الملك يريد إصلاحا دستوريا شاملا

الملك يريد إصلاحا دستوريا شاملا
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:52

لقد فاجأنا الملك… إن خطاب يوم 9 مارس 2011 كان بالفعل خطابا تاريخيا بكل ما تحمل الكلمة من معنى لأنه تفاعل بشكل قوي وبارز مع السياق السياسي الذي يعرفه المغرب منذ 20 فبراير والذي شهد انتفاضة الشباب المغربي من أجل التغيير مواكبا ربيع الثورات العربية الذي قادته ثورة الياسمين بتونس.


إن خطاب الملك الأخير ليس منة منتظرة كما يصوره بعض المحافظين، وليس تعديلا سلطويا كما يعبر عنه بعض الفعاليات السياسية تمهيدا لرفضه، بل هو تجاوب حقيقي مع مطالب الشارع المغربي والأحزاب السياسية الجادة وجمعيات المجتمع المدني المناضلة، ولو أراد الملك تطييب النفوس وتهدئتها، لخاطبنا بلغة والده التي تؤرخ للانتقال الديمقراطي البطيء “جرعة جرعة” ولم يبادر إلى ما أسماه في خطابه المذكور “بالمراجعة الدستورية العميقة” أو “الإصلاح الدستوري الشامل” وهذا ما يظهر رغبة الملك في وضع دستور جديد يضع قطيعة مع الماضي ويؤسس لمرحلة جديدة تستند على “منظومة دستورية ديمقراطية” ترسخ “العدالة الاجتماعية” وتكرس “مقومات المواطنة الكريمة”.


إن الملك لم يرد تحقيق السبق أو احتكار مبادرة التغيير والإصلاح، بل أراد أن يستبق كل ما يمكن أن يسيء إلى المغرب وأن يخلق اصطداما وتفرقة بين مكونات الشعب المغربي بالنظر إلى تصاعد الاحتقان الاجتماعي الذي يعيشه المغرب وتراجع واختناق المشهد السياسي. والملك بادر بذلك باعتباره ممثلا للأمة وضامنا لوحدتها وسيادتها، وهذا دستوريا يجعل منه حكما توافقيا بين كافة الأطراف في احترام وانسجام تام مع الدستور، وهي غاية الملكية الدستورية في حد ذاتها.


ولو تأملنا المرتكزات السبعة التي تناولها خطاب 9 مارس بدء بتكريس الطابع التعددي للهوية المغربية، وختما بدسترة هيئات الحكامة الجيدة وحقوق الإنسان، سنجد أن ورش الإصلاح الدستوري سيشمل عددا مهما من الفصول يمكن أن يتجاوز نصف مواد الدستور الحالي. وفي الخطاب إشارة مهمة ينبغي أن نلتقطها من لفظة “مرتكزات” التي تعني الثوابت الكبرى، وهذا يحيلنا إلى منهج تأصيلي واسع الدلالة ولا ترادفها اصطلاحا كلمة مجالات أو محاور.


وإذا تناولنا فقط المرتكز الرابع والمتعلق بتوطيد مبدأ فصل السلط وتوازنها، والذي يمثل تاريخيا المبدأ الذي تأسس عليه الدستور الفرنسي وأغلب الدساتير الديمقراطية العريقة، سنجد أن التأصيل الدستوري لهذا المبدأ يتطلب منا مراجعة عدد من الفصول التي تهم اختصاصات الملك والحكومة والبرلمان والمجلس الدستوري والمجلس الاجتماعي والاقتصادي والمجلس الأعلى للحسابات والقضاء، ومجرد تأصيل هذا المبدأ الذي لا يأتي ذكره في الدستور الحالي إلا في الفصل 82 وباحتشام، كفيل بأن يؤسس لمراجعة دستورية عميقة وشاملة.


من الذين يختلفون مع الملك في بعض مضامين الخطاب، وهم بطبيعة الحال يستحسنون أغلبها، ولكن يعتبرونها غير كافية، من يطالب بانتخاب مجلس تأسيسي لصياغة وإعداد الدستور، وهو مطلب نادت به الأحزاب السياسية في مرحلة تاريخية معينة تزامنت مع وضع دستوري 1962 و 1970.


أكاد أجزم بأن الملك لا يرفض هذا المطلب ويعتبره شكلا ديمقراطيا لوضع الدستور، لكن هل المرحلة السياسية الحالية لا تقتضي منا التفاعل مع الأحداث بشكل ذكي وسريع؟ فهناك مطالب اجتماعية صارخة لا يمكن أن نتجاهلها اليوم بدعوى جذرية التغيير، لأن من شأنها أن تفاقم الوضع وتنتج واقعا يستحيل التعامل معه. ولنتعظ من نتيجة الاستفتاء الدستوري الذي شهدته الجارة مصر والتي زكت التعديلات المقترحة بأغلبية مريحة بلغت 77 بالمائة. وهذا في نظري ليس مرتبطا بالرضا المطلق عن المقترحات التعديلية، بل بالخروج من عنق الزجاجة، والأزمة الاجتماعية التي يتخبط فيها الشعب المصري، مع أن النخبة الشبابية التي قادت التغيير كانت ترفض التعديلات وتعتبرها غير كافية.


كما أن الدستور الحالي لا يمنع مراجعة نصوصه، اللهم الفصل 106 الذي يؤكد على أن النظام الملكي للدولة وكذلك النصوص المتعلقة بالدين الإسلامي لا يمكن أن تتناولها المراجعة. وفي اعتقادي أن الشعب المغربي لا يقبل أن يتم تغيير النظام الملكي أو المس بالدين الإسلامي كدين رسمي للدولة.


هذا الوضع يزكيه أيضا مقترح الملك بوضع تصور مراجعة الدستور من طرف اللجنة المكلفة في أجل أقصاه شهر يونيو المقبل، الأمر الذي يظهر للوهلة الأولى متسرعا، لكنه في عمقه يؤكد ضرورة الانخراط السريع والفعال في ورش الإصلاح الدستوري بنفس الإيقاع الذي تجاوب به الملك مع إرادة الشعب يوم 20 فبراير 2011.


الكرة الآن في مرمى الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجميع الحركات التي خرجت من رحم الشعب لتخلق نقاشا حقيقيا بكل حرية ودون رقابة، أولا لتأطير الشعب تأطيرا كافيا ليعبر عن رأيه في الاستفتاء المقبل بكل موضوعية، بعيدا عن كل تعبئة رسمية قد تنخرط فيها جيوب المحافظين المناهضين للإصلاح والراغبين في تأزيم الوضع من أجل مصالحهم الشخصية. وثانيا لكي يعرف الشعب حقيقتهم ودورهم الأساسي ومسؤوليتهم التاريخية نكاية في الحاقدين على ممثلي الشعب والذين حاولوا عبر عقود تهميش جيوب المقاومة والإصلاح وإجهاض كل الحركات المطالبة بالتغيير.


وختاما فمسؤولية الشباب لا تنتهي بالاحتجاج والتظاهر وإشعال فتيل الثورة بل تمتد إلى الانخراط في أوراش الإصلاح بقوة سواء داخل الدولة أو داخل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بتغيير العقلية الاستبدادية المتحجرة التي تجاوزها الزمن ووضع الإيديولوجيات والمذهبيات جانبا، أو لم لا خلق أحزاب جديدة تتفاعل مع السياق السياسي الحالي وتؤسس لعهد جديد. وإذا كنا نريد من الملك القطع مع الماضي ونقصد بذلك عهد الملك الراحل، فالأولى أن نبادر نحن ونقطع مع ماضينا الذي تميز بالميوعة والعزوف السياسي.

‫تعليقات الزوار

117
  • حقوقي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:56

    الشعب يريد إسقاط الفساد
    الشعب يريد ملكية برلمانية
    الشعب يريد ,,,,,,,,,,,,,,,

  • العبا سي المصطفى
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:00

    الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات.
    وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة.

  • houf
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:02

    صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس” توقفت عند التصريحات التي ادلى بها بوتين بشأن ليبيا التي جاء فيها إن القرارَ الذي اتخذه مجلس الأمن بشأن ليبيا مليء بالثغرات والعيوب، وهو يذكرنا بالدعوات التي كانت تُـطلق في القرون الوسطى، لشن الحملات الصليبية. وتبرز الصحيفة تأكيد بوتين أنَّ القرار المذكور، يُجيز استخدام كل الوسائل، ويسمح بالتدخل في أراضي دولةٍ مستقلةٍ وذات سيادة.وإذ يُـقِـر بوتين بأن نظام القذافي لا يتطابق مع المعايير الديمقراطية، إلا أن ذلك لا يمنحُ الدولَ الأجنبيةَ الحقَ في التدخل في النزاعات السياسية الداخلية، بهدف ترجيح كفة أحدِ الطرفين المتخاصمين. وأعرب بوتين عن قلقه من السهولة التي تَـتخِـذ بِـها الولاياتُ المتحدة قراراتِـها بشأن استخدام القوة على الساحة الدولية،حيث قال: “إن التدخل في شؤون الغير، بات منهجا ثابتا في السياسة الأمريكية.

  • ياسر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:16

    لمادا لم تشر إلى الفصل 19؟لمادا لم تشر إلى ماسماه الملك بالثوابت التي لا يمكن تجاوزها؟أي ديمقراطية هده؟الحرية والديمقراطية لا تعرف خطوطا حمراء.

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:34

    كل ما يقره الملك سوف نرضى به و نطيعه (واطيعوا اولياء الامر منكم)الا المس بالدين نريد قرارات مبنية على الاسلام وليسقط العلمانيون الضالون

  • ilyass
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:04

    j’ai constaté d’après tous ces changements il y une omission totale de réforme au sein des far ces établissements de surete doit étre touchés par un
    changement radicale ….

  • faissal
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:10

    شكرا جلالة الملك
    انا كمغربي ارى في خطابك كل ما هو جميل و عندي حسن ظن بما تقوم به و اثق في جهودك و اجتهادك و الله ولي التوفيق
    الكمال لله

  • محمد17
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:32

    عاش الملك محمد السادس ملك كل المغاربة امازيغ و عرب
    كلنا نحب الملك لانه رمز وحدتنا وفخر كل المغاربة
    adinsr rbbi ayllid ngh
    اللهم انصر ملكنا محمد السادس
    جنوب المغرب
    الله الوطن الملك

  • LE VIEUX
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:48

    A CE QUE JE CONSTATE… LE PEUPLE JE PARLE ICI DU NOMBRE MAJORITAIRE DES CITOYENS NON DU NOMBRE MINORITAIRE DITE ÉLITE OU INSTRUITE…… LEURS DEMANDES CE RÉSUME A TROIS CHOSES.
    1-DIMINUTION DES PRIX D’ACHAT( vaincre la cherté de la vie ).
    2-LE TRAVAIL POUR LES SANS EMPLOIE ( ou indemnités pour les chômeurs ).
    3-AUGMENTATION DES SOLDES POUR LES TRAVAILLEURS ( ou départ volontaire pour laisser l’occasion aux jeunes)

  • bassassa
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:06

    je veux repondre aux auteurs des reponses n1 et 2: vous ne voulez pas voir la verite qui est devant vous et vous voulez rester des outils des ennemis de notre chere patrie. et svp ne dite pas le peuple veut parce que le peuple veut la stabilite le peuple veut son aimable roi le peuple veut realiser ses revendication par le dialogue le peuple a confiance en son roi amir almouminine allah alwatan almalik

  • عادل
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:58

    كفاكم ضحكا على الذقون انكم ضيعتم بكذبكم و تسويفكم حياة كثير من الشباب الذين اصبحوا الان شيوخا,تؤولون الخطابات حسب اهوائكم.انها محاولة جديدة لربح الوقت و امتصاص غضب الشعب.فليكن في علمكم ان الشعب لم يعد يثق بكم انه استنفذ صبره و الساعة اتية لا ريب فيها.منذ سنين و نحن نستانس بمثل هذه الخطابات.

  • رشيد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:16

    حقيقة ان الاصلاحات التي جاء بهاالعاهل المغربي تمثل بداية لتحقيق ديمقراطية يكون الملك فيهايسود ولايحكم ولولا التورات والاحداث التي وقعت في البلدان العربية وكدلك انتفاضة 20 فبراير لما تخلى الملك عن بعض من سلطاته الدستورية.فلو كانت هناك رغبة في التقدم تحقيق دولة الحق والقانون لكانت التعديلات قبل 10 سنوات ولاصبح المغرب نمودجا يضرب به المثل.ولكن للاسف هناك بعض العقليات التي تريد لهداالبلد ان يبقى متاخرا مستفيدين من خيرات البلد بعيدون عن كل مساءلة او مراقبة.

  • أعزي سعيد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:50

    اللهم احفظ هاد البلد، من تتبع الإصلاحات الأخيرة في بلدنا، سيستنتج ان ملكنا له توجه إصلاحي ، وخطابه الأخير خير دليل على حسن إرادتة في تحقيق العديد من الإنجازات لشعبه ، بالمزيد من التوفيق والصبر ياملكنا، ونتمنى لكل من يريد الخير لهذا البلد فعليه ان ينتطر لأن مغربنا بملكنا في القريب سيحقق خطوات مهمة في الإصلاح وتحقيق طموحات الشعب المغربي كاملا

  • Dragonaut
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:14

    “ووضع الإيديولوجيات والمذهبيات جانبا”
    هذا شرط أساسي في تجاوز الوطن للمرحلة كاسبا غانماً، لكن هناك من يأبى إّلا أن يفرض اديولوجيته و مذهبه بحسن أو سوء نيّة. كما قيل قديما “بعض الناس لا يريدون سوى رؤية العالَم يحترق”.

  • طنجاوي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:06

    لحد الآن لم نر سوى الخطب والكلام ، ولكن واش شفتو الصورة ، شو على كمامر ، واش هاذو غادي يصلحو

  • المار
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:52

    اسمع أكرمك الرحمان، لست من المتحزبين وأكره جميع الأحزاب من ألفها حتى يائها، ولا أتفق مع نهج جماعة العدل والاحسان، ولستت في حاجة لتمهيد كي أعبر عن رفضي للطريقة المتبعة في العملية ككل، وللتصريح بشكل في الخطاب الأول ثم إقحام المستشار “مستشار الملك” في الخطاب الثاني. والبقية كثيرة.
    الخطاب جاء متأخرا: هذا صحيح وبشكل كبير.
    ومن هنا ستفهم بقية المواقف.
    ما أتعجب له، هو هل ينتظر القائمون على الأمر أن تخرج المدن بأكملها حتى يفهموا؟؟؟
    اللهم السلامة لهذا البلد.

  • abdelmalek
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:42

    what if the constitution reforms didnt respond to 20 Feb claims? and after referundum , the new constitution is approved , what would you do? will you go on protesting? let s say they let you protest , how many years can you stand? do you have other choices? what…? will you go to the royal palace like in egypt or tunisia? will you take guns to change? can you ?

  • mohammed
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:52

    pour le n 15 qui es tu pour juger , ou es le pain ou es la dignité ou es le travail , a

  • مغربي وكفى
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:22

    (أن تأتي متأخرا خير من أ لا تأتي أبدا) جواب على بعض الظلاميين و العدميين و أصحاب الفتن . نحن ملكيون شئت أم أبيت إلى أن يرث الله الأرض و من عليها . و الثوابت هي الدين و اللغة و الوحدة الوطنية و الملكية . و إن أردتم ديموقراطية أخرى بدون قيود دينية أو وحدوية أو ملكية فاذهبوا لتؤسسوها في مكان آخر بعيدا عنا ، فإنكم لا تمثلون إلا أنفسكم و دعوا عنكم عموم الشعب فإنه بريء مما تصنعون .

  • logos
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:24

    laissz le roi faire son travail je diras aux extremistes gauchistes islamistes vos buts ne seront jamais atteints vive le roi on vous aime a la folie

  • youssef
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:44

    لا ارى الا الغيوم في مقالك يا السيد اشرف .مذا تريد ان التقول بقولك :فالأولى أن نبادر نحن ونقطع مع ماضينا الذي تميز بالميوعة والعزوف السياسي.هل نحن هم المسؤولون على هذا الوضع ,مع العلم لا اعرف من قصدك بكلمة نحن .سؤالي منهم نحن ,هل هم الشباب,هل هم المتقفون ,هل هم السياسيون ,…هل هم المغاربة عامة ..كلمة نحن نعيرها كثيرا من الاحترام اذا كانت مرفوقة بالتواضع .اما اذا كانت تنم على استعلاء ,فهنا المربط الفرس ,فكلامك يصير له معنى اخر ,ونية اخرى .حيت يصير العيب عيبنا ,وليس العيب النضامنا, الذي لم نختره يوما ما ان يكون نضام لنا وليس نضاما علينا . ونحن نعي مالنا ,وما علينا . استعملت الكلمة نحن هنا لتواضع ولا لاستعلاء . بينما كلمة نحن في كلامك تنم عن نقص ما في الفهم ,او عن نية مبية .اسقاط النقص او العيب على الاخر هو في حد ذاته العيب والنقص.وفي راي المتواضع هذا هو المشكل الحقيقي في تشخيص وقعنا السياسي … .ومدام التشخيص ناقص غير مكتمل ,فالعلاج سيكون غير مسكن للاعراض ولا
    للمعالجة الاسباب الحقيقية للمرض الفكر السياسي المغربي …

  • مواطن يحب بلده
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:54

    الشعب المغربي لايربد ملكية برلماتية. وكل من ينادي بهذا المطلب لا يمكن ان يخرج عن 3 اصناف:
    الصنف الاول هم الجاهلون الذين يرددون ما يسمعونه مثل الببغاوات.
    الصنف الثاني هم الحاقدون على المؤسسة الملكية والذين يرغبون في إزالتها. وهؤلاء هم العدليين المتطرفين واليساريين الملحدين.
    والصنف الثلث هم الأنتهازيون الوصوليون الذين يبحثون عن السلطة المطلقة عبر تهميش دور الملك.

  • Azartti
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:56

    السلام عليكم
    اولا تحليل منطقي
    والي ماعجبوا الخطاب بيننا الاستفتاء وحتي لا تقولوا تم التزوير شكل ممتلين لكم في كل المدن بما أنكم تدعون ان 100000 خرجات فكزة والدعم اللوجستيكي شدوه نن عند اللهج الا ديمقراطي ولا بولي بوزبال
    بيننا الصناديق
    عاش الملك
    لا توجد بلد بالعالم كل مواطنها خدامين ولا يوجد دستور متالي سوي القران الكريم وسنة رسول الله

  • محمد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:12

    إنها 10 شعارات كل واحد منا يكتب هذه الشعارات في 10 أوراق ونخرج بها للشارع 10 أبريل 2011 لا نريد تموينا من أي حزب او جهة.سنعتمد على أبسط الطرق.
    الشعارات هي:
    مع الملكية لتحقيق كرامة الشعب المغربي.
    مع الملكية للقضاء على الرشوة والمحسوبية والزبونية.
    مع الملكية ل…لقضاء على البطالة.
    مع الملكية لتصحيح القضاء وترسيخ العدالة.
    …مع الملكية للقضاء على الفساد و محاسبة المفسدين
    مع الملكية لتصحيح الأحزاب و تشبيبها.
    مع الملكية للقضاء على الفقر و التهميش .
    مع الملكية لتصحيح التعليم والحق في الصحة و التطبيب.
    عاش الملك.
    الله الوطن الملك.

  • maroc
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:00

    أكبــــــــر حـــق نطـــالـــب بــــه هــــو محـــاسبـــة الفـــاســـديــــن و اللصـــوص
    هــل هـــذا يحتـــاج إلـــى جمعيـــات و منظمـــات.
    للعلــــم هــاتــه الجمعيـــات و المنظمـــات غـــرضهــا التعتيــــم و تعطيــل مصــالــح البــلاد والعبـــاد.هــل هــاتــه الجمعيـــات و المنظمـــات سبــق لهــا أن ربحــت قضيـــة فيهــا تشــريـــف للمــــواطــن؟ لا لا لا لأن الفــاســديــن و اللصـــوص هــم الـــذيــن يـــؤسســـونهــا للتحــايــل علـــى القــانـــون و التخلـــص مــن المحــاسبــة

  • الرشيدية
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:02

    لي كيقول بان الافكار لي جاء بها مولانا امر المومنين بدات من 20فبراير او حتى مع الاحداث العربية راه ماعندوش التفكير لان اي حجة بغينا نديرها خاصها تدرس من 10 الاتتجاهات والخطاب الله يحفصه جاء في مصب احلامي للمنطقة ديالي لكوني تاجرةوكنت كنتمنى حلول تادي الى رفع القدرة الشرائية للسكان هته المدينةوبماان بفضله كانت التغيرت في السنين الاخيرة انا كتمنى يزيد في السلطات والتدخل في كل صغيرة كبيرة لاننا نثق به وهو ملك شاب ويفكر في المستقبل

  • rahima
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:20

    السلام عليکم ورحمة الله وبركاته
    انا مغربية واحب وطني كما الجميع..واحب الخير للمغرب ومغاربته جميعهم…يارب تحفظنا من الفتنة….يارب تحفظنا من الفتنة وتبعد عنا من يريد ايقاظها اللهم اهدي المغاربة وحببهم في وطنهم وملكهم وليس مالكهم اللهم ادم علينا الامن والسلام واجعل هذا البلد امنا مستقرا يارب العالمين
    قولوا امين
    يد الله فوق ايديهم
    يد الله فوق ايديهم
    يد الله فوق ايديهم
    يد الله فوق ايديهم
    يد الله فوق ايديهم
    يد الله فوق ايديهم

  • Marocain pure
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:06

    Articles 19 a 35 sont le vrais probleme. Le roi n’est pas une personne sacree: il doit rendre compte comme tout le monde puisqu’il a une fonction politique. C’est tout.

  • youness
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:26

    avant l’heure ce n’est pas l’heure l’heure c’est l’heure après l’heure ce n’est plus l’heure

  • Mohamed Tazi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:10

    ca ne sert a rien de changer quoi que ce soit au Maroc. Il faut juste appliquer ce qui est ecrit dans la constitution et faire travailler les institutions. Coment ca se fait que les dossiers de coruption se presentent au plus hautes instances et on se content d’apposer la mention Vu a Classer :). Il faut aussi ajouter trois autre chose a Allah Alwatan Almalek. Il faut ajouter R&D(recherche et developpement)Universite et Industrie. Les trois pillier du monde occidental. meme si on reste cent ans a changer la constitution et les institutions on va rien faire et on va voir ce que l’egypte et la tunisie vont faire avec leur revolution et constitution. Croyez moi rien si on ne suit pas a la lettre le model occidental et en ajouter un peu d’humanite de notre Islam. Sans Islam on entrera dans un esclavage sans merci. En fait Asala wa Mouasara. Je suis pas du PAM 🙂 mais je trouve intelligent le nom choisi par Mr Hima pour son parti. si nos partis etait en fait intelligent ils auraient du tous fusionner avec le PAM et ca aurait pu mettre le Roi dans un reel embaras avec un seul parti dans le pays: le parti de son ami Hima et comme ca on aura un seul responsable du succes ou de l’echec : Mr Hima. Le probleme du Maroc vient du nombre trop eleve de parti et ce n’est pas un bon signe de la sante politique de notre pays. Aussi j’ai oublie la honte du gouvernement familial Fassi actuel du jamais vu au Maroc. Sur ca il faut un article et non pas ce comentaire.

  • maroc
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:28

    إذا كــــان المــــواطـــن بـــلا عمــــل قـــار يضمــــن كــــرامتـــــه و لا سكـــن يــــؤمــــن فيــــه حيــــاتـــه وحيـــاة أبنـــــاءه والعيــــش غــــال و لا صحـــة و لا تعليــــم مــــا فــــائــــدة هــــذا الـــدستـــــور؟

  • el ninyo
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:32

    ni changement ni rien du tous la poudre au yeux. les depences infairnale de la famille roiyale resteront. sur le dos du peuples marocains et les voleurs contunue leur travaille a pomper le son des pauvres marocains et le tssounamie arive apres lalgerie rapeler vous publier svp

  • alexandar
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:18

    دائما احن كعرب نشوف سلبيات وننسو اجابيات, لي قامت به تورة تونس و مصر من أجل تغيير,وأن يصل مستوى الدي يعيش فيه المغرب حاليا,سمعت من بعض شباب كطالبو صلاحية الجيش و الداخلية تكون بيد وزير الحكومة أنا ضض هد مطلب السخيف لأن ادى صار هاد طلب حنصبح في مأزق كبير حنكون في 3 حالات اما انقلاب عسكري كما هو في الجزائر وامى اكون عندنا الرئيس وزرة مخلد ك مبارك و زين عابدين وامى حتكون حرب أهلية على السلطة الريف ,فاس,أطلس,سوس,…
    أيها الشباب نعرف الكل نحب الملك وأنا مستعد أدافع عن الملك و عن وحدة البلاد وانمى لي المهم نصلح أنفسنى الأول ونحارب الفساد وانشاء الله عنكون من أحسن الى أحسن وأطلب ألا نخرب بلدنا.
    وأجدد ولائي وبيعتي لملكنا محمد 6

  • m_r
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:30

    si on suppose que 300000 ont sortie dans les manifestations de 20 mars ca ne constitue que 1% de peuple marocain, d’ou on se demande qui a donné au mouvement la crédibilité de parler au nom de peuple?

  • أحدهم
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:34

    هذا مقال مخزني بامتياز، ويدلل على رفض السلطة الاعتراف بالأمر الواقع أي أن الشعب عاق بقوالب النظام وانه غير مستعد للتنازل عن مطالبه المشروعة.

  • مغربي حتالموت
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:22

    أسيدي حنا مكلخين وماقاريينش وماكانعرفوش أش ناهو الدستور الممنوح وأشناهية الجمعية التأسيسية اللي كايختارها الشعب .أتقول لي الشعب مافاهامش ،غادي نقوليك راه داك الدستور واللي حطوه هما السبب ولقاو بحالك كثار اللي جات من الفوق يطبلو ليها ،ويقولو تاريخية. وباز !
    باركا أسيدي راه المغرب فيه 35مليون عقل وفيها لعقولة اللي يسيروا الكرة الأرضية ماشي غير المغربويرضوه زين البلدان بالصح ماشي غير بالسمية(المنجرة الله يحفظ مثال).
    راه بغينا نكونوا بحال ألمانيا ،اليابان،سويسرا…ماشي أحسن من اليمن والموزمبيق .راه 10 سنوات تبني ماشي غير المغرب يلا بغيتي .وكلها ومغربو شي مغربو ونا أنت مغربك شي كريمة .حنا المغاربة مغربنا من طنجة لكويرة مانسمحو فشبر واحد ونافسو الدول على :أسرع جهاز،أذكى روبو ،أنظف مدينة.ماشي أكبر راية وطاجين وسبسي .
    بغينا ملكية برلمآآآآآآنية أخر شيئ.وديك السمفونية ديال الفتنة والخوانجية واليسار راه تكشفات .راه الفتنة هي شي ياكل شي بحال دابا.وتهالا في راسك وسمح لي على الدارجة راه بحال كلامك يخلي بنادم مانعرف باش يكتب.والسلام

  • hassan
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:24

    عاش الملك
    الحقيقة أننا نريد الخبز ولن نأكل الدستور أو نعالج بالإصلاحات.بغيتو لمعلم إعطي لكرداس لمشوش إدبزو عله،إوا عندكوم غير تندمو.

  • محمد التوزاني
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:20

    ارجو من الملك عدم تلبية طلبات الشباب المراهق فيما يخص ثوابتنا الاسلامية والوطنية
    فاننا نصبر على الجوع ولا نصبر على اهانة الدين . ولا طاقة لنا بعذاب الله وعقابه
    ارجو من الجريدة النشر وشكرا

  • مقهور
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:40

    أرى أن الواقع السياسي المغربي مرآة للمجتمع المغربي,هناك حراك وهدا جميييييل,وأتنبأبمستقبل أحسن ءنشاء الله..لكن مايثير انتباهي عدم جدية الحكومة المغربية في حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للمغاربة,وتهربها الى الوراء ومعالجة مشاكل الترقية وغيرها بطريقة الكيل بمكيالين ,وهدا يكرس التهميش والاقصاء ويؤدي حتما الى تفقير الفقراء واغناء الاغنياء,ولا أدري متى سنتجاوز هده السلوكيات والمحن..؟لابد من التعقل في ايجاد الحلول الفورية للمشاكل المجتمعية..ولا بد من ترقية استثنائية لجبر الضرر..ومحاربة البطالة بالتشغيل حسب الاولويات…والسلام عليكم.

  • najib
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:56

    MERCI TARIK
    IL FAUT PLUS D ARTICLES BASES SUR L OBJECTIVITE
    TBARKELLAH ALIK

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:58

    الملك بدا في الاصلاحات فور توليه العرش ومن بينها ازالة حفلات عيد العرش التي كانت تصرف فيها مبالغ خيالية
    خليونا نمشيو مع الملك خطوة خطوة لتغيير الفساد ونساعده لطرد الخونة وتنقية البلاد ولكن هاذشي ما كيجيش مرة واحدة را غير الموت اللي كتجي مرة واحدة
    الملك ما عندوش عصا سحرية باش يصلح المغرب في يوم واحد
    وبما ان الملك محمد السادس يعتبر مثالا لحسن الخلق ولم يامر احدا بمخالفة شرع الله فان طاعته واجبة كما نص عليها ديننا الحنيف مصداقا لقوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم } [ النساء: 59 ]
    الله يحفظ مغربنا ومليكنا من كل سوء
    ارجو من هسبريس النشر
    يتضامن كب واحد مع الملك او يتسلح بارادة قوية لاصلاح الوطن
    را قطرة قطرة يحمل الواد
    انا مع محاربة الفساد باشراف الملك لان طاعة ولي الامر واجبة

  • faress
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:00

    اولا وقبل كل شيء محاسبة المتسيبين على المال العام لانها اموال اليتاما حيت قال تعالى ولاتاكلوا اموال اليتاما الى باللتي هي احسن صدق الله العظيم يجب اعدام كل من تبت صلته باكل المال العام وبهده الخطوة لم يقدر احد على اكل المال العام

  • samir
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:24

    بدون ماكياج وبكل صراحة نقول لكل المغاربة أن الفصل 19 يحارب لأن فيه إمارة المؤمنين… ولايخفى عليكم العداء السافر من اليساريين وخاصة اليسار العدمي الذي أوجد 20 فبراير لكل ماهو اسلامي… هم يريدون دولة علمانية بدون مرجعية دينية…. لهذا يقولون نريد دولة بلا خطوط حمراء….
    يا مغاربة اقرؤوا الفصل 19 وستكتشفون أن كل هذه الجلبة حوله إنما مفتعلة لغرض في نفس يعقوب….
    أنا حقيقة أدعو كل المغاربة لزيارة هذا الموقع الرائع لمناقشة التعديلات الدستورية وإبداء الرأي فيها بدل الكلام الفارغ من براهش 20 فبراير: reforme.ma

  • سلاوي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:02

    سؤالي هو ماذا سيخسر الملك إذا مانادى بملكية يسود فيها ولا يحكم ويحتفظ بالقيادة العليا للجيش ،فشعبيته سترتفع أكثر ؛ أما الشعبية التي يتوفر عليها الآن فيمكن أن تسقط في أي لحظة إذا ما تم التغاضي عن مطالب المغاربة

  • manal
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:04

    j’invite les gens qui optent pour l’approche participative et le renforcement des démarches lancées par le Roi dans son discours du 9 mars à rejoindre le groupe “mouvement du 9 mars” sur facebook; nous devons doubler d’efforts pour activer le processus de réforme par le dialogue et non par l’Exclusion de l’Autre et les interets personnels!’

  • hatem
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:28

    المرجو من الاخوة أن لا أحد له الحق أن يتكلم باسم الشعب لم أصوت عليك لتتكلم باسمي الدي له الحق أن يتكلم باسم الشعب هو الملك الله-الوطن الملك

  • abdou
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:26

    C fini
    Rien ne suffit que la justice .. tu comprends ! ou pas
    ça suffit!!!!!

  • casa
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:06

    المغاربة سئموا الخطابات الغامضة.الخطاب تأخر 10سنوات،لا نتق بهم، أين البترول الذي بشرتم به،

  • ابن الاسلام
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:30

    حينما نلامس تغييرا:
    بمؤسساتنا التربوية..
    بمستشفياتنا..
    بإداراتنا..
    حينما تصبح :
    حريتنا غير مخنوقة..
    وجيوبنا غير مثقوبة..
    حينما يحترم الشريف ..
    ويعاقب المذنب الفاسد المفسد..
    حينها نصدق ولم لا نفعل ؟؟؟

  • hamid
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:08

    تعد فرنسا من اعتى الديمقراطيات في العالم ، ففي احد البرامج للقناة الثانية لهذه الدولة حول القرار المتخذ بشان ليبيا ، اثارني تدخل احد الضيوف وكان شيخا كبيرا قائلا بان الديقراطية لا تصلح كمنهج لتسيير الشان اليومي لناس اذ انها تسمح بوصول المتنفذين والطامحين مهما كانوا ويستعملون كل الوسائل للوصول من كذب ونفاق وغير ذلك . ولما ساله الحاضرون ما الحل اذن قال يجب عليكم انتم البحث عما يصلح للتسيير . وانا اقول بان الديقراطية طريق معبد لوصول كل شخص مهما كان لونه او طيفه شريطة ان يتوفر على المال والنفوذ وستبقى دار لقمان على حالها ، اذا فما الحل فالديقراطية تساوي بين صوت الداني والقاصي واللص والشريف والتقي والفاجر ، افلا نعتبر والى اين نسير . ولكي لا انسى تم التعقيب على هذا الشيخ بالقول بان امريكا رائدة الديقراطيات فقال مقاطعا الا ترون بان امريكا تصنع اعتى الديكتاتورات. الحل بايدينا لكن صدق فينا قول الله ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ).

  • EL FASSIA
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:58

    le discour royal etait une réussite par tout les parametre, on a besoin de changement c’est sur mais commençons d’abord par nous, on devrait se poser la question qu’est ce nous avons fait pour notre pays?? est ce que nous respectons nos DEVOIRS et nos OBLIGATIONS avant de demander nos DROITS parceque vos droits il faut les mériter d’abord…arrêter de vous pleindre et commencer de travailler au lieu de critiquer la seule personne qui travaille pour le bien de ce pays qui est le notre.
    mon ROI je vous aime et je vous respecte profondement

  • Moroccan
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:12

    On constate que les gens du Makhzen sont toujours violent leur remarque est pleine de haine pour tout ce qui est contre le systeme…

  • kamel
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:34

    on est tous des royaliste mais une chose il faut que le roi passe a l’acte aujourd’hui et chasse la mafia qui est autour de lui qui utilise son nom pour massacrer les gens .et vol les gens .amoulay

  • mohamed
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:18

    مع 20 فبراير اطالب بالمملكا البرلمنية

  • maghribiya
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:04

    خطاب ابهر العالم كله لي مفهمش ومواعيش ميصدعش لينا راسنا والوقت راهن ميمكنش يكون خطاب مجرد خطاب او وعود كادبة كيف تيقول البعض لي منعدمة عنده ثقه ميصدعش لينا راسنا الا كنتو متتبعين لبرامج سياسيه ولحوارت علئ المستوئ الاداعي وتلفزيوني غادي تشوفو ان النقاشات متغيرة بزاف وصريحة لاابعد الحدود ايوة هنينونا الله يرحم والدين لي عنده باش يفيد لبلاد يتحاور وريناقش ويقدم تصور تاعه لدستور لي غير خالف تعرف يبعد ويعطي تيساع

  • haidar el hadrami
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:52

    Aprés une lecture attentive des remarques des
    intervenants ,j’ai remarqué qu’il ya encore des personnes qui rejettent l’opinion des autres tout simplement à cause de leur appartenance politique ou croyance religieuse et cela malheureusement nous éloigne de la démocratie escomptée. Nous sommes tous des marocains et par conséquent nous devons etre tolérants .Toutle monde doit etre écouté et laissé participer dans le changement que veut notre peuple ;sans discrimination ni exclusion.Le maroc a besoin des bras et cerveaux de tous ses citoyens.

  • hamdi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:08

    10 سنوات كانت كافية للإصلاح .
    هل الإصلاح ممكن بشخصيات نهبت البلاد والعباد وبرلمان مزور وحزب صديق الملك وولات وعمال ورؤساء مجالس مفيوزية ؟
    الخطاب شيئ والواقع عكس ذلك أي إصلاح وبأي أليات لقف ثقنا بخطب ودعايات سابقة ولم نرى سوى دعايات إعلامية وكلام إستهلاكي بقنوات المملكة لاغير كل مبادرة هي طريقة تحايل للمسؤولين لنهب المال العام لاغير
    بامغرب رشوة ودعارة سياحية مباحة وخمور بمرجان وحانات وشذوذ معلن وأكلي رمضان ونهب منظم وتزوير كل نوع من الإنتخابات وزبونية التعيينات وفسق المهرجانات ودعارة 2M وتسول بالشوارع وأطفال مشردة إجرام منظم وعشوائي سجون مكتظة وأغلب النازلين ضحية فساد القضاء وإختطافات ومستشفيات سوقية إدارات مرتع السماصرة وغير ذلك
    كل هذا ويتكلم البعض عن إصلاحات متى وكيف؟
    بعد 10 سنوات زاد الأمر بلة فهل سندخل 10 سنوات أخرى وننتظر لكي نحتج سنة 2020 ؟
    لن يصلحوا من فسدوا البلاد والعباد كفى كذب على النفس الدمغوجية ولت دقت ساعة الحساب والعمل لنقيم ماتحقق في العشرية الأولى ونصحح الأخطاء ونطهر المؤسسات ونقيل عجزة الأحزاب والحكومة ونفرغ السجون من السياسيين ونشرع الأحزاب المحظورة ونتحاور عن الإصلاح وليس فرضه على الشعب بطريقة نعرفها إستهلاكية للوقت وإمتصاص لغضب الشعب .
    وتسخير أبناء المخزن لكتابة تعليقات تطعن في شرعية المواطن المحتج.
    الحق ينتزع لايعطى لا يتصدق على الشعب أي أحد لأن الوطن ملك المواطنين كلهم وليس بمزرعة جماعة أو قبيلة.

  • رضوان التوقي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:36

    دعوا المغاربة وشأنهم, صبرنا10 سنين ,شفنا ولله الحمد فين كان المغرب وفين وصل فعهد الملك الشاب الساهر الوحيد على الاصلاحات الكبرى والضامن لهافي البلاد.لكن الوصوليين الإنتهازيين اللي كتهمهم مصلحتهم بالدرجة الاولى ينصبون أنفسهم أوصياءعلى المغاربة وهوما لي كيفهمو فهاد البلادبطبيعة الحال كيفهمو كيفاش يستغلو المغاربةويحافظو على مصالحهم وينميو ثرواتهم.و المغاربة؟ وفيقو. منفرغوش الخطاب من المحتوى ديالو راه جا استجابة لمطالب شريحةعريضة من المغاربةالشرفاء اللي كيعانيو فصمت فهاد البلاد اللي كيعيدو بلكريدي ويصومو بلكريدي ويسافرو بلكريدي حتى صبح لكريدي واحد من العائلةديالهم أو ديالنا لأني تانا واحد منهم.أول من سيرفض الاصلاح في المغرب هوما هاد الطبقة الانتهازية لي بغات ديما تبقى فوق المغاربة وفوق القانون وفوق….داك الشي علاش باغين يفشلوها.وللاسف الشديد الشباب المغاربة عوض ينتفضو ضد هادالإنتهازيين الخنازير فضلو ينتافضوضد بلادهم وماليكهم وعوض يكونو أداة للتغييرسقطو في الفخ ولاو أداة لعرقلة التغيير.باش تبقى هادالفئة تنهش لحم المغاربة وتشرب دمهم,

  • محروق على بلادو
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:18

    عاش الملك يحكمناو يقودنا الامام بعون الله و عينه.
    بعض المتفيقهين يتكلمون عن تاخر الخطاب 10 سنوات و يطالبون باسقاط او تعديل المادة 19
    اوق لهم اولاً كيف يمكنه ان يعطى كهدا قرار بعد سنة من توليه الحكم، هل من المعقول ان يقرر ان يمتحن الاستاد الطلبة بعد اسبوع من تدريسه لهم و معرفته مستواهم؟!!!
    الماده 19 غير قابلة للنقاش باي حالة من الاحوال. و خليونا محتارمينكم راكم زدتو فيه.

  • محمد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:54

    إن جلالة الملك نصره الله يريد كل الخير لهذه البلاد و بهذه التعديلات الدستورية إنه وضع الكرة في مرمى الأحزاب ، التي واجب عليها أن تكون في المستوى و أن تطهر بيتها من الانتهازيين و اللصوص و الوصوليين و العنصريين و البلطجيين…. و واجب على الشعب المشاركة الكثيفة في الاستفتاء و الانتخابات و أن يصوت على المنتخبين النزهاء الوطنيين الحداثيين الذين يريدون الازدهار لهذه الأمة و الله الموفق.

  • عاطل امازيغي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:14

    قال الشاعر “خلا لك الجو فاصفري وانقري ما شئت ان تنقري “فاغلب هؤلاء الذين يتكلمون ويريدون ثم يريدون بلا حدود لا يعرفون اي شيئ عن تاريخ ما قبل 1999 للمغرب فهم كتاكيت وببغوات يلتقطون الكلام الذي بدات في نشره في المساجد جماعة العدل والاحسان منذ امد طويل قصد استعداده لهذه اللحظة التي ترى فيها فرصة عمرها.لكن الشعب المغربي الاصيل الذي يحب وطنه وغيور على ملكه لن تنطلي عليه حقد الاطياف التي ليس لها هوية اصلا.

  • الشعبي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:16

    أي شاب مغربي له الحق أن يتكلم باسم الشعب ، لأنه مغربي و ينوب عن جميع المغاربة إلا القيليل منهم وهم المسيطرين على الثروة و المخزنيين و أبناء جدتهم في المعروف ، أما الباقي فهم يمثلون الأغلبية الساحقة يعبر عنهم بالمهمشين الذين يشكلون 90 بالمائة من المواطنين ، الثروة هي في قبضة يد 10 في المائة فقط من المغاربة ، أي شاب مغربي ينتمي إلى طبقة المهمشين فهو وكيل عنهم بالتفويض و يتكلم باسمهم ، إحذروا بعض المندسين الذين يقولون أن الشباب لا يمثل الشعب المغربي ، الشباب هم الشعب المغربي و ليس غيرهم ، من أنتم أيها الذين يقولون أن الشباب لا يمثلكم ، الشباب فعلا لا يمثل هذه النسبة الضئيلة المسيطرة على ثروات الوطن ، بالعكس هم يقفون في وجه الظالمين المنافقين الثرياء الذين سرقوا أموال الشعب المغربي ، رأسمالهم يعد بالملايير ، أين لكم هذا ؟

  • Smail
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:38

    je veux dire une seule chose: n’oubliez pas qu’on est des musulmans et on compte entrer au paradis…c’est l’occasion de faire une réforme qui conforme à l’islam et pas à la démocratie des pays occidentales.

  • ضحية
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:26

    عندما فشلت السينما المغربية في العمل الفني صعدت انتم للخشتة لتقدمون لنا ادوار درامية متقونة والله حرام عليكم.نحن مللنا هده الحطابات الملغمة .نحن صرتا لا نعرف مدا تريدون فعلا لقد سلبتم منا كل شيئ الحرية .العيش الكريم …فلم تبقى لكم الا ارواحنا .فخدوها ودعونا نرقد في سلام .يا قادة نحن نريد العمل .ليس الكلام .هل سنعيش دائما من بين دول العالم الثالت . مادا نفعل بالدستور ادا كنا جائعين ومقهورين و اغلبنا لا يعرف ما هو الدستور حتى.مادا نفعل بالدستور وجيوبنا فارغة .واجيالنا جاهلة .وحريتنا مهضومة.ومستشفياتنا باهضة الكلفة
    واسعار مرتفعة بل جنوتية .ساقول معكم نعم للفقر و التهميش.انا كشاب مغربي غيور على وطنه لا ادعوا الى الفتنة ولا الى النخريب بل ادعوا الى الاصلاح .وعاش المغرب بلدا امنا مطمئنا تحت فيادة ملكنا محمد السادس.

  • HABIBA
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:16

    انا جد فخورة بكوني مغربية ومحمد السادس هو ملكي نصره الله نصرا عزيزا و ادامه الله لنا قائدا للبلاد نعتز به بين الشعوب.ثقتنا فيه كبيرة و طاعتنا له واجبة حبا و احتراما لجلالته.
    اننا و الله نحبك يا قائدنا حتى النخاع… او عاش الملك

  • سعيد-الدار البيضاء
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:58

    الكل يعلم ان الأمية ببلدنا تصل الى اكثر من 50%،والمستوى الثقافي المطلوب من اجل الانخراط في المجال السياسي او فهم السياسة ممكن ان لا يتعدى 1%.فكيف تريد لشعب ان يصوت من اجل او ضد اصلاح الدستور؟بل غالبية الشعب لا تفهم حتى معنى كلمة احزاب وبرلمان وسياسة واستراتجية واقتصاد الخ…اذن يجب الرقي الى المستوى الأوروبي حتى يمكننا المطالبة بملكية برلمانية على غرار اسبانيا او بريطانيا.والكل يعلم ان جل الأحزاب ورجال الأعمال المغاربة يقودون الشعب نحو الهاوية،وما يهمهم الا مصلحتهم الشخصية رغم محدودية سلطتهم حاليا ،فما بالك لو اخدت هذه الأحزاب سلطا اكثر من الملك،الذي يراعي مصلحة الشعب من اجل استقرار البلاد؟سوف ينسفون المغرب نسفا،ويخربونه اكثر.لماذا؟لأن الشعب الأمي يمثل غالبية الشعب سوف يوجه مثل قطيع الغنم.اذن الحل هو اصلاح القاعدة اولا،ثم نطالب بصلاحيات من قمة الهرم.يجب ان لا نترك الفرصة للأحزاب للانقضاد على الثرواث والحكم والشعب،ونلتف حول ملكنا في الاصلاحات الى ان نطور البلد ونحارب الجهل والأمية والفقر،وبعدها لتكن الملكية البرلمانية.

  • yassine
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:04

    شحال عطاوك باش تكتب هد السطورة… لأنني مكنضنش ان هاك صحفي متقف وواعي بمايدور حوله يخول له ضهيره ان يتناول الموضوع بهده الطريقة …وكأنني اقرأ لمسؤل في الدولة لا يهمة سوى إضهار الوجه المشرق .
    إن كانت مناك رغبة جدية في الإصلاح كما قلت لإستجاب الملك لمطالب الشباب ، بإنشاء لجنة مكونة من جميع الأطياف و الألوان السياسية و جميع القوى المؤترة في هد البلد . ينبتق عنها دستور يستجيب لمطالب الشعب . وعندها أقسم انني سأقبل يدي الملك من دون ان اشعر بدونية ، لأنه سيكون عندها ملك عضييييييم ، سيشهد له التاريخ بهده الخطوة .
    اما أن يتم تعيين اعضاء من طرف واحد . و الأمَر من هد انهم كلهمم تقنوقراط ، ومقربون من القصر. قلي ماد تنتدر من مجلس كهد ،
    من وجهة نضري ف المسألة ككل لا تتعدي أن تكون لمجرد الإستهلاك و ربح الوقت لاأكتر . ….
    الله يدير تويل الخير في هد البلاد أو صافي…
    أنشر …

  • سعيد حقاوي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:40

    دعوة الملك دعوة صادقة للعمل على بناء مغرب جديد فعلى كل من يحبون هذا البلد واهله ان يضعوا ايديهم في ايادي بعض ويدا في يد مع الملك لبناء مغرب المجد..

  • tijani
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:00

    إلى صاحب المقال رقم 17 إذا تأتى لك الوقوف بين يدي الملك فلا تنحن ولا تقبل يديه الكريمتين، من أرغمك على فعل ذلك؟ “الْقِط مَلِّي ما تيلقاش الرِّية تيقول خانزة”.
    إلى كل من يدعي أن الملك قرر مراجعة الدستور تحت ضغط حركة عشرين 20 مراهق؟ الملك أراد التغيير منذ اعتلائه العرش ولكن المافيا التي خلفها والده هي التي أبطأت هذه الإصلاحات: لا تعتبرون أن الملك يخشى على عرشه، هذه مجرد تهيؤات لربات الحجول دوي العقول المتحجرة، فالملك يحضى بشعبية عز نظيرها في العالم العربي، وهي حقيقة لا يمكن إخفاؤها بالغربال، أما عن إمارة المؤمنين فإنها ستبقى للملك لأننا في غنى عن التناطحات المذهبية خاصة المذهب الوهابي المتشدد، ومذهب العدليين الذين يريدون الإنفراد بها لنبيهم ياسين…

  • idrissi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:42

    La révision de la constitution doit également toucher les FAR et la Gendrie ryle. Ces institutions ne respectaient pas les droits de l’homme. Il faut réviser la situation de certains retraités dont le grade a été gelé pendant plus de 15 ans sans aucun motif valable. Il y a des officiers qui ne cherchaient que leurs intérêts au détriment de leurs subordonnés. Il est temps de les dénoncer et les sanctionner legalement. hasbia allaho oua niaama al wakil.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:32

    اقمل اهلااء الاقزام الدين يريدون محو الهوية الاسلامية اهدا الوطم انكم لن تفلحو في دالك, اماوة المومنين هي الاساس و الفصل 19 هو الرميزة الاسمى, اثناء التصويت لكم الحرية الكاملة في التصويت ب لا,الانكم لا تمتلون الا انفسكم و بعض الضلاكين 0,0001

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:20

    الاستثناء المغربي” ما زال ممكنا، فمطالب 20 مارس لم تخرج عما أعلنته 20 فبراير ملخصة في:
    • “الشعب يريد دستوره الجديد” كما يقول الشعار.
    • القطع نهائيا مع الاستبداد وعقلية الوصاية والاستفراد.
    • استقلال القضاء ونزاهته.
    • محاربة الفساد ومحاسبة ناهبي المال العام.
    • إطلاق الحقوق والحريات العامة.
    • تحقيق العدالة الاجتماعية توزيعا للثروات وتكافؤاً للفرص.

  • BEN ALI
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:40

    S.M ,le ROI à dècidè le changement pour un maroc des libertès ,de justice et de prospèritè,mais les journaux ètrangers parlent d’une caste qui profite de la situation(prèvilèges,faveurso ,èconomie de rente ,corruption et abus de pouvoir) qui refuse le changement ,je trouve que cette èlite dont l’entourage du ROI ,veulent dètruire cette confiance et l’espoir d’un avenir meilleur qui nous a bèrnè pendant le règne de SM le Roi

  • مغربي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:42

    الى صاحب التعليق رقم 15 – شبعتو الخبز-tassanoo- olino
    دب نت لكيطلب بدمقراطية ألحقوق ديالو شبع الخبز فنظرك.
    بين فيك من ادناب ديا المخزن أولا ديل لبررجوا .أسي ره المغرب كامل مع 20 فبراير إلا أدناب المخزن .أنا مخرجت نهار 20 فبراير وحتى 20 مارس ولكن أنا معهم وغدنخج معهم مر جية إن شاء الله
    حيت المطلب ديلهم معقولة .
    حيت إلا دخلتي لشي إدارة ديال دولة كيتعملو معك بحل إلا خدام عندهم ويلا مشتي الشي مركز صحي أولا مستشفى إلا معندك الفلوس تم فين غدي تموت أوزيد أوزيد ….
    أوكنشكر محمد السادس على المجهودات ديالوا

  • 20 فبراير
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:44

    أهدي لكل لمناضل حر هذا الشعار:
    أخا النضال يامواطن يا مواطنة
    درب النضال محجة لاحبة
    شعبي الأبي يامفقر يامحروم
    ان الأوان لنزيح كل الهموم
    كن قويا حطم القيد الذي فرضوه—
    فرضوه
    كن شجاعا وخد الحق الذي قد سلبوه
    سلبوه

  • مغربي قح
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:34

    مطشة 7 دراهم ،بصلة 7 دراهم ،بطاطا 6 دراهم ،لحم 65 درهم ، 100 مابقاتش تعمر ليك الكفة ،هاد الأثمنة خصهوم إنقصوا دابا ماشي حتاهما فشهر يونيو ،خلي الضو و الما…………..واك واك

  • maaaaarrrrrrrooooooooccccccccc
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:46

    بدون رائحة الفاسيين باساتدة الجامعيين في كل عمالة واحد ان كانت نيتكم خالصة وعاش المغرب ومحمد6

  • abdellah
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:48

    je n’ai rien à craindre tant que mon pays est sous la tutelle symbolique et pratique de sa majesté Mohamed 6 car il est généralement une personne qui se caractérise par ce qui suit: -marocain pur et musulman ne rate aucune occasion religieuse de son peuple -il travaille chaque jour et il est toujours en voyage pour veiller au travail des gouverneurs et responsables des différentes régions. -il est le symbole de l’union d’un pays monarchique qui a résisté tout essai de destruction ou fragmentation depuis 12 siècles c’est à dire depuis la venue de l’islam au nord de l’Afrique.c’est ce que des idiots doivent comprendre

  • ابو علي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:50

    نحن لسنا في حاجة الى اصلاحات دستورية بل نحن في حاجة الى الغاء الدستور وانشاء دستور اخر يكون شرع الله هو الحاكم. فاي تشريع لا تكون مصاديره الكتاب والسنة فهو باطل. من يكون الحسن الثاني او محمد السادس حتى يشرعا للعباد قوانين تضبط سير حياتهم. ان اي قانون او شرع غير شرع الله هو شرك بالله اذ تجعلون لله اندادا وهذا ما نهى الله سبحانه وتعالى عنه وهو شرك والله لا يغفر ان يشرك به. على المغاربة ان يختاروا بين الله وبين محمد السادس. الدستور امتحان لايمان كل واحد منكم . اما ان تخضع لله اوان تخضع لمحمد السادس. عليكم ان تختاروا. والمرء مع من إختار. انا شخصيا لن اصوت على اي دستور فهو من صنع البشر وعلى من يحب الله ان يمتنع عن التصويت. فان صوت عليه فساعطي صفة الألوهية لمحمد السادس فماذا ستكون حجتي امام الله يوم الحساب يوم لن ينفعني لا محمد السادس ولا غيره. هي كلمات للتمعن والذكرى ان الذكرى تنفع المؤمنين ان بقي ايمان في قلوبكم. اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.

  • Marokkaner
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:22

    الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي .حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة

  • Nassim AMAZIGH
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:56

    أنا أثق في كل ما يقترحه صاحب الجلالة محمد السادس من إصلاحات سياسية و اجتماعية أما ما ينادي به الزنادقة أصحاب المسمى عبد السلام ياسين و الملحدين الشيوعيين لا يمكن أبدا أن أثق في نواياهم لأن أخر همهم هو رفاهية الشعب المغربي وهم دون المستوى و لا شعبية لهم ولا يعرفهم عموم الناس . محمد السادس هو الوحيد الذي نثق فيه وهو الوحيد الذي يريد حقيقة مصلحة الشعب.

  • mohajer france
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:02

    ce lui qui dis que le discours est venu avec un retard de dix ans, je lui dis que si le discours etait venu avant la mort de hassan 2 tu aurais dis qu’il était venu à temps par une personne sage et en finissant surement ta phrase avec allah ibarek f3mer sidi mais il y ‘en a qui ont ce caractere de certains chiens qui mordent la main qui se tend vers eux

  • sami
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:44

    عاش الملك
    ملكنا واحدسيدي محمد السادس والله ينصرو على كل الحاقيدين والمفسدين والذين يريدون الفتنة في هذه البلاد الله يجعل كيدهم في نحرهم والله يجعل الدئرة عليهم أمين يارب العالمين .عاش الملك عاش المغرب بلدي الغالي والحبيب واالمغاربة حارين عليكم

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:36

    تعيبون على الملك حين عين لجنة لمراجعة الدستور، وتدعون انها لم تنبثق من الشعب وكأن هؤلاء الاساتذة المكلفون بالمهمة جاءوا من كوكب اخر ولا علاقة لهم بالشعب، والان تعينون لجنة باسم الشعب زورا و ذات مستويات دنيئة، دون استشارة للشعب او اختياره لها، عجبي من مفهومكم للديمقراطية….
    وعلى كل حال،اخيرا ستلامسون الوعي والحكمة، فالملك كان واضحا ، لم يقدم دستورا ممنوحا كما يدعي مروجي الفتن ولكن عين لجنة لمراجعة الدستوب في اطار تشاركي مع كل فعاليات ومكونات ومؤسسات حزبية ونقابية والجمعيات والحركات الشبابية و و و. وكان الاولى بكل من يريد اسقاط الفساد واصلاح البلد ان يجلس الى الحوار والنقاش الجاد بعيدا عن نزعة الظهور بمظهر البطل

  • Marokkaner
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:14

    الفصل الثالث والعشرون:
    شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته.
    الفصل الرابع والعشرون:
    يعين الملك الوزير الأول. ويعبن باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول. وله أن يعفيهم من مهامهم. ويعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها.

  • rachid
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:38

    اقولها واعيدها بكل فخر واعتزاز محمدالسادس هو من قام باصلاحات مند اعتلائه العرش وعلى مختلف الاصعدة لم يترك مجالا الا وقام فيه باصلاحات حقيقية لن نجد عبارات الشكر
    عاش المحب لشعبه

  • طاطانت
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:12

    Lutte contre la corruption et la primauté du droit et la transparence dans la conduite des institutions de l’Etat par l’efficacité, pas de favoritisme.

  • amazeghe
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:36

    خطاب علال الفاسي سنة 1957 لقادة حزب الاستقلال، أي مباشرة بعد الاستقلال، قائلا لهم “:أيها الإخوة إن جلاء الجيش الفرنسي قد تم، و إجلاء القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟”. وهنا لا يضع مجالا للشك نية الزعيم الفاسي إجلاء الأمازيغ من بلادهم ليحل هو وأهله محلهم. رغم أن الجلاء لا يتخذ إلا في حق الوافد بنية الغزو والهيمنة وليس في حق الشعب المالك للأرض أي الأمازيغ. هل كان هدا مخطط للاستيلاء على السلطة و المال والأرض في المغرب مند بداية الاستقلال من المستعمر الأول؟.

  • amazeghe
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:22

    خطاب علال الفاسي سنة 1965 الدي نشرته مجلة اللسان العربي في عددها الثالث جاء فيه “إنني أوجه قبل كل شئ اللوم على أجدادنا العرب الدين حملوا رسالة الإسلام والعربية لهدا الوطن. فإنهم عوضا على أن ينكبوا على العمل لكمال مهمتهم التاريخية المقدسة ’ شغلوا أنفسهم للتطاحن على الغنائم وعلى مقاعد الحكم وخلفوا في وطننا مشاكل اجتماعية لا يمكن أن نتجاهل مصدرها’ ادا كنا نريد أن نبحت عن الداء ونلتمس له الدواء” هنا يبين زعيم العروبة والإسلام أن مخططه ليس إلا تتمة لمخطط أجداده’ الذي هو بالمناسبة وباعترافه هو’ ليس فقط إسلام الأمازيغ بل تعريبهم بقتل هويتهم. أما هو’ فمهمته هو تعريب الدين لم يتمكن من إجلائهم. أليست هده جريمة تفوق قتل البشر؟ أهل هدا هو الإسلام؟ لا يمكن أن يكون العكس مادام هدا الزعيم لا يزال من علماء الإسلام إلى اليوم وحتى في أعين الإسلاميين الجدد.

  • amazeghe
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:32

    خطاب علال الفاسي قبل وفاته يقول : “قد حققنا خلال أربعين سنة ما لم يحققه أجدادنا خلال 14 قرنا” اشارة هنا الى الغزو العربي في القرن السابع. وهدا توضيح اخر يؤكد نية الاستيلاء على الحكم. لأن خلال 14 قرنا رغم إسلام المغرب لا يزال الأمازيغ يحكمون بلادهم’ في العهد المريني والموحدي والمرابطي وغيرها.

  • مدرس مهدد بالطرد بوزارة الا
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:24

    إذا استنجدت الأعرابية يوما ما قائلة وامعتصماه فأنا اليوم كمدرس مهدد بالطرد من طرف وزير الأوقاف استنجد بأمير المؤمنين قائلا واملكاه واملكاه واملكاه.مولاي صاحب الجلالة أنا مواطن من رعاياك الأوفياءعملت بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بعد خطاب جلالتكم في 20 غشت سنة 2000كمدرس ببرنامج محو الأمية بالمساجد وذلك بعد الانتقاء وإجراء مباراة والتحقنا للعمل بكل جد وإخلاص بالمساجد ومنحت لنا صفة متصرف مساعد تحت السلم العاشر في عهد السيد المدغري العلوي وبعد حلول السيد التوفيق سنة 2003 أرغمنا على إمضاء اتفاق كل مواده لاتبشر بالخير بل جعل مستقبلنا به غامضا واسودا سوادا قاتما وكان مصير من رفض إمضاء هذا الاتفاق هو الطردوهانحن ياصاحب الجلالة وبعد استعطفنا وزير الأوقاف طيلة هذه السنوات بأن ينظر في ملفنا ويعمل على تسويته هاهو الآن يهددنا يالطرد إن واصلنا المطالبة بتسوية ملفنا وإدماجنا في سلك الوظيفة العمومية وجبر الضرر الذي لحقنا منذ 2000 كما أحيط جلالتكم أعزكم الله علما أنه تم طرد أحد زملائنا يومه الثلاثاء22مارس علما بأن هذا المدرس يتمتع بسلوك جد قويم كل ذنبه أنه يطالب الوزارة بتسوية الملف ,صاحب الجلالة أملنا فيكم كبير في أن تنظروا في قضية هذه الفئة المظلومة التي عملت بالمساجد منذ 2000 وعاش أمير المؤمنين وأكرر واملكاه

  • Saeed NYC
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:30

    Salam Alikoum my Moroccan Brothers & sisters
    I am I Moroccan Citizen Originally from El jadida.. and I live in the USA .. my love to my country pushed me to express my personal opinion
    I have listened to The King M6 speech and it was a very wise and Brave one .. the quick call for a Constitutional reform I believe was a real cooperation with the Moroccan Street demands it just needs support and understanding .. and the King wants to establish a new Morocco through a democratic transition which will Inchalah lead to a good social Justice & dignity
    we as Moroccans we all hope for better social life and dignity and these demands can’t be ignored today … but I believe this is the Start …
    with our Young King Inchalah it will happen .. we all need to work together to fight Corruption & bureaucracy ..

  • مخزني
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:40

    باسم الله الرحمان الرحيم
    خطاب شاب لملك شاب بنظرة بعيدة لممستقبل البلاد’لكن الغريب في الأمر لماذا لا يوضع سؤال صريح’هل الملك ليس له علم بالفوارق الإجتماعية في المغرب؟الا يسأل كأمير للمؤمنين عن رعيته؟التي سيسأل عنها يوم لا ينفع خطاب ولا تعليق عليه؟كيف يعقل أن يتقاضى من سيغادر سلك القوات المساعدة هذه السنة أقل من 1500 درهم بع 36 سنة عمل؟أما من لا زال يزاول فله الله تعالى.لو استطاع الملك التقليص من الفرق بين السلالم العليا والدنيا أستطيع أن أجزم أن المغرب لن يحتاج إلى دعم لا صندوق مقاصة’ولا تنمية بشرية, إلى آخره حسب إحصائياتي كا قليل خبرة في الإقتصاد.
    لهذا لا مجال للمجاملة هنا الملك مسؤول الآن على التطبيق لا للمشاورات,هل هو أمير للمِِؤمنين المقربين فقط؟لأصحاب المناصب العليا فقط؟ما محلنا من الإعراب نحن والجيش وسط فقرة كل جملها أمن وطني؟(بوليس),هل البوليس هو محرر الصحراء؟الجيش طبعا والقوات المساعدة والدرك.لمذا يتم نكران نكران الذات للمخازنية,أليس هم من أوقفوا عدة محاولات إرهابية؟وماتو بشتى أنواع البشاعة في العيون وفي وفي وفي….مع كامل احترامنا للإمن الوطني.وكل من يضحي لإجل هذا الوطن.نصرك الله يا أمير مؤمنين عند الله كافرين,لا تنسى أننا مواطنين قبل أن نكون مخازنية.والإندماج وسط المحتجين وارد جدا جدا لإنهم منا ونحن منهم……….

  • hakimhassane
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:38

    9 مارس ، يوم انطلاق تأجيج الثورة ضد الفساد بكل أشكاله . يوم العد العكسي ليوم المحاسبة . لقد انقشع ضوء الظلام الدامس الذي كان كاتما على صدور الشعب المغربي الصبور.
    لقد انطلقت الثورة المغربية المتميزة حقا عن باقي كل الثورات عبر التاريخ . على الشعب المغربي ان يكون في المستوى ليكمل هذه المسيرة التقدمية . 9 مارس ضوء أخضر للشعب المغربي بكل أطيافه أن يتظاهر لإسقاط الحكومة و البرلمان الغير شرعيين و محاسبة الفاسدين من كل الأطياف . فلنقف وقفة رجل واحد لتنظيف بلدنا الحبيب من رموز الفساد و محاسبتهم عبرة لمن ستخول له نفسه .. على الشعب المغربي ان يحتفل متظاهرا منظما و منتظما في طلب حقوقه المشروعة استعدادا ليوم استفتاء ماي . بقرار الملك الشجاع هذا اصبحت الكرة عند كل فرد من الشعب و منعت الفتنة بينهم و دعمت استمرارية التحام العرش و الشعب لمغرب مشرف امام كل الأمم . شعارنا الله الوطن الملك . دام الشعب حاميا للعرش و الملك ضمانا لوحدة البلاد .
    انطلاق الثورة المغربية المتميزة لبناء دولة المؤسسات وإلغاء سيطرة الأفراد عليها . فعلى الأحزاب ان تبدأ في تطهير مؤسساتها من رموز الفساد و العمل بجدية ببنود قوانينها و إخراج شعاراتها الشريفة للوجود . لا يقصد بذلك الفاسدين الصغار،. ولا البلطجية ، لأنهم كانوا مرغمون حسب ظروفهم الاجتماعية . فهم من الشعب و إليه وحقوقهم من حقوق الشعب . إن هروب الفاسدين وتملصهم من المسؤوليات بشعار انهم لم يتوصلوا بشكايات لن يسمع لهم اي تبرير . فعلى الشعب المغربي ان يخرج في تظاهرات حاشدة رجالا ونساء و أطفالا للإطاحة بالحكومة و البرلمان لإن وجودهم كعدمه ، لم تبقى لوجودهم ضرورة فقط عليهم أن يتسحبوا في هدوء و ينتظروا يون الحساب
    بعد الخطاب الملكي التاريخي ، على شرفاء الأحزاب أن يثوروا ضد الفاسدين داخل مؤسساتهم ، لكسب المصداقية الضرورية و استمرارية نشاطهم السياسي الشفاف و النزيه للرقي ببلدنا وتحقيق الكرامة لشعبه .
    على عاتق المثقفين العمل على توعية الناس في تجمعات شعبية داخل القاعات و ملاعب كرة القدم ،وبلغة بسيطة يفهمها كل فرد من شعبنا ،استعدادا للاستفتاء و الانتخابات المقبلة البرلمانية منها و رآسة الحكومة .
    على الشعب أن يتظاهر لفضح الفاسدين في جميع الميادين و المؤسسات ،والمصانع ، والشركات و.. في نظام وتنظيم وبشعارات ضد الظلم و الفساد ..

  • MOSTAFA
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:28

    اسقاط الفساد
    اسقاط اللوبيات
    اسقاط الاحزاب
    اسقاط النقابات
    اسقاط ,,,,,,,,,,,,,,
    عاش محمد السادس وولي العهد

  • ملكية برلمانية اخر كلام
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:50

    ملكية برلمانية اخر كلام
    خطاب غامض ومتاخر ب 10 سنوات

  • une marocaine
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 14:54

    كل ما يقره الملك سوف نرضى به و نطيعه (واطيعوا اولياء الامر منكم)الا المس بالدين نريد قرارات مبنية على الاسلام وليسقط العلمانيون الضالون

  • une marocaine
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:46

    le discour royal etait une réussite par tout les parametre, on a besoin de changement c’est sur mais commençons d’abord par nous, on devrait se poser la question qu’est ce nous avons fait pour notre pays?? est ce que nous respectons nos DEVOIRS et nos OBLIGATIONS avant de demander nos DROITS parceque vos droits il faut les mériter d’abord…arrêter de vous pleindre et commencer de travailler au lieu de critiquer la seule personne qui travaille pour le bien de ce pays qui est le notre.
    mon ROI je vous aime et je vous respecte profondement

  • bassou
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 17:10

    مقال في المستوى وموضوعي، أما بالنسبة للشباب الهائج و المندفع أكثر من اللازم يجب عليه الانخراط فيالعمل ا لسياسي والجمعوي ليظهر قدرته على السير بهذا البلد الى ألأمام،و ليس الغوغاء في الشارع

  • Ismael إسماعيل 以实
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:46

    كم تقاضيت لتكتب هذا المقال الذي لا ينفع و لا يضر
    المغاربة ليسوا في حاجة إلى من يشرح لهم هدف الخطاب الملكي
    لما لم يقم بهذا منذ تولي العرش لما لم يحس بآلام المغاربة هذي سنين أولا تا حس بالخطر
    أودي راهم عائلة وحدة كيف الحسن كيف الباقي

  • مجنون من تونفيت
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:12

    أتحدى الجميع أن يتم التطرق لتعديل فصول مهمة كالفصل 30و 31و32 و33مامعنى مقدس في الفصل30?تعني عدم المحاسبة أثناء الجاوزات

  • hamid radi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:08

    cher mohamed six pour nos bien tous éloigne fouad el hemma du pouvoir et le géneral hamidou laanigri et ces ressemblants,et donne ta grace aux détenus innocents du dossier salafia jihadia et croyer a la volonté de ton peuple est tu ne risquera rien car la majorité du peuple t’aiment beaucoup,et aussi j’éspére bien que tu ouvre une enquette sur les explosions du 16 mai 2003 et le prison secret de temara et tu trouvera la vérité de fouad el hemma et le géneral hamidou laanigri et l’ex chef de la d.s.t ahmed harari….enfin que dieu protége notre maroc bien aimé,amine.

  • hatem
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:14

    اني لا أمتل 10% من الطبقة الانتهازية اني مواطن عادي ولست مندس والمرجو احترام ولم أصوت عليك لتتكلم باسمي لأن لي الحق متابعتك قانونيا بتهمة القذف زوأريد أن أعلمك أن المغاربة كلهم بايعوا الملك يعني أن هو الوحيد الدي له الحق أن يتكلموا باسم الشعب أما الشعب فهو يرشح بنفسه على حسب المنطقة التي يعيش فيها من يمتله وادا لم يكن هدا القانون فان المملكة ستعيش في فوضى فأرى أنك المندس لأن الشعب المغربي متحضر واني مواطن مغربي قح فاني أرى فيك….

  • ....................
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:10

    أنا شابة مغربيةأبحث كذلك عن عمل لكن أنا ضد عشرين فبراير وأقول نعم للفصل تسعة عشر لا لمن يريد مصلحته على ضهر الشعب لا للأمازيغ المتطرفين الذين يبحثون عن حرب أهلية مدفوعين من حبيبتهم إسرائيل لا للنهج إلى 106 هم أصلا يريدون هذه الإصلاحات لينخرطو في العمل السياسي وأقول المغرب غير مؤهل للملكية البرلمانية لأننا ببساطة لا نثق في الأحزاب

  • محمد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:18

    لى جلالة الملك محمد اسادس اناشدك
    من منطقت اوسرد اننا نعاني من ترقية ورشوة نحن عدد كبير من ضباط صف من رتبت
    سرجان ليس لنا احق في ترقية يقولون الخون المسئولين ليس لكم الحق سنكم كبير
    وش نموتو ملي كبار في سن حتى شواهد ليست لدينا لحق فيها كل من ازداد سنت
    61/62/63/64/65 ليس له الحق في ترقي ولكن اد اعطينا ارشو سوف نلحق شيئ ننتضرالفرج سنكتب وسنبقى نكتب حتى ان يصل صوتنا للجميع وخاصتاالملك محمد اسادس نصره الله لشد لنا حقنا

  • HAMID
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:20

    VIVE LE ROI ALLER DE L’AVANT TOUS LES CITOYENS AVEC TOI

  • اسد الصحراء المغربية
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:26

    بعد سم الله الرحمان الرحيم مولاي صاحب الجلالة محمد السادس.. ايها الملك العضيم لك مني اجمل و اعضم و اقوي تحية اجلال و اكرام عمى تقوم به و تعمل من اجله لي هدا الشعب العضيم …فل تعلم اعزك الله و نصرك ان هدا الشعب وبجميع اطيافه يحبك و يحبك تم يحبك مهما كيد الكائدين …ان الله معك ون فوقك و الشعب لك و هو وراك و الوطن مملكتك وهي امامك.. ..الله ينير طريقك و ينصرك و يطيل عمرك.
    كنت خير ملك لخير شعب…اللهم انصرملكنا الشاب و جميع افراد عائلته و احفضه كما حفضت الدكر الحكيم امين امين امين..

  • mahmoud el madyouni
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:28

    مقال رائع و بعض التعليقات دون المستوى تتحدثون عن الفصل 19 واش فاهمينوا بعدا ?!من اراد الحديث عن جلالة الملك عليه بالمضمضة ثلاثة مرات و ان لا ينسى الاستجمار و الاستنجاء

  • mohammed
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:42

    ou est mon commentaire que j’ai envoyé 17h30 ?

  • ولد البلاد ماشي المخابرات
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:30

    المطالبون بالملكية البرلمانية يعتقدون أنهم بذلك سيعيشون في مغرب الديموقراطية والتقدم والأجور المرتفعة وكل يملك سكناً وسيارة…أنتم تحلمون فهذا لم يتحقق حتى في الدول اللتي تسمي نفسها سبّاقة للديمقراطية،إعطاء صلاحيات أكثرللوزير الأول لن يزيد الطين إلاّ بلةً…نحن مع التغيير لكن لنبدأ بأنفسنا أوّلاً ثم لنطالب بمحاسبة كل المسؤولين عن الفساد من السّاس حتّالرّاس..

  • abdellah
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:44

    بسم الله الرحمان الرحيم التغير الذي نريده منكم أولا وقبل كل شئ هو محي العلمانية التي بدأت تنتشر في بلدنا رغم الإدعاء على أننا أتباع الإمام مالك وهذا غير صحيح لأننا بعيدون كل البعد عنه فمن قرأ سيرته سيجد أنه كان لايطبق إلا ماهو مكتوب في كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام أما مانحن عليه فهو بعيد كل البعد,البدع الموجودة عندنا بريئ منها إمامنا مالك فسبب وجودها هومن يشجع على المواسم وماأدراك ماالمواسم النصب والإحتيال والشعودة حتى السحر والعياد بالله,هل كان إمامنا رحمه الله يشجع عن شئ من هذا لاوالله,رغم وجود الجهل فإن الشباب قد تغلب عن كل هذه الأشياء بحول الله طبعا لأن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون زد على ذلك من يسير الجانب الديني فالبلاد؟ ومن يطبق ما شرع الله؟ هل يوجد إنسان ما في الكون يمكنه أن يحكم بأحسن مما أمرنا الله أن نحكم به

  • كريم محمود
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:46

    يتكلم المغاربة على تغيير الدستور والديمقراطية وهم لا يعرفون ان الاحزاب المغربية لا تريد محاسبتها على ماسرقته من اموال الشعب ولازالت تسرق اموال الشعب الى هدا اليوم فاين هي الاحزاب المغربية التي ستقبل بمحاسبتهاادا كانت الاحزاب المغربية قد سرقت 50 مليار دولار قبل قدوم حكومة اليوسفي من اموال الشعب ورفضت محاسبتها على الاموال التي سرقتهاكمارفضت اعادة الاموال التي سرقتهاالى خزينة الدولة مما جعل المغرب يستلف ويطلب المساعدة من الخارج ويبيع ممتلكات الدولة لانجاز مشاريعه فهل تظنون ايهاالمغاربة ان الاحزاب المغربية التي تريدالمزيد من الصلاحيات ستقبل ان يحاسبهاالشعب المغربي الدي رفضت ان تعيد اليه امواله التي سرقتهاوادا كنتم تريدون الديمقراطية لمادا لاتطلبون من الاحزاب المغربية ان تعيد اليكم اموالكم التي هربتهاالى الخارج ومن يسمح في المغرب ان يعطي الملك صلاحياته الى الاحزاب المغربية الفاسدة التي سرقت اموال المغاربة وترفض محاسبتها وترفض اعادة اموال الشعب التي سرقتها انهضوا من نومكم ايها المغاربة واطلبوا من الاحزاب المغربية التي سرقت اموالكم ان تعيد اليكم اموالكم التي سرقتها وبعد ان تسترجعوا اموالكم التي هربتها الاحزاب المغربية الى الخارج تعالوا لنتكلم عن الدستور والديمقراطية ومحاسبة الحكومة وعن الاحزاب المغربية التي ستقبل بمحاسبتها ولن تسرق اموال المغاربة ولن تشتري اصوات المغاربة في الانتخابات واعلموا انه ادا فتح القضاء ملفات فساد الحكومات السابقة فانه سيغلق مقرات احزابكم المغربية كلها باستثناء مقر حزب العدالة والتنمية ومقر حزب الاتحاد الاشتراكي وعندها سنرى مادا ستقولون عن الدستور والديمقراطية .

  • salam
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:48

    عصابة ماسونية خائنة تستعمر المغرب تحت الوصاية الفرنسية،أرجوكم لا تُضحِكوا علينا العالم وتجعلونا مهزلة بقولكم أميرالمؤمنين،لقد حولت حكومة عفوا أقصد عصابة أمير مؤمنيه،حولت المغرب إلى مستنقع للدعارة وكثرت أنواع المخدرات ومتناوليها،وكثرت الرشوة والفساد والقمع والمحسوبية واغتصاب الأطفال وجريمة القتل وووو، وهل لا يعلم محمد السادس بكل هذا الفساد؟هل هو يعيش في المغرب أم خارجه؟إن لعبتهم واضحة وضوح الشمس ولذلك فأنا لا أرى مؤمنين حوله ليكون أميرمؤمنين،وخصوصا إذا كانت فرنسا هي التي تحكم وليس المغرب،وخصوصا إذ لم تكن شريعة إسلامية،حكومة علمانية ماسونية مجرمة وملكها أميرمؤمنين،إنه تناقض واضح،أرجوا إصلاح هذه الأخطاء لأنها تسيئ للإسلام،وأتمنى أن تكون ملكية برلمانية،وأطالب كمواطن مغربي عاش قمع المخزن وخيانة الحكومة،أطالب بمحاكمة المسؤولين عن الفساد والتعديب والقتل في الحكومة والمخزن والبوليس السياسي،أرجو محاكمتهم وطردهم ليكونوا عبرة لمن لا يعتبرولكي يُرجع الشعب تقته بمحمد السادس،ولكي يعرف الشعب أن محمد السادس هو ملك المغرب الذي يقرر وليس عائلة الفاسيين المزيفين الأصل الذين تركتهم فرنسا.

  • طاطانت
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 18:08

    الملك شجاع مقدام ،حفظه الله من أحزاب فاسدة .بكل بساطة مادامت الأحزاب لا ترقى الى تطلعات الشعب المغربي فعلى الشعب أن يقيلها ليبحث له عن بديل حزبي قادر على مسايرة الإصلاحات الدستورية الشاملة التي جاء بها الخطاب الملكي ل 9 مارس 2011 “الإصلاح الدستوري الشامل” وهذا ما يظهر رغبة الملك في وضع دستور جديد يضع قطيعة مع الماضي ويؤسس لمرحلة جديدة تستند على “منظومة دستورية ديمقراطية” ترسخ “العدالة الاجتماعية” وتكرس “مقومات المواطنة الكريمة”.

  • Aitoussi
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:36

    الملك محمد السادس أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين.
    محمد السادس الملك الموحد وضامن استقرار وتآلف المغاربة جميعا من طنجة إلى الكويرة.
    نحن شعب صف واحد بجميع انتماءاتنا الإثنية واللغوية نبارك خطواتكم ومشاريعكم التنموية الجبارة وحرصكم الفعلي الميداني على تتبع وتنفيذ هذه المشاريع على أرض الواقع مع محاسبتكم للمتخاذلين في تأدية الأمانة على اعتبار أن المسؤولية تكليف وليست تشريف. منذ اعتلائكم عرش أسلافكم الميامين ما توانيتم قط في إسعاد شعبكم بجميع أقاصي المغرب شرقا وغربا شمالا وجنوبا في تمكيننا من الإستفادة من المزيد من الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والسياسية في إطار عدالة اجتماعية حقة طورت لمشروع بناء مغرب حداثي. ديمقراطي. لقد استطعنا بفضل تبصركم النير أن نتباهى بخصوصياتنا التنموية الحضارية التي تحافظ على تقاليد وعراقة هذا البلد في انسجام تام مع ماتتطبه ظرفيات القرن 21 من تحديث وتطور يشمل كافة مناحي الحياة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية.
    هذا المشروع الذي وضعتم لبنته الأولى منذ ما يزيد عن 5 سنوات إنه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
    واجبنا الإخلاص لكم على الدوام مرددين شعارنا الخالد الله الوطن الملــك.
    فبحق يا جلالة الملك تستحقون نيل جائزة نوبل للسلام تقديرا وعرفانا بمجهوداتكم التنموية الجبارة التي صارت طموحا للتطبيق بالعديد من الأمم.
    فالله ولي التوفيق.

  • almuhajir
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 15:38

    لواه لحريرة، أش نهو هذا الملك؟ ملك لايتقن الخطاب إلا من ورقة ستانسيل،ويتحدث بلغة عربية لايفهمها حتى أهلها الشرقيين ?(المؤسسي والمؤسساتي…)؟ فماذا بشعب يحتوي على نسبة أمية هائلة، خطابه تحول إلى نموذج تقتدى به الدول الأخرى كيف ولماذا لا أدري!؟
    المغرب يدور في حلقة مفرغة تنتظر لحظة الإنفجار،مادام الملك يملك هذه القدسية في كل شيئ فأي ديموقراطية ننتظر؟ المغرب يحتاج لتغيير جذري أما هذه الأسطوانة الفارغة سئمناها منذ زمن الحسن الثاني.
    رأينا حقاجانب إنساني تميز به محمدالسادس عن أبيه غير ذلك فلم نشهد أي شيئ يذكر.المفسدون هم هم،لم يحاسبوا أمام الرأي العام الأغياء يزيدون غنى والفقراء يزيدون فقرا

  • Morocco
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 16:54

    Bravo 20 fEvrier wallah

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 2

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى