'esprit comment et en formée

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والجن
الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والجن

صوت وصورة
مع رشيد الوالي
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:30 4

مع رشيد الوالي

صوت وصورة
قصة حي الأحباس
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:00 3

قصة حي الأحباس

صوت وصورة
نادر .. سيدة تضع 9 توائم
الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:27 32

نادر .. سيدة تضع 9 توائم

صوت وصورة
واقع الصحافيين في المغرب
الأربعاء 5 ماي 2021 - 15:46

واقع الصحافيين في المغرب

صوت وصورة
الفد والريحاني والأصدقاء القدامى
الأربعاء 5 ماي 2021 - 10:46 13

الفد والريحاني والأصدقاء القدامى