"الهاكا" تنادي بمبادرات التربية على الإعلام

"الهاكا" تنادي بمبادرات التربية على الإعلام
صور: هسبريس
الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 20:27

دعت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، إلى إيلاء عناية كبيرة لكل المجالات التي لها علاقة بالولوج إلى المعرفة بمعناها الواسع؛ مؤكدة أنه جراء الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي متعدد التمظهرات وعميق الآثار، الذي عرفته منظومة الإعلام والتواصل، لم يعد اكتساب المعرفة والتعلم والتكوين يمر حصرا عبر مسالك التمدرس الأساسي والدراسات الجامعية.

وأضافت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن رقمنة وعولمة التواصل بعثتا أنواعا جديدة من المعرفة، وخلقتا فضاءات غير مسبوقة للتفاعل الإنساني والتعايش البشري والرباط المجتمعي.

كلام أخرباش جاء على هامش مداخلتها في اللقاء التحضيري للمؤتمر الدولي السابع لتعلُّم الكبار المنظم أمس الإثنين بشفشاون، مبرزة أنه “على غرار كل المجتمعات الأخرى، يعرف المجتمع المغربي تحولات عميقة وجلية ومتعددة المستويات: سواء على مستوى الرباط الاجتماعي أو مستوى اكتساب المعرفة، وكذا مستوى القيم الثقافية، ومستوى العلاقات البشرية؛ إلى جانب مستوى مسارات الانخراط والالتزام الاجتماعي والإيديولوجي، وذلك جراء رقمنة وعولمة الإعلام والتواصل”.

وقالت رئيسة “الهاكا” إن “هناك حاجة ماسة إلى تطوير جملة من المعارف، وعلى رأسها التربية على الإعلام، أو الدراية الإعلامية كمتطلب ديمقراطي وضرورة اجتماعية وثقافية، لا كمتطلب فئوي يهم الناشئة فقط، من أجل تعميق الوعي المشترك بالرهانات الديمقراطية والاجتماعية والثقافية لعولمة ورقمنة الإعلام والتواصل”، مشددة على أن “الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري توصي بإطلاق مبادرات هادفة وإجراءات مستدامة في مجال التربية على الإعلام والتواصل لفائدة الكبار”.

وتابعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري: “في عالم اليوم هناك حقيقة ثابتة: لا يمكن للديمقراطية أن تشتغل بطريقة سليمة بدون مواطنين مطلعين وعلى بينة، ولا يمكن تحقيق نفاذ المشاركة في الحياة المدنية دون أفراد لهم القدرة والوسائل للولوج إلى الخبر والتحصن ضد مخاطر التضليل الإعلامي الذي أضحى خلال السنوات الأخيرة بمثابة جائحة مستجدة، تقوض النقاش العمومي وتعيق الانسجام الاجتماعي وتهدد العيش المشترك”.

كما أكدت المتحدثة ذاتها أن “التحدي اليوم وغدا ليس هو اللحاق بركب الزمن الرقمي، فحسب، بل أساسا تملك المعرفة التواصلية والرقمية والتمكن من استثمارها وتطويعها لخدمة الصالح العام الإنساني”.

يشار إلى أن هذا اللقاء نظم من طرف “اليونسكو” ومؤسسات حكومية، وفاعلين محليين بعمالة شفشاون، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية؛ وذلك في إطار التحضير لاحتضان المغرب المؤتمر الدولي السابع لتعلُّم الكبار الذي سينظم من 15 إلى 17 يونيو 2022 بمراكش، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

‫تعليقات الزوار

5
  • kadiri.avocat
    الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 21:05

    لي ناقصنا هو دور الاعلام على التربية و ليس العكس

  • مواطن
    الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 23:11

    المجتمع ينادي بمبادرات الاعلام على التربية.لأن التربية الصالحة هي التي تسير بالأمم نحو التقدم في جميع الميادين.

  • سعيد
    الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 23:14

    ايلاء العناية بكل المجالات التي لها علاقة بالمعرفة بمعناها الواسع…هدا هو التقدم بمعناه البراغماتي …جميل. ادن كل من سيعرقل هدا المشروع او يعطله يمكن اعتباره جاهل !

  • F R E E
    الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 23:33

    التعليم أصبح فيه و شاك فيه القطاع الخاص و الصحة ووو … إلا الإعلام المرئي لازال محتكر من الدولة رغم أن ماكانت تخاف منه صار في القنوات الإلكترونية و تفوقت علينا بعض الدول كقطر و مصر و أخيرا الدولة التي تقول عن نفسها إشتراكية الجزائر فأصبحت تعج بالقنوات الخاص التلفزية و بذلك تنشر الأخبار الزائفة و تهاجم المملكة المغربية لكن أصبحت أوراش الذي نبحث عليه من خلال برنامج أوراق لإمتصاص البطالة.

  • اعلامي
    الأربعاء 8 يونيو 2022 - 00:05

    اقولها وبكل صراحة حقيقة الأمر لا زال اعلامنا بصفة عامة والاعلام البصري بالخصوص يتديل التصنيف العالمي من حيت الجودة وتغطية الاحدات بكل انواعها سواء على مستوى الشأن الداخلي ومجريات الاحدات الإقليمية والعالمية ناهيك عن الدفاع عن قضايا الوطن من حيت الدفاع عن الوحدة الترابية ومجال حقوق الانسان للتصدي للحملات الشرسة التي تنقلها بعض القنوات الفضائيه من دول شبه جارة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس