المفكر المغربي سالم يفوت في ذمة الله

المفكر المغربي سالم يفوت في ذمة الله
الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:20

توفي اليوم السبت بإحدى مصحات الدار البيضاء الباحث الجامعي سالم يفوت عن 66 عاما، بعد مرض ألم به منذ فترة طويلة .

وكان سالم يفوت ، الحائز دكتوراه الدولة في الفلسفة سنة 1985، رئيسا لشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط لمدة اثنتي عشر سنة.

‫تعليقات الزوار

42
  • Belfekih
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:33

    A Dieu nous sommes et à Dieu nous revenons. C'est le pays entier Salem qui t'a perdu, ainsi que tes amis de Dyar. reposes en paix car tu mérites le salut de Dieu

  • طالب سابق
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:36

    يعتبر الباحث الأكاديمي والمفكر المغربي الراحل الأستاذ سالم يفوت، الذي وافته المنية اليوم السبت 14 شتنبر 2013، بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج، أحد أبرز المشتغلين بالبحث الإبستمولوجي.
    وقد ولد الفقيد في 30 يونيو 1947 بالدار البيضاء. تابع دراسته العليا في الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط حيث حصل على الإجازة سنة 1968 ، وعلى دبلوم الدراسات العليا سنة 1978 ثم على دكتوراه الدولة سنة 1985، ليشتغل أستاذا جامعيا بنفس الكلية.

    وتتوزع أعمال سالم يفوت بين البحث الفلسفي والترجمة، من بين أهم مؤلفاته:
    – مفهوم الواقع في التفكير العلمي المعاصر، الرباط، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، 1980,
    – الفلسفة، العلم والعقلانية المعاصرة، بيروت، دار الطليعة، 1982
    – ابن حزم والفكر الفلسفي بالمغرب والأندلس، 1986
    – حفريات الاستشراق: في نقد العقل الاستشراقي، 1989
    -الفلسفة والعلم في العصر الكلاسيكي، الدار البيضاء المركز الثقافي العربي، بيروت، دار الطليعة 1990
    رحم الله الفقيد، وأسكنه فسيح جناته، وألهم ذويه وعائلته المكلومة الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • اسماعيل العثماني
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:44

    فوجئتُ بنبأ رحيل الأستاذ الزميل سالم يفوت، الرجل الطيب الودود البشوش المقتدر. كانت أخر كلمات بيننا خلال اجتماع للجان جائزة المغرب للكتاب قبل شهور فقط.
    وبهذه المناسبة الأليمة أتقدم بأحر التعازي لعائلتيه الصغيرة والكبيرة، وللأسرة التعليمية أساتذة وطلبة.
    تغمد الله الراحل برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    اسماعيل العثماني

  • معلق
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:52

    بشرى له، وهب روحه وعقله لخدمة العلم والمعرفة

  • أبو سهام
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:53

    إن لله وإن إليه راجعون .
    اللهم ارز ق أهله الصبر والسلوان وادخله جنات النعيم وجميع المسلمين كافة أجمعين .

  • عمري كريمان
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 00:54

    رحمة الله تعالى على الفقيد الاستاذ الجليل المحترم المقتدر سالم يافوت استاذي في الجامعة خلال سنوات1980/1979 اتقدم بتعازي الحارة ومواساتي الى كل افراد عائلته الصغيرة والكبيرة داعين للفقيد ان يتغمده الله برحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهم اهله الصبر والسلوان (انا لله وانا اليه راجعون).

  • من طلبة المرحوم
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:09

    باسم الله الرحمان الرحيم و إنا لله و إنا إليه راجعون،
    نطلب من الله جلت قدرته ان يتغمد روح الاستاذ برحمته الواسعة و يسكنه فسيح جناته و يجعله بجوار الصديقين و الشهداء. كان استاذا و نعم الاستاذ معرفيا و اخلاقيا . فاللهم اجعل اعماله في ميزان حسناته.
    نقدم التعازي الى اسرته الصغيرة و ندعو الله ان يرزقهم الصبر و كذلك الى المفكرين و المثقفين الذين زاملوه او تكونوا على يديه
    و لا يسعنا الا ان نقول: "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام " صدق الله العظيم

  • مؤسس حزب سياسي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:15

    ألأستاذ الكبير والفيلسوف قرأت له آرائه الفلسفية القيمة الكثيرة .لكن المؤسف أن هؤلاء المفكرون يغادرون في صمت دون حتى جنازة في المستوى والتي تقام لبعض الممثلين الدرجة الثانية وبعض مثيري الشغب من السياسيين أو كبار بعض اللوبيات.في حين أمثال سالم يفوت وعابد الجابري والاقتصادي الكبير ادريس بنعلي غادروا في صمت ودون التعزية المعتادة والجنازة المهيبة .رحم الله الجميع وطال الله في عمر الباقية أمثال طه عبد الرحمان ومصطفى بوهندي.

  • رفيق سابق
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:15

    كان الاستاذ سالم يفوت رحمه الله شهما كبيرا بأخلاقه وسلوكه وسمو معاشرته. كان متواضعا تواضع الكبار، خدوما، مبشرا ميسرا بشوشا…خصال تجعله شامة في زمن الحثالات، رجلا عظيما حيث قل الرجال، واستأسدت القطط…. رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه.

  • ouf
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:28

    Je suis en larmes. Un homme simple .je l'ai connu que dernierement ;en me reçevant en tant que prof visteur en plein réunion du département Il m'a fait honneur dans l'enceinte, sans complexe.mme les profs étaient a la hauteur.c une perte dans le vacarme des compléxés et des nombrilistes.acceptez mes fautes Aprés tout je m'en fiche.J'ai perdu un symbole

  • طالبة بالكلية نفسها
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 01:40

    ان لله وان اليه راجعون رحم الله رجلا لم اعرفه إلا باسمه وكتبه اللهم ارزق أهله السلوان واجعله في فسيح جنانك يا ارحم الراحمين

  • سعيد العروي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:32

    رجل طيب ومحبوب لدى الجميع .استفدت كثيرا من كتاباته الفلسفية .عزائي لزوجته الاستاذة الفاضلة التي اشتغلت معي مدة من الزمن بالمحمدية .ان لله واليه راجعون.

  • محمد السطي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 02:56

    وداعا أيها الفيلسوف العظيم لتنم في هدوء آن لك أن ترتاح
    تعازي لعئلته الفكرية و لكل أحبته

  • Noury
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:46

    Bonjour a tous,
    Je viens de lire cette nouvelle, je vis au Canada , j'ai eu la chance de cotoyer ce monument lors de mon passage a cette université, je suis touché, avec des larmes aux yeux, demain, on va entendre la perte d,'un autre monument, Hélas,,on a jamais entendu parlé dans les medias, Maitre Yafout, reposes toi, je suis certain, que ta nouvelle demeure et meilleure que celle de la notre sur terre. avec tes ouevres , ton savoir que tu nous a partgé, tu mérite le Paradis, pas moins. En lisant cette nouvelle, je suis revenu a cette époque ou le savoir était notre but ultime,j ai eu la chance de parler a des monuments semblables a Maitre Yafout, tel que Mehdi Manjra, mehdi Benabboud, etc. Maitre Yafout on vous aime bien que Dieu te comble Bonheur au Paradis, et on prends rdv la haut, la ou est jugé Égal, et ca me rappel cette phrase en anglais que j'ai apris a cette periode de ma vie universitaire:All men are equal, but some are more equal than others, and Death levels all men.

  • Zouhair
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 03:53

    Inna Lillah wa Inna Ilayhi Raji3oune.
    Je souhaite vraiment que notre nouvelle generation donnera plus d'importance à touts type de science. Hamdoulah, j'ai toujours était optimiste par notre nouvelle génération.

    اللهم ارحمه و اجله مرتاحا في قبره

  • mizola
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 04:27

    allah yerham mofakerna salem ifout wa askanahou fassih jinanih amine

  • انور المرتجي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 05:15

    أنور: عزائي في رحيل المفكر سالم يفوت ،أدين له بالشيء الكثير لقد كان أستاذي في مادة الفلسفة بمدينة القصر الكبير التي اشتغل بها بعد تخرجه من كلية الاداب،كان نموذجا للمثقف الملتزم دون بهرجة او ادعاء،عالما كبيرا في مجال اختصاصه علمني منذ اول لقاء بيننا ابجدية الانتماء الى الوطن والتشبع بالقيم الرشيدة والغوص في المعرفة الجادة إنه مثال للمفكر المسثنير الذي لا يعوض رحمة الله عليه

  • طالب سابق
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 07:59

    كان إنسانا واضحا وتابثا على مبدأه؛ كان عطاءه العلمي وتدريسه الجامعي متساويان تماما. كان كبيرا في أخلاقه وعمله: صعب جدا أن يقترب من مستوى أدائه الأكاديمي بعض …الذين كانوا يبرمجون دروسهم أوما يسمونه "محاضراتهم" حسب نظام أنانيتهم المريضة. ما أحتفظ به هو أن الحصة تستنفذ كل دقائقها. كان يحترم نفسه والآخرين والمصلحة العامة(رسالة الجامعة وتكوين الأجيال). لم يكن كمرضى "الطاعون" الذين يُحوِّلون المدرج أو القاعة لعرض ذواتهم المريضة والمتشجنة غير المحبة للحياة ولا للطلبة. لم يكن طالبا للمناصب والمسؤوليات. كان عمله الأكاديمي هو الأول. كان زاهدا، ولكنه في العلم وطلبه ونشره، كان سخيا لا يحسب. أتذكر دائما احترامه للوقت ولعمله وطلبته، وخصوصا صرامته مع نفسه أولا، ثم مع الطلبة، ثانيا. لم يكن قط صارما مع الطلبة ومتساهلا مع نفسه كما كان يفعل بعض مرضى النفوس. ترك لنا الأستاذ كتبه واجتهاده أمانة، وقدم لنا سيرة في الحياة والفكر علامتها الزهد في الحياة والجود في العطاء. لك الرحمة يا أستاذ، يا مخلص في عمله، يا عالم…

  • محمد نعور
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 08:06

    رجل طيب ومحبوب لدى الجميع .استفدت كثيرا من كتاباته الفلسفية
    وبهذه المناسبة الأليمة أتقدم بأحر التعازي لعائلتيه الصغيرة والكبيرة، وللأسرة التعليمية أساتذة وطلبة.
    تغمد الله الراحل برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    محمد نعور

  • أبو سفيان
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:25

    ان لله وانا اليه راجعون
    علمتني كيف أفكر ابستيمولوجيا و بكل حرية ، فأنت اليوم تنعم بحرية الدار الأخرى ، أسأل الله تعالى الرحمة لك لأن ما قمت في هذه الدار كفيل بأن يجعلك دائما معنا بفكرك وبتحليلك العقلاني الذي لا تشوبه شائبة .
    تغمدك الله برحمته و بعطفه . وداعا أستاذي الجليل سالم يفوت .

  • كتابي محمد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:38

    الدكتور سالم يفوت علم من اعلام الفكر العربي الفلسفي مفكرا عالما ابستيمولوجيا بامتياز غادرنا في صمت لكن فكره سيستمر حيا خالدا ما خلدت الدنيا رحم الله الفقيد العزيز واسكنه فسيح جنانه والهم دويه جميل الصبر والسلوان وانا لله وانا اليخ راجعون

  • من المغرب
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:39

    رحم الله أستاذنا الفاضل سالم يفوت ، وأسكنه فسيح جناته
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • إدريس بنسعيد
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 10:59

    كعادته، رحل عن دنيانا الأخ الأستذ سالم يفت، بصمت وتواضع كبيرين.
    كان ذلك ما وسم طبعه دائما،منذ أن تعرفتت عليه منذ أزيد من أربعين سنة ونحن طلبة، ثم ككاتب عام للجمعية المغربية للفلسفة وكزميل في شعبة الفلسفة بكلية آداب الرباط. باحث متميز وقارئ نهم لمختلف صنوف المعرفة. تميز بكرمه العلمي إزاء زملائه وطلبته دون أن ينشد صيتا أو شهرة، ناهيك عن المقابل الذي تهافت عليه من هم دونه.
    أتقدم بالتعزي لحرمه وأبنائه وطلبته وعموم مثقفي المغرب.
    حبة أخرى تنفرط من "العقد الفريد"
    رحمك الله سالم.

  • ولد تاكونيت
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:10

    فعلا استاسدت القطط زمن الرجال العظماء الذين ناضلوا من اجل الحقوق التي يتمتع بها المغاربة اليوم والتي تم اقرارها دستوريا. لقد قضى المرحوم. ثلاث. سنوات من الاعتقال جزء. منها بدرب مولاي الشريف وسنة واحدة بسجن اغبيلة بالدار البيضاء ولم يتذكر احد يوما هذه المعاناة في حين ان القطط. تسابقت على المناضب والامتيازات لقد قضى المرحوم حياته في. طلب العلم. و تلقينه لابناء المغاربة . قنوعا بشوشا طيب القلب متواضعا حتى مات في الظل هذا هو حال المثقفين في المغرب رحمك الله يا خي وانا لله وانا اليه راجعون

  • رمضان مصباح الادريسي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:17

    قامة فكرية مغربية تنضاف الى لائحة الكبارالراحلين عنا .
    أحر التعازي الى العائلة والزملاء والطلبة.
    ورحمة واسعة من الله جل جلاله

  • بروتاغواس
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:33

    كان المرحوم نعم الأستاد المتواضع ، وكنا تلامدته ونحن طلبة في شعبة الفلسفة في أواخر السبعينات . كان مناضلا على كل الواجهات: مناضلا ضد القمع والإستغلال ، مناضلا ضد الزيف والرياء ، مناضلا في عمله مضحيا بنفسه من أجل الآخرين . ما زلنا تلامدته وسنظل رغم تقدم العمر ورغم تغييب الموت له ، إلا أنه ما زال معنا في فكرنا ووجداننا ومكتباتنا . عزاؤنا الحار لأسرته الصغيرة ولعائلته وأصدقائه ومحبيه وللفكر العربي والإنساني .

  • عبد المطلب أعميار
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:37

    رحم الله الفقيد.خسارة للفكر التنويري ولقيم العقلانية.

  • ابن زاكورة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 12:29

    بالفعل استاسدت القططط في زمن الرجال العظام الذين يموتون في الظل لا احد يتدكر ما عاناه المرحوم خلال سنوات الرصاص حيث قضى ثلاث سنوات رهن الاعتقال جزء منها بدرب مولاي الشريف لقد ناضل من اجل الحقوق التي يتمتع بها المغاربة اليوم. والتي تم اقرارها دستوريا قضى حياته من اجل العلم ومن اجل تلقينه لابناء المغاربة في زمن تسابقت فيه القطط على المناصب و الامتيازات في غفلة من الاسود . عاش قنوعا كريما بشوشا. طيب القلب الى ان مات في الظل هذا هو حال المثقفين في بلادنا رحمك الله يا اخي و اسكنك فسيح جنانه وانا لله وانا اليه. راجعون

  • طالبك الوفي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 13:17

    هكذا هو قدر العظماء.. يعيشون في صمت ويرحلون في صمت.. حضرت الجنازة المتواضعة التي أقيمت للراحل.. ثلة من طلبته وأصدقائه وعائلته.. وقد آلمني أن لا أجد من بين المشيعين زملاءه في شعبة الفلسفة بكلية الآداب بالرباط، باستثناء عميد الكلية ومحافظ الخزانة.. وأن لا أجد رفاقه السابقين في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذين ذاق برفقتهم مرارة السجن والعذاب، باستثناء الأستاذ ملوك.. أبهذه الطريقة نودع قامة كبيرة في حجم فقيدنا معلم الأجيال المرحوم الأستاذ سالم يفوت؟.. رحمك الله أيها الشامخ
    أبدا.. والسلام عليك يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث حيا.."فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ"..

  • بوتشيش
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 14:15

    الأستاذ سالم يفوت لم يمت ، فأفكاره حية تنبض في نفوس قرائه ، وكتبه القيمة مبثوثة في خزانات العالم. جمعتني معه الفرصة في بعض المؤتمرات ، فعرفت فيه العالم الفيلسوف المتمكن المتواضع ، والباحث المتعمق الرصين ، لم يكن يبحث عن سلطة ولا جاه ، فاستطاع أن بنحت اسمه في مسار الفكر العالمي. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه ، وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • الفلسفة والعلم والدين
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 14:21

    يفوت أدبي وفلسفي التكوين ،،من الدين طبقوا المبدأ الفلسفي العام والدي يقول باسبقية الممارسة على المفاهيم ،حيث من اجل دراسة فلسفة العلوم ،دهب بقدميه من كلية الآداب والتحق بصفوف طلبة كلية العلوم لتعلم الرياضيات والفيزياء المعاصرة ،مؤلفاته معروفة في هدا الميدان ،ان تجربة يفوت في مدرسة العلوم ،أثبتت ان الفلسفة والعلم مرتبطان ولكن لكل منهما استقلاليته،فادا كان الجابري علميا في المغرب ليصبح أدبيا في سوريا ويدرس الفلسفة الإسلامية بأدوات ابيستيمولوجية تصورا معاصرة ومنهجا كلاسيكية فان يفوت ،ظل فلسفيا ووفيا بتكوينه الأصلي ،ان لم نقل انه لم يدرس العلوم الا لمنازلتنا باسلاحتنا على غرار الغزالي والعلوم الاغريقية او كانط وعلوم نيوتن وديكارت ،وتجربته تأكد لنا ما نردده دائما للإسلاميين العلميين ،وهو بانهم اخطؤا في اختياراتهم اما التربوية او السياسية ،فلاوجود لحل تالت بين العلم والدين ،فأما ان تكون علمانيا ولا تحدت أحدا في الدين ولوقضاة محاكم التفتيش او تكن إسلاميا ولا تتحدت في العلوم ولو لأبنائك في المنزل،دلك هو الدرس الدي تعلمناه من تجربة المرحوم سالم يفوت بعد استضافتنا له سنين بكلية العلوم بالرباط

  • ديرار عبدالسلام
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:19

    الورود الحقيقية تذبل قبل الأوان في العديد من الحالات أما البلاستيكية الممسوخة البدون أثر و لا "رائحة" فتبقى "متنطعة" إلى ما لانهاية …إننا بافتقادنا لهذا "الهامة" الفعلية و بكل المعايير نفقد بلغة الفيلسوفة الخالدة حنا أرندت واحدا من الشخصيات المركزية التي تعطي لوجودنا معنى و إلا فلا معنى للقول المأثور لأحد الفلاسفة أن ظهور شخص مثل ديكارت أحسن بكثير من وصول عشرة ملوك إلى الحكم لأن الأول صار يؤرخ به . غادرنا بصمت فيلسوف فعلي بدون ضجيج و فدلكة و نصب مقنع بالكثير من المساحيق و أكثر من ذلك جريء لا يتردد في فضح الأنذال و الحقرة. كل الرحمة عليك.

  • المصطفى
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 17:08

    رحمك الله كنت قامة فكرية وستبقى حيا بيننا بروح افكارك الخالدة رغم…………..رزق الله اهلك الصبر الجميل وانالله واليه راجعون.

  • بنداود
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 22:46

    رحم الله الفقيد درست عنده سنة 1980/1981
    والهم دويه الصبر

  • s.doujajyy
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 00:07

    inna lillah oua inna ilaihi rajioun
    rahimahou allah
    j'ai eu l'honneur d'étre son élève au début des années 70 au lycée Imam Malik à casablanca il était très apprécié et respecté par tous ses élèves pour son savoir sa grande culture et sa pédagogie en tant que professeur de la pensée islamique

  • Bouazza
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:27

    Salem Yafout, je l'ai connu à travers ses écrits dans la revue Aqlam. C'était sous la plume d'une pensée limpide qu'il abordait ses sujets. Pour les jeunes qui le lisaient, c'était surtout sa méthodologie et l'oeil critique qu'il trasmettait qui étaient importants.
    C'est ainsi qu'on se forge une personnalité avec un un esprit critique qu'on garde tout au long de sa vie. Ainsi le corps de feu Salem Yafout est parti, mais pas son esprit qu'il a su insuffler aux générations qui l'ont connu ou lus
    Puisse-t-il reposer en paix.
    A Dieu nous sommes et à Dieu nous retournons

  • lo9man
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:10

    رحم الله بنسالم يفوت الفيلسوف المناضل.

  • سميرة شمعاوي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 16:16

    رحم الله أستاذنا الكبير الذي لن يجود الزمان بمثله علما وأخلاقا. فقد كانت حصصه ترقى بنا إلى مستوى من التعالي الفلسفي وتسمو بنا إلى عالم الفضيلة مجسدة في التعامل الطيب مع الطلبة وفي الجدية والانضباط . كنا نحترمك وسنظل أوفياء للمبادئ والأخلاق الذي غرستها فينا. تغمدك الله برحمته الواسعة.

  • رجراحي عبدالرحيم
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:40

    كان، رحمه الله، عالما فحلا، لم يخلف إينا، أو إبنين…، بل خلف جيلا من طلبة العلم، والمنيرين به، والمستنيرين بنعمه، والمنافحين عليه. كن مطمئنا يا أستاذ، إن محبيك سيوفونك التبجيل، ويثنون على فضلك الكبير، وهم لك من الشاكرين، إلى يوم الدين.

  • سعيد توبير
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 22:58

    وعلى النقيض من اساتذة الفلسفة الذي اشتهروا بايذاء اجيال الباحثين و تحطيم اراداتهم الابداعية و كرامتهم العلمية و اختياراتهم الفكرية و السياسية، وحفاظ هؤلاء على موروث بنية الشيخ و المريد و ونيل الشواهد بالمحسوبية و الزبونية فان الدكتور سالم يافوت يبقى استاذا من عيار نادر، لم يكن يوما طرفا في أي صراع سواء كان أكاديميا أو نرجسيا أو مصلحيا، كما أنه كان يعمل في صمت بعيدا عن الأضواء، وهو مناضل أخلاقي وعقلاني في مجتمع غير عقلاني، من المؤمنين بدور الفلسفة ونشر قيمها العقلانية، نجح في الجمع بين حقول معرفية عديدة، وتميز بحضوره النوعي واسهامه النقدي،و قناعته العميقة بالفلسفة ودورها جعلته ينسى مصالحه، وهو في كل ذلك الرجل المتواضع والباحث الناصح الذي له اياد بيضاء على طلبته نصحا وتشجيعا للدفع بهم الى الأمام كي تسود الفلسفة في الثقافة المغربية، يقرأ بنهم، ويبحث وينقب في صبر، ويترجم برصانة واستطاع أن يجمع بين الاهتمام بالعلوم الغربية والعربية بحثا وتنظيرا. انه الرجل الذي كلم الفيزياء المعاصرة بلغة عربية شيقة، كما ساهم في اكتشاف عدد من الباحثين و التحف الطلابية النجيبة، التي عطلتها نرجسية ممثل الحداثة

  • خدوج امحاولن: قدماء الطالبات
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:54

    تعازي الحارة لأسرة الفقيد
    يعتبر الأستاد سالم يفوت من انبل الأساتذة يتميز بالتواضع يتعاطف مع طلبته إنه الأستاذ المفكر والباحث الذي كان شغوفا بالفلسفة والابيتمولوجيا مما جعله ينتمي إلى قائمة المفكرين العقلانيين المعاصرين بعد باشلار كانت محاضراته مفيدة وممتعة تستفز عقول الطلبة تدفعهم إلى البحث والإبحار في الفكر العقلاني …
    أستاد بهذا الحجم تفتقده الجامعة المغربية يترك فراغا وشرخا كبيرا
    وداعا يا أستاذنا العزيز نتمنى لك مقاما مريحا "إن لله وإن إليه راجعون"

  • عبد العالي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:19

    رحم الله أستاذنا الكبير الذي أبدعنا بكتاباته الفلسفية التي أفادتنا و لا زالت تفيدنا في دراستنا و جزاه الله عنا خيرا و أوسعه واسع رحمته

صوت وصورة
مساعدات لساكنة خيام تندرارة
الإثنين 15 فبراير 2021 - 17:40 3

مساعدات لساكنة خيام تندرارة

صوت وصورة
احتجاج أمام سفارة الجزائر
الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:55 44

احتجاج أمام سفارة الجزائر

صوت وصورة
ياقوت وعنبر مع ربيع الصقلي
الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:40 3

ياقوت وعنبر مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
مطالب تنموية في بني ملال
الإثنين 15 فبراير 2021 - 11:59

مطالب تنموية في بني ملال

صوت وصورة
إقبال شبابي على العمل التطوعي
الإثنين 15 فبراير 2021 - 10:31 2

إقبال شبابي على العمل التطوعي

صوت وصورة
شباط .. نقاش في السياسة
الأحد 14 فبراير 2021 - 23:24 12

شباط .. نقاش في السياسة