المغرب يستدعي سفيرته في مدريد لإجراء "تقييم العلاقات مع إسبانيا"

المغرب يستدعي سفيرته في مدريد لإجراء "تقييم العلاقات مع إسبانيا"
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:47

تتواصل التطورات المتسارعة بين المغرب وإسبانيا بسبب ملف المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى سبتة المحتلة؛ إذ استدعى المغرب بشكل مستعجل سفيرته في مدريد كريمة بنيعيش.

وكانت وزيرة الخارجية الإسبانية استدعت السفيرة المغربية في وقت سابق من يومه الثلاثاء، وأبلغتها أن “مراقبة الحدود كانت ويجب أن تظل مسؤولية مشتركة بين إسبانيا والمغرب” بحسب تصريح وزيرة الخارجية الإسبانية ارانتشا غونزاليس لايا.

وقال مصدر دبلوماسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن استدعاء السفيرة المغربية كان ضروريا قصد التشاور ودراسة الخطوات المقبلة.

ويرتقب أن يعقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة اجتماعا مع سفيرة المملكة المغربية بإسبانيا، فور وصولها، قصد النظر في التطورات المتسارعة بين البلدين.

واعتبرت مصادر مسؤولة، في حديث لهسبريس، أن ردود الفعل الصادرة عن الجانب الإسباني “خطيرة”، مشيرة إلى تنظيم مظاهرات أمام مقر سفارة المغرب بمدريد ووصف المملكة المغربية بنعوت غير مقبولة.

ويتجه المغرب، وفق مصدر مطلع، إلى إجراء “وقفة تأملية” في العلاقات مع إسبانيا، لا سيما وأن مدريد تريد تعاونا أمنيا فقط في الجانب المتعلق بمحاربة الهجرة غير النظامية بينما تعمدت استقبال زعيم البوليساريو بجواز سفر وهوية مزورين دون إخبار السلطات المغربية.

ولم تستبعد مصادرنا أن يتم تعليق التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا، بعد تقييم شامل للعلاقات الثنائية بين البلدين على ضوء تطورات استقبال زعيم جبهة البوليساريو.

ودعت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، المغرب وإسبانيا إلى “التهدئة” والتوصل إلى اتفاق بينهما، تفاديا للمزيد من التصعيد.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: “أعتقد أنه من المهم للغاية أن يتوصل المغرب وإسبانيا إلى اتفاق لمحاولة تهدئة الوضع”.

ووفقا للناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة، فإن الأزمة التي اندلعت في الساعات الأخيرة هي أيضا “مثال آخر على التحديات التي نواجهها جميعا في محاولة إدارة الهجرة العالمية بطريقة إنسانية تحترم الكرامة الإنسانية للناس”.

وقالت السفيرة المغربية في إسبانيا كريمة بنيعيش، في تصريح صحافي قبل استدعائها من قبل الحكومة الإسبانية: “في العلاقات بين الدول، هناك أفعال لها عواقب يجب تحملها”، في إشارة إلى قرار إسبانيا تقديم الرعاية الطبية لزعيم جبهة البوليساريو وعدم تقديم أجوبة مقنعة بعد ذلك.

وأضافت السفيرة المغربية أن هناك “مواقف لا يمكن قبولها”، وشددت على أن “العلاقات بين الدول المجاورة والأصدقاء يجب أن تقوم على أساس “الثقة المتبادلة التي يجب العمل عليها ورعايتها”.

إسبانيا المغرب المهاجرون المغاربة وزارة الخارجية المغربية

‫تعليقات الزوار

120
  • مواطنة مقهورة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:52

    الله يرضي عليكم..كايتعاملو مع المغرب فحال شي ولد صغير ..وقفو رجال مع ولاد بورقعة الى بغيتو يحتراموكم..راه للغرب كلو كايعرف غي المصالح..والمغاربة ربي ولادكومووشدوهوم عندكوم وباراكا من ولد طلق..براهش باقين يلا فقصو من البيضة قاليك باغي يحرك..على زين ترابيكم واخلاقكم وكفآتكم..الغرب مانقصوشي البراهش اللي بلا فايدة

  • زهير بومية
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:54

    بركة من الحكرة د اسبانيا مؤخرا وزيرة خارجيتها فندوة صحافية خرجات عينيها فبوريطة و داك نهار الانزال الامني على جزيرة ليلى وا صافي صافي صافي جمعو ريوسكم المغاربة و حمرونا الوجه

  • عثمان
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:55

    ماطلعش مطلعش ههههههه لبغا يربح العام طويل

  • شهاب النيزكي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:55

    إسبانيا استقبلت زعيم البوليساريو لـ’أسباب إنسانية’ـ فكان رد المغرب إرسال الإنسانية جمعاء إلى إسبانيا.

  • عادل
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:56

    على من تضحكون فين كنت هاد 60 سنة ياله بانت ليكم اسبانيا راه عقنا بيكم صافي .
    المواطن هو الضحية

  • maka
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:56

    اسبانيا بانت على الحقيقه راها ماكتبغيش المغرب من بكري باغا المغرب ديما لتحت

  • طاكسي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:56

    الطرح بدا يسخن
    علاش من قلنا ليكم حاكمو المجرم الكبير الدي دخل إسبانيا بمباركة منكم نكرتم وجوده بتاتا وتماطلتم في وجوده بدعوى إسانية.
    دابا غادي نعلموكم الروح الإنسانية ونعطيوكم درس عليها تبقاو طّرحو الراس للمغاربة يا آل بورقعة.

  • الكوشي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:59

    هدا هو أنسب وقت ليعيد المغرب نظره في علاقاته مع دول لا تكثرت لمصلحته ومصلحة شعبه كاسبانيا وألمانيا مثلا.

  • RADI
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 19:59

    إما أن نتعاون على الحلوة والمرة وإما الطلاق وأبغض الحلال عند الله الطلاق. اسبانيا تريد تعاونا أمنيا وتريد المغرب دركيا وشرطيا لحماية حدودها وحدود اوروبا ككل لكن بالمقابل تستقبل زعيم آخر الزمان والفضيحة بهوية مزورة قصد العلاج لدواع إنسانية. من يصدق هذه الخرافة. يجب على المغرب حماية حدوده من المنافقين والأعداء فقط أما اسبانيا فتتكفل بحدودها وأمنها خصوصا أن لها من المؤهلات اكثر من المملكة المغربية وكل أوروبا تساعدها اكثر من المغرب. يجب تسمية الأمور بمسمياتها تعليق التعاون الأمني مع اسبانيا في جميع المجالات .

  • هاااني هولندا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:00

    مسكينة هاد السفيرة، كول واحد منين كيعيط عليها. البارح اسبنيول أو اليوما لمغاربة. ديرو حاجا زوينة، قطعو العلاقة مرة وحدة، لي ليها ليها، أصلا إسبانيا هي من أعطت السبب المباشر لذلك. في اليوم الموالي لقطع العلاقات ستعم جنوب إسبانيا مظاهرات كبيرة جدا و مرفوقة بأعمال شغب من طرف صيادي الأسماك في المياه الإقليمية المغربية. علاقة رابح-خاسر هي علاقة غير معقولة و من أجل حرمة الوطن وجب على الأقل التهديد بقطع هذه العلاقة. تحية لكل من يحمل هم الوطن في وجدانه، تحية خاصة لناصر الزفزافي رمز الوطنية بلا حدود.

  • مغربي مستغرب
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:02

    ما قامت به إسبانيا غير مقبول و في نظري هي خيانة عظمى يجب أن تتحمل عواقبها و أظن أن المغرب لا محالة سيسعى إلى قطع العلاقات نهائيا مع هذه الدولة المحتلة و الخائنة.
    للتذكير فالمغرب مستعد لقطع العلاقات مع أي دولة تفعل معشار ما قامت به إسبانيا…

  • الديبلوماسية الزرقاء الزركة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:02

    أزمة ديبلوماسية مع ألمانيا، مع الجيران في الشرق والجنوب و الآن أزمة ديبلوماسية و توتر مع إسبانيا! المواطنين بالآلاف يلقون بأنفسهم إلى المجهول في عرض البحر بدون تحرك السلطات والقوة العمومية لمنعهم! هل سنضغط على إسبانيا بمواطنينا؟ من أغلق معبر سبتة مصدر رزق الناس؟من المسؤول الحقيقي؟هل أصبحنا دولة فاشلة مفلسة؟ التطبيع ينهار، الاعتراف لم يكتمل،التنمية لم تتحقق،الأوراش فشلت،المجتمع والأسرة في تفكك،الاقتصاد منهار،البطالة والإجرام في تفاقم!المشاريع وهمية،الأحزاب فاسدة،المستقبل غامض و معلق! ماذا ينتظر الشعب للتحرك؟هل أصبح وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن فلسطين؟ هل أصبح يعترف بفلسطين؟ هل انقلب الموقف الأمريكي بالصواريخ و الانتفاضة؟ يالها من ديبلوماسية زرقاء بوريطانية تحقق المعجزات! هل تحدث السيد بلينكن عن الصحراء و اعتراف ترامب؟ هل أصبحت قضية فلسطين التي تم بيعها أهم من قضية الصحراء؟

  • John Snow
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:02

    رأيت صورة لرجل ببدلة نجاة وسط البحر يحمل رافعا يديه لحمل طفل رضيع محاولا العبور. أي صورة يعطي المغرب للعالم. سوف نضغط على اسبانيا بارسال شعبنا ليغامر في المياه كي يصل الى أرضكم؟ ألا يظهر هدا للعالم بشاعة العيش في المغرب؟ ألايبدي أن الدولة المغربية لاتهتم بما يقع لشعبها وأنها لاتهتم به بل تستعمله كورقة ضغط ؟ يقولون أن المغرب ليس دركي أوروبي ولكنه فعلا دركي أوروبا الدي يقوم بقمع المهاجرين بطرق لابشرية، لأن أوروبا لن تقمع المهاجرين وتضحي بسمعتها في حقوق الانسان.

  • عبداللطيف rabat
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:03

    المستفيد الوحيد من هذه الظروف التي تمر بها العلاقات المغربية الاسبانية هي الجزائر .التي ينطبق عليها المثل المغربي” العايق حاضي الفايق والدمدومة قاضي حاجة” رغم ذلك يجب الضغط على اولاد بورقعة الى أخر رمق.

  • الإنهيار الثلجي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:04

    أخيرا بورقعة و الإتحاد الأوروبي عرف خطر الإنهيار الثلجي و عواقبه.
    إسبانيا خصها دير فبالها أنها عندها حدود برية مع القارة إفريقيا بجميلها و قبيحها و ليس فقط مع المغرب حيث تتهمنا دائما في إطار تفكيرها الضيق.
    يمكن لبورقعة يسهل الطريق للمهاجرين للذهاب إلي سويسرا و السويد و عند ماما مركيل. إتحاد فاشل و منافق و قد حسبتها إنجلترا جيدا و غادرتهم.

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:04

    قبل أن تستدعي الرباط السفيرة المغربية. كان قد سبقها استدعاء من الحكومة الإسبانية

  • loubna sg
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:06

    من داخل المغرب، كتبان لينا اسبانيا بحال شي ديناصور، على مستوى الدولي اسبانيا ليس لها اي قيمة .
    صحيح ان علينا التركيز على بناء اقتصاد وطني قوي، و هذا ما يبرر يجوب اقامة علاقة جيدة مع الجيران، لكن اسبانيا بالخصوص تحتاج الى بعض الصدمات.

  • خالد
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:06

    و متى كان المستعمر على حق و المغرب مستعد لجميع الاحتمالات فلسنا بلد مليون نسمة فادا كان بيننا مليون من اتباع اسبانيا فلا يهمنا
    احسن ورقة ضغط هي الصيد البحري و مقاطعة السلع الاسبانية و الرزق على الله
    ليبيا فيها بعض الملايين و احتارت فيها عدة دول و الخوف من الله عز و جل

  • النفس الطويل
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:06

    المغرب لديه نفس طويل جدا.. وما جرى البارحة مجرد قرصة اذن.. والاوراق الرابحة في يد المغرب كثيرة.. تريد اسبانيا ان تظهر بمظهر القوي لكن نرفزتها و بعثها لقوات الجيش دليل على خوفها الكبير.. مثل هذا المشكل في المغرب سيتم حله برجال الامن و القوات المساعدة وليس بارسال الجيش.. هذا دليل على الضعف و الرعب رغم ما يريد الاسبان تسويقه.. نزول المدرعات الاسبانية ما غاديش يخلعنا.. اذا كان بورقعة يظن انه سيحل المشكل فله ذلك.. على المغرب انهاكهم وعدم تركهم يرتاحون..
    نقطة اخيرة وهي استنجاد اسبانيا باوروبا لمواجهة المغرب.. وهذا القرار لوحده يظهر من يوجد في موقف ضعيف..

  • ياسين
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:07

    الغرب لا يعرف إلا لغة المصالح .برابو المغرب هادي انا معاكم

  • fadel
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:07

    الاحوال الجوية ساعدت كثيرا في هذه الظاهرة . لكنها اليوم بحدة أكثر.
    السلطات الاسبانية ستعيد هؤلاء المتسللين من حيث أتو.
    الاغلاق أثر كثيرا على المغاربة الذين اعتادو على التجارة مع سبتة المحتلة.
    الحكومة المغربية تتحمل كل المسؤولية على الاوضاع في بلدها.
    كان عليها أن تمنع التهربب قبل استفحاله ( أيام كان المهربون فرادى أو عشرات) .
    الآن الفنيدق أصبح مدينة متوسطة العدد السكاني ، و كلهم يمتهنون ( التهريب المعيشي ) نقلا ، تسويقا. أبناء المنطقة الاصلين كانوا مزارعين و فلاحيين تقاطر عليها التجار من الشمال المغربي كله ( من طنجة الى الناظور)
    الان على الجكزمة أن تجد الحل لا أن ترمي بهم في البحر لانتشالهم من قبل اسبانيا.

  • tupac chakur
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:07

    العز كبرها تصغار ولي ليها ليها..بورقعة مابغاوش يحشمو ولاعبين معانا ضامة باغين يبيدقونا.المغرب ابان انه دولة امة وقوة اقليمية وليس قهوة اقليمية (مثل من يحتج على الدول الافريقية الفقيرة الضعيفة)..تساؤل؟؟اين رئيس الحكومة الاخونجي لماذا أطبق الصمت واخرس لسانه في هذه المعمعة،عليك يا العثماني ان تكون رجلا وشجاعا وتخرج بكلمة وبيان رسمي كرئيس حكومة ، كما تفعل هذه الايام وبحوارك المباشر عبر قناة الجزيرة بصفتك الحكومية (وليس الحزبية) حول احداث فلسطين عندما قمت بادانة اسرائيل ووصفتها بالكيان الصهيوني وانها ترتكب جريمة حرب ودافعت عن حماس والجهاد الاسلامي وكل اصحاب صواريخ عاشوراء الطائشة..الآن نريد منك نفس الشيء ان تصرح رسميا ان سبتة ومليلية مغربيتين وان اسبانيا ترتكب جريمة استعمارية وتمارس القوة والتسلط على الثغرين وعلى المهاجرين الواصلين لهما..ام ان شطارتك تتحصر فقط في ملف فلسطين البعيدة بدلا عن البلاد التي تشغل فيها منصب رئيس حكومة وتتقاضى عليه مبلغا شهريا كبيرا وتعويضات من اموال دافعي الضرائب..حادگ غير فتخراج العينين على اسرائيل لي بعيدة عليك وموقراك ومعاوناك تحت الدف..

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:09

    الجارة الشرقية تعمل كل ما في وسعها الى جر دول الاتحاد الاوروبي لعداء المغرب وضد الوحدة الترابية خصوصا بعد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على مناطقه الجنوبية فقرار استدعاء المغرب لسفيريه ببرلين ومدريد صحيح ويجب على المملكة المغربية قطع كل التعاون مع اسبانيا امنيا وسياسيا ويلعب بورقة الهجرة السرية حتى تغير اسبانيا مواقفها العدائية ضد المغرب والتامر مع النظام العسكري الديكتاتوري ضد مصالح المغرب العليا.

  • محمد الفاسي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:09

    يجب على النظام المغربي التعامل بحدر مع الدول القوية اقتصاديا وعسكريا وتجنب ردود الأفعال الغير محسوبة لأن بلادنا لا تتحمل المزيد من الأعداء وتغيير سياساتنا الخارجية يجب العمل عليه على المدى البعيد .

  • طارق بن زياد
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:09

    المغرب أصبح رقم صعب إياكم واستفاقة الأسود ❤️❤️❤️

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:09

    لا هوادة مع هذا الجار الخاءن ولا تعاون امني من اليوم
    العلاقات الدولية أصبحت اليوم تعترف فقط بالقوي
    تمنيت لو ان المهاجرين الأفارقة نزحوا اليها وبكثرة أولا بإزعاجها وتأنيا من اجل تحسين وضعيتهم وتألتا من اجل ان نزيح الثقل الدي كانوا يسببونه لنا ليس كرها فيهم او لا نحبهم بل اقتصاديا نحن غير مستعدين على استقبال اخرين ونحن نعاني اصلا من الأزمة
    لدينا اوراقا حساسة وخطيرة مع أوروبا وإسبانيا بالخصوص وعلينا ان مدرس جميع الخيارات بما فيها الانفتاح على امريكا اكثر والصين والهند واليابان وتركيا
    نحن معكم في كل القرارات التي تتخذونها صوب هذه الدول النازية
    تبا للجغرافيا مرة اخرى

  • stop
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:09

    إلا أوروبا قاطعت المغرب إقتصاديا را الشعب لي هيخلص ماشي مليارديرات العصابة الحاكمة. مليون مغربي تتعيش في إسبانيا و 5 مليون في باقي أوروبا

  • Tupac chakur
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:10

    يبدوا ان اسبانيا راغبة في التصعيد عوض التلطيف بزيارة رئيس حكومتها الاستعمارية لمدننا المحتلة في هذا الوقت والمغرب استدعى سفيرته ردا على الخطوة وعلى تصريحات بورقعة حول احداث سبتة ومليلية الاخيرة..المغرب وضع اصبعه على الزناد ولكنه لازال لم يظغط عليه بعد..المغرب طلع النيڤو في مواجهة المتربصين وكل الاعداء الذين انكشفت حقيقتهم منذ الاعتراف الامريكي الناريخي الشهير،سواء المعروفين من زمان ككيان الفراقشية الشرقي وسنطيحة السنادلية التابعة لها اضافة الى المانيا النازية ومملكة بورقعة شمالا وحتى اقليم شنقيط جنوبا..انها ساعة الانحاد والالتحام والا لتفاق على ثوابت ومصالح الأمة وتجاوز كل الخلافات جانبا..اين هي المسيرات والهبات لنصرة المغرب يا مغاربة..اين هي الشعارات والهتافات..ام انه فلسطين اولى الفلسطينيون يستحقونها اكثر منا..كفاكم سكيزوفرينيا وغسيلا للدماغ..افيقوا من سباتكم..مصلحتنا مع امريكا ومع اسرائيل(التي تعادي اسبانيا)..نعم للاعلان الثلاثي المغربي الامريكي الاسرائيلي هو القوة الرادعة للكل..ماكين غير تسونامي مونامي..

  • ماجد واويزغت
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:10

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 4 ههههههه

  • متتبع
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:10

    المغرب مع بوريطة اصبح اقوى دبلوماسيا ، كما انه عمل على حل العديد من الملفات.

  • متابع
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:12

    الجوار يلزم الاحترام من الطرفين وان لا يؤدي أحد الآخر.

  • Rachid Ouadi
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:12

    اولا :انا شخصيا اعتبر اسبانيا دولة متخلفة مقارنة بباقي دول اوروبا. ثانيا:اتذكر عندما كنت تلميذا ضابطا بالبحرية التجارية المغربية ان الاسبان كانوا ينسلون الى الباخرة للتسول :خبز.سجاءر وكنت نطردهم وننعتهم باوصاف قبيحة.هذه الصورة تجذرت عندي خول هؤلاء الخيطانوس وحتليا يتجرؤون على بلادنا وهم حثالة اوروبا.

  • علي واحي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:13

    و لو استدعتِ السلطات المغربية سفيرته في مدريد فلنْ يُغيِّرَ ذلك من موقف إسبانيا شيئاً ، إسبانيا دولة ديمقراطية تحكمها مؤسسات دستورية حقيقية ، و لن تستطيع السلطات المغربية التأثير على قرارات إسبانيا التي لا تأْبَهُ بضجيج السلطات في المغرب.

  • Oujdi
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:14

    يجب استدعاء سفيرة المغرب بالمانيا
    وسفيرة المغرب في اسبانيا
    و كذلك سفير المغرب في بلجيكا

    غير قادرين بالقيام بمهامهم على احسن وجه
    و دون المستوى

  • سميرة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:15

    السياسة الإسبانية كما نلاحظ هنا في إسبانيا هي سياسة خبيثة،ترحب وتستقبل أهل الريف وتعدل لهم أوراقهم أما المناطق المغربية الأخرى تحكرهم ولا تتساهل معهم وترجعهم إلى المغرب.نية إسبانيا مع البوليزاريو و الريف موضوع شك،خاصة اليساريين يطبخون للمغرب مفاجئات خطيرة،حذاري ثم حذاري

  • هشام
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:17

    في هاد الوقت يجب مطالبة بالمدنتين المحتلة أمام أمم متحدة ثم نضمن لكم تدفق مهاجرين الى أراضي إسبانية أما سبتة ومليليا أراضي مغربية عن أي صداقة
    تتكلم إسبانية بإدخاها كبير مرتزقة بوليزاريو هدا يفسر
    أن إسبانية متواطءة مع جارة مشؤومة على قضية صحراء مغربية . لا تراجع الى وراء ليس هناك ما نخسره

  • ayoub
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:17

    هادي ها الهجرة غير الشرعية ، مزال تشوفو منين يحبس عليكم المرقة ديال المخابرات و يخليكم محاربين مع الارهابيين و ديك الساعة اتعرفو قوة المغرب الحقيقية

  • oujdi
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:17

    شعب المغرب اقوى مما يتصورون ، لن ينسو ما فعله اجدادنا في الاندلس ،وما فعله عبد الكريم الخطابي….وسيفعله أبنائنا بهم ان هم لم يستحييو و يجمعوا راسهم ،راه المغربي ما عندو ما يخسر…غي الدنيا راه خاسرها مع العثماني..

  • khalidafdal22
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:18

    ياله مسيرة خضراء غير نضامية ولكن اعطت أكلها ساهلة نحرر المدينتين الله اكبر

  • مختار
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:18

    العصابة تمد إسبانيا بانبوب الغاز مجانا على حساب المصالح المغربية الاسبان يمشون كما يقال وراء أنبوب الغاز المجاني

  • الشلح
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:18

    “مراقبة الحدود كانت ويجب أن تظل مسؤولية مشتركة بين إسبانيا والمغرب”” والمجرم الذي دخل لأسبانيا بجواز مزور .بتواطء مع الجزاءر،ما ما محله من الأعراب؟ على الاقل الحراكة دخلوا بدراعهم سباحتا.

  • فاهم كولشي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:19

    وبقاو تلعبو كاشكاش والشعب كيموت وكينشرد في بلدان الناس. منين كتوحلو كتقدمو الشعب للعصا. دولة ديال نهب الثروات وتهريب الاموال. عاشت اسبانيا دولة الحق والقانون التي تحترم شعبها راها دايرا فينا الخير اكثر من عشرين مليون مغربي داخل المغرب وعشرة ملايين مغربي في اسبانيا موكلاهم ومشرباهم وملبساهم ومداوياهم ومخلصاهم ومهليا فيهم اسبانيا ونتوما شنو عطيتونا؟؟

  • dima
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:19

    لم يعتبروا أن الحماية التي يفدمها لهم المغرب لديها ثمن، ومنها أن تتعامل اسبانيا مع المغرب الند بالند، وليس خادما لديها لا تهتم له.

  • دكتور من الما نيا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:19

    انا شخصيا احبد فكرة اللجوء الى المديبتين المستعمرتين سبته ومليلية من طرف المهاجرين المغاربة و الافارقة و السوريين للضغط على مدريد للاستسلام.
    وانصح المهاجرين بعدم حمل الهوية عند الاختراق وطلب لجوء فوري على التراب الاسباني.
    اما السلطات المغربية عليها رفض الراجعين الى المغرب من دون اتباث الهوية من السفارة المغربية في مدريد.

  • Mosi
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:20

    الحكومة الاسبانية وقعت في خطأ فاااادح..
    وهو استدعائهأ للسفيرة المغربية لطلب توضيحات حول المسيرة الزرقاء ل 6000 مهاجر نحو الثغرين المحتلين.
    هذا في الاعراف الدبلوماسية يسمى تحليل الاحداث بناءا على سوء نية مسبق.
    الحكومة الاسبانية و دون طلب اي توضيحات من السلطات المختصة في المغرب و دون التواصل مع الجانب المغربي عبر القنوات المتعارف عليها في مثل هذه الحالات و دون انتظار رأي السلطات المغربية و دون حتى اجراء تحقيق حول ما وقع…قامت مباشرة و بسوء نية مطبنة بإعتبار ان ما حدث كان عمدا من طرف السلطات المغربية..وهذا خطأ دبلوماسي فاااادح بل و صبياني..
    صحيح ان دخول 6000 شخص للثغرين حدث هز فرائس اوروبا كلها و ليس اسبانيا فقط..وصحيح انه قد يكون المغرب تراخى في محاربة الهجرة غير الشرعية…ولكن أولا يجب القيام بتحقيق لمعرفة هل الامر كان بسبب قرار رسمي من المغرب ام انه مجرد تراخي لحراس الحدود او ان الامر له علاقة بضعف المراقبة او الامكاتيات.
    اسبانيا و دون تفكير اجزمت ان السلطات الرسمية المغربية سمحت رسميا بدخول المهاجرين الى الثغرين و هذا تصرف خطير يتجاوز الاعراف الدبلوماسية و الاحترام الواجب بين الدول.

  • سام
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:23

    على المغرب الان اخراج ورقة جبل توبريك بل و حتى القيام بانزال عسكري بكل العتاد العسكري الدفاعي
    و الهجومي بجزيرة ليلى فاوراق الضغط المغربية متوفرة و ما على المغرب سوى استعمالها في مواجهة حكومة شانتيش المتدهورة شعبيتها و الفاقدة لمصداقيتها السياسية فحتى ملك اسبانيا غير راضي على سياسة سانتيش المتحالفة مع الفرق ذات التوجه الانفصالي

  • مغربي ملكي أمازيغي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:24

    على مملكتنا الشريفة أن تقف وقفة رجل امام إسبانيا. إنتهى زمن الضعف. سنحرر الأندلس من جديد إن شاء الله وليس فقط سبتة ومليلية. أتركوا الأفارقة يصلون إليهم من أجل أسباب إنسانية كما قالوا بالنسبة للمرتزق

  • Mohamed bouznika
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:24

    السلام عليكم نفقد الجيران على التوالي من الشرق الجزائر والشمال اسبانيا و الجنوب موريطانيا اما الغرب فلا يوجد غير البحر و السؤال هنا من على صواب نحن ام الجيران

  • كبرى
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:24

    ملي ترامب اعترف بمغربية الصحرا وحكامنا ضاسرين وتيتحداو أوروبا أكبر مستورد ومستثمر في المغرب وتيعيش فيها 6 مليون مغربي،ترامب مشى وباين حكامنا مافخبارهومش وأن الشعب هيعاني وهينفجر

  • empire
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:25

    و مازال العاطي يعطي…. برافو المغاربة. لنرى من هو الذكي يا ولاد الكلاب. أما لقطاء كوريا الشرقية فأمرهم سهل.
    طحنهم آت و بطرق شتى

  • Fátna
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:25

    السلطات المغربية تنهج سياسة التبرهيش. أطفال في عمر الزهور مكانهم مقاعد الدراسة و ليس أدوات ضغط.

  • محمد تكنيت
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:25

    أتمنى من المغاربة أن يقفوا وقفتا واحدة وراء ملكنا .وبادن آلله نحن المنتصرون وخاصة في هده اللحظة من التاريخ ..فالعالم قبل كرونا ليس كبعده. ..يحي المغرب شعبا وملكا

  • 3azzedine
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:26

    أخيرا عاقت و فاقت بلادي بأنّ أوربا تُطعِم و تُعالج عدُوّا لهما. تستغلّ من هذا الاسماك و الصيد … و من داك الاخر تستقبل غازا مقابل دعمه.

  • عبد المجيد
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:26

    يجب استرجاع سبتة و مليلية كفى من الذل و الخوف
    اللي لها لها
    مولفين الأزمة غير فتحو لنا حرب راه مكاين ما يدار بعدا نكونو جيل رجع سبتة و مليلية نزيدها في cv

  • kroze
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:26

    واش السفيرة غادي تجي في طيارة خاصة حيت الحدود راه مسدودين.

  • DIMA MAROC
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:27

    BRAVO LE MAROC
    DIMA MAROC TETE HAUTE
    soit le maroc soit le polisbel

    agharass ahgarass pas de zig zag la vérité doit éclater

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:27

    تحيا بلادي المغرب .المغرب ماكليعبش .القرار لي خداتو الخارجية المغربية صاءب 100في 100.نحن جنود مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. ولن نفرط في شبر من وطننا. ودول الجوار تتحمل مسؤولية أفعالها ماكينش شي تعاون من طرف واحد.حنا مع التعاون المشترك.ومع منطق رابح رابح والصحراء مغربية وسبتة ومليلية مغربيتان ومن لم يرض فليشرب ماء البحر

  • Fsed
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:28

    C’est le moment où jamais pour récupérer sebta ou melilia

  • SOS Service Humanitaire
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:28

    Maintenant il faut que les partis politiques Marocain ( pas le governement Marocain) parlent de la cause du Basques et Catalonia. Ces regions meritent l’independence de l’entite Espapgnole
    Aussi il faut FAIRE COMME LA TURQUIE, laisser nos freres Africains envahir l’Espagne pour eduquer ces racistes et leur montrer ce que l’humanitaire veut dire

  • zak
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:29

    اسبانيا عندها الاتحاد الاوروبي و المغرب عند بوريطة اما جل المغاربة لو فتحت الحدود لن يبقى احد سيبقى بوريطة و سفاراته في الصحراء

  • طارق بن زياد
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:29

    راه خاصنا نسترجعو سبتة و مليلية باش ما بغاو . وباركا من الخنوع و الخضوع و الخوف. خاصنا نترجلو شوية بحال جدودنا اللي فتحوا الأندلس . الشجاعة تقهر الاقوياء.

  • عَتَجَ
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:30

    ” كبّرها تصغار” .. الله يرحم عليها كلمة للملك الحكيم الراحل الحسن الثاني .

  • oujdi
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:31

    ايها المغاربة هيا كلنا يد واحدة رغم اتجاه والميولات السياسية معرفتنا واحدة وهي وحدة المغرب من شماله الى اقصى جنوبه وحداني من الجار الشرقي هو منه جميع المشاكل

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:32

    احب من دولتي ان تستعمل مع المانيا واسبانيا والجزائر المثل الناظوري او ربما المغربي”اللي شد عليا شي صخرة يطلقها”من شد عني صخرة فليطلقها”,الخوف من الاخر يزيد في طغيان الاخر وفي العبودية المذلولة للخائف.الانسان يجب ان لا يخاف الا من الله سبحانه وتعالى والله سبحانه وتعالى لا يظلم احدا ومع ذلك نخاف منه لان البشر من طبيعته التقصير في اوامر خالقه ,اما البشر فرغما عن انفه ان يتعامل مع الاخر لان المصالح مشتركة فاذا كانت اسبانيا او المانيا لا تخاف عن مصالحها مع المغرب فلماذا يخاف المغرب عن مصالحه مع هؤلاء المنافقين.اوقفوا هؤلاء الى حدودهم وما كتب على الجبين لابد ان تراه العين ولا دخل لاسبانيا في مستقبل المغرب ولا في عيش المغرب

  • يوسسسسسسسف
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:32

    ستكون ان شاء الله مسيرة نحو سبتة و مليلية لطرد الاحتلال ، اما العلاقات مع اسبانيا، فيقول المثل المغربي ” اللي لاصقة بالمسكة ، غير تطيح ” والى كانت العلاقة مع اسبانيا على سبة غير يعاد فيها النظر.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:32

    لاتنسوا من ايقض الفتنة بين المغرب و اسبانيا
    دولة بني بططوش المجرمين
    لكن ربما الامور تمشي في اتجاه لا يحمد عقباه بالنسبة لدولة الكابرانات
    هذه مناسبة لكي يعلم الاتحاد الاوربي و العالم الحقيقة و هي ان من وراء كل هذه الفوضى ومن يمارس افعال اجرامية من قبيل التزوير و اشعال الفتن بين الدول
    من وراء كل هذه الجراءم دولة ارهابية على راسها عصابة من العجزة الشواذ

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:33

    في الحقيقة أن إسبانيا إنفضح أمرها بأنها تعمل في الخفاء بتمويلها ورعايتها للجماعات المسلحة التي لها صلة بالإهاب في الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا والأندلس… والسؤال هل كانت إسبانيا تعمل على وجهين ؟؟!! بمعنى أنها تحارب الإرهاب في الضاهر ،لكن ترعاه وتحميه في الخفاء حتى إنفضح أمرها …!!!

  • monir
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:36

    يجب على المغرب سحب السفراء من اسبانيا والمانيا وعدم ارجاعهم حاليا ويجب عليه عدم التعامل مع الحكومتين الحاليتين في المانيا واسبانيا وعندما يتم تعيين حكومتين جديدتين في المانيا واسبانيا يتفاوض معهما من موقع قوة يجب على المغرب اغلاق ادنيه ولايقبل المال 10 مليون دولار او 20 مليون دولار هو مبلغ هزيل جدا يجب لعب ورقتي الهجرة وعدم تجديد اتفاقية الصيد حتى ينتزع اعترافا اوروبيا جماعيا بالصحراء هده فرصة المغرب يجب على المغرب الضغط بقوة ان لايتراجع يجب على المغرب ان ينتقم منهم كما اضهرو لنا العداء في ملف الصحراء سيرضخون في النهاية

  • مغترب
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:37

    شفت واحد السيد كيقول باللي عندو سبعة الدراري سيفطهم كلهم البارح ولكن مافراسوش باللي هاديك البلاد لاش سافط ولادو ما كيتزوجو و يولدو حتى يكونو مستعدين ماديا.ماشي ولد وارمي في الزنقة ؤما يزعجوني في الشباب إللي وصلوا لاوروبا هو عوض ما يبقاو في دول جنوب أوروبا اللي تقدر تخدم بلا وراق في الفلاحة والبناء حتى تقاد أوراقك كما يفعل أبناء الجنوب الشرقي كيجيو لأوروبا الشمالية اللي صعيب تخدم تخدم بلا أوراق وصعيب تصاوبهم وكيبقاو أطلبوا في الزناقي .

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:40

    إن المملكة المغربية لطالما حافظت على مصالح أوروبا بتحملها مهام دركي اوروبا واستقبالها لمئات الالاف من المهاجرين جنوب الصحراء مع ما يتطلب الامر من انفاق على ايوائهم وتطبيبهم وتدريس ابنائهم بالرغم من الضغوط على البنيات الاجتماعية التي تطبع البنية السكانية للمغرب والذي أكثر من نصف سكانه دون العشرين سنة . لكن بالرغم من ذلك لا تكثرت اسبانيا وألمانيا ودول أخرى لهذه التضحيات بل وتسهم في عداء المصالح العليا للمملكة المغربية واستقرارها باتخاذ قرارات رعناء غير مقبولة،

  • Ismael
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:48

    لم تبقى للمغرب في اوروبا الا فرنسا و حتى هي لم تتفاعل مع الاعتراف بالصحراء المغربية، فتخاصم مع المانيا، بلجيكا، هولندا، السويد و الان اسبانيا. والشعب لم يفهم شيئا الا انه وجد نفسه كبيدق يتم استغلاله من بعض اللامسؤولين للضغط. سياسة فاشلة ولن تاتي بخير للشعب المقهور و المغلوب على حاله، اما المسؤولين فهم في في فيلاتهم و ضيعاتهم يصدرون الاوامر بهوافتهم.

  • مؤمرات النفط..والعاز.اتفصحت
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:48

    على الشعب المغربي أن يقاطعو..ركوب الحافلات. الزا الاسبانية…وعلى الحكومة كدلك.ان….تمنع..هده السنة..عاملات الفراولة من الدهاب إلى. .اسبانبا…رءبس الحكومة الاسبانية….تكلم عن سبة.وملياية…سيدافع عنها الشعب الاسباني وعن أمنها. ……كلام لن يتحمله عقول المغاربة. …….. ….ومن الآن فصاعدا… الجارة الشمالية…..أصبحت. ..منخرطة…في طريق جنرالات الشر…….. .كان هدا شرط من المؤامرة.سابقا وكدلك.دخول إبراهيم غالي..إلى. إسبانيا. …ومعاكسة المعرب مقابل. النفط.. وإلغاز. ..بدوني..مقابل . …
    .

  • سليمان
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:48

    أعتقد حان وقت إقالة الوزير بوريطة وكل من له يد في هاذ التخربيق اللي تايحصل في المغرب . إسبانيا فيها مليون مغربي أعباد الله واش هاد الحكومة تتفكر في الشعب ولا والو لاحول ولا قوة إلا بالله ؟ ثم مليوني ونصف المليون مهاجر مغربي من الجالية الذين يعبرون إسبانيا عندما يعودون الى المغرب ما مصيرهم وعملية مرحبا ما مصيرها؟ واش كاين شي مسؤول في الدولة تيفكر في الشعب ولا والو ؟ أسيدي لعجب لعجب لعجب

  • hicham
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:48

    يجب على المغرب تعليق التعاون القضائي و الاستخباراتي مع إسبانيا.

  • مصطفى
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:52

    إلى صاحب تعليق المسيرة الزركة، ابدا لن تعرف ما معنى إعادة التمركز الإقليمي والعالمي في ظل المستجدات الجيوسياسية المحيطة بقضايا كثيرة، انت وامثالك تحبون الانبطاح و الذل والهوان الكرامة والسيادة أبعد ما يكون على شخصيتكم، المغرب تاريخ مرة من فترة تقارب القرن وهو ضعيف حينما أتى اليوم الذي يستقوي به،تضربه انت امثالك تحت الحزام الذين يقولون الفوسفاط والحوت وجوج بحورا ووو، يجب أن تعرف ان المغرب يريد أن يعيد كل الثروات إلى إلى أبناء الشعب…. هذا إن لم تكون بوصبع زرق لأن تعودنا انتحالكم لصفة المغربية فهي عقدتكم بالأساس

  • وجدي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:53

    في ليلة واحدة 6000 مغربي هرب من المغرب . امهات مع اطفالهم الرضع . معاقون كبار صغار نساء رجال. هذه اكبر شوهة ة فضيحة للدولة المغربية منذ الاستقلال. فشلت الدولة فشلا دريعا . و ان استمرت الكريق الى سبتة مفتوحة لرأيت 5 ملايين مغربي يقطع الحدود في اسبوع . وكأننا في سورية . و كان المغرب منكوب . اهانة لكل الحاكمين و منذ الاستقلال . شوهة

  • سليمان
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:55

    كادت تندلع حرباً ضروس قبل شهور بين اليونان وتركيا بسبب إحتلال اليونان لبعض الجزر القريبة من المياه التركية ومشاكل مياه المتوسط بينهم والتنقيب عن الغاز لكن مع هذا لم تسحب تركيا سفيرها من اليونان ولم تسحب اليونان سفيرها من تركيا ولم تُمس مصالح الأتراك ولا مصالح اليونانيين ولم تغلق الحدود بينهم، لماذ ؟ لأن هؤلاء يضعون مصالح مواطنيهم أولوية قصوى قبل أي شيء، حتى لو حدثت حرب بينهم لن يمسوا مصالح شعوبهم أبداً لكن في المغرب كل شيء غريب فيها ..تدخل الملك وإقالة بوريطة ومستشاروه هو الحل نحن لسنا في حاجة لوزير مثل بوريطة الذي لا يعلم ماهي الطرق الدبلوماسية التي يتعامل بها الوزراء

  • نسيم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:56

    عندما يتعلق الامر بالدفاع عن قضية وحدتنا الترابية، كل الطرق و الوسائل تصبح مشروعة، و على اسبانيا ان تعي جيدا ان المساس بالمصالح القومية للمملكة المغربية ستكون هي الخاسر الاكبر. اما المغرب ففي صحرائه و الصحراء في مغربها، اما البوليزاريو ليست منظمة تحريرية بل منظمة إرهابية مسلحة من طرف الجزائر.

  • Aghbal
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 20:58

    نفس السفارة التي قامت في الايام الماضيه بتنضيم حفل كبير بتنسيق مع السفارة الاسرائلية للاحتفال بعيد الباشا و عيد الفيطر؟

  • Abel
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:03

    المغرب ماتدير والو فابور تيحارب الهجرة بالمقابل عاد شد من عند اسبانيا 50 مليون أورو سراوليه 4X4 فاش اسعدوهوم في مراقبه الحدود زيادة على المساعدة من اوربا فين كتمشي هد المساعدات كلشي باغي اوربا لأن ثروات ديال لبلاد نهبوها عيب او عار الشعب الوحيد الي مكيسوا في العالم هما حنا .

  • حشومة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:04

    والله حشومة الاسباب سياسية تستعمل المواطنين ديالك بهاد الطريقة المذلة والله عار ثم عار

  • Karim
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:10

    يجب على المغرب المطالبة رسميا بالاراضي المحتلة سبتة، مليلية وجزر الكناري، طرد الشركات الإسبانية من المغرب فسخ عقودها، فرض التأشيرة عليهم، منع سفن أسبانيا من سرقة الأسماك المغربية، قطع الماء والكهرباء على سبتة و مليلية واخيرا دفع أسبانيا بالاعتراف بالمجازر التي ارتكبتها في حق الشعب المغربي وشعوب أمريكا الجنوبية، بركا من لحزارا نفس الشيء مع بنوخرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا

  • على المغاربة حماية و تثمين ثرواتهم البحرية والبرية، ويطالبون المغرب توفير الحياة الكريمة لهم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:13

    بما أن إسبانيا العدوة :
    ‒ لا زالت تحتل أراض مغربية، وأهانت و أذلت جنودنا في جزيرة ليلى، والآن مواطنينا في سبتة ؛
    ‒ تمول وتزور هوية الناخبين الصحراويين وتحرض على الإنفصال بالمغرب، وترفض وحدتنا الترابية والبحرية؛
    ‒ إستعملت أسلحة محرمة و مسرطنة ضد المقوامة المغربية شمال المغرب ؛
    ‒ طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية سحب إعترافها بمغربية الصحراء ؛
    ‒ تدمر ثرواتنا البرية والبحرية و تتعامل كالقراصنة في سواحلنا ؛
    ‒ تحارب إقتصادنا و تدمر صادراتنا إلى الإتحاد الأوربي ؛
    ‒ تطلب من المغرب منع الأفارقة المساكين للوصول لها؛
    ‒ لا تحترمنا وتستفزنا المغاربة عندها، وتمارس الإبتزاز والخداع في علاقاتها؛
    ‒ لا تريد الربط القاري بينها و بين المغرب، لأنها لا تريد الخير للمغرب و لإفريقيا؛
    وبالتالي، على المغاربة حماية و تثمين ثرواتهم البحرية والبرية، ويطالبون المغرب توفير الحياة الكريمة لهم.

  • الرأي المستقل
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:18

    إشعال جبهات عديدة مع العديد من الدول بعضها جد.مهمه آخرها المانيا وإسبانيا في آن واحد ليس فقط بفكره غير جيده وانما هو الذهاب في الطريق المستقيم لكن الى الهاويه بلا محاله والافلاس الكلي.
    يجب استخدام العقل قبل فوات الأوان.. لسنا بقوه بحجم الصين الشعبيه مثلا.

  • أين دبلوماسيتنا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:19

    لا أصدق ما أسمعه هل حقا وصل بنا الأمر إلى هذاالحال , أين دبلوماسيتنا الحكيمة؟ كيف تركنا الأمور تتدهور مع إسبانيا؟ وترى الأغبياء الكبرانات يفرحون بإبجازاتهم وتوريطنا بعد أن كانوا هم في ورطة, من العبقري الذي فكر في غزو سبتة ؟؟؟

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:19

    لو فتحت اوروبا أبوابها للهجرة المشروعة او غير المشروعة لبقي المغرب و الجزائر و تونس خالين من السكان . لماذا ؟ لأن الاكثرية غير راضية بالوضعية رغم وجود الثروات والموارد. غريب امرنا حقا.!!!

  • amine
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:20

    بعد البريكست اختنقت اساطيل الصيد البحري الاوروبية لقد طردتهم بريطانيا من مياهها يجب على المغرب يخنقهم ايضا وان لايجدد اتفاقية الصيد حتى ينتزع اعتراف بالصحراء هم لايعترفون بالصحراء ادن يجب منعهم من الصيد ويجب على المغرب انتزاع اعتراف من فرنسا والصين وبريطانيا وان لايهتم بالبقية

  • مولاي سعيد
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:22

    معلومة هامة جدا المغاربة لن يحاربوا من أجل البقاء في المغرب بل سيحاربوا كي يغادروا البلاد السعيدة يعني سيحاربوا الإسبان والمغاربة في نفس الوقت، البلاد لم تعد صالحة لبقاء أمثالنا نحن البؤساء. وعليه وجب التحذير العالم مشتعل جدا

  • ع. م.
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:29

    المغرب عنده ورقة قطع الماء و الكهرباء عن سبة و مليلية كما فعلت فرنسا مع الجزيرة البريطانية الشهر السابق

  • تحت الاحتلال في بلادي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:29

    اذا فيكم رجال لا ترسلوا النساء المغربيات للعمل في المزارع الإسبانية
    اذا فيكم شرف ونخوة لا تجاروا مع سبتة وتشتريو الشيفون

  • المغرب
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:32

    المغرب يوريد الضغط علي اسبانيا برمي ابناء الشعب عليها افتح الحدود للاجانب الدين يوردون الهجرة وليس للمغاربة لانها لا تستطيع ارجاعهم اما المغاربة بارك من لاولاد لمقدنيش تعيشوهم

  • المغرب أقوى بثرواته
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:34

    لطالما تعاملت إسبانيا مع المغرب بازدراء واحتقار .. خلال العقود الماضية استمالت أهل الشمال بامتيازات خاصة قصد محو القليل من الجرائم في زمن المقاومة الريفية بزعامة المجاهد عبد الكريم الخطابي والشهيد عبد الخالق الطريس … نأمل أن يقطع المغرب مع سياسة المداهنة و النفاق و التواضع المفرط .

  • Jalal laaquid
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:35

    أعتقد أن الرسالة واضحة ليس لإسبانيا فقط ولكن لاتحاد برمته لأن الكيل بمكيالين لا تجدي نفعا والاتحاد عليه أن يظهر موقفا موحدا والا فالموضوع سيكون أكبر من ذلك والمغرب يعرف الآن كيف يدافع عن سيادته لأننا يحق لنا أن نقول بافتخار بأننا اصبحنا نملك شخصية سيادية

  • Karim
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:36

    Buenas espana como siempre se solo por sus intereses y queja como un nenia por se custumbro que marruecos en todos los hocaciones se que queda callado por sus relaciones bi latera y como vecino pero espana en sus pensamento tenimos miedo y hora marrueco se cambio y no somos de antes ganamos todos o perdemos todos y un concejo a marruecos que se despiera y nunca las cos grates como antes la pesca y y y ,,,,, y gracias

  • سياسي وبدون عاطفة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:42

    بعيدا عن الشعارات والكلام الرنان، واش مكاتشوفوش ان المغرب جابد الصداع حاليا مع ألمانيا، فرنسا، هولاندا ودابا إسبانيا! القول ان المغرب يدافع عن مصالح شعبه، خص يبدا الاول بعدم استعمال فقر ومعاناة وحاجة شعبه كورقة ضغط على اسبانيا و اوروبا.

    شوهة بمعنى الكلمة، تشوهنا اليوم مزياااان وبان الواقع المرير بعيدا عن اشهارات دوزيم والصورة التي يتم دائما الترويج لها

    يا اخوان، هل يعقل آلاف النساء والرجال والاطفال … مجتمع بأسره يستغل الفرصة للمغادرة بالجحافل لإسبانيا؟! هذا دليل على فشل الحكومة. صراحة، الاعتداء الذي تعرض له المغاربة والاهانات في ثغر اسبانيا، سبتة المحتلة، يتحمل مسؤوليته الحكومة ومن ورائها (وراكم عارفين شكون الحاكم الفعلي للمغرب)

  • الشعب المغربي يستطيع إحقاق حياة كريمة لأبنائه.
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:43

    على المغرب عدم تجديد إتفاقية الصيد البحري مع الأجنبي، و بناء أسطول بحري لحماية و إستغلال ثروات المغاربة البحرية، و توفير الشغل لأبناءنا المعطلين و توفير الحياة الكريمة للشعب المغربي.
    الشعب المغربي يستطيع إحقاق حياة كريمة لأبنائه.

  • DÉCONNECTÉE LA FATMA
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:45

    إسبانيا استقبلت زعيم البوليساريو لـ’أسباب إنسانية’ـ فكان رد المغرب إرسال الإنسانية جمعاء إلى إسبانيا. G.E.N.E.A.L Bravo pour ce commentaire. je pense que les MRE vont encore TRINQUÉ cette année. Après le CORONAVIRUS, le Maroc se crée des problèmes avec ses voisins pour masquer une crise qui couve et qui risque de lui peter à la figure. Allez, je vais réserver mes vacances d’été ailleurs qu’au Maroc parce que MON FEU PAYS fait tout pour nous empêcher de rentrer chez nous en voulant maintenir ses frontières fermées. La SINISTRE DES ZMAGRI dit que des ferry partiront de Sete ou de Genoa. Cette charmante dame ne sait pas combien coûte le billet d’un ferry au départ de ses destinations l’été. Complètement déconnectée la FATMA.

  • سامي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:48

    مراقبة الحدود مسؤولية مشتركة ياك أسيدي…. واين كانت المراقبة عند دخول رءيس المرتزقة عدو بلد حليف لكم و بأوراق مزورة؟؟؟ على من تضحكون ؟؟؟ المجرم و المزور مازال على أرضكم و لم تفعلوا شيء على اي مراقبة تتحدثون؟؟؟ و لولا المخابرات المغربية التي تراقب بلدنا و البلدان الآخرين لكنتم غارقين في الهجومات الانتحارية يا قليلي العفة . يا غدارين!!! الاسبان لا يؤتمن لهم ولاد الحرام كاملين!!؛

  • Ingénieur EMI
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:48

    المغرب الباد الحبيب قمة الرجولة يجب تركيع كل منافق أسبانيا تنافق المغرب! أحسنت يا بلدي الحبيب.

  • Yanek
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:49

    المغرب بلد مثير للإعجاب في كثير من النواحي ، لكنه عانى في السياسة الدولية لفترة طويلة من الحساسية الدبلوماسية التي كثيرا ما تعيق علاقاته الخارجية. يستمر الصراع القديم حول الصحراء ويبقي سلطات الرباط على شفا الأعصاب مع مرور السنين واستمرار الحالة في الركود.

  • مؤسف جدا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:59

    صراحة للاسف الشديدبعد بعض التعليقات تدافع عن إسبانيا كأنها جنة الخلد و يعيبون على أبناء جلدتهم المغاربة من اجل الهجرة إلى سبتة المحتلة. و يخافون مناصبهم و ثروات التهريب من المدينتين المحتلتين سبتة و مليلية.تاكدوا يا اخواني المغاربة أن الأرزاق يبد الله و ليس يبد أوروبا.نعم بلادنا السعيدة المغرب تعاني مشاكل إجتماعية عويصة و المسؤولين المفسدين هذا لا يعني التطاول على المغرب مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: حب الاوطان من الإيمان.

  • سعاد بنت الريف
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 21:59

    ارى ان القوة غير متساوية بين الدولتين ،هناك اسبانيا تملك جميع الاوراق والمغرب يملك الكلام فقط ويهدد دون ان ينفذ ،،اسبانيا حركت الاتحاد الاوروبي ضد المغرب وذكرته بالاتفاقية المبرمة في حماية الحدود الاوروبية من غزو المهاجرين ،والعجب ان المغرب يقول اليوم نحن لسنا دركي اوربا ،،لا يا حبيبي انت الان لست دركي فقط بل حارس امين ودركي ومخازني في نفس الوقت ،،لوقلت هذا الكلام قبل الاتفاق كما فعلت جارة السوء ورفضت النقاش في هذا الشأن ،،فهناك فرق بين الحارس والشريك ،،المغرب تلقى مساعدات وتجهيزات من اسبانيا لحماية حدودها زيادة على المقابل المادي وتشغيل النساء في حقول الفرولة .
    البعض يريد ان يقلد تركيا مع الاتحاد الاوروبي وهذا ليس هو الوضع بالنسبة لتركيا كان المهاجرون غير اتراك وليس هو الحال في المغرب ،حيث انه هو من اعطى اشارة الانطلاق بغباوة حيث راج بين الشباب بان الحدود ستكون دون حراسة لساعات معينة وهو ما جعل الشباب يتوافد من جميع المدن حتى تلك البعيدة ،وهذا يعتبر خرقا لحسن الجوار وتعديا على حدود دولة جارة وقد يعرض المغرب لعقوبات من الاتحاد الاوروبي .

  • said. Marrakchi
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:04

    كفى من النفاق
    يجب على إسبانيا أن تختار بين المغرب والجزائر مع إبنها الغير الشرعي البوليساريو
    تحية ل الدبلوماسية المغربية

  • كمين
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:15

    اذا استمر المغرب في استفزازاته الصبيانية لاسبانيا فإن الاخيرة ستدعم استغلال الصحراء الغربية. ولم تعد تنتظر الامم المتحدة في قراراته قراراتها التي هي ضياعة للوقت

  • مرروكييي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:27

    احفاد الاتراك من فصيلة بني بططوش يعشقون التعليق في الجراءد المغربية و يتلذذون في السب و الشتم للمغرب و المغاربة
    لكن محرد هذا الاهتمام المستمر ليل نهار بالتعليق في الجراءد المغربية يبين بالملموس درجة العقدة من المرروك و التي تستمر مند مقولة بوخروبة الشهيرة
    المراركة حكرونا
    استمروا يا بني بطوش انتم في الطريق الصحيح

  • افقير
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:55

    على المغرب ان لا يشد الحبل مع اسبانيا التي تضامن معها الاتحاد الاوروبي والا يرخيه مرة واحدة لان الامر خطير ففي حالة قطع العالاقات بين المغرب واسبانيا يعني قطعا ان الاتحاد الاوروبي سيقطع علاقاته معه ومن المحتمل ان يعترف الاتحاد الاوروبي بجمهورية الوهم لابد ان يتدخل الامريكيون لحل هده الازمة ويحفض ماء الوجهين

  • عزيز
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:57

    اسبانيا من قديم معندهمش مع المغرب وهدا هو الوقت تحرير سبتة ومليلية مع هدا الجيل ولايستهان

  • Omar
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:05

    على المغرب وضع مصالح اسبانيا على المحك، نحن المغاربة نستطيع التكيف مع جميع التطورات،

  • Mezabi
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:06

    ارسال مهاجرين مغاربة الى سبتة والله عمل مشين وفعل صبياني لايشرف المغرب ولا المغاربة. مؤسف ان المسؤولين فقدوا الصواب وهذا العمل هو ” شغل الدراري”.هل تعتقدون بان ارسال مغاربة بهذا الشكل الفاضح والمخزي لرصيد المغرب التاريخي ستضغطون على إسبانيا؟
    ان التصدي لااسبانيا يتطلب حكامة واستراتجية سياسية محنكة وهذا ممكن إذا توفرت الإرادة لدى المسؤولين وكفانا من الهرتقة

  • Nasirhakk
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:08

    عطيتو القيمة لمن لا يستحق ،
    اقطعوا العلاقات مع أعداء الوحدة الترابية الجزائر وإسبانيا ،.

  • عمر
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:12

    سياسة تمويلية مديناتان مختارات و لا ينطبق عليهم قانون اروبا و عم يعلمون هدا و اما استعملت مهد 6قرون اما ظنبنا نحن اليوم الاستعمار لا يسقط بالتقادم.
    من جهة أخرى الاعتراف بإسرائيل و تطبيع العلاقات حدث له ما بعده يعني قدوم المغرب على هدا الفعل الغير شعبي داخليا وعربي و اسلاميا سيجعل المغرب يصعد.قمة الجبل ولا ينزل أبدا و وما على المجاورين إلا أن ينفدو المطالب المغربية من المطالب ايجاد حلالمدينتين و غلق ملف الصحراء و تكوير المفرب على كل الاصعدة اما تحرير المدينتين فقد اخدت اسبانيا مثلا صغيرا البارحة انتهى

  • abdo Casa
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:14

    في أواخر السبعينات كانوا الاسبان في المغرب يتسكعون منهم متشرد ومنهم من يتسول بعضهم كانوا يطرقون الابواب
    لكي يبيعو بعض الاثواب كانوا منتشرين في الأحياء والازقة في ذلك الوقت اتذكرهم جيداً

  • khalidov
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:19

    إلى زهير بومية
    هؤلاء البراهيش القاصرين اللي تايحركوا غير يمشيوا يهنيونا من مشاكلهم راهم كيرجعوا من الخارج مربيين مزيان ما عرفتش علاش

  • المغاربة يطالبون الحكومة المغربية :
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:20

    المغاربة يطالبون الحكومة المغربية :
    ـ عدم تجديد إتفاقية الصيد البحري مع الأجنبي، وبناء أسطول بحري قوي لصد القراصنة و المدمرين في سواحلنا لحماية ثرواتنا البحرية ولإستغلالها الحكيم و لتثمينها ولتوفير الشغل لأبناءنا المعطلين و لتوفير الحياة الكريمة للشعب المغربي؛
    ـ إعطاء الأولوية للتعاون الإقتصادي و الثقافي و … مع أصدقائنا و ليس مع أعداء الوحدة الترابية للمغرب.

  • Abdo
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:10

    أحسن حاجة يديرها المغرب هي يجمع الأفارقة لي فالدار البيضاء والرباط وطنجة ويديهم لمعابر لمليلية وسبتة ويطلقهوم وديك الساعه أراك لفراجة

  • أمين
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:41

    الحمد لله المغرب بدأ يوضح شخصيته
    المطلب الأول والوحيد معهم أوروبا؛ ألمانيا؛ إسبانيا… هو إلغاء قرارات مؤتمر برلين 1884 والاعتراف بخريطة المغرب كما كان قبل قرارات برلين 1884 الاستعمارية

  • احمد
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:54

    اسبانيا اكبر عدو للمغرب و يجب ضربها من كل الجهات الصيد البحري و حصار سبتة و مليلية و منع اي اتصال مع هاتين المدينتين و كذلك الاستعداد لضربها إن اقتضى الحال لان هجومها على جزيرة ليلى كانت حݣرة للمغاربة و لهذا من لا يقدر على التصدي لهذا البلد الخبيت ما عليه هو الرجوع للوراء و تركنا نحرر مدننا و نعيد ما كان لاجدادنا في الاندلس

  • Faissal
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 03:07

    In my opinion, the only way to sort out this issue with Spain and the other European countries, is to become independent economically as well as militarily . Morocco has no choice but to start developing its own destruction weapons. The Europeans are mad dogs. They only learn if you stop dealing with them completely. No more diplomatic relationships.. I would love to see the Spaniards and the French frogs humiliated and defeated. I really start to hate Europeans, especially the French bastards and the Spanish maniacs

  • لا يعقل إعطاء مياهنا البحرية للأجانب، و المغاربة في أمس الحاجة إليه (غداء و شغل).
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 04:05

    المغاربة يطالبون الملك والحكومة المغربية :
    ‒ عدم تجديد إتفاقية الصيد البحري مع الأجانب بصفة عامة الذين إرتكبوا جرائم في حق المغرب والبيئة والإنسانية ؛
    ‒ بناء أسطول بحري قوي (أولى الأولويات) لصد و طرد وحرق بواخر المجرمين و لحماية ثرواتنا البحرية ولصيدها بعقلانية مع إحترام الراحة البيولوجية؛
    ‒ تثمين ثرواتنا البحرية حتى تصل لكل مغربي و للتصدير، ولتوفير الشغل لأبناءنا وللمعطلين، و لتأمين الغذاء وتوفير الحياة الكريمة للشعب المغربي و لأحفاد أحفادنا.

    لا يعقل إعطاء مياهنا البحرية للمجرمين في حق البيئة/الإنسانية، و شعبنا في أمس الحاجة إليه (غداء و شغل).

  • فلسطيني
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 10:18

    إذا كانت هذه الهجرة مسيرة خضراء لتحرير المدينتين المحتلتين منذ قرون ، هذا مقبول
    وإذا كان القصد هو ضغط سياسي ظرفي على اسبانيا فقط ثم تتحسن العلاقة فالعملية
    خاسرة من بدايتها

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني