المكتبة الشاطئية .. مبادرة تقاوم "رتابة كورونا" والعزوف عن القراءة

المكتبة الشاطئية .. مبادرة تقاوم "رتابة كورونا" والعزوف عن القراءة
الأربعاء 19 غشت 2020 - 04:50

للمرة الثالثة تواليا، يبحث العديد من الشبان المغاربة طرقا فريدة لإقناع المغاربة بأهمية فعل القراءة؛ ففي عز الجائحة الحالية، أصر منتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة على تنظيم النسخة الثالثة من المكتبة الشاطئية، بجماعة المنصورية.

وبسطت المبادرة على رفوف وطاولات مرتبة كتبا في مختلف التخصصات، فضلا عن مجلات؛ وذلك بغرض تشجيع المغاربة على المطالعة في مختلف الأماكن، وترسيخ الفعل بشكل يومي وعاديّ، لا يستقيم وضع الإنسان سوى بممارسته.

وعاينت هسبريس إقبالا متوسطا على المكتبة بشاطئ المنصورية؛ وذلك بالعودة إلى الأجواء الاستثنائية التي تجتازها البلاد، خصوصا فيما يتعلق بجائحة كورونا، وازدياد مخاوف الاصابة جراء التجمعات، ولمس أشياء قد تكون حاملة للفيروس.

عبد العالي بونصر، منسق منتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة، أورد أن التحدي هذه السنة كان هو تنظيم النسخة الثالثة من المكتبة الشاطئية في ظل جائحة “كورونا”، مؤكدا أنه تم التنسيق مع مختلف المتدخلين لضمان حماية صحة المواطنين.

وأضاف بونصر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن القراء يحترمون التباعد الاجتماعي، كما تتوفر المعقمات بالشكل المطلوب، فضلا عن قياس درجة الزائر قبيل جلوسه من أجل المطالعة، في ظروف صحية جد سليمة.

وأشار الفاعل الجمعوي إلى أن المبادرة يخوضها المشرفون مثل تحدّ، بحكم أنها لا تتلقى دعما من الجهات المعنية، مسجلا أنه تم التنسيق مع جماعة المنصورية، وبالفعل تمكن المبادرون من إنجاح الدورة الثالثة من المكتبة الشاطئية.

أشرف الناصيري، أمين مال منتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة، سجل أن المبادرة تستفيد فقط من الدعم اللوجستيكي، مطالبا الجهات المعنية باستدراك الأمر وتمكين المبادرة من مزيد من الانتشار والتطور مستقبلا، وضمان مغرب يطالع.

وأكد الناصيري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن شعار الدورة الحالية قارئ اليوم قائد الغد، وله دلالات عديدة تدفع بالناس إلى التفكير جديا في فعل القراءة، مسجلا أن رغبته تبقى هي تعميم الفكرة على مختلف شواطئ المغرب.

‫تعليقات الزوار

8
  • ولد مول البئر الحلو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 05:08

    القراءة مهمة للشباب بشرط ان تزيد تكوينهم في اللغات و الاعلاميات و الشعب التي تمنحها العمل الذي يطلبه سوق الشغل .اما الأعمال الروائية الكاملة فلن تفيده حتى الى العمل في السوق الاسبوعي.

  • Sofyan doukali
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 05:56

    اخبار كورونا ودخول الجيش في طنجة حرم علينا متعة القراءة و صيف…..نريد الهروب…. المسؤولون الكبار بعيدين عن المغاربة في اعالي البحار …..في اليخت يرقصون….. و يشربون الخمر الغالي ثمن…….وتلفزة البريهي تتحفنا بتسجيلات القديمة…..

  • RMICH Mohamed
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:00

    مبادرة جميلة احي اصحاب الفكرة.
    يجب على الدولة و المجتمع المدني و العسكري ان يتدخلوا لإنجاحها

  • أنس
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:20

    الشيء اللذي نتحسر عنه نحن الطلبة هو عدم فتح المكتبات الجامعية و مكتبات الأحياء لتمكين الطلبة من الإستفادة منها خصوصا أن الإمتحانات على الأبواب

  • السكنداوش
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:30

    اللي مثقف وكاييغي القراءة راه جالس فدارو.

  • بن عمر
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:38

    مبادرة جميلة. مزيدا من النجاح و التالق للمنتدى المنظم لهذه التظاهرة. وما احوجنا لمثل هذه الانشطة حتى يصبح فعل القراءة متاح للمغاربة وخاصة الناشئة والتى تروم تشجيع و دمقرطة القراءة في بلادنا. هنيئا للمنظمين

  • Sheshongh
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 17:13

    قد تكون الكتب مصدر للعدوى اذا لم تراعى الشروط الصحية مثل تعقيم اليدين..مسح اغلفة الكتب بمطهر…المبادرة جميلة و لكنها جاءت في الوقت غير المناسب.

  • كاينا ولامكيناش
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 18:10

    لي كره الناس فالقراءة هوما هدوك المثقفين لي كيجيبو لينا فالتلفازة واحد شعرو مشعكك و كيهدر عا باللغة العربية و كيبكي على الناس باش يشريو كتابو و معندو مياكل و كيهدر هو معرفش اش تيقول و حنا معرفينوش اش تيقول و كيصحاب راصو شكسبير و هو مكلخ

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة