النواب: "المرتزقة" لا يفهمون الحوار .. وحركات البوليساريو بهلوانية

النواب: "المرتزقة" لا يفهمون الحوار .. وحركات البوليساريو بهلوانية
الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:30

بعد العملية التي يقوم بها الجيش المغربي في مواجهة الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات “البوليساريو” في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، والتي قرر على إثرها المغرب التحرك، في احترام تام للسلطات المخولة له، أعلنت مكونات البرلمان، اليوم الجمعة، وقوفها وراء الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وأكدت الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، مساندتها للرد الحازم للجيش المغربي على عرقلة مليشيات “البوليساريو” لحركة النقل في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية، معلنين الدعم للقوات المسلحة المرابطة في الثغور، وكذا ردها الحازم والمضبوط والذي أعاد الأمور إلى نصابها.

الفرق بمجلس النواب نبهت الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمينورسو ودول الجوار إلى خطورة هذه الاستفزازات غير المقبولة، مطالبين بوضع حد لهذه التصرفات التي تحاول من خلالها عصابة “البوليساريو” التغطية عن فشلها الذريع.

وشددت الفرق البرلمانية على أن المغرب دولة قوية وتحسم حينما يتطلب الأمر بحزم ضد الحركات البهلوانية التي تقوم بها “البوليساريو”، مبرزين أن “المرتزقة لا يفهمون لغة الحوار”.

ونوهت الفرق البرلمانية بطريقة حسم القوات المسلحة الملكية لهذه التصرفات التي يقوم بها الانفصاليون، والتي لم يتم خلالها إراقة أي نقطة دم، مشددين على صوابية خطوة مواجهة قطع الطرق لحماية أراضيه.

البرلمان المغربي أكد تشبثه بالقرارات الصادرة عن الملك محمد السادس التي ترسخ الحقوق السيادية للمملكة، داعين إلى اليقظة والتعبئة وعدم الانسياق وراء ما يروّجه خصوم الوحدة الترابية من أخبار كاذبة وملفقة للنيل من وحدة الصف المتراص.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، اليوم الجمعة، أن القوات المسلحة الملكية قامت، ليلة الخميس-الجمعة، بوضع حزام أمني من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة للكركرات.

وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن “هذا القرار جاء إثر الحصار الذي قام به نحو ستين شخصا تحت إشراف عناصر مسلحة من “البوليساريو” بمحور الطريق الذي يقطع المنطقة العازلة بالكركرات، ويربط المملكة المغربية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وتحريم حق المرور”.

وأكد بلاغ الجيش المغربي أن “هذه العملية غير الهجومية وبدون أي نية قتالية تتم حسب قواعد الالتزام الواضحة، التي تقتضي تجنب أي اتصال بالأشخاص المدنيين واللجوء إلى استعمال الأسلحة فقط في حالة الدفاع عن النفس”.

‫تعليقات الزوار

62
  • نورالدين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:52

    السلام عليكم تحية خاصة لصاحب الكاركاتير

  • AZAMI
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:54

    الحمد لله ان بلادنا الحبيبة ووطننا الغالي يحكمه ملك عظيم سبط الرسول عليه الصلاة والسلام .ما إن يعطي أوامره حتى تنفذ على وجه السرعة. اين كان نوابنا الاعزاء ووزرائنا الاوفياء منذ 21 اكتوبر إلى غاية اليوم؟ام يخافون على مناصبهم وينتظرون دائما تدخلات عاهلنا المفدى الذي يحس بنبضات قلوب شعبه الوفي.كل مرة حتى يتدخل الملك ثم يهرول وراءه المهرولون.

  • متدخل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:55

    ولاد الشعب في الجبهة الأمامية الحارقة مع أعداء الوطن، واولاد الوزراء والبرلمانيين في النعيم والبدخ وتبدير المال العام لماذا لا تكون زيادات للقوات المسلحة كدالك الامنية فقط تطبلون وتصفقون داخل قبة البرلمان وأنتم لم يتكلم اي واحد منكم سواء أغلبية أو معارضة عن تحفيز هده القوات ،فقط تنادون بالكلام الفارغ وتنافقون هده القوات بالكلام لا بالفعل

  • البوليساريو انتهى
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:57

    ا لبوليساريو منذ وجودها وهي تنفد اوامر السرجنات في منزل المرادية وليس لها اي خيار فاذا رفض زعماءها تنفيد الاوامر فسيقتل ,وهناك الكثير منهم من يريد ان يصبح رئيس المظمة وينفد اوامر السرجنات وفي نفس الوقت يستغل منصبه ليصبح من اثرياء القارة السمراء.

  • الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:58

    على جيشنا الباسل أن يكمل بناء الجدار الأمني ليمتد إلى الحدود الموريتانية ، وتلغيمه بالألغام ليكون كسد يأجوج وماجوج فلن يستطيع البوليزاريو أن يظهروه ولن يستطيعوا له نقبا.

  • مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 21:59

    الجيش المغربي قام يوم 13/11/2020 بدفن بروباغاندا المرتزقة و قصر المرادية مجتمعتين و يكتفي بالتهدئة لأنه يعرف جيدا من هو الجيش المغربي و من هم أصدقاء المغرب …

  • Md bihi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:03

    هذه الصورة الكاريكاتورية لخصّت بوضوح حجم قوة المغرب تجاه ضباع المرتزقة الذين كشّروا عن أنياب متهالكة من فرط دعاية زائفة ، ما إن ظهرت قوات جيشنا الباسل التي نفذ صبرها ، ولّووا الأدبار فارّين كالجرذان مجترّين ذيول خيبتهم . هذا ما يجب أن يحصل « قْطَعْ لْعَجَبْ صَرْتُو من الأول » وإن تجرّؤوا وأرادوا إعادة الكرّة حين ذاك سيكون كيدهم في نحرهم .

  • الصبر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:03

    هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية. كان علي الجيش المغربي ان يطهر هذه المنطقة من زمان من البوليزاريو.

  • canada
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:04

    تحية اجلال لصاحب الجلالة ملكنا الشجاع اما بعد
    انشاء الله العام المقبل غادي ندير حمام شمسي في تندوف

  • Adam b
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:07

    أنا المواطن المغربي الشريف الدي يجري في دمه تاريخ بطلنا القومي طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وعبد الكريم الخطابي أنا المواطن المغربي الشريف فأسأل التاريخ قبل أن تتجرأ وأعلم أن الواد لاينسى مجراه القديم كذالك المغربي لاينسى تاريخه العريق.

  • Amaghrabi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:08

    اعجبنب الرسم الكاركاتوري بحيث الاسد المغربي يطرد الضباع المرتزقة نحو تندوف الجزائرية,واعتعقد ان هذا الرسم يكفي لتلخيص هزيمة المرتزقة وصانعتهم دولة الجنرالات المستبدة والتي اقهرت حتى الشعب الجزائري المسكين الذي ينظر صباح مساء الى اموال خيراته النفطية توزع بين العصابات الفتاكة الحقودة التي تكره السلم والسلام

  • Redouane
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:09

    تصرف ذكي و في محله .و قرار صائب 100 ف 100 . برافو للعقول التي فكرت في هذه الخطة و شكرا لمن اتخذ هذا القرار الشجاع و الحكيم في نفس الوقت

  • صحراوي قح
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:10

    إلى الأمام ايها الجنود البواسل نحن معكم و ضد كل من سولت له نفسه المساس بأرضنا
    انكم مفخرة هذا الوطن لكم مني الف تحية و احترام و تقدير
    لن نسمح في اي شبر من ارضنا و ان كان جنودنا قاموا بضبط النفس فليس لأنهم خائفين ولكن لأنهم يحترمون القانون الدولي

  • Lamya
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:11

    و فعلا حركات البوليساريو و من وراءها الجزائر بهلوانية و صبيانية للغاية و نحن نعلم ان لا جدوى من الحوار معهم و لكن "بغينا نتبعو الكداب حتى لباب الدار" "و خلي الكذاب حتى ينسى و سولو" هههه

  • rachid essafi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:11

    كاريكاتور الفنان بوعلي رائع …الاسد المغربي يفزع الضبع وصاحبه الدي استنزف خيرات بلده في اطعام الضباع

  • ساخط
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:11

    بغبت ندير التحليلة ماعرفتش فين لا لا ماشي هاديك التحليلة ديال اتا علاش متلقيتش خدمة او عندي البطاقة الوطنية او شواهد او تجارب وش كاينة التحليلة ديال هضم الحق في دولة الحق التخليلة ديال العيش الكريم بقينا الوطن الوطن حتا بقينا لا خدمة لا مرا لا بيت لا اولاد وش كاينة شي تحليلة لهاد المشكل

  • وجدي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:11

    من هي تلك اليد الخضراء التي تجر وتحرك الضباع.آهه فهمت .كم أنا غبي.علي أن أتقن فهم الرمزيات مستقبلا.على كل دحرت الضباع من طرف الأسود.وسيدحر المروض إن هو فكر في حماقة ما…

  • انا مغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:14

    زيدوهوم في الخلاص غادي يوصلو حتال جنوب افريقيا

  • الخميس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:14

    البوليزاريو كراكيز مسيرون من الجزائر والجزائر خبيرة في التغرير بابناءنا منذ فجر الإستقلال وهي السبب في مشاكلنا منذ القدم ولكن كما يقول المثل( لي حفر شي حفرة اطيح فيها ) وكبرانات فرنسا يتوفرون على جوازات سفر فرنسية ولا تهمهم المشاكل لأن في أي لحظة يمكنهم قطع البحر وترك الشعب الجزائري يتخبط في مشاكله .

  • محمد الوطن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:14

    لو كان المرتزقة من عصابة البوليساريو عقلاء لمااحتجنا معهم ل45 سنة لفهم الواقع ولما باتوا يرددون مايستحيل تطبيقه .
    المغرب استنفذ معهم جميع سبل جمع الشمل وبناء حياة سعيدة بعيدة عن الأوهام المضيعة للوقت.
    ولذلك فهم يتحملون المسؤولية أمام الله وأمام التاريخ .

  • علي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:15

    العز للملكة الشريفة العظيمة. و الله احسن خبر سمعته مند زمان. انتظر نا هاته الفرصة طويلا. هؤلاء المرتزقة لا يفهمون الا لغة القوة هم و الخراءر همهم.كلنا وراء صاحب الجلالة لدحر هؤلاء الانذال. عاشت المملكة الشريفة شاهقة عالية.

  • HASSAN
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:22

    المغاربة مهما اختلفوا فيما بينهم فهم جسم واحد في مثل هذه المواقف والبوليساريو ورم لو حاول المس باي عضو لهذا الجسم فمناعته تتجلى في اتحاده وتضامنه

  • houssam
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:23

    نريد أن نرى أبناء النواب والوزراء في الخطوط الأمامية للدفاع عن الوطن فالوطن للكل والوطنية على الكل.

  • الأسود
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:23

    عناصر الجيش المغربي هم الأسود فعلا، وليس فريق كرة. القوات المسلحة وعلى رأسها قائدها الأعلى هم الأجدر بالمدح والشكر لما قاموا ويقومون به من تضحيات، للحفاظ على كرامة الوطن و وحدته.

  • Vendredi 13
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:24

    ….Vendredi 13 est un jour à ne pas oublier

  • رشيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:25

    كنت أشاهد قبل قليل على قناة أجنبية سياسيون إدارة السوء وكيف يسبون المغرب الشريف .الجزائر هي سبب كل المشاكل وتريد خلق الفوضى في المنطقة برمتها يجب على الأمم المتحدة أن تنتبه لما تفعله ووجب تأديبها.
    تحية إجلال لقواتنا المسلحة الملكية المرابطة في الصحراء المغربية.حفظكم الله من كل سوء .

  • نصيحة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:27

    لكي لايتكرر نفس السيناريو في الكركرات وتمر الشاحنات في امان يجب ان لا نترك ولو مترا واحدا بيننا وبين الحدود الموريتانية، ففي هذه الحالة اي اعتداء علينا فهو اعتداء من الاراضي المورتانية، وهذه الأخيرة اظن انها لا تسمح لاي بلطجية ان تتركها تعتدي علينا من اراضيها، . فالمنطقة العازلة تكون بيننا وبين الحدود الجزائرية وليس مع الحدود الموريتانية،هذه وجهة نظري وشكرا لهيبريس.

  • علي نايت عمر
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:29

    هؤلاء المرتزقة جهلاء وكيف ان يفهموا الحوار؟؟؟؟؟و فعلا حركات البوليساريو بهلوانية و حمقاء

  • احمد الكلميمي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:33

    ، احسن خبر تسمعه هو انه تم قطع الطريق امام العصابات الارهابية، يجب بناء جدار عازل عن المعبر وتلغيمه ، و والتواجد حصريا في منطقة الكويرة وتأهيلها حفظ الله ملكنا الهمام وتحية خالصة لكل فرد من قواتنا المسلحة الباسلة.

  • med
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:38

    تحية للقوات المسلحة الملكية المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة عاش الملك وتحية الشعب المغربي ومصمم الكاريكاتور أسدالمغرب

  • Adil
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:39

    القوات المسلحة الملكية تستحق كل التنويه و زيادة في الدعم المادي والمعنوي . يستحقون بريمات صحاح خصوصا جيوش المنطقة الجنوبية …. رفعتم رؤوسنا . شكرا لكم

  • الريف
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:41

    الصراحة الهدف الاول متسلل 100%..والثاني لم تكن ضربت جزاء..
    اما للخصم فكانت ضربة جزاء واضحة…يجب النضر في الدفاع

  • ماذا لو سمح للمرتزقة بالتسول
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:43

    امكن الجوع تمكن من المرتزقة في فيافي لحمادة. و اجزم ان الامر كذلك . اتصور لو انهم جاؤوا لمعبر الكركرات و قالوها صراحة: اطعمونا رجاء مما تحود به اراضي المملكة من طعام. اقسم ان اصحاب العربات العابرة للممر و حتى السلطات لن تتركهم يتضورون جوعا. اما انهم ارادوا ازعاج حركة السير هناك فاليتوقعوا منا ردا مزلزلا .

  • المرزوقي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:44

    يجب تحرك قوات الجيش العسكري المورطاني والجيش والدرك المغربي لأن الكركرات تجمعهم يجب تطويقها عسكريا واعتقال بعض قطاع الطرق للتحقيق معهم حول من نقلهم وحرضهم لقطع الطريق بالرشاوي لمصالح حكومة الجزائر الحبانة بتحقيق بالقنوات الوطنية للرأي العام العالمي والأمم المتحدة .

  • تحية
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:48

    ،،،تحية تقدير واعتزاز للقوات المرابطة في الحدود والصحراء.
    . .الله. .

    .الوطن . الملك.

  • القنبولة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:52

    المغرب في صحرائه

    وليس للأعداء سوى القنبول والصواريخ لأنهم لا يفهمون سوى لغة القنابل والصواريخ .
    ولا للحكم الذاتي لأن الجردان لا يستحقون حتى أن يكونو مواطنيين

    لا للحكم الذاتي وانتهى الكلام

    نعم لمغرب واحد موحد من طنجة إلى موريتان

    الله الوطن الملك

  • جعفري
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:56

    العدو الحقيقي المغرب هم كابرانات الجزائر.
    النظام الغاشم الوحيد الذي ندد بتدخل القوات المسلحة الملكية المغربية في الكركرات.
    رغم عدم وجود أي خسائر بشرية وهذا بشهود الأمم المتحدة.
    ، لقد بانت نيتكم الخبيثة.

    تحية تقدير و اجلال القوات المسلحة الملكية المغربية وقائدها الاعلى محمد السادس.
    عاش المغرب.
    الله الوطن الملك

  • يوسف
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:01

    الحرب والوباء، تجارة مربحة على حساب حياة البشر

  • Mjad
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:07

    كاريكاتير في المستوى الممتاز. الحمد لله المغرب دولة حكيمة .

  • simo
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:08

    بمجرد ما طرد قطاع الطرق الذين سارعوا لأحضان جينيرالات الجزائر كثف الطيران الجزائري تحليقه بطائرات السوخوي بالقرب من الحدود مع المغرب بطريقة إستعراضية ويريدون ترهيب المغرب. لكنهم مخطؤون لأن الذي يرهب الآخر هو من يصنع هذه الطائرات أما شرائها على حساب تفقير شعوبها من أجل الإستعراضات أو قمع الشعوب فلا جدوى منه. أما نحن فنتسلح مجبرين لأننا محاطين بقطاع الطرق والمرتزقة…

  • محمد من ألمانيا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:09

    لقد كانت القوة الملكية حازمة وشات و المرتزقة الاوباش عاش الملك لازلت نفتخر بي مليكون محمد السادس الله ينصر ويحفظه الصحراء ارضونا آلله الوطن الملك عاش الملك

  • Oubihi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:11

    السلام عليكم جميعا أنا مواطن مغربي في الخارج وإنني أعلن من هدا المنبر المحترم أني مستعد في أي وقت وحين لدفاع عن سيادة بلادي وهدا نابع من أعماق قلبي وبدون مجاملة وبدون مقابل وهدا كله إن اعطنا ملكنا نصره الله ألاشارة لدالك وألاستشهاد من أجل دالك ونتهى الكلام

  • المختار بوطالب
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:11

    الحكومة والمعارضة مادا قدمتم إلا ابناء وأرامل شهداء الصحراء الله ارحمه مادا قدمتم لي المتقاعدين في الجيش ماهيا الامتيازات التي قدمتمها الا قواتينا الباسيلة حشمو شويا ايوها سياسيون حفض الله جيشنا وقاإدهم الاعلا محمد السادس والشعب المغربي

  • سعيد الألفة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:16

    قراءة في الصورة المرافقة للتعليق :
    برافو بوعلي..صورة موفقة الى بعيد..
    حبذا لو تم تغيير الشخص الذي يقود الكلاب ( وهو معروف ..اصله " الغدار..)..ونتمنى لو تتم تغييره ب..كلب يحمل في عنقة ربطة تكون بالوان " المراد..ة" ..
    ومزيدا من التألق والإبداع في سماء الكاريكاتور الهادف..

  • قسم المسيرة
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:16

    كلنا جند مجندين للدفاع عن حرمة وسيادة الوطن. انتهاك وحدتنا الترابية خط احمر. فالمغربي يموت اما على حرمة أولاده أو بلاده. فاللهم انصرنا على القوم الظالمين.

  • جندي مغربي شجاع
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:24

    من الحزام الامني.. اليوم عيد لنا ولكم فعيدكم مبارك سعيد وسنردع كل من سولت له نفسه المساس بوحدتنا الترابية من طنجة الى لكويرة .. الله الوطن الملك .. عاش الملك .. الى الامام .

  • Aboulyasm
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:30

    Et maintenant il ne reste aux glorieuses FAR que de poursuivre le polisario A L INTERIEUR DU SOL MAURITANIEN si jamais il pense se rapprocher de nouveau de cette zone.En meme temps securiser la route pour les sequestres qui veulent rejoindre leur mere patrie le maroc.

  • medmod
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:36

    هذا التدخل مجرد انذار للجزاءر والبوبال .

  • ولد علي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:40

    بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء المضفرة! فرحة اليوم فرحتان ، فرحة مارس وفرحة فتح الطريق الرسمي لأفريقيا!
    بمناسبة هذا الحدث العظيم أود أن أهنئ بحرارة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله القائد العام للقوات المسلحة الملكية وجنودنا الأبطال والشعب المغربي بشكل عام من طنجة إلى الكويرة

  • عبد الكريم الطيبي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:48

    اطال الله عمر سيدنا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس اعزه الله ونصره ،نحن جند مجندون وراءك ياجلالة الملك الحامي لهذا الطن ،ونحن فداءك

  • Driss التازي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:53

    قد أعذر من أنذر لقد طفح الكيل من قطاع الطرق فيما يشبه فصيل الصعالكة في العصر الجاهلي واعتراضم للقوافل التجارية وقد ابدى المغرب منذ قرابة الشهر الكثير من ضبط النفس والحكمة والتروي واقام الحجة بالدليل القاطع
    عليهم أمام مرأى ومسمع العالم كما جاء في الخطاب الملكي لكن لا حياة لمن تنادي وامام هذه التصرفات الجانحة هب الجنود الأشاوس
    لتطهير معبر الكركرات من هؤلاء الأوغاد وارساء النظام ما لقي اشادة دولية بهذه التحركات
    لوضع الامور في نصابها نحو حرية الحركة التجارية واستتباب الامن والاسقرار عاش المغرب
    تحت القيادة الرشيدة لملكنا البطل ادام الله عزه ونصره

  • منير
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:37

    يجب على المغرب السيطرة على الحدود مع موريتانيا وبناا جدار عازل والسيطرة المطلقة إلى أبعد نقطة حدودية وعدم ترك الشردمة الشريرة في المنطقة وابعدهم من وأراضي المغربية حتى يعودوا إلى تندوف والتي هل بالأصل مغربية أي خطأ يرتكب لان يكون في صالحنا. البوليسارو تلوح بالحرب .لا تقة فيهم. ولكن هيهات نحن كامغاربة جنود مجندون ورا صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  • fatyاسبانيا
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:01

    الحكومة الجزائرية هي والجنرلات انها كالمسعور تتحرض هد المرتزقة لاستعمالها في موجهات مع سيدها المغرب اللي واقف ليها بحال الشوكة في حلقها هدي سنين ومنين والله ينصر الملكنا محمد السادس وتحية واكرام للجيش المغربي البطل الله ينصركم علئ الاعداء والصحرة مغربية من طنجة لكويرة الله الوطن الملك .

  • عبد الله
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:47

    ساعات من المعارك البطولية التي شملت طول الجدار المغربي والتي خلفت خسائر بشرية ومادية في صفوف الجيش المغربي كانت كافية لجعل حلفاء المغرب خاصة فرنسا يتحركون للحيلولة دون انهيار المغرب .

    فرنسا وفي بيان رسمي صدر اليوم الجمعة توسلت الى “فعل كل ما يمكن تجنّباً للتصعيد” في الصحراء الغربية .

    وقالت وزارة الخارجيّة الفرنسيّة لوكالة فرانس برس إنّ “فرنسا تدعو اليوم إلى فعل كلّ ما يمكن لتجنّب التصعيد والعودة إلى حل سياسي في أقرب وقت”.

  • ولد حميدو
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:48

    كيف كانت ستتصرف الجزاءر لو قطع مدنيون ماليين طريقا بين مالي و الجزاءر

  • hichamlaghlid
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:02

    لا للحكم الداتي الصحراء مغربية

  • ولد علي
    السبت 14 نونبر 2020 - 02:38

    نداء لجنودنا الأبطال المرابطون في الصحراء الحبيبة، إحذروا ثعابين الغدارة اليقظة اليقظة ليلا ونهارا فقد يهاجمكم الأعداء في أي لحظة. لكم المجد والتقدير

  • باسو
    السبت 14 نونبر 2020 - 05:02

    اولا تحياتي وتقديري للسدة العالية بالله جلالة الملك ولقواتنا الباسلة من جنود وضباط هكذا تلقن الدروس للاعداء.واقول للوزراء والبرلمانيين ارسلوا ابناءكم الى اقاليمنا الجنوبية بدل ارسالهم الى امريكا وكندا وقس على ذلك .كما لا تفوتني الفرصةان انوه بمن خطط لهده العملية المباركة الميمونة .واخيرا عاش الملك وعاشت قواتنا الباسلة .

  • قرقوش بو طربوش
    السبت 14 نونبر 2020 - 05:54

    الجزائر قدمات البوليساريو وخلاتهم ياكلو العصى.
    الجزائر قيها ها البلا بلا…. من زمان جبناء
    الدمقراطيون الامريكان معرفون باتارت الفتن. اتوقع حربا حارقة بين المغرب والجزاىر خلال فترت حكم بايدن.
    روسيا و امريكا يبحتون عن تغر للدخول الى غرب شمال افريقيا.

  • سيمو
    السبت 14 نونبر 2020 - 06:52

    يجب على المملكة المغربية الشريفة تمشيط جميع اراضيها التي توجد خارج الجدار وبناء جدار على الحدود الدولية مع موريطانيا والجزائر من الكويرة مرورا بالحدود الموريطانية جنوبا ومن الجهة الشرقية بناء جدار على الحدود الجزائرية الشرقية من الجنوب حتى الشمال.ووضع نقط المراقبة وكاميرات واطلاق طاءرات مسيرة للمراقبة والحراسة لحدود المملكة مع الجزائر موريطانيا.وبناء 3قواعد عسكرية متاخمة لموريطانيا و اخرى متاخمة للجزائر تبعد بنفس المسافة عن بعضها البعض وازويد الجنود بالذخيرة الحية لمنع تسلل اي كان سواء من الإرهابيين وكذلك المهاجرين غير الشرعيين وباقي الإرهابيين وكذلك تجار المخدرات.كما يجب فتح ثلاثة معابر حدودية اخرى على حدود موريطانيا باتجاه أفريقيا واتعبيد الطرقات المؤدية إليها ووضع الجمارك المغربية لحراستها.من جهة أخرى يجب رفع شكوى بجبهة البوليزاريو للامم المتحده والمطالبة بوضعها في قاتمة الجماعات الارهابيه المسلحة.كما يجب ربط حدود الملكة من الشمال الشرقي على الحدود مع الجزائر وجنوبا مع موريطانيا بطريق سيار واطلاق مشروع خط سككي القطارات من شمال المغرب الى العاصمة السنغالية دكار.

  • Driss التازي
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:12

    العقاب الذي يجب أن يتمسك به المغرب بعد تأمين معبر الكركرات هو ما عبر عنه استاذنا البطل بوريطة لا حوار مع عصابة قطاع الطرق وغلق
    معبر الكركرات وجلب مدنيين لجعلهم ذروعا بشرية تلهث وتنبح
    وتهين وتسب جنودنا الأبطال في الجدار الأمني النصر للمغرب العظيم

  • أحمد رامي ـ من السويد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 08:54

    "البوليزاريو" هي كلمة تختصر عدة كلمات اجنبية ! ولكن هذه الكلمة او االكلمات تطلق كإسم على عصابات مرتزقة تحركها المخابرات التابعة للنظام العسكري الإستعماري الذي ورث خطط وإحلام الإستعمار ويحتل الجزائر بالقوة منذ عام 1965عندما حول ومسخ الثورة الجزائرية العظيمة إلى إنقلاب عسكري غبي وتافه، وهو اليوم يركز ويحشد وينفق كل جهد وثروات وميزانية الدولة الجزائرية على مشروع تافه وسخيف يهدف إلى تمزيق وحدة المغرب ووحدة المغرب الأقصى ووحدة العرب والأمة الإسلامية خدمة للمخططات الإستعمارية والإسرائيلية الهادفة إلى ضرب الوحدة العربية والإسلامية مستعملا ومخيبئا ومختفيا وراء عصابات من المرتزقة التي يسميها زوراً بـ"البوليزاريو"!ـ وهل على المغرب إذن أن يفعل (كما يفعل النظام العسكري الإستعماري الذي يحتل الجزائر) وأن يسلح عصابات مرتزقة من القبائيلية الإنفصالية في جبال الجزائر ويسميها أيضا بـ "البوليزاريو" لإنشاء "دويلة" مصطنعة "مستقلة" عن الجزائر في الجزائر على غرار الإمارات وقطر والبحرين وموريطانيا التي لن تستطيع البقاء كدولة إلا تحت حماية أجنبية إسرائيلية أو أمريكية أو فرنسية؟!ـ

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير