المغرب يعلّق الرحلات الجوية مع 9 دول جديدة بسبب "سلالات كورونا"

المغرب يعلّق الرحلات الجوية مع 9 دول جديدة بسبب "سلالات كورونا"
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:00

قررت السلطات المغربية، تعليق الرحلات الجوية مؤقتا مع عدة دول، ابتداء من ليلة اليوم الإثنين، بسبب التطورات الوبائية المرتبطة باكتشاف سلالات جديدة من فيروس كورونا في المغرب.

وحسب ما كشفته مصادر حصرية لجريدة هسبريس الإلكترونية فإن الأمر يتعلق بتعليق الرحلات الجوية ذهابا وإيابا مع كل من النمسا والبرتغال والسويد والتشيك وأوكرانيا وألمانيا، وهولندا وسويسرا وتركيا.

وتضاف الدول المذكورة إلى جنوب إفريقيا والدنمارك والمملكة المتحدة وأستراليا والبرازيل ونيوزلندا وإيرلند، التي قرر المغرب في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية معها، ذهابا وإيابا.

وقالت سفارة سويسرا، مساء اليوم، إن المغرب قرر تعليق جميع الرحلات إلى سويسرا بشكل مؤقت، مضيفة أنه سيتم تقييم هذا القرار كل 15 يوما.

من جانبها، أعلنت سفارة تركيا بالمغرب أنه في “إطار التدابير الاحترازية لمحاربة وباء كورونا ووفقا للمعايير المحددة من طرف وزارة الصحة، قررت حكومة المملكة المغربية تعليق دخول المسافرين والرحلات القادمة من تركيا، إلى جانب بعض البلدان الأوروبية الأخرى، ابتداء من يومه 22 فبراير على الساعة 24.00 لمدة 15 يوميا”.

ويأتي تعليق هذه الرحلات بعدما أعلن ائتلاف المختبرات الجينية والسلالات المنتشرة لفيروس “كورونا” على المستوى الوطني، السبت، كشف 21 متحورا جديدا من السلالة الإنجليزية، وفق ما ذكره بلاغ لوزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة أن العدد الإجمالي لهذه الطفرات يصل إلى 24 سلالة تم الكشف عنها إلى حد الآن، مشيرة إلى أن جهاز المراقبة الجينومية لم يكتشف حتى الآن أي نوع من التحور الجنوب إفريقي أو البرازيلي لفيروس “كورونا” في المغرب.

التدابير الاحترازية السلطات المغربي تعليق الرحلات سلالات كورونا الجديدة

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

73
  • Amine
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:06

    و لماذا تم استثناء فرنسا ؟؟
    يجب غلق الحدود معها في أقرب الآجال بسبب العدد المهول من السلالات المتغيرة هناك

  • بالا حدود
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:08

    باستثناء ماما فرنسا ادعيناكم للواحد القهار ياخد فيكم الحق

  • هشام متسائل
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:09

    يكفي للمسافر المرور عبر فرنسا مثلا
    الأول حالة للمسافر الٱتي من ٱيرلاندا مر عبر البرتغال
    و طبعا شرطة الحدود ما قشعت ما برقا

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:11

    والله العظيم مطلعش مطلعش ديرو اللي بغيتو ،راه بلينا من سياساتكم،ماكاين غير شد،اوا شدو مزياااان

  • من الحدود الفرنسية مع المريخ
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:11

    و بطبيعة الحال، فرنسا ما فيهاش كورونا غي علنات على تشديد الحجر الصحي و حظر التجول على مواطنيها ؛ كرونا كيوصل حتى الحدود الفرنسية و كيحبس …
    إبحثوا عن الأخطاء السبعة !

  • زكرياء المغربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:13

    لم نعد نهتم بفيروس كورونا

  • abdou
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:19

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. راه ١٦ شهر مشفت الوالدين.اتقوا الله فينا

  • حاصلة فالمغرب
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله دابا جينا نشوفو عائلتنا أسبوعين من بعد قرابة عامين ديال الغربة دابا سديتو علينا فالمغرب آش غنديرو مع مدارس ولادنا ومع خدمتنا وكون عطيتونا غير الوقت نبدلو الطيارة حسبنا الله هو نعم الوكيل

  • مواطن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:25

    إلى الحقودين الذين ذكروا فرنسا. عدد الحالات في فرنسا بالمقارنة مع الدول الأخرى في تراجع كبير بسبب منع التنقل الليلي منذ أكثر من شهرين. سيرو تقراو شوية، لولا فرنسا كن راكم بحال الجزائر كزالين حاصلين ف1960.

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:32

    والله ما عرفنا امتا غادي يسالي هد مسلسل ديال كورونا
    بزاف ناس تقهرو مزال ما كيحشمو

  • عبد الله
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:34

    فرنسا وايطاليا كذلك لما هذا الاستثناء

  • Aziz
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:34

    اصلا ليس هناك خط جوي مع معظم هذه الدول .يكفي فقط المرور عبر فرنسا و الدخول لمعظم هذي الدول

  • كمال المنصوري
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:40

    نفس السياسات و نفس القرارات و نفس الغباء.
    عِوَض الإعلام عن القرار بأيام لإعطاء الفرصة للناس في تدبير أمورهم فإن حكومتنا الغبية تغلق المجال الجوي مع هذه الدول بشكل مفاجأ ليبقى الالاف من الأبرياء معلقين في المغرب لا يستطيعون العودة لدولهم و الالاف من المغاربة في الخارج لن يستطيعوا العودة لبيوتهم في المغرب، ليبدأ نفس مسلسل السنة الماضية و الإحتجاجات و متاعب الناس و الشكاوى….
    لو كنت المسؤول الأول عن البلاد لطردت الحكومة و لعاقبت الوزير الاول الذي يضيِّع مصالح الناس

  • مغربي في هولندا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:42

    لا حول و لا قوة بالله. اذا ما قيمة تحليلة كورونا التي نقدمها قبل الدخول الى المغرب؟ ابي توفي في المغرب و غدا كنت اسافر بعجالة لأحضر لجنازته. الله ياخد فيكم الحق.

  • هبيل و فايق
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:44

    و غير وجدو راسكم الحجر الصحي و ظروف التشديد على الخروج في شهر مارس لا مفر منها

  • الصويري
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:45

    دبا غير شي واحد ايفهمنا هادشي الله يرحم ليه الواليدين ياك اللي جاي كيجي ابتحليلة واللي غادي كيمشي ابتحليلة فين كاين المشكيل. واخا هادي دوزناها اوهاد العرام انتاع الأفارقة الحراقة اللي كيدخلوا ابلا تحليلة ابلا والوا ما فيهم مشكيل .والسلعة اللي كتجي من اوروبا والصين مافيهاش مشكيل .ياك قالوا باللي هاد الفيروس انتاقل من الحيوان للانسان والحيوانات ماكتقيلش اتهاجر من ابلاد لبلاد حتى هيا مافيهاش مشكيل.

  • سلام
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:50

    فرانسا راه سادا الحدود ديالها فاتحين غير الحالات القصوى ا

  • إلى 9- مواطن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:09

    شكراً لك آخويا المواطن تدعو الناس للقراءة و هذه باذرة طيبة تستحق التنويه … لكن “القراية بلا فهم، من الأحسن ما تقراش نهائياً” !
    للتذكير فقط : مؤخراً بقليل، أعلن بعض المسؤولين من “ألب – ماريتيم” قرار الحجر الصحي (مدينة نيس بالخصوص) خلال نهايتي الأسبوعين القادمين بسبب ارتفاع عدد الحالات بثلاث مرات المعدل الوطني الفرنسي، مع إمكانية تمديده على نطاق أوسع إذا لم تتحسن الأوضاع.
    ليس هناك حقد كما تزعم، و لا أحد ينكر أن فرنسا من بين الدول المتقدمة ووو … و ما كرهناش مسؤوليها يعاديو المسؤؤولين ديالنا بالإخلاص لوطنهم باش يوفرو لينا حتى حنا نفس الخدمات و البنيات التحتية و نفس المستوى الصحي و التعليمي … و ديك الساعة ما عليهش إيلا عداونا حتى ببوحمرون ماشي غي كرونا … و في انتظار ذلك اليوم ما علينا إلا نمشيو بالساعة ديال فرنسا إيلا ما عندناش الجهد باش نشمرو على ذراعنا !
    و السلام.

  • محسن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:09

    بلاد الدقيقة 125 واش شي بلاد تحترم نفسها وتوقر شعبها دير هاد الفظيحة عادت من جديد قرارات منتصف الليل ….واش هاد الدولة لها مؤسسات ولا تتخدم في الملاهي الليلية ….واش ما إستفدتوش مما حدث في الدار البيضاء ليلة العيد …. واش مزال تيصحاب جد طباسل مكم عايشين في هاد البلاد بوحدكم راه كاين 40 مليون نسمة … راه الحكم القضائي وعنده أجل التنفيذ وأجل الإستئناف وأجل الزميتة …. أقسم برب الكعبة إلا تقهرنا بهاد العبثية اللي غادين بيهاد هاد البلاد ….عندكم المنهجية غير في تمافياويت لحلب جيوب الشعب وكسر هامات المواطنين …. واش القرارات تتخد بهاد الأسلوب نتاع المفاجئة … حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • علي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:11

    ما علينا قوله الا دعوة اللهم دمر حكومة و اجعل فيروس كورونا سبب هلكهم يا رب العالمين

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:11

    الى متى يمكن اغلاق المغرب وراه توحشنا بلادنا وتوحشت الوالدة واش ماشي حشوما عليكوم فين ما رشقات ليكوم وتسدوا علينا . راه هدا ماشي حل .كورونا لم يعد احد يهتم بها سواء في المغرب او في اوروبا.

  • Hicham
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:17

    فقط للعقول المستفزة هل لديك لقاح أم تشرب الشاي “الدكة سير أولادي بعددا قبل ما “تنطق” صاوب شي حاجة ” راه لي كاي يهرسو طوبيسات راه وليداتكم……
    حشوما عليكم ” الأمة لا تمتلكم أيها الأوغاد “

  • JK
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:17

    تحديث بسيط عن فرنسا.
    منذ 31/01/2021 ، أغلقت فرنسا حدودها مع دول خارج الاتحاد الأوروبي فقط للأشخاص الذين لديهم أسباب ضرورية يسمح لهم بالدخول والخروج من فرنسا (وهذا بحد ذاته صارم للغاية).
    التحدي الآخر هو لماذا يتم إغلاق كل شيء بهذه الطريقة دون منح الناس فرصة للعودة إلى حيث أتوا؟
    من يملك المال لا يبالي ويطالب بإغلاق الحدود لكن الفقراء هم يصعقون. مرحبا بك في المغرب
    عندما أرى هذا ، أشعر بسعادة أكبر لأنني أعيش وأعمل في الخارج وليس في المغرب.

  • Armind
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:18

    لي مي قولو فرانسا راه سادا الحدود ديالها فاتحين غير الحالات القصوى أ ولاد الناس

  • deterte
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:23

    الناس غير كتعلق أو صافي المهم الفرصة جات نسبو الحكومة فرنسا وإيطاليا لأنها سادا علينا هذا شهر حتى طيارة مكتدخل عندهم من جيهتنا وطائراتنا لا تدخل إلى فرنسا وإيطاليا اصلا وإسبانيا ستجدين عليهم الحدود

  • كريم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:30

    لمادا الحكومة المغربية لم تخرج لحد الان ببلاغ رسمي؟ السؤال كان عليكم طرحه على الجهات المسؤولة…. هادا المسؤولين ما مسوقينش اىمواطن

  • كان هنا
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:31

    التخربيق التخربيق ثم التخربيق ، قرارات فوضوية عشوائية ماعندها حتى اساس ،.واش كاينة شي دراسة كتقول باللي الفيروس المتحور اكثر فتكا او انتشارا ؟؟

  • الحاج
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:33

    مابقاتش بلاد هادي..ولات حانوت أو صاكة تاترشق لمولاها تيهبط الكاراج ويسد بالقفل ويتحرك…واش الناس عندهم ماساوين تا بصلة.. لي مخلي شغالو ولي مخلي ولادو و…حشومة وعيب وعار أن حكومة بلد فيه 40 مليون نسمة ماتقدرش تمهل الناس حتى أسبوع أو غير يومين الناس تصرف فيها..ما هاذا الهراء..

  • أمينتو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:35

    قد يكون القرار صائبا من أجل حماية المواطنين الا أنه كان صادما وبدون سابق إشعار صدمنا وصدم ابناؤنا على الاقل يجب الاخبار به قبليا لاتخاذ التدابير الممكنة

  • التمسماني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:44

    الأمر لا يتعلق بفيروس كورونا الذي اجتاح العالم هذه السنة. بل بطفرات جديدة سهلة الإنتشار و التي لا يعرف هل ينفع ضدها اللقاح.
    الجهلة أصبحوا يفهمون في كل المواضيع و يعلقون بدون أن يفهموا الموضوع.
    قرار الحكومة قرار صائب لحماية المواطنين خاصة و أن الوضع الصحي في تحسن مستمر. لذا يجب تفادي كل ما من شأنه أن يعيدنا إلى مرحلة الحجر.

  • Bientôt ex Marocain
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:49

    ça fait 2ans que je n’ai pas pu voir mes parents, je viens de prendre rdv pour le test et réserver le billet d’avion etc.. maintenant ils ferment l’espace aérien avec la suisse mais pas la France par exemple pour que eux puissent voyager et passer leurs argent volé au peuple !

    je vais fermer mon entreprise au Maroc et investir ailleurs, je vais également déchirer le passeport et la carte d’identité marocaine puisque ça ne me sert a rien !

    bon vent!

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:00

    اللهم أبعد عنا هذا الوباء و اجعل بلدنا آمنا مطظئنا يارب…
    نرجو ممن يتخذ مثل هاته القرارات الفجائية الغير مفهومة أحيانا ان يأخذ بعين الاعتبار الجالية المغربية بهاته البلدان و الظروف الطارئة التي قد تحدث لعائلاتهم بالمغرب كحالات المرض او الوفاة و ضرورة رجوعهم في الحالات الطارئة أما تسد على شي و تخلي شي محلول و الداخل الناس ممسوقينش لكورونا فهذا هو العبث بعينه… نرجو ان تخرجو لنا ببلاغ توضيحي لكي نفهم لماذا تحرموننا من بلدنا رغم الاختبارات و هلم جرة

  • Med ati
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:09

    لا نعرف متى بالضبط سنتخلص نهائيا من هذا الكابوس الذي طال أمده .كورونا أنهكت نفسيتنا .عام ضاع والآخر في الطريق .

  • عبد الرحمان من لندن
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:10

    هناك بلا شك طفرة مغربية خالصة.معظم المغاربة تعايش مع الفيروس.اي مرضوا في وقت ما و تعافو منه.المرجوا من المختبرات المغربية المثابرة و العمل الجاد لتبيان أن الفيروس ليس كما هو في البداية.
    بريطانيا ستشرع في رفع القيود على المطاعم ،الفنادق… قريبا.و لم أرى فيهم الخوف كخوف المغاربة الغير مبرر.
    المغرب خاءف أكثر من اللازم مع العلم ان الفيروس ضعيف جدا مقارنة مع بدايته.

  • Achani
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:13

    اجمل بلد في العالم . قرارات مفاجأة يعني الحكومة كتقول للمواطن عوم بحرك ندير ونقرر كيف بغيت وامتى بغيت انت المواطن مجرد عبد . باختصار شنو هد الخ….. اوا تبوردو مع راسكم المسؤولين ديال الخ….. الله ياخد فيكم الحق لكن الله يمهل ولا يهمل.

  • جواد المانيا
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:51

    الذي اريد ان افهمه لماذا هذه تتخذ خكه القرارات دائما بالليل؟
    و من ان اخذ اي اعتبار للمواطنين الذين قد تدمر حياتهم الاسرية او المهنية…
    في اخر المطاف لا يسعني الا ان اقول”ربي اني مسمي الضر و انت ارحم الراحمين” و اين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون…
    و صلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه.

  • الى التمسماني رقم 30
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:56

    راه نتا ليخاصك تقرا و تفهم المتحورات راهم بالاف و مكينش حتى شي دليل علمي على انهم اكثر خطر او انتشار ، و البلدان اللي فيها هاد المتحورات داخلة دابا فنهاية المرحلة الثانية و بداو اجراءات التخفيف ، راه هاد القرارت العشوائية ماشي غير بهاد تسعة الدول راه اي واحد كيفكر يجي المغرب و لا كان غادي يجي غادي يحبس كلشي و يشد الارض، هوما زعما مطورين على الانجليز و الامريكان و الشينوا الخ …

  • الى الاردوغانيون
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 02:03

    حريم سلطان ديال اردوغان غير دكرات تركيا بغاو يجهلو، دازو لفرنسا. المشاكل دبلوماسية بين فرنسا او تركيا باغين صدروهم لينا المدلولين. واخا او فين هي ميريكان او طاليان او اليونان او بولونيا او رومانيا او كندا؟

  • newtetoua
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 02:07

    لماذا نستثني فرنسا وإسبانيا أم لا زلنا بلد مستعمر؟!!!!!

  • الحقيقة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 03:20

    خلاصة القول ما يحدت هو تدبير لشيء معين يدار في الكواليس ،يأمرون الحكومة فتنفده بالحرف وهو جزاء أو بعض اجزاء من نضريات المؤمرة التي ثم تداولها وثم التحدير منها من طرف العديد ، أو قد يكون خطة لتنظيم تحالفات دولية أو خطة للخروج أو الدخول في اتفاقيات تستهدف الشعوب أو الامن والاقتصاد العالمي و غالبا حقوق الدول على دول أخرى وإعادة فرض هيمنة القوية الاستعمارية على المتخلفة . صراحة من الأفضل أن يتم الإفصاح عن الحقائق عوض ترك الناس في هدا الكابوس وقد يكون دلك قنبلة موقوثة ضد ما يحدث .لأن الناس قبلوا التلقيح كي يتنفس الوطن .وإدا بالتلقيح نتج عنه إغلاق وتدمير اقتصادي آخر . والمغربي هو من سيؤدي الفاتورة غالية بفلوس الفقراء وفلوس الطبقة الوسطى التي ستعود للبنك الدولي والأغنياء أصحاب رؤوس الأموال .

  • لي بعقلو
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 03:41

    لي موضف وكيجبد من الحيط فالاخر ديال الشهر بحال داك الحتالة ديال القايد ديال مقاطعة العيايدة تيدور ويسد للناس وينهض ويتعدى كيغيحس بألم المواطن الدرويش كيغيحس بالسلاويين وهو جايبينو لينا من الريف باش يكرفص الناس تفو تفو غاديوه ولا والله تا غايرجع للجبل فكروسة

  • ABDELFATTAH
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 03:44

    اغلاق عشواءي كالعادة و بدون وقت انذار كافي…..عرفوا السبت… سدوا الاثنين…. واش هاد المسؤلين فقدوا الوعي….والبشر الي عندهم مصلحة يخرجوا او يدخلوا حصلوا مساكن….. ومشي مشكيل تخرب حياتهم وتجارتهم عادي السبة موجودة (كورونا)…..حكومة الامبالات….وعطيوا للناس وقت كافي قبل ما تسدوا اش هاد الاستهنار بمصالح الناس….داروها بحال عيد الاضحى منلي رشقت ليهم وبداوا يسدوا في المدن حتى الناس هربوا باليل والي تقلب في لطوروت تقلب والي مات عند الناس مات.

  • تقشاب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 03:58

    لي يشوف هاد الإجراءات و هاد الإحتراز و هاد الخوف يقول هنا نبات …معرفتش منين خايفين الناس كتسافر بتحليلة pcr و مالكم من شمن جهة كتفكرو….

  • asmae
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 07:09

    الناس لي كتذكر فرنسا و كطلب دمجها في القائمة تنقولكم اصلا فرنسا قافلة حدودها من غير الاتحاد الاوروبي

  • Mo
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 07:11

    عدد المصابين بكورونا في فرنسا يفوق بكثير عدد المصابين بهولندا !!! اذن ماهو المعيار الذي اتخذته الحكومة في تعليق رحلاتها الجوية؟ أهذه صدفة فقط أم تصفية حسابات سياسية ؟؟؟ والضحية داءما هو المهاجر المغربي الذي لاحول له ولا قوة.

  • Dr sam virolog
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 07:29

    غلق الحدود يجب ان يكون مع جميع الدول الاوروبية والا فهدا قرار عشوا ئي غير مبرر . زعما راحنا كنغلقو الحدود مع الدول لي بغينا حنا، للمزيد من التضييق الغير مبرر كالعادة. السياسة الاستباقية الا مع ماما فرنسا هه..ولا خايفين من داك اللقاح ديال شينوا، ما يقضي والو، الطفرة كاتبانلي هي لي خصكم لداك الدماغ.

  • Karim
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:03

    ٱش هذا الدولة؟ ٱش هذا الحكومة؟؟؟ واش هاذو كيتخذوا بحال هذا الاجراءات بين ليلة وضحاها؟؟؟ ولش كيفكروا هاذو ولا لا؟؟
    على الاقل يعطيو الوقت للاجانب والمهاجرين باش ارجعوا للدول الاقامة ديالهم.

  • مريم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:06

    و علاش ماجيتيش شفتيهم من كانت الطريق محلولة شحال من شهر و هما حالين

  • مريم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:16

    تقهرنا و بزااااااف، التجارة واقفة و الديون كتراكم الكراء و مصاريف العمال و مصاريف الدار الفواتير و كنتأملو الشهر الجاي تبدى تحرك الامور و لكن هاد القرارات الجديدة كتقتل داك الامل و كتكتفك ماتعرف شنو دير، بصح الدولة كدير الي فجهدها باش تحد من انتشار هاد الفيروس ولكن الشعب راه مضرر الى ماخدمش ماياكلش الناس دارو فاييت سدو محلاتهم باعو سلعة و الماتيويال بثمن قليل حيت تقهرو بالكرا و المدخول والو و خاصهم يوكلو ولادهم، ديرونا حل ولا خليونا نخدمو النفسية دمرت

  • ICHOU MOHAMED
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:23

    الكمامة هي الحل المؤقت لجميع انواع الفيروسات بما فيهم انفلوانزا الطيور والخنازير، وكوروناوانواعها المتحورة،وكذلك التباعد الاجتماعي؟!!!

  • hamza
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:24

    لا حول ولا قوة الا بالله، مالقيتو ماديرو، قلتو أجي نسدوا الحدود

  • Youssef
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:57

    هذا فرار مفاجىء ادى الى ثقة المغاربة العالم الى مشاكل مادية ومعنوية و نفسية وفقد الثقة مرة اخرى في وطنية يجب على الدولة تعويضهم

  • حكيم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:06

    هذا القرار يشبه قرار اغلاق التنقل بين المدن يومين قبل عيد الأضحى. قرار ينفذ في الحين ولا تعطى أي مهلة للناس التي وضعت ثقتها في الدولة لتدبير أمورهم. كان على الأقل منح مهلة ثلاثة أيام لاعطاء الفرصة للمعنيين بالأمر للرجوع أو لتغيير رحلاتهم. ما الفائدة من فرض الشواهد الطبية منذ شهور؟ كل من جاء للمغرب عليه ان يحضر شهادة ب.س.ر؟ وهي كافية لكشف الفيروس بما في ذلك النسخ المتحورة. كان بالامكان فرض اختبار سريع عند الوصول أو ما شابه ذلك.
    رأينا اسرائيل فتحت كل مرافق المجتمع
    وما سر استثناء فرنسا من القرار؟
    ثم ان سلالة بريطانيا منتشرة في أغلب الدول وليس في الدول المذكورة فقط، وربما ستكون هناك سلالات أخرى تكتشف.

  • محمد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:20

    كشخص لا علاقة لي بالطب وليس لدي ادنى خبرة. دعوني اقول لهؤلاء الخبراء انه قد فات الاوان على الاغلاق. فالسلالة البريطانية تتجول الان بين المغاربة. ولا فائدة ان اغلقتم او فتحتم الحدود.

  • خالد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:26

    والله عيب وعار عليكم ، توحشنا الوالده ودرنا التحليله 150 اورو-ماشي مشكل – . وأصبحنا بحمد الله يومه الثلاثاء 23 فبراير ، وإدا بنا نقرأ في جريدة هسبريس أن المغرب علق الرحلات الجويه . شنو رأيكم بهاد العشوائيه فاتخاد القرارات ، لله ما أعطى ولله ما أخذ .

  • الله أهديكم
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:39

    خلاصة القول ما يحدت هو تدبير لشيء معين يدار في الكواليس ،يأمرون الحكومة فتنفده بالحرف وهو جزاء أو بعض اجزاء من نضريات المؤمرة التي ثم تداولها وثم التحدير منها من طرف العديد ، أو قد يكون خطة لتنظيم تحالفات دولية أو خطة للخروج أو الدخول في اتفاقيات تستهدف الشعوب أو الامن والاقتصاد العالمي و غالبا حقوق الدول على دول أخرى وإعادة فرض هيمنة القوية الاستعمارية على المتخلفة . صراحة من الأفضل أن يتم الإفصاح عن الحقائق عوض ترك الناس في هدا الكابوس وقد يكون دلك قنبلة موقوثة ضد ما يحدث .لأن الناس قبلوا التلقيح كي يتنفس الوطن .وإدا بالتلقيح نتج عنه إغلاق وتدمير اقتصادي آخر . والمغربي هو من سيؤدي الفاتورة غالية بفلوس الفقراء وفلوس الطبقة الوسطى التي ستعود للبنك الدولي والأغنياء أصحاب رؤوس الأموال .

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:14

    هاد الفيروس راه داعشي او جزاءري غير لي ما بغاش يعيق.
    العلماء ديال الغرب ما عارفينش ما هو القرنفل ، كون عرفو بقيمته كاع ما يدور بيهم الداعشي. ههههه
    صباح الخير الفيلم التركي سوف ينتهي عندما تصل المافيا العالمية الى هدفها .

  • abdelelah zaki
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:21

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم. واش هذه حكومة او لا عصابة.تفعلون ما تريدون ولا ترجعون الى السلطة التشريعية.اين انتم من قول الله تعالى. (وشاورهم في الامر).وما عصاكم ان تفعلوه تجاه الجالية الموجودة في المغرب.

  • samir
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:35

    ولمدا الولايات المتحدة، انجلترا فرنسا بلجيكا لم تدكر مع اللعلم انا نسبة الوفات متضاعف.ام تخافون

  • Someone
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:56

    للذين يتساءلون عن فرنسا : فرنسا حدودها مغلقة منذ بداية فبراير

  • ابس
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 11:56

    هاداك السيد الي كال في حقد علي فرنسا سير قلب علي الاخبار شوف اش كاين في فرنسا و ازذديات الحالات فيها..
    راهم عندهم الحظر و غادين يزيدو فيه بحال مغرب و هولندا.. فرنس بحال المغرب هادا علاش حالين عليها من ناحية تخبط في قرارات و عدم التزام بقوانين الحجر.
    شوف الانجليز فينو وصلو دابا قريب ٢٠ مليون تم تلقيهم و في حلول شهر الصيف يمكن قد يتم تطعيم كل البالغين في المملكة المتحدة..
    في ديسمبر سديت علي بريطانيا و عدد بسيط من الدول بحجة فيروز متحرر و نسيت انه هادا الفيروس عير اكتشفت تحور دياله هي الانجليز ولكن نفس الفيروس بدا يتحور في جميع دول العالم و بقيت حالي علي هادي الدول زعما فيروسات هادي دول ما كيتخورش ؟ يلا تحمل نتاج قرارات ارتجالية دابا..

  • HAMID
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:09

    فرنسا حدودها مغلقة منذ بداية فبراير راه سادا الحدود ديالها فاتحين غير الحالات القصوى

  • مهاجر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 13:10

    حكومه سرية. كل شيء في السرر .اين اعوان الشعب.

  • الزمن الجميل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:41

    نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ياخذ فيكم الحق على هذه القرارات الليلية العشوائية والسريعة اسيادكم الذين يحترمون انفسهم ويحترمون مواطنيهم يحددون مهلة لتنفيذ القرارات لا ادري من اي نوع من البشر انتم.

  • abdellatif
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 15:42

    il ne faut pas être gêner de défendre la sante des Marocains

  • الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:40

    سبحان الله على هاد القرار المفاجئ الليلي..
    مع الساعة الخامسة مساء من يوم الإثنين كان الخبر غير موثوق، لكن حتى خلاونا نعسو ومع الساعة 23 ليلا ، قرروه وطرقوه .
    والناس فطريقهم للناظور ( العروي ) . جاو من فاس وجدة فكيك بركان .
    عيب وعار على هاد السياسة المفبركة

  • إيوا الدور عليك إن شاء الله
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:57

    إلى 48: مريم
    ونتي سوقك؟ كل واحد و ضوروفو قولي الله يحسن لعوان المغريبي اللي عايش برا عقلو مع حياتو و دارو برا و عقلو مع واليديه فالمغرب. و مثل الأجداد كيقول: اللي ما يعدر، دابا يتبلى. إيوا الله يبليك و يعطيك ظروف المهاجر باش تبقاي تعدري نتي و اللي بحالك.

  • Jawad
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:31

    كورونا الموجودة في اجسام جنرالات الجزائر اسمها المغرب ولن يجدوا لها الدواء

  • AZIZ
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:36

    الحكومة الفاسدة الله يخد فيكم الحق ديال هاد ابرياء الله معانة ارى متجريو فقوالبكم

  • الملاحظ
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:10

    و ماذا عن كوريا الشرقية المنتشر بها انفلونزا الطيور و التي اجمع العلماء انها اخطر من كورونا

  • سلام
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:32

    انا عايش في السويد وتقرر منع السويدين الى المغرب يوم 4-2 -2021 وانا قرات الخبر اليوم ويقول الخبر بانه اليوم تقرر منع السويدين من الدخوا الى المغرب اليوم. ماهذا التخبط، انا حامل جواز سفر سويدي وعايش في المغرب يعني النرويج ليس عليها منع ولكن بكوني حامل جواز سويدي يمنع علي الدخول الى المغرب بسسثبب الجواز وليس بسبب مكان اقامتي ما هذه القرارات الغير مدروسه

  • الماني عالق
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:16

    قرار منع مغادرة المغرب غبيّ. وكلمة غباء ماشي شتم وإنما وصف، المغرب خايف على راسو مرحبا و فهمناها ولكن دول الاستقبال الاوربية معندهاش مانع نرجعو و كين اللي مافارضينش حتى الاختبار قبل السفر والمغرب فين عندو المشكل؟؟لاش شادين علينا الحدود؟؟ منطق غبيّ!!

  • Karim
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:17

    واش هاد المسؤولين فكروا في حل للمهاجرين اللي كاينين هنا في لبلاد وغاديين يفقدو العمل ديالهم، ومن غير هاد الشي الأهل ديالهم تيتسناوهم وكيفاش غاديين يخلصو كراهم تما، ومناش يعيشون يلا بقاو حاصلين هنا، ولا تيفكرو غير فراصهم؟؟؟

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني