المغرب يُبرمج 10 رحلات جوية إلى الصين لجلب "لقاح كوفيد-19"

المغرب يُبرمج 10 رحلات جوية إلى الصين لجلب "لقاح كوفيد-19"
الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:00

بدأ العد العكسي لتنزيل إستراتيجية التلقيح ضد فيروس كورونا بالمغرب، فقد أكدت مصادر مطلعة، اليوم الإثنين، أنه من المرجح أن يتسلم المغرب الدفعة الأولى من اللقاح من الصين في غضون الشهر المقبل، أي بعد أسبوعين أو ثلاثة.

وكان الملك محمد السادس أعلن إطلاق المغرب إستراتيجية التلقيح ضد فيروس كورونا الذي يواصل الفتك بالمزيد من أرواح المغاربة، وبذلك تكون المملكة من بين الدول الأوائل التي ستلقح مواطنيها.

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس فإن المغرب سيبرمج 10 رحلات جوية طيلة شهر دجنبر المقبل، أي بمعدل رحلتين في الأسبوع، لتأمين جلب الكميات الضرورية التي ستمكن من استفادة المواطنين من التلقيح، وذلك وفق برنامج دقيق ومحدد.

وأكدت المصادر ذاتها أن المغرب سيحصل من الصين على 10 ملايين جرعة من خلال 10 رحلات جوية، أي مليون جرعة في كل رحلة.

وسيهم التلقيح في البداية أساسا الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية؛ فيما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.

وتشرح المصادر ذاتها أنه سيتم تلقيح حوالي خمسة ملايين شخص في البداية، لأن التوصل بالجرعات من الشركة الصينية سيتم بالتدرج، على اعتبار أنه لا يمكن جلب كل الجرعات دفعة واحدة.

مصادر خاصة أكدت لهسبريس أن مجريات الإعداد للقاح كورونا “كوفيد-19” جارية، وأن هناك عدة أطراف معنية متداخلة في هذا الموضوع الذي يأخذه المغرب بالجدية اللازمة، خصوصا بعد التعليمات الملكية في الموضوع.

وكان المغرب وقّع اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم (CNBG) في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد لـ”كوفيد 19″.

جدير بالذكر أن الملك محمدا السادس ترأس في التاسع من نونبر الجاري جلسة عمل خصصت للتلقيح ضد فيروس كورونا، حيث أعطى توجيهاته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة.

وأكد بلاغ الديوان الملكي أن هذه “العملية الوطنية واسعة النطاق وغير المسبوقة تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره؛ فحسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز فإن سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها”.

‫تعليقات الزوار

78
  • abdelatif.fatihi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:17

    لنا ثقةفي صاحب الجلالة فقط وان تعددت التحضيرات من هذا اللقاح

  • ما ملقحش
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:18

    وسيهم التلقيح في البداية أساسا الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية؛ فيما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.
    وا عباد الله ما باغيش نتلقح واش هاذوا غايدخلوا معانا فالصحة ديالنا … لا قدر الله و بداوا يتدخلوا فالصحة ديالنا فالقادم اسوأ.. وجدوا راسكم لكوارث.

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:19

    التلقيح أو اللقاح لا يجب أن يكون إجباريا، وأن لا يكون مؤدى عنه…
    اللقاح حسب العلماء والخبراء المختصين يجب أن يمر من عدة تجارب ومراحل لمدة طويلة قد تصل لعشر سنوات ، انداك يمكن أن نقوم بالتلقيح…
    نحن لسنا بفئران تجارب حتى نكون السباقين إليه من دون دول العالم…

  • N.H
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:19

    أولا كل واحد حر في نفسه فمن يريد اللقاح فليأخده و من لا يريده لا يمكن إرغامه ثانيا هذا اللقاح جد مشكوك في أمره لأنه لم تتطرق له أي جهة علمية أو منظمة الصحة العالمية ثالثا لماذا المغرب هو الأول الذي قبل يهذا اللقاح مع العلم أننا لم ننتجه نحن حتى تكون لنا الأولوية في الإستفادة منه بل إننا مجرد حقل تجارب رابعا لماذا لم تلقح به الصين شعبها قبلنا لأنها هي أولى منا…..هناك العديد من الأسئلة بدون أجوبة و غموض كبير يلف هذه التطعيم

  • sami
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:19

    النظام العالمي الجديد :
    1 العملة الالكترونية
    2 اسقاط الحكومات مقابل الحكومة الالكترونية الموحدة
    3 ضبط كل انسان بشريحة مع النظام الجديد
    4 الغاء النفط والتحكم بالطاقة الخضراء
    5 عالم الكتروني
    6 مواطنون منضبطون كروبوتات
    7 ضبط التعداد وتخفيفه
    8 القضاء على الاديان
    9 توحيد السيستيم

  • اللقاح
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:20

    لمن يسأل عن فاعلية اللقاح الصيني :
    الصين وصلت الى صفر اصابة
    الصين مصدر الوباء اذن هم مصدر الدواء لأنهم بدأو في الأبحاث قبل العالم
    ان كنت مخطئ صححو لي من فضلكم

  • hafif
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:20

    بصحتكم التلقيح الصيني

  • إلياس
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:21

    Il va falloir diviser les dix millions par deux doses par citoyen ça va cibler 5 millions de citoyens

  • wiin 3aari
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:21

    اتمني ان لا يكون تلقيح اجباريا

  • الحل الوحيد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:22

    في غياب تام للوسائل الوقائية والأحترازية وإرتفاع عدد الإصابات والوفيات يوميا بكرونا ومن المستحيل السيطرة والحد من إنتشار الوباء يبقى التلقيح هو الحل الوحيد ومن يرفض التلقيح يقاوم الفيروس بمناعته الداتية

  • انسان
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:22

    اخصاء كميائي وتسبب للعقم للمسلمين وادخال للحمض النووي للخنازير والقردة للاجسام المسلمين والمسلمات ذيول الاستعمار تم تكليفهم بذلك احذرو ايها الناس

  • مهاجر
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:22

    لم يرد في التقرير تكلفة اللقاح الصيني ولا نسبة نجاحه لم يدكر التقرير الشكوك التي تراود أغلبية السكان من فعالية اللقاح الصيني وخطورته

  • ضد التلقيح
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:24

    لسنا فئران تجارب ، و اللقاح الصيني لا ثقة فيه ، هذه ليست تجارة هذه حياة بشر ، أرفض هذه المهزلة رفضا قاطعا كما رفضها الأوروبييون في مظاهرات عديدة الأسوبع الماضي

  • الدليمي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:24

    فرج الله قريب الله ينصر سيدنا محمد السادس نصره الله و أيده نحن جنود مجندون وراءه الله يخليه لينا يا ربي عاش الملك محمد السادس من طنجة لكويرة

  • DALAMOUNI
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:25

    الله وحده يعلم ما. في القلوب اللهم ان كان في هاذ اللقاح خيرا للبشرية. فيسره وان كان فيه. بأسا فابعده عنا واكفنا شره. ( يقول المثل العجلة من الندامة. و التأني فيه السلامة.)

  • النقد الذاتي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:26

    كل ما نخشاه هو أن تكون تلك العشرة ملايين لقاح هدية من الصين او بثمن بخص رمزي ليكون المغاربة اول شعب سيُجرب فيه اللقاح

  • المغربي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:26

    هذه هي سياسة الآذان الصماء والهروب للإمام وتجاهل كل الأصوات والتساؤلات والتخوفات المشروعة للمغاربة…

    لماذا علينا أن نكون أول شعب يلقح في العالم قبل جميع بلدان الأرض بما في ذلك الصينيون أصحاب اللقاح أنفسهم..هذه سابقة تاريخية.

    لا لقاح جاهز حتى الآن عالميا…

    يجب على الدولة أن تكف عن خططها الغير المفهومة وتنصت للمواطنين..نحن بشر ولسنا قطيعا. احترام المواطن للسلطة ليس شيكا على بياض.

  • Anti virus
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:27

    نهار نحس براسي غير عادي دفنوني حي، أما مسألة التلقيح مسامح فحقي تصدقو به في سبيل الله

  • محمد فاتيحي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:27

    واش هاد اللقاح زعما دغيا وجد و جربوه و شراتو الدولة و كيوجدو دابا لاستراتيجية التلقيح لهاد الدرجة ولات الدولة كاتخاف على المواطن و الصحة ديالو امر مثير للشك بدءا بالتهويل الاعلامي لهذا الفيروس الى اللقاح لي واجد ف جوج سيمانات الله يخرج هاد الموصيبة على خير.

  • visiteur
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:30

    صراحة في البداية كنت اؤيد فكرة يجب جعل اللقاح اختياري و لكن بعد نزولي للشارع و رؤية استهتار بعض الناس بصحتهم و صحة الناس المحيطين بهم غيرت رأيي فهناك من يقوم بالعطس و الكحة امام الملأ دون وقاية و لا كمامة . اطالب الدولة بتسريع اللقاح و البدأ خصوصا بالمشرملين و من لا يلبس كمامة .

  • farid
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:30

    #ضد_التلقيح
    لن القح بإذن الله
    من يوريد اللقاح فاليلقح

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:31

    وغير بقاو تابعين كتشريو أي حاجة رخيصة الشينوا حتى تجيبوها في راسكم كما خرجت السخانات المائية الصينية الصنع على أعداد من العائلات المغربية

  • Elbouhali
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:32

    السرطان يقتل 9 مليون شخص فس العالم حوادث السير تقتل 1،35 مليون في العالم كل سنة ولم نسمع هادا الضجيج الاعلامي الدي احيط بفيروس كورونا حيث تم اغلاق كل المراكز الحيوية ووقف الاقتصاد اضن ان هناك شيء يطبخ في كواايس الدول العظمى اصحاب الراسمالية المتوحشة هناك اشياء لايصدقها العقل هنا في باريس مدينة الانوار والثقافة ساكنتها من المدمنين على ادوية الاكتئاب اصبحت مدينة اشباح وسكانها تري فس وجوههم التوثر والقلق والعبوس وكانهم يقولون اوقفوا هده المهزلة وهده المسرحية المملة… نسال الله سبحانه ان ينجينا من اطماع هؤولاء الصنف اللشري الدي ليس في قلبه رحمة ولاشفقة

  • Sabrina
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:32

    اللي ما ابغاش يتلقح يتوخر للخلف وايخلي ابلاصتوا الغيروا.حمدوا الله اوشكروه اللي اعطاو ليكم عشرة انتاع المليون وانثوما الله يستر غير اتولولوا.

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:36

    أطر صحية وأمنية وتعليمية خخخخ من اجل تخفيف كتلة الاجور .

  • إبراهيم
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:37

    داخلت عليكوم بالله واش حتى لهاد دراجة المغرب عندو الشعب ديالو زايد ناقص ؟ اللقاح و ديال شينوا ؟ نمرض بكورونا 20 مرة و نبرا و مانديرش هاد اللقاح

  • Ahmed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:39

    اصحاب نظرية المؤامرة الذين تحجرت عقولهم بالعنعنات الخرافية والذين يجهلون كيفية البحث عن المعلومة من مصادر موثوقة له بالمرصاد.

  • sidmoubm
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:42

    فيروس كورونا اختلق أساسا لاقناع البشرية بوجود المرض ومن تم اخضاعهم للتلقيح المسموم الدي لديه أهداف جيوستراتيجية في بني البشر.
    المستقبل هو الوحيد الذي سيظهر لكم الحقيقة عند فوات الأوان.
    لا للتلقيح و لو تحت سيف قطع الرقاب.
    الخطأ هو أنهم يضنون اننا اغبياء لا و الله.
    عشت كريم النفس فمن حقك ان تموت كريما.
    و السلام.

  • عبد الله الريساني
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:42

    بعيدا عن نظريات المؤامرة المثيرة للضحك، لماذا لم تقبل البرازيل بنفس هذا اللقاح الفرحين به و قالت البرازيل المتمثلة في ناطقها الرسمي عن قطاع الصحة أن اللقاح له آثار جانبية مقلقة؟

  • Tazi tazi
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:43

    الى صاحب التعليق ٢
    لا احد فرضه عليك

  • موآطن خارج الوطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:44

    انا اسمعت بأن اللقاح مصنوع في المغرب يمكن مافهمتش انها التجاريب التي صنعت في المغرب

  • زكرياء أيت الطالبي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:46

    أنا شخصيا غير مستعد باش نأخذ هاذ اللقاح الصيني اللي منعاتوا البرازيل و ماغاديش نكون من بين فءران التجارب ديال الشراكة اللي دارت المغرب مع شي مختبر صيني وماعند الدولة ماتدي عندي لأن إستعمال اللقاح خاصوا يكون إختياري ماشي إجبار.معاكوم مواطن من أكادير

  • Amra
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:51

    مرض الكوفيد 19 اصبح من الماضي في الصين الكل شفي مجموعة من الدول بدات في تلقيح مواطنيها في المغرب قريبا تبدا حملة التلقيح بدون اجباري لكن المواطن الذي يرفض التلقيح عليه ان يلازم منزله لايخرج حتى لا يعدي الاخرين هده من الشروط

  • yass
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:52

    لمذا الصيني الأنه باطل- الان يوجد فاكسينات أخرى مأكدة وفعالة – pfeizer biotech moderna لا نريد الصيني – لا توجد دولة إستعملت هذا اللقاح – حتى الصين لم تلقح سكانها- ا

  • عبدالله
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:55

    سبحان الله العظيم اخو مول الكيطون هو ديما لي تا تلقاه داير الحيحة.
    واش عمركوم قريتو او سمعتو من مسوول رسمي بان اللقاح اجباري؟
    علاش هاذ البكاء والتحريض؟ السكوت حكمة يا سيدي او سيدتي حتى واحد ما بزز عليك او حتى واحد ما سولك، غادي يجي واحد النهار لي غادي منين تقطع فيك النفس او يجيفك سيدهم كوفيد او غادي تقول في نفسك عطيوني الماء القاطع غير نقدر نتنفس .
    لا تخترعون ولا تصنعون ولكن الحيحة واللسان الطويل انتم الاولين .

  • zico
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:56

    ENCORE UNE FOIS, LA VACCINATION NE SERA PAS OBLIGATOIRE
    ? Ma bghitouch tfehmoha

  • الفاروق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:58

    ولينا فالفرض
    لا احد له الحق في فرض لقاح ام لا
    لي مبغاش هو حر
    ولكن غدي تبغي شي وثيقة غدي يفرضوا علينا اللقاح
    الله يفرج علينا وينزل عيسى ابن مريم. ويحل لينا هاد المشاكل راه تعبنا

  • مكلخ مغربي قح
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:00

    التساوءل المثير للغرابة هو لماذا الدولة المغربية تستبق الاحداث لتجريب االلقاح الصيني في المغاربة مع انه لحد الساعة لم تثبت فعالية اي لقاح .لماذا لم يعطي اخيار للقاح الالماني للمغاربة هو احسن من اللقاح الصيني .لسنا فءران تجارب.جربوه انتم اولي .فلنتركه لكم.

  • أمازيغ مراكشي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:00

    حسب أغلبية التعاليق المغاربة يرفضون اللقاح و يتمنون أن تدوم أزمة كورونا لمدة طويلة في المغرب.

  • hamid
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:05

    غير من هادي made in china يبان لكم العربون

  • عادل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:06

    الصين اخترعت اللقاح وعندها مليار ونصف نسمة ومع ذلك لم تبدأ تلقيح بعد.

  • سعيد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:07

    التلقيح لن يكون اجباريا .تتوفر فجميع مستشفيات .صيدليات دي ساعة لتصاب بكورنا اتعالج.ولكن اكون اجباري هاد تعدي على حقوق الانسان.حرية الفرد.
    واش واحد فصحة جيدة نتا دير ليه تلقيح بزز .راه عيب اعار.هدا راه اعتداء على ناس حقوق ديالهم.
    تكرفسات سلطة على عباد الله فالحجر زيد عليها السكك التعسف لمارسوه شرطة على كمامات .شحال من مخالفة ظلما.
    نزيد تلقيح وهو اجباري.عيب لعار.ناس ماش ضد علاج.ولكن كل واحد حر فصحة ديالو.كاين ناس عندهم أدوية ديال أمراض مزمنة الا شرب دوا مع ها تلقيح اقدر تعطيه اعراض خطيرة.تبركلاه طب عندنا قسبيطارات استقلال زين.

  • فلاديمير
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:11

    وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281)

  • samir
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:15

    لقد استثمرت الامارات في هذا اللقاح الصيني و كل الدول رفضت التلقيح الشامل حتى تتاكذ من سلامته
    ولذي يشاهذ مذا يحذت و لماذا تدخلت الدولة في هذا الوقت في معبر كركرات و لماذا حشدت الامارات سياستها لدعم المغرب يعرف لماذا الشعب المغربي هو اول من يجرب هذا اللقاح

  • بوهالي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:17

    الى رقم 5 sami
    انتا مشيتي بعيد بزاف نصيحة ليك بعد من افلام الخيال العلمي راك مأثر بزاف بهوليود.
    للتوضيح اللقاح في مراحله الاخيرة و قد اعطى نتائج جد مشجعة فلن يبقى سوى اعتماده من طرف منظمة الصحة و الجميع يعرف من هي و لصالح من تعمل فبمجرد ان اعلنت شركتين المانية و امريكية عن لقاح حتى خرجت ببيانات التهنئة و قرب انتهاء الجائحة لاكنها صمت ادانها عن تجارب اخرى لشركات غير اوروبية لذالك فمنظمة الصحة فاقدة للشرعية.
    ثانيا القرار الذي اخده المغرب هو قرار سيادي و ايظا لن يعتمد بشكل كامل على اللقاح الصيني فهناك تنويع للمصادر حتى يكون هناك تغطية شاملة.
    ثالتا اللقاح او التلقيح هو اختياري و مجاني و ليس اجباري فمن اراد التلقيح سيلقح و من لم يريد لن يجبر و ايظا التلقيح ممنوع على الاطفال الاقل من 12 سنة و موجه بالدرجة الاولى لكبار السن و ممن يعانون مشاكل صحية و دلك للحد من الوفايات و الحالات الخطيرة و تنفيس الحمل على الانظمة الصحية المنهكة.
    رابعا المغرب لن يغامر بأمنه و استقراره باختيار شيء سيسبب مشاكل و خصوصا ان المستهدفون اولا يعتبرون عماد الوطن من الامن و الاطر الصحية و التمريضية و اسرة التعليم

  • مواطن من ألمانيا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:21

    ردا على : 5 – sami

    الماسونية تسيطر على العالم

    تعليقك يطبق 100/100 مع مبادئ Scientology حركة دينية جديدة يعتمد تعليمها على كتابات الكاتب الأمريكي L. Ron Hubbard …

    فعلا هذا هو هدف Scientology
    ——————————————————————————————————————————————————–

    ردا على : 6 – اللقاح

    اسأل أصحاب الميدان من هم على دراية بالمؤامرة العالمية

    هل أنت صاحب الميدان أم تدافع على الصين فقط

    أنا لست من الميدان ولا أدافع على أي أحد لأنهم كلهم في الهم سوى

    كما يقول المثل القديم : تَعْيَا تَخْتَارْ فِي اوْلَادْ الكلبة تَأْخُذْ جَرْوْ

  • rif-maroc
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:22

    اظن أن اللقاح سيكون فعالا رغم التأثيرات الجانبية التي سترافقه كباقي اللقاحات. سيكون فعالا لأن الفيروس التاجي كورونا 19 ولد في الصين . إذا فالصين تعرف كيف تقضي عليه لأنها أنتجته. ما رأيكم ؟ ألست على صواب. نسأل الله العافية للجميع.

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:28

    شحال فيكم ديال الهضري..
    معندكم أدنى فكرة على programme nationnal de la vaccinnation.
    هي تاتولدو وتمشيو تجريو لسبيطارات ديال الحومة ودافعو باش ديرو الجلبة لولادكوم..
    ولادكوم ونتوما فالمدارس والكليات خديتو الجلبة تشبعتو، آش جرى لكم؟؟
    واش تاتعرفو شي جلبة تال دبا ناجحة %100.؟؟
    الله يهديكوم خليو الجهات المعنية الدير خدمتها، نتوما عونو هاد البلاد هي بالصلاة و الدعاء و السكات،
    واللي بغى يهدر يجبد على الأقل 3 ديال المقالات علمية، من جامعات مختلفة باش تكون هدرتو معقولة

  • هشام
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:28

    بدأ معارضون أغبياء أصحاب لفهامات خاوية يترترون .يارب ارفع عنا الوباء ومعهم لمكلخين

  • مواطن "تتمة"
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:36

    بغيت نعرف هي فين جبتو هاد الهضرة ديال اجباري؟؟؟
    و فرضا أنها بصح!!
    واش تتسنا أيجيو يدقو عليك باش تجلب؟؟ ولا أتخلص غرامة ؟ واش تتسنا المقدم يتبعك ولا يحضيك؟
    واش عمر شي واحد دقو عليه باش يجلب لولادو ولا قالو ليه مشا عليهوم الحال، ؟؟
    راه المغرب هذا، و الأغلبية راس مالهم هي الهضري
    والعفوووا

  • اللقاح الكلاسيكي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 14:46

    اللقاح الصيني لقاح عادي كلاسيكي على طريقة اللقاحات القديمة،أما لقاح فريزر فهو اكتشاف جديد و طريقة عمله هي إجبار الجسم على صنع بروتين يشبه الفيروس و بعد ذلك المناعة تقوم بصنع المضاد الحيوي.و هذا لعب في جينات البشر وقد يكون فعلا ٱكتشاف في الطب يفتح أبوابا لعلاج جميع أنواع الفيروسات،او سيكون كارثة،أما لقاح الصين فأبسط مما نعتقد.

  • عبد ربه
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:00

    يكون اللقاج فعال او غير فعال اتركوه لمن يريده فهو حر مع نفسه ولا تفرضوه على الكل لا تغامروا و ترتكبو جريمية بثقتكم العمياء في هذا اللقاح المسؤولية لها حدود لا تتدخلوا في اجسامنا

  • إلى مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:04

    تلك اللقاحات التي لقحنا بها ويُلقح بها أبناءنا عند الولادة هي لقاحات من مختبرات أوروبية وامريكية وليست صينية . أتذكر وانا في قسم الابتدائي بداية الثمانينات لقحنا صباحا في القسم وأكملنا الدراسة حتى ساعة الخروج ولا أحد منا ظهرت عليه اعراض ما..

  • متتبعة
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:07

    اللهم ان كان هذا اللقاح فيه خير للإنسان بصفة عامة فيسره أما ان كان مشكوك فيه فلا تجعله يدخل المغرب بتااااااتا، اللهم آمين اللهم آمين

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:09

    قال ليك أسيدي أن عدد الأطر الطبية الموجودة في المغرب غير كافية بتاتا … إلا أنني ألاحظ من خلال تعاليق القراء الكرماء أن الجميع أصبحوا دكاترة وأطباء..وبالتالي فعدد الآطر كاف للجميع. للأسف الكل يفتي بعلم او بدونه. من فضلكم اتركوا هذا المجال لأهل الاختصاص. فكلمة الفصل الأولى والأخيرة لهم

  • تساؤل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:17

    لماذا صمت من المسؤولين عن تساؤلات المواطنين؟
    هل لقاح سينوفارم في المرحلة الثالثة ام النهائية؟
    ما هي الاعراض الجانبية لذلك اللقاح؟
    ما هي مخاطر هذا اللقاح؟
    أين هي المقالات والمراجعات العلمية حول هذا اللقاح؟

    تساؤلات كثيرة.. وغياب الاجابة يعني الاحتياط من ادخال شيء للجسم لا نعرف عنه شيئا..

  • خالد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:21

    هذا اللقاح باقي في مرحلة التجارب.
    -الان هو في المرحلة الاخيرة والتي تعتمد على تجارب واسعة النطاق للتأكد من فعاليته ضد فيرروس كرونا.
    -هذه التجارب يريدون القيام بها خارج الصين. لماذا؟؟؟؟؟ الله اعلم.
    -في المرحلتين الاولى والثانية جرب في الصين على نطاق ضيق جدا(600 شخص) و كل ما تأكدوا منه انه ليست له اعراض جانبية خطيرة ما بين شهر ابريل و يونيو. وماذا عن المستقبل؟؟؟؟؟؟ الله اعلم.
    لا لا لا القضية غير واضحة و صحة وحياة المواطنين ليست للعب. نحن لسنا فئران تجارب.

  • المصطفى بوسلهام
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:29

    مرحبا بكل مايقترحه سيدنا صاحب القلب الكبير والصاهر على راحة وصحة كل المغاربة

  • المحارب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:38

    سؤال لم اجد له اي تفسير لمادا المغرب اول دولة ستشرع في تلقيح شعبها .لمادا لا نتريت قليلا الى ان نعرف ماوصلت اليه الدول العظمى في التجارب السريرية للقاح شركاتها الكبرى كامريكا متلا انجلترا فرنسا المانيا على حد علمي لم تشرع اي دولة من هده الدول في تلقيح شعوبها لمادا هده السرعة نحن نعلم جيدا ان الساهرين على امرنا يهمهم امرنا اكتر منا الا انه من خلال المعطيات المتوفرة فليس هناك اي جهة علمية اتبتت فعالية التلقيح الصيني ونجاعته 100% نحن نتق بالساهرين على امرنا الا انه نتمنى عليكم ان تتريتوا قليلا حتى نتاكد من نجاعة هدا الترياق ان صح التعبير واقصد هنا علاج شافيا لهدا المرض وليس فيروس يصيب الجميع بالعدوى حتى يكتسبوا مناعة يجب ان نفكر قليلا في الاشخاص الدين مناعتهم قليلة وصحتهم على قد الحال والله المتستعان

  • Nani
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:50

    Je voudrais savoir qu’elles sont les conditions de la conservation du vaccin
    Est ce qu’il demande une grande logistique comme celui des USA -80 degré
    Combien de temps ce vaccin protège t’il l’individu de ce virus

  • كان هنا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:51

    اغلب المغاربة تابعين نظرية المؤامرة و خايفين من اللقاح اذا الحكومة هنا خاصها دخل و الحيلة حسن من العار … بغيتو كلشي يديرو اللقاح خرجو شهادة مناعة اللي دار اللقاح يعفى من لبس الكمامة و الاجراءات الاحترازية و تكون له حرية التنقل و غاتشوفو كلشي كايجري باش يدير اللقاح

  • يأجوج و مأجوج
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:25

    يجب على كل مغربي مشاهدة هذا الفيلم قبل أن يعطوا ذراعهم للقاح و قبل الحذف من اليوتوب ليكونوا على بينة و تطمئن القلوب. عنوانه :
    HOLD-UP – Le documentaire sur l'arnaque du covid-19

  • أمين لحريزي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:25

    ضروري موافقة أي إنسان قبل إخضاعه للتلقيح .. لكن هناك استثناء واحد يجب التنبه له..!!! بنادم اللي حصل خارج دارو بدون كمامة أعوان السلطة يجرّوه من رجلو بحال شي بهيمة ويديرو ليه جوج تلقيحات فمصاصطو علاّ وعسى يفهم بأن الكمامة راها إجبارية للحفاظ على صحة الآخرين .. !!!!!

  • حسن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:27

    أصبح الكل مختص في علم الأوبئة وانتقاد التلقيح و الحديث عن المؤامرة …و ادخال شرائح في الجسم لو كان الغرض هو ادخال شرائح فهناك شبكة توزيع الماء هناك الطعام…وليس اللقاح لماذا لا تشكون في الأدوية فهي أيضا صناعة غربية كفى من التخاريف …عاش الملك القائد الأعلى للقوات المسلحة ، عليك التصدي لمحاولات الأعداء النيل من استقرار المغرب أضعف الايمان قوموا بالتبليغ عن صفحات المرتزقة و الصفحات التابعة للمخابرات الجزائرية هناك عدة دولة اكيد للمغرب و استقراره

  • مدوخ
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:31

    البرازيل تمنع لقاح الصين بسبب أعراض جانبية خطيرة. وفيقو يالمغاربة هذه جريمة في حقكم حياتكم مهددة بسبب هذا الإجراء

  • Mohamed
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:31

    لمدا 10 رحلات الا تكفينا رحله واحده للو صول الي مبتغانا من الجرعات
    اني اري ان اجرعات يزنون الاطنان لا تتحمل رحله واحده ان تاتي با اللقاحات

  • Abdell
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 16:48

    أدخل إلى فيسبوك و أبحث في الفيديو على vaccin sinopharm ستجدتقارير إخبارية عن هدا الللقح بالقنوات الغربية و سترى طوابير للصينين أمام النستشفيات من أجل هدا التلقيح الغير الإجباري بالمغرب.

  • أيمن ألمانيا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:58

    أولا قبل كلشيء أتمني لجميع المسلمين الشفاء إنشاألله. بغيت نگول لهدوك اكيعاردو هاد دواء. وشمن سبب لخلاكم ترفض هاد الدواء لكان دارة هاد دوا شدولا قبلنا نگولو شفتي دولاديالنا گاع مكنهمهاش أديما حنا تليين أدابا مني بغاو إسبقكوم كتگولو واشحنا فران إسيسو فينا إوا ليعتينا وجهكوم

  • امحمد رضى
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 18:06

    ماقامت به المملكة المغربية من تخصيص صرب من الطائرات لجلب اللقاح من الصين يعتبر عملا رائعا ان دل على شيء انما يدل على اهتمام البلد بمواطنيه مخافة ازدياد انتشار الوباء بين المواطنين الا ان الدولة لا تعير نفس الاهتمام بالجالية يموتون في اوروبا وغيرها من الدول ولا يجد اهالي الموتى اي مساعدة تذكر رغم ان الموتى ادوا التامين لنقلهم الى بلادهم فيكون مصيرهم ان يدفنوا هنا في اوروبا الامر الذي يترك الما نفسيا في ذويهم الى الابد

  • عادل
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 18:07

    هل الكمية تقيلة لهدا الحد لكي يخصص لها 10 رحلات؟

  • مغترب1
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:35

    حسب دكتور معروف في هولندا فإن لقاح الصين ليس خطير لانه لقاح موجود من قبل لفيروس السارس وتم تطويره واخترته الصين لانه سهل من الناحية اللوجيسيكية يعني يمكن توزيعه بشكل بسيط في الدول التي لا تتوفر على بنية تحتية جيدة أو البلدان الكبيرة المساحة عكس اللقاحات الاخرى التي تتطلب وساءل لوجيستيكية حديثة تحافض على درجة حرارة باردة جدا.

  • المانيا و امريكا واين الصين
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 20:18

    ما لم يفهم الا الان! المانيا اكتشفت اللقاح بنسبة تسعين في المئة و رغم دلك تقوم بالتجارب و امريكا اكتشفت اللقاح بنسبة خمسة وتسعين بالمئة ولا زالت تقوم بالتجارب و المغرب سيقوم بشراء اللقاح من الصين التي لم يدكر منها اعلانا اي شيء و بالاخص فعالية اللقاح؟؟؟؟

  • أسرع الطرق و أسهلها
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:04

    متى كانت الدولة تعطي الأولوية للصحة حتى نثق في هذا اللقاح؟ إم لأنه صيني فتكلفته ستكون منخفضة مع العلم أن هناك شركات رائدة بدأت في إنتاج اللقاح مثل فايزر وبيونتيك فلماذا هذا التهافت على لقاح كل ما يعرف عنه أنه صيني… ومتى كانت الصين تحب المسلمين حتى نثق في لقاحها؟ … لو كنت في دولة أوروبية لتقدمت للتلقيح بعينين مغمضتين… كما أنا هذا اللقاح محضور في أمريكا وكندا و الدول الأوروبية… فماذا يعني هذا ؟ وهل هذا اللقاح يحظى بموافقة منظمة الصحة العالمية؟ …. تساؤلات كثيرة ستطرح مع هذا اللقاح.

  • احذروا
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:08

    إخوتي المغاربة، إحذروا كل الحذر. تجنبوا أي تلقيح سواء كان صينيا أو أمريكيا أو ألمانيا. فالدور الذي يلعبه أي تلقيح كيفما كان نوعه ما هو إلا تحفيز للمناعة في حالة ما إذا تعرض الجسم لعدوى ما. التلقيح لا يحميك من الفيروس، مناعتك هي فقط من تواجه الفيروسات و تحاربها.
    الله خلقنا بنظام محكم والبشر خربوا وا مازالوا يخربون هذا النظام ..

  • abdel
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:39

    اللقاح حل للقضاء على الوباء.لا أحدٍ لديه الحق في منع من يريد التلقيح. وان شاء الله سينجح وسيندم من كانوا ضده، الرابح الاكبر ان شاء الله هو المغرب وتعافي إقتصاده. انا شخصيا ساكون من الاوائل. الله يحفضنا ويحفضكم من شر هذا الوباء.

  • OMAR
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 00:42

    La plupart sont devenus des biologistes ,des virologues, et disent qu’il ne faut pas se vacciner ,pourquoi vous sous estimez la chine.il faut aller voir ce qu’elle est devenue.c’est une puissance économique,(a ben 3ammi).a la fin de la guerre froide le pays s’est orienté vers le développement économique.il a excellé dans tous les domaines.en plus sa majesté que dieu le glorifie s’est consacré en personne pour garantir a tout un chacun son vaccin pour se protéger contre le virus et vous dites que vous n’allez pas le faire et vous inciter les gens à ne pas le faire (quel patriotisme?)n’ecoutez pas ces gens prépayés. Ce ne sont pas des marocaines attention

  • خبير جديد علاش ألا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 05:49

    حسب المعطيات الراهنة فإن الفيروس الحالي غير قار و غير ثابت في تطوره لذلك ينعثونه بفيروس مستجد..بالعربية تاعرابت منوي باقي مشادش طريق مستقيمة..يعني لقاح تابع المراحل الأولى للفيروس نهار يوجد نهار الفيروس يبدل الكارط مير و يعوج في منحنيات و تطورات جديدة..شنو نعاودو لقاح جديد !؟

  • أحمد
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 08:01

    حنا غادي نديرو التلقيح. عاش الملك. لي ماعاجبوش التلقيح يصنع لنا شي واحد احسن. شحال كثرو العلماء فالمقاهي

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات