الموجة الوبائية الثالثة لـ"كورونا" تُقرب المغرب من الإغلاق الجوي الكلي

الموجة الوبائية الثالثة لـ"كورونا" تُقرب المغرب من الإغلاق الجوي الكلي
صورة: و.م.ع
السبت 17 أبريل 2021 - 14:00

علق المغرب الرحلات الجوية المباشرة وغير المباشرة مع أزيد من 50 دولة ووجهة عالمية، بسبب تداعيات تفشي سلالات فيروس “كورونا”.
وعمدت أغلب الدول إلى الإغلاق الجوي وحظر التجول، للتقليل من خطورة الموجة الوبائية الثالثة التي يتوقع حسب الخبراء أن تكون أكثر انتشارا بسبب السلالات التي أفرزها الوباء الأصلي.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن السلطات المغربية تتجه إلى تعليق الرحلات مع الدول القليلة المتبقية تفاديا لدخول سلالات جديدة إلى البلاد، والتي تجاوز عدد الإصابات بها بالمملكة المائة حالة.

ولجأ العديد من المغاربة الراغبين في العودة إلى بلادهم، بعد تعليق الرحلات مع الدول التي يتواجدون بها، إلى سلك مسارات أخرى قصد الوصول إلى المملكة؛ وهو الأمر الذي دفع السلطات المغربية إلى تعليق الرحلات مع تونس، بعدما بات مغاربة فرنسا يقصدون مطار قرطاج ثم الدار البيضاء.

وفي هذا الصدد، يرتقب أن تعلق السلطات المغربية الرحلات الجوية مع موريتانيا والإمارات وأمريكا وبعض الدول المتبقية لسد جميع المنافذ الجوية، بسبب القلق الناتج من السلالات المتحورة لفيروس “كورونا”.

وبلغ إجمالي الرحلات المباشرة وغير المباشرة التي شملها قرار الإغلاق الجوي، وفق المعطيات التي يوفرها المكتب الوطني للمطارات، 53 وجهة دولية.
وكانت السلطات المغربية مددت قرار الإغلاق الجوي، في سياق الوضع الوبائي الحالي، إلى غاية 21 ماي المقبل.

وأكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن القرارات التي يتخذها المغرب في مجال التعاطي مع جائحة فيروس “كورونا” تكتسي طابعا استشرافيا، “تحسبا لتدهور الوضع، وحتى لا نصل بالأنظمة الصحية إلى وضعية صعبة قد تؤدي إلى ارتفاع المصابين وأعداد الوفيات”.

وأضاف مبررا الإغلاق في ليالي شهر رمضان: “أغلب الدول الشريكة والصديقة أغلقت المدن والمدارس وأغلقت الحدود فيما بينها، وقد حصل هذا حتى في الدول الأوروبية التي هي داخل مجال جغرافي واحد”.

وتتخوف شركات الطيران في المغرب والعالم من استمرار تمديد الإغلاق الجوي حتى في فترة الصيف المقبلة، خصوصا في ظل وجود مؤشرات تدل على أن هذا الموسم بات على المحك بسبب التأخر الحاصل في حملات التطعيم والتزود باللقاحات.

الإغلاق السلالات المتحورة تعليق الرحلات فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

55
  • Naima
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:12

    المصلحة العليا فوق أي اعتبار.
    الجهاز الصحي المغربي لا يقوى على مواجهة الطفرات الجديدة للفيروس لذلك يجب سد أي منفذ على هذا الفيروس حتى لا نقع فيما لا يحمد عقباه.

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
    سبحان الله العظيم وبحمده.
    سبحان الله وبحمده.

  • الحقيقي
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:14

    لو كانت الحكومة تخاف على سلامة المواطن لما تركة الحدود مفتوحة من الاول لكن للاسف دائما نفس السناريو يدعون الفيروس يتسلل الى المغرب وبعدها يغلقون الحدود كي يخيفننا بالفيروس وفي نفس الوقت يكون لديهم سبب لاغلاق الحدود ولتبرير الحضر الليلي المذل الذي اثقل كاهل المواطن

  • تنغيري 2025
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:19

    الاغلاق في رمضان لانه الشهر الذي ترتفع فيه حالات الفيروس،حنا معاكوم فكذوبكم تا ايدوز رمضان.الصيف هو مافيهش كورونا او مافيهش كترة بنادم.ايوا عنداكم تحلوا الحدود اثناء الصيف يا امة اليهود.

  • قاهر كورونا
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:19

    البشار خواف كورونا كوروونا كوروونا و بزاف داز عام و ماوقعلي والو حتى الكحبة هي التالية ما دارتش بيا زعما عام كامل و كرونا كتزغلني ..

  • مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:21

    ما دامت الشعوب ساكنة بالموجات لن تتوقف إلى أن يصلوا الى مبتغاهم ،الفرق الوحيد بيننا و بين أروبا مثلا هو أنهم قبل الاغلاق يدرسون المرحلة من جميع جوانبها من حيث المساعدات لجميع المتضررين،و نحن نغلق و بعد ذلك نفكر و ندعو الوزير إلى البرلمان و يخرج ليعلق أمام الصحافه بدون كمامة و بجانبه مستشاروه بكلمة على الفم فقط، على من تضحكون؟

  • حزين
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:27

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم “إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا”..

  • ياسر
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:30

    هما كايتخلصو بلا مايخدمو، وكايخرجو امتا ما بغاو، ولادهم كايجيو المغرب بطيارة خاصة، بناتهم دايرين شوبينغ في فرنسا ونيو يورك، واحنا دايرين علينا الحبس. بقيتي فالمغرب نخنقوك، مشيتي برا المغرب نخنقوك. اللهم ان هذا منكر. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • ايوب
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:31

    يبدو أن المغرب اغلاق الحدود مع الخارج بسبب خوفه من سحب المغاربة المهجريين في الخارج اموالهم من البنوك المغربية بعد قرار المغرب التوقيع على اتفاقية التبادل الآلي للمعلومات المصرفية بينا الاتحاد الاوروبي والمغرب

  • اشرف
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:31

    لم نعد نصدق هذه المسرحية الي هو مهم بالنسبة لنا هو ان يكون لهذه الحكومة ضمير حي تفكر به تجاه المواطن الدي شردته من عمله و أصبح يتسول في شارع الفقر و النفسية و الجوع و مشاكل اجتماعية وراء الفقر هي أشد فتكا من كورونا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Abdel
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:33

    الذي أستغرب منه ان المغرب اذا تتخد قرار لا يعطي مهلة حتى يرجع الإنسان إلى مكان عمله وأسرته ومحيطه يجب اتخاد قرارات صائبة وموضوعية واضحة.

  • كمال
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:34

    العالم قد جن اكثر من سنة من اغلاق بدون فائدة و لقاح لافائدة منه لو انهم تركو الفيروس ينتشر بسرعة لكانت اضراره اقل و لو كان انتهى اثره دون ان يتحور

  • mohammed
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:37

    لو كانوا خبراء أجانب فمرحبا بتوجيهاتهم. لان خبراءنا ليس لديهم (وسائل ، خبرة، …)

  • Akram
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:38

    أوربا لم تغلق الحدود بينها،،،تطلب اختبار PCR,,,وهناك دول تطلب الحجر الصخي،،،اللي فهمت من المقال،،،،كتسدو على المغاربة المنافد،،،،،500 حالة في اليوم وهاد القلق كامل،،،،خايفين علينا،،،او خايفين على أصحاب المشاريع السياحية،،،كتجوعو الشعب لخدمة أصحاب المشاريع السياحية في الصيف،،،،،،ناس تعاملوا مع كورونا الإغلاق و إعانة الشعب،،،،

  • haj
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:39

    على من تكذب يا سيد عثماني على الشعب ام على نفسك اي دول أوروبية أغلقت على شعبها أو على نفسها؟ تعالى ونقصد سويا اي دولة تختارها انت بنفسك وترى بنفسك لتكذب ما تسمع اذناك. اتقوا الله في العالقين انهم يعيشون بعيدا عن أهلهم و ذويهم
    اسمعوا تسمعون الصواعق انشاء الله

  • Idriss
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:39

    ما دفع السلطات المغربية إلى تعليق الرحلات مع تونس، بعدما بات مغاربة فرنسا يقصدون مطار قرطاج ثم الدار البيضاء.
    هنا فهمت السبب .

  • Abdelhak
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:41

    قرار صائب رغم أن هذا الكلام لا يعجب الكثير من المغاربة ولكن من لم ير معاناة الناس في المستشفيات لا يدرك حقيقة الأمر. اللهم اصرف عنا الأذى إنك على كل شيء قدير.

  • RADI
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:42

    العالم يرتعش من الموجة الثالثة للجائحة وبعض العقول الفارغة أو المدفوعة من طرف جهة ما تطالب بصلاة التراويح ولو أن الرسول الكريم لم يعتمدها إلا ثلاث ايام في حياته خوفا من اتباعها كسنة من طرف المؤمنين ومن يطالب بفتح المقاهي غيرها .حسبنا الله ونعم الوكيل البعض يبحث عن الصحة والبعض الآخر يبحث عن المتعة.

  • تنغيري
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:43

    اسيدي غا ساد نتوما معندكوم متخسرو،الله إسد عليكوم ابواب الرحمة ديالو،اللهم آمين يارب العالمين،حيت راه المغرب صار أضحوكة

  • سامي الجابر
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:44

    يتعاملون مع الشعب كقطيع خرفان، يهشون عليه مرة يمينا و مرة أخرى شمالا، ولا أحدا قال اللهم هذا منكر، حكامه يحتقرون و يذلون الشعب في كل قراراتهم، ابتداءا من الساعة الإضافية و التي لا يستفيد منها لا الشعب ولا الدولة ، لا اقتصاد في الطاقة و لا حمص مجرد الضغط و رفس مشاعر شعب العبيد. أما فيما يخص تعليق الرحلات الجوية المباغت فهو طعن من الخلف ، طعن عبيد الخارج الذين يكدون و يتعبون لجمع بعض المال ليقدموه لوطنهم الغاصب الذي وشى بهم لدول الإقامة. هذا هو حال مغاربة الشتات، العنصرية و تمارة في دول الإقامة و الحكرة و المعاكسة من قبل حاكموا بلدهم الأم، فيقوا و عيقوا يا مغاربة ،المغرب لغير المغاربة.

  • عبد الله
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:45

    الموجة الرابعة ستتوقف الأرض عن الدوران

  • محمد راجي
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:46

    يالاه كنا غادي ندخلو للمغرب قبل عيد الفطر وجاي من دولة خليجية ولكن ها هما تاني غايسدو علينا اربع سنوات مشفنا العائلة في المغرب…حسبي الله و نعم الوكيل

  • أنس
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:48

    قهرتونا بالأخبار السلبية ديال الأمواج ديال لقوالب، إفتحوا المساجد كفانا استهتار بالدين، لاحول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Mohammed
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:49

    السلام عليكم لنكن ايجابيين من وجهة نظري المتواضعة لا يعلم الغيب إلا الله كذلك نحن كمواطنين لا نعرف الخطورة التي يمر منها العالم وكذلك بلدنا الحبيب ارجوكم اخواني اخواتي ان نترك الدولة بتسيير هذه المرحلة ونترك العتاب والتشويش. انا متفق ان هناك خروقات زائد الحالة الاقتصادية للمواطنين لاكن وجب علينا أن نكون يدا واحدة من أجل وطننا كل شخص يضحي بطريقته واعذكم انشاء الله أن يكون المستقبل زاهرا. كلمة اخيرة لا نضيع وقتنا في الأفكار والشعار آت الزائفة مع احتراماتي للجميع. خير وسيلة للرقي ان يشغل كل واحد منا بنفسه واحسن شيء هو الاستثمار في النفس لا الا الا الله محمد رسول الله.

  • مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:49

    قرار صائب , نعم لاغلاق الاجواء الوطنية بالكامل كي تفلس شركة الخطوط المغربية و كدلك فنادقكم الفخمة الخ

  • amin
    السبت 17 أبريل 2021 - 14:57

    قرار الدولة صائب و من أراد العبادة ليسعه بيته و من أراد التراويح لالتقاء الاصحاب و استعراض الجلابية و البلغة و شرب القهوة أقول له راجع نفسك

  • الحسين
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:01

    الدول الأخرى تسخر رحلاتها الاستثنائية لمساعدة مواطنيها للرجوع إلى بلدانهم وعائلاتهم.
    والمغرب. يبحث عن إقفال المنافذ المتبقية حتى لا يدخل منه المغاربة. الى بلدهم .كما فعل مع تونس.
    والسيد العثماني لا يحسن غير الإغلاق
    اما الحلول لمشاكل الناس فلا يحسن منه شيئا .

  • Rachid
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:04

    كورونا او الحرب العالمية الثالثة ستبقى مشتعلة خلال الاربع السنوات حتى نهاية 2023 . جفت الأقلام و طويت الصحف.

  • Noura
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:21

    كل هذا من أجل عيون أمريكا لأن دولار بدأ يفقد توازنه وشرعيته والصين أخدت المشعل حتى لا تفقد أوروبا الفتى المدلل بايدن وتدخل في صراع مع الدب الروسي فلاديمير بوتين فهي تحاول تغطية مشاكل أقتصاد الرأسمالي بغربال كورونا وخروج بريطانيا زاد الطين بلة مع ظهور بيتكوين سيخرب العالم العربي الذي هو في أصل دعارة سياسية وفساد أقتصادي وتحت مداس نتانياهو يعني خربوها وسنجلس عاى ثلها

  • محلل
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:22

    المصحلة العامة هل كل شيء يجب تسرع في اتخاد الاجرااءات خصوصا في لعطل المدرسية

  • Jamal
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:25

    في الوقت الذي ترفع القيود عن السفر في اوربا التي تعرف ارقامها مرتفعة الحكومة العثمانية تضع قيود على سفر المغاربة الى المغرب الذي بعرف ارقام منخفضة جدا.

  • متقاعد
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:36

    الحمد الله نحن في المغرب الوباء والجائحات وسلالات كورونا لا يخرجون الأ بالليل حين نكون في منازلنا جزاهم الله عنا خيرا

  • نسرين
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:41

    قرار صحيح وخا لكن علاش المدارس ماشي مغلوقة التلاميذ كلشي مجموع مع بعض اولياء التلاميذ ماكاينش تباعد بالنهار الاسواق في كل مكان هذا لاصق في هذا فين الامان فين السلالة مابقيت فاهمة والو…

  • مستقيم عبدالسلام
    السبت 17 أبريل 2021 - 15:56

    ان الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة تتسم بنوع من العشوائية في البعض منها، وذلك لافتقار البلاد للشروط الموضوعية والبنية التحتية لتنفيذ هذه التدابير الاحترازية مثلا :
    أكثر من نصف المغاربة يعيشون في سكن غير لائق وتتوفر فيه الشروط الصحية من تهوية ومرافق صحية وغير ذلك مما يصعب على الناس تطبيق الحجر الصحي وحظر التجوال.
    أما من حيث اغلاق المغرب لمجاله الجوي في وجه المغاربة سواء مغاربة الخارج أو الداخل فهو قرار غير قانوني وغير دستوري ويعتبر إهانة وتحقير للمواطن المغربي، إذ لا يوجد أي عذر كيفما كان نوعه يسمح بحرمان الناس من وطنهم.
    العديد من الدول أغلقت مجالها الجوي ولكن ليس في وجه أبناء وطنها، كان أجدر بالحكومة أن تترك استثناءات وتسمح بالسفر من وإلى أرض الوطن في الحالات الاضطرارية مثلا هناك رجال أعمال وهناك مرضى وهناك من له أقارب على فراش الموت ويريد زيارة الوداع.
    فكل الدول الديموقراطية وضعت شروط السفر الاضطراري والاجباري إلا حكومة المغرب، فهي دائما تتخذ قرارات مطلقة دون مراعاة الاستثناءات ، اننا كمواطنين نشعر بالإهانة في عدم السماح لنا بالدخول إلى أرض الوطن.

  • مغترب
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:08

    جيت ندوز رمضان مع مالين الدار غايندمونا عليه بان ليا نمشي نشوف شي بييي نرجع فحالي لا نبقا حاصل فهاد البلاد نقدر نتسطى

  • عباس
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:23

    زعما الحكومة بقا فيعا الشعب داكشي باش كتعطيه المساعدة والله تالله ياحكومة النفاق لن يتبقى لكم سوى اشهر معدودة لان الشعب المغربي هو من يختار لنفسه عيقتوا بزاف

  • جلال الدين
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:27

    المغرب بطل العالم في السدان وتخراج العينين

  • Laila
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:32

    نتمنى مايغلقون جميع رحلات لدوله الامارات بالاخص انه عندنا التزامات وعندنا وظيفه هناك

  • عبدالإله
    السبت 17 أبريل 2021 - 16:37

    واغا سربيو سدو أمريكا الشمالية خليونا ندوز رمضان فالمغرب، عالعار لما سدو من الإثنين… الله يحفظكم!

  • Mo
    السبت 17 أبريل 2021 - 17:18

    Toutes les frontières aériennes dans le monde sont ouvertes avec bien sur des restrictions de voyage
    Pourquoi on ferme sur des pays ou la circulation de virus est moins qu’au Maroc !!! On tt cas moi je ne comprends plus rien

  • بنعمر
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:35

    السياحة بما تحتويه من فنادق و أفواج سياحية و وكالات الطيران و وكالات تاجير السيارات و النقل السياحي متضررين بدون تعويض مع استمرار الملاحقة من البنوك و وكالات السلف. سيارات الاجرة في المطارات والأيدي العاملة المرتبطة بهذه المهام. المشكل أنهم لا يستفيدون من التعويض بسبب إغلاق المطارات بعكس لما كان الحجر كلي.

  • De La Merde
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:49

    Pourquoi ne pas fermer pour tous depuis le debut? C’est quoi cette merde la? Vous cherchez quoi exactement?l

  • مغربي يريد الرجوع
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:31

    حشومة او عار تسدو علينا حنى كمغاربة بغيت ندخل نشوف ميمتي دعيتكم الله

  • sun shine state
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:39

    au commentaire 28,,,,,,en va voir prochainement le grand perdant est ce que c,est les etats unis qui dirige le monde ou bien c,est le maroc qui n,a meme pas la surface de l,etat de californie.

  • ممسوقش
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:00

    سدو ولا بلعوا ولا دبرو راسكوم الحمدلله لي راحنا عايشين بلاد الحقوق او ماعايشينش في بلاد حكومتها كيسيرها بهلوان

  • الغريب
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:10

    هاد الحكومة كلو شيء سيلبي لحولة ولقوة الا بله؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Sniper
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:25

    غي بلعو كل شيء وهنيوا روحكم مغاربة العالم راهم ملاح فبلدانهم ويلا ما جاوش هاذ العام ماشي مشكل

  • حسن العثماذي
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:31

    ضحايا التشرد و العطول عن العمل سوف يكون اكثر من ضحايا كورونا نفسها …المغرب يقلد الدول الاوروبية في كل شيء الا دعمها للمواطن …لك الله يا وطني .

  • Nadia
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:27

    مرضتونا بهذه القرارات الغير مدروسة راعيو شوي راه الناس قتلها stress
    واش اعباد الله الزحامات في الأسواق و الشوارع مع انعدام الاحتياطات؛ و تحرمو على عباد الله يدخلو بلادهم او يرجعون لبلاد الإقامة مع العلم انهم يعملون test و كل الاحترازات. حسبي الله و نعم الوكيل

  • مهاجر حاصل
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:50

    سدو على الكل إلى كنتو خايفين .ولاكن مادنبنا حنا اللي حاصلين في المغرب أو بغينا نخرجو .

  • بنكرين عبد البر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:01

    على الأقل اشوفوا فوجه المواطنين المغاربة الي بغى يرجع لبلادوا ماشي أي واحد خرج من المغرب عندوا الإقامة في بلد آخر. مثلا أنا راني فتركيا بغيت نرجع لبلادي سدوا علينة جميع الأبواب. نتمناو أكون شي حل فهاد الأيام ياربي

  • hameza
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:53

    صبحانة الله كليكم هدا الحكومة…. الموجة الجديدة أودي هدا موجة كتبان لية غير في المغرب المخير في الحكومة تمشي الموريتانية أو تشوف ناس عايشين عادي كورونا مكيناش أو نتحداك الرئيس الحكومة سول على الراسك وأنتى غير بركة اوتسد سير الله يهديك ويعفو عليك

  • مريم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:25

    كضحكو على المواطن المغربي بهاد لقرارات ديال والو شحال قدنا منبقاو سادين وشحال قدنا منبقاو ديرين لحجر كضيعو لواحد فرزقو بهاد لقرارات سخيفة لعب ديال دراري صغار خلو ناس تخرج ترزق الله بنادم غادي يقتلو لفقر فهاد لبلاد ماشي غتقتلو كرونا

  • Imad
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:40

    Je pense que le Royaume a bien fait de fermer, question de limiter les sources du Covid depuis l’étranger.
    Mais l’erreur que fait le Maroc encore une fois, c’est de ne pas laisser des vols exceptionnel, pour rapatrier les Marocains n’ayant plus aucune raison de rester dans un pays autre que le Maroc; ou encore n’ayant plus de revenu ou local ou vivre.
    Rapatrier ces gens leur coûtera un TEST PCR Négatif depuis le pays de provenance, et un 2ème test PCR qui doit être fait à l’aéroport d’arrivée, et selon le résultat du test, soit l’individu est libre de partir où il veut, soit à l’hôpital pour un confinement .

  • حكيم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:12

    “وعمدت أغلب الدول الى الإغلاق الجوي”؟ من أين لك بهذه المعلومات؟
    أغلب الدول لم تغلق المجال الجوي بشكل كامل. المغرب يشكل حالة شبه منفردة.
    الكثير من الدول علقت الرحلات الى البرازيل والى جنوب افريقيا فقط.

  • محمد الإدريسي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:25

    صراحة فكرة زوينة بش يسدو وكنتمنى من عثماني يسد باب دارو على أقل لا خايف علينا ومخايفش على راسو سبحان الله
    ديرو حاجة فتحو الباب للسفر الى دول أخرى وحيديو جواز سفر مكاين لاش
    نزديك العثماني را عندك طيارة خاصة تمشي وتجي وقت لي رشق ليك
    ماشي فحال واحد خارج الغربة خدام على أسرة كيرجع بش يشوف أحلى ما عندو هي أم

    لاحول ولا قوة الا بالله
    لاحول ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 3

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 22

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني