"النهج الديمقراطي" يلوّح بعقد مؤتمره في الشارع ويشتكي "تضييق السلطة"

"النهج الديمقراطي" يلوّح بعقد مؤتمره في الشارع ويشتكي "تضييق السلطة"
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:00

على بعد شهر ونصف الشهر من التاريخ المحدد له، لا تزال قيادة حزب النهج الديمقراطي تبحث عن قاعة عمومية لعقد المؤتمر الوطني الخامس للحزب، بعدما قوبلت طلبات الترخيص باستعمال عدد من القاعات العمومية في مدينتي الدار البيضاء والرباط بالرفض من طرف السلطات بمبررات مختلفة.

وعلى الرغم من عدم تفاعل السلطات إيجابا مع طلب حزب النهج الديمقراطي باستعمال قاعة عمومية، إلا أن الحزب أكد على لسان كاتبه الوطني، مصطفى البراهمة، التشبث بتنظيم مؤتمره الوطني الخامس في موعده المحدد أيام 22 و23 و24 يوليوز المقبل، “واخا نديروه فالزنقة”، كما جاء على لسانه في ندوة صحافية صباح الأربعاء.

وشدد المسؤول الحزبي ذاته على أن حزب النهج الديمقراطي “حزب قانوني، ونطالب كل القوى الحية بأن تقف إلى جانبنا، لأنه لا يوجد أي تفسير أو مبرر للمنع والتسويف الذي نتعرض له سوى الرغبة في التضييق علينا، ونحن نطالب الداخلية بأن ترفع يدها عن حزبنا وتمكيننا من قاعة لتنظيم مؤتمرنا”، على حد تعبيره.

وقدم حزب النهج الديمقراطي، بحسب المعطيات التي أدلى بها مسؤولوه، أول طلب في شهر نونبر 2021 للترخيص باستعمال قاعة مسرح محمد السادس بالصخور السوداء بالدار البيضاء، غير أن الطلب قوبل بالرفض بعلة أن القاعة ستخضع للإصلاح في التاريخ المحدد لعقد المؤتمر.

وتقدم الحزب بطلب جديد في شهر فبراير إلى جماعة الصخور السوداء باستعمال قاعة مسرح محمد السادس في 22 يوليوز 2022، ليتكرر قرار الرفض، حيث تم إخبار مسؤوليه عبر الهاتف من طرف السلطات المحلية بأن القاعة محجوزة في تاريخ 22 يوليوز 2022 لأشغال التكوين.

النهج الديمقراطي قدم بعد ذلك طلبات أخرى إلى عدد من المؤسسات العمومية للترخيص باستعمال قاعاتها لعقد جلسته الافتتاحية، حيث راسل جامعة المعاريف، وجامعة الحسن الثاني، والمدرسة العليا للتكنولوجيا، والمدرسة العليا للكهرباء والميكانيك، وعمالة مقاطعات آنفا والحي الحسني، دون جدوى.

ولجأت قيادة الحزب ذي “التوجه الراديكالي” إلى تقديم طلبات جديدة في مدينة الرباط لاستعمال قاعات عمومية لعقد مؤتمره الوطني، حيث قدمت طلبات باستعمال المركب الثقافي أكدال، وقاعة مدرسة المعادن، وقاعة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، إلا أن هذه الطلبات لقيت المصير نفسه الذي لقيته نظيرتها التي قدمها الحزب في الدار البيضاء.

وتعليقا على ذلك، قال مصطفى البراهمة إن الطلبات التي قدمها الحزب لأجل نيل ترخيص باستعمال قاعة عمومية لعقد مؤتمره الخامس، تُقابل إما بعدم الرد، أو بالرفض بعلّة وجود أشغال أو بدعوى تنظيم نشاط في وقت متزامن مع تاريخ المؤتمر، معتبرا أن التعليلات التي تقدمها الجهات المعنية “ليست واقعية”.

وأضاف أن “ما يمكن استخلاصه من مسار التضييق والمنع الذي يتعرض له حزبنا، هو أنه ليس هناك منع رسمي من طرف وزارة الداخلية أو الجهات الرسمية، ولكن هناك تسويفا ومماطلة في الإجابة”، مرجحا أن يكون سبب عدم منع الحزب من استعمال القاعات العمومية بشكل مكتوب، هو ألّا يتم اتخاذ ذلك حجة عند اللجوء إلى القضاء.

البراهمة اعتبر أن عدم حصول “النهج” على الترخيص باستعمال قاعة عمومية لعقد مؤتمره الخامس، “هو تتويج لمسار من التضييق الذي عرفه الحزب، بدءا برفض منح وصولات الإيداع القانوني لأكثر من أربعة وعشرين فرعا من فروعه، ورفض استعمال الفضاءات العمومية لتنظيم أنشطته، ومحاكمة عدد من المناضلين، وترسيب المنتمين إلى الحزب في المباريات، ووضع لائحة سوداء من طرف الباطرونا تتضمن أسماء مناضلي الحزب وإطلاق شائعات حولهم حتى لا يتم تشغيلهم”.

وجوابا عن سؤال لهسبريس بخصوص المكان الذي سيعقد فيه الحزب مؤتمره الخامس في حال عدم حصوله على ترخيص السلطات لاستعمال قاعة عمومية، قال البراهمة: “لدينا إيمان عميق بأننا سنحصل على الترخيص، لأن هذا حق يكفله لنا القانون”، مضيفا أن الحزب “لم يحسم بعد في مكان عقد مؤتمره، في انتظار جواب وزارة الداخلية، ونحن لن نفرّط في حقنا لأن لدينا تجربة كبيرة في النضال تمتد لعقود من الزمن، ونريد أن نشتغل في إطار دولة الحق والقانون”.

‫تعليقات الزوار

43
  • مواطن وجدي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:06

    أنا بغيتكم تديروا مؤتمركم في فينزويلا أو كوريا الشمالية.
    الله الوطن الملك

  • جميل
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:07

    هؤلاء الأشخاص لم يفهموا بعد بأنهم منبوذون و أنهم خارج المجتمع المغربي … لا يمتون له بصلة لا اجتماعية لا ثقافية و لا عقائدية . الله يهدي ما خلق .

  • مناضل حر
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:08

    المشكلة أن الموكل إليهم حل مشكلة الوطن هم أنفسهم المشكلة.

  • المغربي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:11

    عندما تقولون الصحراء مغربية فلكم الحق في عقد مؤتمركم هذا
    او الاختيار مثلا شوفو مع جارة السوء
    ممكن في تندوف
    ولما لا؟؟؟

  • ولد حميدو
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:12

    بالحانة احسن
    خالف تعرف فحتى فنزويلا أصبحت تتقرب لأمريكا

  • kasmaouy.amine
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:13

    كيف تنتظرون ترخيصا لعقد مؤتمركم، وأنت حزب خائن للوطن، حزب يعاكس المصالح الوطنية، و يدعم الكيان الانفصالي بشكل علني ورسمي؟

  • عبده
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:17

    أشمن نهج وشمن ريح….هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم…من لا غيرة له على وطنه وثوابت الأمة المغربية مكانهم الحقيقي ،،المزبلة ،،…أعداء الأمة المغربية….

  • ادافع بقوة على اكرانيا من أجل القمح ونوار الشمس
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:24

    ايتها الاحزاب اريد معرفة الفائدة منكم ومن اجتماعاتكم . ربما ستجتمعون وتخرجون بإقتراحات أو إلزاماتكم للحكومة بالتذخل لخفض الأسعار . أحسن واحد في الاحزاب كلها لا يفقه شيئا في السياسة ولا يتقنون إلا سياسة الكذب والوجه المقزدر . والله لو لم تكن لكم مصالح مالية لما اقتربتم من السياسة أبدا . كثيرون هم عدد الأحزاب ولا حل للمشاكل سوى انتقاذ بعضهم البعض إلى درجة السب . أسميهم حلايقية

  • مواطن2
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:25

    هناك اجراءات تتخذ من طرف المسؤولين تعطي نتائج عكسية. شخصيا ارى ان هذا الحزب طلب رخصة ومقرا لعقد مؤتمره فان كان معترفا به قانونيا يبقى الرفض او التسويف غير مقبول…و على من يهمهم الامر الترخيص له كسائر الاحزاب. ومن المعلوم ان الرفض او التسويف يعطي الحجة للاحتجاج ومصداقية لما يقوله الحزب المعني. انا ارى ان القانون فوق ر اس الجميع . وكل خروج عن التعليمات المنصوص عليها في هذا المجال يعرض صاحبه او اصحابه الى المساءلة. وعموما فالاحزاب في بلادنا كلها متشابهة وليس هناك حزبا احسن من الآخر….ومصلحة المواطنين هي آخر ما تفكر فيه الاحزاب. والمواطنون يدركون هذا الامر جيدا.

  • محمد من الناظور
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:33

    الحزب البعث العربي الاشتراكي يكن كل التظامن مع حزب النهج الديمقراطي من هذه المظايقات التي تمارسها السلطات الامبرالية الرجعية المغربية الموالية للغرب المنافق .من هذا المنبر احي الرفيق والاخ مصطفي البراهمة علي شجاعته حيث قال إذا اقتاضتي الامور سينعقد حتي في الشارع شكرا يايها الرفيق.

  • سعيد شعباني
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:35

    نحن مع التعليق السابق(المغربي)تحية وطنية للأخ المحترم. نحن مع القضية الوطنية ومصلحة الوطن التي يريدها قائد البلاد جلالة الملك محمد السادس
    لا مع الأحزاب كلها. التي مصلحتهم الخاصة قبل العامة.لا للسياسة الأسترزاق بأسم الوطنية .

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:39

    هل عداؤكم لوحدنا الترابية يمثل نهجا ديمقراطيا؟ لا فرق بينكم وبين موقف كابرانات الجزاير .تحلبون البقرة وتطعنونها بالسكاكين.عهد كارل ماركس ولينين قد ولى ويجب أن تعيدوا النظر في توجهكم وكم عددكم حتى تسموا أنفسكم بحزب،لا أظن أن عددكم يصل إلى 500 شخص.

  • Moha
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:40

    حتى الدول الامبريالية و الديمقراطية توجد أحزاب راديكالية
    حتى في المملكة البريطانية يوجد من يطالب بإزالة الملكية
    ولا احد يقول لهم اكل عليكم الدهر وشرب او خونة
    ايها القوم الاتستعقلون وتديها فريوسكم
    أصحاب النهج الديمقراطي خريجي مدارس عليا أمثال المدرسة المحمدية هم كوادر السبعينات وامضو شبابهم في السجون
    ارحمهم يرحمكم الله
    فالمثل يقول يموت الزمار واصابعه تتحرك
    اتركو اصابعهم تتحرك يا قوم ضحكت من جعلكم الامم

  • أبوسفيان
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:43

    ماذا لو طلبوا من بن بطوش عقد مؤتمرهم بالرابوني ؟ الأكيد أنه سيقبل بذلك وما على قيادات النهج إلا تقديم الطلب وسنرى
    الوحدة الترابية والوطنية والسلامة الأمنية للمغرب الأقصى خط أحمر يا قيادات النهج اللاديموقراطي

  • Oudaden
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:43

    النهج القاعدي حزب يتقن الفن المسرحي وهو يعلم ان المغاربة لا يثقون في حزب يحارب المغاربة فعلا ويدافع عنه بشعارته الجوفاء.مثله مثل التراس الفرق التي تتغنى بالضلم و الفقر داخل الملعب وعندما تخرج منه تخرب السيارات والمحلات وتعتدي على الناس.افهم تسطى.

  • عز العرب
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:47

    نهيب بهذا الحزب، وكاتبه الوطني على الخصوص، والذي تجرأ وتطاول، واقترف خطيئة الخروج عن الإجماع الوطني، وأساء إلىٰ وحدتنا الترابية، التي أصبحت خطأ أحمر بين المملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا ومجتمعا مدنيا، وبين باقي دول العالم، فأحرىٰ إن تعلق الأمر بالمغاربة،
    نهيب به إذن أن يتوقف عن التباكي الديماغوجي، ويبحث له عن وسيلة مقنعة حقيقة، لتسوية وضعيته النشاز، والعودة إلى الصف الوطني، أو يعلن عن حل نفسه بنفسه،
    أما الآن فهو ممنوع من الصرف محققا، وذلك أضعف الإيمان،

  • أبو سعد
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:50

    من الأفضل عقد المؤتمر في مخيمات تندوف. سيكون النجاح حليف هذا المؤتمر حيث سيرحب بخديجة الرياضي و عبد الحميد أمين والبراهمة من طرف البوليساريو و ممثلي نظام الكابرانات.

  • Larbi maarouf
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:54

    les traîtres resteraient toujours des traîtres à la nation et au peuple marocain normalement leurs congrès doit être dans un centre pénitentiaire.

  • مهتم جدا
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:58

    انا كن لقيتكم انتم تمشيوا تعقدوا مؤتمركم فشي غابة ولا فشي صحراء يمكن بحال داك الخلاء هو الي يمكن يسمع ويتحمل الحماقات ديالكم . بعدوا منا وقيلونا عليكم

  • إسترزاق...و طريقة لتواجد....
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 14:59

    هذا الحزب يعلم انه ضد إرادة الشعب المغربي…وضد الشرعية الدولية و ضد سيادة التاريخ…ولكنه يصر على المضي ضد التيار….لماذا؟
    لان كل شيئ بمقابل
    كبعض المنظمات الحقوقية في الخارج والتي خلقها خونة الوطن…
    من لا يدافع عن وطنه ….لا خير فيه
    فبالأحرى أن يبيعه للأعداء….!!!!

  • جلال
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 15:02

    حزب النهج دايما يشتكي متى كان الحزب لا يشتكي المضحك أن الحزب يشتكي من التضييق هو حزب مرخص من وزراة الداخلية الدولة التي يشكون إليها هي تعترف بيه أعطاه الترخيص الحزب يشتكي من التضييق يستطيع من الاستفادة دعم الدولة الأحزاب نعلم جميع الأحزاب المرخصة تستفيد من الدعم الحكومي شاركت في الانتخابات ام لا تشارك هل يجرؤ الرفاق أن يطرحوا على القيادة المناظلة أين تذهب الأموال الدعم النظام يشتكون منه من يتصرف فيها بما ان الحزب اصلا لا يشارك الانتخابات يعرف جيدا انه لن يحصل الرفاق حتى على الأصوات الإسراهم في الانتخابات ام الأسئلة محرمة تفسد الوقار والهيبة القادة النهج متل القادة الأنظمة الشيوعية باعءدة لا الصوت ولا يعلوا على الثورة والنظام والكفاح حتى لو كان قادة الحزب من كبار الاغنياء البرجوازية يستفيدون من الربع النظام

  • مغربي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 15:03

    اودي عن اي تضييق تتكلمون اصلا ماذا ستفعلون مثلكم مثل تلك الاحزاب الوطنية قهرتم المواطنين بالشعارات.ماتبحثون الا على مصالحكم الشخصية.وكما يقول المثل اولاد عبد الواحد كلهم واحد.التجارة بالسياسة

  • مواطن
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 15:13

    إذا كنت لا تعترف بالدولة ولا النظام القائم ولا المرتكزات الاساسية للدولة المغربية ولا أي شيء، وإذا كنت تحسب نفسك مترفعا عن عامة الشعب وإذا كنت تحسب نفسك أنك ثمثل المثقف الوحيد على الساحة ولا يوجد سواك، وإذا كنت تعتبر كافة الأحزاب والمنظمات الأخرى رجعية وعميلة للنظام، وإذا كنت تنكر حدود الدولة المغربية أو أنك لا تعترف اصلا بالدولة المغربية، فلماذا إذن تتوجه إلى هذه الدولة لكي تطلب ترخيص.
    فوق كل هذا وذاك هل تحملون مشروعا للشعب أم أنكم لستم سوى عملاء لأنظمة معادية مقابل صدقات تتلقونها من هذه الانظمة المعادية.

  • حمو
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 15:30

    و لما تقرأ قاعة عمومية تظن أن المنخرطين و المنتسبين للحزب سيأتونهم من كل فج عميق. حزب يعيش على أنقاض التاريخ، حزب لا زال يعيش قاموس تجاوزه الزمن من قبيل البرجوازية المتوحشة، المتعفنة، التسلط، الإمبريالية، الرفيق ……. أتحداهم أن يعلنوا عدد منخرطيهم من الطلاب و الأطر العليا للدولة. أعطوا المشعل للشباب

  • مغربي غيور على بلده
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 16:17

    هذا الحزب يكرهه المغاربة لأنه ضد ثراتنا ومقدساتنا بل يشجع على تمزيق وحدتنا الترابية نحن مسلمين ولسنا شيوعيين او كفرة وأطلب من وزارة الداخلية ان تمنعكم من عقد اي اجتماع يخصكم

  • ملاحظ
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 16:17

    العجب العجاب في زاوية القواعدة!
    حزب يريد عقد مؤتمره في قاعات عمومية كبرى وبالمجان وعدد أتباعه لا يفوق خمسين.

  • WAJDA
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 16:30

    Ce parti est contre les intérêts du MAROC. Alors à quoi sert ce parti s’il ne défend pas les intérêts du MAROC ??? Ce parti nuit aux intérêts du MAROC …. il faut le dissoudre.

  • مغربي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 16:45

    على وزارة الداخلية المغربية ان تسمح لهذا النهج بانعقاد مؤتمره فالشارع ليعرف المغاربة حجمه الحقيقي .
    النهج هذا هو الوجه الآخر لعملة العداء لمصاحة المغرب وفي الوجه الاخر نجد جماعة العدليين زهما بالمناسبة من يقودان تنسيقيات المتقاعسين المتعاقدين الذين اعتدزوا على الملايين من التلاميذ بالاضرابات وبالغيابات.

  • مزاب
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 16:50

    حزب يكفر بكل مايؤمن به المغاربة اي بجميع مقدسات المغاربة يكفر بالخالق وبمغربية الصحراء وبالنظام

  • WAJDA
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 16:59

    Les ZÉRO ne peuvent devenir des HÉROS que dans une société de moutons…. Ce parti n’est connu que par un petit nombre de Marocains.

  • Ali
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 17:05

    قبل أن تقرأ تجد أمامك وجوه لا توحي بأية ثقة. حفظنا و حفظكم الله من شر ما خلق.

  • احسينة محمد
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 17:36

    الاستاذ المحترم عبد النباوي تتحدث عن حرية التعبير اين هي ها هو حزب يريد فقط مكانا لعقد مؤتمره يواجه بالعلل الواهية و بالرفض الممنهج لطلباته هل المغرب فعلا بلد الحريات و حقوق الانسان و فيه ضمانة لحرية التعبير لا اضن

  • deterte
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 17:56

    الحزب الشيوعي المغربي المسمى النهج يحاول ان يتستر وراء المظلومية ويوجه سهامه إلى وزارة الداخلية اولا هل طلب الاجتماع في قاعة تابعة لوزارة الداخلية ورفضته طبعا لا وما علاقة السلطة بمدارس عليا وجامعات تابعة إداريا لوزارة التعليم العالي وكلها مؤسسات لها التسيير الذاتي والاستقلال حتى المالي والمسارح هل هي تابعة لوزارة الداخلية طبعا لا المركب المسرحي اجابكم ان به أشغال وهو مقفل اما المدارس العليا فالنهج به أساتذة جامعيين يعرفون ان شهر يونيو هو شهر الامتحانات ولا يمكن توقيف الامتحانات لصالح مؤتمر حزبي انا عشت مؤتمر الحزب عندما انتخب البراهمة في 2012حيث عقد بمدرسة الأساتذة بطريق الجديدة بالبيضاء ولم يعرقل عقده احد لان مدير المدرسة رخص لهم واتذكر انهم منعوا طلاب الجامعة من المشاركة وهم متعاطفين مع الحزب وكانت الدعوة موجهة ل73فرد فقط بل طردوا حتى حارس المدرسة والبواب من المدرسة فرفض المديرين الترخيص لهم لأنهم يشترطون حجز المؤسسة بكل مرافقها ويمنعون حتى الموظفين الدخول إلى مكاتبهم فيستغلون مدرج واحد ويحجزون كل الكلية ومرافقها

  • WAJDA
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 18:12

    Ces traîtres disent tout ce qu’ils, veulent, sans frontières, et, en même temps, ils disent qu’il n’y a pas de liberté d’expression !!! C’est ça la manière dont les traîtres parlent.

  • عبدو
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 18:20

    إن طلبتم عقده في الصحراء المغربية سيكون الرد بالايجاب لان لكم موقف معادي للموقف الرسمي

  • متعاطف
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 18:26

    لم يعرف المغرب مثل هده الممارسات الفجة و هده السياسات الديكتاتورية البشعة حتى في احلك فترات سنوات الرصاص في السبعينات …لقد اصبح المخزن المغربي ندا للند لكوريا الشمالية في كل ما يتعلق بضرب الحقوق و منع اي سياسة معارضة سواء كانت منها سياسية او نقابية او حقوقية او غيرها …
    كل التضامن مع حزب النهج و الجمعية المغربية لحقوق الانسان في المحنة التي يمران منها في علاقتهما مع الدولة المغربية البوليسية ….

  • MAGHREBI NAFSS W WYDADI 9O7
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 20:32

    حزب منبوذ نعتبره نحن المغاربة الأحرار حزبا خائنا للوطن ما دام يؤيد خزعبلات تقرير المصير بإجراء استفتاء و لم يصرح يوما أن الصحراء مغربية.تبا لكم و لمؤتمراتكم أيها الحزب المجهري

  • الصحراء مغربية
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 22:06

    تعاكسون قضيتنا الوطنية علانية و تنتظرون قاعة مفروشة بالورود . لماذا لا تقيمون مؤتمركم هذا عند جيران السوء الذي تدعمون اطروحته بكل وقاحة و في عقر دارنا . هذا هو مصير كل خائن لوطنه . الصحراء مات عليها رجال و رجال و انتم تعاكسون بلدكم . ربما فنزويلا فيها قاعة

  • علا احجرير
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 23:05

    انا كمواطن اتساءل كيف سيتطيع هذا الحزب الشيوعي ان يقنع قدماء محاربي الصحراء المغربية وارامل وابناء شهداء الوحدة الوطنية وكذا متطوعي ومتطوعات المسيرة الخضراء بالتصويت لصالح هذا التنظيم الذي يعادي وحدتنا الترابية؟كيف سيعملون ويدبرون قضيتنا الاولى اذا ترأسوا الحكومة؟هل سيبيعونها لكابرانات فرنسا بدعوى انهم متشبتون بمبدأ حق تقرير الشعوب لمصيرها ؟وربما سيسلمون مناطق اخرى من الوطن لكل من يريد تقرير مصيره المهم

  • محمد
    الخميس 9 يونيو 2022 - 09:28

    حزب النهج او الديموقراطية او حزب رفاقجية وريث منظمة (23 مارس) الماركسية المحظورة هو حزب متحالف مع بوليساريو و السبب أن البوليساريو في الاصل ليست مطلب صحراوي و إنما مجموعة من الماركسيين الذين كانو هربو الى الجزاير بداية الثمانينات و اسسو بوليساريو لقلب النظام المغربي و بدأوا بمهاجمة النظام من الجنوب. هذا هو السر بشهادة الماركسيين المغاربة الاوائل

  • felbyed
    الخميس 9 يونيو 2022 - 11:00

    حزب كل افراده لا يزيدون على مائة سواء سواء عقد مؤمتمره او لم يعقده سواء.لان لا تأثير له لا بالايجاب ولا بالسلب يعني وجود واختفاءه سواء

  • moha
    الخميس 9 يونيو 2022 - 13:05

    Je partage pas tes convictions, mais je militerai pour que tu sois respecté. On a cru que des pratiques sont révolues, Du moment qu’il s’agit d’un petit parti à quoi bon ce dilatoire

  • محمد بن احمد اوعلي امغى
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 20:46

    يجب ان يعقدوا مؤتمرهم في العيون عاصمة الصحراء المغربية بوضع ملصق كامل التراب الوطني وراءهم و بدلك يكونون قد ضربوا حجرين بعصفور واحد و العكس صحيح من يعادي بلادي اعاديه ما حييت انهم منافقون و من وجوههم تعرف من هم وجوه البؤس و التعاسة درست في الجامعة و عرفت حق هدا الفصيل المعتوه بدكوره و اناثه لا اناقة و لا ثقافة يحبون اضرابات و تعكير صفو الطلبة الدين يريدون الدراسة اضف اليهم فصيل الوحدة و التواصل و العدل و الإحسان اللهم فصيل الامازيغ هم الوحيدين الدين يحاربون البوليساريو و ازلامهم اما الاخرين فهم شلهبية و وصوليين و متملقون و فيهم من هو مخبر سري ينجح بلا حضور و يفتك منصب ليس من نصيبه كنت معاهم كلهم و عرفتهم جربت نظالهم الكادب الى مزبلة التاريخ

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة