النيران تدمر آلاف الهكتارات .. وجهود فرق الإطفاء تتواصل لإخماد حرائق الغابات

النيران تدمر آلاف الهكتارات .. وجهود فرق الإطفاء تتواصل لإخماد حرائق الغابات
السبت 16 يوليوز 2022 - 22:00

لا تزال الجهود متواصلة لإخماد حرائق أتت على الأخضر واليابس، وتسببت في إزهاق حيوانات ومواش وإنسان، وأيضا تشريد عائلات كثيرة.

وقال سعيد بنجيرة، المدير الجهوي للمياه والغابات بالريف، إن الجهود لا تزال متواصلة لإخماد الحرائق. وأضاف، في تصريح لهسبريس، أنه تمت تعبئة جل الموارد اللازمة لذلك، وتجنيد كل الموارد الضرورية.

وإلى حدود اليوم السبت تجاوزت حصيلة الهكتارات التي أتت عليها النيران الآلاف، أعلاها على الإطلاق العرائش التي بلغت المساحة المتضررة بها حوالي 4600 هكتار، إضافة إلى 220 هكتارا بتطوان، و400 هكتار بإقليم وزان، و80 هكتارا بشفشاون.

وتم نقل مئات العائلات من أجل حمايتها من لهيب النار التي أتت على منازلها وشردت مئات الأشخاص.

وأعلنت مصادر محلية بإقليم العرائش، اليوم السبت، أن التعبئة لا تزال مستمرة لاحتواء الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “بني يسف آل سريف” الموجودة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة وبوجديان.

وأضافت أنه تم في هذا الصدد تعزيز طواقم الإطفاء ووسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي في مواجهة النيران، مع تسجيل اتساع محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق إلى حوالي 4660 هكتارا، طالت ألسنة النيران، إلى حدود مساء اليوم، نصفها تقريبا.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه تم أيضا تسجيل وجود بؤرتي حريق مهمتين نسبيا، تجاهد أطقم الإطفاء لتطويقهما، مع الاستمرار في تتبع ومعالجة المناطق الأخرى الأقل حدة.

كما تم، حسب المصادر ذاتها، تأمين نقل 1325 أسرة، موزعة على 19 دوارا، بعيدا عن أماكن الحريق، حفاظا على سلامتها ودرءا لكل المخاطر الممكنة.

وتمت اليوم السيطرة على الحريق الذي كان قد اندلع بغابة “جبل مولاي عبد القادر” بجماعة زومي، الذي التهم حوالي 5 هكتارات من المساحة الغابوية دون تسجيل خسائر بشرية.

واندلع اليوم حريق آخر قرب دوار فتراس بجماعة عين بيضاء، حيث تجندت الجهات المختصة، بمساعدة الساكنة المحلية، للتصدي للحريق، الذي طال إلى حدود الساعة هكتارين من الغطاء النباتي، دون تسجيل إصابات بشرية.

‫تعليقات الزوار

33
  • Citoyen
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:03

    اليوم السبت السيد رئيس الحكومة حاضر لليلة الثانية على التوالي بمهرجان تيميتار باكادير.

  • الوطنية
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:06

    ربي يعاونهم ويحفظهم لوليداتهم هذ رجال الإطفاء لان مهمتهم صعبة كلما انتشرت السنة النار بسرعة ويطفي غضب الطبيعة على المتضررين

  • الطنز البنفسجي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:08

    الله معاكم يا رجال الاطفاء والوقاية المدنية الله يحفظكم ونجيكم من حر النار فالدنيا والاخرة.
    الله يخفف ما نزل الله يلطف بينا جميعا.

  • amir
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:13

    ثلات طائرات كاندير مكفينشً خاص عل اقل 10

  • %%%%
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:14

    comment se fait il que le pays brûle de partout et akhnouch inaugure timitar et le teleferique d agadir .???! il n y a ni cellule de crise ni personne

  • salh
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:15

    نطلب الله اللطف والله اكون في عون القائمين عل الاطفاا

  • مغربي 1
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:24

    Il n’y a aucun mot du gouvernement alors que le nord du Maroc brûle.

  • أمة ضحكت من ..........
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:26

    البلاد شاعلة فيها العافية وشي وحدين بدل يطفيو طلعو فوق صومعة جامع تيكبرو بحال إلا الله أكبر هتطيح الما من السما

  • Driss
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:27

    سؤال:
    لماذا اندلعت الحرائق مزة واحدة و في المناطق التي سمح فيها بزراعة الكيف فقط.

  • مغربية
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:37

    احاول ان اقنع نفسي بان كل هته الحرائق التي اندلعت بشكل متزامن و في نفس المنطقة مجرد صدفة و ليس بتخطيط بشري…

  • عمر المغربي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:38

    الناس ديال الفلسفة و الهدرة الخوية فين هاد الطيايار و كونتو كضهكو على الجزائر رآه بالعكس المغرب قدم ليهوم اليد المساعدة ميغاوش و التاني حاجة رآه في الدول المتقدمة عندهم عشرات ديال طيايار و كتحرف ليهم شوفو شحاجة ديال الاخبار الله يهديكم الناس ديرا المجهود الكبير عونوهم بالدعوات و براكا من تصاور و الحقد و الكراهية و تعاليق الفاشلة و شكرا

  • ابراهيم
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:48

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ورئيس الحكومة في شطيح وارديح
    عيب واحشومة

  • اخنوش
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:52

    رئيس الحكومة مسكين ما عندو زهر غير تعين و بدأو المشاكل و الغلاء و الحرائق ما يكونش زعم هادشي نحس

  • نورالدين العيسي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:54

    هته كارتة تتطلب تجنيد الكل لنساهم على ببرنامج اوراش الحكومي لاستقطاب يد عاملة في مجال قطع الاشجار احداث حرائق مسيطر عليها لتطويق الرقعة و كذالك استدعاء جنود الاحتياط من التجنيد الاجباري و المقاولات التي تشتغل في القطاع للإستفادة من معدتها و اليتها التقارير الواردة من عين المكان تغيب القطاع الخاص و المجتمع المدني ولنا حادثة ريان مثال حي للتكامل و فليتم الاشتغال على جميع الاصعدة و الاستفادة من المساعدة الدول و السواعد الوطنية كما
    يجب على الاعلام المساهمة في التحقيق و التوعية
    بمخاطر زجاج قنينات الروحية و اعقاب السجائر و كوشات انتاج الفحم السرية الذي كان الطلب عليها بمناسبة عيد الأضحى فالكل يمكن ان يساهمة في عدم تكرار هته الكارثة.

  • فريد
    السبت 16 يوليوز 2022 - 23:03

    يجب على المجتمع التضامن والحراسة والعمل بالنية مع هاد الإبتلاء للسيطرة عليه. مالقيت مانقول الله يطفي هاذ الغضاب والسلام

  • علي
    السبت 16 يوليوز 2022 - 23:17

    من بين اسباب الحرائق هو انتاح اللاقانوني للفحم الخشبي في غابات الاطلس و خاصة بجبال المحيطة بمدينة بني ملال …كما انبه ان الحرائق تخرج من احدى الكوشات الفحم الخشبي …لايعقل ان يستمر العمال بقطع الاشجار وانتاج الفحم الخشبي في ضل هده الظروف المناخية الصعبة و ارتفاع الحرارة….حقيقة ان غابة فم العنصر باقليم بني ملال تعرف فوضى وبدون مراقبة في الاستغلال اللا قانوني و المفرط في اتتاج الفحم الخشبي وهدا قد يسبب حرائق اخرى……كما يحب تشديد المراقبة على الغابات …

  • ملاحظ بسيط
    السبت 16 يوليوز 2022 - 23:23

    يجب التفكير في اعادة تاهيل المساحات المتضررة هن هذه الحرائق بشكل خاص لزرع الاشجار وتكثيف جهود الامن والوقاية من حراءق الغابات في مختلف ربوع التراب الوطني، كما يجب تاهيل المجال الغابوي للمغرب ليكون مجالا فعالا في جهود المحافظة على البيءة والتنوع الطبيعي للنباتات والحيوانات ومجالا صحيا ورياضيا وسياحيا يساعد على الرفع من جودة العيش و الحياة لجميع المواطنين.

  • Lotfi lhabib
    السبت 16 يوليوز 2022 - 23:33

    هده الحرائق بفعل فاعل له عداء مع المغرب….هدا العام ازدادت بشكل غريب

  • Taoufik
    السبت 16 يوليوز 2022 - 23:51

    اللهم اسق عبادك و بهيمتك و انشر رحمتك و أحيي بلدك الميت.
    اللهم ألطف بالبلاد و العباد. نستغفرك و نتوب إليك نحن المقصرون التائبون إليك نرجو رحمتك نرجو رحمتك.
    اللهم هذا قضاؤك و قدرك اجعله رحيما بنا. فلم نرى مثل هذه السنة جائحة جفاف غلاء فاحش حرائق.
    لطفك يا الله

  • الى رقم citoyen1
    السبت 16 يوليوز 2022 - 23:56

    تعليقك مميز و وجيه
    تعليقك يستحق مليون لايك ………

  • أستاذ
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 00:08

    اللهم أحفظ كل المساهمين في عمليات إخماد النيران اللهم وفقهم و نجهم تحية إجلال و إكبار رجال يكافحون النيران في صمت لا مجال للاتهامات المجانية

  • تحية و تقدير
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 00:32

    تحية كبيرة مني إلى رجال المطافئ الرجال …
    حنا منكم و نتوما منا

  • مواطن
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 01:00

    تنبيه.
    لحد الان لا يعرف سبب هذه الحرائق ولكن لا أستبعد انها بفعل فاعل لذلك وجب على السلطات اتخاذ احتياطات استباقية صارمة لحماية الغابات لان الامر سيكون جد خطير ومدمر لاقدر الله بالنسبة لغابات الاطلس حيث الاشجار الضخمة مثل الارز وكذلك غابة المعمورة لذلك (وهو مجرد رأي) وجب نشر حماة لهذه الثروة الغابوية مثل الجيش مثلا وغيرهم وتحسيس المواطنين وكلهم غيورين والحمد لله على وطنهم وسيكونون معاونين حتى لايدخل الغابة الا معروف الهوية او يمنع دخولها في هذه الفترة الحساسة كما يجب ان تكون هناك دوريات في الطرقات المجاورة للغابات . والله الموفق
    اللهم احفظنا من الكوارث ومن شر الحساد . آمين
    مرة أخرى مجرد رأي

  • جواب لأمة ضحكت من ......
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 01:14

    بقول الله أكبر فتحت دول و توسع الإسلام في العالم.
    و الله لو التجأنا لله حقا و يقينا لنصرنا الله

  • mahboub
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 01:22

    انهم اعداء المغرب القوي عدو ابيض وعدو اسود

  • فرضيات حول أسباب الحرائق ــــــ من سيستفيد هو المسؤول 1
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 01:43

    لم نشهد أبدا حرائق بالجملة وبالتزامن رغم مرور مواسم صيف أعلى حرارة من هذه السنة!لا بد أن هذه الحرائق مفتعلة من جهة أو جهات ما!لذلك من حقنا تقديم بعض الفرضيات بدون معلومات؛ بل بناء على بعض المؤشرات والعلامات!منطقة الحرائق تتركز في الشمال الشرقي في تازة؛ في الريف والشمال الأوسط مع الشمال الغربي!هذه المنطقة معنية بتقنين القنب الهندي!هل حرق الغابات هو تمهيد لتحشيش رمادها وأرضها و مجالها؟مافيا الحشيش قد تكون الفاعلة!لكن الدولة عليها أن تقوم بإعادة تشجير كل الغابات التي تم حرقها مع منع وتجريم أي نشاط زراعي طبيعي أومشبوه فيها!إذ لم يتم ذلك فذلك يعتبر تواطئا مباشرا مع هذه المافيا!ثانيا قد تكون الحرائق مناورة للتغطية على أشياء سياسية خطيرة تجري في الكواليس قد نعلم بها أوقد لا نعلم بها!إذا صحت هذه الفرضية فهي جريمة في حق البيئة لدوافع سياسية!الغابات تجلب الأمطار؛الحرائق مساهمة في الجفاف!ثالثا قد تكون يد خارجية تعبث بالبلاد لأهداف مرتبطة بأجندات خطيرة!إن كانت السلطات على علم فذلك خطير لأنها لا تتحرك لردع هذه الجهات المعادية؛إن لم تعلم فذلك أخطر!فشل و إفلاس ينضافان لمسلسلات الفضائح،الفشل والإفلاس!

  • فرضيات حول أسباب الحرائق ــــــ من سيستفيد هو المسؤول 2
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 01:46

    الغابات تجلب الأمطار؛الحرائق مساهمة في الجفاف!قد تكون يد خارجية تعبث بالبلاد لأهداف مرتبطة بأجندات خطيرة!إن كانت السلطات على علم فذلك خطير لأنها لا تتحرك لردع هذه الجهات المعادية؛إن لم تعلم فذلك أخطر!فشل وإفلاس ينضافان لمسلسلات الفضائح،الفشل والإفلاس على كل الصعد الأخرى!كفرضية أخيرة قد تكون هذه الحرائق طبيعية!هذه الفرضية هي الأكثر بعدا عن التصديق!في كل الحالات لماذا لا تتدخل السلطات لخنق الحرائق في المهد؟لماذا تتأخر دائما في التدخل؟أين الأقمار الصناعية؟أين الدرونات؟أين القوة الإقليمية؟أين عمي علي و بركاته؟دولة عمي علي!تحية تقدير وإجلال لعمي علي!ماذا سيبقى لنا بعد الغابات والواحات؟سيبقى الفاشلون والمفلسون!سيبقى من يذهب للمهرجانات للاحتفال بأرباحه الحرام عوض تكوين خلية أزمة و عوض الذهاب لأماكن الحرائق!من أتى بتزوير الانتخابات لا تهمه الغابات!تهمه الزيادة في الأسعار ويهمه تسمين أرباح شركاته!يقال أن نيرون أضرم النار في روما وانزوى في شرفة ليتلذذ بمنظر الحريق يلتهمها وسكانها!

  • فرضيات حول أسباب الحرائق ــــــ من سيستفيد هو المسؤول 3
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 01:47

    قد تكون هذه الحرائق طبيعية!هذه الفرضية هي الأكثر بعدا عن التصديق!في كل الحالات لماذا لا تتدخل السلطات لخنق الحرائق في المهد؟لماذا تتأخر دائما في التدخل؟أين الأقمار الصناعية؟أين الدرونات؟أين القوة الإقليمية؟أين عمي علي و بركاته؟دولة عمي علي!تحية تقدير وإجلال لعمي علي!ماذا سيبقى لنا بعد الغابات والواحات؟سيبقى الفاشلون والمفلسون!سيبقى من يذهب للمهرجانات للاحتفال بأرباحه الحرام عوض تكوين خلية أزمة و عوض الذهاب لأماكن الحرائق!من أتى بتزوير الانتخابات لا تهمه الغابات!تهمه الزيادة في الأسعار ويهمه تسمين أرباح شركاته!يقال أن نيرون أضرم النار في روما وانزوى في شرفة ليتلذذ بمنظر الحريق يلتهمها وسكانها!من يتفرجون على الحرائق و لا يفعلون شيئا ليسوا بعيدين عن نيرون!قد يكونون من صلبه السياسي وجيناته الإجرامية!لفهم شخصية نيرون و مستشاره نَارْ ــــــ سِيسْ تكفي قراءة مسرحية راسين بعنوان بْريطَانِيكُوس! قد تكون حرارة الرقص في المهرجانات هي المسؤولة عن إشعال الحرائق! من يدري؟

  • هشام متسائل
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 01:50

    هل سييتفيد المتضررون من مساعدة صندوق الحماية ضد الكوارث و الذي تم دعمه سنة 2021 بقرض من البنك الدولي بقيمة 100 مليون دولار يعني 100 مليار سنتيم ؟
    بدون الحديث عن الدعم السابق التي وصل 200 مليون دولار أي 200 مليار سنتيم…
    وبدون الحديث عن مساهمة المغاربة في الصندوق عبر التأمينات الخاصة…

  • إلى رقم واحد 1
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 02:33

    تعليقك وجيه وهادف . لا غالب إلا الله . اللهم احفظ رجال الإطفاء من كل آفة .

  • مغربي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 02:44

    كارثة خارج توقعات في ظل ازمات اقتصادية الصعبة و الحرجة غير مسبوقة مرتبطة بالتطورات العالمية إلى جانب الجفاف اللهم ارحمنا بالرحمتك الواسعة و خفف هول هذه المصيبة و كن حفيظ و معين لإخواننا يارب العالمين و حدك القادر على كل شيء.

  • bdou@
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 03:37

    على المندوبية السامية للمياه والغابات أن تعيد غرس ما احترق من غابات ، نريد إعادة غرس الغابات التي أبيدت منذ النصف الثاني من القرن العشرين.

  • مغربي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:47

    للمعلق رقم 8 هل رايتهم فوق الصومعة يكبرون.ام تتوهم على انهم فوق الصومعة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج