الهولنديون يعيشون ليلة من العنف وأعمال النهب

الهولنديون يعيشون ليلة من العنف وأعمال النهب
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:33

قالت الشرطة الهولندية إن مئات الشبان قاموا بأعمال شغب، وهاجموا الشرطة في عدة مدن بالبلاد، في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، بسبب الغضب من الإجراءات الصارمة في البلاد للحد من تفشي فيروس كورونا.

وتجمع المحتجون في مراكز المدن في هولندا، قبل فترة وجيزة من حظر التجول الليلي الرامي لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد، كما فعلوا يومي السبت والأحد.

وتحرك المحتجون في الشوارع ضمن مجموعات كبيرة، وقاموا بأعمال شغب ونهب في حوالي 10 مدن، بما في ذلك أمستردام ولاهاي وروتردام، وأعلنت الشرطة القبض على أكثر من 151 شخصا.

وحطم مثيرو الشغب النوافذ ونهبوا المتاجر، ودمروا محطات الحافلات وأضرموا النيران وهاجموا الشرطة بالألعاب النارية والحجارة، وحسب تقارير إعلامية فقد كان صحفيون ومصورون ضحايا أعمال العنف.

ومع ذلك، استمرت أعمال الشغب في روتردام وسيرتوخيمبوس، على بعد نحو 100 كيلومتر من جنوب أمستردام، حسب ما قاله قائد الشرطة، وتوقفت خدمات القطارات المتجهة إلى المدينة بسبب الاحتجاجات.

وذكرت محطة “إن أو إس” الهولندية أن هناك نحو 100 فرد من مثيري شغب هاجموا الشرطة في روتردام بالحجارة والمفرقعات.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مثيري الشغب في برابانت وسيرتوخيمبوس حاولوا دخول المستشفيات. وقامت الشرطة بتطويق المداخل إلى حد كبير، وجرى توجيه سيارات الإسعاف إلى عيادات أخرى.

وعلى موقع “تويتر” دعت الشرطة المواطنين إلى إرسال أي مقاطع فيديو ذات صلة بهذه الجرائم، للمساعدة في التحقيقات الجارية.

وتعتقد شرطة المدن المتضررة ورؤساء بلدياتها أن هناك جماعات عدة تشارك في أعمال الشغب، من بينهم منكرو وجود فيروس كورونا ومثيرو الشغب من مشجعي كرة القدم.

وكانت الشرطة ورؤساء البلديات حذروا في وقت سابق، أيضا، من وقوع المزيد من أعمال الشغب، بعد أن شهدوا عدة دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للنزول إلى الشوارع.

أعمال شغب الشرطة الهولندية حظر التجول الليلي فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

20
  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:42

    مادا لو تدخل المغرب في شؤون هولندا كما كان يفعل وزير خارجيتهم و برلمانهم اثناء حراك الحسيمة و خصوصا ان الشرطة الهولندية استخدمت العنف و القنابل المسيلة للدموع و اعتقلت العشرات و
    الاخطر استعملت الكلاب المدربة

  • جليل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:47

    الفوضى والشغب والعنف والاضطرابات سلوك يؤثر على السير الطبيعي للحياة الانسانية ولا يجب تشجيعه ولا مناصرته ولا حضن مناصريه او رواديه ولا الركب عليه وكفانا الله شر الفتن وجيران السوء.

  • مرشد سياحي متقاعد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:47

    بعد أن كان الغرب عالم يحتدى به في الادب والاحترام والوعي أصبح جل مواطنيه الآن متخلفين مثل مواطني العالم الثالث ولكن بالحق مواطني العالم الثالث من علمهم هذه الهمجية.كنت مرشد سياحي طوال فترة الثمانينات وأوائل التسعينات كان الاجانب اللذين يزورونا المغرب وحتى في دولهم في قمة الادب والاحترام والاخلاق العالية ويثقون فيك ثقة عمياء ولكن بعد أن دخل عندهم كثرة الخودبيش من عالمنا الثالث اصبحوا مثلنا مثلهم يكذبون ويغشون وينهبون وخصوصا في هذه السنوات الأخيرة.عدت لم تعد تستطيع أن تفرق بين أفعال النصارى وافعال مواطني دول العالم المتخلف

  • هبيل و فايق
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:49

    قاليك دولة متقدمة و متحضرة .. لم ارى همجية كاللتي في اوروبا

  • الشريف
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:49

    اغلب الدول لن تستطيع فرض حضر صحي جديد.مؤخرا فتحت المقاهي والحانات في إسبانيا هذا الاسبوع وأكدت الحكومة الإسبانية انها لم يعد لذيها الامكانيات المادية لفرض حجر صحي اخر مثل فرنسا او المانيا.اظن ان نهاية كورونا اقتربت .لان استمرارها يعني انهيارات اقتصادية لدول عديدة.

  • رشيد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:24

    الى: مرشد سياحي
    اتفق معك في العلم فقط لأن حتى في دننا: “هل يستوي الذين يعلمون والذين…”
    كما انك متقاعد الآن ممكن السفر لهذه الدول واسأل عن ملفات مثل ما تظن او طنيت! اذا سمحوا لك طبعا.
    انا اظن ما دام يوجد: سحن، مستشفى في جميع أنحاء العالم فلا فرق، فقط في المال والمعرفة.

  • عبده
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:44

    على المغرب أن يطلب من السلطات الهولندية إطلاق صراح جميع المعتقلين الذين تعرضوا للعنف من طرف الشرطة الهولندية وأن مطالبهم عادية…فكما تتدخل في شؤوننا الداخلية على المغرب أن يرد بالمثل….

  • bimo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:48

    على المغرب أن يستنكر اعتقال السلطات الهلندية للمتظاهرين ، ويطالبها باحترام حقوقهم في التظاهر والتعبير ، وعلى السلطات المغربية أن تستدعي السفير الهولندي في الرباط ، وتستفسره عما يقع بهولندا من مضايقات للشعب الهولندي الشقيق ، وتحذره من مغبة التضييق على المتظاهرين ، وتطالبه بإبلاغ بلده بضرورة إطلاق سراح المعتقلين حالا ، وعلى البرلمان المغربي أن يجتمع حاليا ويناقش الموضوع ، ويستقبل أهل المتظاهرين المعتقلين ، ويبلغهم وقوف المغرب معهم شعبا وحكومة …… ما رأيك الزفزافي الأب وأصدقاءه في هذا ؟؟؟؟؟؟ !!!!! .

  • AYMAN
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:53

    ماذا كنتم يا هولاندين ستفعولون لو طبق عليكم الحضر الذي طبق في المغرب لمدة سنة من شهر 3 2020/الى يومنا هذا؟؟ زعمة والله حتى مغاربة خاص دولة تكافىء مغاربة على هات تضحية والصبر بتصحيح ماتفسده الايادي غير نظيفة وتغير سياسة الدولة راع حنا ديما معاكم فتقو الله فينا باركة من القمع او حكرة لي كنعيشوها والله حتى حشومة عليكم فينا بغيتونا كات لقاونا حتى نتما كونو رجال معانا.

  • Hugo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:22

    الى كل الاغبياء الدين يقارنون حراك الريف الدي كان حراكا سلميا بمطالب واقعية و من حق كل مواطن المطالبة بها و و القمع المخزني الدي حدث بما حدث بهولندا من طرف مجموعة من المراهقين و الاغبياء الدين لا يريدون الحجر الصحي و قامو بتدمير الممتلكات العامة و الخاصة حتى انهم استهدفوا المستشفياات ثلة من الاغبياء اللعنة عليكم و على عقولكم التافهة

  • benha
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:26

    لقد سءم الناس من السلطة والتسلط ، ولم يعودوا يطيقونها سواء في الغرب اوالشرق ، فالجميع يناهضها ويتصارع معها ، وهذا يتطلب البحث عن البديل ، هذا البديل يجب ان يكون بشكل يكون فيه الانسان سيد نفسه لا يتحكم فيه احد ولا يفرض عليه احد ارادته ، فهو يلتزم باحترام حقوق الغير بتلقاءية ، وتوفر له كل شروط العيش الكريم ، وهذا يتطلب نوعا من التربية والثقافة التي من شانها ان تجعل كل واحد متشبع بثقافةحقوق الانسان وحقوق الغير ، وتربيه على عدم الاعتداء على الاخرين سواء على ارواحهم او اعراضهم او اموالهم بدون حق ، وان تجعلهم يحافظون على ما للغير اكثر مما يحافظون على ما لهم ، وبهذا الشكل يمكن ان نحقق السلم والامان والطمانينة بين البشر ، وبغير ذلك فلن نرى غير الدمار والتناحر بينهم ، فلنركز في تربيتنا وثقافتنا على هذه الجوانب لنحقق المقصود .

  • rachida
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:43

    إلى Aymen أي صبر تتحدت عنه ياخي اذا كانت جريدة هسبريس منذ ظهور هذا الوباء تتحفنا دائما أن جل المغاربة يخرقون الحجر الصحي ومنهم من تلقي عليهم الشرطة القبض أو تغرمهم أو تركض ورائهم لادخالهم منازلهم حتى تعبت منهم ورأت أن لا حياة لمن تنادي فانسحبت وتركتهم يتخبطون وحدهم وحتى من غير هسبريس فنحن نرى مباشرة بأم أعيننا خرق عدد هائل من المغاربة للطورائ الصحية ولا يضعون حتى الكمامات وان وضعها بعضهم يضعها فوق الفم أو تحت الدقن وليس على الانف اللذي يستنشق.الاسواق مكتظة والمتاجر الكبرى كذلك دون احترام التباعد الجسدي وما بعيد الاضحى وفي فصل الصيف لخير دليل.الكثير اخترق الطوارئ بطرق ملتوية خارجة عن القانون لي يصل إلى وجهته التي يريدها.من يسمع كلامك يظن أننا فعلا منذ شهر مارس ليومنا هذا طبقنا فعلا التعليمات الصحية والطوارئ ونحن عكس ذلك.نحن نعيش في المغرب ومرة كل شيء بأعيننا ولا داعي أن يحكي لنا عنه الاخرين

  • Ahmef
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:33

    الفقر و التهميش و الإضطهاد (كورونا و ما سيأتي بعد) هي كلها ظواهر ملازمة قبل حدوث أي تغيير على مستوى موازين القوى في العالم، أوروبا و أمريكا إنتهى زمانهم والوقت قد حان لدول أو دولة واحدة لكي تسير و تحكم العالم بدون ربما خوض حروب أو صراعات هي أصلا في غنى عنها.

  • كيدهم في نحرهم
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:04

    كل ما قامت افلاتات امنية وشغب في اية دولة وخاصة المغرب،كانت هولاندا وسياسيها يشجعون علي الشغب ويعيبون علي تدخل قوات الامن المغربية لانهاء الاحتجاجات..وها هو الشغب والنهب يضرب بهولاند..فماذا عساها تفعل قوات امنها للمحافظة علي امن البلاد وممتلكات الناس؟!هل ستشد يدها وتتفرج علي الفوضي واتلاف ممتلكات الناس واملاك الدولة ام تتدخل وتستعمل القوة لارجاع الامور الي نصابها؟!!!!!!

  • Kamal
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:43

    من يتحدث عن همجيه هولندا والدول الاروبيه عليه ان يطالب ابناء جلدته الذين يعدون بالملايين ان يعودو الى بلدهم المسلم المتحضر الراقي والتخلى على جنسيات تلك الدول الهمجيه حسب تعبيره.
    اما ما حدث في الريف فهو انتفاضه شعب ضد الاوضاع المزريه التي تشهدها المنطقه.. لا مقارنه مع احداث هولندا.

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:09

    اهده هولندا التي كانت تتدخل في شؤون المغرب اثناء حراك الريف؟

  • الى ر قم 3 مرشد سياحي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:37

    انت لست في المكان المناسب لتتحدث عن عن النزاهة والصدق والمعقول والانضباط .لان مهنتك تعتمد في اساسها على الكذب والاحتيال والنصب وخيانة الأمانة التي
    و ضعها فيك السائح الاوروبي في الثمانيات وبداية التسعينات .كان همك الوحيد هو الجعبة كوميسيون و لو كان ذلك على حساب الشرف والامانة بيع سلع صناعة تقليدية للسائح التى وضع فيك ثقته التامة بثمن مضاعف عسرين مرة او أكثر واعطاء صورة مشرفة عن المغرب .
    اذن انت لست في المكان المناسب لاعطاء الدروس في الاخلاق والمواطنة للاخرين . انت بدورك ساهمت بقسط وافر في الصورة والواقع الذي ألت اليه الاوضاع.فلا تأتي لتشتم وتهين بني جلدتك وتستثني نفسك.

  • مرشد سياحي متقاعد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:40

    إلى المعلق 17 أنا لست مرشد سياحي عشوائي بدون أوراق كي أفعل ما قلته بل أنا مستخدم في شركة سياحية باوراقي القانونية وتنظم رحلات سياحية خارج المدن التي ينزل فيها السياح وكل شيء أو خطأ محسوب علينا من طرف الشركة وإن رأت فينا ولو خطا واحد أو اشتكى منا الاجانب تطردنا من العمل أما المرشدين العشوائيين اللذين تكلمت عنهم في تعليقك فهم يشتغلون بدون أوراق وبدون رخصة.فمن الفراش إلى المرشد مباشرة بدون أخد الرخصة حتى من السلطات فلا تخلط بين مرشد سياحي قانوني وبين مرشد سياحي عشوائي ولولا زواجي من امرأة ألمانية وسفري إلى ألمانيا لكنت اشتغل في نفس الشركة ليومنا هذا لأنهم لم يروا مني شيئا يستدعي طردي منها والتقاعد اللذي قصدته ليس بسبب سني لأن سني لم يتجاوز انداك الاربعين وإنما قصدت به أني تركت الشركة في بداية التسعينات وتقاعدت منها عن طيب خاطري لاني أسست حياتي في مكان آخر.ثم أنا لم أقل إلا الحقيقة.هل ازعجتك الحقيقة إلى هذه الدرجة.تريدني أن أنافق وأقول أننا كمغاربة ملائكة لا نأتي الباطل.اذا استطعت أنت أن تنافق فانا لن استطيع

  • هارون
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 02:17

    الى بعض المعلقين الأوروبيون ليسو مثلكم عندما ترون شرطي واحد بهراوته تتفرقون مثل الفأران فرق كبير المغاربة المزدادين في اوروبا رضعو من امهاتهم الشجاعة وعدم قبول الذل عكسكم انتم في المغرب والبلدان العربية

  • joey
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:26

    في زمن كورونا يجب فرض القيود على الجميع بدون استثناء في هولندا وفي المغرب وفي كل بلاد تحترم القانون والدستور وليس فرض التدابير الحجرية على فئة مستهدفة بذاتها واءطلاق العنان لفئة متملقة من عديمي الاءصل والمروءة لتعيث في الاءرض فسادا وكاءنها غير معنية بما يجري من ضبط للتحركات والاءكيد اءن الجهات المسؤولة تعلم كل حركاتها ولكنها تغض عنها الطرف في مقابل اصطياد الهفوات للبعض الاءخر .

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة