"المليونير بوتيي" والجرائم الجنسية .. استئنافية طنجة تبرمج مواجهة مع الضحايا

"المليونير بوتيي" والجرائم الجنسية .. استئنافية طنجة تبرمج مواجهة مع الضحايا
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:00

تطورات جديدة تعرفها قضية رجل الأعمال الفرنسي “جاك بوتيي” ومن معه، بعد متابعتهم قضائيا بمحكمة الاستئناف بطنجة، بناء على شكاوى رفعتها موظفات مغربيات سابقات في فروع مجموعة “Assu 2000“ – التي تمت تسميتها “فيفالدي”- بينما يظل المستثمر الفرنسي، المتهم الأول ومالك المجموعة، معتقلا من طرف الشرطة الفرنسية، بعد سلسلة شكايات اتهمته بـ”اغتصاب واحتجاز واختطاف قاصرات أجنبيات، ضمنهن مغربيات”.

عائشة كلاع، المحامية التي انتصبت للدفاع عن الضحايا، أفادت في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن اليوم الأربعاء شهد “انعقاد جلسة في إطار التحقيق التفصيلي أمام قاضي التحقيق، قصد الاستماع إلى المتهمين في القضية، البالغ عددهم 6 معتقلين احتياطياً، بينما يتابع اثنان آخران في حالة سراح”.

وأضافت كلاع، التي تشغل أيضا رئيسة “الجمعية المغربية لحقوق الضحايا”، أن “جنسيات المتابَعين مختلفة، تتنوع بين حاملي جنسية مزدوجة فرنسية-مغربية، أو فرنسية-تونسية، أو فرنسية”، لافتة إلى أنه “تقرر إرجاء انعقاد الجلسة، التي ستعرف مواجهة مباشرة بين الضحايا والمتهمين، إلى يوم 6 أكتوبر المقبل”.

وأضافت عضو هيئة الدفاع عن الضحايا المغربيات أن “أحد المشتكى بهم، وهو فرنسي الجنسية، تم تقديمه، اليوم، أمام الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بطنجة، من أجل استنطاقه، وكذا الاستماع لضحيته التي أكدت ما ورد سابقا في شكايتها”، مردفة: “مازلنا في انتظار قرار الوكيل العام بشأنه، من حيث متابعته من عدمها، قبل إحالته على الجلسة أو الأمر بتعميق البحث”.

وخلصت المحامية ذاتها، ضمن تصريحها، إلى استمرار وتكثيف البحث عن “متهم رئيسي في الملف (المدير العام لفرع المجموعة الفرنسية بطنجة)، يحمل الجنسية الفرنسية-التونسية، مازال في حالة فرار”.

بدوره، كشف عبد الفتاح زهراش، محامي ضحايا “جاك بوتيي”، في حديث مع هسبريس، أن “الدفاع تقدّم إلى قاضي التحقيق بمُلتمسَيْن؛ الأول يتعلق بانتداب قضائي بناء على اتفاقية دولية للتعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، بينما الملتمس الثاني يطالب بتوفير حماية قانونية وأمنية للضحايا طبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بمكافحة الاتجار بالبشر”، مشيرا إلى انتظارهم الرد في غضون هذا الأسبوع.

واستأثرت القضية، منذ ماي الماضي، بمتابعة واسعة شدّت اهتمام الرأي العام المغربي والعالمي، قبل أن تقرر مجموعة من النساء المغربيات اللائي تعرضن للاغتصاب والتحرش الجنسي من طرف المليونير الفرنسي “جاك بوتيي” تقديم شكايات جديدة إلى كل من القضاء المغربي والقضاء الفرنسي، من أجل إنصافهن جراء الأفعال الإجرامية التي مارسها عليهن المستثمر الفرنسي بمعية شركائه المغاربة بطنجة.

وكان محامو الادعاء أوضحوا، في ندوة صحافية عقدت سابقا بطنجة، أن المتهمين يواجهون بشكل خاص جنايات وجرائم تتعلق بـ”الاتجار بالبشر”، و”التحرش الجنسي” و”الاعتداء غير اللائق” و”العنف اللفظي والمعنوي”؛ تبعا لوقائع حدثت بين عام 2018 وأبريل 2022 في الفروع المغربية التابعة لعملاق السمسرة في فرنسا.

كما تحدثت مجموعة من المشتكيات، خلال الأسابيع الأخيرة، عن مضايقات جنسية منهجية وتهديدات وترهيب داخل الشركة الفرنسية بطنجة. وخلال المؤتمر الصحافي، شجبت الشابات – اللواتي تحدّثن شريطة عدم الكشف عن هوياتهن وحمايتهن بنظارات داكنة- “حملة ترهيب في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي نفذها مقربون من بوتيي”.

جدير بالتذكير أنه جرى اعتقال بوتيي، رجل الأعمال الفرنسي الثري (75 عاماً)، شهر ماي المنصرم في باريس، بعد فتح تحقيق أولي في منتصف مارس مع خمسة أشخاص آخرين، بتهمة الاتجار بالبشر واغتصاب قاصرات.

‫تعليقات الزوار

17
  • فهم تسطا
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:11

    لم افهم
    التبليغ عن الجرائم يجب ان يتم في حينها وليس بعد مرور السنين.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:12

    خلينا من الهدرة فلمادا لم يقدمن شكاية مند سنوات
    اردن التعويضات لا أقل و لا أكثر بما انه مليونير

  • غيور
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:15

    إأتساءل كما كثير من المغاربة لما أصبحت هذه الحالات كثيرة .هل هو تساهل من القضاء وغض الطرف خاصة إذا كان المغتصب أجنبيا .أم إن الفقر استفحل وكاد كما يقال أن يكون كفرا..رغم أننا طبعا لسنا استثناء من بين بلدان المعمور في هذه الظاهرة ..

  • صلاح
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:29

    اقسم بالله اننا فى المغرب لدينا بعض المغربيات رخيصات هم سبب البلاوى و تشويه صمعت المملكة فى الداخل و الخارج..اصبحو يبعون انفسهم حتى للافارقة….و فى الاخير يتباكون انهم مضلومات و ضحاية

  • أحمد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:30

    بغيت نفهم واش داهم صحا ولا بخاطرهم
    هوما بانت ليهم السيد لباس عليه بانتلبهم الفلوس
    ستجد أنهم أقاموا علاقات وعلاقات كثيرة مع آخرين دون التبليغ عنهم وبرضاهم ويلعبون دور الضحية ولنا هنا مثال امبر هيرد التي شوهت صورة النساء وفضحت المحكمة كل ما كانت تدعيه

  • حر
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:33

    ستعطيه الدولة تعويض ، كلنا نعلم كيف هي عقلية النظام المغربي ، ونعلم انه نظام رخيص ، كل شيء به يباع ،يباع وبدراهم معدودة

  • شجرة من غابة
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:34

    الميليونير الفاسد والزاتي هو بمثابة شجرة تخفي الغابة والغابة متشابكة ومتوحشة ومترامبة الأطراف ومظلمة ليلا ونهارا انه الفساد بمعناه الواسع في غياب الزجر وتطبيق القانون

  • طنجاوي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:36

    كانت هناك شكايات قبل اعتقاله بفرنسا الا انه للأسف الشديد كان هناك عدم اهتمام او لا مبالاة من طرف الجهات المعنية لمتابعة الملياردير الفرنسي… كما أن كان هناك طرد لكل من لم ترضخ لنزوات هذا المريض حيث أن الضحايا ليس بامكانهم متابعته نظرا لضيق الحال أمام مساطر للأسف الشديد تكون موازين القوى مختلة فما كان منهن الا تجرع مرارة الطرد التعسفي لهذا فما على الاخوة و الاخوات الا التضامن مع ضحايا الاتجار بالبشر و استغلال الحاجة و الفقر للعديد من شابات مغربيات اتجهن للعمل بما يرضي الله و لو اردن ممارسات أخرى لذهبن لذلك مباشرة…

  • مغربي3
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:47

    القضية خاوية اين كانوا كل هده المدة لم يقدموا شكاية ثانيا هم الدين بعوا لحمهم اي هم كبار السن راشدين فعلو الزنى مع الفرنسي من اجل المال ربما لم يوفي بوعده معهم او اعطاهم المال القليل
    فعليهن ان يعرفو انهم باعو شرفهم مهما كان الثمن

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:53

    بسم الله الرحمان الرحيم وافقت السلطات المغربية على ترحيل الامام المغربي المتهم في فرنسا والمتابع من طرف النيابة ووزارة الداخلية الفرنسية بمجرد انه يتحدث في بلد يدعي انه بلد حرية التعبير لذا نطالب كذلك بالمتهم المليونير الفرنسي ان يقدم الى العدالة المغربية للنظر في ملفات الاغتصابات وهتك عرض القاصرين فنحن كذلك نطالب بالعدالة اتجاه اخواننا ومواطنينا المغاربة اذا كانت هناك شجاعة لبلد الفرنسيين ام انهم فقط عنصرين والمغاربة ليسوا في المستوى المطلوب حتى تكون لهم حقوق مثل باقي الشعوب

  • عبد الجليل
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:55

    طردوه من المغرب مثل الطريقة اللتي تمت بها طرد الامام المغربي من فرنسا ؟
    كل الفرنسيين يجب تشديد القوانين عليهم وطرد اللذين تبث في حقهم ارتكاب جنايات ، وعدم السماح لهم بالدخول للاراضي المغربية .

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:56

    بجب احقاق الحق وانصاف جميع الضحايا وانزال العقوبات المناسبة للاعتداءات الجنسية والجراءم المرتبطة بالاتجار بالبشر التي قام بها هذا المتهم ومن معه. اللهم انصر المظلومين على من ظلمهم.

  • المغربي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:56

    اني مغربي مسلم واغار على وطني ،ورغم ان المشتكيات منهم مغربيات فاني اطالب بالعدالة،والبحث الدقيق ،والعادل هل كان هناك رضا وتراضي ،او طمع ،او هناك اكراه ، نطالب بالعدالة للمشتكيات ،وللمشتكى بهم والضرب باقسى العقاب ،على الظالم اي كان ،

  • Mre
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 18:01

    أودي بنات اليوم و لا أعمم و من كل الجنسيات كيشوفو غير سيارة مزيانة كيترماو للحافة، يلا ما فكشرك عجينة خاصك تحضي راسك و لو كنت شيخا هرما.

  • معبر
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:38

    هذا هو الجنس مقابل المال المجرم الغني يهتك أعراض الفتيات مقابل أموال بطيب خاطر.

  • Mezabi
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:54

    ملابسات هذه القضية تشبه إلى حد كبير ما وقع لمشتكيات الصحافي بوعشرين حيث ظللن صامتات لسنين طويلة دون الاقدام على شكاية ولما أراد من أراد أن يحرك ملف المتابعة ظهر العديد من المشتكيات

  • Aziz
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 23:20

    بعض القضايا تلفها الشكوك، خصوصا لما يترافع محامين يحبون الفبركة والركوب على القضايا لتضخيمها بحثا عن الشهرة وجمع الأموال.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش