المغرب يقرر اعتماد دواء "مولنوبيرافير" المضاد لفيروس "كورونا" بعد فعاليته

المغرب يقرر اعتماد دواء "مولنوبيرافير" المضاد لفيروس "كورونا" بعد فعاليته
صورة: أرشيف
الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:00

يحاول المغرب الانفتاح على بعض الأدوية التي أثبتت فعاليتها في مواجهة فيروس “كورونا”، إذ أفاد مصدر مسؤول بأن البلد “يتجه إلى اعتماد عقار مولنوبيرافير، في إطار تنويع سياسته الدوائية الهادفة إلى تطويق جائحة كورونا”.

وشدد المصدر ذاته، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، على أن المغرب “قرّر اعتماد عقار مولنوبيرافير الذي أثبت فعاليته، إذ تشير الدراسات العلمية إلى أنه استطاع تجاوز المراحل التجريبية بنجاح وحقق نتائج جيدة”.

وعقار “مولنوبيرافير” أنتجته شركة “ميرك” الأمريكية، وينتظر الإعلان الرسمي عن الترخيص له من طرف هيئة الدواء والغذاء الأمريكية؛ فيما استبق المغرب الترخيص المرتقب بعقد اتفاقيات مع الشركة المنتجة لتمكين المغاربة منه.

واعتبر البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية الاستشارية، أن عقار “مولنوبيرافير” دواء سيساعد على تغيير المقاربة العلاجية من استعمال البروتوكولات إلى استعمال عقار طور خصيصا ضد كوفيد 19، وأضاف في تصريحات لوسائل الإعلام أن العقار بالإمكان تناوله في المنزل وعن طريق الفم في الأيام القليلة التي تلي ظهور نتيجة إيجابية للفحص، دون الحاجة إلى التوجه إلى المستشفى.

هذا المعطى أكده مصطفى الناجي، الخبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إذ قال إن “عقار مولنوبيرافير يقضي على مضاعفات المرض، وهو مضاد وقائي يحمي الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس”، مبرزا أن “جميع الدراسات العلمية أثبتت فعاليته”.

وشدد الناجي، في تصريح لهسبريس، على أن “الشركة المصنعة لهذا العقار قامت بتجارب عديدة بشأن فعاليته ومدى قدرته على حماية المصابين”، مبرزا أن “المغرب قرر اعتماد هذا الدواء في إطار المقاربة العلاجية”.

واعترف عضو اللجنة العلمية للتلقيح ببطء عملية التلقيح، وقال إن “العملية برمتها تعرف بطئا شديدا، وبالتالي يجب تحفيز المواطنين للإقبال على اللقاح”، مبرزا أن “المغرب تفصله 4.5 ملايين ملقح عن المناعة الجماعية”.

ووفق مصادر من اللجنة العلمية فإن إقبال المغاربة على التطعيم شهد، بعيد قرار اعتماد الجرعة الثالثة، تباينا، لكنه عاد ليعرف استقرارا ملحوظا منذ أكثر من أسبوع.

وترافق إقبال المواطنين المغاربة على التطعيم، بعد فرض الحكومة جواز التّلقيح لولوج المؤسسات العمومية والخاصة، أسئلة مرتبطة بالأساس بتفاوت درجة الأعراض التي يسبّبها اللقاح ومضاعفات التطعيم التي يروجها البعض، وتصل إلى حد التسبب في الوفاة.

ويخشى المواطنون المغاربة من مضاعفات صحية قد تسببها الجرعة الثالثة، لكن خبراء في علم المناعة والفيروسات أكدوا ضرورة أخذها بسبب تراجع دور ونشاط المناعة بعد ستة أشهر من التطعيم.

‫تعليقات الزوار

72
  • مواطن غيور1
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:03

    السلام عليكم
    لماذا كل دول العالم اتحدت في اتخاد قرارات ضد شعوبها؟
    ليعلم المغاربة أن هناك مخطط جهنمي عالمي تتزعمه الشركات متعددة الجنسيات المستثمرة في أبحاث كورونا ومنها مايكروسوفت وصاحبها بيل غيتس.
    المافيا وهي مافيا حقيقية تتوفر على موارد هائلة، لها عملاء في العالم وتتحكم في الإعلام العالمي وتضخم فيه لدفع الناس كقطيع إلى الهلع والخوف والارتماء في دواليب اللقاح وتسليع حياة الناس، أي أن حياة الناس أصبحت بضاعة تشترى وتباع ويجرب عليها اللقاح والدواء….
    هذا اللوبي له منافد في الدول وأصحاب القرار، وعندما أقول الدول أعني جميع الدول دون استثناء.
    “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين” صدق الله العظيم.

  • اسماعيل
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:06

    الحمد لله
    ناس الرافضين للقاح عندهم الان البديل
    الحكومة عليها التراجع عن الاجبارية التلقيح

  • Citoyen
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:07

    لجنة فاشلة لا دراسات لا مجي بكري، النقيل و الجبهة الكبيرة. هاذ الدراسات انا براسي نقراهم و نقول هاد الهدرة اذا علاش كتخلصو ؟

  • ميمي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:07

    مساكين المغاربة اصبحوا فيران تجارب للعالم الغربي

  • نيشان
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:07

    بدينا عاوتاني في مرحلة تجارب جديدة على الفئران .. عفوا .. على المواطنين !
    طبعا حقل التجارب المغربي هو أول متطوع .. و اللعنة العلمية ستخرج بتصريح أنه مجرب و فعال …. و يجب أخده بين الجرعة الرابعة و الخامسة و قبل السادسة و بعد السابعة .. لكي تكون الثامنة فعالة .. و بالتالي بعد التاسعة سيتمكن المواطنين من الحصول على الجواز الصحي قبل البدأ في الجرعة العشرة ..

  • mouh
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:08

    من نهار جات كورونا كل نهار اقرا اسم بروفيسور ولا واحد فيهم لقا لينا مصل ضد كورونا دور ديالهم تاكيد و دعم فاش الله اعلم معرفينهاش باش منفوخا

  • Mounir
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:09

    اعضاء لجنتنا العلمية هم عبارة عن des délégués médicaux ولا علاقة لهم بالصناعة الدوائية.

  • هشام
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:10

    سوف يتم اضافته في جواز التلقيح. انا متؤكد من ذلك. سوف يفرض على المغاربة اكل هذا الدواء سواء كانو مصابين بكرونا ام لا،

  • منتصر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:10

    مسرحية كورونا انتهت ومازالت اللجنة العلمية تصر على التلقيح الفاشل وخير دليل اوروبا التي عادت الى نقطة الصفر ولو انها كانت السباقة في تلقيح السكان .الخطورة والانتكاسة انه الضحك على الدقون فما فاءذة اللقاح وان كانت كورونا موجودة فهي كالانلفلونزا وليست بالخطورة التي تتطلب اللقاح وضجة اعلامية في العالم .ان هذا الاهتمام الكبير بكورونا يدخل الشك والغيبة بينما الناس تموت على الارض والنساء تلدن امام ابواب المستشفيات بسبب الاهمال واحتقار المرض لا دواء ولا اهتمام الاجهزة الطبية معطلة .

  • زائر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:10

    للاسف دولتنا داىما تتءرع في اتخاذ قرارات مصيرية. المرجو التريث حتى تتضح الامور

  • الغالي عبد الحق
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:10

    ماكاين غير الانفتاح على التجارب هل اصبح المواطن المغربي فأر تجارب حسبنا الله ونعم الوكيل. ياك اللقاح يحمى من الفايروس ادا لمادا هدا الدواء اصلا واش للناس الغير ملقحين لى بصحة جيدة و مناعة تاع الله و تهزم فايروس كورونا ومتحوراتها. لمن هدا الدواء هل اللقاح غير فعال

  • Mre
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:11

    مبقا التلقيح يحمي و و و …شي رباعة ديال حلفاء الشيطان يتلاعبون بالجينات البشرية من خلال الأدوية.

  • ادريس
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:16

    واعتبر البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية الاستشارية، أن عقار “مولنوبيرافير” دواء سيساعد على تغيير المقاربة العلاجية من استعمال البروتوكولات إلى استعمال عقار طور خصيصا ضد كوفيد 19، وأضاف في تصريحات لوسائل الإعلام أن العقار بالإمكان تناوله في المنزل وعن طريق الفم في الأيام القليلة التي تلي ظهور نتيجة إيجابية للفحص، دون الحاجة إلى التوجه إلى المستشفى. هاد البروفيسورات ديالنا نوابغ اكبر نقالين في العالم واكترهم تخراج العنين في التأكيد على فعالية اللقاح والظواؤ والكمامة والحجر سبحان الله اما البحت العلمي فعيد عنهم كل البعد اصبحون لجن تشبه الاحزاب وبعض الجمعيات

  • متتبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:17

    هذا ما نريده. دواء لعلاج مرضى كورونا. وليس تلقيح ملايير البشر كل 6 اشهر بلقاح غير مضمون الفعالية.

  • Kant90
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:20

    اتمنى ان ينجح هذا الدواء لإسقاط جواز التلقيح الضالم
    وليصبح كل واحد مسؤول على صحته والرجوع الى الحياة الطبيعية هذا اذا كان اصلا لديهم رغبة الى الرجوع الى الحياة الطبيعية أو الاستمرار في المسلسل الدرامي كاالمتحورات والقيود والشروط …

  • Tanja balia
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:22

    La chancelière sortante Angela Merkel a prévenu lundi que les restrictions actuelles en Allemagne n’étaient “plus suffisantes” face à la “situation dramatique” provoquée par la flamblée des infections au Covid-19, selon des sources au sein de son parti. كل المحاولات من أجل القضاء على هذا الوباء باءت بالفشل ولم ينفع معه لا لقاح ولا حجر صحي . الآن جاء وقت العقاقير عسى أن توتي اكلها. آللهم اصرف عن الإنسانية جمعاء هذا البلاء.

  • إلى 2
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:23

    إلى اسماعيل رقم 2
    الدواء الذي تتحدث عنه يبدأ ب5000 درهم.
    الآن سوف تقول لكم من أراد اللقاح فهو مجاني، ومن أراد الدواء فعليه بالشراء.

  • لا لإجباربة التلقيح
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:23

    اللجنة ألا علمية تحشر أنفها في عالم البايوتكنولوجي اللذي لا تفقه فيه شيئا وتدعي أنا تقوم بالتجارب السريرية على المواطنين اللذين أخطؤو لما هرولو مسرعين للتلقيح بشعار باغي جواز التلقيح باش نسافر باش نقرى باش باش.وهذا خطأ جسيم.ألا أصاحبي فكر وإضرب بقوة.خاصنا نتاحدو لا لإجبارية التلقيح لا لجواز التكليخ خاصنا نديرو يد في يد ألوخت.باش نربحو هاد الحرب على الخزعبلات والكذب والخداع وشكرا هيسبريس

  • بيع والشراء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:31

    البيع والشراء لن يكون عن الطريق الأحرار المغاربة سيرو قلبوا ليكم على شي حاجة اخرى ديروها وخليو عليكم الطب وهذا الوطن وشعبه بخير الله يعطيكم العز أما الذل راكم فيه

  • مغربي 1
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:43

    ههههه. أمريكا عاصمة البحوث العلمية و الأدوية ولا تتكلم عن دواء ضد كورونا. والمغرب يفكر في إستعمال دواء غير معروف في العالم

  • مازير
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:44

    يقول المثل المغربي” لي زربوا ماتوا” المغرب دائما سباق مهما كانت العواقب

  • Hayat
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:44

    Puisque ce médicament sera vendu et non pasgratuit comme le vaccin en plus il est chertoutle monde va croirenson efficacite!

  • South Dakota
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:48

    بيل غيتس اصبح اقوى من امريكا واسرائيل كل دولة وخايفة على راسها اما تلقحوا شعوبكم بلقاح الشيطان او يكون مصيركم كارثة عظمى

  • منطق الربح ولايهمكم غير الربح
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:49

    لمن غدي تجيبوا هاد الدواء ؟؟؟؟
    ياك 70في المائة ملقحين لي ما وصلوش ليها حتا الدول لي المنظومة الصحية ديالها متينة ولي أغنياء ديالونا كيمشيوا يتعالجوا عندهم .او ما كاين لا مناعة جماعية ولا عبو الريح .غير دايرين السبة حقا رآه وحاد 4 مليون مزال مخبيين ما بغاوش يلقحوا
    اسيدي هذه صفقة أخرى زيدوها على صفقة اللقاح الشينوي .لقد وجدتم ناس حايتهم رخيصة عطاوهالكم تجربوا فيها باش تربحوا المليارات على ضهورنا
    لم تبقى صناعة الأسلحة تجارة مربحة بل اصبح التجارة في صحة البشر هي اهم تجارة تعود ارباحها بالتريلونات من الدولارات في ظرف قصير

  • yahyaaziz
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:49

    سوال الى الدين يتهكمون على جدوى التلقيح و يريدون العقاقير!!!
    تخافون من التلقيح ولا تخافون من العقاقير.ادن انتم تعرفون مكونات هده العقاقير!!!
    لا حول ولا قوة الا بالله.”وشحال ديال الفهامات فيكم”

  • عبد الإله
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:51

    وا ارتاحوا دابا. ..فرقوا على المواطنين 10 علب للفرد. ..و سيروا بعدوا منا. ..و سيروا قضيو شي حاجة على راسكم و بعدوا على موضوع كورونا. ..حيدوا حالة الطوارئ الصحية و خليونا نضبروا مع روسنا. ….راه مرررررررضتونا .

  • علي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:53

    الله يحفظ عاود تاني من هاد الدواء وشوف المصائب اللي غادي تجي معاه. المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة تؤكد في دراسة لها انه لا توجد اية علاقة ترابط بين ارتفاع معدلات التلقيح وبين انخفاض عدد حالات العدوى بل بالعكس كلما ازداد عدد الملقحين ازدادات حالات الإصابة. والباحثون يستشهدون بالدول التي لقحت حوالي 75 بالمئة من مواطنيها كالبرتغال وايسلندا وفي نفس الوقت لا تزال تعرف عدد إصابات كبير جدا مقارنة بباقي الدول التي لم تتجاوز 10 بالمئة من الملقحين كفييتنام وجنوب افريقيا، ودعت المجلة الى ضرورة الانفتاح على مقاربات وقائية أخرى دوائية وغير دوائية. اما التلفاز الفرنسي فذكر ان بعض شركات اللقاحات تحقق حاليا أرباحا تقدر بـ 65 الف دولار كل دقيقة. الخلاصة ان اباطرة شركات الدواء يحققون أرباحا ضخمة في تواطئ اصبح واضحا مع الأطباء الذين يبيعون ذممهم ومع السياسيين الذين يستخدمون أدوات العنف لديهم لقمع أي رأي معارض.

  • %%%
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:55

    il y a d autres médocs qui sont moins chers et efficace autant que votre truc concocté a la dernière minute et plus chère en plus

  • الصادق
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:55

    المرجو الانتباه
    الدواء ثمنه مرتقع اكثر من5000درهم.
    الدواء لا زال في مرحلة التجارب وأعراضه غير معروفة لحد الآن.
    اعتماد الدواء لا يعني أنه مجاني.
    الدواء سيكون للاغنياء والتلقيح للباقي.

  • abdou
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:56

    الأعلام الرسمي يمجدون التلقيح و الإعلام المفتوح يناقض .ويحذر منه حتى أصبح عند الأغلبية فوبيا اللقاح . هل الذين يحضرون ليسوا 8براء ؟ و البعض منهم يقول بأنه محال ٱختصاصه كالبروفيسور من أمريكا . لكن خبر سار مادام فعال فليكن و لماذا لا تضعون حد لهذا التضارب . و ماذا تريدون من المواطن العادي ان يفعل و إلى أين يتجه ؟ الفوبيا و المؤامرة و التطبيل جعل المرء في حيرة .و لماذا لم يفتح نقاش مع المناهضين للقاح من الخبراء و المهتمين للإستماع إلى الجميع بصدر رحب لتعم الفائدة إلا أن العكس هو الذي حصل و بالتالي صم الٱذان . من نتق إدا ؟

  • AbdAllah
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    هاهما بداو عاوتاني .الدراسة الفلانية ، الخبر أكده مصطفى الناجي بلا بلا بلا بدون اي سند حقيقي.
    كالعادة ونفس الطريقة يهيؤون الناس تم الانقضاض عليهم.. إياكم والوتوق بهده الخزعبلات.

  • الكذب على الشعب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:58

    أنتم تكذبون على الشعب فقدتم المصداقية كل مرة تخرجون بقرارات جديدة لماذا لاتتركون حرية الإختيار للمواطن

  • amalona fi allah
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:13

    سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولاحول ولاقوة الابالله

  • متتبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:24

    هذا الدواء من احدث ما توصل له الخُبراء حاليا و سعره يناهز 400$ . اذا قبل التعليق حاول ان تفكر في حجم المجهودات المبدولة للقضاء على كوفيد.

  • لحسن
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:25

    الحمد لله نحن في المغرب 38 مليون مغربي كلهم اصبحوا اطباء يحللون و يناقشون و ينتقدون وينصحون مند ظهور كورونا .
    حتى سكت الاطباء دوي الخبرة امام اطباء الكلام و اليوتوب و الفيسبوك و الوات ساب

  • الحمدلله
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:27

    كل ماكنت أشاهده من افلام الخيال العلمي والرعب وما الى ذلك أظنه في بدايته للتحقق

  • مواطن بسيط
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:30

    الشعب فأر تجارب لا ينفع لشيئ سوى لإجراء التجارب وقهره وقمعه

  • مغربي متتبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:39

    وعقار “مولنوبيرافير” أنتجته شركة “ميرك” الأمريكية، وينتظر الإعلان الرسمي عن الترخيص له من طرف هيئة الدواء والغذاء الأمريكية؛ فيما استبق المغرب الترخيص المرتقب بعقد اتفاقيات مع الشركة المنتجة لتمكين المغاربة منه
    الثقة العمياء
    مادمت في المغرب فلا تستغرب

  • مزيان
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:43

    الدواء مشي مشكل فقط يجب عدم اشتراط شربه تحت معاينة طبية ههه. نشريوه اسيدي غير ميتبعوناش ولينا بحال الى فشي فلم ماتريكس.

  • البكاء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:46

    كما تعودنا على بعض المعلقين البكاء وان العالم يتآمر عليهم العالم يبحث عن الحلول والبعض يبحث على الطريقة المغولية بمعنى الى المجهول.لو قررت الحكومات إغلاق المستشفيات والصيدليات لإن الدواء يأتي من هده الشركات ماذا سيبكون مرة اخرى انه قوم موسى

  • مهتم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:50

    بمجرد توفر الدواء اللقاح يجب التخلي على جواز التلقيح على الاقل الانسان لي مريض ممكن ياخد عقار تفاديا لتطور الحالة..

  • هشام71
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:01

    كاين اللي جالس في دارو ويقول خاص اللجنة العلمية دير بحث وتلقا الدواء هكذا بكل بساطة.راه المسألة معقدة جدا تتطلب قاعدة علمية صلبة في البحث وإمكانيات مادية هائلة للخروج بنتيجة الشيء الذي لايتوفر إلا عند الولايات المتحدة حتى الدول الأوروبية بعظمتها لم تستطع.فلا تحملو هاته اللجنة ما لا طاقة لها به .ماعليها سوى نقل المعلومة من المصادر الموثوقة و الصحيحة وفهمها وشرحها للعامة

  • مغربي عاق
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:04

    كفى استهجانا للشعب المغربي، كفى انبطاحا للوبي الغربي، لا و ألف لا لأي دواء أو لقاح لم تثبت نجاعته علميا من طرف المختبرات الموثوقة

  • إلى 17
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:14

    السلام، لقد أصبح جلنا خبراء صحيين و ماليين و اقتصاديين و جيوسياسيين و و و… صديقي حتى الحكومة الأمريكية أو المسؤولون الأمريكيون لم يقررو بعد ترخيص الدواء من عدمه، وبالتالي لم يحدد بعد ثمن بيعه للعموم و لنفترض أنه تم ذلك، فكيف سبق في علمك أن المسؤولين المغاربة سيطرحونه للبيع بنفس الثمن؟ أم أنه سيتم دعم ثمنه؟ أم أنه سيكون ترخيص للإستعمال المحدود و الطارئ في بعض الحالات حسب الوضعية الوبائية ؟… يجب علينا أن نعدد الرؤى و الإحتمالات و أن نكون إيجابيين بصفة عامة.

  • مغرببة حتى النخاع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:23

    لو بالفعل تهمكم صحتنا. عالجوا الذين. تعرضوا لاعراض جراء اللقاج. اما من ماتوا فلا اعلم كيف يمكن ان تعوضوهم

  • محمد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:31

    حذاري ثم حذاري هذا الدواء هو لقاح جديد عن طريق الفم وسبق أن تحدثوا عن هذا الموضوع. مجرد خدعة ولعبة.

  • مرتضى
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:32

    لا تلقيح لا عقار جارين 10 مع لي فوق العالم بأسره
    مبقات عندا ثقة في هاته الدولة وما القرارت التي تتخد مند 60 عام كفيلة بالهجر
    مبقى قانون مبقات عدالة كلشي متشبه بفرعون
    فلنحيا نحن الزمرة ممانعة ذات الاعتقاد الراسخ في الله عز وجل
    بسم الله الرحمان الرحيم
    وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ
    وإذا مرتضت فهو يشفين إنتهى

  • MERK
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:39

    الشي الوحيد اللذي لا تعرفونه ان الحكومة ستضعكم بين خيارين إما التلقيح و هو مجاني أو العقار و لن يكون مجاني و ثمنه هو 6344 درهم جملة و ليس التقسيط

  • الهاىم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:45

    700دولار هو ثمن هذا الدواء من مصدره.

  • أبرون
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:47

    الشعوب عاقت بالشوكة هههه وهوما يخرجوا الفاانيد هههه المرة الجاية غيديروا دك شي ف الملحة مع اليود

  • مجرد رأي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 17:55

    ياك راهنتو على التلقيح بأنه مخلصنا من كورونا وبانه سيحمينا . ويقينا من المرض فلماذا ننظر الى تلك الأدوية ما دام انكم طبلتم لهذا التلقيح وضغطتم علينا لاجله ..
    هل سنشري أيضا 36 مليون جرعة من كل نوع كل مرة

  • نصر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:00

    هدا العقار غالي بزاف وقد أثبتت فعاليتها.سيكون خاص بالاغنياء

  • حميدا
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:03

    السلام عليكم انا في نظري على جميع الباحثين والعلماء في جميع الميادين يأتوا عندنا ليستفيدوا من الباحثين والعلماء والمخترعين المغاربة .اسيادي سيروا تكمشوا واطلبوا الشتاء راه مكاين لا هذه ولا ذاك .كيت الي جات فيه دائما التسرع انه الضحك على الاذقان.

  • متتبع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:43

    كل مرة تطل علينا هذه اللجنة بخبر جديد ومع دواء تجريبي امريكي طبعا لتجريبه في اجسام المغاربة بعد الرفض الشعبي الواسع الفتحات التجريبية السامة التي قيل عنها الكثير من فعاليتها المزيفة فهل يتطلب علينا اللجنة هذه المرة بدواء روسي او صيني جديد لتجريبه؟

  • Abbassi
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:51

    7000 درهم للشخص الواحد
    والعدمي ما يبقاش اسول واش فيه شريحة الكترونية و لا لا

  • خديجة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:53

    المرجو من اللجنة العلمية ان تتعقل في اتخاد قرارات تهم 40 مليون مغربي ف كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته فكرو ف يوم الحساب و العقاب العسير عند الله يوم لا مفر منه ماذا ستقولون لخالقكم الم نكن نعلم مادا نفعل اول من يحاسبون هم العلماء فوالله تم والله لم نسامحكم ان كنتم تكيدون المكائد

  • سعيد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:54

    هذا العقار اسوأ من اللقاح فغلافه الخارجي يحتوي على كمية كبيرة من الغرافين. لقد تم اذابة هذا العقار من قبل مختص وقام بعزل الغرافين وقام بتحريكه بواسطة مغناطيس.
    هذا هو نفس السبب الذي جعل العديد من الاشخاص يلتصق على ذراعهم الحديد بعد اخذهم اللقاح. فمادة الغرافين او اكسيده هي مادة ممغنطة وقادرة على جلب الفلزات اليها. الله اعلم ما تفعل هذه المادة حينما تمر بأوردة المخ والكلى وباقي الاعضاء!

  • باسو
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 19:11

    كاتب المقال لم يتكلم عن ثمن هاد الدواء.
    في مقالات أجنبية قرأت أن ثمن العلاج بهدا الدواء يصل إلى 700 دولار أمريكي،أي حوالي 6300 درهم مغربي !

  • مواطنة
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 19:31

    يقول آخر المقال :بعد ستتة أشهر تتراجع المناعة. ماهاذا الهراء و أين هي مناعتنا الطبيعية؟ جسم الإنسان يقاوم باستمرار ضد عدة فيروسات و مكروبات اذن لا داعي للتلقيح الإجباري يجب أن يكون اختياريا و لكبار السن و ذوي الأمراض المزمنة. اما بالنسبة لهذا الدواء فهي مقاربة علاجية جيدة لمرضى كوفيد لان هذا الدواء يؤخد عن طريق الفم و ليس مثل اللقاح الذي يحقن في الدم مباشرة. و بالمناسبة يجب القول حقنة اللقاح و ليس جرعة اللقاح لان الجرعة هي التي تاخد عن طريق الفم

  • وعزيز
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 19:38

    و كم سيكون ثمنه ؟؟؟؟؟

    علما انه سعر ب 600€..

    خارج المغرب ….

    انه الاقتصاد …..

    كل منتج يبحث عن الربح من بضاعته ….

    الذي لا ينتج …..يشتري ….

    و ينتظر ….

  • وجدي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 19:56

    اذا كانت لجنة الادوية الامريكية لم تصادق عليه بعد فكيف لهذا المدعو الابراهيمي ان يتحدث عن العقار . معرفته به مثل معرفة مول الجيلي الاصفر اللي واقف في راس الدرب . كيف نثق بهذا ؟؟ غريب

  • Sajid
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 20:34

    اللقاح تسبب لي في تبعثر دقات قلبي مباشرة بعد الجرعة الأولى اتصلت بجميع الجهات دون جواب وبدأت رحلتي مع العلاج وخسرت أموال كثيرا ولازالت أعاني من بعض المضاعفات

  • مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 20:43

    ما مملقحينش ما بغينا عقارات ما بغينا فنيد…غير خليونا بصحيحتنا الله يرحم ليكم الوالدين و عطيونا التيساع..واش هاد الشي بزز ؟؟؟

  • Dr ahmed
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 21:34

    كل شيء أصبح واضحا…..الأمراض المناعية وغيرها سوف تزداد بعد هده اللقاحات التي صنعتها شركات الدواء …من اجل كسب المليارات من جراء زيادة الأمراض عند البشر…وزيادة إنتاج أدوية حسب الطلب الدي سوف يرتفع صاروخية…بعد ضهور الأمراض بسبب هدا المخطط الدي تتزعمه المافيا المالية العالمية. وتعقد صفقات مع كل الدول مقابل نسبة من الارباح…..جواز اللقاح …وفرض عقوبات…على الغير الملحقين….المهم اجبار الشعوب باي ثمن بالتلقح

  • شهيد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 21:45

    عرفونا بلي حنا فئران تجارب وماكانقولوش لا . دعوة الله واش دواء مزال حتى ما عطى المفعول ديالو على الحيوانات جابو المغرب بغا يجربوا فينا واش صحة المواطن رخيصة حتال هاد الدرجة والعفواا اللهم الموت بكورونا ونتحسبوا عند الله من الشهداء ولا هاد الادوية لي الفرق بينها وبين الانتحار غي السمية

  • محمد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 22:06

    يجب الحدر تم الحدر من مخططاتهم الصهيونية ومسلسلاتهم الدرامية حتى اللجنة العلمية لها دور في هدا المسلسل وتنفد مخططاتهم لاغير .

  • القطيع المطيع
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 22:11

    انا لم افهم هاد الوزارة تعتمد وتصرخ لهذا الدواء قبل ما تصرح به المنضمة الأمريكية وكذالك حالات الوفيات عندنا قلال. يعني بالعربي الفصيح صرنا فءران تجارب لكل دواء او تطعيم جذيذ حتى يتسنى لشركة الدواء جمع البيانات الكافية ونحن طبعا شعب مطيع ٠فلا من مانع من الوزارة كي تستفيد هي من عواءد ربحية من الشركة المصنعة كل شي واضح وباين ولكل دواء آثار جانبية والمغاربة حياتهم مجانية فتقدموا ايها القطيع المطيع

  • لا للقاح ،ولا للجواز
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 23:55

    اللهم رد كيدهم في نحورهم،مخاصنا لا لقاح ولا فنيد .تنترجاو الله غير يوقفو لنا هاذ اللقاح اللعين وهاذ الجواز المقيد للحريات.كورونا تعالجو منها الناس غير بالفيثامينات واما الموت فمسألة حتمية ولكل أجل كتاب.بالنسبة لي قالو الدواء غالي،فحنا مبغينا دواء ،لا لقاح ولا فنيد،تكفينا المناعة الربانية لي مازلنا نحافظ عليها مشي بحال لي تلاعبو لهم بها ودابا تيساوموهم بالاستمرار معاهم في تجارب اللقاح باش يكتسبوها

  • رشيد41
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 01:22

    هذه فتنة عالمية إن لم يوضع لها حد، ولو إني لست كثير التفاؤل بأنه من الممكن أن يوضع لها حد، ستأتي على الأخضر واليابس، ولن يضرنا إن أتت على مجرميها بل يستحقون عذاب الدنيا والآخرة. ولكن ما قد يضرنا ويؤسفنا هو إن أتت حتى على البريئين على الصغيد العالمي ووطنيا، وخاصة منهم الذين هم في أعلى مناصب للمسؤولية. وهنا مربط الفرس. إنهم برئاء ومخدوعين. فأملا وطمعا في أن يوضع حد لهذه الفتنة لدي إلتماس لكل المسؤولين العالمين بأن يبدوا اعتراضهم التام على إجبارية التلقيح والداوي، وأن يبدوا كذلك تريثا كبيرا وتحفظا على اللقاحات والأدوية والبروطوكلات. وهذا على ثلاثة أصعدة. على صعيد منظمة الصحة العالمية، وعلى صعيد المختبرات وشركات اللقاحات والأدوية، وعلى صعيد كل لجنة علمية صحية تابعة لكل دولة وكذلك وزارتها في الصحة. فهناك شيئان يهيمنان بكل قوة الساحة الصحية العالمية. شيء فرض نفسه بصفة طبيعية ومشروعة وهو كوفيد19، وشيء ثاني إنما تطفل وتذرع بالأول ليفرض نفسه بصفة غير طبيعية وغير مشروعة وهو الإجبارية وأمها الروحية العبودية. لن يتوانى أصحاب هذه الفتنة عن خداع الحكومات ورؤساء الدول.

  • Hassan
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 02:17

    إن كان هذا الدواء ذو فعالية كما يزعمون اتتعاوز كل الشركات المصنعة للأدوية لإنتاج ما يكفي منه لكل العالم وبذلك نخلص العالم من هذه الفزاعة المنفوخة إعلامي،أم سيقولون أن الدواء بدون لقاح لا يعطي الفعالية الازمة ؟

  • SIMO
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 10:50

    Salam,
    A ma connaissance il coute vers les 5500DH

  • اسد المغرب
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 15:44

    حكومة القمع و الطغيان حولت المغرب الى مختبر لشركات اللقاحات و الادوية و التجارب على الشعب
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات