المغرب يُفشل مخططا جزائريا لإقامة ثكنة عسكرية على المحيط الأطلسي

المغرب يُفشل مخططا جزائريا لإقامة ثكنة عسكرية على المحيط الأطلسي
الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:00

يشنّ الإعلام الجزائري الرسمي والمقرب من السلطة حربًا كلامية ضد المملكة المغربية، منذ تطهير معبر الكركرات من ميليشيات البوليساريو. ووصلت حدة الهجومات إلى حد تلويح مسؤول جزائري “سامٍ” برد عسكري كاسح على المغرب، في حالة اقترابه من الحدود الغربية للجزائر.

وتُثير ردود الأفعال العنيفة من قبل الجارة الشرقية الكثير من التساؤلات حول خلفياتها، خصوصا أن تحرك القوات المسلحة الملكية وقع في أراضٍ مغربية تبعدُ عن الحدود الجزائرية من الناحية الجنوبية بمئات الكيلومترات.

واعتبرت مصادر مسؤولة مقربة من النظام والمؤسسة العسكرية بالجارة الشرقية أن التطورات الأخيرة، التي فرضها المغرب في منطقة الكركرات، “جعلت الجزائر تضبط مقاربتها الجديدة تجاه القضية الصحراوية، باعتبارها تمثل من الآن فصاعدا قضية سياديّة تتعلق أساسا بالعمق الأمني الإستراتيجي لإقليمها الوطني”.

أطماع جزائرية

تُخفي هذه التصريحات الكثير من الأطماع الجزائرية في منطقة الصحراء المغربية، إذ كشف الموساوي العجلاوي، الباحث بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، أن هذه التصريحات العدوانية تبرز فشل مخطط جزائري كان يروم إنشاء ثكنة عسكرية على المحيط الأطلسي بالقرب من مدخل طريق الرابط بين نواذيبو والكركرات.

وأوضح الخبير المغربي، في تصريح لهسبريس، أن المخطط الجزائري كان يهدفُ إلى التموقع في مركز إستراتيجي خطير لمراقبة الخط البحري الأطلسي في محاولة لمحاصرة المغرب شرقا وجنوبا.

ويأتي هذا “المخطط المجهض” بعد قرار المغرب إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي الضخم بحجم استثمار ضخم يصل إلى عشرة ملايير درهم، حتى يكون واجهة بحرية لمعبر الكركرات الحدودي الذي يتجه ليصبح حلقة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي؛ وهو الأمر الذي يكرس عزلة جزائرية عن المنطقة.

وشدد الخبير في الشؤون الإفريقية، في تصريحه، على أن ما قام به المغرب في معبر الكركرات أفشل كل المخططات الجزائرية في المنطقة؛ ما يُبرز وقوع توتر وانفعال داخلي لدى من يُقرر الآن في هرم السلطة الجزائرية.

من جهة ثانية، تُشير معطيات متطابقة حصلت عليها هسبريس إلى أن مخطط جبهة “البوليساريو” لم يكن يقتصر فقط على عرقلة بعض المدنيين الصحراويين لمعبر الكركرات؛ بل كان يهدفُ إلى إرسال المئات من ساكنة المخيمات إلى المنطقة في تنسيق تام مع القيادة الجزائرية، لكن التدخل المغربي الناجح فاجأ أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وأكد العجلاوي أن ما وقع في الكركرات أفشل بالفعل مخطط تحويل المنطقة إلى مخيم للبوليساريو، إذ لم يستبعد الخبير ذاته أن هذا المخطط كان سيمتد بعد إغراقه بالمدنيين والعسكريين إلى مرحلة طلب الدعم العسكري بعد دسترة الجزائر مؤخراً التدخلات العسكرية في الخارج، في سابقة هي الأولى من نوعها.

خلفيات التصريحات

وشدد العجلاوي على أن من يقف خلف كواليس التصريحات العدائية ضد المغرب، كما ظهر مثلا على صحيفة “الشروق”، هو الجنرال شفيق مصباح، الذي عيّن مؤخرا على رأس الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي؛ وهو من كبار ضباط المخابرات الجزائرية، وأحد أعمدة الجنرال توفيق الذي من المرتقب أن يعود إلى الواجهة بعد تبرئته في المحاكمة المقبلة.

خروج الواجهة العسكرية القديمة- الجديدة إلى معركة التدافع مع المغرب يأتي في سياق استمرار اختفاء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ومخاوف شغور السلطة؛ وهو ما اعتبره العجلاوي تحركا في مرحلة سياسية دقيقة يتوخى “إعادة توزيع النفوذ، بعدما بات مصير الرئيس الحالي في مهب الريح بين من يريد تركه كواجهة بدون صلاحيات وبين من يريد تكرار ما وقع مع بوتفليقة”.

ويعتقدُ الباحث بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات أن تصريحات الجزائر اليوم تؤكد أنها كانت معنية بمعبر الكركرات، مردفا أن جزءا من مخطط بوتفليقة كان يهدف إلى التخلص من الصحراويين ودفعهم إلى المنطقة العازلة من أجل استغلال ثروات طبيعية بتندوف.

ويهدفُ المخطط الجزائري، وفق العجلاوي، إلى خلق أمر وقع بالمنطقة العازلة، مشيرا إلى أن رفض قيادة “البوليساريو” استقبال ممثلي المينورسو بتندوف مقابل تشبثها بلقائهم في بئر لحلو يعكس هذا التوجه الجزائري.

ولفت المتحدث إلى أن إعادة المغرب الوضع إلى طبيعته فاجأ الجزائر، لا سيما أن التدخل المغربي لم يلقَ فقط الدعم العربي والإفريقي؛ بل تجاوزه للتعبير عن الارتياح، وهو أمر يبرز فشل دبلوماسية الجزائرية وعزلتها.

هذه التحولات التي وقعت، يورد الباحث الأكاديمي، قد تدفع الجزائر إلى إعادة بناء التموقعات داخل قيادة “البوليساريو”، إذ يتجه النظام الجزائري إلى تسليم القيادة إلى “بوليساريو” من أصول جزائرية وإبعاد العناصر المغربية مع الاستعانة بصحراويين موريتانيين يدعمون الطرح الانفصالي.

‫تعليقات الزوار

145
  • karim canada
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:07

    النظام الجزائري لديه مشاكل سياسية و اقتصادية واجتماعية وكذلك نفسية ومؤخرا بدأت تظهرعليه أعراض أمراض عقلية. لا يسعنا إلا الدعا ء له بالشفاء العاجل

  • مجهول
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:09

    بغيت غير نعرف علاش المغرب متايردش على استفزازات المسؤولين الجزائريين وديما غير ساكتين. بالاحرى خاص يكون رد قوي باش الدزاير ياكل الخليع ويدخل سوق جواه.

  • benlhenche usa
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:11

    ألم أقل لكم بأن البوليساريو ليست إلا أداة في يد الجارة الشرقية. تحركها كيف تشاء ومتى تشاء. ليس إلا)ولسان حالها يقول: نريد العود إلى أحضان الوطن

  • إسلام
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:11

    لقد اتضح غلهم وحقدهم للمغرب، اللهم انصرنا على اعدائنا نصرا مبينا، الحمد لله الذي اظهر الحق وازهق الباطل، اللهم احفظ المغرب وملكه وشعبه كما حفظت الذكر الحكيم.

  • الصحراء في مغربها
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:12

    فعلا ماكانت تخطط له دولة الشر الجزائر هو خنق المغرب و خلق واقع جديد في الكركرات. ولكن حنكة المغرب ملكا وجيشنا و مخابرات وشعبا كشفت الغطاء عن من هي الجزائر و سيطر المغرب على المعبر كاملا حتى موريتانيا وهذا ادخل العسكر الجزائري الفاشي في هستيريا ستنقلب عليهم لا محالة و هذا مؤكد. أما المغرب فهو قوي برجاله و مستعد للمواجهة وحماية الأرض والعرض والصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه و هذا ما لم تبلعه الجزائر ولكن ستبلعه عاجلا ام آجلا.

  • عبد الله
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:17

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. إن بقيت الجزائر على هذه التصرفات ستنهار حتما, أو ستنعزل عن العالم أجمع.

  • yahya
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:18

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم وأدر عليهم دائرة السوء.
    اللهم اجعل بلدنا المغرب بلدا امنا يارب

  • متابع هسبريسي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:19

    الجزائر تقول انها طرف مراقب في قضية الصحراء المغربية، لكن عندما تستمع لاعلامهم تظن ان الحرب بين الجزائر والمغرب يعني ببلادة وغباء يؤكدون أن هذا الصراع فعلا هو بين المغرب الذي يدافع ويحمي أراضيه الجنوبية وبين الجزائر المريضة التي تريد تحقيق أمجاد واهية وأحلام غير واقعية بالوصول إلى المحيط الاطلسي. الأحرى باعلامهم الحديث عن رئيسهم المختفي في مستشفيات اروبا منذ شهر بدون اي معلومات عنه. يعني دولة لا يعرف أحد من يحكمها !

  • عبدالله
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:22

    عاش المغرب حرا ابيا عصيا على كل طامع وحاسد . اللهم احفظ بلدنا الحبيب من كل شر وسوء و اكفنا يا ربي شر اعدائنا و اجعل كيدهم يا ربي في نحورهم . امين .
    شكرا هسبريس

  • الغزواني
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:22

    الجزائر تعيش فعلا عزلة دولية . الكل فطن لما تقوم به . و هي الان تغامر و الكل ينتضر ردود فعلها و الاتبات على تعديها لتكون نهايتها . و ان هي غامرت فينتضرها كتير من الويلات . المغرب لن يقف مكتوف الأيدي المغرب يعرف كل ما يروج من مخططات و سوف ينسف كل مخططاتها في الوقت المناسب و تحويل كل ما تقوم به لصالح المغرب كما وقع في الكركرات .الجزائر أصبحت تزعج الدول العظمى الا انهم ينتضرون ردودها فعلها لاستغلالها في مسألة نهايتها القريبة أن نتعنتت غامرت . فلا يمكن للجزائر أن تحارب الامم المتحدة و مجلس الأمن. سوف تعاقب عن طريق حضر السلاح و حضر وتجاري و قوة اممية في حدودها و حضر جوي ووووو . من صالح الجزائر الان أن تنأى على كل هده المشاكل .المغرب لا يقوم بالبهرجة و لا يبين كل أوراقه الا أنه يفاجئ و تدخله يكون تحت مضلة القانون . مشكلة بوليساريو هي في رفوف الامم المتحدة الأخير للجزاءر أن تبقى بعيدة و تحويل أموال السلاح في تنمية بلادها و راب السضع مع مواطنيها الدي يحلمون بدولة مدنية

  • كمال المنصوري
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:23

    هناك حلان لا ثالث لهما.
    إما الحرب الشاملة و سحق البوليزاريو و الجزائر و إستعادة تندوف…
    إما على مخابراتنا إسقاط النظام العسكري الجزائري و المساعدة على قيام نظام ديموقراطي جزائري بحيث نتعايش معه و نساعد بعضنا البعض في التقدم و إحياء المغرب العربي

  • Rahal
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:24

    الامور واضحة النظام العسكري الجزائري اصبح مهووس لا يهمه لا سلم ولا مستقبل ولا حتى الجزائرلا يمكننا ان ننتظر منه شيء ايجابي ولا حتى شيء من الليونة تجعلنا نطمئن. ليس هناك خيار اخر الا الاستعداد للحرب .

  • النسر الملكي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:25

    انقلب السحر على الساحر. المغرب قادم بقوى انشالله إلى الأمام يحيى الملك يحيى الوطن ♡.

  • رشيد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:25

    أنا لدي تساؤل واحد.
    أين غاب ممثل الجزائر في تندوف أو ما يسمى رئيس المرتزقة ؟
    لم يظهر له أثر قبل تدخل قواتنا الباسلة في الکركارات . يبدو أن الاخبار التي تتحدث عن تصفيته من قبل المخابرات الجزائرية تقترب من الحقيقة.

  • مغربي3
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:25

    على الدولة المغربية ان تلغي الحكم الداتي فالصحراء مغربية من جميع النواحي فقبل المسيرة كانت عبارة رمال واراضي قاحلة اما اليوم فالصحراء اصبحت جميلة وعصرية احسن بكثير من الجزائر نفسها فنصف قرن من العمل وفي الاخير تقول الجزائر تقرير المصير لشعب غير موجود اصلا
    فالصحراء صحراءنا واقليمنا الجنوبية ستكون ان شاء الله بوابة المغرب بين افريقيا السوداء كما هو الحال بالنسبة الى مدينة طنجة بوابة بين المغرب واروبا فالاجيال القادمة ستستفيد من مغربية الصحراء ويستفدون من خيراتها

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:27

    لو لم توجد البوليساريو مع مشكلة الصحراء ، لكانت الجزائر خلقت ذريعة أخرى لخلق عدم الاستقرار والقلاقل في المنطقة، لأنهم ليسوا دولة تبني و تشيد الجسور بين الشعوب ، بل يتصرفون كالعصابة التي تريد أن تسيطر و تظهر قوية باستعمال جميع الاساليب. ويقولون انهم قوة اقليمية !!!! بل قوة إقليمية في اللامسؤولية ،الخداع، الحقد و الندالة. لكن طاحو في عظم عصي عليهم..

  • عبدو المغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:27

    حان وقت استرجاع الصحراء الشرقية إن شاء الله

  • morchid
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:28

    كتر الكلام وكترت السيناريوهات المغرب في صحراءه لاحكم داتي ولاهم يحزنون لا توجد اراضي محررة اليوم الكل معبء لدينا قوة عسكرية جد مهمة شعب واعي بقضيته الوطنية ملك رازن ديبلوماسية صاعدة تأييد عالمي
    لي حط رجليه في الرملة اتحرق انتهى الكلام

  • من الداخلة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:28

    أخطأت الجزائر في حساباتها…. ألم تعلموا ياحكام الجزائر ان اللعب مع الكبار كالمغرب هو صعب عليكم…
    أفتخر أنني مغربي وافتخر ان ملكي هو محمد السادس ابن الحسن الثاني وحفيد محمد الخامس…
    تحياتي لخوتي المغاربة من طنجة إلى لگوييييبببرة…

  • ali
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:28

    السلام عليكم. أن ما جاء في التحليل من أن الجزائر تنوي قيام قاعدة عسكرية على المحيط ما هو بتحليل واقعي ولن يتقبله عاقل. الجزائر تقول علانية انها ليست طرفا في النزاع .ثانيا هي تعلم علم اليقين أن المغرب لن يسمح بمرور اية آلية من المعبر ثالثا ستبرهن للعالم أنها فعلا طرف النزاع وبالتالي فإن منطقة المغرب العربي ستبلقن الامر ليس سهلا كما يتصوره المحلل بل حتى أن دولة من الدول العظمى لن تجرؤ على هذا العمل فما بالك بالجزاءر وهي لا تمثل شي ءا ف معذرة راجع بعض التحاليل .

  • Adil
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:29

    رد ؟ وهل المغرب هاجم الجزائر حتى ترد؟ هذه رسالة للمجتمع الدولي ، ليس هناك شعب صحراوي يريد الإنفصال وإنما هناك شعب مغربي محتجز في تندوف بالقوة من طراف الجزائر ، تموله وتسلحه وتستغله لتحقيق أطماعها في الصحراء المغربية. مصطلحات الرد العسكري الكاسح، الضربة العسكرية العملاقة، ضربة غريندايزر هي مصطلحات الخائف يحاول بها زعزعة خصمه القوي، القوي من عادته الصمت والحكمة والفعل في الحلبة، هي مصطلحات رددتها الجزائر في الماضي فأخذت الطريحة المشهورة وهاهي تكرر والتكرار ل….وإن عادت عدنا

  • ben lebsir ahmed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:31

    لاتصدقون الاخبار المزيفة من الجزائر ليس هناك اي شيئ كل ما هناك اعلام فاشل يشتغل ب دانانير جزايرية لاتسمن ولاتغني من جوع هو من ينبح اما النضام متقاتل بينهم معسكرين يتقاتلون بينهم والرئيس ينتضرون 45 يوم وتنتهي مهمته يعني انقلاب جديد حتى تعود عصابة بوتفليقة للوجه الجديد ليس هناك لا قوة ولا اي شيئ انما فاشلون لم يبقى للبول ايزاريو اي دور في الجزائر انتهت مسرحيته خلاص

  • خادم القصر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:31

    المغرب اصبح يعرف جيدا جميع مخططات الدولة الجزائرية ويدرس تحركاتهم لان جينرلات الجزائر نقطة سوداء في شمال افريقيا همهم الوحيد زرع الفتنة في المنطقة نهب ثروات مع تمويل الميليشيات الارهابية البوليزاريو

  • AZAMI
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:32

    لقد ظهرت نوايا حكام عسكر الجزائر و ما كانوا يطمحون له منذ سنة 1975 وقلبها للحصول على منفذ نحو الأطلسي .كل تصريحات مسؤوليهم تبين مدى تورط حكام الشعب الجزائري الشقيق في قضية لا تمت للشعب بصلة خصوصا وانهم راهنوا على الريح واخيرا حصدوا العاصفة بفعل مآزرة قادة الدول العربية والافريقية وحتى الأوربيةللعملية الناجحة والسلمية التي قام بها الجيش المغربي المقدام تحت قيادة صاحب الجلالة نصره الله و التي بعثرت اوراقهم ولم يعودوا ثابتين في موقفهم المتمثل في الجار الملاحظ بل يصرحون بأن المسألة تهم امنهم وعن اي امن يتحدثون؟. فليموتوا في غيضهم ولا مجال للمقارنة بين من له الحق ومن يريد السطو على ملكية الاخرين.

  • Observateur
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:32

    لا يمكن لمملكة عريقة و أثار مجدها لازالت بصماته شاهدة حتى حيث يعيش الماكرين و الناكرين الخير… أن تنطلي عليه " بلانات" العسكر الجزائري….المجد لقواتنا المسلحة بقيادة جلالة الملك … و الشعب من خلفهما إلى أن يتحقق المراد…و الخزي للخونة لقطاء الكبرانات…

  • Yasmine RAJAA
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:33

    notre AMi de l'Est enfin il commence à sortir de son Trou, depuis 1975 il n' pas cessé de revendiquer le droit des peuples à l'autonomie, blabla, et a toujours Cru que les N.U sont des bêtes, et que notre AMi de l'EST est tellement intelligent et qu'i va à l'aide d'un Seul Coup battre le Maroc, l''Espagne, l'Europe les arabes et les N.U,, hahahahah, notre AMi de l'est sectaire comme il est et il le demeurera encore longtemps; Oublie que c'est le Maroc à SIDI , ce sont les Descendants du Grand HASSANII qui lors de son enterrement tous les Grands de Ce Monde ont assisté et ont Marché 2 Km à SIDI, réveille toi Mon Ami de l'est, comme le Réveil des 100 pays que tu s Arrosé avec des Petro$ et finalement ils sont passés par Là, et on compris que c'est du leurre et que par rapport à la caravane du Maroc qui passe et les chien , ni vu ni connu ,, Va revoir ta nouvelle Stratégie, ou bien recrut nos Cadres Marocains pour vous aider à Sauter le pas et ne pas rester encore en sous développement

  • مواطن من المغرب الحبيب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:34

    سنجعلوهم أضحوكة العالم هم ومن تحت امارتهم،
    نحن بلد شريف و مسالم ولن نتعدى حدودنا ولن نتدخل في شؤون الغير، وجميع من يضلمنا أو يتعدا علينا نوكل عليه الله عز وجل هو من ياخد حقنا منه ولكم فيما أقول عبرة يا أولي الألباب ،
    الله سبحانه وتعالى عهدنا بأن ياخد حق المضلوم من الضالم.
    انشري من فضلك هسبرس

  • جليل
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:35

    اعتقد ان جنيرالات الجزائر لا يفقهون لا في التاريخ ولا في الجغرافيا بحيت مند السبعينيات وهم يعاكسون المغرب ولم يحصلوا على نتيجة ورغم الملايير التي حرموا الشعب الجزائري منها ومدوا بعضها البوليزاريو وسرقوا الباقي لم يدركوا بعد ان المغرب رقم صعب المنال ،انهم حقا اغبياء وسيبقون كدلك مع كآمل الاسف .

  • Caprice
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:36

    استطاع المغرب تنويم الصراع لمدة طويلة نتج عنها بعض الاخطاء لكن بعد تاديب المرتزقة و تامين المعبر يجب العودة لتنويم الصراع و الوقت كفيل بمحوه ولن يكون الامر بعيد لان الجزائر الممول الوحيد حاليا دخل في ازمة مالية خانقة و لن يخرج منها و صيصبح الموضوع عبئا علي سيحاول التخلص من. ازمتهم المالية ليست وهم في مشروع المالية لسنة القادمة عندهم اكتر من عشرين مليار دولار عجز في الميزانية بارقام رسمية. وبما انهم يتفادو الاقتراض سياكلون من احتياطهم النقدي و يقتربون خطوة اخرة من الانهيار.

  • عبده
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:37

    ونحن لهم بالمرصاد…وتبقى دائما الصحراء مغرببة..ويبقى موقف المغرب قويا بنسائه ورجاله الصحراويات والصحراويين المغاربة المتشبتين بوطنهم المغرب وبحبيب الجماهير جلالة الملك محمد السادس نصره الله….

  • ابو احمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:37

    انا جزائري و لا اريد استفتاء تقرير المصير و لا حكم داتي ، الصحراء مغربية . اتمنى هادا في اسرع وقت ، و هاكدا سوف نرا مدا سيفعل النظامين لشعوبهما ،
    طول مدة هاده القضية التافهة ساعدت النظامين لالهاء الشعوب.
    المهم انا اريدها مغربية و عندها الشعب يحاسب النضامين.
    انشري هسبريس تحت مبدأ حق الرد و حرية التعبير

  • مازن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:38

    كلنا نعلم الأطماع الجزائرية في إيجاد منفذ إلى المحيط الأطلسي وقد سقط القناع عن النظام الجزائري الحقود. لايغرنا قوات العسكرية للجزائر فهي مثل إيران جعجعة على الفاضي. المغرب يستطيع بأسطوله الجوي والبحري دك الجزائر وجعلها مقبرة للأعداء خصوصا أن معظم المدن الجزائرية تقع على الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط. عدا ذلك فهي صحراء قاحلة.العز للقوات المسلحة الملكية

  • مروان
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:38

    والله لا اعرف من اين تستمد الجزائر كل هذا الحقد للمغرب وكأن المغرب هو من استعمر الجزائر لما يزيد عن قرن ونصف وقتل اكثر من مليونين جزائري وسجن وشرد بلا عدد .دنب المغرب هو انه طالب من المستعمر باستقلال الجزائر وربما هي العقدة التي لم تهضمها الجارة لحد الان زد على امتلاك الجزائر ثروات طبيعية ومع ذلك لم ولن تخرج من مصاف الدول المتخلفة في جميع الميادن صحة فلاحة تعليم شغل وكأن هذه البلاد التي تمتاز باكبر مساحة لا تملك اي تروات .

  • حاميدو
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:40

    جعل الله كيدهم في نحورهم…أعداء السلام وأعداء الشعوب وتجار الحروب والأزمات.

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:41

    اكيد ان الجزائر كانت تريد بناء تكنة عسكرية على المحيط الاطلسي عبر توطين المرتزقة في منطقة الكركرات، وبما ان مخطط الجزائر تريد محاصرة المغرب من الجنوب ومن الشرق، فعلى المغرب والمغاربة قاطبة الاستعداد لحرب ضارية مع هذا العدو الذي كا فتئ يتربص بنا منذ الاستقلال، راه ما كاين لا خاوة خاوة لا سيدي زكري، الجزائر اكبر عدو للمغرب، ويجب علينا شرعا الاستعداد بكل ما اوتينا من قوة لوضخه عند حده.

  • محمدين
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:41

    الدولة التي يحكمها العسكر تتجه بشكل عام إلى خلق عدو خارجي حتى يستمر إلهاء الشعب عن المطالب الديمقراطية والاجتماعية.. والجزائر ما دامت تحت نفوذ هؤلاء فعلاقاتها بالمغرب ستستمر بنفس الوتيرة ولكن رغم ذلك فالمغرب بعد عودته الى الاتحاد الأفريقي وتحقيق نجاحات واختراقات اقتصادية وديبلوماسية والدعم الأفريقي والعربي وكذلك تحركاته الأخيرة في الكركرات جعلت المغرب يتحكم في ملف الصحراء وأكيد أن التنمية المرتقبة بعد إنجاز ميناء الداخلة الكبير ومشروع الطريق السريع والمشاريع الضخمة المرتقبة في الساقية الحمراء ووادي الذهب ستسرع بانتفاضة للصحراويين المغاربة في مخيمات العار بتندوف قصد العودة إلى أرض الوطن.. وسنترك الجزائر للجزائريين

  • العميري
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:41

    يجب الاستعداد لهاذ العدوة الشرقية المجرمة الخبيثه بأقوى الصواريخ الباليستية والدفاعية والمقاتلات المتطورة والدرونات والمدمرات والغواصات الفتاكة والقنابل الذكية من أجل توازن الرعب فالمنطقة وردع هاذ العدوة الحشرة المسمات الخبيثه لكي تدخل الى جحرها ولا تخرج

  • علي مازا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:42

    الجزائر يحكمها عسكريون أساسا الى جانب بعض المدنيين الذين وظفتهم المخابرات العسكرية الجزائرية ، والذين رضعوا من كتبهم المدرسية منذ الصغر ان المغرب يحتل الصحراء وانهم ملتزمون بحق الشعوب في تقرير مصيرها ….وبما ان الجيش هو الذي يحكم فلا تتوقع شيئا غير الحرب في المستقبل .فعلى المغرب الاستعداد بجدية بتحديث الجيش وتزويده بأحدث الأسلحة وتجديد عناصره بناء على مقاييس الكفاءة وليس لسبب آخر كما نسمع في بعض الحالات…ثم توحيد الجبهة الداخلية والالتفاف وراء القائد الأعلى للقوات المسلحة ، ولنقل فلنتحول بدورنا الى ثكنة كبيرة لأن العدو مستعد وشغله الشاغل هو التدريب على أحدث التقنيات والخطط ،واقدامه على اشعال حرب مع المغرب سيمكنه من تثبيت حكمه في الجزائر بشكل لا رجعة فيه امام تزايد المطالبة بدولة مدنية وليس عسكرية ….

  • مدوخ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:43

    لسوء الحظ المغرب اصبح مرتعا للفساد والمفسدين تعاني من الداخل تراها الدول الاخرى ضعيفة وفاشلة وبالكاد لاتكاد تجاري ازماتها الداخلية خلاصة القول ادا كان المغرب دولة قوية اقتصاديا وصناعيا وعسكريا لما تطاول الجردان وابو الجردان والخنازير ودول الحلوف ومن في الارض جميعا وارى التدخل من اجل تمشيد شردمة قليلة من الفئران داخل الصحراء المغربية لايعتبر اكتساب يحتسب له بالتطبيل والتزمير

  • المخطط القديم الجديد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:46

    الكل كان يعرف أن حكام الجزائر مند حكم بومدين وهم يحلمون بمنفذ على المحيط الأطلسي ودلك لتصدير الغاز الجزائري عبر العالم ،ادن أن البوليزاريو فهي ادن إلا خليط من دول الساحل والصحراء في يد الجزائر ،وان الصحراويين الحقيقيين هم الدين بايعوا المرحوم الملك الحسن التاني لاسترجاع الأقاليم الصحراوية إلى المملكة المغربية بل الأبعد من دلك أكدت محكمة لاهاي الدولية أن هناك البيعة بين ملك المغرب والقبائل الصحراوية.

  • كريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:46

    خاوة خاوة بغاو يدفعونا لبحر و لكن هيهات هيهات

  • ريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:47

    على المغرب ان يلغي فكرة الحكم الذاتي،، هؤلاء لا يفيد معهم لا حكم ذاتي ولا شيء اخر، الناس تعيش عيشة عادية دون حكم ذاتي،

  • الخميس
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:47

    لقد أظهر العدو الجزائري بما لا يدعو إلى الشك أنه قوة استعمارية توسعية أرادت نهج أسلوب الديكتاتور الألماني هتلر وهذا خطير للغاية وعلى الديبلوماسية المغربية توثيق هذه التصريحات وتقديمها كحجة للمنتظم الدولي لأن العدو كغى وتجبر ويجب تقليم أظافره.

  • AMINE
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:47

    جزائر تتكلم مثلما يتكلم شمكار غير تتنبح غادي نقطعكم حبكم معرفتوش شكون انا ناري بربي اي واحد بان ليا جنرلات جزائر مزال سكرانيين من حقبت الاتحاد السوفياتي

  • الصحراء مغربية
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:48

    الجزائر لازال امامها الكثير لتتعلمه.لهذا انصحها ان تبعث بساستها الى المغرب لاخد بعض الدروس فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والمخابرات. لقد اصابها السعاربعد العملية التي قام بها المغرب في الكركرات زائد أصبح من الصعب عليها الوصول إلى المحيط.كل ما كانت تصبو إليه دهب أدراج الرياح.ضاعت المليارات من الدولارات على السراب

  • الشواي محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:50

    الى كل اطياف الشعب المغربي على الدولة ان تخضع جميع المواطنين في الانخراط في التجنيد الاجباري فالجزاءر تريد الحرب مع المغرب اقول واكرر فهي لها اهداف تريد منفذ من المحيط الاطلسي على المغرب ان يضرب من حديد المرتزقة المرابطون في الصحراء المغربية وتطردهم الى صحراء الجزاءر قبل فوات الاوان

  • حسن انجلترا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:51

    النظام العسكري داخ مابقا ما يعرف اشي دير من الانتكاسات والهزائم لبني بها والان يحاول التصعيد بعدما تبين له ان مخططاته باءت بالفشل وماذا يفعل بالبوليساريو التي اصبحت عبءة على ثروات الشعب الجزائري الذي يعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية. فهنيئا لحكمة وذكاء الدبلوماسية المغربية والقوات المسلحة الملكية بقائدها الاعلى الملك محمد السادس وبمساندة الشعب المغربي من الداخل والخارج.

  • abou youssef
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:51

    على المغرب عدم التسامح في دخول المتسولين المرتزقة الى المنطقة العازلةلانهم يعتبرونها ضعفا.ومعبر الكركارات على المغرب ان يربط التراب المغربي بجدارامني بالتراب المريتاني ولو اقام المرتزقة ضجة لان الجدار سيحمي الممر.اما الجزاءر علينا المغاربة ربما ان ننتضر حربا دروسا مع الجزاءر لان تصريحات العسكر تعبر عن حقد دفين ورغبة في الحرب

  • BOUHA
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:54

    الجميل في هذه الازمة المفتعلة أنها كشفت النوايا الحقيقية للعصابة الحاكمة اتجاه المغرب و اتجاه الاحرار من الشعب الجزائري ، لن نسمع بعد الان ذريعة مساندة حركات التحرر عبر العالم .
    سيعود الحراك لتطهير الجزائر .

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:55

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم…قاتلهم الله وانّى يوفكون

  • أمين لحريزي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 16:57

    حان الوقت بأن ترفع المملكة المغربية لمجلس الأمن الدولي قضية تظلّم ناجم عن بلد جار ليس له أدنى احترام لا للقوانين المنصوصة لدى الأمم المتحدة ولا للأعراف السائدة في التعامل بين الدول الجارة .. هل لدولة ما الحق في استعمال جل عائدات نفطها وغازها في التسلح المفرط على حساب قوت شعبها وذلك لغرض واحد يؤرق العصابة الحاكمة إلى حد العقدة المَرَضية وهو معاداة دولة جارة مسالمة ليس في مخططاتها خلق مشاكل مع دول الجوار .. كل همِّها منصبٌّ على تنمية اقتصادها وازدهاره بفضل التعاون مع عمقها الإفريقي بسياسة رابح رابح .. كل دول العالم ستساندنا في قضيتنا تظَلُّمِنا العادلة هاته .. بدايَةً من الدول العربية والإفريقية متبوعةٍ بكل دول العالم التي تؤمن بالعدل والمساوات بين الدول .. هذا لا ينقص من كرامتنا شيئ .. هناك من يعرف حق المعرفة شهامة وعزيمة الجنود المغاربة في الميدان .. ذلك لأنه جربها فحرقته حتى صار يصيح " حڭرونا .. حڭرونا ".

  • أمصمود
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:01

    المغرب عليه أن يغير من سياسته الخارجية، مثلا أن يكون هناك ضغط في الأمم المتحدة من أجل فرض عقوبات دولية على النظام الجزائري الذي يعيش عزلة عالمية… وأنه نظام توسعي لا يحترم مقررات الأمم المتحدة وأنه نظام فاشي فهو مثل النظام الإيراني، لكن المغرب لن يكون مثل السعودية التي تطلب حماية الولايات المتحدة، فهو قادر على الدفاع عن نفسه إلى آخر رمق ولن نسمح في حبة من صحرائنا ومستعدون جميعا للموت من أجل مستقبل الأجيال القادمة هذا ما يجب أن تعيه الحزائر.

  • رشيد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:04

    انا جد متأكد أن العلاقة الغرامية بين النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد و مرتزقة البوليساريو الارهابية في طريقها إلى الزوال وانه في الأخير سيتطحانان بينهما لان هذه العلاقة مبنية على الاستغلال البشع بينهما . فالعزلة الدولية التي تعرض لها النظام العسكري الجزائري الفاشل بسبب المرتزقة سوف يجر عليه تبعات هو ليس بقادر عليها.

  • Nemiche
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:06

    النظام الجزائري وصل إلى مرحلة الشيخوخة. اصبح عبأ عن شعبه وجيرانه.

  • Nassim
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:08

    الفائز الأكبر من الوضع الحالي في الصحراء المغربية هو المملكة المغربية و الخاسر الدائم هو الشعب الجزائري لأن مادامت قضية الصحراء في الوضع الحالي ستظل نفس الوجوه القديمة المتخلفة تتناوب على رأس الهرم في النظام الجزائري المفلس و لن تتخلى عن الحكم حتى تدخل هذا البلد في حرب أهلية. سيعود الفاسدون المسجونون حاليا الى الحكم و ستضل الجزائر حبيسة أفكار الستينيات من القرن الماضي و لن تكون في الجزائر لا تنمية و لا إصلاح و سيضطر أغلبية الشعب الجزائري إلى الهجرة و التشرد و سيتازم الوضع اكثر مع إنهيار اقتصادها المبني على تصدير الغاز و النفط و إرتفاع عدد السكان، و نتيجة لذلك ستدخل الجزائر خانة الدول الفاشلة.

  • مغربي غيور
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:08

    كمتتبع للأحداث في الصحراء المغربية ارى انه من الجدير بالمغرب تعميق العلاقات مع موريتانيا وعدم تركها في مقام المحايد لان حدودها مع المغرب ستجعلها رابحة كما هو عليه الحال الان. فموريتانيا دولة صديقة وشقيقة ولكن ارى ان العلاقات فيها نوع من البرود وعلى رجال الاعمال المغاربة الاستثمار بكثرة في هذه الدولة ومساعدتها على تأمين حدودها انعاش اقتصاها وعدم ترك ثغر للجارة الشرقية للدخول منه الى موريتانيا فهي لم تنمي حتى الجزائر مابلكم مع موريتانيا؟ وشكرا

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:08

    الأسود ستفترس الضباع بإذن الله, كلنا جنود في أي وقت وحين. وتبقى الصحراء مغربية للأبد شاء من شاء وأبى من أبى

  • Haron
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:09

    Amir dz محمد العربي زتوت مهدي غاني كل هؤلاء جزائريون احرار ومثلهم 90 في المئة في الجزائر ضد هذا النظام الإرهابي العسكري الذي لحد الأن يقتل ويشرد في إخواننا الجزائريون ادعو في صلواتكم ان يحررهم من هذا الورم الخبيث الذي أسمه العسكر مدنية لا عسكرية ان شاء الله عما قريب

  • اطلس
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:09

    الفرق بين المغرب والجزائر هو كون الصحراء قضية شعب عند المغاربة وعند الجزائر قضية عصابة والفرق شاسع بين الشعب المغربي الأبي والعصابة المهددة بالحراك القادم

  • mostafazaragoza
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:11

    المغرب ليس له اختيار ندافع عن ارضنا او شرفنا او نموت ذلا و هوانا اما الجزاءر الشقيقة فلها جميع الاختيارات ابرزها ان تكف عن تسليح المرتزقة و السير قدما من اجل تقسيم المملكة و تقزيمها
    ماذا لو وضعو ايدهم في ايدينا و تركونا مع اخواننا نحل مشاكلنا بدون تدخلات ماذا لو كانو فاعل خير بذل من كهربة الاجواء و دق طبول الحرب ؟؟

  • من يقود الجزائر؟ ؟؟؟؟
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:11

    ان التصريحات العشوائية من طرف بعض القادة العسكريين الجزائريين، زد على دلك تاجيجها من طرف بعض الوسائل الاعلام المحلية لدليل على أن هدا البلد يسير من طرف راسين مختلفين ،،،،الأول مدني يتمنى في رئاسة الجمهورية، ،،والتاني عسكري يسير من طرف الجنرالات، ،،ادن ليس هناك حاكم واحد في الجزائر؛ ؛؛بل هناك حكام ،فما يمكن استنتاجه هو أن هدا البلد غارق في الفوضى السياسية هدا ما يشكل عائقا كبيرا نحو الديموقراطية.

  • سام
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:12

    تحركات الجزائر بالبوليساريو بمعبر الكركرات هدفها إفشال مشروع مد أنبوب الغاز النيجيري نحو أوروبا مرورا بالمغرب و معبر الكركرات هذا الأنبوب الذي تحسب له الجزائر الف حساب و يشكل خطر على اقتصادها و أمنها القومي

  • عبد ربه
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:17

    الى متى سنكتفي برد الفعل؟ لا يمكن ان نعيش بسلام ما لم نتخلص من عصابة الجنرالات

  • عماد كندا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:20

    كلام موجّه إلى بعض الجزائريين المتعصبين لقضية الصحراء المغربية. راجعوا أنفسكم قبل أن تهلكوا و تُسألوا عن أقوالكم و أفعالكم. هل سألتم أنُفسكم ما هو الدافع وراء تعصبكم ؟ أهو حِقدٌ على بلدٍ جار يجمعكم به تاريخ و أنساب ووو ؟ أم هي غيرة و حسد من ما وصل إليه المغرب من رقي و إزدهار ؟ ماذا لو إنقسم المغرب إلى دولتين ؟ هل ستفرحون لذلك ؟ لماذا ؟ لماذا كل هذا الحقد الدفين ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ! اللّهم إنتقم من كل عدو يفرح لتقسيم أي بلد مسلم !

  • محمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:23

    الى الامام جيش المغرب و دبلوماسية المغرب. الصحراء في مغربها و المغرب غير مبخس لذرة رمل من صحرائه. تبارك الله على المغاربة

  • مثل كبير الكرش..
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:25

    هذا ليس بمخطط جديد بل هو صلب انطلاق مخطط انشاء عصابة البوليزاريو بصحراء المغرب و أغبى المحللين السياسيين يعرف ذلك و لا يغفله و الغرض و الهدف الأول من وراء ذلك كان هو ليس فقط شق طريق لتصدير منتجات الجزائر من بترول و غاز عبر المحيط لخفض تكلفة التصدير من أبار بترول جنوب صحراء الجزائر بل كذلك لاستغلال كل المناجم المتواجدة جنوب الجزائر و التي يصعب تشغيلها مادمت تكلفة التصدير و النقل نحو موانئها بالبحر الأبيض المتوسط مكلفة جدا لطول المسافة …
    طبعا هذا بالاضافة الى رغبتها الخبيثة في تطويق و سد كل المنافذ على المغرب ثم بالتالي تهديد و ابتزازه و تهديد و ابتزاز موريتانيا بعد ذلك كما تشاء…
    المغاربة ليسوا أغبياءحتى يمنحوا هاته الفرصة لعدو لا يجري بعروقه الا سم الكراهية و الحقد و الحسد و التعالي ..
    في الحقيقة عصابة العسكر لم تسلك الطريق الصحيح لتحقيق ما تريد بكل سلمية و تعاون و تضامن مع المغرب لاستصغارهم لقوة المغرب و احتقارهم ذكائه.. كبير الكرش كيديها كاملة و لا كيخليها كاملة .

  • محمد طنجة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:30

    نقولها للمرة الألف…المغرب يجب أن يبسط سيطرته بالقوة القاهرة على كل ربوع الصحراء…وهذه ستكون حرب صد عصابات قطاع الطرق الانفصالية ولا دخل للجزائر أبدا بحكم الأعراف والمواثيق الدولية كما لا دخل للمغرب في تغراي او في منطقة القبائل إذا ما تحركت للانفصال…اما اذا كان للنظام الجزائري رأي آخر في مشاكل المغرب الداخلية فسنلقنه درسا ادهى وامر من حرب الرمال..ما بعد الكركرات ليسكما قبلها أحب من أحب وكره من كره…لماذا لم يتكلم نظام الجنرالات عما يحدث في تنغراي ان كان يساند الشعوب المستظعفة كما يزعم…ان صبرنا قد نفذ الى حد ان اصبح ذلا أحيانا وحسبنا الأعداء نخاف منهم..ولكن هيهات فالمغربي واجرك على آلله واليقرؤا التاريخ !

  • رشداوي مدغري-تحليل منطقي-
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:32

    تحليل منطقي و دقيق
    سلمية المغرب و تعامله مع الأحداث بكل جدية و تبصر يفشل كل مخططات الاعداء، تحية إجلال للملك نصره الله و تحية تقدير لوزير الخارجية.

  • youssef de sygh
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:33

    الجزائر الكادر او الكاروسري سكانيا او فولفو والعقل دراجه هوائيه (بيكالا)

  • محمد نورالدين
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:34

    المرتزقة من رخيصهم ابراهيم إلى ما دونه كراكيز في يد الجزائر تحركهم لخدمة مصالحها بالمنطقة وتسكتهم ببعض الفتات الذي ترسله اليهم في الآونة الأخيرة على انه مساعدات لتسكت ثورة تحس انها قادمة من المحتجزين ضدها وضد بياديقها الذين ينهبون المساعدات

  • Mohamed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:36

    حان الوقت لانهاء مشكل الصحراء فبعد انشاء الحزام الأمني في الكرك آت يجب انشاء جدار أمني اخر وذلك في مقربة من تندوف. الجدار من المغرب في اتجاه موريتانيا كي لا يصولوا ويجولو كما يشاؤؤن وبهذا تتم محاصرتهم في تندوف ولما لا هجوم كاسح ليستسلم من يستسلم واكيد المواطنين المغرور بهم يتمنون العودة. وإنهاء هذا الملف.

  • مهمة المغرب هي ...
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:36

    …مخططات فصل الصحراء عن وطنها.
    لقد افشل خطة اسبانيا بالتواطىء مع بوخروبة باعلان استقلال الصحراء كما اعلنت فرنسا استقلال موريتانيا , وذلك بتظيم المسيرة الخضراء سنة من 1975.
    ولقد افشل خطة بوخروبة الذي زج بجيشه في معركة امغالا سنة 1976 لمنع المغرب من بسط سيادته على الصحراء ، لما قال قولته المشهورة : ( اذا شرب الحسن الثاني الشاي في العيون فليجعل شاربي نعناعا ).
    وافشل خطة خلفاءه الجنرالات في معركة بئر انزران سنة 1979 لما قلبوا النظام في موريتانيا و تنازل عسكرها للبوليزاريو عن واد الذهب وارادوا التخلص من مخيمات تندوف بترحيلها الى الداخلة.
    وما اكثر ما افشل من مخططات الحاقدين دبلوماسية كانت اوعسكرية اواقتصادية.

  • عبد الله بن ياسين
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:36

    ابد الحكام المغرب ان يبرهنوا برجولتهم والغيرة الحقيقية على وحدة الوطن ، لبد ان يتخذ الذين بيدهم السلطة في المغرب ان يستمعوا اولا السفير وجميع القناصل في هذه الدولة الخبيثة ، كيف لا وهم ادنى حاجة يستهون السفير ويطردون القنصل المغربي الذي ربما وصفهم بالعدو ، ونحن ننام ولا نرد على الجار العدو بالمثل . يجب انذار جميع. المغاربة ان لا يسافروا ابدا الى بلد العدو وان يحكم قبضته على الحدود ويكون مستعد لاي شيء، لا ن هنا ان يبقى ما يتستر به العدو ، لقد ابان عن نيته الخبيثة ومند زمان . المغاربة اهل الكرم ولكن الذي لا يعترف بالجميل يحب ان تقطع جميع الاتصالات معه . لا نريد لا تنمية ولا بناء اي شيء قبل ان يتغير سلوك العدو ويحترم الجوار والدين والدم المشتركين .

  • وناغ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:39

    الى
    ابناء ا
    الرحل
    الدين
    يظنون
    ان الجزائر
    تقف
    معهم
    لسواد
    قلوبهم
    الجزائر
    تدافع
    عن
    مخظظها
    المستحيل
    اما
    انتم
    يا
    ابناء
    الرحل
    فمجرد
    بيادق

  • جعيدان
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:42

    اصبحت قضية الكركرات اخر درس يضاف الى علم الحروب ،تقنية عالية ،اما الان بزغت شمس الحق ليس لنا نحن نعرف سكان المردادية جيدا وهم يعرفون اكتر من غيرهم ما معنى المغرب ،لن ولن يدخلون في تحريك ساكن حتى وان هاجمهم المغرب.الان بتصريحات احد جنيرالاتهم وتنصيب جزائري عليهم لان غالي اهين وضرب ضربا مبرحا ونقل الى نواحي سيدي بل عباس للتحقيق ،لم يبقى للمحتزين الا الفرار لان الصحراويين المغاربة لم ياتو للكركرات بل النسخة التانية اي الخليط الغير مغربي ،انها النهاية يا سادة
    والمغرب الان في وضعية مريحة جدا لان الشعبين ضد الجينيرالات زاءد ان ما يصبهم بالسعر هو ان المغرب يعرف جميع تحركاتهم ويرصدها ويفشلها في مهدها

  • االتكليخة ومادير
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:42

    تخبط الجيران يعكس مدى غبائهم المفرط ، غيروا دستورهم ليستحوذوا على صحراء المغرب ، وأعطوا لأنفسهم أحجاما عملاقة وهم أقزام حثالات تستحي جيوش العالم أن ينتمي إليها حامل سلاح بعقلية فأر، ألم يفكروا قليلا أن للأرض أصحابها وهم قادرون أن يقطعوا كل كف تمتد إليها؟ ألم يقتنعوا بعد 45 سنة عداء ومحاولة فاشلة (خلق جماعةالبوليزاريو) والإختباء ورائها طوال عقود ولم تتزحزح الصحراء المغربية عن مغربها ؟ ومن الغباء ماقتل.

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:43

    ههه المغرب أفشل خططكم، ضننتم خطط جهنامية ولاكن "المغرب" أذكى منكم..، لن تحلمو بدالك اليوم فالمغرب لكم بالمرصاد زعم تكل لحم.

  • حمزة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:44

    هذا تحليل و ليس واقع حقيقي لا يوجد دليل لاثبات هذا التحليل التخميني . تخمينات و ظنون في غالب تكون اوهام عقلية لم تصرح بها القيادة الرسمية للجزائر ، لا يمكنك معرفة ما تخطط له الجزائر الا اذا كان عند معلومات استخباراتية من جاسوس او مخترق لجهاز مخابرات الجزائر. يجب ان نتعامل مع الاحداث بواقعية و الجيش المغربي يسعى الى تحقيق اهدافنا و مصالحنا ، لا نعقد الامور بتخمينات من نسج الخيال. هذه التخمينات تصنع عدم اليقين و حواجز نفسية تعيق تحقيق الاهداف. نحن الشعب و الجيش المغربي قادرون على كل شيئ، الجزائر لا تستطيع منعنا من إسترجاع ارضنا شرق الجدار الامني و استكمال الوحدة الترابية للمملكة.
    لن نتفاوض على السيادة ابدا ابدا ، نحن نتفاوض على اساس شرط الحكم الذاتي و كذا العفو عن من يتوب و يتراجع عن الانفصال.

  • selina
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:45

    القافلة تسير في اتجاهها الصحيح والتي يقودها ملكنا الهمام حفضه الله والكلاب تنبح وراءها ولكن المستفيد الاكبر وهي القافلة لانها تسير في الاتجاه الصحيح اما الكلاب فتعود الى اماكنها منهوكة نضرا للعياء الذي تسببه لهم ذلك النباح واخيرا فالصحراء مغربية وستبقى مغربية واسلام على من اتبع الهدى ومن اتبع غير ذلك فجزاءه الجحيم

  • حلا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:45

    لهذا خرج اعلامهم يشتكي من المغرب ويعتبرونه مزعجا لوجودهم وشوكة في حلقهم تنزف دماءهم.ومفشلا لكل مخططاتهم ومكائدهم.ليس بمساحة الدولة ستقود وتكون وازنا آقليميا ودوليا.أو متقدما ومتطورا.بل بالتاريخ والحضارة والمواقف العظيمة.الحمد لله ثبت أن كل هذه الزوبعة التي تثيرها جارة الشؤم بسبب نزعتها الاستعمارية الاحتلالية ومشروعها للحصول على منفذ على الأطلسي لم يعد يخفى على أحد.وهو مشروع ومخطط كانت وراءه فرنسا الاستعمارية ضد المغرب وورثه احفادها العسكر بالجزاير.

  • مواطن من الجنوب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:45

    المغرب حقق ثلاث إنجازات تسير في اتجاه إنهاء الصراع لصالحه.١.الجدارالامني العاجل.٢.الاستفتاء الذي حول عناصر الجبهة من مقاتلين إلى موظفين ينقحون لوائح الاستفتاء.٣.ضم طريق الكركرات.. عبقرية الدولة العلوية الشريفة مدهشة.

  • ح س
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:48

    تصريح خطير يكشف النوايا الحقيقية العدوانية لهذا النظام العسكري الجزائري الفاسد وهو محاولة التوسع والهيمنة وتهديد امن دول شمال أفريقيا واحتلال الصحراء المغربية تحت مسميات تقرير المصير.ثم العبور إلى المحيط الأطلسي واستعباد ساكنتها وسبي نسائها ، أمر خطير على المغرر بهم في تندوف من ابناء الصحراء المغربية أن ينتبهوا إليه والذين يغترون بأنشودة الانفصال عن المغرب االتي يعزفها لهم النظام العسكري الجزايري ، بينما هو في الواقع نظام شرير ماكر توسعي لا يريد الخير حتى لشعبه الذي يعاني من القهر والحرمان فكيف يريد الخير والرفاه لأبناء الصحراء المغربية التي لا تربطه بهم لا رابطة الارص ولا التاريخ ولا البيعة ولا أي شيء. نحن هنا في المغرب مجندون وفطنون لمكر النظام العسكري الجزائري الغدار للعهود فقد غدر بالجنرال القائد صالح الذي أوصل الرايس والجنرال الحالي إلى الحكم وبعدها مباشرة انقلبا عليه وعلى كل ولي نعمتهم بالأمس فنكلوا بهم وقتلوهم وسجنوهم وصادروا ممتلكاتهم .
    اخواني الصحراويين المخدوعين في تندوف من طرف النظام العسكري الجزائري الغادر عودوا إلى وطنكم المغرب أن الوطن غفور رحيم .

  • ملاحظ عاقل
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:53

    ( برد عسكري كاسح على المغرب، في حالة اقترابه من الحدود الغربية للجزائر.)

    هذا التصريح لم تنشره الا جريدة واحدة وهي جريدة الشروق ولم تؤكده اية جيهة رسمية خاصة في غياب الرئيس في الخارج ، ومع ذلك فهو معقول.
    اما القول :
    ( المغرب يُفشل مخططا جزائريا لإقامة ثكنة عسكرية على المحيط الأطلسي، )

    اظن أن أي مغربي عاقل ويعرف الجغرافيا لايصدق ذلك،هل يقيمها في الكركرات ،ام في الكويرة……قولوا غيرها ….حدثوننا بما هو معقول لعلنا نقبل

    ان اي

  • مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:56

    مع كل احترماتي، راه حنا لي دايرين المشكل لانفسنا، ماذا تعني منطقة عازلة ليست تحت السيطرة المغربية، بكل بساطة ديرو مابغيتو…يجب إلغاء المنطقة العازلة نهائيا من الجهتين و الوصول الى الكويرة و رفع العلم المغربي هنالك…غير هذا راه غي مضيعة للوقت و صداع الراس…انتهى الكلام…تمشي الامم الغير المتحدة تنبڨ…

  • Ali
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 17:58

    فيح معبر الكركرات حمق الكابرانات بعد أن قضى على آخر حلم كانوا يحلمون به ليل نهار.

  • متابع
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:02

    العسكر الجزاءري يبدرالمال في الإنفاق على البوليساريو ويضيع الشعب الشقيق في التنمية المستدامة .سيقع له ما وقع للعراق لما اخطأ وغزى الكويت ندم العراق .ثم إن العسكر الجزاءري يغطي على مشاكله الداخلية بخلق الفتن للمغرب .المغرب له قيادة حكيمة وشعب مستعد للتضحية من أجل صحراءه إذا اعتدي علينا .ستحاسبون أمام الله فالمغرب في صحراءه والصحراء مغربية.

  • ملاحظ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:07

    الان على المغرب تحصين المنطقة الواقعة بين الكرركرات والكويرة وتعميرها مناطق الصيد لخلق فرص الشغل للشباب وثكنة ضخمة للجيش وتزويدها بمنظومة دفاع قوية ذاتية الدفع عند اقتراب العدو على بعد كليومترات شرق الكرركرات… هكذا يسيطر المغرب على الوضع جيدا ولن يترك الفراغ بينه وبينه جارته موريتانيا لكي لايستغله الإرهابيين…

  • ولد حميدو
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:09

    ليس المغرب وحده من يرفض قاعدة عسكرية جزاءرية على المحيط الاطلسي بل حتى الدول الغربية اما عن تهديدها معناه حتى و ان دخل مرتزقة من الجزاءر لمهاجمة مدن او قرى مغربية فلا يجوز مهاجمتها فلتفعل و سترى الرد المناسب و لقد ولى زمن التسامح و القوة الاقليمة مجرد غرور توجد فقط في مخيلتهم و الجبان هو الدي يهدد

  • كمال إسبانيا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:11

    بعد فشل وانكسار واضمحلال صنيعة إسبانيا وجنيرالات الجزائر (جماعة البولساريو الإرهابية )ضهر الوجه الحقيقي للعملة !!! الجزائر وما أدراك مع الجزائر … صاحبة إقتصاد الريع ( جنرالات يعيشون على أموال باطن الأرض ولا تهمهم تنمية بلدهم … الإنفصاليون الصحراويون يتبعون ما رسموه أسيادهم لهم تجار الوهم في قصر المرادية سائرون وراءهم بلداء معتوهين مغسولي الدماغ .. سالكين طريق الضباب والآن ضلوا تائهين وسوف تتخلص منهم مستعملتهم قريبا …

  • أمجد زهيد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:15

    كل يوم، تكشف الجزائر مؤخرتها على العالم. كل يوم وتفضح نفسها بنفسها. حكام الجزائر سيموتون بغيضهم ويرمون أرض خلاء تاكلهم الغربان وتبقى جماجمهم عبرة لمن يعتبر.

  • اليقظة ثم اليقظة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:18

    النظام العسكري الإنقلابي و دميته لم يتوقعوا ردة فعل المملكة المغربية الحاسم فتلقوا صفعة القرن.

  • جلال بلحية
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:21

    مزين لمغرب ميردش على استفزازة الجزائر خليهم حتى يطرطق ليهم شي عرق في لمخ ونتهنو من هم في مر

  • اسماء
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:25

    فلندع الجاره تقول ما تشاء وما علينا سوى الاستعداد مع الدعاء وحل مشاكلنا الداخليه

  • المغناوي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:27

    51 – أمين لحريزي

    تقول : (هل لدولة ما الحق في استعمال جل عائدات نفطها وغازها في التسلح المفرط على حساب قوت شعبها)

    *هذا حقها في مالها ، وهل لها ان تطلب منع المغرب من التسلح ، ومن قال لك
    انه على حساب قوت شعبها ؟ هل انتم اوصياء على شعبها ؟ دولة لا ديون عليها
    ولديها اموال رزقها بها الله فهي تنفقها فيما يخدم وطنها ما علاقة ذلك بكم ؟
    سلحوا جيشكم هل منعكم احد ؟ مبروك لكم مسانة الدول لكم اين المشكل؟ وما علاقته بسلاح الجزائر؟ وهل قال لك احد من الجزائريين ان الجندي المغرب ليس
    شهما ،…. اتحاجي وتفسر …..شكرا

  • موحا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:28

    هذا يدل على ان المغرب يجب ان يامن هذه المنطقة تامينا تاما شديدا يستحيل حتى عاى ياجوج او ماجوج ان يقترب منه. واقعة الكركرات اجبرت النظام العسكري الجزائري العدو على الافصاح عن مخططاته الحقيقية واما خرافة تقرير المصير والشعب الصحراوي ما هي الا قنطرة خسسية للوصول الى المحيط الاطلسي ومحاصرة المغرب. لكن أعماهم الله بغبائهم.

  • حلالة في الغربة
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:28

    أنا كمغربي حر مستعد للدفاع عن الوطن في كل وقت وفي كل زمان وبدون راتب.
    الله -الوطن-الملك

  • benha
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:28

    مادامت الجارة الشرقية داءما تناور من اجل ايقاعنا في فخ ما كما هو الحال في الكركرات فلماذا لا نناور كذلك لاسقاطها في افخاخ اقوى من ذلك ام اننا نحن لا نحسن ذلك ؟ انا في الحقيقة ارى ان هذه البلاد اخذت اكثر من حقها من الارض على حساب الجيران من المغرب ومالي وخاصة تونس التي قزمتها الى اقصى الحدود ، فهذا احتقار واستضعاف لهذا البلد تونس الشقيقة لا بد من رد الحق لها و ارجاع الارض التي ضاعت منها واستولت عليها الجزاءر بدون حق كما استولت على اراضينا الشرقية وعلى اراضي مالي ولازالت تطمع في المزيد ، انها دولة توسعية يجب التصدي لها بقوة من طرف الجميع ، لقد استقوت بعاءدات البترول التي تستميل بها البعض ، وتكمم افواه الاخرين ، ولكن ذلك لن يدوم لها فهذه الثروة ساءرة الى نفاد ، وبعدها خراب الدولة المتعجرفة .

  • سعيد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:29

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Omar
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:30

    مادا تنتظر من نظام ادخل نصفه الاخر الى الى السجن . لقد اصبح النظام في الحزاىر متعدد القيادات و بدون رأس و لدالك نرى عدة تصريحات جد خطيرة و مزعجة و عداىية بل استعمارية وتوسعية. المنتظم الدولي لن يفوتها لعسكر الجزاىر . مادامت تهدد امن جيرانها . نعم نعلم ان النظام العسكري في حالة الدفاع و لدالك بدا يعود الى حرسه القديم . لكن المغرب يحب ان يكون حازما من هنا فصاعدا و يجب صد كل تحركات البوليزاريو تلتي بدأت تطلب من العسكر اعتبار مشكلتهم قضية جزاىرية امنية خالصة وليست الدفاع عن حق تقرير المصير . لقد خسرتكم كل شيء يا الرخاص

  • صقر
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:34

    تمكنت القوات المسلحة الملكية بمنطقة "الكركرات" من إسقاط طائرة من دون طيار من نوع "درون" تابعة لميليشيات البوليساريو .

    وقد استعان الجنود المرابطين بنقطة الكركرات خلال عملية رصد الطائرة المشبوهة، بوسائل تكنولوجية جد متطورة مزروعة على طول الجدار الأمني قبل أن تنجح الدفاعات الجوية في إسقاطها بسهولة.

    وبحسب ما أكده مسؤول أمني فإن "الدرون" المسقطة كانت في مهمة تجسسية الهدف منها تصوير المراكز الدفاعية للمغرب بالجدار الأمني .

  • أزغوذ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:38

    صحيح كل ما ذكر في المقال و هذه الأشياء كنى نقرأها نحن مواطنين عاديين بل كنى نندد بعدم ترك الفرصة لجنرالات الجزائر في تثبيت مخططاتهم الوهمية .أصل النزاع في الصحراء بين المغرب و الجزائر هو منفذ إلى المحيط الأطلسي .لذلك نجد في مخطط عسكر الجزائر أنها طلبت سابقا اقتسام الصحراء مع المغرب و هو ما رفضه المغرب .و هذه النقطة بالذات لم يتطرق إليها المقال .الحمد لله مرت هذه الخطة بسلام و نجينا منها .ولكن أيضا يجب الانتباه العسكر الجزائري لن ينام و لن يغمض عيناه بسبب هذه الهزيمة و هذه الطعنة التي من الممكن أن تزيح كبار الجنرالات بسبب الفقصة والانهيار العصبي لأنهم شيوخ لن يستطيعوا المقاومة .قريبا سنسمع عنهم يتساقطون واحدا تلو الآخر و معهم هرم العصابة في جبهة البولزاريو . و هو ما يجب الاحتياط منه لأنهم سيتهورون وقد ينتحرون في آخر لحضة .ما يجب القيام به هو دراسة طريقة إحكام القبضة على المناطق العازلة و بأقصى سرعة .حتى نستطيع أن نجمع جيشنا لمواجهة الجيش الجزائري لا قدر الله على جبهة قصيرة . و شكرا

  • benha
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:44

    اضافة الى التعليق السابق ، يظهر ان الجزاءر ، وقد قلت ذلك سابقا في احد التعاليق ، ضاقت درعا بالجبهة المزعومة ، وبدات تبحث عن طريقة لتتخلص منها بعد ان شعرت بانها اصبحت تهددها وهي التي خلقتها ودعمتها وسارت تعدها بمستقبل زاهر ، وذلك بعد الاستيلاء على الصحراء وانتزاعها من اهلها كما هي عادتها ، الا انه لما ظهر ان ذلك كان كله اوهام وبدات الجبهة تحاسب محتضنتها وتلومها وتهددها بالاستيطان على اراضيها وعدم مغادرتها ، بدات تدفع بها نحو المنطقة العازلة ، وتوهمها بانها محررة ، لكن حزم بلدنا كان لها بالمرصاد ، مما اسقط في يدها ، وسنرى بعد ايام نشوب معارك بين هذه الجبهة وحاضنتها ، وقد تنتزع منها جزءا من ارضها لتستوطن فيه ، وقد تكون المكان الذي تستقر فيه الان وهذا حقها يكفله لها القانون ، قانون الاستغلال .

  • nizar
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:44

    Il faut que le maroc soit prêt à tous les scénarios et vigilent vis-à-vis des vieux généraux algériens non crédibles et être avec le peuple frère algérien qui a marre de ces vieux qui volent ses richesses

  • المصطفى
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:45

    بعد تٱكد الجزائر والبوليساريو من إستحالة تحقيق استقلال كامل إقليم الصحراء هناك صيغة لحلحلة الوضع تم الإحاء بها وهي الإحتفاض بالوضع القائم على الأرض على أن تمنح المناطق شرق الجدار للبوليساريو لتقييم عليها دولتها المستقلة ويتم وصل الجزائر بمنفد على الأطلسي بإتفاق مع الدولة الوليدة مع ما يترتب من حرمان المغرب من عمقه الإفريقي

  • Amaghrabo
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:47

    الحمد لله الذي اذهب عنا العدو الجزائري وأصبح وطني محصن بالشرعية الدولية وأصبح الاعداء في حالة حيث بيص بحيث لم نترك لهم ثغرة يدخلون منها ولم يبق لهم الا الانتحار او الاستسلام من أجل السلام وبالتالي فتح صفحة جديدة من اجل العلاقة الصادقة

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:49

    لقد تأكد بالملموس ان العدو الاول للمغرب هم جنرالات الجزائر ،بوحدتنا سننتصر عليهم بحول الله وقوته.. الله الوطن الملك

  • غيور على بلده
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:54

    تحية تقدير و اجلال للقوات المسلحة الملكية.انه نظام فاشل حتى النخاع همه الوحيد معاداة المغرب على كل الأصعدة بواسطة دميته البوليزاريو النظام الرجعي.واثقون من أنفسهم و يستقوون على شعب جار و كأن الجزاءر هي من تقود العالم.النظام الحر يبني شعبا حرا و مثقفا و اعلاما حرا لكن لاسف لا حياة لمن تنادي.العالم الان يتكلم لغة التكتلات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية و هذا النظام يبني الحقد و الكراهية بين شعوب المنطقة.بصراحة هذا النظام نقمة على شعوب منطقة شمال إفريقيا.الصحراء مغربية و نحن اصحاب حق.المغرب دائما كان يأمن بمصير مشترك و وحدة مغاربية تتسع للجميع بكل اطيافه .

  • touhali
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:57

    ليس هناك عيب وﻻ حكرا إن رجعتوم أنفسكم ونسحبتوم من محور شر ألذي أنتم فيها وأنظممتوم إلى وطانكوم المغرب
    الوحدة الوطنية أنتم إخواننا ﻻمصلحة لنا في قتل بعضنا البعض، بلدكم المغرب أمدكم بالحكم الذاتي ويبقى المغرب
    موحدا وقوي؛ المغرب يحيبكوم ويقول لكم إنكم مغرورين نظام الجزائري يستغيلكم لمصالحه، أتعقلون مدا كان يقول نظام الجزائري أمام كل مجتمعات دولية يقول ليس له أي مطلب وﻻ مشروع فيما يتعلق بالصحراء الغربية، ﻷءن عندما يرى ان المنتظم يتجه نحو المغرب بأداء يقول أنه له لحق في عمق صحراء الغربية.! ﻷءن تسمعون كل شي بأذنكوم من قبل كان مستاطيرا ﻷن أنكشفا عن حققته.
    ﻷن معليكوم إلا أن توحيد صفوفكم وأنقالبو بجيشكم وقوتكم على هذا النظام المنافق، والمغرب سيحميكم.
    أﻻ تعلمون ان نظام الجزائري يدفعكم إلى أمرين ﻷتياين:
    مصالحها أو إﻻ تهلوكة. وكذلك إنتقام من المغرب. أيوا عيقوا يﻻ بغيتو تعيقوا !(حبيبة حصى في حذاء المغرب ﻻ تساوي شيء. ) مع المغرب مغديش تلقوا حتى مشكلة، الوطن غفر.
    الحكم داتي يكفيكم ويكون بلدكم من لكويرة إلا طنجة .

  • ارحموامن في الأرض
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 18:57

    الأمم المتحدة عليها أن تعمل على فك أسر الصحراويين المغاربة، إنهم مختطفون في تنذوف بدون كرامة ولا هوية، يفترشون الحصى تحت خيام ملتهبة يلدون أبنائهم على التراب، لا مفر لهم من بطش جلاديهم جماعة مرتزقة تحت إمرة العسكر الجزائري يغتصبون بنات وأمهات وأخوات المحتجزون ويحرقون كل من تكلم أو أفشى سرامن الفضائح الأخلاقية ،أنقذوا المختطفين المحاصرون.

  • الى ...78 و ...83
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:08

    …حمزة وملاحظ عاقل.
    ما يثبت الحقد الدفين لحكامكم شهادات سجلها التاريخ .
    شهادة الصحفي الفرنسي جان دانيال وهو في مكتب الرئيس بوخروبة ساعة اعلان الحسن الثاني عن المسيرة الخضراء وكيف راه يتلوى من قوة الصدمة وفقد صوابه وصار يشتم ملك المغرب وتصرف مثل احد سفلة باب الواد .
    وشهادة الارهابي كارلوس صديق بوخروبة الذي اعترف لكاتب مذكراته ان بوخروبة كلفه باغتيال الحسن الثاني ولما واتم خطة الجريمة توفي بومدين وغير الشاذلي مسؤولي المخابرات.
    وشهادة الوزير السابق السلال الذي برر امام المحكمة تبذيره 34 مليار في المشروع الفاشل لتركيب السيارات بكون القصد من ذلك تحطيم مشروع المغرب.
    الحرب الاقتصادية سبب اغلاق معبر الكراكرات .

  • سولوه
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:09

    ارفع القباعة احتراما لقواتنا حيث عاقت وفاقت بالعسكر الجزائري. خوا خوا يوم تسمع العسكر الجزائرئ يقول خوا خوا استيقظ واعد نفسك هنالك مؤامة وخدعة في الافق.الحمد لله ويمكرون ويمكر الله.اسيادي الله يعطيكم الصحة للجميع لقائدنا الاعلا للقوة العسكر مولانا صاحب الجلالة وبقية الجنود في مختلف القطاعات النصر ان شاء الله حليفكم.ولا مكان للخونة.

  • O.m.
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:14

    الجزائر ليست إلا دولة وهمية للغجر صنعتها فرنسا على أراضي دولة القبائل و دولة الطوارق بعدما تم إبادتهم و تشريدهم و طردهم و أرضي مسروقة من المغرب و تونس. تحكمها فرنسا مباشرة و مشكل الصحراء ورائه فرنسا و هي من تقف وراء الجزائر و تحميها و المسرحية التمثيلية لم تعد تنطوي إلا على الأغبياء الدين لا يفقهون في خبث السياسة و لا يحللون الأحداث.
    مشكل المغرب إرتكب الكثير من الأخطاء في السنين الأخيرة و تخلى عن حقوقه مما سمح و شجع الأعداء على الترامي على حقوق المغرب.
    هل يستطع أحد من حزب الله أن يدخل للمنطقة العازلة بين إسرائيل و لبنان؟ طبعا سيتم قنصه.
    لما حاول الفليسطينيون الإقتراب من حدود إسرائيل ألم يتعامل معهم جنود إسرائيل بالرصاص لا فرق هل سلميون أو مسلحون. و لم يعيدونها مرة أخرى.
    منطقة عسكرية ممنوعة فهي تخضع لقانون خاص حسب القانون الدولي يتم التعامل معها بالرصاص. فالداخل لها مفقود لأنه يعتبر عدو و يشكل خطر.
    أي شخص يتخطى أو بعتدي على الحدود المغربية يجب التعامل معه بالرصاص.
    هؤلاء الألفين مرتزق بتندوف يجب قنصهم حتى يعرفوا أن المغرب لا يتسامح معهم.

  • أحمد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:18

    أريد أن أعرف كم من ملايير الدولارات أنفق العسكر الجزائري من مال الشعب على ما يسمى ميليشيات البوليخاريو وهل يستفيد المواطن الجزائري من هذا الصراع الذي هو بعيد كل البعد عن شعب الجزائر
    وهنا نسأل من هو أقرب تاريخيا ومن معه إفادة أكثر للجزائر هل المغرب ام حفنة من ميليشيات ولدة يوم أمس لا ولن يعترف بها أحد

  • كريم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:19

    احسن رد هو الصمت العمل في الميدان ماتبقى العويل لايفيد في شيء

  • Farah
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:20

    الجزائر طغت وتجبرت وعقاب الله آت لا محالة..وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112)
    الجزائر تنفق كل مداخيل الغاز في الاسلحة..
    الشعب قالك عندو النيف..

  • رأي1
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:23

    لم يعد هنالك من شك في نوايا ومقاصده الجزائر الحقيقية .فلا وجود لقضية صحراوية بل هنالك مطامع جزائرية في الصحراء.ومن المستبعد أن يتخلى العسكر الجزائري عن هذا الهدف ما لم يستعد المغرب ويتأهب لاي تصرف جنوني قد يقدم عليه هؤلاء المجانين.يبدو ان عسكر الجزائر الذي تربى على يد المستعمر لا يزال يفكر في التوسع والبحث عن منفذ نحو المحيط.وما يسمى بالشعب الصحراوي ليس الا محتجزين في يد العسكر الجزائري يستخدمهم كذريعة لبلوغ هدفه.ولذلك فيجب توعية العالم بهذا الامر .

  • شملول عبد الوهاب- هولندا
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:27

    لماذا لا نكون اكثر جدية في معالجة الانباء ،فبغض النظر عن صدق او كذب البوليساريو فان وقف اطلاق النار أصبح من الماضي وهذا ليس له الا معنى واحد وهو اعلان الحرب على المغرب ،اما انه قصف أو لم يقصف هذا شيئ ثانوي فان لم يقصف اليوم سوف يقصف غدا ،،هذا هو الجانب الذي نسلط على الضوء وعلى أثاره مستقبلا ومدى تأثيره على الوضع ،،فتح المعبر لم يمر عليه سوى أسبوع ونجهل مصيره الاسبوع القادم لان تحذير البوليساريو للدول والمؤسسات بان الصحراء الغربية أصبحت منطقةحرب يعني انه مقبل على عمل قد يستهدف به الشاحنات وهو هنا يتبرأ من مسؤولية ما يحدث
    التركيز في كل مقال عن الجزائر والاستخفاف بها وبقوتها العسكرية هذا اكبر خطأ يقع فيها الاعلام المغربي ،،فالناس هناك يعملون ليل نهار لتحضير شيئ ما ،،والبارحة فقط قرأت ان أحد كبار العسكريين تفقد منطقة بشار الحدودية وزار هيئة الدفاع الالكترونية ،،هذا معناه ان الانفجار على وشك الوقوع ،كما قرأت ايضا خبرا آخر وهو الاخطر ان امن الجزائر له بعد استراتيجي يشمل الصحراء
    يعني الناس لا تمزح واظن ان الانفجار مسألة وقت فقط لحين عودة اارئيس تبون من العلاج وهنا لابد ان نشير بان الجزائر توجد لضربة قوية ومفاجئة في هجوم كاسح قد تكون للمفاجأة فيه دورها ،والقائلين بان الحرب لن تندلع بين الجزائر والمغرب فهذا خطأووهم لان فرصة الجزائر سانحة وكانت تنتظرها منذ سنوات ولها سبب مقنع للشعب الجزائري الذي لا نراه يختلف كثيرا عن قيادته في هذا الشأن لانهم لم ينسو بعد حرب الرمال

  • حميدوش
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:32

    الرجوع إلى الأصل أصل، وجب رفع دعوى قضائية ضد فرنسا بصفتها المستعمر لدول شمال أفريقيا و بما أن اطماعها في البقاء الجزائر كطرف من دولتها، قامت بتحديد الحدود بين المغرب و الجزائر علي الطريقة التي ترضيها. الارشيفات خير دليل علي دلك.
    و بالتالي فالجزائر هي التي كان عليها أن تسترجع ما ليس لها.

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:35

    …كل من يتابع الاعلام الجزائري المرئي والمسموع والمرئي هذه الايام. يحس ان قصية الصحراء المغربية اصبحت قضية جزائرية بامتياز.فما معنى ( العدو الكلاسيكي ) والتصدي لأي خطر قد يهدد الحدود الجزائرية.هذا يجرني الى الاراضي المغربية شرق الجدار الدفاعي المغربي.والتي تخلى عنها المغرب بمحض ارادته. مؤقتا للامم المتحدة في 91.فهل رسائل النظام الجزائري تعني ان عودة المغرب الى حدوده قبل 91 يعني المس بالامن القومي الجزائري.اذن ها هو النظام الستاليني يظهر وجهه البشع ويزيل القناع عنه. اذن على المغرب( ان يضرب الحديد ما حدو سخون).ان يعود الى حدوده الدولية مع هذا الجار.حتى لا يقع في الخطأ الاستراتيجي…حين رفض اعادة ارااضيه حتى تتحرر الجزائر.فالمؤمن لا يلذغ مرتين.والفاهم يفهم….

  • عبداللطيف
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:35

    خلاصة بالدارجة جوج حوايج كيموت عليهم المغربي بلادو او ولادو .واحد النصيحة لله كين واحد الجيل دابا موصيبة كارتة متعطش للحروب والقتال وووو لا يخاف الموت مكيتفاكش بالدرجة لا أتكلم على الجيش المغربي.حداري ⛔

  • mohamed mohamed
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:45

    سكوت المغرب او عدم الرد هو حكمة وليس، ضعفا وإنّما الان اتضحت الرأية وبات الرد واردا.. في الاول كانت الدبلوماسية تشتغل على هذا الموضوع، وهو جعل الجزائر امام الامر، الواقع من هنا يبدا الهجوم السياسي والتمركز في جميع المنافذ الحدودية. لان استرجاع حرية المرور، والحرية الجولان في الكركارات امر مهم والباقي سيظهر، قريبا…. هو لي، فرحني، بصراحة هو باي باي المحيط، الاطلسي باي ياي الكركارت.. بالنسبة للعصابة والعسكر الكابرانات. فشلوا في، مخطاطهم

  • khalid huesca
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:54

    خاص الاعلام المغربي يهاجم الجزائر بكل الوسائل المشروعة لفضحه وكشف نواياه الخبيثة ضد المغرب

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 19:55

    ما يعطيني أمل في المستقبل مع هؤلاء جنرالات السوء هو أنني أثق في نفسي و توقعاتي بأن الجيش الجزائري أبناء الشعب و ليس القادة المتهورين لن يقبلوا بحرب مع أشقاء لهم لا يكنون له إلا الحب و التقدير . و لا قدر الله و نشيت الحرب و هو ما لا نتمناه أبدا فإن هذا الجيش سيتمرد على أوامر جنرالات لا يملكون عقلا صحيحا . مالفائدة وراء حرب الشقاء ؟ أي جزائري سيطرح هذا السؤال ؟

  • ماء الهينين
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:00

    الجزائر غدارين لا نتق فيهم هم غدرو قبيلتهم وشعبهم أش نقولو نحن المغاربة و أهلنا فتونس وليبيا والنيجر ومالي وأهلنا في المورتان فرنسا خطفات الأراضي للجيران وقعدت عليها جنيرالتها ولكن احنا لازم نطالبو بصحراتنا الشرقية وما نتخلو عنها ،ويعيش سيدنا ملكنا ربي يحفظو وشعار الله الوطن الملك من طنجة حتى الكوافيرة

  • متتبع مغربي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:18

    بذون ان نذكر عساكر الجزاءر باننا فوق ارضنا ولانخاف لومة لاءم اذ نحن دافعنا عن ارضنا بكل مانملك من قوة وعزة نفس وغيرة عن المغرب الذي يجري حبه في عروقنا.كما انهم يعرفون قواتنا المسلحة التي اذاقتهم المر في عدة معارك ابرزها حرب الرمال وامغالا……الخ فنحن لانهاب الاعادي ومغربنا وطننا روحي فداه…..

  • عبد ربه
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:19

    ۞ وَإِذَا رَأَیۡتَهُمۡ تُعۡجِبُكَ أَجۡسَامُهُمۡۖ وَإِن یَقُولُوا۟ تَسۡمَعۡ لِقَوۡلِهِمۡۖ كَأَنَّهُمۡ خُشُبࣱ مُّسَنَّدَةࣱۖ یَحۡسَبُونَ كُلَّ صَیۡحَةٍ عَلَیۡهِمۡۚ هُمُ ٱلۡعَدُوُّ فَٱحۡذَرۡهُمۡۚ قَـٰتَلَهُمُ ٱللَّهُۖ أَنَّىٰ یُؤۡفَكُونَ
    ۞وَإِذَا رَأَيۡتَهُمۡ تُعۡجِبُكَ أَجۡسَامُهُمۡۖ وَإِن يَقُولُواْ تَسۡمَعۡ لِقَوۡلِهِمۡۖ كَأَنَّهُمۡ خُشُبٞ مُّسَنَّدَةٞۖ يَحۡسَبُونَ كُلَّ صَيۡحَةٍ عَلَيۡهِمۡۚ هُمُ ٱلۡعَدُوُّ فَٱحۡذَرۡهُمۡۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُۖ أَنَّىٰ يُؤۡفَكُونَ

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:20

    ربنا لاتسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يارحم الراحمين يارب العالمين

  • kaddour
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:33

    حكام الجزائر لن يروا المحيط الاطلسي والشعب المغربي سيحارب الى اخر رمق ..وسنبني ونقيم الاوطوروت الى افريقيا ان شاء الله داهبون الى السينيغال عبر الاوطوروت…والحاسد يموت بحسده

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:38

    تحاول جارة السوء ممارسة سياسة الهروب الى الامام وكأنها على ما يبدو لم تتعض من تجربة امغالا.وانا لا الوم عسكر الجزاءري لانهم يتصرفون بمنطق العصابة مع العالم الخارجي ناسين بأن العالم والشعب الجزائري الشقيق قد كشف لعبتهم الصبيانية إذ يبدو ان رؤوس العصابة يحلمون بتحقيق انتصار ولا شكلي لتحسين صورتهم لكن هذا امر مستحيل مع المغرب القوي بملكه وتماسك جبهته الداخلية
    وليس هناك عاقل يتصور بأن المغرب يقبل بأن يصبح جزيرة محاط بالجزاءر من كل الجهات.

  • عبدو
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 20:39

    هذا الحقد الدفين جاء بعد هزيمة حرب الرمال وبعد اجتماع بومدين وأعضاء جبهة التحرير طرح عليهم سؤال لماذا خسرنا الحرب فرد عليه بوتفليقة بسبب ان المغرب اقوى منا عسكريا فرد عليه بومدين اذا علينا أن ننتقم من المغرب ونعتمد على الديبلوماسية ولدينا من المال الكثير سوف نسخره لهذا الغرض وسنضع حجرة في سباط المغرب بخلق مشا كل في الصحراء بعد التغرير والتنسيق مع الخونة الصحراويين وهكذا خسرت الجزائر ما يفوق 500 مليار من اجل تحقيق الوهم على حساب التنمية للشعب الجزائري… ملاحظة كل القرارات تتخد في حالة سكر ….

  • سعيد بن سعيد
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:00

    هادوا محبطين وبغاوا يدخلوا المحيط الأطلسي صحة. ولكن لقاوا راسهو داخلين فالحيط. ربي يكون فعوان موريطانيا إلاما خرقوا السيادة ديالها وداروا شي ميناء فيها يطلوا منو على المحيط الأطلسي بشي اتفاقية تعرقل وتنافس الميناء ديالنا. ليهووود وما يديروهاش. ولكن الحمد الله المغرب قاد بشغلوا وعندو أصدقاء أقوياء. المشكيل دابا هو إلى قدر الله وترونات الجزائر بالإرهاب والقتيل من جهة ليبيا ومالي. ربي فين يهربوا إلى سدينا عليهوم حنا. وا ديروا عقلكوم راه المغرب وطنكم الثاني وتعاونوا بيناتك على ما فيه خير الشعوب ديالكوم. ولا غير خليكوم تبقاوا تمكروا وتكيدوا والله لا صيدتوا شي حوتة ودابا تجيبوها فروسكوم.

  • Le départ
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:14

    جزاير دشنت حرب بوكالة بوليزاريو بحرت سفن امداد الى محيط شهر ماضي مع اربعة غواصات قبالة مياه اقلمية لمغرب مدججة بصواريخ مجنخة كليبر اقصى مداه 500 كلم إخراج سلاح جديد الكسندر سيبيرسونيك الخافي من إدارات وسرعة متفوق الصوت
    اخرجت ميق 31، تلقب بقمر اصطناعي تنطح الفضاء
    على مملكة حيطة وحذر الحرب بدأت يوم اعتصام صحراويين في كركارات فخ دبرا من طرف جنرالات جزاير
    تسليح بوليزاريو بأسلحة جد متطورة برادارت التشويش محمولة le brouilleur miliaire المغناطيس وبسلاح الصوتي حذاري حذاري مليشيات لا يلعبون ومحنو أربعين سنة نحفر في رمال ونغرس أشجار
    اما حرب اما مفاوضات وندحر هذا بولساريو الى موارد حدود

  • يوسفي
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:17

    النظام العسكري في الجزائر أصبح فعلا مضرا ليس للوحدة الترابية للمغرب ، بل كذلك للشعب الجزائري الشقيق….
    فعودة جنيرالات العشرية السوداء إلى الواجهة و الذين تلطخت أيديهم بدماء الجزائريين في التسعينيات من القرن الماضي . و أعني بهم مثلا الجنرال توفيق…
    ….هذا الوضع فعلا سيهدد مستقبل الشعب الجزائري الحر الذي انتفض ضد الفساد خلال السنة الماضية و تمكن من إزاحة رموز الفساد…لكن يبدو أن ما حققه الجزائريون سيبقى في مهب الريح إن عاد القتلة من جديد لحكم الجزائر…

  • Mustapha
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:17

    الجزائر دولة فاشلة في جميع الميادين رغم توفرها على البترول و الغاز لم تنجز شيئا يذكر خلال الخمسين سنة الماضية الجنرالات الجزائرية سرقة البلاد و شردة العباد و إخواننا في الجزائر لهم الله أما فيما يخص هذه الشردمة من المرتزقة فهي الوسيلة الوحيدة لتبرير إفلاس الجزائر بشراء الأسلحة الروسية المتقادمة و المشكل عند الجنرالات هو أن الشعب الجزائري يرى التقدم الملموس للمملكة المغربية وهذا سبب خلق المشاكل للمغرب و هاته التهديدات لجعلنا ندخل في لعبتهم القذرة الشيطانية العسكرية والتي تضم دول أخرى مثل روسيا و جنوب افريقيا و فنزويلا محاولتا منهم زعزعة استقرار المملكة أو إدخالها في حرب عصابات . السياسة المغربية حكيمة بقيادة جلالة الملك نصره الله تتصرف وفق الشرعية الدولية و تحفظ المصالح الاقتصادية للدولة المغربية مع شركائها الافرقيين وتضرب بعصى من حديد عند التمادي ز التطاول على المغرب الدولة الأمة و السلام عليكم

  • المعتصم
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 21:52

    أمام واقعية وحنكة المغرب، هناك وهم بالقوة عند جناح عسكري بالجزائر، ويجسده كلمة العجوز شن ، ونسي إخقاق ارمينيا وهي تمتلك الافضل مما عنده، ولم تسانده روسيا لان النزاع كان خارج البلد قي إقليم متنازع عليه.
    لذا حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال مع صبري بوقادوم من أن أي مخاطرة ستقوم بها عصابة البوليساريو ستتحملها الجزائر لوحدها لأن المغرب لم يخرق أي قانون، وذلك تنويه و مساندة دولية للمغرب.
    وبالواضح ان الجزائر ستواجه المنتظم الدولي وأي خطأ في الحسابات قد يؤدي الى تدخل دولي ويتكرر سيناريو ليبيا في الجزائر وتفتت البلاد الى قوميات متناحرة.

  • ادريس
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 22:01

    الى الاخ صاحب الرد 2 المغرب يااخي يرد بشكل ممتاز الرد بالافعال الموجعة ففي كل مرة المغرب يفشل دسائس الجزائر التي بنيت كل استراتيجة دولتها على العداء الغير مبرر والغير المفهوم حتى من الشعب الجزائري للمغرب الذي يعمل بخطى ثابثة لاعمار البلاد والنهوض بها على جميع المستويات لكن الحكام في الجزائر لايفهمون لغة البناء والتنمية التي يحسنها المغرب لانها ثقافة متجدرة في السلوك السياسي للدولة المغربية المتجدرة في التاريخ والجغرافيا .هذه العصابة الحاكمة في الحزائر يا اخي تتقن فقط ذبح مواطنيها في المدن الجزائرية في العشرية السوداء فقط لانهم عبروا عن اصواتهم لجبهة الانقاد في التسعينيات لايفهمون ما معنى البناء ولا التنمية هم ارهابيون دورهم عرقلة التنمية في شمال افريقيا . ويبقى على الشعب الجزائري دور كبير في ازاحة هذه العصابة واتاحة الفرصة لاخيار الجزائر ان يتحملوا مسؤولياتهم التاريخية لاننا في المغرب حكومة وشعبا لا نفكر كما تفكر هذه العصابة .

  • مواطن غيور حقا
    السبت 21 نونبر 2020 - 00:08

    تقول الجزائر انها ليست طرفا في النزاع والواقع يفند هذه الادعاءات لانها المحرك الرئيسي للنزاع وخلق جو من عدم الاستقرار في المنطقة وتعطيل الاتحاد المغاربي كما اشار الى ذالك الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي. وهناك ملاحظة مهمة حيث تقول الجزائر والبوليزاريو بان "ثغرة الكركارات "غير قانونية ، اما الثغرة التي يدخل منها البوليزاريو من تندوف الى الصحراء عبر الحدود المغربية الجزائرية فهل هي قانونية ؟ كيف يحق لميلشيات مسلحة بعبور حدود دولة ذات سيادة والهجوم عليها ؟ ومقابل ذلك تعارض وجود معبر يسمح بتنقل البضائع والمواطنين بطريقة سلمية ؟ لان الجزائر ليست لها الاحدود قليلة مع المنطقة العازلة واما اكثر من 90% من حدود الصحراء المغربية المسترجعة فهي مع موريتانيا ويمكن الرجوع الى الخرائط لملاحظة موقع تنذوف ،ولو شيد المغرب جدارا عازلا هناك لاغلق هذا المنفذ على الانفصاليين.

  • مرحبا بكم
    السبت 21 نونبر 2020 - 01:17

    على المغرب أن يقوم بحملة دبلوماسية عالمية لإطلاق سراح المحتجزين في تندوف المحتلة ويوضح أن سكان المخيمات في تندوف ليسوا بلاجئين بل هم المحتجزين ممنوعين من حرية التنقل

  • احمد
    السبت 21 نونبر 2020 - 02:07

    نعم صدق من قال بلد عدو لنا يجب قطع العلاقات وسحب السفير المغربي بشكل رسمي وفي جميع الاحوال نحن الشعب المغربي وقائدنا الاعلى الملك محمد السادس أيده الله بنصر عزيز و الجيش الملكي سنواجه ونهزم أعداء الوحدة الترابية للمملكة بلا شك

  • Mounir ouhanni
    السبت 21 نونبر 2020 - 04:12

    جبهة البوليساريو هي قناع مزيف للجزائر الذي تسعى من خلاله إستهذاف مناطق إستراتيجية من الصحرة المغربية كا واجهة البحر الأطلسي ، و هذا له هذف آخر الذي يتمثل في إنشغال المغرب بالقضية الصحراء المغربية و سهو على مواكبة تقدم في عدة مجالات لسيما الإقتصاد و زحزحت الأمن الذاخلى مما يأثر سلبا على الإستثمارات الخارجية بالمغرب الذي يعطي دفعتا لما هو قتصادي و إجتماعي .

  • مصطفى
    السبت 21 نونبر 2020 - 04:14

    الجزائر تحمل ثقلا كبيرا من مخلفات الحرب الباردة منذ ان صنعت البوليساريو، خاصة بعد أن فقدت من كان بعينها في تبني هذا التنظيم الشيوعي المتطرف، ومنذ سنوات وهي تتخلص منه تدريجيا عبر نقله الى المنطقة العازلة التي تركها المغرب لتسهيل عمل بعثة المينورسو وايجاد تسوية للملف سياسيا. وقد تحلى المغرب بأعلى درجات ضبط النفس اتجاه استفزازات العصابة التابعة للجزائر وخروقاتها في إقامة مناطق تجنيد وتدريب عسكري والاستعراضات العسكرية بمناطق مغربية كتيفاريتي، الامر الذي يستوجب الرد الصارم الذي يعيد من اختاروا العيش في مخيمات الذل الجزائرية الى ذلهم، وبؤسهم، وتأمين سلامة المواطنين المغاربة في الأقاليم الجنوبية.

  • ولد علي
    السبت 21 نونبر 2020 - 06:01

    أعتقد ان الحل الوحيد لأنقاذ الشعوب المغاربية من التفرقة والحقد
    أو كوارث الحرب لا قدر الله هو الأنقلاب على حكام الجزائر
    الأطاحة بعسكر الجزائرالديكتاتوري هو الحل

  • يوسف يوسف
    السبت 21 نونبر 2020 - 07:14

    اصاب المغرب الجزائرفي مقتل ،خطواتكم ياجزائر ويا عصابتها غير محسوبة العواقب الى ابعد حد لقد أضرت بكم اكثر مانفعتكم وعزلتكم على محيطكم العربي والدولي لماذا؟ لانكم وحدكم تغردون خارج السرب بلغة بالية اكل عليها الدهر وشرب وبال، لغة قديمة من السبعينات لا علاقة لها مع لغة العصر الحالي لغة التنمية و التعاون، المغرب يتحدث لغة المصالح المشتركة وعلاقة رابح رابح . المغرب صبر وتحمل تجاوزت البوليزاريو لمدة اربعة اسابيع حتى كشف للعالم عورتها وعورة من يقف ورائها وبين للجميع انها عصابة تفهم فقط في التخريب والفوضى كشفها امام المنتظم الدولي بمظهر قطاع الطريق يعترضون شاحنات محملة بالخضر والفواكه والسلع تطعم شعوب افريقيا المحتاجة للتنمية والعيش الكريم بهدا إستنتج العالم انه لا يمكن ان يسمح لعصابة ان تنشئ دولة بمنطق مبني على الفوضى والقرصنة وخاصة فموقع جغرافي حساس ومهم ، كيف يفكر الجنرالات في الجزائر ؟

  • يوسف يوسف
    السبت 21 نونبر 2020 - 07:17

    _ تتمة
    واي غباء هذا يجعلهم يرسلون عصابة من اجل احتلال وتخريب ممر مدني اقتصادي يربط اوربا بافريقيا الغربية ممر يغدي موريتانيا، السينغال،مالي….بهدا التصرف الأرعن انقلب الجميع عليهم حتى المورتانيون استشعرو خطورة تعاطفهم مع البوليزايو لقد قدموا للمغرب هدية رأس السنة واي هدية انها هدية العمر وجعلو حتى من كانو يتعاطفون مع العصابة يعيدون حسابتهم واقتناع العالم بان العصابة ستبقى عصابة اما خرفة تقرير المصير ماهي الا شعارات ورثنها من ايام الحرب الباردة اما لغة العصر هو ان المغرب لعب يقدم خدمات ومصالح وتنمية لافريقيا وليس شعارات تافهة….. حقيقة غباء الجنرالات يدرس عليهم ان يعودوا الى تكانتهم ويتركوا الشعب الجزائري يقرر مصيره السياسي.

  • Chandri
    السبت 21 نونبر 2020 - 22:39

    ان الجارة الجزائرية تتدخل في امور الصحراء المغربية الا لغرض مهم جدا جدا و هو الخوف من المغرب المطالبة باسترجاع باقي المناطق التي استحوذت عليها الجزائر منذ الاستعمار الفرنسي و التي تعود في الاصل الى حضيرة الوطن الام المملكة المغربية.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 88

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق