النقابات ترفض "اتفاق 25 أبريل" وتطالب أخنوش بمضامين اجتماعية جديدة

النقابات ترفض "اتفاق 25 أبريل" وتطالب أخنوش بمضامين اجتماعية جديدة
كاريكاتير: عماد السنوسي
الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:00

متفقة على رفع السقف أكثر من مضامين “اتفاق 25 أبريل”، تترقب النقابات أولى جلسات الحوار مع الحكومة الجديدة والعين على مكتسبات تتجاوز نقاطا متفقا عليها مع حكومة سعد الدين العثماني بعد جولات تفاوض ماراثونية.

ولم يكن اتفاق 25 أبريل 2019 موضع تفاهم بين مختلف النقابات، بعد انسحاب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من الحوار وعدم التوقيع على الاتفاق، وتراجع الحكومة عن تنفيذ العديد من مضامينه بسبب سياقات “الارتباك الاقتصادي” الذي فرضته جائحة كورونا.

ويرتقب أن تتصدر مطالب مأسسة الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور وقانون التقاعد مفاوضات الحكومة والمركزيات النقابية، بالنظر إلى استمرار المطالبة بتفعيل هذه المطالب وانتشارها وسط قواعد نقابية مهمة.

ومن المتوقع كذلك أن تطرح المركزيات النقابية ملاحظاتها بخصوص مشروعي قانوني النقابات والإضراب؛ فبعد بسطهما بشكل منفرد من لدن حكومة سعد الدين العثماني، تسعى النقابات إلى إعادتهما إلى نقطة الصفر والتفاوض بشأنهما.

اتفاق مرحلي

محمد الوافي، عضو الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل، قال إن “اتفاق 25 أبريل كان مرحليا ونعتبره الحد الأدنى للمطالب”، مشيرا إلى أن “جلسات الحوار الجديدة ستكون بسقف طموحات أعلى، ونتمنى أن تكون الحكومة وفية لتصريحاتها”.

وأضاف الوافي، في تصريح لهسبريس، أن “تنزيل حوار اجتماعي حقيقي، سيكون بداية طموح للزيادة في الأجور بشكل أكبر مما جاء به اتفاق 25 أبريل”، مؤكدا أن أزمة كورونا وضعف القدرة الشرائية عاملان أضعفا كثيرا الأسر المغربية.

وأوضح القيادي النقابي ذاته أن الحكومة تخلفت في أولى بوادر إبداء حسن النية بتجاوزها النقابات في وضع قانون المالية، وعدم الاستشارة معها بخصوص نقاط عديدة، مشيرا إلى أنه “إلى حدود اللحظة، لا وجود لاتصالات بخصوص الحوار”.

ليس أرضية نقاش

يونس فراشين، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، سجل أن اتفاق 25 أبريل ليس أرضية نقاش على الإطلاق مع الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن النقابات ما تزال تنتظر وعودا تراكمت منذ حكومة عباس الفاسي.

وأضاف فراشين، في تصريح لهسبريس، أن “مأسسة الحوار أمر ضروري، مع إلزامية وقف المزاجية في التعامل مع المركزيات”، مؤكدا أهمية إعادة 600 ألف شخص إلى عملهم بعدما تسبب أزمة جائحة كورونا في تسريحهم.

وأردف القيادي النقابي ذاته أن “الكونفدرالية ترفض أي تداول مع رئيس الحكومة بخصوص اتفاق 25 أبريل، خصوصا في شقه المتعلق بقانون الإضراب وقانون النقابات، فضلا عن الزيادات الضعيفة في أجور الشغيلة”.

‫تعليقات الزوار

44
  • الرفض يعني العرقلة
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:10

    النقابات اصل العرقلة ..على كل عامل او موظف نشيط الا يثق بهذه الاطروحات التي سئمنا منها …النقايات ليس اكثر حرصا على مصالح المواطن اكثر من الحكومة …اللهم اقتراح الحكومة ولا افك النفايات ..

  • أجير
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:16

    النقابات مطالبة بابداء رأيها في جواز العار الغير المفهوم والدفاع عن حقوق الشغيلة المستهذفة.
    تحملوا مسؤولياتكم

  • مواطن
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:18

    ومن ذا الذي سيرتفع ويدافع عن المشردين والمتمردين والأشخاص بدون ماوى.
    بارك من الفئوية.

  • Lotfi
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:26

    العامل والموظف خصوصا في القطاع الخاص يعاني من ضغوط وتهديدات وتجميد للأجور من طرف أرباب العمل اغلبيتهم غير انسانيين استغلوا كورونا في التعسف وطرد الموظفين. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • mounir
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:27

    يخصهم العصير و المحاسبة حتى يتقياوا الشي الي أكلاوه

  • غير معروف
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:27

    سبب عرقلة الحوار هو تدخل بعض النقابات العمالية التي لا تتوفر على مصداقية منخرطيها. فتغير مسارها للبحت على الاستفادة وعلى حساب الطبقات الشغيلة .

  • mohmad
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:27

    تسوية وضعية الفقراء هي الأولى كيف يتحدتون دائما في زيادة الاجور وهناك فئة مستضعفة ينخرها الفقر

  • وجدي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:30

    لعنة التقاعد والتعاقد وحرمان فئات كبيرة من الترقية تلاحق بن زيدان وحزبه الى يوم القيامة وانا كاستاذ متقاعد سجلتها في مذكراتي وسوف اورثها لابنائي وبعدهم حفذتي لتبقى شاهدة لتاريخ اسود مر به المغرب لا يختلف عن سنوات الرصاص الا في اللون

  • ملاحظ
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:33

    لعل ما يلوح في الافق من رفع الدعم عن قنينات الغاز وغيرها من التحولات كلها مؤشرات توحي بزيادة مرتقبة تحت شعار من لحيتو لقم ليه

  • راجين
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:42

    أتمنى من النقابات أن تفكر في فئة المتقاعدين و ان تجعل مشاكلها في صلب مطالبها النقابية . هذه الفئة التي تبدو فعلا، مهمشة في كل الحوارات خصوصا و انها الفئة الأكثر تضررا من ارتفاع الاسعار و التضخم عموما.

  • جمال
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:44

    الحكومة أخنوش ستعدب المغاربة في خمسة سنوات القبلة شر العذاب والأيام بيننا وأولها زيادة في أسعار مواد الغدائية وجواز التلقيح

  • ايت لحسن وسفير
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:49

    من ابن تبدأ إصلاحات مافسدته حكومة حزب لبجدي… بنكران ولعثامني وخليته انثقمو من الشعب المغربي أشد نثقام مررو قرارت ومدونات واملات خنقت طبق لمتوسطه ولمستضعفه في بلاد ليضمن بنكران وجبوشه أجور خياليه تعويضات متيازات وارشاء مسؤلين ونقبين وصحفي تلفزيون وممتلات ومهرجين ومعلمات وعدد من موظفات المنتمين لاطروحات الاخوان ولبجدي ليقلو العام الزين….اقول للحكومة اخونش ماعليكم الا بالصبر والعمل وبنكران الذات للخروج من توصيات وااحكرة الدي مارسه حزب لحيا طيله 11سنه…. اولهم تحرير محروقات اشطر كهرما لمقاصه اعدات نظر في الصحه تعليم تشغيل توظيف الدي أصبح حكرا عل جيوش لبجدي..ميساج 2 أخبر به قرأ هيسبريس انا كمواطن مغربي متشائم من وزير الصحه في لانه نسخه من اتباع بنكران لعثماني حاقد عل شعب انتضرو الاتي

  • ELHASSANE
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما معنى الزيادة في الاجور اذا اعقبتها زيادة صاروخية في تكلفة الحياة !!
    انه الضحك على الدقون !
    الأولى ان نوفر تعليما محترما و تطبيبا يليق بكرامة المواطن واخيرا توفير سكن بشروط مرنة !!!

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:53

    يا نقابات انتم تدافعون على حق العمال من اي منظور ؟ تحسين وضعيته الاجتماعية الزيادة في الأجور مهما ارتفعت هذه الأجور لن تصل إلى الحفاظ على كرامته كمواطن مغربي له حقوق وعليه واجبات ربما لقد تصفحتم جريدة هسبريس التي نشرت مشكورة توزيع ميزانية 2022 والتي كان للوزراء والبرلمانيين والمستشارين النصيب الأكبر من الميزانية بما فيها سيارات وبنزين وخدم وتعويضات على الاواني بينما الموظفون لم يظفروا الا ب 147 مليار درهم نقطة في بحر ويبقى الريع هو هو وتبقى الحكرة هي هي ؛ بالنقابات ام بغيرها يبقى الله هو الشاهد الأول والأخير على وضع المواطن المقهور لا حكومة تعترف بالحقوق ولا نقابات تسترجعها لنا الله

  • aziz zerrad
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 10:58

    نفس السيناريوهات عند تعيين حكومة جديدة تبدأ النقابات في شد الحبل لكسب أهدافها الشخصية وليست تطلعات الشغيلة التي تعاني خروقات و مشاكل بالجملة لا يمكن حصرها في هذا التعليق الكل يريد أن يأكل من الكعكة النقابات في المغرب كتيرا ما ساهمت في إغلاق المصانع وطرد العمال بسياستهم اللامسؤولة

  • مول الكبوط
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:01

    عن اي نقابات نتحدث الكل باع الماتش الكل يريد ان يركب على ضهر المواطن واش غير لي جراو عليه من شي نقابة كايدير نقابة لدرجة ان الدكاكين اصبحت هي الراءدة في المجال السياسي نقابة مشات مع الناس الاولين اما الان لم يعد الا الفاسدين اصحاب المكامح والمصالح والمطامع اضن ان خلق تنسيقيات غير محزبة على الاقل يكون فيها شويا ديال الضو ولو انها ستخترق اضف الى ذلك وجب سن قانون تنضيمي لولايات الامناء العامين للنقابات اما باش يورثها فذلك هو الفساد بعينيه الحاصول لي بغا يناضل يدافع على راسو براسو

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:01

    هذه النقابات هي التي اقرت باتفاق 26 ابريل منذ مايفوق عن 11 سنة .اذا تم التراجع عن هذا المكسب للشغيلة فهذه اشارة لمهزلة وفضيحة كبرى سيسجلها التاريخ.

  • abdou
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:08

    على العموم الضرر أصاب الجميع . في رأيي الإخلاص في العمل لصالح الشأن العام هو المشكل الحقيقي . و أي مسؤول جديد يُأتى به ينقلب على الكل ويصبح الٱمر الناهي . ينقص العمل الجاد و يراعي المصلحة العليا الجميع وليس الفرد أو الجماعة. هذا يحب أن ينتهي . كل أحد ممسك الشأن العام فعليه أن يعمل لصالح الجميع . و ما يحب في نظري الإنصاف و رد الإعتبار للموظف العمومي سواء كان مزاول أو متقاعد و تبقى الأجور قابلة للصعود تلقائيا مع ٱرتفاع المعيشة . كيف يعقل أن يجمد أحر المتقاعد مدى الحياة هذا غير منطقي و غير معقول بتاتا . حتى الأرامل من لهم تقاعد أزواجهم تحرمون من تعويضات أولادهم في سن 16 سنة إن كانوا غير مدرسين بينما الجميع يستفيدون حتى 21 سنة دون أي ٱعنبار . لذا قلت يوحد ميز حقيقي في مجالات شتى لذا يلزم الإنصاف و ليس تنمية جهة دون أخرى في المجال . الإنصاف في المجال التنموي للجهات و الإنصاف في الأجر .لا بد من إعادة النظر في كل شيء ما دام البناء جديد يراعي المساوات و رد الإعتبار.

  • سندباد:
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:10

    لقد عاناوتضرر الأجير والموظف لعقد من الزمن ، نعم لقد عانى وتضرر وتراجعت قدرته الشرائية بشكل عنيف، لهذا كانت ردة فعله عنيفة ومزلزلة ضد حكومة الذئاب الملتحية ، وهو يأمل ويرجو من حكومة السيد أخنوش رفع الضيم والغبن والظلم وخاصة ما يتعلق بالإجحاف المسلط عليه ألا وهو قانون التقاعد : لذا المأمول والمرجو من النقابات الترافع والدفاع عن الأجراء والموظفين لرد الإعتبار للشغيلة بمراجعة القوانين الظالمة القاسية منها : الثلاث سنوات عمل المضافة للتقاعد .معدل ثمان سنوات لإحتساب الأجرة للتقاعد ….

  • مقصي من خارج السلم
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:12

    الاتفاقات الذى حظى بالاجماع بين النقابات جمىعا هو اتفاق 26 وكان تاريخيا

  • جزاد
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:22

    على النقابات التحرر اكثر وان تكون اكثر مصداقية وان يكون لها موطئ قدم في كل النقاشات الجوهرية وان تتخلى عم دور الضحية والا ستفقد مابقي وانها ستعيش تهميشا ولن يكون لها صدى لدى الشغيلة .اما المطالب يجب ان تحقق كل مطالب الطبقة المعنية والاهم الاستقلالية .

  • عبدالله
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:26

    رجال الوقاية المدنية حرمو من الزيادة في الأجور في اتفاق 25 أبريل أسوة بجميع الموضفين المدنيين والعسكريين .
    لن نسامح من حرمهم من حقهم.
    أصبح راتب صغار الموضفين في الوقاية المدنية من أدنى الرواتب في المغرب

  • عمر
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:37

    سنرى الان من هي النقابات الشعبية التي ستقف مع الشعب في قضية التلقيح الاجباري. والرجال يعرفون في المحن.
    وتحية من هذا المنبر للدكتور عزيز غالي.

  • Simsim
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:39

    ما الفائدة من التفاوض وخروج باتفاق يرضي أغلبية النقابات إذا كان بمجرد انتقال السلطة من حكومة لأخرى تطعن النقابات فيما وافقن عليه مسبقا
    هذا يؤكد أن النقابات ليست لهن أي مصداقية
    كان من اللازم إعطاء هذه الحكومة مهلة لتطبيق مضامين الإتفاق قبل المطالبة
    بإعادة النظر فيه
    لا سيما وأنها ورثت هذا الملف

  • الوجدي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:40

    ماتقولش النقابات قول رؤساء النقابات ماقدهمش الامتيازات اللي عطاتهم اىحكومة وبغاو كثر

  • مواطن
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:00

    نتمنى من النقابات هذه المرة ان تكون في مستوى تطلعات الشغيلة رغم ان الثقة مفتقدة فيها منذ زمن

  • ريان ارفود
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:03

    لا خير يرجى من وراء نقابات تجتمع لاكل اللوز و البريوات على ظهر شغيلة مسحوقة

  • متتبع
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:21

    ملفات ساخنة . الزيادة في الأجور للحفاظ علىالقدرة الشراءية للمواطن. الطبقة المتوسطة التي ضربها بن كيران . التقاعد والنسبة . فتح درجات للتقنيين والمحررين و الأساتذة سلم ١١ . رفع السميغ.

  • مغربي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:44

    اضن ان هذه الحكوم حرقت اعصاب المغاربة آكثر من الحكومة السابقة على الاقل لم يحتكرو قطاعات حساسة ولم يخلطو بين التجارة و السياسة وجمع المناصب

  • رباطي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:47

    وليت متشائم من هذه الحكومة عندي احساس لن تكمل ولايتها وستخرج الشعب للاحتجاج بقراراتها الغير الشعبية

  • عبدالله
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:52

    هاد البزناسة هم عصا في عجلة تنمية البلاد ولا يبحثون الا على مصالحهم ويستعملون الشاغلين لابتزاز الدولة المغربية.
    هاذ البزناسة هم الذين يخيفون كل مستثمر يريد الدخول الى المغرب وخلق مناصب شغل.
    هاذ البزناسة هم الذين سوف يزعطون كل مستثمر من المغرب للهروب الى دول أفريقية او آسيوية.
    اقول للشعب المغربي كونو على يقين ان المغرب في الطريق الصحيح وإنشاء الله سوف تتحسن امركم في القريب انشاء الله واحذرو من هاذ البزناسة اعداء الوطن.

  • عبدالله
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 13:06

    كاين الله كاين الله كاين الله ننتظر خارج السلم منذ 2003 فإلى متى اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات في التعليم اعتقد ينظمها ظهير شريف الملف أكثر مظلومة والصبر مفتاح الفرج

  • مهتم بالشأن
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 13:28

    يلاه اسي اخنوش وحكومتك اظهر لنا حنة يدك وافي والوعود الخيالية التي وعدت بها قبل الإنتخابات هاهي النقابات تتملص من جميع الاتفاقات الماضية وترفع السقف عاليا لمطالبها المتوافق عليها وغير المتوافق عليها وذلك عندما راتك وعدة الاساتذة بزيادة اجورهم ب2500درهم شهريا وبتخصيص 1500درهم شهريا لأي متقاعد فوق 63سنة لا يستفيذ من أجر التقاعد كذلك وعدت باصلاح المنظومة الصحية والتعليمية ومنظومة الطبقة العاملة وبعدم النبش في صندوق المقاصة خاصة دعم السكر والبوتان والدقيق يالاه اوفي بما عهدت به قبل الانتخابات والا سيكون مصيرك مصير الحكومات السابقة.

  • رافض للتلقيح
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 13:42

    ارجو ان يجيبني احد النقابيين الاحرار ان كان اصلا متواجدا.
    لماذا السكوت على فرض جواز السم في اماكن العمل . هل السكوت علامة رضا . هل انتم متواطئون كعادتكم.
    ننوه بالمراة الحديدية الافضل من مئة دمية رجالية . ونأسف لعدم حصول حزبها على مقاعد .
    المجد لك سيدتي نبيلة منيب

  • أم المشاكل
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 13:56

    أعتقد أن أم المشالك هي النقابات الفاسد، لذلك يجب على المتقاعدون مثلا الذين يتسولون من أجل إستمرار في الحياة أن يدافعوا عن قحوقهم بأنفونهم.

  • التقاعد ..من وجدة
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 14:00

    مطلبي الواحد هو التقاعد عند سن 60 و من يريد العمل فوق 60 يكون.دلك اختياريا..

  • الغازي سعود
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 14:14

    وأين هو الترقي خارج السلم بالنسبة للإبتدائي والإعدادي على غرار الثانوي، وبأثر رجعي فهناك من قضى10سنوات وأكثر بالسلم11وبقي فيه إلى حين تقاعده ..
    أليس من حقه أن يستفيد كما استفاد متقاعدي السلم10من تعويضات السلم11
    وكذلك يجب إقرار التخصص بالتعليم الإبتدائي..
    فلا بعقل أن يدرس الأستاذ مجموعة من المواد الدراسية: أدببة، فنية، علمية، لغوية، شرعية، ، … الخ

  • المسجلون منذ فاتح يناير2015
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 14:14

    يتعين على النقابات والجهات المعنية العمل باستعجال على ترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015ومنهم من نال التقاعد ولازال ينتظر منذ ستة سنوات مع إعفاء المتقاعدين من الضريبة على مايسمى بالدخل لمن يتقاضى أقل من خمسة عشر الف درهم مع التعجيل بترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015،وللتخفيف على الميزانية العامة يتم ترقية كل فئة لمدة ستة أشهر فمثلا تتم ترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015من فئة السلم الحادي عشر إلى خارج السلم ثم بعد ستة أشهر المسجلون من فئة السلم العاشر إلى الحادي عشر وهكذا دواليك مع إعفاء المتقاعدين من الضريبة على مايسمى بالدخل لمن يتقاضى أقل من خمسة عشر الف درهم، وعلى الأخص الزيادة في الأجور والمعاشات ولو بنسبة ثلاثين في المائة30% مقسمة على سنتين 2021و2022،وآلله ولي التوفيق والسداد.

  • متقاعد
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 14:17

    لقد تخلت الحكومة على زيادة 5% التي كانت مرصودة لمتقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ولم تكن هناك زيادة منذ أكثر من سبع سنوات .ونتمنى أن تكون هناك التفاتة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس .قهرتنا الزيادة في الاسعار.

  • حسن بن علي
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 14:23

    رفض اتفاق 25 أبريل 2019…في حكومة 2022…
    واش ماشي افلاس العقل النقابي هو هذا …
    .

  • السلاليم الدنيا
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 16:13

    المطالب التي تطالب بها النقابات واضحة لكن يبقى التركيز على تسويات الوضعية لحاملي الشواهد – والسلاليم الدنيا والاجور المتدنية للمستخدمين لان متطلبات الحياة في ارتفاع – كما ان المتقاعدين يعانون في صمت.

  • Wadia
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 17:33

    التصريح الحكومي خالي من اية اجراءات احتماعية لفائدة الشغيلة، على النقابات ان تعيد المصداقية لنفسها و الاستعداد لمواجهة حمومة البروليتاريا، والا فالتنسيقيات هي صاحبة المبادرة والنجاعة.

  • بالمرصاد
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 01:16

    * هذا ردي علي Mohmad n°7
    ـ ما هي الحلول الناجعة التي تقترحها أنت لهؤلاء الفقراء المستضعفين، يا Mohmad ؟
    * ردا على أستاذة بالإعدادي متقاعدة رقم 14
    ـ أولا: الحوار سيدوم سنوات كالعادة. هذا ما تعودنا عليه.
    ـ ثانيا: إن اتفق على زيادة في الأجور، فستكون هكذا: زيادة 600 درهم خاضعة للضريبة على الدخل. ابتداء من 01 01 2023 زيادة %10 وابتداء من 01 01 2024 زيادة %10.

  • بالمرصاد
    الخميس 21 أكتوبر 2021 - 02:07

    ـ لو كانت النقابات صادقة مع الطبقة العاملة لطالبت الحكومة بالزيادة في الأرقام الاستدلالية نظرا لارتفاع الأسعار ارتفاعا مهولا حتى يتسنى للجميع الاستفادة من خيرات البلاد والعباد.
    ـ السكوت عن الزيادة في تلك الأرقم الاستدلالية تخاذل مفضوح مع أهل الحل والعقد.
    ـ سبق للمغفور له الحسن الثاني أن قال: كلما زادت الأسعار بـ 5 %، زادت الأجور دون إضرابات.
    ـ لماذا لم تعد تتحدث الجهات المعنية بالأرقام الاستدلالية: لا وزارة المالية ولا وزارة التخطيط ولا بنك المغرب ولا البرلمان ولا الحكومة ولا النقابات… لماذا؟؟ أليس بهذا بالتخاذل المفضوح؟

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة