الملك محمد السادس يجري مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء إسرائيل

الملك محمد السادس يجري مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء إسرائيل
و.م.ع
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:53

أجرى الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو.

وهذا النص الكامل لبلاغ الديوان الملكي:

أجرى الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة، مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو.

وخلال هذه المباحثات، ذكر جلالة الملك بالأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية.

كما جدد صاحب الجلالة التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية، وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي لجلالة الملك عزمه على تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها.

ويشكل الإعلان الثلاثي الموقع أمام جلالة الملك، يوم 22 دجنبر، بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل الإطار المرجعي للدفع بهذه العلاقات وتطويرها

الديوان الملكي المغرب الملك محمد السادس رئيس الوزراء الإسرائيلي

‫تعليقات الزوار

70
  • عقلاني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:56

    ممتاز. نعم للرقي بالعلاقات بين البلدين. و الصحراء مغربية. نلقاو الخير فإسرائيل اللي مالقيناهش فالجزائر

  • أطلسي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:56

    سير على الله أنا كايبان ليا طبعنا مع راسنا واش مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مغربي .إلى الأمام يا ملكنا الهمام.

  • Observateur
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:00

    كل التوفيق إن شاء الله بما يخدم الشعب المغربي والشعب الفلسطيني والشعب الإسرائيلي

  • KIM
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:01

    لو اعلنت اسرائيل الحرب على قطاع غزة فمع من سيقف المغرب ؟؟؟

  • gan gan
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:02

    اللهم نتانياهو ولا حكام الجزائر لي هذي 45 سنة و هما بغين يقسم المغرب على زوج عاش الملك عاش الملك عاش الملك

  • Mouatene
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:04

    اسرائيل تساندنا والجزائر ضدنا, مرحبا بالصداقة المغربية الاسرائلية والويل ثم الويل للنظام الجزائري

  • م.م
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:07

    نا مغربي. و ضد التطبيع. لا أهلا و لا سهلا بالصهاينة في أرض المغرب المسلمة.لا أهلا و لا سهلا بمن يقتل إخواننا و يسلب مقدساتنا. ويحتل أرض إخوتنا. اللهم انصر أهلنا المسلمين في فلسطين و أعنا على نصرتهم يا رب العالمين.

  • عبد الله مولود
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:09

    شكرا جلالة الملك على هذ التواصل البناء والدبلوماسية الرائدة

  • nabil alami
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:12

    إلى الأمام يا ملكنا العزيز، والليلة العديان إيباتو بلا نعاس

  • Mohamed
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:13

    تازة قبل غزة،لازم نكون واقعيين،يجب أن نتحالف مع إسراءيل،الدولة القوية،أنظرو كيف،أردوغان ،بدأ يطلب ود إسراءيل.أبينا أم شءنا إسراءيل دولة متقدمة ودموقراطية.

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:14

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس ووفقه لكل خير ، الى الامام خدمة لبلدنا المغرب من طنجة للكويرة

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:14

    يجب على المغرب أن يطالب إسرائيل بفتح قنصلية في الداخلة ضدا في أشقائنا الجزائريين الذين طعنونا في الظهر منذ نصف قرن، لقد بزغ فجر الحق، طُعِن نبينا محمد من طرف أبناء عمومته في غزوة الأحزاب، فما كان له سوى اللجوء إلى بني قريظة، يهود المدينة ليحموا ظهره من غدر أبناء عمومته، هذا تماما ما فعل المغرب…

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:15

    بلاغ هام!

    نحن كمغاربة احرار .نطمح للعب مباراة و دية امام المنتخب الاسرائيلي الشقيق بالجزائر العاصمة على ان تكون مباراة العودة في القدس عاصمة اسرائيل العضمى.

    ضع امريكا الكبرى بيمينك و اسرائيل العضمى بشمالك
    و دس باقدامك على الباقي
    انتهى البلاغ.

  • makaveli
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:16

    المغرب اولا
    المغرب تانيا
    المغرب تلاتا واخير.

  • محب للملك
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:16

    اللهم نتانياهو ولا عجاءز حكام قصر المرادية الخونة
    اللهم انصر ملكنا الحبيب الخلوق الطيب اللهم اشفيه

  • مسمرير
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:17

    نتانيهو حسن من المنافقين السياسين واللصوص الجزايرية التي نهبت اموال وامال الشعب الجزايري واللهم انصر محمد السادس على السياسين الجزايرين

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:19

    كل التوفيق إن شاء الله للعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين المملكة المغربية ودولة إسرائيل. الخزي والعار على النظام المتعفن في الجزائر.

  • Isamine
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:19

    Je souhaite à tous mes concitoyens Marocains une bonne et heureuse année 2021
    Le plus beau cadeau de cette fin d’année et le nouvel an est celui que vient d’offrir notre Roi à son peuple: La reprise des relations avec Israël pour faciliter le retour de nos frères juifs marocains dans le leur pays ancestrale, le Maroc

    Vive le Roi, les marocains, le Maroc

  • الموغريب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:19

    لهلا يجعل حبابنا كيف انساونا.
    بالتمور والحليب.

  • Ali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:20

    Avoir les relations avec Israël mieux que l Algérie qui reste contre notre Sahara depuis 1975

  • ولد حميدو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:20

    ابواق العسكر تشوش على قرار ترامب و تروج بان سفير امريكا بالمغرب استعمل كلمة اعتقد معللة بانها فيها شكوك بينما اعتقد تستخدم داءما لان لا احد يضمن حياته الى الغد
    لنفرض ان بايدن عنده مواقف مغايرة فالمغرب حليف تقليدي لامريكا و كدلك يفصلهما البحر فقط
    و لعلمهم فالحزب الديمقراطي اخطر مع الدول التي ليست مع حلفاءها و خصوصا ان الجار لا يشتري حتى مسدس منها و المليارات تدهب للروس فامريكا ليست غبية حتى يضحك عليها الخرطي
    يمكن ان تبتزها و لكن المغرب محل ثقة
    المهم
    اين اختفت البحبوحة اما تبون شغلهم هداك و الله يطول عمرو حتى يواصل بناء الجزاءر الجديدة بمساعدة العاءد خالد نزار الجزار

  • ولد اموBZ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:21

    حغضك الله ونصرك ياجلالة الملك واطال الله في عمرك انت اخبرة شعبك العزبز عليك بالمكالمة الهاتفية مع نتنباهو * نحن فخورين بملكنا العضيم عاى ماحققه من انتصارات بفضل خبراته الواسعة اطال الله فيعمرك . موتو بغيضكم يا كارهبن المغرب عاش الملك عاش الشعب المغربي .

  • الرد علىKim
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:21

    وماذا كان يفعل المغرب حين يهجم اليهود على غزة في الماضي. التنديد لا غير على الأقل بعد التطبيع يمكن أن يسمع صوته في التفاوض حتى لا نقع مثل هذه الهجومات

  • وجدي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:25

    المغرب مطبع منذ الستينات . لطالما كان مع اسرائيل. المغرب لن يقدم از يؤخر في تحرير فلسطين . غا يطبع . دعم فلسطين شرف و ليس سهلا . المغرب بلد ضعيف هو بين ايدي الغرب قالولو طبع يطبع .

  • كتون
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:25

    حفظ الله ملكنا وجعل على يده حلآ مرضيًا للقضية الفلسطينية بحل الدولتين وطبع بينهم السلم الدائم وجعل علاقة بلادنا مع إسرائيل بما فيه الخير والنماء والنصر لقضيتنا الوطنية

  • محمد أبا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:26

    العلاقات المغربية الإسرائيلية متينة بحكم تواجد عدد كبير من الجالية اليهودية المغربية بإسرائيل كما لا ننسى بأن المغرب اضحى مطالب بالدفاع عن مصالحه الاق والاج والسياسية ، شخصيا أثمن التطبيع مع دولة إسرائيل لما فيه مصلحة للبلد .

  • مواطنة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:32

    الان اصبح هذا الكيان الغاصب دولة .تذكوا دوما ان الصهاينة لن يعطوا شيءا وهم في حالة سلام مع الآخر . بل يزيد طمعهم اكثر واكثر كلما تساهل الاخر معهم . انتظروا الفتنة بين العرب والاماريغ . انتظروا مزيدا من الحرب على الاسلام والاسلاميين لانهم يقفون لهم بالمرصاد . انتظروا تغلغل الالحاد وتمكين العلمانيين في مراكز القرار.انتظروا المزيد من الفتن …….

  • المصطفى
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:32

    ندعوا الحاخامات اليهود وخصوصا المغاربة منهم للدعاء لهذا البلد ليحفظه الله ويجعله بلدا آمنا متطورا ومستقرا …اللهم ابعد عنا المنافقين والحاقدين حتى ولو كانوا لنا إخوة في الدم…

  • Mohamed Driss
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:33

    Morocco first
    Morocco first
    Morocco first
    God bless our King Sidi Mohammed 6

  • سلينا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:37

    التقارب الفلسطيني المغربي سيخدم بلا محالة القضية الفلسطينية

  • بابيليس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:41

    مستشار الأمن القومي لدولة اسراءيل مغربي وعنداستقباله من طرف صاحب الجلالة قال:الله يبارك في عمر سيدي وهذه بيعة علنية لسيدنا المنصور بالله .هذه الجملة تدل على الروابط المتينة بين الملك وأفراد جاليته أينما وجدوا في العالم .أقول لحكام الجزائر:اسراءيل دولة تعترف بها دول العالم اجمع بما في ذلك السلطة الفلسطينية التي تأخذ نصيبها من الضرائب من أيدي دولة اسراءيل بل وتتعامل بعملتها الشيكل.أنتم لا تهمكم فلسطين ابدا .ان ما يهمكم هو اعتراف القوة العظمى يكون الصحراء مغربية وهذا ما بغيظكم فموتوا بغيظكم .اعتراف المملكة المتحذة والمانيا وإيطاليا والبرتغال بمغربية الصحراء مسألة وقت فقط .أمام هذا الاعتراف العظيم لم تستطع روسيا ان تفعل شيءا وعلقت تعليقا محتشما ثم عادت إلى الحياد خوفا من العقوبات .لم تفعل روسيا شيءا فما عسى أن يفعله تبون الجزاءر ونظامه البائد .

  • Adil
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:44

    كل يوم نسمع أخبارا سعيدة ونحن نتابع تطور القضية الوطنية التي الهمت كل المغاربة ومعشوق للمزيد . انتصار بعد انتصار شكرا لجلالة الملك مزيدا من العزة والنصر . خطوات ناجحة وموفقة . مكالمة صادقة لتوثيق العلاقات مع إسرائيل في جميع الميادين في مواجهة الأعداء: كابرانات الجزائر الحاقدة على المغرب مازالت تعاني من عقدتها مع المغرب لأكثر من 45 سنة والجارة الشمالية اسبانيا التي كانت تضغط على المغرب بورقة الصحراء الان اتضحت نوايا هذين العدوين حيث انتهت اللعبة وأصبح المغرب قويا بدعم من أمريكا وأسراىيل هنيئا لنا جميعا بهذا الانتصارات ومزيدا من النجاح والتقدم لبلدنا : والأعداء إلى مزبلة التاريخ.

  • 2 pac chakur
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:52

    تازة قبل غزة و الأرض لمن يزرعها و يحرسها

  • يوسف
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    لا حول و لا قوة الا بالله، يوالون اليهود و يعادون المسلمين،
    لو كان اليهود يوفون بالعهد لما أنزل الله فيهم قرآنا من فوق سبع سماوات يبين مدى غدرهم و كذبهم

  • عايقة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:54

    اصحاب الديسلايكات نعلم جيدا انهم ذباب ماجور وليس من المغاربة الاحرار . انهم من كل جنسيات العرب المطبعين . لا يهمنا رايهم . اما المغربي الاصيل فطبعا فهو ضد الصهاينة ..

  • توكلوا على الله
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:55

    أهلا وسهلا بإسرائيل ، كم أحب إسرائيل وأمقت خفافيش الظلام (الفاشيين الاسلاميين واليسار الراديكالبي) والقدس عاصمة إسرائيل الأبدية ، وأتمنى ضم الضفة الغربية وقطاع غزة لدولة إسرائيل ونحن معكم .

  • حسن انجلترا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:05

    مستقبل راءع وتنمية في الازدهار بابرام اتفاقيات وعلاقات وطيدة مع اسراءيل عوض الجارة الشرقية التي تكن لنا الحقد والعداوة فخطوة شجاعة وذكية من الملك محمد السادس واتمنى ان كل المغاربة والمغربيات يصطفون وراء جلالته وطي صفحة الخلافات والايديولوجيات لصالح مصالح المغرب العليا.

  • بشرى
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:06

    نعم للتطبيع مع إسرائيل،شئنا أم ابينا فإسرائيل قوة عالمية لها تاثير في كل المجالات ،لذلك يجب الانفتاح على القوى العظمى ،القضية الفلسطينية قضية شعب قبل أن تكون قضية أمة ،فنحن لسنا احسن من الفلسطنيين انفسهم ،فتطبيعهم يكمن في القبول بالواقع،فهم يعالجون في المشافي الاسرائيليه ويعملون في الشركات وغيرها من المؤسسات الإسرائيلية…..،اسرائيل لم تمس وحدتنا الترابية ولم تعتدي على مقدساتنا كمغاربة بل واكثر من مليون يهودي مغربي يعيش في اسرائيل،اذن مرحبا بالتطبيع مادام يحمل في طياته مشاريع تنموية واعتراف بسيادة المغرب على أرضه..نحن معك يا صاحب الجلالة الله يوفقك ويحميك.

  • مغربي مول حكمة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:08

    اللهم نجينا منهم كما نجيت أنبياء ورسول يا رب العالمين
    اللهم لا تجعلنا من فتنتهم و فسادهم

  • عبد العالي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:12

    العلاقات مع الدول العبرية عادية كالعلاقات مع الدول الاخرى ..الاروبية والامريكية ..واليهود المغاربة يعيشون في اسراءيل اكثر من الدول الاوربية ونحن مع مصلحة العليا للبلاد…فيد المغرب ممدودة للجزاىر اكثر من 45سنة لفتح الحدود واصلاح العلاقات الاقتصادية وحسن الجوار وهي شغلها الشاغل هو تفريق الشعب المغربي وتشتيت شمله ..والشعب المغربي يعرف مصلحته العليا اكثر من احد ءاخر

  • عبدالرزاق
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:17

    مشكلتنا هي مع الصهاينة الذين احتلوا الأرض و أهلكوا الحرث و النسل، أما اليهود المقيمون في المغرب فلا مشاكل لنا معهم لهم دينهم ولنا ديننا، لذلك لا تخلطوا الأمور.
    لا للتطبيع، لا للتطبيع، لا للتطبيع

  • samir rm reponse a KIM
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:26

    في حالة الحرب بين اسرائيل و غزة سنساند من يساند قضيتنا

  • مغرب التعايش والتسامح
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:28

    مكالمة جلالة الملك برئيس وزراء إسرائيل تدخل في مجال التعايش والتسامح بين الأديان السماوية التلات؛ ؛؛؛؛؛؛؛وكذلك تطوير العلاقات الثنائية وتسهيل إجراءات دخول اليهود المغاربة إلى بلادهم بأمن وأمان. ….أما ما أريد أن أقوله لحكام الجزائر المتل القائل (( الصيف ضيعت اللبن))…….

  • Pedro oujda
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:29

    Il fallait faire ce virage a 190 degré depuis longtemps, y en assez de ce voisin ,,viva marrueccos viva e rey Mohamed 6

  • bonne décision royale
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:30

    C’est une très bonne décision royale pour la reprise des relations diplomatiques avec Israël qui ne seront que bénéfiques sur tous les plans pour notre pays. Concernant la question palestinienne, les palestiniens de différentes factions doivent d’abord s’entendre entre eux puis definir une politique commune pour négocier avec les israéliens. Aucun pays ne pourra intervenir à leur place pour trouver un solution à ce conflit qui n’a que perduré. Les responsables palestiniens s’enrichissent grâce à ce conflit Israëlo-palestinien..
    Chaque pays doit résoudre ses proprrs problèmes. Notre pays se défend lui même pour notre Sahara grâce à sa diplomatie, son intelligence et son savoir-faire.

  • النغيير من خلال التعاون
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:30

    الملك و المغرب تفطن منذ ايام الستينات إلى ضرورة التواصل لإيجاد حلول بديلة ترضي جميع الاطراف. يجب ان تكون هناك حلقة وصل لتقريب وجهات النظر. و كلما مارس المغرب هذا الدور من اجل خدمة القضية الفلسطينية اتهمه الآخرون بالخيانة ! و بعد عقود و عقود ينتبهون و يتفطنون و يدركون حكمة المغرب .. و لكن بعد فوات الاوان. لا يمكن خدمة القضية الفلسطينية بدون تعاون بين الدول العربية و بدون تواصل و مفاوضات مع الآخر. و لا ننسى ان الاخر ايضا يتكون من تيارات متعارضة و متدافعة.
    الحكمة، الحكمة ثم الحكمة .. و العبرة بالخواتيم، نحن فقط في البداية ..

  • ابراهيم نوح
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:34

    ملك المغرب اثبت انه سياسي محنك وبارع ،وذلك عندما وجد ان الدول العربية ليس لها ثقل دبلوماسي في الامم المتحدة . فوجد ان مصلحة بلاده المغرب اهم ،فالسياسة ليس لها قواعد ثابتة . فمن الذكاء اعادت العلاقات مع اليهود في العالم لانهم الذين يتحكمون في قرارات الدول العظمى . لذلك نجح المغرب في الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء وامريكا هي زعيمة العالم . من كل قلبي مبروك للدبلوماسية المغربية بملكها السياسي البارع .

  • said mohajir
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:35

    تحية للملك الي اخذ القرار في الوقت المناسب والفرصة الي جات من عند الرئيس الامريكي لي مكناش كنحلموا بها . ربحنا الاعتراف بالصحراء المغربية مقابل التطبيع مع اسراءيل وربحنا ايضا الاستثمارات الامريكية والتكنولوجية الاسرائلية وربحنا المبايعة اليهود المغاربة للملك واكتشفنا ازدواجية الاسبان لي ظهر غير مرتاح من تطور قضية الصحراء لصالح المغرب. انا مع مصلحة الوطن اولا اما القضية الفلسطينية فهي شأن الفلسطينيين أولا ليحلوا مشاكلهم اولا رئيس في قطاع غزة والثاني في الضفة الغربية اتمنى ان يحلوا مشاكلهم وان يمثلهم زعيم او رئيس من اجل المفاوضات لحل الدولتين دولة اسراءيل ودولة فلسطين والعيش بسلام و اطمئنان جنبا الى جنب أما من يحلم بإزالة اسراءيل من المنطقة ويأمن بالحرب فأقول له احلم فمنذ 1947 وانتم تحلمون اسراءيل تكبر و فلسطين تصغر ومن لم يصدق فل ينظر الخريطة 1967 و ما تطلبه القيادة الفلسطينية اليوم.

  • أمازيغ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:48

    الملك محمد السادس والمغرب عموماً يريد أن يعيش الكل في سلام وامان سواء الفلسطينين أو الإسرائيليين ويتمكنوا من تجاوز هذه السنوات من الحرب والخرب وتنمية المجتمعين الإسرائيلي والفليسطيني على السواء وربما يأتي يوم وتجتمع فيه كلامتهم ودولتهم

  • بارك
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:54

    بسم الله الرحمان الرحيم نتمنى كل التوفيق والنجاح في العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية العلوية الشريفة و دولة إسرائيل التي يعيشوا فيها أكثر من مليون و مأتين ألف يهودي مغربي لهم مناصب عليا قيادات عسكرية وسياسية واقتصادية و نأيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية على سياسته الخارجية الحكيمة

  • اغيلاس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:57

    لا احد يجادل في ان توطيد اواصر العلاقة باسرائيل له فال خير ويمن وبركة على بلادنا
    اما جيراننا فانهم سيموتون غيظا وحقدا جراء افعالهم الشنيعة سواء تجاه المغرب او غير المغرب
    ولا احد ينسى اخراج الجالية المغربية بالعنف دون رحمة ولا شفقة وفي يوم العيد الكبير عيد الاضحى ويا للاسف لم تكن ردة الفعل القوية سواء من المغرب او المجتمع الدولي.

  • عبد الرحمان
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:58

    Kim 4
    افتراضك مستحيل ويقابله لو اقرت اسرائيل بحق الفلسطينيين في الاستقلال وتم حل الدولتين وصارت القدس الشرقية للمسلمين والغربية لليهود سيعم السلام وينتشر الرخاء في الديار المقدسة
    وما نعرفه عن حماس في غزة هو انها هي التي تتحرش باليهود باطلاق مفرقعات عيشورة فيرد لها اليهود الصاع صاعين
    تواصل مثمر ومبارك ان شاء الله يا صاحب الجلالة

  • مستفيد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:28

    الجواب لصاحب تعليق رقم 4
    المغرب يدافع على القدس الشريف و المسجد الأقصى
    ليس على فلسطين والشعب الفلسطنين
    ليس هناك أحد يدافع عن أحد من طراف واحد
    الشعب الفلسطنين أصلآ نكارين الخير وكاينساو الجميل
    هما كايساندو الجزائر و البوليساريو
    دومآ
    قادة حماس هما دومآ ضد الساسية المغربية و كايبغيو غير المصالح ديالهم وصافي
    إذا قد حان الووقت كي يكون المغرب صديق وشاريك لإسرائيل على حساب مصالح الخاصة
    قاضية الوحيدة الطرابية للوطن أولآ وفوق اي عتبار

  • قد يكون
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:30

    * قد يكون من الأفضل أن يقوم عاهل البلاد بزيارة ميمونة إلى إسرائيل

    لصلة الرحم بأشقائنا و أحبتنا هناك . و مما لا شك فيه سيسجلها التاريخ

    بمداد من الفخر . إذ ستضع حدا لصراع طويل لا جدوى منه .

  • touhali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:32

    The Sahara is Moroccan historically and geographically, with or without recognition by anyone, our government should publish the history and geography of Morocco (greater Morocco)
    In international American, Asian and Arab newspapers and magazines. Colonial countries did not like to publish.
    The world should know that Morocco has a great history.

  • caprice
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:37

    KIM سئل في حال الحرب مع غزة مع من سيقف المغرب
    اولا المغرب ليس مجبر على الوقوف مع طرف ضد الاخر ولن نرسل السلاح لاي طرف سنكون من يقرب وجهات النضر و يرعى مفاوضات اصلا دور الوسيط افضل بكتير من الدعم المعنوي . انت تعلم انه في الحروب الاخير في غزة ارسل المغرب مستشفي و الان يمكنه فعل اكتر. اما ما تفعله جل الدول العربية بالخروج ببينات داعمة و شاجبة و منددة لا تغير من الواقع شئ. اللهم وسيط له تاتير ولا داعم لا حول له ولا قوة

  • موطن مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:42

    اللهم بارك في عمر سيدنا و مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين الحكيم الصادق الأمين . فكل مبادراته من أجل الصالح العام وطنيا و دوليا . فتفكير جلالته شامل يروم إلى تكريس الحقوق الوطنية في وحدته الترابية التي يحاول صناع الأزمات و مقتاتي الصراعات إغراق المنطقة في دوامة الإرتهان للديماغوجية و الكراهية و العنف لتغذية جبروت نفوسهم المريضة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:09

    اعتقد ان استاناف العلاقات المغربية الاسرائيلية سيساعد على حل القضية الفلسطينية لان جلالة الملك حفظه الله ورعاه له تاثير كبير في الساحة الدولية و مكانة لا تقاوم في اسرائيل نفسها و من موقعه المحترم من الجميع يستطيع ايجاد حل للمعضلة يرضي جميع الاطراف و هو الاقدر على ممارسة الضغط على اليهود و ارغامهم على قبول مقترح الدولتين مع بقاء القدس الشريف في وضعها الخاص تحت اشرافه الى حين الحصول على بعض التنازلات من كل الاطراف لانه امير المؤمنين لليهود و المسلمين و النصارى و المكالمة الهاتفية التي اجراها مع فخامة الرئيس بنيامين نتنياهو تدخل في اطار جهوده المتواصلة مع الفلسطينيين و الاسرائيليين لصنع السلام الدائم لانه يحمل امانة ثقيلة على عاتقه ورثها من والده المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه فكما قلت في احدى تعاليقي هنا في منبر هسبريس عقب الزيارة الاولى التي قام بها السيد كوشنير الى المغرب ان مفتاح حل القضية الفلسطينية يوجد في العاصمة الرباط و ليس في تل ابيب او واشنطن او عاصمة اخرى و قد تنجح المساعي الميمونة بدعوة السيد نتنياهو و السيد محمود عباس لزيارة الرباط و عقد لقاءات مباشرة تحت رعاية جلالة

  • * إلى 56
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:22

    * إلى 56

    *إسرائيل عسكريا لا تعول على أحد ، و إنما تحتاج إلى التعاون التجاري .

  • د.عبدالقاهربناني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:32

    C’est ce qu’on ce qu’on dénome en top management (d’Etat) “pour éviter les non dits” à qui il veut entendre. Que Dieu assite notre glorieux Majestée Mohammed VI satisfaction à la mission d’Émire des croyants et descendant du Prophète Mohammed que le salue soi sur lui, les siens et ses compagnants. Je salue le courage dont fait montre notre Majestée face à la question du peuple juif pour la reconduire par Sa haute clairevoyance, via le plan de paix, comme une résultante des deux guerres et de l’impérialisme déviant négativement le comportement des juifs à quête de pouvoir alors que Dieu n’en revient pas sur ses mots : يا
    بني إسرائيل إذكروا نعمتي لني أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين. وفق الله مولانا المنصور بالله لما فيه خير البلاد والعباد وأبقاه منارة للأمة الإسلامية يرفع صرحها ويعلي قدرها وأن يغدق سبحانه على مغربنا من أفضاله بنعمه أن كنا خير أمة أخرجت للناس. والله يبارك في عمر سيدي محمد السادس و يلبسه رداء الصحة والعافية و ينصره عز وجل نصرا يعز به الإسلام والمسلمين.

  • عبدالله
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:37

    إلى رقم ٧ م.م
    لو عرفت كم هو عدد شهداء الصحراء المغربية لاستحييت من تلك السطور التي كتبتها.

  • عادل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:43

    عاش المغرب ولا عاش من خانه . جار السوء يريد منا نحن المغاربة أن نتصارع بيننا ما يهمنا أن لا نعطيهم الفرصة ليضحكوا علينا كونو ادكياء واعلموا أن قضيتكم الأولى هي الاهم

  • foufa
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:47

    bonne annee a tout le monde et merci atout ce qui soutien le maroc a l interieur ou ailleur sur sa souverinte sur son sahara et que les enemis aillent au diable

  • عمرو المصري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:50

    لو تخيلنا أن مصر قامت بفتح فرع لقنصليتها في إسبانيا في مدينة مليلية ، و قامت بعمل اتفاقات للإستثمار في مدينة سبتة مع الجانب الإسباني …

    هل لو قالت لهم مصر لماذا تنكرون علينا و لكم انتم أنفسكم علاقات مع إسبانيا ؟ و هذا قرار سيادي و ما فعلناه إلا لمصلحة شعبنا و كذلك لنكون وسيطا لكم مع إسبانيا ؟
    فهل سيوافق المغاربة على ذلك ،و هل سيحتفلون بهذا القرار ؟

  • momo
    السبت 26 دجنبر 2020 - 00:39

    إلى 7 م.م لا داعي أن تبدأ في ردك هذا بكلمة أنا مغربي إن كنت فعلا مغربيا ،لكن لا يهم إن كنت تريد تقمص شخصية أو جنسية للإذلاء برأيك .لكن أيها المغربي كما تدعي لماذا إسترخست محنة 47ألف أسرة مغربية طردت صبيحة يوم عيد الأضحى من النضام المسلم العربي الجزائري ؟هل محنة مسلم مغربي أهون عندك من محنة الفلسطيني ،وهل ما فعلته إسرائيل بالفلسطينيين المهاجرين أو المهجرين حسب تعريف وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين هو أقل سوءا مما فعلته الجزائر بإخوان في الملة والدين واللغة والجورة .لماذا لم ينتفض أحد من الدول العربية أو على الأقل يندد بمافعلته الجزائر بل هنا ك من أيد هذا الفعل الشنيع . لن تدان بالطبع لأنهامسلمة عربية ،فقط .إنها معظلة ،وسكريزوفينيا تتخبط فيها الأمة العربية مع الأسف.الشعارات التي دامت 72سنة لم ولن تفيد في شيئ إسرائيل قوية وستبقى قوية لأنها تعمل وتخطط ،ونحن نتناحر فيما بينا كفاكم من أحلام اليقظة وإلى انتظروا نزول سيدنا عيسى.لاحول ولا قوة إلا بالله من أمة ضحكت من جهلها الأمم .نحن مع التطبيع سميه ماتريد ، ونحن وراء صاحب الجلالة الذي يجنح دائما للسلم لتفادي الحروب والمزيد من قتل الأنفس البري

  • الى رقم 59
    السبت 26 دجنبر 2020 - 01:01

    الى رقم 59
    اكبر دولة في العالم مدعومة عسكريا هي اسرائيل ولها الافضلية في كل افتك انواع السلاح الامريكي والفرنسي
    والا نجليزي. لا توضع عليها اي قيود في هذا الجانب .فضلةةعن المساعداو المادية وتزويدها بامهر الاطر العسكرية الامريكية التي تقيم تكوينا بشكل دوري لاطر الجيش الاسرائيلي.
    اسرا ىيل محمية امريكية وياويل من اقترب منها. ولك في في صدام حسين احسن مثل.
    لولا الدعم الغربي المخابراتي والدعم بالاسلحة المتطورة لانهزمت اسرائيل في حرب 67.

  • موحا اوحمو زياني يوسف بنتشفين
    السبت 26 دجنبر 2020 - 01:22

    ملك ملكنا .محمد السادس قيادة حكيمة متبصرة رزينة سديدة رشيدة.نيرة وروية ثاقبة شاملة عامرة لمستقبل المغرب .مشاالله .الشرف كل الشرف للوزير نتنياهو ان يكلمه العاهل المفذا .الاخوان المعلقين الشعب الاسرايلي فمقام والجزايري فمكانة و الفلسطيني فمرتبة لا داعي نبقاو نجبدو الجزاير بسوء حيت الجزاير ومغرب بلاد وحدة .تحية الاشقاء اليهودا

  • مغربي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 02:16

    اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بجميع المقاييس في خدمة المغاربة المغرب الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات و على الساءر الأسرة الملكية و على المغاربة الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار
    نعتذر عن عدم نشر على صفحتنا بالفضاء الأزرق فيس بوك حسبنا تتم قرصنته بين الفينة و اخرى و اخري رغم تغيير رقم الهاتف و فتح حساب جديد نجهل اسباب نعاني حرقة مواطنة. نتمنى من هسبريس مساعدة خاصة و من أوفياء لهذا المنبر اعلامي الذي بواكب التطورات الوطنية و اقليمية و القارية و العالمية بالكافة التجليات .

  • مغربي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 03:05

    الله *** الوطن *** الملك تتمة طريقة اختراق حساب تتجلى في تغيير كلمة السر السري للحساب و البريد الاكتروني إلى الجانب ان رساذل نصية sms لا نتوصل بها على هاتف مفتوح به حسابنا الرسمي موجود به عدة منشورات لجريدتكم التي نعتبرها الفخر و المفخرة للوطن و دمتم في التفوق في العالم الاعلام باستمرار َعبر تنوير الرأي مجتمعنا و باقي متتبعين لهيسبريس حول العالم الذي بات فيه المجال يلعب ادوار طلاعية عبر شدة منافسة من العالم العولمة الذي بحمل الصالح و الطالح وهنا تكمن صعوبة خاصة اننا نعاني من عدم نضج .

  • صحراوي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:33

    إلى المعلق رقم 4
    مجرد تساؤل.
    مع من يقف المغرب لو أعلن الصهاينة الحرب على غزة ؟؟؟
    يا سيدي، الحرب على الفلسطينيين في غزة أو الضفة لم تتوقف منذ سنة 1948.
    للأسف بعض و أشدد على عبارة بعض المغاربة اخترعوا شعار تازة قبل غزة وانحازوا له.
    والنظام اختار التطبيع مع الصهاينة تأييدا لضم كل فلسطين وإنشاء دولة صهيونية مؤيدا بذلك ليس فقط إعلان الحرب على غزة بل إحتلال كل فلسطين بضم القدس والضفة وغزة وحتى الجولان السورية مقابل تغريدة ترامب على تويتر.
    أما التصريحات من قبيل أننا مع الفلسطينيين في إقامة دولة فهي جرعة منومات تستعملها الأنظمة والجامعة العبرية، نعم الجامعة العبرية لتخذير الشعوب المغلوبة على أمرها.
    أختم بتحوير سؤلك كالتالي إن سمحت:
    هل تستطيع أن تطلب المغرب بجدية وليس بالتصريحات الجوفاء انسحاب الصهاينة على الأقل من الأراضي التي احتلوها بعد 1967 ؟؟؟
    ذلك هو مضمون مبادرة الملك عبد الله منذ سنة 2002، ووقع عليها كل العرب ولم تحترمه الدول التي هرولت اليوم نحوى التطبيع، معلنة تمزيقها وتجاوزها كونها من الزمن البائد.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان